منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 من خرافات واوهام الهرطوقي /Gawrieh Hanna

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4534
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: من خرافات واوهام الهرطوقي /Gawrieh Hanna   2011-08-06, 11:20 pm

فكرة الثالوث الأقدس والتوحيد في الحضارات العالمية المعاصرة


من كتابات الدكتور عبدالمسيح سعدي، أستاذ الدراسات السريانية في جامعة نوتردام ، الولايات المتحدة.

فكرة الثالوث الأقدس والتوحيد في الحضارات العالمية المعاصرة
إن مناقشة التأثير في أدب الكتاب المقدس والأدب الديني له إيضاً محوره العالمي. فالملايين من الناس في الشرق والغرب ما زالوا متاثرين ومتفاعلين مع هذا الأدب. ومن المعتقدات الدينية المنتشرة على نطاق العالم هي فكرة الثالوث والواحد، أو التثليث والتوحيد. ولأن الثقافة السريانية قبل المسيحية كانت مشبعة بالأفكار الخصبة عن هذا اللاهوت، فقد نجح السريان في تفسير التثليث والتوحيد المسيحي. فالثالوث الإلهي في بلاد النهرين كان لاهوتاً ممارساً في حقبات طويلة، وفي الأحقاب المتقدمة ظهر إيضاً التوحيد مع التثليث في مفهوم الإله آشور (الأب) وعشتار (الأم) ونابو (الإبن)، عرفوا بأسماء ماران، ومرتان، وبر مارين، وكان نابو يظهر ويفعل من خلال شخصية الملك العادل المنتصر. وهناك أدب غزير كتب حول دقائق هذا الموضوع، والمراجع متوفرة.
والتاريخ الكنسي يخبرنا بأن البابا ديونسيوس الروماني (القرن الثالث للميلاد) دهش من بعض لاهوتيي معاصريه الذين صاغوا فكرة التوحيد والتثليث، واتهم أوريجانس الإسكندري بإبداع فكرة التوحيد في ثلاثة أقانيم.
لقد كتب أوريجانس بإسهاب عن تعليم التثليث والتوحيد، وأشار بمصدرها إلى اقليمس الإسكندري. واقليمس بدوره أشار إلى معلمه ططيانس الآشوري (الآسوري). أما ططيان الذي يلقب نفسه ب ططيان الآشوري، (الآسوري)، وهو أحد علماء القرن الثاني الميلادي، ولد في أرض آشور (آثور بحسب اللفظ الآرامي)، وتثقف بثقافة بلاد النهرين. وفي معرض مجادلته اليونانيين في كتابه "خطاب ضد اليونان" امتدح عمق ثقافته وحضارته (ما بين النهرين) وانتقد بشدة الثقافة اليونانية واصفاً اياها ب- "أنها غير نافعة".
وحتى قبل ططيان الآشوري، في أوائل القرن الثاني الميلادي، يثني العالم "القديس" هيباليتوس على مساهمة ما بين النهرين في ثقافة عصره، ويشير إلى " أن الآشوريون هم الأوائل الذين قالوا بأن النفس تتألف من ثلاث كيانات، وهي في الوقت ذاته واحدة. وثلة هامة من علماء القرون الثلاثة الأولى ساهمو بقوة بعلوم حضارتهم السريانية (الآشورية) في مجادلتهم الرومان واليونان. فالفيلسوف لوقيان السميساطي (125-192 م) قدم نفسه لليونان ك "آشوري" (آسوري)... ويرتدي الثوب الآشوري.

وعالم معاصر آخر أسمه يمليخوس كتب سلسلة روايات في بابل وأسمه يعني (أيه ملكي)، أي "الإله هو ملكي"، وقد وجد أسم العلم هذا في العهد الآشوري الإمبراطوري. فخلاصة الأمر هي أنه كما أثرت وتفاعلت حضارة شعب ما بين النهرين، شعبنا، (ونحن الموجودون هنا احفادهم) بالحضارات الأخرى، هي بالتالي تاثرت أيضاً بالحضارات والثقافات المحيطة بها...


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من خرافات واوهام الهرطوقي /Gawrieh Hanna
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني  :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: كتابات مزورة ليست حقيقية

-
انتقل الى: