منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 تــعـقـيـب بسيطـ على السيد سالـم ايليا حـول " قـُل ولا تـَقـُل "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4549
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: تــعـقـيـب بسيطـ على السيد سالـم ايليا حـول " قـُل ولا تـَقـُل "   2010-07-02, 10:58 pm

تــعـقـيـب بسيطـ على السيد سالـم ايليا حـول " قـُل ولا تـَقـُل "



في مقالـه المُعـنـون " قـُل ولا تـَقـُل في تسمية الإتحاد العالمي للكـتّاب والأدباء الكـلدان ؟ " المنشو في موقع عنكاوا في 2 تموز 2010 تـحـت الـرابـط أدناه :

http://www.ankawa.com/forum/index.php?action=printpage;topic=424696.0


بكثير من الحذر والدقـة إستهـلَّ السيد سالم ايليا مقالـَه المُـنـوَّه عنـه أعـلاه ، ولا نـعـرف إذا كان بـدافـع ٍ من الغـيرة ، ولا يهم إن كانت بنيةٍ حسنة أو لا وسنرى ذلك في متـن المقال . فهـل يا تـُرى هو تكرار ورود اسم الإتحاد العالمي للكُـتـّاب والأدباء الكلدان وحضوره المستمر في المواقع الإلكترونية والنـوادي الثـقافـية والاعلامية هو الذي دفـعه أو إرتأى كما يـقـول أن يجلب انـتـباه الذيـن تـفـضل ونعـتـهـم بإخـوانـه الكُـتـّاب والأدباء المنـضويـن تحـت رايـة الإتحاد وهو اسلـوب تـخاطـبـي حضاري ! ويـرى في تغـيـيـر تسمية الإتحاد ضرورة ً لتـتـطابـق مع ما يـؤمن بـه أعـضاءُ الإتحاد المنـتـشرون حـول العالم من أن الكـلدان كـقـومـيةٍ ينحـدرون من أصل واحـد يعـيش الـقسم الأكـبر منهـم في بلاد ما بيـن الـنهـريـن ويـُعـرَف أيضاً بـ " بلاد وادي الرافـدَيـن " والـقسم الآخـر قـصـد العـيش في بـلدان المهـجـر مدفـوعاً بأسباب عـدة لا نـود الـتـطـرقَ إليها فهي معروفـة للجميع دون الحاجة الى ذكر مـرجع تاريخي واحـد من مـئات المـراجـع .


يـقـول السيد سالم :

(( فعندما نقول الإتحاد العالمي للكتّاب والأدباء الكلدان فإنّ المعنى اللغوي الذي يخطر على بال القارئ الكريم من أنّ الكتّاب والأدباء الكلدان والمنتمينَ الى هذا الإتحاد هُم من منابعٍ وأصولٍ مختلفةٍ وذات تراث وثقافات يختلف بعضها عن البعض الآخر وقد جمعهم الأتحاد تحت تسميتهِ فأصبحَ ( عالمياً ) ومثلهُ كمثل تسمية الإتحاد العالمي لمنظمات المجتمع المدني والإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة والذي يجمع تحت خيمته الصحفيين من أتباعِ المذهبِ الكاثوليكي المسيحي والمنتمين الى بلدانٍ وثقافاتٍ مختلفةٍ حتى وإن توحدوا في إنتماءهم المذهبي وكذلك الإتحاد العالمي لنقابات العمال والذي يجمع العمال من دولٍ وقومياتٍ مختلفةٍ والإتحاد العالمي للمهندسين ـ ـ ـ الخ ))


ونـحن نـقـول للسيد سالم ، لا يخـطر مطلقاً ببال أيِّ قاريءٍ لبيـب ما ذهبتَ إليه بعيداً وقـد تكون متعمِّداً ولا يـدور إلا بـبالك نسبـُـك أعضاء الإتحاد الكـلداني للكُـتـّاب والأدباء الكـلدان الى منابع واصـول مختلفـة ، لأن أصلهم واحدٌ هو" كـلـدو " ومنبعهم واحـد هـو " القـطـر البحـري " الذي نـبـعـوا مِنه وتـوزَّعـوا على كُلِّ بـقاع بلاد ما بين النهرين ، يمتلكـون تُراثاً كلدانياً وثـقافة كلدانية ولكن ذلك لا يمنعـهم عن الإطلاع على تـُراث الأقـوام الأخـرى وثقافاتـهم وخاصة ً بحكم تـواجـدهم في البلدان الأخرى ومشاركتهم العيش في مجتمعاتـها . والصفـة العالمية التي وصفـوا بها إتحادهم تـعـود لوجود الكثير مِن أعضائـه في قارات العالـم الخمس ، وأصولهم كـلـدانية وليست اوروبـية او امريكـية أو استرالـية أو آسيوية أو أفريقـية ، كما تتمـنى أن تُسميها ربما لغـاية خاصة لا تُريـد الكشف عنـها ، والأمثلة التي أوردتها لا تـنطبـق على إتحادنا .


إن كُلَّ ما طـرحـه السيد سالم في الفـقـرتين الأولى والثانية نعـتـبـره رؤية ً موضوعية ً لـه ، أوردها باسلـوبٍ حضاري مؤدب ، ولكنه في الفقـرة الثالثة كشف عن حقيقته بكـونـه متواطئاً مع اؤلئك الفارغين من المعـرفة الذين لا يـُميزون بين القـومية والمذهـب الكنسي ولا الدين عن المذهب ، ويا للأسف فـإن مستواه كما يبدو لي أرقى مِن مستواهم كتابياً وثقافياً وتأدباً فكيف جاراهم في هذا الجـهـل المعرفي ! السيد سالم ، هـل تعـرف كم هي المذاهب الكنسية ؟ إنها 1 - المذهب الكاثوليكي الذي تعـتـنـقـه الكنيسة الجامعة برئاسة الحبر الأعظـم بابا روما والكنائس الكاثوليكية في جميع أنحاء العالم ومنها كنيستنا الكلدانية الكاثوليكية ، فإذا اعـتبـرتم الكـلدانية مذهـباً فهـل كـنيستنا تعـتـنـق مذهـبـيـن كاثوليكي وكـلداني ؟ أليس هذا جهـلاً بـل هو تـَعـمـُّد مع سبق الإصرار 2 - المذهب الأرثوذكسي الذي تتبناه الكنائس الشرقية 3 - المذهب البروتستانتي 4 - المذهب النسطـوري . إن تسميتنا للإتحاد بالعالمي تعـتـمـد على القـومية الكلدانية وليس على الـدين او المذهب ، أما لـفظة العام فهي محدودة لا تـفي بالغـرض المقصود .

في الختام شكراً لك يا سيد سالم ، فـإن ما طـرحـتـه بمقالك يـُظهـر بأن " الإتحاد العالمي للكُـتـّاب والأدباء الكـلدان " قـد إستأثـر باهـتـمام النـُخَـب المـثـقـفـة الـواعـية مِن أبـناء شعـبـنا وبخـاصةٍ الكلدانية مِـنـها . نـُريدك كلدانياً صميمياً ونـدعـوك لمسانـدة إتحادنا للـوصول الى تحقيق أهداف امتنا الكلدانية وتطلعات شعـبها المُـحارَب بـقسوة مِمـَّن يـَدَّعـون أخـوَّتـه بالظاهر كحملان وديعة وفي الباطـن هم ذئابٌ خاطـفـة !


الشماس د. كوركيس مردو
عضو الهيـئـة التـنـفـيـذية
في الإتحاد العالمي للكُـتـّاب والأدباء الكـلـدان
في 3 / 7 / 2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تــعـقـيـب بسيطـ على السيد سالـم ايليا حـول " قـُل ولا تـَقـُل "
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني  :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: مقالات للكلدان الاصلاء

-
انتقل الى: