منتدى كلداني

ثقافي,سياسي,اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 رد على كل من ادعى " بالتحريف والتزوير " لكتاب " القوش عبر التاريخ " للمطران يوسف بابانا الطبعة الثانية/جورج بابانا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4434
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: رد على كل من ادعى " بالتحريف والتزوير " لكتاب " القوش عبر التاريخ " للمطران يوسف بابانا الطبعة الثانية/جورج بابانا   2012-06-08, 4:32 am

6/6/2012

رد على كل من ادعى " بالتحريف والتزوير "

لكتاب " القوش عبر التاريخ "

للمطران يوسف بابانا الطبعة الثانية


الحلقة الأولى
بعد نفاذ الطبعة الاولى من كتاب " القوش عبر التاريخ " 1979 للمؤلف المطران يوسف بابانا ( مطران أبرشية زاخو ونوهدرا ( 1968 – 1973 ) ولكثرة الطلب على الكتاب قمنا بإعادة تنقيحه وطبعه وإثرائه بمعلومات ومتغيرات وقعت خلال ثلاثين سنة ونيف بعد صدوره ، ورفده بوقائع تاريخيه حديثة وبصور ومعالم ... عسى أن يكون جهدنا المتواضع هذا إضافة جديدة إلى الطبعة الأصلية وخدمة متواضعة لتاريخ بلدتنا العريقة " القوش " ولكل القراء والمهتمين بشأنها وتاريخها لينهلوا من هذا المورد ويضيفوا إليه للأجيال القادمة . وسيبقى هذا المصدر دالية يرتوي منها الداني والقاصي عبر الأجيال وليكن ماؤها العذب لما لا نستسيغه من العكر. ومن كان في وسعه شق ساقية أغزر فبطون التاريخ غنية وعطش الفكر دوما للمزيد والغيرة لإنتاج أفضل اشد وقعا من نقد بناء.

وبعد جهود مضنية وحثيثة استطعنا أن نخرج الطبعة الثانية بحلتها الجديدة، وكما هي بين يديك القارئ العزيز، وذلك في أوائل نيسان 2012 . أرسلنا أعداد من الكتاب إلى أمريكا وأوربا ونيوزلندا واستراليا ، وفي الأخيرة ( استراليا ) بدأت قلة من أصحاب الأقلام الصفراء بادعاء واتهامنا ( إننا زورنا وحرفنا وطبقنا سياسة {التأشور} خدمة لأجندات فقط ربنا يعلم بها وذلك في محاولة لغسل أدمغة شبابنا وأجيالنا ، واننا قمنا بطبع ( 1500 ) نسخة محرفة بحجة نفاذ الطبعة الأولى ( !!!

أبدا معك بالصغائر يا سيد ( دندو ) لأنك أول من بدأ ، إن الكتاب قد نفذ فعلا وان 33 سنة اعتقد كافية لنفاذه وأما ما تدعي ( بحجة نفاذه ) فهذا كلام غير دقيق والذي لا يكون دقيقا في كلامه ، ماذا يكون ؟ أما الكبائر وموضوع التحريف والتزوير ، لقد كان الأولى بك أن تسال عن عائلة المؤلف المطران يوسف بابانا والقائمين على طبعه ، عن سيرتنا ، سمعتنا ، ماضينا ، أخلاقنا ، تاريخنا وإذا كان لدينا الاستعداد للتزوير والتحريف ؟ ثم لما التزوير والتحريف ومن اجل ماذا ؟ ومقابل ماذا ؟ أنا لا ألومك الكثير باتهامك لنا بهكذا نعت لأنك لا تعرفنا رغم عدم سؤالك عنا ، لكن عتبي الكبير على من كان زميلنا وابن بلدتنا ومحلتنا وهو خير من يعرفنا حق المعرفة يتهمنا باطلا بهكذا وصف وباللاأمانة ووصلت اللالياقة به لا بل الوقاحة لان يقول إننا مرتشين . سامحك الله لم أكن أتوقع منك في يوم ما هكذا طعن وتشكيك ولم أكن أتوقع في يوم ما أن أرد عليك بهكذا طريقة يؤسفني ذلك حقا لكنك كنت البادئ .

كل القوشي يعرف من نحن ويعرف تاريخنا الناصع ويعرف حسن سيرتنا ونزاهتنا في الوقت ذاته كل القوشي يعرفكم ويعرف ماضيكم وكفى . نحن لا نسير في الظلام المزري كما تدعي لأننا نحن الشمعة. في عملنا الوظيفي الذي يشارف الأربعين سنة يشار لنا بالبنان لإخلاصنا ووفائنا ، وتعرف تماما لا نداهن احد لا بل لا نجامل ولا نحابي احد حتى لو كان في اعلي المستويات لا سابقا ولا ألان ولا لاحقا فالذي يمتلك هكذا سيرة لا يمكن أن يبيع برخص ولا يمكن أن يزور ويحرف. ولكن المدفوع الثمن والمرتزق أمثالك ممكن أن يكذب ويفتري ويلفق التهم لأنه مستوف حقه وألان تيقنت من ذلك لظهورك المتكرر على شاشة الانترنت إذ تدس انفك في كثير من المجــــالات بمناسبة وغير مناسبة ( وحسب قولك ماكو شي بلاش)

إذن هذا هو ديدننا يا سيد ( دندو والآخرين ) . أتساءل هنا ماذا يسمى هكذا سلوك في علم النفس ؟ إن تتهم احد بسلوك لا يسلكه ؟ ألا يسمى هذا بالإسقاط ؟! .

إن ما تدعون به بحذف الواو من ( كلدو اثور ) لا أرد عليكم بما تدعون ، عليكم أن تراجعوا كتاب تاريخ ( كلدو واثور ) تأليف العلامة المطران أدي شير رئيس أساقفة سعرد الكلداني الاثوري . طبعة بيروت عام 1912 ( إذا كان بإمكانكم الحصول على هذه الطبعة ) . هل يكفي أن يكون عنوان الكتاب ردا على ما تدعون ؟ الكلداني الاثوري ! وإذا كنتم في شك من هذا اقتطف فقرة من مقدمة هذا الكتاب الذائع الصيت لعل عقولكم تستنير به. يقول المؤلف المطران أدي شير : (( إن سكان الجزيرة واثور والعراق على اختلاف مذاهبهم هم كلدان اثوريين لان هذين الشعبين هم في الأصل شعب واحد نظرا إلى الديانة والعوائد والشرائع والآداب والصنائع ، فضلا إن اسم الكلدان والاثوريين أطلق دون تمييز على شعب واحد في التواريخ القديمة إذ كانت الدولتان تتضامنان غالبا فتصبح دولة واحدة ولا عبرة للحروب المتواصلة بينهما ، فهذا لا يمنعهما أن تكون ملة واحدة فان لسانهما كان واحدا وكذلك قل في عوائدهما . ومما يستحق الاستغراب والتأسف هو إننا نرى بني وطننا المتسلسلين من ذاك الشعب الكلداني الآشوري خالين من المحبة الجنسية ولا يفقهون بأنهم نازلون من شعب شريف قد فاق شعوب العالم كله في باسه وآدابه وصنائعه .)) انتهى الاقتباس .

والآن اسالكم ، هل كان قبل مائة عام أي في 1912 سياسة ( تأشور ) ؟ هل كان قبل مائة عام سركيس اغاجان ؟ هل كان المؤلف العلامة أدي شير مزورا ومحرفا ؟! أقولها إلى كل من يدعي بالكلدانية فانا كلداني أكثر منه وأنا آشوري أكثر من الآشوري ولكن لا تفهموا هذا بالانتهازية . إننا نريد أن نجمع لا أن نفرق وان نضع حجر فوق حجر لا أن نهدم. الله منﱠ على الإنسان بنعمة البصر كي ينظر إلى الأمور بعينين لا بعين واحدة كما يفعل المتعصبون أمثالكم. التعصب هو التشدد هو ضيق الأفق هو العلة لشرذمتنا سياسيا أو دينيا أو قوميا أو ..... والتعصب مرفوض ومقيت من أية جهة كانت . أقمتم الدنيا ولم تقعدوها بسقوط الواو من ( كلدواثور ) والذي كان عن غير قصد . ما هذه الحساسية المفرطة من كلمة ( آشور ) ؟ إنكم بأفكاركم هذه تمزقون وتفتتون الأقلية المتبقية من المكون المسيحي في الوطن الأم. ما الغاية من هذا التمزيق ؟ من المستفيد منه ؟! ومن هي الأصابع الخفية وراءه ؟! أتمنى أن لا تكونوا دمى تحركها الأصابع الخفية سواء كنتم انتم أو أي متزمت من الطرف الآخر.

يتبع في الحلقة الثانية

جورج بابانا

حزيران 2012

بغداد


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4434
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: رد: رد على كل من ادعى " بالتحريف والتزوير " لكتاب " القوش عبر التاريخ " للمطران يوسف بابانا الطبعة الثانية/جورج بابانا   2012-06-08, 4:35 am

7/6/2012

جـوابنا إلى زميلـنا الأخ جـورج بابانا الموقـر

الحـلقة الثانية حـول كـتاب : ( ألقـوش عـبر التأريخ )

بقـلم : مايكل سـيـﭙـي / سـدني ت 7 حـزيران 2012

إطلعـتُ عـلى ردّك الذي تأخـرتَ به بعـض الشيء وهـو أمرٌ جـميل أن تـردّ ولـكـن الأجـمل أن نـتجـنب الإنـفعال ولا بأس أن نـعـتـذر إن أخـطأنا ، أما أنت فـحُـر التـصرّف إن أخطأتَ .

إن إعادة طبع الكـتاب التأريخي المشار إليه كان أمراً ضرورياً ، أما إنـتـقادنا له فـليس بالأمر الشاذ ولا الخـفي فـهـناك من ينـتـقـد كـتاب الله ( نـقـد الفـكـر الديني ، الإنجـيل ) ، ثم ماذا يا أخي ؟ أرجـو أن لا تـنـفـعـل هـكـذا ، إنـنا قـد نخـطىء وقـد نـصيب . أما عـن الأقلام الصفـراء فإن الكـتابة بها صعـبة الرؤية بسبب الألوان لذلك فإنـنا نكـتب أحـياناً بقـلم أحـمر ومرات بقـلم أزرق كي تسهـل رؤيته للجـميع .

أخي العـزيز :

لا شك بمعـرفـتي بكـم زملاءاً وأبناء البـلـدة والمحـلة والعائـلة بما يـدعـو إلى الإفـتخار وأعـتـرف أنكـم تـتـصفـون بالهـدوء ، ولكـنك أدرى بأمور كـثيرة قـد تـغـيَّـرتْ يا أخي مما يجـعـل كـل الإحـتـمالات واردة ( إقـرأ تأريخ قادة ذوي رتب دينية رفـيعة سوف تـنـدهـش بما لا تـصـدّقه ) وبالمقابل هـناك مَن سَـلــَّـمَ رقـبته ولم يفـرّط بإيمانه ، أما الإستـنـتاجات فلا تأتي إعـتـباطاً وإنما إستـناداً ، إستـناداً إلى معـطيات وظـواهـر مفاجـئة وطارئة لم تكـن في الحـسبان وهـذا الذي قادنا إلى الإستغـراب والكـتابة التي أزعـجـتـكم .

أنا لستُ ألومك عـلى أسلوب ردّك فـهـذا أحـد حـقـوقـك المصانة ، ولكـن لي الحـق أيضاً في النـقـد الذي أتيتُ به ، والمسألة ليستْ طعـناً وإنما حـرصاً عـلى تـراث ، حـتى وإنْ كان قـد سُـلــِّـمَ بأيـديكم إلاّ أنه مُـلك الجـميع يا أخي . أما ماكـو شي بّـلاش فـهـذه تأتي إستـناتاجات من الوقائع الغـريـبة التي ليس لها تـفـسير إلاّ إذا إفـتـرضـنا مثل هـذا الإفـتـراض . نعـم أنـتـم دمـثـوا الأخلاق ولكـن مغـريات الزمن كـثيرة بما يجـعـل القـدم تـنـزلق ، ولستم بحاجة إلى ذكـر الأمثـلة عـلى ذلك فأنـتم تـعـرفـون كـل شيء ، ومَن يـدري ! فـقـد أنجرف أنا يوماً بما يجعـلك تستغرب وأتعـرّض إلى إنـتقادك أيضاً .

أما المشاركة في الإنـتـرنيت فهي تكـنولوجـيا العـصر أتاحـت الفـرص للجـميع وإنك ترى بأم عـينيك ذلك فـليست حلال للبعـض وحـرام عـلى الغـير ، ثم ماذا بها إنْ تـكـلمنا يوماً بالدين ، وأخـر بالعـلم ، ثم بالقـومية ورابعاً بالسياسة ، وقـد نـتـكلم عـن القـصيدة والمسرح بما تسمح به معـرفـتـنا ولا نـدّعي أكـثر من إمكانياتـنا . أكـتب أنت أيضاُ بكـل الإخـتـصاصات فـمن يمنعـك ؟ بل قـد نستـفـيد من خـبرتـك الطـويلة في الحـقـل التربـوي أو غـيره .

نحـن ليس لدينا مشروع تجاري ولا محـل لبـيع أشياء ولا نطمح أو نطمع بمنصب أو تكـريم أو ما شابه ذلك ، ولو كان هـذا ديدنـنا ، كانت أمامنا فـرص في فـتـرة الوظيفة ولم نـقـدّم أنـفـسنا رخـيصة للحـصول عـلى واحـدة منها كـما فـعـل الكـثيرون ، وإن كان لـديك مأخـذ عـليّ بهـذا الإتجاه أرجـو أن تـذكـره عـلى الملأ أمام القـراء عـن الغـنائم التي حـصلتُ عـليها ، أو التي تـظـن أنـني اليوم سـوف أحـصل عـليها في العـراق الجـديـد .

أما أن تـقـول أن شيئاً حـدث بـدون قـصـد ، فـهـذه مقـبولة منـكم ، بل وأيضاً تــُـحـمَـدون عـلى هـذا الكلام ولكـن أكـرّر أن المسألة يمكـن أن تـسَـوّى بـدون إنـفـعال والدنيا ما تـسوى يا أخي .

لا أعـتـقـد أنك تريد الخـوض في نـقاشات القـومية الرائجة في هـذه الأيام ، ولـكـن إنْ أردتَ فـستـضيف للقارى الكـثير الكـثير من خـبرتك وأنـتم تحـملون تراثاً مهـماً من المرحـوم عـمكـم المطران ، ونحـن بـدورنا سـنساهم معـكم بما تـعـلمناه من هـنا وهـناك بدون إجـتهاد منا ( إلاّ إذا أغـلقـتْ الطرق أمامنا ولم يـبقَ غـير المنـطق والإجـتهاد ) .

دمت أخاً عـزيزاً ــ وهاذي تـصير بـين الإخـوان ــ ولا يهـمـّـك ، وأعِـدك أن إنـتـقادنا عـلى الطبعة الجـديـدة للكـتاب سـيأخـذ مجـراه إبتـداءاً من الغـلاف فلا تـؤاخـذني عـلى ذلك ودمتَ بخـير.



من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4434
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: رد: رد على كل من ادعى " بالتحريف والتزوير " لكتاب " القوش عبر التاريخ " للمطران يوسف بابانا الطبعة الثانية/جورج بابانا   2012-06-08, 4:55 am

السيد جورح بابانا المحترم
أدحض الحجة باليقين



نزار ملاخا

نشر موقع ألقوش نت وتحت هذا الرابط
http://www.alqosh.net/article_000/goerge_babana/gb_3.htm
كلمة للأخ جورج بابانا تحت عنوان " رد على كل من ادعى " بالتحريف والتزوير "لكتاب " القوش عبر التاريخ "

للمطران يوسف بابانا الطبعة الثانية – الحلقة الأولى .

وانا أرد عليه بالقول : ــ أخي الكريم جورج، ولماذا هذا الإنفعال من كلام الحق ؟ إن كان عنك كلام غيره قلهُ ولا تخف، أما مسألة كنا وكان أبي ونحن وما زلنا، فهذا كلام تجاري لا ينفع ولا يضر، وكلامك كله كان وكما يقول المثل العراقي " بالريش " أي لم تصب كبد الحقيقة، وأبتعدت عن المرمى كثيراً، أما لأنك لا تستطيع أن تبرر واقعة التزوير، أو أنك تريد تبرئة نفسك مما حدث بأدلة باهتة ضعيفة غير ذات فائدة، لا سيما وأن العالم كله قد وقع على حقيقة التزوير، أما الغاية منه فالله وأنتم العارفين سبب ذلك،
أخي العزيز لقد وجهت سهامك لكل منتقديك، واعتقد أنتقدوك نقداً حقيقياً بناءَ ، الجميع وقف على حقيقة التزوير الذي جرى في كتاب ألقوش عبر التاريخ، وأنا أحد الأشخاص الذين يملكون النسخة القديمة من الكتاب المذكور، نعم تدخلون مستجدات هذا مقبول، اما إستحداث تغييرات في صلب الموضوع فهذا مرفوض،

لقد ذهب جنابكم الكريم بعيداً وتبين أنكم تحاولون الخروج من المأزق الذي وقعتم فيه، أو الذي وضعكم فيه صاحب الإمتياز الأغا سركيس، او سركيس أغا جان، لا فرق فالإثنان واحد، لقد ذهبتم بمثلكم بعيداً، الحديث هو عن تزوير وقع في كتاب ألقوش عبر التاريخ لمؤلفه المرحوم المطران يوسف بابانا، وانتم تستشهدون بكتاب كلدو وآثور لمؤلفه المرحوم المطران أدي شير، والأخ المهندس الكلداني فادي يعقوب وبقية الأخوان لم يناقشوا أحد على هذا الكتاب ، اليس هذا تخبطاً ؟ أليس هذا تهرباً من حقيقة واقعة ؟ نطلب منك أن تفند ما جاء بالتقرير المصور للأخ المهندس الكلداني فادي يعقوب، لا أن تأتي لنا بمثل من كتاب آخر، لم يناقشك أحد على كتاب كلدو وآثور، الموضوع الدائر النقاش حوله هو كتاب " القوش عبر التاريخ " لماذا نقول عن تفنيد الأستاذ المهندس الكلداني فادي يعقوب أنه حقيقة وليس خداع ؟ السبب هو يا جناب الأستاذ، أن الأخ المهندس الكلداني فادي لم يأت بجديد من عنده، بل جل ما قام به من عمل هو تصوير النسخ القديمة من الكتاب مع تصوير النسخ الجديدة من الكتاب ، ومن له أذنان للسمع فليسمع، لسنا عميان أيها الأخ، ولستَ انت الوحيد الي يرى ، إنصحكم نصيحة لوجه الله، إن اردتم أن نصدقكم ويصدقكم العالم، نتمنى أن تقولوا بأن هذه الطبعة الجديدة مزورة وما ورد فيها لم نتفق عليه، بل وضعه صاحب الإمتياز من عنده، لغاية في قلبه، أو أن تصوروا لنا نفس النسخ من الكتاب القديم والكتاب الجديد، وهناك يمكن أن نتحقق من صحة اقوال المهندس الكلداني فادي، أما أن نلقي التهم جزافاً على صاحب الحق ونقول له أنت باطل ، فهذه شهادة الشيطان، ولا يمكننا أن نفعلها نحن الكلدان . أتمنى أن لا تلعبوا خارج الملعب، ركزوا على ما جاء في مقال الأستاذ فادي ، لقد قال أنه تزوير، ولم يكتفِ بذلك، بل أرفق واستشهد بما جاءت به الطبعتين، إن كنتم أنتم الصادقونفنّدوا كلامه بالصور وإلا فإن السكوت خير من الكلام وهو يستر كثير من الأمور.

نتمنى أن نسمع في الحلقة الثانية المفيد والمهم وسيكون لنا رد إن شاء الله .


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رد على كل من ادعى " بالتحريف والتزوير " لكتاب " القوش عبر التاريخ " للمطران يوسف بابانا الطبعة الثانية/جورج بابانا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلداني :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: كتابات ومقالات متفرقة

-
انتقل الى: