منتدى كلداني

ثقافي,سياسي,اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 وقـفة مع المؤتـمر القـومي الكـلـداني العام في مشـيـﮔان النيات قـبل الأعـمال والمؤتمر يحـيا بالمشاركـين فـيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maria
عضو متألق
عضو متألق







البلد البلد : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1140
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/05/2009
مزاجي : اكل شوكولاتة

مُساهمةموضوع: وقـفة مع المؤتـمر القـومي الكـلـداني العام في مشـيـﮔان النيات قـبل الأعـمال والمؤتمر يحـيا بالمشاركـين فـيه   2012-08-02, 1:56 am

وقـفة مع المؤتـمر القـومي الكـلـداني العام في مشـيـﮔان
النيات قـبل الأعـمال والمؤتمر يحـيا بالمشاركـين فـيه


منحـوتة الملك الكـلـداني وهـو يؤدي طـقـوس التجـدد ويسقي شجـرة الحـياة أمام إله العـدالة
الـنجـمة الثـمانية شعار الكـلـدان أصالة شعـب بـيث نهـرين

بـقـلم : مايـكـل سـيـﭙـي / سـدني 1 آب 2012
أؤمن أن عـقـولاً تعـمل خـلف الأنظار ترسم سياسة العالم وتضع أسُـساً لنظام عالمي جـديـد يوجّه الشعـوب بتـسارع نحـو هـدف يـبـدو شـبَحاً وسـط الضباب وهـذا شأن لا يمكـنـني الخـوض في مضماره اليوم ، وأعـترف أيضاً يوم كـنا شـبابا ــ شأن كـل الشباب ــ كان عـنفـوانـنا وحـماسـنا يجعـلان منا مصلحـين العالم برمته لكـن تجارب الحـياة عـلمتـنا أن ذلك من إخـتـصاص القـلة النادرة أما نحـن فـعـلينا أنْ نكـون أكـثر تركـيزاً ومحـدودية ، فـوطـنـنا ساحة كـبـيرة بحاجة إلى فـعَـلة كـثيرين كـل في بقـعـته وإخـتـصاصه ليعـمل نـتاجُهم الإجـمالي عـلى بنائه وتـطـوُّره .
نسمع اليوم أن هـناك مَن يعـمل عـلى إعادة بناء البنية التحـتية المدمَّرة ، وآخـرين يرسـمون سـياسة البلاد العامة لمحـو الفـوارق وتكـريس مبـدأ تكافـؤ الفـرص للجـميع ، وغـيرَهم يُعـيـدون صياغة دسـتور البلاد لإزالة الغـبن الذي لحق بـبعـض شـرائح الشعـب . نعـم إن ذلك كلام كـثير ولكـن الإنـتاج قـليل ، فالبناء لا يزال بطيئاً والغـبن ما برح يعاني منه الشعـب والمظلومية نـراها مكـرّسة ، وليست أنانية إن قـلنا أنَّ الجـرح في خاصرتـنا يُـذكـِّرنا بألمنا قـبل آلام غـيرنا ، فـنحن الكـلـدانيّـون أبناء أصلاء في وطن الرافـدين . ومنـذ أكـثر من 2400 سنة مسلوبة إرادتـنا شعـبـياً ، مهـضومة حـقـوقـنا دسـتـورياً ــ بل بالأخـص قـبل 1400 عام ــ ونحـن أهـل الـدار ولكـن لا نـنـكـر أن حالنا في فـترات متعاقـبة من الحـكـومات عَـبر كـل تلك السنين كانت تـتأرجح نسبـياً بـين الأفـضل والأحـسن والأرحـم عـنـد المقارنة بـينها . نعـم كانت حـكـومات متـفاوتة في درجة عـنجـهـيتها ومع ذلك نسينا الماضي وإستـبـشرنا خـيراً بعـد إنهـيار آخـر صرح دكـتاتـوري في نيسان عام 2003 وقـيام سـلطة جـديـدة تأمـَّـلنا منها أن تجـعـل وطـنـنا بلاد بـيث نهـرين عـضواً في نادي ديمقـراطية العالم وتـُـنهي مظالم كـل تلك الحـقـب الزمنية الطويلة التي عانى منها الشعـب العـراقي سـواسية بكـورده وعـربه وكـلـدانه وآشـوريّـيه وسريانه وأرمنه ويزيديّـيه وشبكه وكل أبنائه في الوطن الواحـد ، ولكـن الواقع لم يأتِ بما تشتهي السفـن .
في فـتـرة عـملي الخاصة في العـراق ( تموز 2008 ـ آذار 2010 ) كان من بـين العاملين معـنا والقادم من داخـل العـراق باحـث إجـتـماعي شاب بشرته عـريقة أصيلة من أحـفاد السومريّـين والكـلـدانيّـين إسمه خـلـدون ، أفـكاره تجـدّدية عـصرية ( يحـلو للبعـض أن يسميها تـقـدّمية يسارية ولم نقـطف من هـذه المصطلحات ثمرة حـتى هـذا اليوم ) جـلستُ مرات عـديـدة معه فـرأيته جـميل المسار طيب المعـشر منطقي الحـوار يهـتم بالشأن العام العالمي ، وبعـد أيام أصبح أكـثر تخـصصاً في حـديثه فالعـراق صار محـنـته ولم أستغـرب من نـقـلته هـذه لأني كـنتُ مثـله .
وقـبل أيام كـتب السيد السيد كامل زومايا مقالاً بفـرشاة متـفـرقة الشعـيرات يهـدف من ورائه تـشـويه صورة المؤتمر القـومي الكـلـداني المزمع عـقـده في ولاية مشـيـﮔان الأميركـية ، ومن الطبـيعي أن لا أفـوَّتها عـليه بالسكـوت بل كان لي ردٌّ مباشـرٌ نشرته بعـد مقاله فـوراً في مواقع عـديـدة ، كـما نشرته في صفحـتي ( فـيسـبوك ) وهـنا قـرأه الأخ خـلـدون المشار إليه فـكـتب تحـته ما يلي :
(( تحـية طيبة لك يا استاذ مايكل المحـترم ، صار جـزء من اهـتمامي القـضايا القومية والعـرقـية في العـراق ولا اخـفـيك سراً بعـض شخوص هـذه الاقليات يثير الاستغـراب عـندي تارةً وتارةً اخرى الاستهجان ، حيث وجدت ان القضايا المصيرية التي تحتاج الى مواقف حازمة تجد ما يقابلها من البعـض السلبي المواقف دائماً ، تجـده يبحث في دفاتر قديمة لا تمس لموضوع التوحد والنظرة المستقبلية لهذه الشريحة العـريقة من اصول المكون العر اقي ، ولا تمس للموضوع بصلة وعـندما يسعى الاخرون يكون من المحبطين والمشككين ، اغلب ضني ان النفعـية وصلت الى اعماق كبيرة داخل المجتمع العراقي . وهناك شئ اخر كل الباحثين والمهتمين بالمجتمع العراقي قلق عليه ، ألا وهو محـو هوية الاقليات العـراقية ذات الجذور الضاربة في العمق التاريخي العـراقي من قبل مروّجي فكر الاقلمة العـنصرية والطائفية وانت تعرف ماذا اقصد فعلى سبيل المثال مسيحي العـراق على اختلاف الوانهم وانحـداراتهم اتجهوا نحـو شمال العـراق تركوا ارضهم بسبب العـنف الطئفي والاستهداف المباشر عليهم ، وفي شمالنا اعـتبروا ضيوفاً ولا اعلم فترة الضيافة كم تستمر وبعـدها الى اين ، هذه الامور وغيرها اجد من الضروري عـقد المؤتمرات والتجمعات لتوحيد الصفوف وتوجيه انظار العالم لهذه الظاهرة التي اتسعـت وايجاد الحلول المناسبة لها وارجاع الناس الى موطنهم الذي هم من اوجدوه ورفعـوا شأنه بين الامم وليس التوجه نحو المهاترات وتوجـيه القذف والشتم الى كل حركة اصلاحية وتغـيـيرية لواقع هـذه الشريحة وتلك ، تحـياتي استاذ )) إنـتهى . إنّ هـذا مؤشـر مشجع ودليل عـلى الـقـفـزة النوعـية لـدى الطـليعة المفـكـرة من أبناء العـراق صاروا يتحـفـزون لوضع النـقاط عـلى حـروف منسية ومهـمَّـشة تمثــِّـل هـوية شـعـبنا الرافـديني الأصيل ، إنها النخـبة المثـقـفة تعي مسؤوليتها الأخـلاقـية وتشعـر ما يشعـره أبناء الشعـب المسلوبة حـقـوقه الإنسانية والتأريخـية والدسـتورية .
وتجـدر الإشارة إلى أن الأستاذ مثال الآلوسي وفي مقابلة السيد مال الله فـرج معه ـ الجـزء الثاني بتأريخ 10 تموز2012
http://www.alqosh.net/article_000/malalah_faraj/mf_111.htm
قال : (( والمسيحي يُهجَّـر وكأنه ليس إبن الوطن الأصيل الحـقـيقي ، قـبل أن نأتي نحـن العـرب أو المسلمين إلى العـراق )) إنّ النخـبة المثـقـفة من أبناء الشعـب والنـزيهة في تـفـكـيرها ، حـريصة عـلى وحـدة الشعـب وحـق جـميع مكـوناته في العـيش سـوية عـلى أرض الوطـن الواحـد متمتعة بكافة الحـقـوق وعـليها نـفـس الواجـبات .
إن الدسـتور ليس آيات مطبوعة نازلة من السماء ، إنه نـظام يشـرّعه قادة البـلـد يغـيِّرون فـيه حـين تـنكـشـف عـقـدة جـديـدة وتـنبثـق معـطيات طارئة مفـيدة تلبـي حاجة الشعـب الأكـيـدة فـتـكـرِّس مثلاً مـبـدأ تـكافـؤ الفـرص وتـنـشر العـدل المنـظـم بقانـون منـصفٍ وصولاً إلى حـياة كـريمة وهـنيئة يعـمُّها السلام والطـمأنينة ، وإذا كان هـناك نـص لا يخـدم قـومية أو يحـرم شـريحة أخـرى في الوطن المشـتـرك فإنه من واجـب المشرّعـين خـُـدّام الشعـب أن يعـيدوا صياغـته بما يرفع الغـبن عـنها وذلك بالإضافة أو بالحـذف . وبهـذه المناسبة نـذكـر مثالاً لا للحـصـر وهـو الدسـتـور الجـديـد لسوريا الذي نشر في 15 شـباط 2012 حـيث حُـذفـتْ مادة ( الإسلام دين الـدولة ) وحـلـتْ محـلها : ( دين رئيس الجـمهـورية الإسلام ) وهـو نـص منـطقي ومعـقـول لأن الدولة هي مؤسّـسات وصروح ثم أنَّ الإسلام ليس دين كـل الشـعـب .
وسبق أن راسـلتُ الأمين العام لمجـلس الوزراء وكالة السـيـد عـلي محـسن إسماعـيل وقـلتُ فيها بتأريخ 27 / 10 / 2007 : ( أما فـكـّرتم مع أنفـسكم يوماً : هـل مات سكان العـراق الأصليّـون ؟ وإذا كانوا قـد ماتوا ، فـمِـن أين أتيتم أنـتم ؟ ...... والحـق يُـقال ، فإنه أجاب عـلى رسالتي بتأريخ 8 / 11 / 2007 قائلاً : (( أخي العـزيز لستُ أمياً في تاريخ هـذا البلد ! ... نعـم إنكـم سكان أصليون بلا ريب ، وإنْ كـنا وافـدين فـلا ضير في ذلك )) .
فإلى المؤتـمر الكـلـداني ، للمطالبة بحـقـوق شعـب أصيل ، ضاعـتْ بـين ثـنايا وطـنه الجـليل ............... .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وقـفة مع المؤتـمر القـومي الكـلـداني العام في مشـيـﮔان النيات قـبل الأعـمال والمؤتمر يحـيا بالمشاركـين فـيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلداني :: 

مقالات للكتاب الكلدان
 :: مقالات الكاتب الكلداني/مايكل سـيـﭙـي

-
انتقل الى: