منتدى كلداني

ثقافي,سياسي,اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 ما هو التراث السرياني في أبحاث البرفسور سبستيان بروك؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maria
عضو متألق
عضو متألق







البلد البلد : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1140
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/05/2009
مزاجي : اكل شوكولاتة

مُساهمةموضوع: ما هو التراث السرياني في أبحاث البرفسور سبستيان بروك؟   2010-03-14, 10:49 pm

ما هو التراث السرياني في أبحاث البرفسور سبستيان بروك؟

لقد نشر الدكتور فيليب حردو مقالا رائعا حول أهمية تراثنا السرياني عنوانه "افتخروا بتراثكم أيها السريان" موجود على هذا الرابط
http://suryoyenews.com/?p=10990

و قد ذكر الدكتور حردو عن برفسور بروك أنه يطالبنا " من المهم أن تتعلموا أكثر عن تراثكم السرياني وتفخروا به وتجعلوه معروفاً للآخرين أنني أنا أفتخر به وأنا الذي درسته عن بعد فقط ".
و لأن الدكتور حردو يتمنى على " هؤلاء السريان الذين فقدوا اتصالهم مع تراثهم الأصيل علّهم أن يعيدوا النظر بما لديهم من الكنوز " أردت أن أذكر السريان أن البرفسور بروك لا يتلاعب بهوية السريان أو تراثهم كما يفعل بعض " الغيورين" السريان .

أولا - هوية السريان في أبحاث البرفسور بروك

البرفسور بروك هو باحث متخصص في تاريخ السريان و له عشرات الكتب و الأبحاث العلمية حول تاريخ أجدادنا و قد تفضل الدكتور لحدو بذكر العديد من أبحاثه ولعلى أهمها مشاركته الفعالة في كتاب " اللؤلؤة المخفية" حيث يؤكد أن السريان الأرثودكس هم آراميون و تراثهم آرامي واضح . عنوان الكتاب باللغة الإنكليزية

Hidden Pearl The The Syrian Orthodox Church and its Ancient Aramaic Heritage
إن أبحاث البرفسور بروك مبنية على المصادر السريانية و ليس على آراء بعض المهوسين الذين يحرفون هوية السريان و تراثهم من آرامية الى عربية أو فينيقية و خاصة أشورية . إن شهادة هذا الباحث النزيه يجب أن توقظ السريان الأقحاح للدفاع عن هويتهم و تراثهم و إسم لغتهم قبل فوات الأوان .
البرفسور بروك هو إنكليزي و لكنه يجيد اللغة الفرنسية مما سمح لي النقاش معه خلال مؤتمر مار أفرام الذي أقيم في ستوكهلم سنة 2007 و قد أخبرته عن محاولات التزييف التي يتعرض لها شعبنا السرياني الآرامي و قد قال لي حرفيا إن التسمية الأشورية هي تسمية كنسية حديثة ليس لها أي وزن تاريخي .
أحب أن أذكر القارئ السرياني أن البرفسور بروك مثل كل الباحثين المتخصصين في تاريخنا يطلق تسمية " السريان المشارقة" على مسيحي العراق . ومن يطالع الأجزاء الثلاثة من اللؤلؤة المخفية يجد البراهين العديدة على دور أجدادنا الآراميين في " صهر" و " تذويب" بقايا الشعوب القديمة .
من المؤسف أن ترجمة أبحاث البرفسور بروك في سلسلة " ينابيع سريانية" قد حوت الكثير من الأخطاء فهو يستخدم في بحثه تعبير" الكنيسة السريانية الشرقية" بينما المترجم يستخدم تعبير " الكنيسة الأشورية " ! و هذا مخالف لأبحاث هذا العالم الجليل.

ثانيا - بعض تعليقات السريان على مقال الدكتور لحدو .

لقد نشر د. جبرائيل شيعا الموقرا مقالا مشابها لمقال الدكتور لحدو عنوانه "أفتخروا بتراثكم يا سريان لأني أنا الانكليزي أفتخر به:س. بروك" موجود على هذا الرابط
http://www.kulansuryoye.com/forums/v...hp?f=46&t=4263

قبل أن أعلق على ردود بعض الإخوة الغيورين أحب أن أشير أن الاخ د. جبرائيل شيعا قد نقل لنا بعض المفاهيم الخاطئة عن تراثنا السرياني :
أ - كتب د. شيعا " كفانا أعطينا البشرية الحرف حتى يتنقلوا حديثهم على صفحات الورق ويحفظوه للتاريخ والارشيف والتداول" من المعروف أن الشعب الكنعاني الذي سماه قدامى اليونان بالشعب الفينيقي هو الذي أوجد أو طور الحرووف الأبجدية و هم الذين نشروا الأبجدية في الحوض الغربي في البحر المتوسط أي بين اليونان و الرومان أسياد العالم القديم . نحن لا نفهم لما على السريان أن يفتخروا أو يسرقوا منجزات الشعوب الأخرى ؟ الكنعانيون ليسوا آراميين أو سريان .
ب - كتب الدكتور شيعا " وعندما أقول السريان نجمع في هذا الاسم كل التسميات والطوائف في بيت نهرين." صحيح أن التسمية السريانية التاريخية أي الآرامية هي التي تجمع و توحد كل الطوائف في شرقنا الحبيب و لكن ليس فقط في " بيت نهرين" . و بيت نهرين التسمية الجغرافية التاريخية هي الجزيرة أي أحد أوطان أجدادنا الآراميين وقد سكن أجدادنا في بلاد آرام أي سوريا و في بلاد أكاد التي ستعرف لاحقا ببلاد الآراميين . المكتشفات الآثارية الحديثة تثبت لنا أن أجدادنا قد إستوطنوا كل الشرق القديم و ليس بيت نهرين !
ج - جملة طريفة " إن لم يكن السريان يمكن إلى اليوم احدنا ما كان يركب سيارة لأن أول دولاب صنعه اسلافنا في العهد السومري في الألف الرابع قبل الميلاد." ما هي علاقة أجدادنا بالشعب السومري ؟ لقد إنقرض الشعب السومري مئات السنين قبل إنتشار الآراميين و حضارتهم أتمنى على القارئ الإطلاع على تعليق الأخ أبو يونان فقد ورد فيه الكثير من الأفكار المهمة :
* السرياني يجب أن يتعلم لغته الأم السريانية.
* الإبتعاد عن محاربة بعضنا البعض كي نحافظ على إرثنا العظيم .
* الإطلاع على مضمون مصادرنا السريانية و إلا فقدت أهميتها
*دعوة صريحة : متى نستيقظ من سباتنا ؟

ثالثا - المثقف السرياني و الطروحات المزورة

كنت من أول الذين إطلعوا على كتاب اللؤلؤة المخفية لأنني كنت متواجدا في أميركا سنة 2001 و قد فرحت جدا لأنني إعتقدت أن هذا الكتاب بأجزائه الثلاث سينقذ " المثقفين" السريان من الطروحات المزورة لهوية أجدادنا الآراميين ولكن للأسف لا تزال بعض الأحزاب تعمل جهارا لتزوير هوية السريان الحقيقية مدعية أنها تعمل لنشر الوعي بين السريان و هي تجاهد من أجل الوحدة . إنني أدعو كل سرياني يفتخر بسريانيته و يريد الحفاظ على تراثه أن " يطلع" أولا على كتاب اللؤلؤة الخفية كي يتعرف على هويته الآرامية الحقيقية و على تراثه السرياني الآرامي .

أ - أتمنى على الدكتور حردو صاحب عدد كبير من المقالات لتوعية السريان أن لا يستحي من ذكر هويتنا الآرامية إذا كان فعلا يفتخر بتراث السريان و دراسات البرفسور بروك !
ب - أتمنى على الدكتور شيعا السرياني الغيور أن يطلع على كتاب اللؤلؤة المخفية فهي كنز من المعلومات حول حضارتنا الآرامية التي ليس لها علاقة بدولاب السومريين و لا بشرائع حمورابي . حضارتنا الآرامية هي حضارة مسيحية ليس لها علاقة بعيد أكيتو الوثني الذي توقف قبل إنتشار المسيحية بين أجدادنا الآراميين .
ج - أتمنى على الأخ ابو يونان أن يكمل دروسه في تعليم اللغة السريانية لأنها وعاء أمتنا العريقة كما أتمنى أن يبقى صوتا مدويا محذرا من أن يصبح السريان في خبر النسيان !

هنري بدروس كيفا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هو التراث السرياني في أبحاث البرفسور سبستيان بروك؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلداني :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: كتابات ومقالات متفرقة

-
انتقل الى: