منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 إنَّ حبـل الكـذبِ قصير يا سيد تيري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4543
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: إنَّ حبـل الكـذبِ قصير يا سيد تيري   2010-07-22, 11:50 am

إنَّ حبـل الكـذبِ قصير يا سيد تيري


كنت قـد عـزمـت أن لا أردَّ على أيِّ كاتبٍ مِن أتـباع الكنيسة الإنعـزالية النسطورية بشقـيها ، الذين يدَّعـون أنـهم آشوريون رغم عـلمهم بأنهم مزيفـون ، ولكنهم على الكـذب مُصرّون . لم أستـطع الحفاظ َعلى عـزمي فقـد أثارني المُـنـظـرالآثـوري السيد تيري بطرس بما جاء بمقاله المنشور في موقـع عنكاوا بعـنـوان " التعداد العام للسكان وموقف سياسيينا ، أبـلـحـد أفـرام ساوا مثالاً ! "

الرابط : http://www.ankawa.com/forum/index.php?action=printpage;topic=428449.0


لست في مـوقـف الدفاع عن السيد أفـرام ، لأن ما تـطـرَّق إليه في مـقالـه الموسوم " الكلدان والتعـداد السكاني المُقـبـل " هـو الحقـيقـة بعينـها، وكـزعيم سياسي كلداني عليه أن يُـنبـِّه أبناء امتـه الكلدانية على اخنلاف انتماءاتهم الدينية والطائفية والسياسية وما يحملـونـه مِن ميول ، أن يـبادروا الى إدراج تسمـيـتهم القـومية في استمارة الإحـصاء السكاني في حـقـل القـوميات سواءً كانت مُـدرجة في استمارة التعـداد بشكل واضح أو خـُـصص لها مربع أو مستطيل فارغ . وإنـما تـفـنـيداً لـبعـض أقـوال تـيري المنافية للحقيقة ومنها :


اقتباس :
الآشوري يـقـول ، إنـنا جـميعأً آشوريون ، ويعني بذلك أن من يتسمّى بالسرياني أو الكلداني أو الآشوري ، فهذا الإنسان الآشوري ، لا يطالب باستعمار إخـوته ، ولا بالإستيلاء على حـقـهم ، ولا بالتعالي عـليهم ، فهو عندما يقـول ذلك يُعـبِّـرعن تربـيـته الـقـومية المستمـدة مِن إرث الحـركة القـومية التي أطـلـقـت على نفسها التسمية الآشورية والتي ابـتدأت قبل مائة وخمسين سنة . فـرواد العـمل القـومي اخـتاروا الآشورية كـتسمية لتأطير العمـل القـومي
انتهى الإقتباس .

يا سيد تيري ،لا يجـوز إلقاء الكلام على عـواهـنه ، أين النص وايـن المصدر ؟ تُرى ، مَن هم اولئك الـرواد ومتى عقـدوا اجتماعاً أو مؤتمراً قـرَّروا فيه إطلاق التسمية الآشورية على حـركـتهم ، ولـنـفرض جـدلاً أن الأمر ليس من تلـفـيقـك أنـت وأمثالك المتعصبين للأشورية الأسطـورة الـويكـرامية ، كيف يمكن أن تتبنى هذه الحركة الـمزعـومة التي ينتمي أعـضاؤها الى كنائس مختلفة كما تدعي ، التسمية الآشورية التي انتحلتها شرذمة من أبناء الكلدان النساطرة نتيجة لإغـراء وتشويق ووعـودٍ كاذبة من رئيس بعـثة كانتيبري الأنكلـيكانية المنفـذة لأوامر استخبارات دولـتها المملكة المتحـدة ، والذين لم يكن يتعـدى تعدادهم نسبة 10 % م من تعداد الكـلدان ، هل كان اولئك الـرواد بهذا القـدر من الجهالة لـيصدرعنهم مثل العـمل الذي لا يقبله لا العـقـل ولا المنطـق ! أما إذا قـلـتَ بأن ذلك من صنع الإنكـليـز الـذين أنعـمـوا على آبائكـم السذج الـبسطاء بالتسمية الآثورية بدلاً من تسميتكم الأصلية " الكلدان النساطرة " التي يؤكـدها كافة المؤرخـيـن ، ثـم حولـتـمـوها أنـتـم أحفادهم المعاصرون الى " الآشورية " في العـقـود الأخيرة من القرن العشرين المنصرم لتتـوافـق مع أهـدافكم السياسية فتكون قـد أقـرَرتَ بالـواقع .

ثـم أليست أهدافـكم احتـواء الكلدان عن طريق إنكاركم لـوجـودهم ، تحويـركم الخـبيث لقـوميتهم واعتباركم إياها مذهباً ، اليست أعمالكم بإغـراء وشراء ذمم الكثيرين من الكلدان مطابقة لِـمَ فعـلـه الإنكليز مع آبائـكم ؟ حيث قلـبوا مـفاهــيمـهم وبـددوا أفكارهم وإذ لم ينجحـوا بتغـيير مذهـبهم النسطوري الى الأنكليكاني ، أدخـلـوهم في مآزق وويلاتٍ وحـروب ضِدَّ الدولة العثمانية التي كانوا مواطنين فيها ، فخسروا أكـثر من نـصـف عددهم وطـرد الباقـون من ديارهم ، فاضطر الإنكليز للإتيان بهم الى العراق . وها أنـتم تفعـلون نفس أفعال الإنكـلـيز ، لقـد أغريتم أبناء الكلدان بحـجـة " إننا كلنا مسيحيون " قلبتم الكوتا القـومية الى الكوتا المسيحية لكي تستحوذوا على أصوات الكلدان بالحجة المسيحية بينما أنتم من المسيحية بـراء !

لقد كانت الآشورية نقمة كما دعاها في إحدى مقالاته المتعصب الآشوري المتزمت عـويشو ملكو ، للشعوب في الماضي القديم ، والآشورية المنتحلة اليوم هي الأكثر نقمة ً من الأولى على كافة مسيحيي العراق ولا سيما الكلدان منهم ، فصـبَّ منتحلـوها ناكرو أصلهم الكـلداني جامَ غـضبهم على أبناء الكـلدان الذين يُمثلـون الرقم الأصعب في المعادلتـين الـقـومية والدينية ، ولذلك تراهم يرتعـبون من سماع اسم الكلدان
.

وفي مكان آخر يـقـول السيد تيري :
اقتباس :
فإذا كنتَ تعتمـد على ما قالـه في قصيدةٍ له ماروثا الميافرقيني ، فإنَّ تفسير ذلك وبكـل بساطة ، سيكـون أن حتى الكـلدان ستـفسر ( بمفهـومها الـلغـوي ولـيس بمعـناها تسمية للشعـب ، أي أصل معـنى التسمية الكلـدانية والتي تعـني المنجـم أو الساحـر ) أي أن حتى المنجمـون والسحـرة تعجـبـوا لهـول ما رأوا، أليس هذا معـقـولاً ، رغم أنني لا أتبنيه ولكـنه تفسير من ضمن تفاسير معـقـولة اخرى

انتهى الإقتباس

أنظروا مـدى عـنفـوان العـنف لـدى أشباه الكتاب الذين لم يتعلموا اللغة العربية بطريقةٍ فجـة إلا للدفاع عن باطـل الآشورية ، فها هم يُـفسرون ترنيمة القـديس مار ماروثا اسقـف ميافارقـين (الواقـعة ضمن الأراضي التركية) على هـواهم ومزاجـهم لحـرفـها وإفـراغـها من معــناها الـواضـح وضوح الشمس ، هـذا الـتـفسيـر الـذي يسـتهـجـنه أبسط مسيحي ، لأنـه تـفسيـر سياسي غـبيٌّ مُـتَـعـمـَّد ، وحتى تـيري نفسه دانـه ضميـرُه واستـدرك بالـقـول بأنه لا يتـبـنى هذا الـتـفسير ، ولكي لا يـؤاخـَذ عليه ، أدخـله ضمن تفاسير سماها معـقـولة ، لاحـظـوا الـتـناقـض والـفـذلـكة الكـلامـية الـتي تـفـضح قائـلـها . ولكي يـقـف الـقـراء الكـرام على نـص الترنيمة فإني مُدرجـها أدناه باللغة الكلدانية التي ألفها بـها مار ماروثا مع ترجمتـها بالعربـية : ــ

ܡܼܿܠܟܵܐ ܕܪܵܘܡܵܐ ܥܼܿܡ ܦܵܠܚܘ̈ܗܝ ݂ ܣܼܿܝܼܿܥ ܠܓ݂ܘܕܵܐ ܕܼܿܡܗܼܿܝܡܢܹ̈ܐ ݂ ܢܦܼܿܩ݂ ܦܘ݂ܩܕܵܢܵܐ ܕܢܸܬ݂ܩܼܿܛܠܘܢ ݂ ܣܵܗ̈ܕܹܐ ܟܹܐܢ̈ܐ ܒܝܼܿܕ݂ ܣܼܿܝܦܵܐ ݂ ܬܗܼܿܪܘ ܟܼܿܠܕܵܝ̈ܐ ܟܼܿܕ݂ ܩܵܝܿܡܝ݂ܢ ݂ ܘܼܿܙܩܼܿܦ݂ܘ ܨܹܒ݂ܥܵܐ ܟܼܿܕ݂ ܐܵܡܿܪܝ݂ܢ ݂ ܕܪܼܿܒܿ ܐܼܿܠܵܗܗܘܿܢ ܕܼܿܡܗܼܿܝܡ̈ܢܹܐ ݂ ܕܟܼܿܕ݂ ܠܵܐ ܡܸܬ݂ܚܙܹܐ ܦܵܪܹܩ ܠܗܘܿܢ ؛
" إن ملك العـلى مع جُـنده . كان في عـون جميع المؤمنيـن . فـقـد صـدر الأمـر: أن يـُقـتـَل الشهـداءُ الأبـرار بحـد السيـف . بـُهِـت الكـلـدان وهم وقـوف ، ورفـعـوا الإصبـع قائلـيـن : عـظيـم هـو إلـهُ المؤمنيـن ، فهـو يـُخـلـِّـصهم وإن هـو لا يـُرى " ( من ترانيم الشهداء المخصصة ليوم الجمعة ) فانظر كيف أن الـمؤلـف يـُسـمـّي الـشـعـبَ القائم وقـتـذاك كلداناً يرفـعـون إصبعـهم علامة التشهـد ببـطـولة الشهـداء . تُـرى، لماذا لم يُسمي المؤلـف ذلك الشعب بالآشوريين ، مع أن مـوقع مدينته ميافارقين تقع في منطـقـة آثـور ، السبب بسيط جداً لعـدم وجود آشوريين آنـذاك لإنقـراضهم قـبل الميلاد بستة قـرون .

الهوية الكلدانية في الوثائق التاريخية

نـنـقـلها مِن البحث الذي نشره سيادة المطران د. سرهـد جمو راعي أبرشية مار بطرس الرسول الكلدانية في غرب الولايات المتحدة الأمريكية ، عبر الموقع الكلداني الالكتروني ( كلدايا . نيت Kaldaya . net ) بتاريخ الرابع مِن كانون الثاني لعام 2006 م بعنوان ( الهـوية الكـلـدانـية في الوثائـق الـتاريخـية Chaldean Culture ) .


1 - شهادات السُّواح الغـربيين

إن شهادات السُّواح مهمة جداً ، وهي أهم من طـروحات وفذلكات بعض المستشرقيـن الذيـن يقـتـنـون معلوماتهم من كُـتُـبٍ ومصادر في مـقـرات عمـلـهم دون الإحـتكاك الشخـصي بأهـل الشرق وواقـعهم وأحـوالهم . أما السُّواح فلأنهم يكتبـون ما يرون ويسمعـون ، لذلك هم مصدر أكثر أمانة ً ,مطابــقـة ً للـواقع الشرقي . فهوذا بعضاً مِن شهاداتهم :ـــ

> ماركو بولـو الذي قام برحـلـةٍ مع والـده وعَـمـِّـه مِن 1271 - 1291 ، سجـَّـلَ لاحـقـاً مذكـراتـه في كـتابـه ( II Millione طـبـع برعاية روجيرو روجيري في فـلـورانس ، 1986 ) ونحن نورد منها المقـطـع التالي في ترجمةٍ مباشرة عن الإيطالية " الموصل موقع كـبيـر ، فـيها من الـقـوم مَن يـُدعـون عـرباً . . . وفيها قـوم آخـرون يـتـخـذون الشريعة المسيحـية ولكـن لـيس بحسب ما تأمر به الكـنيسة الرومانية . . . إنـهم يـُـدعَـون نساطـرة ويعـاقـبة وأنَّ لهـم بـطريركاً يــُدعى جاثالـيقاً . وهـذا الـبـطريـرك يصنـع أساقـفـة ورؤساء أساقـفـة ورؤساء ديـورة حـتى في بلاد الهـنـد ، وفي بغـداد وبلاد الصين . . . وفي جبال هـذه المملكة هـناك أيضاً قـوم من المسيحـيين يـُـدعَـون نساطرة ويعاقـبة . . . " ( ص 122 )

> ريـكـولـدو دي مـونـتي كروجي ( Peregrinationis Liber ) نـترجم مقـطـعاً مِن مذكراته عن الأصل اللاتيني الذي كتبه المؤلـف سنة 1292 ، وقد طـُبـع مؤخـراً مع ترجمة فـرنسية : " عَـن النساطـرة. . . إن النساطـرة هم الـهـراطـقـة الذيـن يتبعـون نسطـوريوس وتيودوروس . . . مع ذلك فإن هـؤلاء النساطـرة الشرقـيـيـن هم جـميعـاً كـلـدان وبالكـلـدانية يـَقـرأون ويـُصلـون " ( صفحات 136 – 138 ) .

عَـن قـوم الأكـراد . . "إنهم مسلمون يتبعون القرآن . . . أظـهروا أنـفسهم إنسانيـيـن كـثيراً معـنا . . . لـقـد كانـوا مِن قـبـل كـلـداناً ثـم أصبحوا مسيحيين وفي مرحلةٍ ثالثة مسلمين ، لأن الشريعة الإسلامية هي أكثـر تساهـلاً " ( ص 118 – 120 ) .

>جـوفاني الراهب الدومنيكي الإيطالي ـــ رئيس أساقـفـة السلطـانية
في مذكراته المسجلة باللاتينية في سنة 1404 ، طـبعة انـطـون كـيرن الألمانية ( Libellus de Notizia Orbis)
" الى الجنوب الشرقي من فارس ، هناك بلاد كـلدو وهي نقـطة في أقصى الشمال من مملكة الكلدان ــ التي تـبـدأ من مدينةٍ تـُسمى مـراغـا، وهي تمتد جنوباً حتى بحر المحيط ، ومدينتهم الرسمية بغـداد ، التي هي في الكتاب المقدس بابلـونيا وإن ليست في نفس الموقع إذ إن هذه على الفرات . في هذه المملكة سهول كثيرة وجبال قليلة ومياه شحيحة تجري في المنطـقة . هناك شعب كثير من العرب والكلدان والسريان والنساطرة والأرمن ولكاثوليك . وقد بعثتُ أنا الى هؤلاء الكاثوليك راهباً واحـداً مـما أزاد عـدد هؤلاء الكاثوليك ! "

فانظر كيف أنَّ هؤلاء السّواح الذين يسبقـون البابا اوجـين الرابع بأجـيال ، ويسبـقـون بـمثلـها إتحاد المشارقة بـروما ، يتحدثـون بإطلاع ووضـوح عن الكـلدان وعن بـلاد كـلدو وعن اللـغـة الكـلدانية ، ويميزون تماماً بين القـومية والدين ، وبـين المذهب النسطـوري واليعقـوبي والكاثـوليكي . وانظر كـيف أن التسمية الآثـورية اوالآشورية غائـبة تـماماً عَن ساحة الـواقـع التاريخي الذي يشهـدون عـلـيه .

2 - وهاك الآن نماذج من الـوثائـق الثبـوتية مستمـدة من المراسلات المحفوظة في ارشيـف قصر لامبـث مقـر رئيس أساقـفـة كانتيربري في لـندن .

1 - صورة من الرسالة التي بعثها الميطرابوليط النسطوري مار يوسب الى سيدةٍ انكليزية كريمة اسمها" وورن " بتاريخ 13 آذار 1879 ، لاحـظـ كيف يُـعـرِّف هذا الأسقـف بنفسه وبشعبـه : " مار يوسب ميطرابوليط الكلدان النساطرة المشرقييـن " وختمـه الرسمي ( محيـلا يوسب ميطرابوليطا دكـلـدايي أي الضعيف يوسف رئيس أساقـفـة الكلدان .
2 - صورة من الرسالة التي كتبها وبعثها البطريرك شمعون روبين الى ادور رئيس أساقـفـة كانتيربري ، في تشرين الأول سنة 1884 وهو يُـعرِّف نفسه بهذه الكلمات : " من روبين ( روول ) شمعون بنعمة الله بطريرك جاثاليـق المشرق ، مُـدَبـِّر كنيسة الكلدان العريقـة " وتأمَّـل في نـص المقـطـع الأخير من رسالته " فـيكـون عَـونـُكم سبـباً لإتحاد أجـزاء الكنيسة الأربعـة . . . مع ختمـه : " محيلا شمعـون بطريركا دكـلـدايي وتعني الضعيـف شمعون بطريرك الكلدان " .
3 - صورة من الرسالة الأصلية التي كتبها آخر رهبان النساطرة " ربـَّـن يونان " وبعثها الى رئيس أساقـفـة كانتيربري ادور ، وذلك بتاريخ 8 تشرين الأول سنة 1884 " كـلـداني " ( كذا بالنـص الآرامي ) حيث يـقـول في السطرين 21 و22 " إنـنا نمـنـح هذا السلام ( سلام المسيح ) لكُـلِّ مَن يقبـل سلامَـنا ، نحن النساطرة الكلدان المشرقييـن .
4 - رسالة الميطرابوليط خنانيشوع الى أبناء كنيسة المشرق في أبرشية اورمية وربوع كردستان ، كتبها سنة 1895 ، ووثـقـها بختمـه المألوف الذي يقـرأ : " محيلا خنانيشوع ميطرابوليطا دكـلـدايي "
5 - رسالة ثانية كتبها الميطرابوليط خنانيشوع في 13 ايلـول سنة 1906 ، وصادق عليها بختمـه ذاته بالقرب من عنوان الرسالة " محيلا خنانيشوع ميطرابوليطا دكـلـدايي " .

أضِـف الى ذلـك

6 - الخـتـم المألـوف للـبـطـريـرك مار شمعون الحادي والعشرون ايشاي آخـر الـبـطاركة "الشمعونيـيـن" ، نـقـرأ فيه لقـبه الرسمي : " محيلا شمعون بطريركا دكـلـدايي " .

7 - خـتام رسالةٍ كتبها مار شمعون ايشاي البطريرك من نيقـوسيا في قـبرص بتاريخ العشرين من ايلـول سنة 1933 ولا يـزال يستخدم فيها الختم الذي يُـعـلـن عن لقـبـه الرسمي " محيلا شمعون بطريركا دكـلـدايي " وهـو يُـوقـع بالآرامية : ايشا شمعون بنعمة الله جاثاليق بطريرك المشرق ــ وقارن كُـلَّ ذلك بما كُـتـبَ لـه من لقـبٍ جـديـد بالإنكليزية " بنعمة الله جاثاليـق بطريرك الآثوريين " .

فتأمـل كيف أن الدجـل والتلفيـق مشوباً بالحـقد والتعـصب هو ديـدن ُ أشباه الكُـتـّاب والمفكرين من أبناء الكلدان النساطرة الذين انـتحـل آباؤهم التسمية الآشورية وهم مُـغـفـلـيـن ، وقد سار على منـوالهم أحـفادُهم دون فحصٍ وتمعـيـن ، وراحـوا بدون حياء أو خـجـل يدعـون أنفسهم بالآشورييـن رغـم علمهم بأنهم ( آشوريون مزيـَّـفـون ) . والمثـل يقـول : إذا فـقـد المـرءُ الخجـل يـُبـَرِّر في سبيل مأربـه كُـلَّ ما يفـعـل !

الشماس د. كوركيس مردو
عضو الهيـئـة التـنـفـيـذية
في الإتحاد العالمي للكُتـّاب والأدباء الكلدان

في 22 / 7 / 2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إنَّ حبـل الكـذبِ قصير يا سيد تيري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني  :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: مقالات للكلدان الاصلاء

-
انتقل الى: