منتدى كلداني

ثقافي,سياسي,اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 رد على مقال مايكل سيبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maria
عضو متألق
عضو متألق







البلد البلد : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1142
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/05/2009
مزاجي : اكل شوكولاتة

مُساهمةموضوع: رد على مقال مايكل سيبي   2012-05-31, 12:35 am

30/5/2012

رد على مقال مايكل سيبي

السيد مايكل سيبي ...

يقول المسيح له المجد في إنجيله المقدس لا تدينوا لكي لا تدانوا . (و ظاهرة الإسقاط تفسر أن الإنسان ما موجود في خرجه أو جعبته يتهم الناس به ) "( والإناء بما فيه ينضح ) (لا يكن كلامك بذيئا مع الناس وليكن نظيفا ولا تفه بالشر وقل الخير)(اصبر على الجائر عليك ودعه ينشرح وجابهه بالحلم ) وغيرها من الأمثال والحكم .أود أن تستفيد منها لأنك ترمي الناس بالحجارة وبيتك من زجاج ولإيضاح ذلك أوضح لك وللقارئ بعض الكتابات التي علقت عليها وليحكم القراء من هو النزيه ومن هو الحاقد وهى ...كالأتي

-1أن تسمية القوش الأشورية ليست من أبداعي وإنما التاريخ والمورخين الكبار يسمونها بهذا الاسم على سبيل المثال أدي شير بالإضافة إلى الأدلة المادية والآثار الشامخة التي لا تزال باقية وتحكي وتقول للبشرية ها أنا موجود. وهي التي تتكلم ومنها معبد الإله سين والمرصد الأشوري (كرا ) وشيرو ملكثا ...الخ وأنا يا أستاذ أتكلم عن ما تراه عيني ولو رأيت أسد بابل لذكرته وافتخر واعتز به لأنني أؤمن بأن هذه حضارة أجدادي وشعبي وأؤكد لجنابك بان الكلدو اشور شعب واحد مشترك في كل المقومات القومية ..أما أذا تفسرها من منظورك العنصري النابع من الحقد والتستر والبكاء على الماضي باسم الكلدانية فهذا شيء أخر . وقد تمسك الكثيرون قبلك بذلك وتراجعوا لأنهم كانوا على خطأ وأريد أن أوضح وبمقارنة بسيطة بيني وبينك ونجعل من القراء هم الفيصل بيننا أنت حضرتك انتميت إلى الكنيسة وهي تعطي دروس في الأخلاق وأنا أسألك هل تعلمت من الكنيسة أخلاق التهجم على الناس أم تعلمت أخلاق أخرى ....وأنا انتميت إلى الاتحاد العام للطلبة وتعلمت وتثقفت بالثقافة الماركسية وكانت ثقافة أممية وهذه الثقافة يا سيد مايكل بعيدة كل البعد عن التعصب القومي الذي تؤمن أنت به أما أنا ضد كل الأفكار المتعصبة والحاقدة التي تؤمن أنت وأمثالك أيتام النظام السابق بها فانا ضد الأشورية أو الكلدانية أو الحزبية المتعصبة وحتى الدينية . لان ذلك يؤدي إلى التشرذم والتفرقة وأنا أؤمن بمقولة القائد الخالد الشهيد فهد (قووا تنظيم حزبكم قووا صفوف الحركة الوطنية ) وأقول لك بأنني اكتب بجدية ولا يستطيع احد أن يغير من أفكاري لأني لست تابع مثلك وأمثالك الرخيصين والمهزوزين والدليل أنا صبري اسطيفانا الذي تركت التدريس بسبب عدم انتمائي لحزب البعث ودعيت مواليدي إلى الخدمة العسكرية سنة 1979 وفضلت العسكرية والأدلة كثيرة على ذلك وكان راتبي (52) دينار الذي يكفي لمعيشة عائلة برفاهية

وأضيف وأقول لكي ابرد قلبك أن والدي قد اعتقل مرات كثيرة من قبل الحكومة لان كان له اثنين من اولاده في صفوف الأنصار الشيوعيون وهذا ما نفتخر به لأنه تاريخ مشرف لنا وأزيدك علما أن أبائي لم يصادقوا حتى الشرطي البسيط هذه الصفات قارنها مع نفسك وعائلتك وأنت والقراء الحكم ..فهل يا استاذ يستطيع احد ان يدق بابي . ولأبعد عنك الشك وأجاوبك على موضوع الإحصاء لتقطع اليد وتكسر القلم الذي غير ما سجلناه في إحصاء 1977 ...اما عن شباب القوش ووقفتهم في أحداث سميل فهم الفخر والاعتزاز وكانوا شباب القوش الكلدو أشوريين وعن موقف البطريرك عمانوئيل فكان موقفا مشرفا نفتخر به لكن رأي الشخصي كان يزيدنا الشرف والاعتزاز أكثر لو أنقذ هؤلاء المساكين من الأطفال والشيوخ والنساء التي قتلتهم الأيادي الفاشية القذرة في سميل لان المسيح له المجد فدى نفسه للبشرية جمعاء دون التميز عن الفئات والقوميات أذا كان بمقدور البطريرك فعل ذلك. وهذه كانت وصيته للذين يخلفونه على الأرض اضن انك تؤيدني بذلك أتمنى أن يكون الذي اسمعه عنك كذبا لأنه تقول يستاهلون الاثوريين .

وتقول عن (كرا ) أن السومطرين يستطيعون العمل مثله صحيح فلو صنوعوه ينسب إلى السومطرين وهل نستطيع أن نقول أن سور الصين هو من صنع الهنود أو الجنائن المعلقة من صنع الانكليز وليست لنبو خذ نصر .

-2في المقطع الثاني من تعليلك المقصود هو القوش وشبابها الذي من الواجب على الجميع الفخر والاعتزاز بتلك الوقفة الشجاعة مهما كانت الهوية القومية . فلماذا أنت حارق أعصابك ..حيث الذي دافع عن الحق من شباب القوش كانوا من القومية الكلدو أشورية أصحاب الشيمة وهويتهم كانت الإنسانية والوطنية والقومية وهدفهم الدفاع عن الحق ضد الباطل .

-3وتقول لي أذا أردت أن تصير كاتب فهذا كلام ينطقه ( """ ) اخجل أن اكتب عبارة بذلك .راجعت نفسي وحسب ما اتذكر لم اجد انه يوجد شئ قديم بيني وبينك وأنت صاحب شهادة وكاتب وعمرك ما يقارب (65 ) سنة اسأل نفسك واسأل عائلتك وأولادك هل يسمحوا لك أن تكون هذه شيمتك وتصرفاتك تتهجم على الناس بدون سبب اسألك بالله عليك لو كنت في العراق هل كنت تستطيع أن تخاطب الناس بهذا الأسلوب فالجواب متروك للقارئ الكريم .واز يدك علم أنا لا أريد التقييم من أمثالك واستطيع أن أجاوبك بنفس الأسلوب لكن أخلاقي لا تسامحني بذلك احتراماً للقارئ الكريم . ولكي يبرد قلبك فانا رئيس تحرير مجلة شراغا التي تصدرها جمعية القوش الثقافية لأكثر من ست سنوات لربما شراغا تجلبك الحساسية أيضا لان فيها حرف الشين مثل الأشورية والشيوعية متى يبرد قلبك . وتصفي المضمور في دواخلك مع الناس . ولم اسمع عنك تم تعينك المفتش العام في وزارة الانترنيت العالمية التي أصلاً غير موجودة لتمنح الشهادات للكتاب وأنا متأكد وحسب ما معروف عنك أن الشهادات التي تمنحها للناس تكون موادها الحقد ..الكراهية ..التعصب ..شتم الناس ..وأخيرا الكلدانية للتغطية وخدع الناس (( كفاك رمي الناس بالحجارة وبيتك من زجاج (( .

-4تستشهد بالثقافة المسيحية و كنت مواظب على الكنيسة منذ صغرك وأنا فتحت عيني على اتحاد الطلبة العام مبروك لكل من يختار طريقة حياته وحسب قناعته أو قناعة عائلته وأسألك أليست المسيحية أخلاق وتصرفات والمسيح أعلى نموذج في الأخلاق والمحبة والتعاون فلماذا تتجاسر وتحقد وتقلل من قيمة الناس من دون حق ؟؟؟ هل تعلمت شيء أخر غير موجود في المسيحية والله عجيب .؟؟ ولا أريد أن ادخل بالتفاصيل .

توضيح :- بعد الحرب العالمية الثانية كانت الثقافة السائدة هي أفكار حركات التحرر في العالم الثالث ويقودها الاتحاد السوفيتي السابق وفي القوش كان أكثرية المتعلمين والمثقفين متسلحين بالفكر الماركسي (وليكن القارئ الكريم هو الحكم ). وتقول لي إذا تريد أن تصير كاتب (الله يسامحك)

فأقول لك أذا كنت قارئ فاقرأ بوضوح هل الذي يتكلم عن الجبل يصف الهور أو يتحدث عن فلاح الجنوب ولكي ترتاح أن فلاح وفقير الجنوب لا يختلف عن المظلوم في الشمال (ولو هذا ليس موضوعنا ) لقد شيعت منظمة الحزب الشيوعي في القوش احد شهداء الحزب من الناصرية عكست الصورة الجيدة واللائقة أولا بالقوش وثانيا بالشيوعيين في القوش لان الشيوعية لم يجلب قادتها إلا المفاخر والبطولات والسمعة الجيدة التي تعلموها من قادتهم الإبطال ومنهم الرمز الخالد توما توماس الذي يزين تمثاله مدخل بلدة القوش .

-5الست شماسا وتقول أن الخلود والبقاء هو لله وحده فما لك ولمظفر النواب الشاعر يبكي على جرحه وحزبه أقول لك لماذا أخفقت الإمبراطورية الكلدانية وسقطت , وجيش صدام القوي الذي تتباهى أنت وأمثالك وتتسترون ( بالكلدانية ). أنا اعرف أن المسيحية تتباهى بالخيرين وليس بالمجرمين أم أنكم تتباهون لأنه كان له شعار من نبوخذ نصر إلى صدام حسين هذا الشعار الذي كان يريد ان يشبه نفسه بباني صرح أحدى عجائب الدنيا السبعة الجنائن المعلقة و انه غير باب عشتار بوضع حروف من اسمه عليها وشوه التاريخ أم تمدح بجيش البعث وصدام التي فقدت القوش (120) شهيدا و(51 ) مفقودا و(28 ) اسيراً .

-6أتمنى يا أستاذ أنت وأمثالك أن تكونوا كلدانا من صدق وتناضلون من اجل الكلدانية لا ان تبكون على ماضيكم في زمن صدام حسين والبعث وأقول لك ولأمثالك الذين يبكون على الكلدانية والأشورية والحزبية بمختلف اتجاهاتها السياسية وحتى الدينية أن ارض الرافدين ( وأنا شخصيا لا اعترف بمن يجلس على ألتله من بعد عشرات الآلاف من الكيلو مترات أن يعطونا المواعظ والخطط والنصائح والاستراتيجيات وهم جالسون متفرجين ) هي مكان النضال لأخذ الحقوق القومية . والكلام موجه عليك يا أستاذ مايكل هل تستطيع أن تأخذ حقوق الكلدان الذي أنت متعصب لهم (وهذه أمور تعنيك وأنت حر ) أو تؤسس دويلة صغيرة في صحراء استراليا فأنت والآلاف من أبناء شعبنا تركوا الوطن ولأسباب كثيرة وأنت يا أستاذ حتى اسمك الكلداني (ميخا بدلته وسميته مايكل ) وبرأي الاسم الأول أحلى وأجمل لأنه اسم قديس كاثوليكي وأول معلم في القوش الكلدانية حسب رأيك فكيف تدافع عن الكلدانية امام الناس أذا كنت تخجل من اسمك الكلداني وكيف تناضل من اجل الكلدانية ربما في استراليا كل شيء جائز وتصنعون المستحيل كما كان بطلكم صدام يقوله .

-7هنالك قسم من النقاط لم تعلق عليها وتغمض عينك عنها ( وتقول لي تغمض عينك ) اكرر أن تقرأها بجدية لان فيها من المعنى والمغزى من أمثالك لا يستطيعون أن يقولوها لكن أنا قلتها وأنا في الساحة واعرف ما موجود في البيدر واطلب من القارئ الكريم ان يقرأها وهو الحكم بذلك .

-8لقد ذكرت في النقطة السابعة ( أما الشباب الملتحقون ؟؟؟؟ ولا أريد أن أصفهم . أن هؤلاء الشباب كان أكثريتهم هاربين من العسكرية استطاعوا أن ينقذوا أرواحهم من الموت أولا وأصبحوا أبطال مقاتلين ثانيا واتصفوا بالأخلاق الوطنية والإنسانية التي تعلموها من الشيوعيين المناضلين ولكي أكون منصفا هنالك شواذ في كل هذه التجمعات السياسية والاجتماعية وأسألك الم يشفي غليلك من الأعداد الكثيرة الذين استشهدوا في القادسية المشؤومة لقائدكم وتقول ......؟ ( لا أريد أن أصفهم) يا أستاذ اخجل وتقول القوش الكدانية فإذن أنت حاقد على الكلدانية أيضاً واستشهد منهم الكثيرون من بينهم الأطباء والمهندسين والخريجين والخ .....

واكرر وأضيف لم يتركوا ابو جوزيف والدليل بذلوا كل جهدهم ماديا ومعنويا في تشيد نصبه الشامخ في مدخل القوش رغما عن انف الذين لا يعجبهم .أما أنت يا أستاذ لا تكون فضولي وتحشر نفسك بكل الأمور وهل جنابك مقهور لتوما توماس .....؟ ام ماذا ؟؟ يهوذا الاسخريوطي سلم المسيح له المجد من اجل حفنة قروش ...........الخ كفى يا سيد مايكل صحح سيرتك بالحياة العبرة بالإنسان أن يعالج أخطائه وبعدها يعالج أخطاء الآخرين .

-9وفي النقطة الأخيرة التي تقول لم تأتي بالثمار ليس الآن ولا في المستقبل ليكن معلوم لجنابك الكريم لا تستطيع وأنت جالس على تل بعيد (10) الآلاف كم أن تقيم الأمور وابسط الأمور التي أثمرت هي التمتع بالكهرباء 24 ساعة وطريق الدير السياحي . وتحت الانجاز طريق دهوك - القوش....الخ وتطلب الناس بالمزيد لأنها حقوق شعب والأموال أموال شعب .

وفي ختام الكلام يا أستاذ لقد بدأت كلامك معي بكلمة أخي وختمتها بنفس الكلمة وهذه الكلمة جميلة ولها مدلولاتها بين الأخوة ويجب أن تحترم لان الأخوة الحقيقية هي بالاحترام المتبادل والمتجاوز عليها فهو كاذب وباطل .وأقول يا أستاذ أن بيتي حصين ورصين وقوي لا تحاول أن تطرق بابي بالباطل لأني لم اطرق بابك ولا باب غيرك وإذا طرقته اطرقه من باب الكلمة الأخيرة التي خاطبتني بها..والسلام...

صبري اسطيفانا

30/5/2012


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maria
عضو متألق
عضو متألق







البلد البلد : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1142
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/05/2009
مزاجي : اكل شوكولاتة

مُساهمةموضوع: رد: رد على مقال مايكل سيبي   2012-05-31, 12:42 am

31/5/2012

مرة أخـرى مع الأخ صبري إسطـيفانا

بقـلم : مايكل سـيـﭙـي / سـدني

أخي العـزيـز صبري

في ردي السابق وصفـتك بالأخ لأنـني هـكـذا أراك ، وأنت تصفـني بالسيد ، ورغـم إعـتـزازي بك فأنا لستُ سـيداً ، وبعـدين إذا كان في نيتك أن تـخاطـبني بلقـب ( مولانا ) فأقـول مقـدّماً أنا لستُ ولـيّاً . وقـبل الخـوض في منحـنيات الرد والرد المقابل أودّ أن أذكــِّـرك بمقال كـتبته بعـنـوان (( نجـوم سـطعـتْ في ألقـوش )) وكان من بـينهم المرحـوم تـوما توماس ، ومن المؤكـد أن ذلك شأني فأنا أفـتخـر بالشخـصيات الألقـوشية التي أراها تستحـق الإفـتخار بها ، وليس بتوجـيه من أحـد لأنـني لم أكـن ولستُ منـتمياً لأفـكار أحـد . في كـل رد نـتبادل الآراء فـقـد نصيب أو نخطىء فـيمكـن أن تـصحح لي أو أنا أصحح لك وأعـتـقـد هـذا هـو أسلوب الحـوار المتبادل إنْ كـنتَ تؤمن به .

أخي العـزيز

بشأن النقطة الأولى من ردك عـلي فأنا لا أخـتلف معك عـلى الإطلاق فألقـوش تقع في البقعة الجـغـرافـية للإمبراطورية الآشورية أيام زمان ـ ومَن قال لك كلاّ ؟

أما بشأن ـ كـلـدو آشور ـ إنه تحـوير للتعـبـير الذي أورده أدّي شـير حـين ذكـر (( كـلـدو و آثـور )) وكـذلك المرحـوم آغا ﭙـطرس يذكـر التسميتين بصور واضحة لا تقـبل الشك . أخي العـزيز إن هـذا المصطلح المشـوّه والمتـداوَل هـذه الأيام مبتـكـر حـديثاً إنْ كـنتَ تعلم ( وأنت تعلم ) ، وهـنا لا بد وأن أذكــِّـرك بتسجـيل ﭬـيديو لزيارة المرحـوم توما توماس إلى أميركا وعـقـد نـدوة مع ( التيار الديمقـراطي - حـسب إعـتـقادي ) يتـطرق فـيه إلى مسألة القـومية ومدافـعاً عـن قـوميته الكـلـدانية بطريقة رزنة قائلاً : لا يمكـن للحـركة الآثورية أن يلغـوا الكـلـدان بشخـطة قـلم !!! وهـذا أحـد جـوانب إفـتخارنا بالمرحـوم توما .

أخي الموقـر

أجـدادنا عاشـوا الماضي ونحـن نعـيش اليوم ، والمقارنة التي تريدها صعبة للغاية ، لماذا ؟ أنت تعـلم ولكـنك لا تـقـبل أن تـعـتـرف بأن المسيحـية هي التي عـلـَّـمَتْ الناسَ الأممية والإنسانية يا أخي وليست من إبتـكار أي شخـص ، فالمسيح هـو الذي قال (( إذهـبوا وتـلمِذوا جـميع الأمم ... )) ، وهـو الذي وضع أسس الإشـتراكـية للناس وليس غـيره ، هـذا من جانب ومن جانب ثاني أنك تذكـر إعـتـزازك بإسم عـشيرتك إسطيفانا وهـذا أمر طبـيعي وليس تعـصّباً ، وما بعـد العـشيرة تأتي القـومية وأنت حـر في الإعـتـزاز بقـوميتك أياً كـنتَ تسمّيها وليس فـيها تعـصّب ، ولكـن سـؤالي : هـل أن إعـتـزازي بقـوميتي الكـلـدانية يُـعـتبر تعـصّباً ؟؟ وقـد يفـيدك إذا أنا قـلتُ أن نـظـرتـَـينا كـلانا إلى الشعـبَـين كـشعـب واحـد ليستا مخـتلفـتين في الجـوهـر وإنما قـد نخـتلف في الآلية ولكي أخـتـصر الأمر عـليك أقـول : أنا أرى الشعـبَـين كـما أراك أنت صبري وأخـيك سامر تـشتـركان في الأب والأم الذين أنجـباكـما ( ولكـن لكل منكـما خـصوصيته ومكانـته وإسمه وأولاده .... فـهل تـوافـقـني أم لك رأي آخـر ؟؟ ( .

أخي

أنت حـر في إنـتـمائك وتبعـيّـتك ، ومَن طـلب منك التغـيـيـر ؟ ثم مسألة تـركك مهـنة التـدريس أو لم تـتـركـها ، ما لي في الأمر ؟ أما أنا وأمثالي كـما وصفـتـني ، فأنا أؤيّـدك بإنـتمائي إلى عـقـيدتي الحـرّة غـير المرتبطة بأي مخـلوق عـلى الأرض إطلاقاً وهـذه هي الحـرية الحـقـيقـية ( حـين تـعـرفـون الحـق فالحق يحـرّركم (.

دعـني أقـول لك بعـض الحـق الذي أجـبرتـني عـلى قـوله : رغـم كـونـنا أطفالاً أو مراهـقـين أيام زمان ولم نكـن نـدرك كـما ندرك الآن ولكـن أشهـد أنـنا نـتألم حـين يُـضـطـهَـد شخـص سـواءاً كان ظـلماً أم حـقاً ، أما أن أقارن نـفسي ، فأنا مثـلك لم أصادق شـرطياً لأن ليست لي علاقة مع أي شـرطي ، ولا صادقـتُ موظفاً في دائـرة النـفـوس مثلاً لأن ليست لدي علاقة بهـكـذا موظف ، ولكـني صادقـتُ أساتـذة بحـكـم المهـنة فـهل في ذلك إنحـراف أو تجاوز عـلى الغـير ؟ أما إستـمراري في مهـنة التـدريس فـنعـم إستمرّيتُ لمدة 18 سـنة لأن أحـداً لم يفـصلني ولم أرفع سلاحاً ضـد السلطة ولن أرفع في المستـقـبل ، ومن جانب آخـر لم يكـن ( وليس لـديّ الآن ) فـكـراً تجارياً وليس عـندي مهارة عـملية مثل نجار أو حـداد ، إذاً لا بد أن أواصل تحـصيل رزقي من وظيفـتي فـهـل في ذلك إنحـدار في الأخلاق ؟ وأزيـدك عِـلماً أنـني طيلة فـترة وظيفـتي لم أستـطع الحـصول عـلى إمتـياز مثل إيفاد إلى الجـزائـر أو القـبول للدراسات العـليا أو نوط الشجاعة أو مدير إدارة وغـيرها وذلك بسبب إستـقلاليتي وهـذا أيضاً إخـتياري وشأني فـلستُ أتباكى عـلى ذلك ولا أحَـمـِّـل عـبءاً أو منية عـلى أحـد . وإذا كان والدك ( إسمح لي : الرحـمة عـلى الأحـياء والأموات ) قـد سُـجـنَ عـنـد السلطات المركـزية للأسباب التي ذكـرتها ، فأنا أيضاً لي الحـق أن أقـول (( وأنت ألقـوشي تعـرف جـيداً )) أن والدي أيضاً قـد سُـجنَ ، ولكـن شـتــّان ما بـين السجـنـَـين يا أخي . أما بشأن الإحـصاء فأنا معـك أقـول : لتـقـطع اليـد التي سجـّـلتْ غـير الذي أردناه ولكـن سؤالي لك هـو غـير ذلك ، فأنا سألتـك : هـل كـتبتَ آثـورياً في تلك الإحـصاءات ؟؟ ولم تـجـبني عـليه .

أخي المحـتـرم

أنا أخـتـلف معـك في أن شباب ألقـوش كانـوا كـلدوآشوريين أو آشوكـلدانيين حـين وقـفـوا وقـفـتهم الشجاعة التي يخـلدهم التأريخ بها في عام 1933 ، لأنـنا لم نسمع بهـذا المصطلح ولا أنت ذكـرته أمامنا في مرحـلة دراسـتـنا الإعـدادية والجامعـية ولا أثـناء الخـدمة العـسكـرية في معـسـكـر الغـزلاني في الموصل . أما رأيك الشخـصي في وقـفة الـﭙـطرك الكـلـداني عـمانوئيل تومكا فإنك تجـني عـليه مع كـل الأسف ! ولا أقـول أكـثر عـزيزي صبري :

وردَ في ردَك تعـبـيرٌ لم أفـهـمه أو قـوَّلتــَـني قـولاً لم يأتِ في مقالي ! فـماذا تـقـصد بـ (( تقـول يستاهلون الاثوريين )) ؟؟؟؟ أنا تعـجَّـبتُ من هـذا التـعـبـيـر الغامض ولا أزال لا أفـهـمه .

نعـم لا يوجـد بـيني وبـينك ما يدعـو إلى العـداء ، أما عـن أن تكـون كاتباً ، فأنا قـلتُ ( أضعـك عـلى رأسي ) فـلماذا لا تـذكـر هـذه ؟ وأصحح لك مواليدي فأنا مولود في عـيد الميلاد 1949 وإنها ذكـرى جـميلة بالنسبة لي والكـثيرون ينـتـبهـون إليها عـند مراجـعـتي لدوائـر الدولة .

ثم تسألني هـل كان بإمكاني الكـتابة لو كـنتُ في العـراق ؟ إنه سؤال بسيط يا أخي وأجـيـبك بكل ممنونية وأقـول : كلاّ ، لماذا ؟ لأنك أنت سـيد العارفـين ، لم تكـن هـناك سابقاً ولا لاحـقاً حـرية التـعـبـير لأنها مصادَرة ، كـما لا تـوجـد ديمقـراطية لآنها محـذوفة من قـواميس أنـظمة الحـزب الواحـد ، هـل كلامي صحيح أم لا ؟

وحـين تـتـبـوّأ منصباً صحافـياً فـهـذا يزيدنا فـخـراً كألقـوشي ، وأنا شخـصياً ليس لـدي منصب كـهـذا ولستُ أحـسـدك ، أما الحـساسية فأنا أشكـر الرب إنـني سليم البنية والصحة وعـمـلتُ في معامل ذات أشغال شاقة ، لا أظن أنك يمكـنك أن تـعـمل بها . كـما أن مسكـنـنا كان بسيطاً في ألقـوش لأن والدي لم يكـن برجـوازياً ولكـن في ذات الوقـت لم يكـن مبنياً من زجاج ولا من طين وإنما من حجـر وجـص وكـنا نشكـر الله .

أخي الموقـر

ذكـرتُ موضوع مظفـر النواب إعـتـماداً عـلى المثل السائـد (وشـهـد عـليها شاهـد من أهـلها ) لا أكـثر ولا أقـل ، أما الجـيش العـراقي فأنا والجـميع يفـتـخـرون به لأنه جـيش العـراق يا أخي ، فـحـين تأسّـس في عام 1921 لم يكـن هـناك من زعـماء العـراق الذين في بالك وأنا في إعـتـقادي هـذه هي المواطنة الصالحة ، أما أن يأتي قائـد ويستـغـله لمآربه فـهـذا ليس شأنـنا ولا يمكـن أن نغـيِّـره ، ألم يكـن في رغـبة أي تـنـظيم آخـر أن يستـغـل الجـيش ذاته للوصول إلى الحـكم ؟؟ هـل سمعـتَ بحـركة العـريف حـسن السريع ( 3 تـموز 1963 ) ؟؟ ألم يكـن نـفـس الجـيش يا أخي !! يا أخي هـذا واقع ، فـلماذا نـنكره ؟

أما موضوع حجارة بابل ويكـتب إسمه أو لا يكـتب فأنا لا أصارع السلطة عـلى الإطلاق ، ومَن يريد أن يصارعها فـهـو حـر أيضاً .

من جانب آخـر أسألك ( ليش أنت حارﮒ أعـصابك عـلى إسمي يا أخي ؟ ) ولستُ بحاجة إلى أن أدافع عـن نـفسي ولكـن أسألك للنـقاش والدردشة الأخـوية فـقـط ، هـل يمكـنك أن تجـيـب عـلى أسئـلتي :

أولاً : لماذا شاؤول الذي إضطهَـد المسيحـيّـين غـيَّـرَ إسمه إلى ﭙـولس رسول الأمم ؟

ثانياً : لماذا أبونا أبرام غـيّـر إسمه إلى إبراهـيم ؟

ثالثاً : لماذا إسم الرب ( عـمانوئيل ) تـغـيَّـر إلى يسوع ؟

رابعاً : لماذا رئيس تلامـذة الرب ( شـمعـون ) غـيَّـره إلى ﭙـطـرس ؟

ولو أدري أنك لا تمل ، كـنتُ أذكـر لك قائمة لا تـنـتهي ، فإذا أجـبتَ عـلى أسئـلتي هـذه فأنا سأجـيـبك عـلى أسئـلتك أمام القـرّاء وأنا بإنـتـظار إجاباتك أخي العـزيز .

أما عـن دول المهـجـر أزيـدك عِـلماً أن ما نفـعـله هـنا ليس صنع صواريخ ولا تـكـنولوجـيا متـقـدّمة ولكـن كـن واثـقاً يا أخي أنّ الذي لا يمكـنـكم النـطق به عـنـدكم ، نحـن نـقـوله عـلى الملأ ، ليس لأنـنا أشـجع منكم ولكـن أنت تـدري جـيداً ما هـو السبب .

وأخـيراً أراك تـتـشـبَّـث بإسم صدام قال وصدام حـكي لتـقـوية موقـفـك ، فـما لي وله ، ثم ما لك وله ، إن الرجـل أعـدِم فإن كان يستـحـق ! أخـذ عـقابه القانوني ، وإن كان لا يستـحـق فأنا لا يمكـنـني إسـتـرجاع حـقه أنا أؤيّـدك في قـولك (( أنا في الساحة واعـرف ما موجود في البيدر )) وأنا أعـرف ذلك ولكـني في الحـقـيقة أردتُ أن تـنـطـقـها بلسانك ! فـشـكـراً لك .

وأخـيراُ لم أجـد شيئاً يستـحـق أو يتـطـلب الإجابة عـليه أخي صبري ، أملي أن أسمع منك فالكـتابة إليك وخاصة قـراءة ردّك مُـشـَـوَق إليّ ، ودمت سعـيداً


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رد على مقال مايكل سيبي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلداني :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: كتابات ومقالات متفرقة

-
انتقل الى: