منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 الفرق بيننا وبينهم ( عندما نموت ) ح/ الاخيرة / نيسان سمو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maria
عضو متألق
عضو متألق







البلد البلد : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1150
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/05/2009
مزاجي : اكل شوكولاتة

مُساهمةموضوع: الفرق بيننا وبينهم ( عندما نموت ) ح/ الاخيرة / نيسان سمو   2012-10-21, 9:06 pm

21/10/2012

الفرق بيننا وبينهم ( عندما نموت ) ح/ الاخيرة ..

نيسان سمو

هل هذا الفرق الكبير والتناقض الذي بيننا وبين العالم الآخر ناتج عن التمسك بالدين أم التمسك بالتراث القديم أم بالعادات والتقاليد وهل هناك امل في التغير ؟؟

اهلاً بكم في بانوراما الليلة ( نحن والفرق ) وهذا الموضوع سيكون محور حديثنا لهذه اليوم وسنستضيف فيه السيدة نوال السعداوي لِتحدثنا عن هذا الفرق وهذه المفارقات .. تفضلي سيدتي لقد سمعت المقدمة ..

نعم اخي : (مَن يرغب في الاطلاع على حلقات المسلسل بأكمله بإمكانه مراجعة شعبة الاموات ) !.

الفقراء والاغنياء :

هنا لا يمكن ان ترى هذا الفرق بينك انت الفقير وبين الاغنياء ، فبالرغم من النظام الرأسمالي الصرف إلا انهم قد قللوا الفروقات الظاهرية بين الاغنياء والفقراء بشكل كبير .. فإذا كنت تعمل عملاً متوسطاً في العمالة او الوظيفة يمكن لك ان تحصل على كل الفرص الممكنة في الحصول او شراء دار او شقة والسيارة وغيرها من الأمور المهمة بالإضافة الى التأمين الصحي وكل ما يتعلق به ودخولك وخروجك كأي انسان محترم ودون هذه الفروق المحتقرة .حتى الذين لا يعملون هناك راتب مخصص يستطيعون العيش الطبيعي حتى إيجاد عمل او وظيفة .. بينما نصف مجتمعات خير امة ليس لديها عمل غير الهروب من اصحاب الملك والمعارك معهم ويقضون نصف حياتهم في البحث عن الشقة او دار للإيجار وبإمكان اي صاحب عقار طرد المستأجر في كل ربع ساعة .. بالإضافة الى امكانية اي صاحب عمل طرد كل العمال الذين يعملون عنده كل يوم وجلب عمال جدد في اليوم الثاني .. بالإضافة الى الفروقات الواضحة والحقيرة بين الاغنياء والفقراء والتي تحتقر نفسك من خلالها في كل ستة دقائق .. والقهر والعذاب الذي تدخل فيه العائلة بسبب البطالة وعدم إيجاد رب العائلة وظيفة او عمل يُطعم فيه اطفاله .. فالصراعات المريرة التي تدخل فيها العائلة الفقيرة كل يوم لا بل كل ساعة لا يتحملها لا نبي ولا اله على وجه الارض ومع هذا في كل ربع ساعة نقول الحمدلله والشكر .. هل رأيتم الفرق يا اهل الجريمة !!!.

مدارسنا وجامعاتنا :

كل مدارسنا وجامعاتنا ونظرياتنا مبنية على وجهة نظر الحكومة ، فتتغير المناهج بتغير الحكومة وكأن العلم قد تغير بعد رحيل المغوار وقدوم صنديد آخر ! وكأنهم اصحاب العلم والنظريات ! ونصف المواد التدريسة موضوعة من قبل مختصين عملاء وازلام المغوار الحاكم والباقي هي مناهج دينية صرفة .. تخرجنا من السادس العلمي ولم نقرأ او نعلم شيء عن نظرية التطور او النظريات الماركسية او النظريات العلمية والعلمانية إلا في نهاية الصفحة الاخيرة من الكتاب ( ولا يصلوا الى نهاية الكتاب ابداً ) كان سطر صغير ( لا يمكن قراءته ) يقول هناك نظريات سخيفة وكافرة ومجرمة مثل نظرية داروين . حتى عندما يذهب ( مجبراً ) الطالب الجامعي لأكمال دراسته وعلمه عند الكفار او للحصول على الاختصاص العالي او الشهادة العليا وبالرغم من كل الوضوح في الجامعات الالحادية يعود البطل وهو بنفس الدرجة الغيبية والغباوية والالهية لأن التحشش الداخل في رأسه لا يمكن التخلص منه ! فبعد عودته من الخارج وحصوله على الشهادة العليا اول ما يقوم به هو شتم وانكار الجميل ووصفهم بالغباء .. هل رأيتم المفارقة العجيبة ؟؟. وبما ان القائمة طويلة سنتوقف .. اما هنا فلكل طالب الفرصة التعليمية والتخصص الذي يستطيع ان يواضب له ، والمناهج تبدأ وتشمل ويُدرس كل ما هو راق ومفيد للمستقبل وكل ماهو علمي وصحي وليس مثل مدارسنا اكثر من ثلاثة ارباع المناهج كانت عبارة عن التاريخ المزيف والكاذب وعن الشعر الجاهلي .. لقد حفظنا كل القصائد التاريخية ( الجاهلية والحجرية والصوفية والكذابة والفنتازية والسيرة الذاتية والهلالية وغيرها ) وعلى مرّ العصور بالقندرة .. مالنا وما قصائد الشعر الجاهلي او الحبشي او الوثني فبماذا يستفاد الطالب منها ؟؟.وبما ان القائمة اطول من الفصول الباقية سنكتفي بهذا القدر .. هل رأيتم الفرق يا اهل التخلف والتأخر والامية والظلام المدقع !!!.

الحرية الشخصية :

هنا كل انسان حُر في كل شيء فقط ان لا يؤذي انساناً آخر. فلك الحرية الفكرية والمذهبية والجنسية ( التي عقدتنا والى الابد ) فالشاب له حريته والشابة لها حريتها وحتى الاطفال لهم حريتهم فيكبر ويعيش الكل بحرية مطلقة لا عقد ولا قيود ولا ارهاب ولا تحميل ولا تخويف ولا تحقير ولا اكراه والقائمة طويلة .. بينما عند الشعوب المعقدة تسعة وتسعون من بناتنا ونساءنا وامهاتنا لا يسمح لهم بزيارة اي شاطيء بحر او حتى نهر او حتى ينبوع ماء .. في السابق ( عصر الجاهلية كانت الفتيات يذهبنّ للينابيع ويسبحنّ فيها ) حتى هذه منعوها .. الحرية التي مسموح بها ( اتحدى مَن يقول ليس صحيحاً ) هي فقط ان تكون على السيرة النبوية وان تلتزم بما هو مكتوب وليس لك الحق في التفكير او الاجتهاد لأن كل محاولة تفكير قد تخرج عن طريق السيرة فتصبح جريمة ( مهدور دمك ودم الجيران ) .. يا اخي انا حر لا ارغب في ان التزم بما تلتزم به انت وانا اتحمل تبعات تفكير وطريقي واختياري امام الرب فليس لك الحق في منعي من ذلك ! لا انت حُر ولكن الحرية المكتوبة في الآيات والكتب الهابطة ..لو خرجت عن الطريق فأصبحت من اشد الاعداء .. هل رأيتم بحياتكم اصعب واحقر واسخف من شعوب بأكملها تطبق الشريعة والقانون الذي يقول : مَن ليس معي فهو ضدي وبالتالي دمه حلال هدره ؟؟ لا ويقولون نحن امة السلام والمحبة والحرية ( ولكن المكتوبة فقط ) . هل رأيتم الفرق يا اهل نفّذ ومن ثُمّ ناقش !!!.

المتفرقات :

وبما ان القائمة طويلة ( وقد وجعنا رؤوسكم ) سنكتفي هنا بذكر بعض المتفرقات دون الدخول في التفاصيل حتى نختتم هذه السلسلة بالفقرة الاخيرة وهي عندما نموت ( حتى موتنا لا يشبه موت البشر ) ؟ فالمراكز الرياضية في كل حي وكل منطقة والكل يستمتع بها ونحن كسرنا كل زجاجات وابواب وشبابيك منطقتنا بسبب الكرة التي كنا نلعبها في الشوارع وكل ربع ساعة ( الشرطة اهرب ) .. القوانين التي تحدد العلاقة بين الكل ومع الجميع والتي تجعلك صاحب حق ان كنت على حق صاحب خطأ ان كنت على خطأ بينما القوانين والعدالة هناك ( لعد وين ) بيد عدد من الاشخاص يلعبون بها ويمطونها ويقلصونها كما يرغب ابن العم او ابن الشيخ بشكل يحتقرون بها الانسان والمواطن في كل دربونة .. علماءنا يهربون الى الخارج للعيش بسلام او يصبحون لوكيين للحكومة او الحزب او يقتلونهم او يزجون بهم في السجون بعد كل تغير الهي للحكومة . بينما هنا الاكثر تقديراً واحتراماً وشهرة وسمعة كبيرة هم الباحثين والعلماء والفلاسفة ..... الخ . حقوق المرأة والمساوات الموجودة في كل شيء والتي تقابلها عندنا بالعورة والفجيرة والفُريجة والطباخة النجسة ووو الخ ( عندما تستطيع بعض امهاتنا ونساءنا من اخراج رؤوسهن من شباك الدار قليلا لشم بعض الهواء المعفن او للتحدث ببعض الكلمات مع الجارة يكون عيد رأس السنة لها هذا الخروج الرباني او ليلة المسراء والمعراج العجيبة ) .. المتفرقات كثيرة وطويلة ولايمكن التوقف عنها وكشفها ولكن في نفس الوقت لايمكن الأستمرار في زيادة اوجاعكم اكثر خوفاً من ان يتحول المسلسل الى مسلسل تركي ولهذا سنختصر وننهي المسلسل بموت البطل ...

عندما نموت :

هنا عندما يموت الانسان يكون كل شيء قد انتهى ، يكون الاهل قد فعلوا ما بأمكانهم للفقيد فلا حزن ( مبالغ فيه ) ولا لطم ولا كسر الاسنان ولا تحطيم المواعين ولا قطع ونتف الشعر ولا خياطة اربعون بدلة سوداء وفانيلا خضراء ولا شراء احذية روغان سوداء ... الخ ... ولا حداد وعدم العمل والجلوس في البيت والشرب تالي الليل بسبب الحزن .. هنا ينتهي كل شيء بعد الموت ( الاحياء أولى بالأموات ) والكل يعود بعد عملية الدفن الى البيت ومن ثم الى العمل وكأنه شيء لم يكن ..ولم يكن فعلاً لأنك لا تستطيع ان تُغير اي شيء من الواقع ... لقد انتهى كل شيء .. أما عند الجماعة فيبدأ الحزن على الفقيد او الراحل ( الذي كان مطروداً من البيت ) ويبدأ اللطم والضرب وقطع الملابس وتمزيق الشراشف وكسر المواعين والشبابيك وتدخل العائلة في حداد ( مفروض عليهم ) حتى الذين كانوا يتمنون الموت المستعجل له يلطمون ويُعيطون اكثر من زوجة الفقيد نفسه .. تمثيل حزني محكم .. فيبدأ بالصياح والعويل وعندما يخرج قليلاً للخارج للتنفس يبدأ في السب والشتم ..

والمصاريف والضغط على اهل المسافر والاكل والشرب لمدة ثلاثة ايام بلياليها ويجب اطعام اهل الشارع والمارين والجيران والقادمين من السفر وتبدأ السوالف الحزينة .. والمصيبة الاكبر يبدأ كل واحد بالحديث عن حلم الامس فيقول احدهم : لقد رأيت الفقيد يوم امس في حلمي وهو واقف امام الباب .. فيرد اذكاهم بقوله ان تفسير حلمك واضح : الامس كانت عطلة رسمية وابواب الجنة كانت مغلقة وهو واقف لتُفتح الابواب له اليوم .. والآخر يقول رأيت الفقيد في حلمي وهو يقول انا جوعان .. فيرد اشطرهم بقوله : بسم الله الرحمن الرحيم والصلات على آلهة المؤمنين والسلام على خاتم الانبياء اما بعد : فيا ابني تفسير حلمك هو ان الفقيد محتاج الى الصدقات هناك وهو يطلب منا الصدقة فيأمر اهل البيت ( بالرغم من المصيبة والهم الذي هم فيها ) بذبح الخرفان والمواشي والماعز والابقار على روح الجوعان . وآخر يقول انا رأيت المهاجر في حلمي وهو يرقص.. فيقول اقبحهم الرقص يعني الموت الله يستر ديروا بالكم الموت يقترب من جديد استر يارب فتدخل العائلة في كابوس رهيب من جديد .. واكذبهم والوّكهم يقول : رأيت في حلمي عصفورة تطير من فوق رأسي .. الكل ينادي هذه روح المرحوم تطير من امام بابك وهي تنظر اليك بعيون حاسدة وترغب في ان تأخذ روح اخرى معها ( خطية ماتتسلى بوحدها هناك ) وهكذا .. والمصيبة الادهى والاكبر بينما الجميع متهيأ لنقل الصندوق الموجود منذ ثلاثة ايام في الصالون وبعد ان بدأت روح المؤمن بالتعفن وبعد ان بدأ التعفن والرائحة يضغطان على جدار الصندون يأتي ( لوكي ) ويرمي نفسه على التابوت ويقول : اشوفة ، ( استر يا رب ) لازم اشوفة !!ياعم طول عمرك لم تنظر اليه ولم ( تشوفه ) فماذا خطر لك الآن ؟ ولكنه يصر ولا احد يتجرأ لأن يمنعه من ذلك ( حرام ) ويقوم بإستدعاء الجاكوك ويفتح القفص وتخرج الغازات السامة وتنتشر بين الجموع الخائفة والمرعوبة ولكنهم لا يتجرأون الهروب او الخروج ( عيب ) والكل يستر خشمة بالبطانية ويدير وجههُ من الخوف وبعد ان يتنهي الفلم التمثيلي المرعب يقوم آخر لوكي ويقول : لقد رأيت وجههُ وكان يبتسم ... يستمر الحزن الى اربعون يوماً واحياناً كثيرة الى سنة بأكملها ولا احد ولا حتى الشيطان يعلم لماذا الحزن والسواد لمدة اربعون يوماً او سنه ومن ثم يبدأ الفرح من جديد ؟؟ لا احد يستطيع ان يُفسر النظرية الداروينية هذه !! لماذا الحزن لمدة اربعون يوماً او سنة ومن ثم الفرح !! لماذا لا يستمر الحزن الى الابد إذن !! إذا كان حزناً حقيقياً يجب ان لا ينتهي او ان لا يستمر اصلاً ...لا والاغرب كل ربع ساعة تعلن الحكومة عن وفات الملك السابق الذي كان في المنفى او رئيس الوزراء الأسبق الذي كان تحت الاقامة الجبرية او موت الامير الفلاني للولاية الشرقية ويعلن الحداد الرسمي لمدة ثلاثة ايام .. دولة بكاملها وشعب بالملايين يدخلون في حداد لمدة اسبوع من اجل موت امير او ابن عم جيرانة وفي كل شارع وكل زقاق هناك امير منصوب على ذلك الشارع .. لا والمشكلة لا يموتون إلا عند بدأ بطولة كأس العالم او الأولمبيات او قبل قفزة فيليكس بثواني حتى يشْتْمَهُم ويسبهم الشعب ويحقد عليهم حتى بعد موتهم .. هل رأيتم في حياتكم اغرب واعجب من اجبار شعب بأكمله في حداد لمدة ثلاثة ايام بلياليها من اجل واحد ولا واحد كان يحبه ؟؟ لا يوجد شيء بعد الموت ولا تخرج او تطير او ترفرف الروح ولكنه يدخل في سيرورة جديدة ويتحول الى نوع آخر من الكائنات والحشرات وتبدأ دورة جديدة وهكذا ..لم يمت بل يتغير .. هل رأيت الفرق يا اهل الاوهام والاحزان الابدية !!.

الف شكر للسيدة نوال السعداوي على هذه الفروقات .. شكراً سيدتي ..

في الحقيقة اختصرنا كثيراً ورغبنا ان نُدَخّل طابع السخرية في هذا المسلسل الطويل حتى لا يمل القاريء الكريم وكذلك ذكرنا الفروقات بِلغة بسيطة ومدروكة وعلى شكل امثلة حتى يتم استيعابها بسلاسة وسهولة .. لأن ليس كل مَن يقرأ كتاب او مقالة فلسفية او علمية يستطيع استيعاب المقصود بشكل جيد .. فمن هذا الفروقات والامثلة البسيطة يمكن ان ندرك سبب الفرق بيننا وبينهم ..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرق بيننا وبينهم ( عندما نموت ) ح/ الاخيرة / نيسان سمو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني  :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: كتابات ومقالات متفرقة

-
انتقل الى: