منتدى كلداني

ثقافي,سياسي,اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 مَن هو السبب الانسان أم الله ؟؟/ نيسان سمو الهوزي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3162
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: مَن هو السبب الانسان أم الله ؟؟/ نيسان سمو الهوزي   2012-10-11, 1:57 am

مَن هو السبب الانسان أم الله ؟؟


نيسان سمو الهوزي


هل المشكلة في الاسلام وفي الآيات أم في سوء الفهم واستيعاب الآية ؟
اهلاً بكم في بانوراما الليلة ( حوار المذاهب ) المشتق من حوار العرب وهذا الموضوع سيكون محور حديثنا لهذا اليوم وسنستضيف فيه السيد العلامة والمرجع الديني اللبناني سماحة محمد حسن الأمين ليحدثنا عن هذا الاشكال القاتل والمدمر وهذا الصراع المرير وهذا التطرف الارهابي الناتج عن المؤسسة الدينية ( والذي هو السبب في كل مشاكل العالم ) .. تفضل سيدي .. بإختصار رجاءاً ..
نعم اخي : لقد تابعت ( حتماً ) استضافتي من قبل العربية في برنامج ( حوار المذاهب ) وقد تحدثت في تلك الحلقة عن اسباب الموضوع والاشكالية التي ادت الى هذا التفرع والتعصب والارهاب والانقسام والتطرف ( سبحانة الذي خلق ) وكلها لخصتها في جملة واحدة وهي : عدم الفهم الحقيقي ..( خوش حجة ) .. وقلت في تلك الامسية مع ضيوف البرنامج وعلى الاثير مباشرة ان كل اسباب هذا التشرذم والاندثار والضياع هو بسبب عدم توحيد الرؤى في التفسير الصحيح والسليم للآية وبالتالي انقسم المقسوم كما هو مكتوب . وقد اكدت فيها بأن الاسباب ليست لا سياسية ولا طائفية ولا مذهبية او تخلفية ( صادق ) وانما تفسيرية بحتة وخالصة ( فهمية )..
ان طريقة تفسير الآية والاجتهاد في تنويعها وتحليلها هو المشكل وليس طريقة نزولها ( هذا واضح ) . واسباب هذا التفسير والتحريف له مدلولاته وجذور عميقة في التراث الاصيل فمنها السياسية ومنها الطائفية والمذهبية والاجتماعية والتخلفية وهذا كله يختلف من منطقة الى اخرى وهذا التباين والاختلاف ادى في النهاية الى هذا الابتعاد ( ولكن قبل قليل قلت بأن الاسباب ليست ساسية ولا طائفية ولا مذهبية او تخلفية فماذا تغير بعد دقيقة ) ؟ ونيجة هذا التفسير المغاير ادى الى كل هذا الصراع المرير .. شكراً لضيفي الكريم على هذا الايضاح المهم .. كل هذا لا نقصده لأنه معروف ولا يهمنا والذي يهمنا ..
الذي يهمنا هنا ( وقد لا يهمنا ) هو : هل السبب والمشكلة كما يَدَعي الجميع هو في الانسان أم في الله ( يا ريت لو كانت من الله كانت القضية اسهل ) ؟ . الكل يؤكد عندما تستضيفه او تحادثه او تناقشه ( بالصدفة ) على ان الانسان هو السبب وليست الطريقة التي تحدث الله مع البشر .. ان كل شيخ وعلامة وداعية ومفتي وآية الله ووجهاء العشيرة يرجعون السبب الى سوء فهم وادراك الآية ( الموضوع ليس بهذه السهولة ويجب ان نُصدّق هذا ) !! والى المغالطة في تفسيرها بالرغم من انهم الذين يفسرونها ؟؟ كانت امنيتي الكبيرة ان التقي المرحوم ( بن لادن للحديث ) معه في هذا الموضوع ( لأنه كان صادقاً )! آسف لقد ابتعدنا قليلاً لقد قمنا نحن ايضاً تفسيرها بطريقة اخرى .. اي في المحصلة النهائية يُرجع كل شيوخ وعلّاملات ومراجع الدين السبب الى طريقة التفسير وليس النزول .. وهذا ايضاَ ليس بالمهم اليوم ولا يهمنا ولكن ! ..
إذا كان السبب انساني كما يدعون لماذا لم يتم تدارك هذا السبب ولأكثر من مئات السنين ؟ لماذ استمر هذا التناحر وهذا الوضع المدمر وكل هذا التطرف والقتل والسبب والحل في متناول الانسان ؟؟ هذا الذي يهمنا اليوم .... او ان السبب هو الهي وليس ارضي ؟؟. سنعرف بعد قليل ..
فَمَن الذي فسرّ الآية وادى الى هذا التناقض الذي تدعونه ( وهذا الكلام هو منكم واليكم ولا دخل للعالم الآخر فيه ) ؟ والى متى ؟ ألا يمكن تدارك الامر أم ان الموضوع خرج عن نطاق السيطرة ؟ لماذا تم السكوت والاستمرار في هذا الخط الى ان توسع بهذا الشكل الوسيع ؟ ما هو الحل إذاً ( شغلي هذا ) ؟ .. ألا يمكن الجلوس ( اعرف لا يمكن ) معاً ومناقشة الاسباب وتتبعها منذ نشأتها او انطلاقها ومن ثمن البدأ في ( مسك رأس الخيط ) والانطلاق من هذا الخيط لمعالجة الموضوع وتصحيح ما هو غير صحيح ( او على الاقل التقليل من هذا الابتعاد ) ومن ثم إزالة كل هذه الغمة على هذا العالم والذي سينتهي إذا ما استمرت هذه المشكل على ما هو عليه ( ليس بهذه السهولة )؟ . ألا يمكن الاجماع في وضع آليات سليمة وتقريبية من اجل إيقاف هذا المسلسل الدموي ( الملايين الذي سالت دمائهم ليست بهذه الاشكالية ولكن الملاين القادمة ) ؟؟..
فهل يُعقل بأن السبب انساني ويترك هذا الانسان بهذا الشكل لكل هذه الفترات والفترات القادمة دون إيجاد طريقة سلسلة لتخليص الاطفال والاحفاد من هذا المشكل ؟؟.. هل هناك سبب في عدم المساعدة في التخلص من هذا الداء ؟ هذا الذي يهمنا اليوم .. ونرغب في إجابة حقيقة وليست مسموعة ..
وبما ان هذا الوضع لا يمكن تقبله او التوافق عليه او الاقتناع به او تصديقه ولا يمكن التسليم بأن الانسان هو الذي كان السبب ولكل هذا الوقت من الزمن ومع هذا لم يقم اخيه الانسان العاقل بإيجاد الحل إذن يجب الذهاب الى المشكل الثاني وهو الله .. هل الله كان السبب في هذا الاشكال ؟؟ فهل طريقة حديث الله مع الانسان ولغته لم تكن سلسة او مُدركة بالشكل الصحيح وادى في النهاية الى هذه الاشكالية ؟ هنا سوف لا نتدخل ولا نأتي بشيء من عندنا ( حتى لا يزعل الاخوة ) ولكن الذي سنذكره هو من الآيات المنزلة من قِبل الله اونصوص منقولة وليس فيها اي تحريف او إضافات ولا اعتقد سيتم نكرانها ولكن سنتسائل لنا ولكم ( والله من وراء القصد ) إذا كان الله السبب في كل هذه الاشكاليات ألم يكن بإمكانه تسهيل المهمة اكثر على بني البشر وعلى اولاده ؟ ارجو ان تفكروا معي وتشاركوني الرأي .. ولكم السواب ..

وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلَا تُقَاتِلُوهُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِنْ قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ (البقرة 191 ) .
ألم يكن بإمكان الله ان يقول : ولا تقتلونهم ولا يقتلونكم وكونوا كالاخوة سوياً ( مثلاً ) ؟؟؟؟؟؟
وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَلَا عُدْوَانَ إِلَّا عَلَى الظَّالِمِين ( البقرة 193 ).
ألم يكن بإمكان الله ان يقول : ولا تقاتلونهم حتى لا تستمر الفتن ويكون الدين شأن الله وليس شأنكم ولا احب الظالمين ؟؟ ( مثلاً ) ؟

كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ
( البقرة 216 ) .
ألم يكن بإمكان الله ان يقول : لم يكتب عليكم القتال وعسى ان لا تكرهوا شيئاً وهو خيرَّ لكم او ان تحبوا شيئاً وهو شرَّ لكم ؟؟ ( مثلاً ) ؟؟ ..
وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ( البقرة 244 ) .
ألم يكن بإمكان الله ان يقول : ولا تقاتلوا في سبيل الله واعلموا ان الله سميع وفاهم وقادر على كل شيء ولا يحتاج قتالكم ؟ ( مثلاً ) ؟؟
الَّذِينَ آمَنُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ فَقَاتِلُوا أَوْلِيَاءَ الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا (النساء 76) .
ألم يكن بإمكانه القول : لا الذين آمنوا يقاتلون في سبيل الله ولا الذين كفروا يقاتلون في سبيل الطاغوت ولا تقاتلوا هؤلاء ولا بعضكم البعض وانا المسؤول عن الشيطان وبلاويه ؟ ( مثلاً ) ؟؟
قاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ (التوبة 14 ) .
ألم يكن بإمكانه القول : لا تقتلوا اخوانكم ولا يطلب اله النصر في قتل الآخرين ولا ارغب في إشفاء قلوب القاتلين ولا المقتولين ولا احب القتل اصلاً ؟؟ ( مثلاً ) ..
سنكتفي بهذا القدر من الامثلة لأنها كثيرة ومعروفة للجميع وهي في متناول الجميع ولكن الذي يهمنا هو الإضاح بعض منها فقط وصادقاً للجميع هي اسئلة بريئة وليس القصد منها الإثارة او التهجم ولكنها اسئلة موجه الى الرب عزة وجل وليس للإنسان مهما كان الدخل فيها .. ليس لك الدخل فيها اخي العزيز ...
إذاً هنا سنعود الى اصل المشكلة : مَن هو السبب الانسان أم الله ؟؟ الجواب متروك للأخوة الاعزاء ..



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مَن هو السبب الانسان أم الله ؟؟/ نيسان سمو الهوزي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القرين ودوره في حياة الإنسان و الامراض النفسية و العضوية
» أهمية الرياضة فى حياتنا اليومية
» صور المظاهرات فى كل انحاء العالم تضامنا مع اسطول الحرية
» أسباب آلام الظهر وكيفية التعامل معها
» ماسبب الالام اسفل البطن والافرازات المهبلية الداكنة اللون في بداية الحمل ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلداني :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: كتابات ومقالات متفرقة

-
انتقل الى: