منتدى كلداني

ثقافي,سياسي,اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 من خرافات الهرطوقي المستكرد/ جلال برنو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4421
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: من خرافات الهرطوقي المستكرد/ جلال برنو   2011-08-24, 8:26 am

بعض الكلدان لونهم رمادي

بقلم: جلال برنو
jbarno56@hotmail.com

ان مما لاشك فيه أن قسماً كبيراً من أبناء شعبنا يُعّرف نفسهُ بأنه كلداني بسبب انتمائه القومي أو الكنسي وانهُ يفتخر بالتسمية الكلدانية وهذا بالطبع من حقهِ وأنا شخصياً أفتخر بهذهِ التسمية تماماً كما أفتخر بالتسميات الأخرى الآشورية والسريانية وسورايا ولكن ! لماذا أقول " ولكن " لأن الفرد في عالمنا يُنسب الى قوم ما اما بسبب عرقهِ أو بسبب ثقافتهِ وانتماءهُ وكثيراً ما تتشابه الأعراق بحسب التوزيع الجغرافي كالأنسان الأبيض في دول أوروبا والأسود في أفريقيا والمغولي في شرق آسيا والأسمر في جنوب شرق آسيا وانسان منطقة الشرق الأوسط وغيرها في أصقاع الكرة الأرضية . فعلى سبيل المثال لا الحصر ، هناك أوجه شبه كثيرة بين الألماني والفرنسي ، الصيني والياباني من حيث الهيئة وملامح الوجه ولون البشرة والشعر والعينين وطول الجسم والتناسب بين أعضاءهِ وشكل الشعر والأنف والشفتين والوجه والرأس . ما أريد قوله ، انهُ أحياناً يكون من الصعب تمييز الكلداني الآشوري السرياني ( سورايا) بحسب هيئتهُ ولون بشرتهِ وغيرها من الصفات التي ذكرناها عن غيرهُ من الأقوام المحيطة بهِ كالعرب والأكراد والأتراك أو الفرس ... وان كنت على صواب فيما قلتهُ ترى ما الذي يمييز فرد من بني قومي عن غيرهُ ومتى يصح أن أقول هذا الأنسان هو كلداني وليس عربي كما أنه ليس كوردي ولا تركماني ؟ ربما من هيئته وملامح وجههِ الا أن هذا باعتقادي ليس كافياً ولكن بالتأكيد يُمكنك أن تميزه ببساطة متناهية من أسمه أو لغته أو ثقافته أو بحسب انتمائه . فعلى سبيل المثال اذا كان أسمه - نيسان أسحق أوراها – هذا يكفي أن أجزم أنه – من جماعتنا – واذا كان أسمه - مازن حازم يوسف – الا أنه يتكلم السريانية بطلاقة فهو بالتأكيد كذلك ، أما اذا كان أسمه – سفيان سعد خالد – يتكلم العربية ولا يتكلم السريانية لجهله بها أو لأنه يأنف منها ... يُغني بالعربية ويطرب جذلاً لايقاعاتها ويصلي صلاته المسيحانية بالعربية ويَدّعي بأنه عربي من بني تغلب أو أن جد جده هو نعمان بن المنذر وأنه يكره بني اسرائيل ويتمنى أن ينشق البحر الأبيض المتوسط ومعه البحر الأحمر ليبلعلهم لأنهم احتلوا أرضاً " عربية " ... اذذاك أنّى لي أن أعرف أنه كلداني ؟

عزيزي القاريء هذا هو واقع الحال! مجتمعنا أو بالأحرى قوميتنا الكلدانية تتألف من هؤلاء الأشخاص الثلاثة : نيسان أسحق اوراها ، مازن حازم يوسف و سفيان سعد خالد .

نيسان ومازن كلدانيان ويمكن بحق تسميتهم كلداناً و من حقهم أن يسموا أنفسهم كذلك وأن يفتخروا وينبغي على الآشوري والسرياني أن يحتضنهم ويعمل معهم يداً بيد وأن يشترك معهم بمعركة الصراع من أجل البقاء . فيما يتعلق بِ - سفيان سعد خالد - فاذا كان سفيان قد ورث اسمه العربي الأسلامي عن جد جدهُ " أيليا " ولن تسنح له الفرصة لتعلم لغته الأم بسبب عدم معرفة أبويه لهذه اللغة أو بسبب نشأته الأنعزالية وعدم التواصل بعيداً عن مناطق تواجد شعبنا فهذا يمكن اصلاحه أو على الأقل قبوله والتعامل معه أما اذا كان يأنف من لغته و يتعالى على بني قومه ... فان أعذب الكلام يمكن أن يقال بحقهِ أنه خروف ضال ومن واجب الكلداني المخلص لكلدانيته أن يبحث عنه يدعوه ويجلبه الى الحضيرة وبخلاف ذلك أي أنه اذا أبى ، فان تركه قريباً أوالسماح لهُ في التواصل مع أفراد الحضيرة يكون ضاراً وربما خطراً لأن ألد أعداء أمة ما هم أولئك المنسلخين عنها !!!

خلاصة الكلام ، ان بعض الكلدان يحملون اللون الرمادي أي أنهم يمزجون بين الأبيض والأسود بين الكلدانية والعربية وان اعادة الصبغة الكلدانية البحتة ليس بأمر عسير ... وأرى أنه يتطلب الأمر حمل المعاول وتهيئة الأرض لزرع بذوراً من مصادر أصيلة مختومة بالكلداني الذي بالتأكيد لا يختلف أبداً عن الختم الآشوري السرياني ، لننتج جيلاً أكثر وعياً يعرف حضارته ، تاريخه، لغته وتراثه يعنيه أخبار أهله وناسه ويهتم بمصير أمته ويعمل جاهداً لحماية مصالحها، يغار عليها ويعتز برفعتها بين الأمم ، وهنا ينبغي التشديد على أهمية اللغة لأنها بمثابة العمود الفقري لجسد القومية وهي الأساس في تشكيل الأمة كما وانها تغدو أداة التعبير عن ثقافة الأمة وذاكرتها القومية ... وفي هذا الصدد أود أن أشير الى أن العالم الألماني البارز فون جومبولت قد ذهب الى أبعد من ذلك حين وصف اللغة على أنها " صانعة الأمة وخالقة الشعب ، فاللغة عنده أشبه بالتعبير الخارجي عن روح الشعب ، فلغة الشعب هي روحه وروح الشعب هي لغته ومن الصعب تصور أمرين متطابقين أكثر من هذا التطابق" ، وخُذْ الشعوب الناطقة بالعربية مثلاً ، حيث تعتبر نفسها أجزاء من أمة عربية واحدة رغم أن هذه الشعوب تنتمي الى أعراق مختلفة .

أعتقد ان الأنتماء القومي والحفاظ على اللغة وضرورة ابراز اللون الحقيقي والأصيل وحمل هوية واضحة المعالم لذلك الكلداني الذي هو بين اللونين هي مهمة تقع على عاتق المثقف والسياسي ورجال كنيستنا الموقرة والتي مع كل الأسف أخذت تبتعد ولو جزئياً عن خط مار نرسي و مار أفرام ( كنارة د روحا ) ... وبلغت مبلغاً كبيراً في اهمال قومية الكنيسة و في اقحام اللغة العربية ولغات أجنبية أخرى لتحتل مساحة كبيرة على حساب لغة الطقس الكلداني البديع والعظيم والذي هو بمثابة منهل عذب رقراق، يشتاق اليه الكلداني قبل غيره كما يشتاق الآيل الى مجاري المياه العذبة .


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من خرافات الهرطوقي المستكرد/ جلال برنو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلداني :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: كتابات مزورة ليست حقيقية

-
انتقل الى: