منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 ورثة ألقوش عبر التاريخ (سابقاً) وذر الرماد في العيون/فادي يعقوب دندو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maria
عضو متألق
عضو متألق







البلد البلد : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1150
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/05/2009
مزاجي : اكل شوكولاتة

مُساهمةموضوع: ورثة ألقوش عبر التاريخ (سابقاً) وذر الرماد في العيون/فادي يعقوب دندو   2012-06-25, 9:24 am

ورثة ألقوش عبر التاريخ (سابقاً) وذر الرماد في العيون


السادة يوحنا وجورج بابانا الكرام..

لم أكن أود الدخول في النقاش الحاصل بخصوص التحريف في كتاب (القوش عبر التاريخ) للمطران المرحوم يوسف بابانا مطران زاخو ونوهدرا (دهوك) وذلك لأعتقادي الخاطيء بأن النقاش الجاري هو نقاش (القوشي – القوشي) بين أخوةٍ أصحاب غيرةٍ على بلدتهم العريقة وتراثها وتأريخها الموغل في القدم والمشرّف عبر صفحات التاريخ.
ونسيت أن القوش هي (يمّد مثواثا) وان ما يمسها يمسنا وما يؤذيها يؤذينا وبالتالي فما يفرّحها يفرّحنا.

سادتي الكرام..
ان كل من كتب وعاتب حضراتكم؛ ورثة المؤلف (سـابـقــاً) وكشف التحريف الحاصل في الكتاب، كان نابعاً من غيرةٍ وحرصٍ على إرثٍ نفيس لا أكثر، إرثٌ يعتبروه كل الألاقشة ارثهم ويفتخرون به وكلنا نعلم كم هو معروف عن الألاقشة مدى اعتزازهم وحرصهم على بلدتهم وتراثهم وتأريخهم. هذا التحريف الذي أصرَّ السيد جورج بابانا في حلقاته أنه ليس تحريفاً بقدر ما هو تنقيح وان فكر المؤلف قد نقل بأمانة في الطبعة الجديدة!!

لست هنا بصدد اثبات التحريف الحاصل في كتاب (القوش عبر التاريخ) السفر التأريخي الذي نعتز به وبمؤلفه، فالأخوة الكتاب الكرام لم يقصروا في هذا المجال، فقط لدي بعض الأسئلة للسادة الأفاضل ورثة المؤلف (سابقـاً):

- الاستاذ جورج بابانا الموقر:
أملك نسخة من كتاب (القوش عبر التاريخ) الطبعة الأولى-1979 (الأصلية بأعتباري)، هذه النسخة ورثتها مع العديد من الكتب التاريخية من جدي الشماس المرحوم (يوسف هرمز دندو)، نسختي هذه أعتز بها أيما اعتزاز ويستحيل أن أفرط بها أو حتى أعيرها إعارةً لأي قاريء إلا ما ندر وذلك كي أحافظ قدر الامكان على الارث الذي استلمته وأنقله بدوري لأولادي من بعدي وأوصيهم بالمحافظة عليه.. ما بالك أيها السيد الكريــم ورثت إرثاً عظيماً تفتخر كل ألقوش به (وأنتم أصحاب ذرية باركها ويباركها الله هم أحق بالإرث من دار النشر أو صاحب الأمتياز؟!!)..

ان ما جاء على لسان المؤلف المطران المرحوم والذي تعب وعانى بجمعه وأتى لنا بمعلومات استقاها من ذخيرة أذهان شيوخ كبار السن في القوش كما ذكر في كتابه الاصلي، ذخيرة يعود عمرها لما يقارب 300 عام، كيف هان عليك أن تقارن بينها وبين مؤلفات السادة يوسف زرا وأدمون لاسو مع احترامي الكبير لهما؟!! (لا أعلم لماذا لم تذكر الاستاذ بنيامين حداد معهما؟!)

- الأستاذ القدير يوحنا بابانا المحترم:
ما سبب ردك الغير متوقع والمختلف كلياً عن ردود أخيك السيد جورج؟ ألم تقوموا سويةً بمراجعة وتنقيح الكتاب قبل طبع (1500) نسخة منه؟ وهل يا ترى السيد جورج موافق على صيغة الرد التي إرتحنا قليلاً عند قرائتها؟! وأعترف أن مكانتك (الكبيرة عندي) كبرت أكثر عند قرائتي لردّك.

أستاذي الفاضل، التقيت بك لأول مرة في محاضرة الأستاذ بنيامين حداد (مدير تحرير دار المشرق للنشر صاحبة حقوق الطبع الحالية للكتاب!!) والتي أقيمت مؤخراً على حديقة جمعية القوش الثقافية وسنحت أمامي فرصةُ لأعرف بنفسي عليك (عندما كنت تشكر الاستاذ بنيامين حداد) وأعتذر منك عن سوء الفهم الحاصل ولأبين لكم مدى الاعتزاز بالكتاب وبأنكم لم تكونوا موضع الأتهام بقدر ما كان المقصود هو دار النشر وأن العتب كان عليكم فقط لسماحكم بمرور هذه الجريمة بحق المؤلف ومؤلفه.. ولكن، قبل أن أهدي السلام تفاجأت بشخص يحدثك بصوت عالٍ وينصحكم أن لا تستعجلوا بالرد على من نعتهم (بالكلاب والعصابة و..) كي لا تتركوا اثباتات عليكم يستغلونها ضدكم!! وقتها لم أستطع تحمل ما سمعت وتركت الجمعية مغادراً القوش..

أستاذي الموقر،
مع كل الأسف قد أوقِعتُم بمأزق، لا بالأحرى بفخ ومن أوقعكم في هذا الفخ لن يخرجكم منه لأنه هو نفسه يبحث عن مخرج لنفسه من هذا الفخ، وقديماً قيل (من حفر حفرةً لأخيه.. وقع فيها!)..

ما مضى قد مضى، وما قمت به مؤخراً من عمل قائمةٍ بالتصحيحات للأخطاء التي وردت سهواً ما هو إلا ذرّ للرماد في العيون، والحل الوحيد هو الاقتداء بالمثل الذي أورده الأخ (عبدالأحد قلو) وسحب الطبعة الجديدة والاعلان عن طبعةٍ أخرى جديدة لكتاب (ألقوش عبر التاريخ) تصدر بعد فترةٍ معينة كافية لترد بين أيدينا:
طبعةً بدون أخطاء ولا سهو (لأننا وبكل بساطة لسنا في زمن الطابعة الميكانيكية)
طبعة بغلاف جميل
طبعةٌ تليق بألقوش العريقة وبالمطران المرحوم يوسف بابانا وبورثته وبأهالي ألقوش الكرام.

والله ومصلحة شعبنا من وراء القصد

فادي يعقوب دندو
كلـداني مستقـل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ورثة ألقوش عبر التاريخ (سابقاً) وذر الرماد في العيون/فادي يعقوب دندو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني  :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: كتابات ومقالات متفرقة

-
انتقل الى: