منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 من أجل مؤتمر دولي لتطوير عنكاوا الأم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4548
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: من أجل مؤتمر دولي لتطوير عنكاوا الأم   2011-05-30, 9:18 pm

من أجل مؤتمر دولي
لتطوير عنكاوا الأم

سعيد الياس شابو
2011.5.30.

عندما نتحدث عن مشكلة ما ، فعلينا بايجاد الحلول الناجعة للخروج بنتائج ترضي الأكثرية ان لم تكن الكل ، والكل يعني شبه المستحيل أو بالأحرى المستحيل لو صح التعبير المعبر على المدلولات والواقعية في عصرنا القرصني الواقعي ، وهذا مايعاني منه العراق وكوردستان بشكل عام وعنكاوا بشكل خاص. وعنكاوا التأريخية لايقل عمرها عن أية بلدة أو قرية عراقية وكوردستانية ان لم تكن أقدم بكثير من تلك الشهود الأثرية من معالم الحظارة التاريخية أو الدينية .

ونحن هنا بصدد الوقوف أمام المنطق والواقع وليس التعبير الخيالي والمزاجي والمتاجرة بتأريخنا الذي يكاد أن يتاجر فيه في بعض الأحيان من قبل البعض الذي لا يهمه سوى همومه الشخصية ونزواته المريضة والتفكير الذي لايعمق به ولا يرى الأفق سوى سرابا شاردة تارة واخرى بعد الاستيقاظ من النوم العميق ومن ثم البكاء الذي لا يذرف دموعا وان ذرف فلنعتبره دموع التماسيح .

وهنا لابد من سرد تأريخ عنكاوا وتوابعها وفي عنكاوا الأم هناك معالم تأريخية يعود عصرها الى مئات لا بل الى آلاف من السنين والى جانب القصرة التأريخية يشهد تأريخ كنيسة ماركيوركيس (مركوركيس) ، ومارتشموني ( مرشموني) ، ومارقرداخ وماريوسف ، وقبب مريم العذراء التي تبتعد عنها حاليا حوالي عشر كيلومترات ومار قرياقوس الذي يقع في عقار عنكاوا والقريب من قرية كزنة والتلة التي تقع بين قبب مريم العذراء ومار قورياقوس الذي يزورونه الأخوة من المسيحين والمسلمين
يقع على نفس المسافة من عنكاوا كما قبب مريم العذراء . واليوم تغيرت الحالة ولم تبقى عنكاوا الخمسينيات والستينيات من القرن المنصرم من حيث ديموغرافيتها وفلسفتها التأريخية ولا اعتبارلها الا من جوانب الأفادة منها كتحصيل حاصل لما شاهدته المنطقة برمتها من تغير ايجابي وسلبي وعنكاوا جزي من أربيل أي كناحية تابعة الى محافظة أربيل (أربائيلو) التأريخية وهولير الحالية وقبل عقود أو بالأحرى قرون من الزمن ومصيرنا مرتبط ولنا كل الشرف بأخوتنا الكورد قوميا وبأخوتنا المسلمين دينيا ، وهذا ما يؤكد عليه تأريخيا ومن أقرب المقربين بأن عنكاوا لم تشهد من الجيران والشركاء أي سوء يذكر وعلى مر الأزمنة القديمة والحديثة ، لابل أصبحت رمزا للتآخي ولكل الأديان والأقوام والمذاهب والشعوب .

وتأريخ عنكاوا حافل بالبطولات والتي قاومت أعتى الأنظمة الدكتاتورية وقدمت قرابين وشهداء كثيرين وعلى مر التأريخ منهم من أستشهد في أقبية قصر النهاية ومنهم في الحروب الداخلية للنظام البائد ومنهم في الحرب مع ايران والكويت ومنهم في انتفاضة شعب كوردستان ومن ثم المنوعات التي تطال القائمة وجلها ويعود أسباب استشهادهم وقتلهم وفقدان أرواحهم الى فعلة النظام البائد !!!!!!!!!.
فإذن عنكاوا قدمت الكثير ومن كل الأطراف ولست بصدد كتابة الأوقات والأسماء والأحداث التي ضحوا من أجلها ، وانما نروم وضع النقاك على الحروف وذلك من أجل افادة الجميع وليس لفئة حاكمة مستفيدة بل الى الأجيال القادمة وهذا ما يتطلب من وضع خطط ودراسات مستفيظة تشارك فيها أطراف عديدة وفي مقدمتها حكومة كوردستان وحكومة العراق الفدرالي ومن ثم أهلها الخيرين في الداخل والخارج وذلك عبر وضع جدول زمني وخارطة الطريق الواضح لتطوير خارطة عنكاوا بحيث يليق هذا التطور بعنكاوا وأهلها الساكنين فيها وزوارها الكرام ، ومن هنا يكون المؤتمر الدولي الشامل مدعو للقيام بواجباته الملقاة على عاتقه وتقوم به وتهيأ له كل المؤسسات التي يهمها شأن عنكاوا التأريخية ومنها الكنائس والأحزاب والمؤسسات المجتمع المدني والجاليات الكبيرة الموجودة في دول العديدة ومنها أمريكا وكندا واستراليا وأوروبا والبلدان العديدة الأخرى ودعوة المتنفذين والسياسيين في تلك الدول أن يلعبوا دورهم المادي والفني من أجل المشاركة الفعالة في تطوير عنكاوا من حيث البناء والاهتمام بالبيئة والمشاريع الأقتصادية التي تخدم المنطقة ومنها السياحة أولا !

عنكاوا التي لعب بخلقتها طيلة فترات ماضية يتحمل عواقبها الجميع منها الأحزاب السياسية الحاكمة والأحزاب التي اسفادت من تواجدها في المنطقة ومنها رجال الكنيسة ومنها مؤسسات المجتمع المدني ومنها المتنفذين والتجار بالعقارات ومنها أشخاص لا يهمهم سوى أرباحهم ومنها ومنها ...... !

ومنذ فترة ليست بقصيرة يعاني أهل عنكاوا من شدة السيطرة على العقارات منها مشاريع مفيدة للمنطقة برمتها كمطار أربيل الدولي الذي يقدم خدمات لا يستغني عنها أبدا والكل مستفيدة منها ما عدى أهالي عنكاوا لو قرنا بين أهل عنكاوا صاحبي الأملاك التي بنيت عليها المطار ، علما قد استولت على أكثر أراضي المطار الحالي من قبل النظام الدكتاتوري البائد وما تم تكملته فيما بعد من قبل الحكومة الكوردستانية الموقرة . وان هناك أمور ليست بالسهولة كما يراها القاريء الكريم ويستوعبها أن لم يكن قد عاشها ولكن ثمة حقيقة يجب أن تقال ، بأن أهل عنكاوا مغبونين ماعدى السماسرة المستفيدين من هنا وهناك وعلى حساب عنكاوا الأم !.

بعد الأنتفاضة في 1991من القرن المنصرم شاهدت عنكاوا تغيرا سلبيا ، أي ترك الكثير من شبابها المنطقة بحيث أصبح هناك فراغا والتجأ الشباب الذي للتو قد خرج من حرب الخليج ألأولى والثانية ولم يرى بصيص أمل في البقاء في بلدته التي لم يفكر أهل عنكاوا في يوم من الأيام أن يتركها وهذا ما حوكمت عليها بالأعدام وان كنت مبالغا بعض الشيء أي أقل من الأعدام وقبل هذا التأريخ قد خرج قسم من الشباب الى الجبال ليحمل سلاح الشرف ومحاربة الدكتاتورية واستشهاد قسم من خيرة شباب عنكاوا بأيادي النظام القمعي ، ومن ثم المرحلة التالية في الأقتتال الداخلي بين الحزبين الحاكمين الديمقراطي الكوردستاني والأتحاد الوطني الكوردستاني بحيث خلق استياءا كبيرا لدى أهالي المنطقة والشباب منهم خصوصا ، ونقول الحمد لله ونشكره لكون الأمان في كوردستان والأستقرار قل نظيره في المنطقة ، الا أن الوضع العام بحاجة الى دراسات لتطوير ما يمكن تطويره والبدأ به مادام هناك خيرين يرومون المواصلة في البحث عن البديل المرجو والأتيان بالأفضل والممكن .

لذا علينا جميعا أن نقول نحن صاحب القظية والقظية هي عنكاوا بالدرجة الأولى ومن ثم عنكاوا وحبذا لو ساهمت الجاليات الأخرى بما نطمح اليه من تقدم وأزدهار لقرانا وتأريخنا الحافل بالطيبة والتسامح وقبول الآخر والتفكير المليء والنير لإيجاد البدائل التي تسير في الديمومة كما يجري النهر والساقية ومن ثم لاعودة الى الوراء ، وهذا جله يتطلب الخطوات العلمية الأستباقية لعقد مؤتمر دولي يشارك فيه الجميع وأن تساهم فيه كل الشرائح وأولهما ساكني عنكاوا وأهلها الطيبين ، وقبل فترة سمعنا وقرأنا عن الروايات المختلفة من اقالة مدير الناحية ومدير البلدية ومن ثم ترددت الأقاويل بأن مدير الناحية قد قدم استقالته مبكرا واليوم قد أستلم مدير الناحية الجديد السيد جلال حبيب وهو من أهالي عنكاوا وقد صرح في مقابلة مع عنكاوا كوم بأنه سيبذل ما بوسعه من أجل تطوير عنكاوا وتقديم الخدمات اليها ونقول للسيد المدير الجديد مبروك المهمة الجديدة من أجل خدمة عنكاوا وتوابعها ونقول استاذي الفاضل نحن معكم في كل خطوة تخدم أهل عنكاوا وساكنيها وبدون أي فرق كان ، ومسافة الألف ميل تبدأ بخطوة والمهام الملقاة على عاتقكم هي أولا توفير الكهرباء لمدة 24 ساعة لأهل عنكاوا أي بدون انقطاع !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.

ماذا نفعل في مؤتمر دولي تساهم فيه الجميع ؟
لنرفع شعار يا عنكاوا استيقضي ... وفي عنكاوا الكثيرون من الأخوة الأعزاء الذين اضطروا الى القدوم اليها وأصبحوا جزءا منها شئنا أم أبينا وهناك الكثير من تاجر في تأريخ وواقع عنكاوا ولا يزال ومن ثم أراد المكسب والسطو على العقارات وتحت طائلة مسميات وهنا المدير الجديد سيسطدم بالواقع ولكون المنطقة فيها متنفذين سياسيين وعسكريين ووو صاحبي الصفقات لذا يتطلب الجرأة في اتخاذ القرار وأن يكون مدعوما من أهالي المنطقة وليس ترك المسؤول الأداري للهواء الطلق ونحن في دولة لا يزال القانون والتشريع بحاجة الى التفعيل الأكثر لكي نصبح دولة القانون والمؤسساتية لكي نوضع الكل في دائرة القانون وتبقى هناك بعض الأستثناءات التي لا يمكن أن تؤثر على مجمل التطور الحاصل في عملية التغير ويجب أن تكون مدعومة من الجميع وستكون نتائجها مرضية وايجابية على مرور الزمن. وهنا لابد من وقفة ايجابية وأن ندخل المعمعة الثانية بعد تطوير عنكاوا الفوضوي في البناء الكثير والمتنوع الذي أخذ طولا وعرضا وأصبح فيه كل شيء تجاري خالص الماء والهواء والشارع والمطعم والنادي والمدرسة والدائرة والبيت والكهرباء و..... !
مقترح لحكومة كوردستاننا الموقرة والمسؤولين عن مطار أربيل الدولي أن تدفع عن كل مسافر من والى المطار دولار واحد وذلك لتحسين بيئة عنكاوا ما دام أراضيها استخدمت لبناء المطار الحضاري الذي يقدم خدماته للجميع . وتكون الفكرة على شاكلة بترو دولار للمدن التي يتواجد بها وتنتج النفط !

من ماذا تعاني عنكاوا ؟
عنكاوا تعاني من الفساد أولا ! الفساد هو كثير الأنواع ومتعدد الجوانب وأن حوسب واحد فيجب أن يحاسب الآخرين وبدون لف ودوران !! والأمثلة كثيرة وما خطاب سيادة المطران بشار وردة في الكنيسة بعد القداس عندما قال وبملأ فمه وبصوته من أين لكم هذه العمارات ومن أين لكم هذا ؟
سيادة المطران الجليل نريدك الى حد الشهادة أن تستقيم ما تم عوجه في السنوات العجاف ونحن السند الدائم لعنكاوا وأهلها وكنائسها ولسيادتكم وشخصكم الكريم .
عنكاوا تعاني من السطو على أراضيها وعودة أراضيها الى أصحابها الشرعيين وتعويضهم العادل لما لحق بهم من غدر واضطهاد وتوزيع أراضيهم لمن هب ودب وحرم البعض من أهاليها من حصولهم على قطعة أرض اسوة بالقادمين اليها !! وهذا ما يؤسف له ولكن بالأمكان تعديل المسيرة والسير في قوام الخيرين والنزيهين والكل يحمل شعار من أجل عنكاوا أفضل لساكنيها .

عنكاوا بحاجة الى الخارطة التي يمكن الاعتماد عليها حاليا ولاحقا وذلك بعمل :-
أنفاق تحت الأرض وذلك للأفادة من باطن الأرض لغرض التقليل من زحام السيارات التي تمر في عنكاوا دون مهمة تذكر ! وعنكاوا بحاجة الى جسور جوية تقاطعية واخرى جانبية هندسية وذلك من أجل التقليل من الزحام والضجيج الذي مل منه أهل عنكاوا وزوارها ، عنكاوا بحاجة أن يتطور مركزها القديم بحيث لايمكن لآلاف السيارات تمر في تلك الشوارع يوميا دون غرض في عنكاوا !!! فبأمكان ايجاد البدائل وهذا يجب أن يدرس ويقنع ساكني عنكاوا ! والعودة الى المدارس الحديثة والبناء المتطور والأستفادة من المساحات لغرض بناء الملاعب الرياضية والمختبرات وأقسام الصحية ومياه الشرب للطلاب وبناء أدارات جيدة للمعلمين والمدرسين والمطاعم المدرسية التي يفتقرون اليها الطلاب و ..!

عنكاوا تعاني من ممرات لعبور الطلبة الى المدارس أو الجسور التي يمكن استخدامها للعبور أيظا !! وعنكاوا بحاجة الى مواقف لوقوف السيارات وتنظيمها بلديا وذلك ببناء مواقف للسيارات من عدة طوابق وذلك للخلاص من الزحام في الشوارع الضيقة ومادام الأرض في عنكاوا قد انقرضت !

عنكاوا بحاجة الى ملاعب متنوعة ، أي في كل منطقة ينبغي أن يكون على الأقل ملعب لكرة القدم ولهو الصغار وناهيكم عن النقص في الحدائق !! عنكاوا بحاجة الى ثقافة الماء والكهرباء لأن هناك من يعاني من الأثنين وهناك من يبربع بالأثنين !!
عنكاوا بحاجة الى سنتر سياحي بدون مرور سيارة الا لأغراض تخص السنتر وذلك لقظاء أهل عنكاوا وزوارها الكرام أفضل وأهدأ الأوقات !!
عنكاوا بحاجة أن تكون قضاء وليس ناحية والأهتمام بالشوارع وفتح متنزهات دون العودة الى المشروبات الكحولية واستغلال الحدائق المسدودة وفتح أبوابها أمام أهل المنطقة وحمايتها من العابثين بها سواء كانوا صغارا أو مخربين !!
عنكاوا بحاجة الى قلعة سياحية منتجة سياحيا واجتماعيا وقدتكون الفكرة غريبة بعض الشيء ولكن تطبيقها ليس من المستعصي أبدا وهذا يكون عبر الأسهم من قبل أهالي المنطقة ، بدل من أن يهربوا نقودهم الى الخارج الأفضل أن يستثمروها من أجل انتعاش اقتصاد المنطقة ويقلل من البطالة !!

عنكاوا بحاجة الى دعم أهلها في اللقاءات وعبر المؤسسات الموجودة فيها وتكاتف أهلها وعدم انغلاقهم في حلقة ضيقة وتشكيل وفود للقيام بمهام مستقبلية ولتكون عنكاوا قدوة لكوردستان والعراق ويحتذي بها أهلها ولتكن نموذجا لكل العراق !!!
عنكاوا بحاجة الى تحسين بيئتها وذلك بأخراج المسيئين من بين المحال السكنية وايجاد البدائل لكل ماهو غير مجدي ومريح !!
عنكاوا بحاجة أن تبني عمارات سكنية تليق بحظارتها التأريخية وليس من أجل قطع الخضار والبناء من السمنت من أجل الربح على حساب الحياة البشرية !!
عنكاوا بحاجة الى تقديم كل الأفكار ومن الجميع من أجل انقاذها مما وقعت فيه من أخطاء جسيمة وعلينا جميعا في الاسهام في عدول ما يمكن تعديله !!
من أجل عنكاوا أنقى وأفضل وأنظف لنتضامن جميعا أي أهل الداخل وأهل الخارج والرسالة موجهة الى كافة المسؤولين المعنين في العراق الفدرالي والكنائس ومنظمات المجتمع المدني والأحزاب والتنظيمات السياسية والمهنية والأشخاص والى من يهمه الأمر وشأن عنكاوا.


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أجل مؤتمر دولي لتطوير عنكاوا الأم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني  :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: مواضيع ممنوعة من النشر لابناء الشعب المسيحي بالعراق

-
انتقل الى: