منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 ملاحظات حول الاجتماع الموسع في عنكاوا يوم 4-1-2012/جمال مرقس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4547
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: ملاحظات حول الاجتماع الموسع في عنكاوا يوم 4-1-2012/جمال مرقس   2012-01-06, 10:46 am

ملاحظات حول الاجتماع الموسع في عنكاوا يوم 4-1-2012

بقلم جمال مرقس

الموضوع الحساس والمعقد الذي تم بحثه في هذا الاجتماع كان بعنوان ( التغير الديموغرافي في عنكاوا ) الموضوع مقبول لحد ما لكون المدينة فعلا اصابها هذا المرض الخطير , وانني قدت الحملة مع بعض الاخواة والاخوى من اهل الغيرة في المدينة منذ عام 2005 اي بعد عودتي من الغربة وعملنا بجد واخلاص من اجل اولا ايقاف هذا التغير ومعالجة بقية مشاكل المدينة ثانيا . نعم انني اقول وكما كان موقفي سابقا وسأبقى الى جانب المظلومين من ابناء بلدتي حتى الرمق الاخير من حياتي ولن اساوم او اتنازل عن ثوابت مدينتي واهلها مهما كان الثمن غالي ومستعد ان ادفع ثمنه .. وقلت هذا عدد مرات وامام اعلى المستويات الحكومية والحزبية من خلال مقابلات خاصة او عبر القنوات الأعلامية المرئية والمسموعة وعشرات المقالات في الانترنية والصحف المحلية والعالمية هذا لايعني انني مغرورا بما قمت به او انه فضل على بلدتي و اهلها بل بالعكس هو من اهم واجبي ومن واجب كل غيور على بلدته ان يدافع عن قدسية هذه البلدة , كتبت هذه المقدمة لمن ليس لديه اطلاع على الاحداث وخاصة بعض الاخوى الذين يرون الاسود ابيض والابيض اسود اي انهم معارضون في سبيل الله وليس الا....
كنت احد المدعوين لهذا الاجتماع وشاركت فعلا وكان لي مداخلة مطولة وللأسف تم مقاطعتي من قبل ادراة الاجتماع ومن قبل سيادة المطران (بشارمتي) تبين ان بداية مداخلتي كانت غير مقبولة لديهم ... على كل حال .. اوضح رأي ادناه بما يملي ضمير وما املك من المستمسكات القانونية حول مجمل مشاكل المدينة .. الكثير منها تم ذكرها سابقا ولكن الموضوع المهم في هذا الاجتماع والذي تبنته اللجنة المشرفة وبموافقة سيادة المطران هو التغير الديموعرافي في عنكاوا نعم جرى ما جرى واقولها وقلتها سابقا في قناة (هولير الفضائية ) انها كارثة بحق المدينة والمسبب الرئيس كان جهاز السلطة في المدينة فعلا ولكن ايضا شاركوا اطراف اخرى في هذا التغير وعلى سبيل المثال المجلس البلدي الذي كان للكنيسة دور رئيسي في معانات المدينة وسكوت رجال الكنيسة مقابل حصولهم على امتيازات من الاراضي والسيارة ودفاتر من الدولار ومولدات كهربائية والى .... الخ , لم يذكر هذا في الاجتماع تعاطفا مع مشاعر سيادة المطران . فعلا كانت بعض المدخلات معقولة ومنطقية ولكن كانت تفتقر الى معلومات ومستمسكات دقيقة منها مثلا وكما املك الوثائق تم تخصيص اكثر من (120) دونم لبناء الكنائس والاديرة والمدارس الدينية ودور العبادة لمختلف الطوائف المسيحية علما ان مدينة عنكاوا كلدانية كاثوليكية اكثر من 95% مع بعض الاخوى الاشوريين الساكنين قديما في عنكاوا , اذا لمن هذه الكنائس ولما هذه المساحات الواسعة . تم تمليك بناية نادي الموظفين بأسم الكنيسة لغرض جعلها حديقة ومنظر جميل يليق بالكنيسة او جعلها بارك لوقوف السيارات لتقليل من الازدحام وخاصة بالمناسبات والتعازي وعلى هذا الاساس امر السيد المحافظ الاخ( نوزاد هادي ) بتسجيل البناية والقطعة بأسم الكنيسة وليس بناء (مول ) لكي يكون سوق تجاري تتاجر به الكنيسة . وانني ما لاحظته في شخصية سيدنا المطران بشارمتي هوالفكر التجاري لغرض اغناء الكنيسة الكلدانية على حساب عنكاوا واهلها ...مثلا يريد بناء مستشفى هل يجوز منع اخواننا من غير المسيحيين بعدم مراجعة المستشفى وهل يجوزمنع اطفال غير المسيحيين من الدخول في جامعة الكنيسة او مدرسة مار قرداغ ... ومن جانب اخر تم طرح بعض الافكارالشوفينية الدينية المتزمتة من قبل بعض الاخوى المداخلين مما توازي من حيث الفكروالتقيم بالمتطرفين السلفين .و السكوت بدون رد منطقي من قبل ادارة الجلسة او سيدنا المطران مما يفسر رضاهم وهذا ما يسبب لنا الحرج الكبير خاصة نحن اهالي عنكاوا حيث عشنا مئات السنين مع اخواننا الكرد المسلمين متعاونين متحابين ولم نشعر لحد الان بأية مشكلة كبيرة مع اخواننا من الجيران حتى تستحق الذكروبالعكس كان لدور جيراننا من الكرد المسلمين مواقف مشرفة تستحق الوقفة والتأمل والتقدير لو لا هم لما كنا نستمر بهذه الحياة طيلة هذه الفترة الطويلة من تاريخ مدينتنا ومنهم العشائر وشخصيات اربيل واخص بالذكر (ملا افندي ) رحمه الله وعشيرة (كردي) . وكل من يريد او يحاول نشرالافكار الدينية المتطرفة قبل ان يفكر بذلك عليه ان يهيئ حقيبته للرحيل وارجو ان لايكون سبب الرحيل الجماعيي للمدينة وخاصة انصح بعض اخوى المسيحيين الغرباء الذين احتظناهم بصدورنا المليئة بالرحم والشفقة وجعلناهم اكثر من اهل البيت عليهم ان يراعون شعور اهل المدينة مقابل انسانيتنا لهم . انني اسأل كافة الاخوى الحاضرين في هذا الاجتماع . اليس افراغ مدينة شقلاوة وكويسنجق وديانة وهوديان وسليمانية والمناطق الاخرى المستقرة امنيا اليس تغير ديموغرافي مزدوج حيث تم ترحيلهم من مسقط رأسهم بأغراءات مادية وخلق حالة الاختناق السكاني في عنكاوا مما ادى الى حرمان قسم كبير من شبابنا من الحصول على قطعة ارض اليس هذا تغير ديموغرافي , لماذا لم يتم البحث في هذا الاجتماع هل لأنهم مسيحيين احتراما لمشاعر سيدنا المطران ... لماذا لم يطالبوا المجتمعون بمحاسبة المتورطين في مشاكل المدينة ؟ ونحن نعلم اكثريتهم مسيحيين من المدينة وغيرها اليس تناغما مع مشاعر سيدنا المطران لكونهم مسيحيين اليسوا هم السبب الرئيسي في كل هذه المعانات ..
عندما نطالب السلطة بتطبيق القانون علينا نحن المواطنين ان نحترم القانون واذا السلطة نفسها اجهلة القانون بقصد او بغير قصد علينا ان ننبه السلطة لا ان نعمل بالعمل المماثل هنا اقصد ان السلطة في اقليم كوردستان اعترفت بأن هناك فعلا خلل قانوني وتجاوز على المدينة بعد ان عرضت المستمسكات والادلة الدامغة عبر قناة (هه ولير الفضائية ) بعدها ببضعة ايام تم تغير مدير الناحية ومدير البلدية ومن ثم تم نقل الحلقة الثانية من موظفي البلدية وهناك اجراءات اصلاحية اخرى امر بها الرئيس مسعود بارزاني ومنها اعادة دراسة المسطحات وكيفية استملاك الدور الحكومية وكيفية توزيع الارضي السكنية وعلى اثر ذلك قامت لجنة التحقيق بتدقيق سجلات البلدية لمدة اكثر من ثلاثة اشهر وحسب معلوماتي سيتم احالة ملف البلدية الى السلطات القضائية وملف كل من شارك وساهم في التجاوزات التي حصلت على المدينة . كل ذلك لم يسمح لي في هذا الاجتماع بطرح وجهة نظري وما املك من المعلومات لذا انني افسرالاجتماع ومن خلال الطروحات من قبل بعض المداخلين وكذلك حضور مكثف لبعض الاحزاب وغياب بعض الاخرى كلها تدل على ان الاجتماع هذا مفبرك ومنسق من قبل بعض الجهات التي لا تريد الخير لبلدتنا واكثرهم هم ضيوف معززين مكرمين لدينا . سيادة المطران رد على طرحي حول حملة التغير الذي امر بها الرئيس بارزاني بنف قاطع وقال سيادته (لايوجد اي تغير) ... انني اسأل سيادته كيف استنتج بأن الرئيس بارزاني لا يرغب التغير . ومن جانب اخر نلاحظ ان اول مطران او القس يقف بجانب اهل المدينة ولكن يجب ان يكون بعيد عن المصالح الشخصية و فرض مصلحة المدينة على المصلحة الخاصة للكنيسة ورجالها . السوْال الاخير موجه الى كل من يهمه الامر. اين كانوا احزاب شعبنا طيلة هذه الفترة علما ان مقرات اكثريتهم في عنكاوا واين كانوا منظمات المجتمع المدني ومقراتهم في المدينة واين كانوا ممثلينا في برلمان الاقليم واليوم وبعد كل هذا التغيرالايجابي الحاصل في المدينة الان نهضوا الاخوى من غفوتهم ونومهم العميق (كأهل الكهف ) ويبكون للمدينة ويشاركون مأساة اهلها . اذا تبين بشكل واضح ان وراء هذا الاجتماع نفس سياسي مقصود من ورائه كسب ثقة اهل المدينة وتهيئة للأنتخابات القادمة وليس عطفا بالمدينة واهلها لذا ارجو من ابناء بلدتي عنكاوا عدم الانجراف لهكذا مهاترات سياسية او دينية لغرض ادخال المدينة في مشاكل كبيرة مع الجيران ونحن بغنى عنها و اهل المدينة نتحمل نتائجها الوخيمة وندفع ثمنها مستقبلا ِِ وليس غيرنا .


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4547
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: رد: ملاحظات حول الاجتماع الموسع في عنكاوا يوم 4-1-2012/جمال مرقس   2012-01-11, 8:01 am

تهديدات من كادر في الحزب الديمقراطي الكردستاني تصل المطران مار بشار متي وردة
وايبارشية اربيل الكلدانية توجه انتقادا لاذعا الى العضو في لجنة العلاقات بالحزب جمال مرقص

عنكاوا كوم – عنكاوا – خاص

قال المطران بشّار متي وردة رئيس أساقفة إيبارشية أربيل الكلدانية والمُدبّر البطريركي لإيبارشية زاخو ونوهدرا ان رسائل تهديد وصلته من كادر في الحزب الديمقراطي الكردستاني، مطالبا اياه بتأجيل الاجتماع الذي عقد في قاعة المركز الاكاديمي في عنكاوا، الاربعاء الماضي، لبحث "التغيير الديموغرافي في بلدة عنكاوا"، واكد ان التهديدات تجاوزت ذلك بالتلويح بالعواقب في حال عدم الانصات لمطلب التأجيل.

ووجه المطران وردة انتقادا لاذعا هو الاول من نوعه الى جمال مرقس العضو في لجنة العلاقات العامة للحزب الديمقراطي الكردستاني، مؤكدا على انه هو من قام بالاتصال به والتهديد بتأجيل الاجتماع، وهو من يسعى الى نيل المناصب على حساب اهالي عنكاوا.
وقال المطران في "الايضاح" الذي بعثه الى رئاسة الحزب ونسخة منه الى موقع "عنكاوا كوم"، "أعتقد أنَ مثل هذا التهديد لن يصدر من قبل شخص بمكانة جمال مرقس ما لم يكن مدفوعاً لذلك من قبل شخصيات أعلى في الحزب"، موصيا البارتي بـ "مُتابعة عمل كوادرهِ في أي منصبٍ كان، والكف عن إرسال مثل هذه الرسائل ذات التهديد المُبطن فهذا زمنٌ ولىّ من دون رجعة. إن كان لكم رأيٌ أو موقف فعبّروا عنه بشجاعةٍ من دون هذه الوسائل الدنيئة".

ادناه نص التوضيح كما وردنا...



عنكاوا 9 كانون الأول 2012

إيضاح من إيبارشية أربيل الكلدانية موجّه
إلى/ رئاسة الحزب الديمقراطي الكوردستاني

طالعنا بإستغرابٍ كبير ملاحظات السيّد جمال مرقس حول الإجتماع الموسّع الذي عُقد يوم الأربعاء الموافق 4 كانون الثاني 2012 في قاعة المركز الأكاديمي في عنكاوا وحضرهُ أكثر من 120 شخصية أصغت إلى ملاحظات ومداخلات الحاضرين حول "قضية التغيير الديمغرافي في بلدة عنكاوا"، وقد قامَ المعني، السيّد جمال مرقس"، بنشر المقال في صفحة "آراء وآفاق" في موقع عنكاوا الأغّر بتاريخ 6 كانون الثاني 2012، مُتعمّداً خلقَ أزمةٍ ثقة بين الكنيسة ومؤمنيها، من خلال تشويه هوية هذا الإجتماع وطبيعتهِ مدفوعاً من قبل شخصيّات في الحزب الديمقراطي الكوردستاني والذي يتحدّث بإسمه في كلِّ مناسبةً، طمعاً رغبة منه في نيل منصبٍ لاسيما أنه يذكر في مقالتهِ أن الإنتخابات قريبةٌ.
ولأني نأيتُ بنفسي عن الرد على ملاحظاتهِ، واثقاً من طُروحاتي ومؤمناً بمَن يعملون معي في سبيل إعلاءِ شأن البلدة وأهلها، طلب مني كثيرون توضيحَ الحقائق، مؤكداً في رديّ هذا على أني أتعامل مع أحد أعضاء الحزب الديمقراطي الكوردستاتي، وليس مع شخصية مُستقلة، لأنَّ الحزب لم يُعلّق على مقالاتِك ولم ينفِ مضمونها مع أنهم كانوا حاضرينَ في الإجتماع بشخصِ مسؤول المحلية، إلا بعد إشارتنا لهم بخطورة الأزمة التي خلقها السيّد جمال مرقس، بل أنَّ الحزب متمسكٌ بعضويّته وهو حقٌ محفوظ لهم، ولنا الحق في الردّ وبيان الحقيقة كي لا نسمح للإنتهازيين والطارئين بالتزلّف لهذا وذاك على حساب سُمعةِ الكنيسة ورسالتها.


أولاً: إني أستغرب من البعض الذين يستخف بنا دوماً ويُنصّب نفسه "مُرشداً أعلى" علينا وكأنه هو الفهيم العاقل فحسب. أهل عنكاوا وسُكّانها أُناس مثقفونَ وواعون جداً لما يحصل من حولهم وليسو بحاجة إلى مَن يُوجههم ويُرشدهم ليُميزوا بين الأبيض والأسود، وإني أفتخر بهم دوماً لأني أستشيرهم في كثير من الشؤون الإجتماعية والسياسية والثقافية، وأبواب المطرانية تشهد لحضورهم الطّيب والثري بالأفكار والطروحات. نحن أعرف بمَن يُريد مصلحتنا ويتطلّع لننالَ حقوقنا، والسنوات الماضية كانت كفيلة ببيان مَن يسعى لمصلحته الشخصية ومَن يُجاهِد في سبيل مصلحة البلدة.

ثانياً: ذكرَ الكاتب أن بلدة عنكاوا كانت كلدانية وهذا عين الصواب، وهو خير العارفين أن للكنيسة أراضي تتجاوز مساحتها الـ 450 دونم تم إطفاؤها لمشروع المطار ولمشاريع خدمية وتجارية ولم تعوّض الكنيسة عن هذا الإطفاء بما يلزم، مثلها مثل كثيرين من أهل البلدة. ومازلنا نُراجع دوائر الإقليم ولم نحصل على حقوقنا، فإذا خصصت حكومة الأقليم أراضي لبناء كنائس لأخوتنا الأثوريين والسريان الكاثوليك والسريان الأرثدوكس لأنَّ لهم عوائل إستقّرت في بلدة عنكاوا وهي تُريد أن تُصلي وتُمارِس طقوسها، فما الضيرُ في ذلك؟ ومَن هو صاحبُ النظرة الشوفينية والمُتعصّبة؟ فليُقدّم إعتراضه إلى الحكومة عن عدم التعويض عن الأراضي، ولا يعترض عن تقديمها لأراضي مُخصصة للعبادة. فليعترَض على سياسة المُماطلة التي يجلدنا بهم بعض المسؤولين في حكومة الأقليم ويُعرقلون منح حقوقنا بألف حجةً، في حين يسيلُ حبر أقلامهم فرحاً لأي مشروع لهم فيه عُمولاتٌ دسمةٌ.

هذه الكنائس المسيحية لن تُغيير من خصوصية بلدة عنكاوا المسيحية، بل هناك مشاريع أخرى هي التي أثّرت على ديموغرافية المنطقة. وما الضير في أن تكون الكنيسة مُستقرّة مادياً عبر مشاريع تنموية تُتيح لنا التقديس والتعليم ومساعدة الفقراء والعيش بكرامةٍ؟ هل يُريدنا السيّد جمال مرقص أن نمدَّ الأيادي ونشحذ من هذا وذاك ليمّنوا علينا ببعض ِالدراهمِ؟

وإذا كان للسيد جمال مرقص ستندات مثلما يدّعي فلينشر سند الملكية الخاص بالأرض التي تواجه كنيسة مار يوسف ويدعي أنها مُخصصةٌ لتكون حديقة عامّة أو كراج للسيارات؟ بالتأكيد لن يكون بإمكانه ذلك، فمثلُ هذا المُستند غير موجود البتّة، وسند الأرض محفوظٌ في الدائرة الإيبارشية، وكلّنا يعرِف مَن سعى لتكون هذه الأرض بإسم الكنيسة، فلا داعي لتحريف الحقائق.

ثالثاً: موضوع الإجتماع كان "التغيير الديموغرافي الحاصل في بلدة عنكاوا"، أسبابهِ وسُبل معالجتهِ وفقّ ما ينصُ عليه الدستور والقوانين المعمول بها في البلاد، وكانت ندوة مفتوحة لكّل الطروحات، ولم نُقاطع مَن تحدّث في صلبِ الموضوع، بل قاطعنا مَن أرادَ جرّنا إلى مواضيعَ أخرى ليكون داعيةً لنفسهِ وكان السيّد جمال مرقس واحداً منهم، وقاطعنا مَن تقدّم ليكون الداعية لمشاريع ذات منافعَ شخصية. ولم يتطرّق الإجتماع إلى بناء مشاريع خاصة بالمسيحيين، أو إنشاء مرافق خدمية خاصّة بنا كمسيحيين. مُستشفياتنا ومدارسنا وجامعاتنا مفتوحة للجميع من دون إستثناء. على العكس، نحن مَن سعى منذ تسنمنا إدارة الإيبارشية في تمّوز 2010 لتأسيس مشاريع خدمية مُتميّزة، وحصلنا على وعودٍ بمنحٍ مالية لها، وللأسف تم عرقلة هذه المشاريع من قبل بعض المُتنفذين في حكومة الأقليم، وألغيت المنح وضاعت مثل هذه المشاريع التي كانت ستوفّر فرص عمل كبيرة لأهل البلدة. إسألوا عن مشروع الألف وحدة سكنية للشباب الذي ألغي بسبب عدم وجودِ أرض لها على الرغم من كثرة الطلبات التي قدّمناها بهذا الخصوص! إسألوا عن مشروع مدرسة نموذجية! إسألوا عن مشروع العيادة الطبيّة! إسألوا عن مشروع دار العجزة!

رابعاً: لما لإستخفاف دوماً بمنظمات المجتمع المدني وأحزابنا المسيحية؟ لماذا تخونونَ أحزابنا المسيحية؟ ولمصلحة مَن تشوهون سُمعتهم؟ إني افتخر بهم جميعاً وأشهد لمحاولاتهم الدفاع عن قضايانا وحقوقنا وهم يعملون في أجواء سياسية غير ناضجة، وفي بيئات سياسية وإجتماعية مُتشجنّة. علينا جميعاً واجب مُساندتهم وتشجيعهم لا الحط من كرامتهم أو تخوينهم وكأنهم أعداء لنا. هم منّا وهم عارفون بما نطلبُهُ وهم يشعرون بأوجاعنا، وعلينا جمعياً التكاتُفَ معاً لينجحوا في رسالاتهم كلّهم من دونِ إستثناء.

خامساً، ومع أن موضوع الإجتماع الموسّع لم يكن مناقشة موضوع الإصلاح، إلا أن الشيءِ بالشيءِ يُذكر. لا يكون الإصلاح بتغيير عشرة شخصيات إدارية في بلدية عنكاوا فحسب. ولا يكون الإصلاح بنقل 8 موظفين من دوائرهم القريبة على مناطق سُكناهم إلى دوائر لم يعرفوها مُسبقاً، وكلّنا يعرف أنهم كانوا موظفون يُطبقون ما تأمرهم جهات حكومية عُليا. الإصلاح يكون بإلغاء المشاريع التي لا تخدم البلدة وهذا لم يحصل، بل إستمّرت هذه المشاريع وبعنادٍ مُتحدينَ إرادة أهل البلدة، فالعمولات الكثيرة التي دُفعَت أعمت البصائر وصار الناس لا تلحظُ الحقيقة، ولا نُفرّقُ بين مصلحة البلدة ومصلحتها الشخصية. الإصلاح يكون بإستحداث مشاريع خدمية تستوعب الشباب والعاطلين عن العمل وهذا لم يحصل! الإصلاح يكون بتعويض مَن أُخذت أراضيهم لمشاريع مُتعددة الأغراض، وهذا لم يحصل! الإصلاح يكون بأن نُعطي لشباب عنكاوا فرصة الإيمان بوجود مُستقبلٍ آمن له في بلدتهم الحبيبة. وقائمة الإصلاح تطول والإنتظار يطول، والجميع يقول أن قطار الإصلاح لم يمشي بعدُ الخطوات اللازمة.

سادساً. كون السيّد جمال مرقص أحد أعضاء الحزب الديمقرطي الكوردستاني، وعضو في مكتب العلاقات العامّة للحزب، ولأنه عوّدنا على تقديم نفسه مُتحدثاً بإسم الحزب، ولأن الحزب لم يرد على مقالته مثلما أسلفنا، ولم يتطرق إليها لا من قريب ولا من بعيد، وهذا يعني موافقتهم الرسمية على طروحاتِه، وهذا يقودني إلى النقطة الأهم وهي أنّ الحزب لن يُوقفني عن التحرّك لما فيه مصلحة شعبي المسيحي أينما كان، ولم ولن تُخيفني التهديدات المُرسلة من قبل بعض كوادر الحزب. فالسيّد جمال مرقص هو مَن إتصل بي مُهدداً بإسم محلية عنكاوا للحزب الديمقراطي الكوردستاتي قبل الإجتماع طالباً تأجيل الإجتماع، بل مُهدداً بالعواقب! وأعتقد أنَ مثل هذا التهديد لن يصدر من قبل شخص بمكانة جمال مرقس ما لم يكن مدفوعاً لذلك من قبل شخصيات أعلى في الحزب. وأوصي الحزب بمُتابعة عمل كوادرهِ في أي منصبٍ كان، والكف عن إرسال مثل هذه الرسائل ذات التهديد المُبطن فهذا زمنٌ ولىّ من دون رجعة. إن كان لكم رأيٌ أو موقف فعبّروا عنه بشجاعةٍ من دون هذه الوسائل الدنيئة.

سابعاً: إني وأذ أشكر كل الخيّرين من أهل عنكاوا وسُكانها على تفهمهم العالي لموقفنا، وأشكر جميع منظمات المجتمع المدني الغيارى وأحزابنا المسيحية الموقّرة على مواقفهم الشُجاعة، وأُقدّر عالياً موقف شبابنا الأبطال الذين رفضوا الرضوخ لمثل هذه المساوماتِ، أؤكد لهم على أنني سأواصل العمل من أجل إعلاءِ شأنِ بلدة عنكاوا لتكون، مثلما كانت دوماً منارةٍ للعلم ورُقيِ الثقافةِ.


المطران بشّار متي وردة
رئيس أساقفة إيبارشية أربيل الكلدانية
والمُدبّر البطريركي لإيبارشية زاخو ونوهدار

نسخة منه إلى:
1. بطريركية بابل الكلدانية
2. سفارة الفاتيكان في العراق
3. موقع عنكاوا الإلكتروني (حيث نشر السيّد جمال مرقص ملاحظاتهِ).



من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4547
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: رد: ملاحظات حول الاجتماع الموسع في عنكاوا يوم 4-1-2012/جمال مرقس   2012-01-11, 8:03 am

تعقيب على ايضاح من ايبارشية اربيل الكلداني الموجه الى رئاسة الحزب الديمقراطي الكردستاني والموقعة من قبل سيادة المطران (بشار متي ورده)

اتصلوا اليوم مجموعة من الاصدقاء وطلبوا مني عدم الرد على ايضاح الابرشية ولكن بعد ان اطلعت على فوحة الرسالة لاحظت فيها بعض المغالطات واتهامات باطلة لا اساس لها من الصحة وكالاتي .....
فيما يخص التهديدات التي يدعي بها سيادته نعم اتصلت بسيادته نفس يوم انعقاد الاجتماع وقبل ساعتين بالتحديد وجرى الحديث بين وبينه كالاتي ( بعد ان سلمت عليه وسألت عن صحته فأجابني بلطف جدا ومن ثم قلت له سيادة المطران اليوم هناك اجتماع موسعة حول موضوع (تغير ديموغرافية المدينة ) قال سيادته نعم قلت هل يجوز تأجيل الموضوع بدل من هذا الاجتماع نلتقي مع مدير الناحي ومدير البلدية وبعض الشخصيات الاخرى لكي نناقش هذا الموضوع لأن هناك اطراف يريدون استغلال الفرصة ويصعدون على اكتافنا واكتافكم وانني اعلم بأن هناك اصلاح للوضع من قبل شخص الرئيس مسعود بارزاني ولكي نعطي الفرصة لهذا الاصلاح اجابني بالنص نحن وزعنا حوالي (200) بطاقة الدعوى واوعدناهم , وقال انت ممتوهم لايوجد اي اصلاح قلت له براحتك وشكرا مع السلامة ) .
فيقول برسالته . طالبنا تأجيل الاجتماع , بل مهددا بالعواقب .. هذا الكلام جدا خطيرة وفيها حساب قانوني وشعبي , اطرح لسيادته الخيارات التالية لمعالجة هذا الاتهام الخطير 1- من الناحية الدينية وبما انني احد ابناء هذه الكنيسة انني مستعد ان احلف بالانجيل وبالصليب الذي على صدره او 2- هناك فصل قانوني لأن التهديد عواقبه وخيمة لذا اقترح لسيادته اللجوء الى المحاكم واقامة الدعوة ضدي وانني مستعد للمثول امام القانون او اكون ان مضطرا ان اقدم الشكوة في المحاكم لكون سيادته يتهمني بشيء لم اقوله اطلاقا وفي كلتا الحالتين هناك شركة (كورك للأتصالات يمكن ان نراجع الشركة وان نسمع الى نص ما جرى بيننا الحديث انذاك ستبين الحقيقة لأن سيمكارتي كورك .
ثم يقول يهددنا برسائل التهديد , لماذا لم تعرض واحدة من تلك الرسائل ولو بكلمة واحدة انذاك اني اعترف بذنبي واطلب من الجميع ان يلومونني .ومن ثم من حقه ان يعرض تلك الرسائل الى المحاكم ليكون الفيصل في توضيح الحقيقة .
هكذا يظهر ان سيادته ليس لديه معلومات دقيقة عني بل بعض المعلومات من بعض الاشخاص المستفيدن من مأسات المدينة واهلها لذا , اود سرد بعض مواقفي ابتداء من سنة 1992 ولحد الان .في سنة 1993 قمت بقيادة وتنظيم مظاهرة ضد السلطة في الاقليم بسبب حادثة مقتل الشهيد ( حنا مربين نباتي ) وناديت بأعلى صوتي اننا نظمنا هذه المظاهرة ضد( الرئيس جلال والرئيس مسعود) وهذه الكلام موثقة ومسجلة لدى الحكومة والحزب وعلى اثرها صدر قرار من قيادة الحزب تجميد عضويتي من الحزب لمدة (6) اشهر علما انذا ك كنت مدير للبلدية ومشرافا على ثلاثة منظمات الحزبية ورئيسا لنادي الموظفين ....هناك شهود من قبل بعض موظفي البلدية واخوى بعض اعضاء المجلس عندما رفضت تخصيص قطع اراضي سكنية للغرباء الذين كان لديهم موافقات اصولية من اعلى السلطات في الاقليم وعلى اثرها تم الاعتداء علي بالضرب بالسلاح وتم اصابتي بالجروح في رأسي ... هناك شهود ايضا لبعض موظفي البلدية والمجلس البلدي وجمع كبير من اهالي المدينة حيث قمت بمنع دخول الغرباء في المزايدة العلنية التي اردت بيع حوالي (30) قطعة سكنية مع العلم منعهم من االدخول في المزايدة مخالفة قانونية صريح لان قانون المزايدة ينص ( له الحق كل مواطن عيراقي ان يشترك في المزايدة اينما كانت) لكنني جازفت بحياتي وتحملت الكثير لغرض الحفاظ على ديموغرافية المدينة .
لحد هذا اليوم وسأبقى على موقفي تجاه بلدتي والذي يريد المزايدة فليتفضل ويبرزمواقفه لخدمة هذه المدينة .
يقول سيدنا وله كل الاحترام والتقدير .( يتحدث بأسم الحزب في كل مناسبة طمعا رغبة منه في نيل منصب له ) اقو ...عندما غادرت المدينة متوجها الى الغربة المجهولة اانذاك كنت مدير البلدية والمسؤول الاول في الحزب ورئيس نادي الموظفي وادارة الناحية بأكملها واليوم وبعد عودتي من الغربة منحني الحزب درجة عضو مكتب العلاقات وتعتبرالدرجة الثانية بعد اللجنة المركزية علما انني لم اقدم ولم اطلب اي منصب حزبي او وظيفي ولكن الدرجة الحزبية الحالية هي بمستوى المدير العام او المستشاروراتبي ايضا اذا فليطمئن من هو متوهم بأنني لست بحاجة الى الوظيفة وعمري لايساعدني المواصلة في الوظيفة قانونيا .
ويقول سيدنا المطران حفظه الله لنا . ( ولأنه عودنا على تقديم نفسه متحدثا بأسم الحزب , لأن الحزب لم يرد على مقالاته ) سيدي العزيز .. منذ ان بدئنا بحملة الانتقاد للسلطة في عنكاوا ولحد الان استلمت ثلاثة رسائل تحريرية من قبل القيادة واكثر من هذا العدد رسائل شفهية بودي ان اعرض تلك الرسائل لولا الاحتفاض بسرية العمل الحزبي وكل تلك الرسائل هي انذار لي لكي اتوقف عن الانتقاد للسلطة في عنكاوا , وتراهنوا بعض المستفيدين في عنكاوا على محاسبتي من قبل قيادة الحزب الا ان الحزب اكتفى بالانذارات فقط .... لماذا ؟ اترك الجواب لسيدنا المطران ولأعزائنا القراء .
سيدنا العزيز .. هل يجوز لكادر في حزب السلطة وينتقد السلطة في قناة فضائية هه وليرموجها كلامي لشخص الرئيس بارزاني منتقدا فيها اعمال السلطة في عنكاوا معززة بمستمسكات قانونية .. سيدنا الموقرالمطران بشار .. هل هذا يعني موافقتهم الرسمية على طروحاتي كما جاء في رسالتكم .
يسأل سيدنا في رسالته (لما لاستخفاف دوما بمنظمات المجتمع المدني واحزابنا المسيحية ؟ حقيقة اقول ان هذا السوال لايليق بشخصية المطران حيث يقتحم نفسه في الامور السياسية وهو بغنى عنها لأن منظمات المجتمع المدني هم ادرى بمواقفي تجاههم وانني دائما كنت اساندهم واتعاون معه وسأبقى هكذا ولكن هذا لايعني ان انتقدهم وينتقدونني وهذا هو العمل الديموقراطي الصحيح علما انني عضو في اكثر من هذه المنظمات واكن لهم كل الاحترام والتقدير , اما احزاب شعبنا من الكلدان والسريان والاشورين هم ايضا ادرى بمدى علاقتي القوية والمتينة مع الكل بدون اسثناء بحكم عملي الحزبي لكوني مسؤول ملف احزاب شعبنا وهم ادرى بدوري الفاعل ومتعاون معهم في جميع قضايا ومشاكل شعبنا وخاصة في سهل نينوى ولكن الانتقاد في بعض القضاية لا يعني سؤ العلاقة او القطيعة مع البعض واذا كل من انتقد الاخر وزعل المقابل اذا من المفروض حسب هذه النظرية حل الدولة بكاملها ويتم الذبح في الشوارع . .. نحن حاولنا وقلنا مرارا عدم تجزئة مشاكل المدينة بل العمل من اجل حل جميع المشاكل كرزمة واحدة ولكن لأسف هناك بعض الجهات تحاول تجزئة المشاكل واختيار ما لايرضهم واهمال الجزء الاخر ترضية لبعض الجهات ذات المصالح المشتركة
في رسالتك تنتقد السلطة ومن حق كل مواطن ان ينتقد ما يراه خطء و اني انتقدتها قبل حوالي عشيرين سنة و لست الناطق بأسم الحزب او الحكومة لكي ادافع عنهم وكل ما ذكرته من الانتقادات في رسالتك هو الصحيح واتفق مع سيادتكم قلبا وقالبا .
جمال مرقس بويا عبدوكا – موبايل 07504234611
نسخة منه الى –
بطريركية بابل الكلدانية
سفارة الفاتيكان في العراق
موقع عنكاوا . كوم الموقر – ارجو نشرها في صدر الصفحة الاولى كما هو حال رد سيدنا المطران
مكتب العلاقات الكردستانية والعراقية للحزب الديمقراطي الكوردستاني – مع نسخة من رسالة سيدناالمطران بشار متي ورده
اللجنة المحلية للحزب الديمقراطي الكردستاني في عنكاوا
لجنة تنسيق احزاب شعبنا
لجنة تنسيق منظمات المجتمع المدني في عنكاوا
السيد مدير ناحية عنكاوا
ملاحظة –

تلبية لطلب بعض الاصدقاء قمت بسحب المقالة لغرض تهدئة الامور على ان تسحب مقالة الابرشية بنفس الوقت الا ان الابرشية لم تقوم بذلك لذا قررت اعادة المقالة الى موقعها السابق .. مع الشكر للأخ امير المالح


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملاحظات حول الاجتماع الموسع في عنكاوا يوم 4-1-2012/جمال مرقس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نهايه العالم 2012 نبؤه ام حقيقه علميه
» قرعة تصفيات كاس امم افريقيا.2012
» وداعاً للأرض هل نقولها عام 2012
» اخبار ::: تصفيات يورو 2012
» تصفيات كأس افريقيا 2012 الجولة الأولى الجزائر 1- تنزانيا 1: الخضر يخيبون أنصارهم أداء ونتيجة والجماهير تصرخ إرحل ياسعدان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني  :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: مواضيع ممنوعة من النشر لابناء الشعب المسيحي بالعراق

-
انتقل الى: