منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 إنـبهـرَ الـكـلدانُ نهاراً فـلماذا أرِقَ الآخـرون ليلاً ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4543
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: إنـبهـرَ الـكـلدانُ نهاراً فـلماذا أرِقَ الآخـرون ليلاً ؟   2010-08-29, 6:46 am

إنـبهـرَ الـكـلدانُ نهاراً فـلماذا أرِقَ الآخـرون ليلاً ؟

بقـلم : مايكل سـيـﭙـي / سـدني

إنّ قـراءتي كـتابات النـوفـلي والبرواري والأوشاني والطوباوي واليساري هي ممتعة لي شخـصياً ، ومَن يـدري فـقـد أستمتع غـداً إذا إطـلعـتُ عـلى كـتابات أخـرى مستـحـدثة للـيميني والـﭽـرخاوي والسنبلاوي أوغـيرهم ، فـهـذه أعـتـبرها إستراحة فاصلة وضرورية بـين تـَـصَفــّحي لمقال جاد وقـراءتي لآخـر مهم ، فـتـتجـدّد فيّ روحُ الإنـطلاق بحـماسة شـديدة وطاقة جـديـدة فـشكـراً لهم سـلفاً وجـزاءاً حـميداً تـرفاً . وبعـد أن أضحى إنبهار الكـلـدان تاريخاً مُوَثـقاً ومشهـداً بـديعاً ونـجـماً قـطبـياً مُشِـعاً في صفحات الـ حُـذرا ، صعُـبَ عـلى العاجـزين الإعـترافَ بهذا الـنص الرائع ، وإنـتـشار نـوره الساطع ، فـتهـرّبوا مـن الإجابة عـن الأسـئلة التي أثيرتْ حـوله فأتــَـوا لنا بكلام فارغ غـير نافع ، كما فـشلتْ محاولات البعـض تـقـديم محاضرات يائسة لإنـقاذ الطالب الراسب المائع ، إسمحـوا لـنا أن نـتـرك الإنبهار النابع من الحـقيقة والواقع ، ونـجـول بهم في دروب هـذا البلد الـفارع ، آملين أن يرسوا تـحـت سقـف يستـظـلون به ويكـون لهم كالمعـين الشافع .
نـقـرأ صلاة الـ ܡܓܗܝ ليوم ثلاثاء الباعوثا في حُـذرا الكنيسة الكاثوليكية للكلدانيّين - المجلد الأول صفحة 188 ( وفي حُـذرا الكـنيسة النسطورية صفحة 325 طبعـة تريشور ) العـونيثة الأخـيرة لهذه الصفحة ما يلي :
ܨܡ ܕܢܝܐܝܠ ܒܐܪܥܐ ܕܒܒܠ . ܕܒܝܬ ܚܢܢܝܐ ܒܐܪܥܐ ܕܟܠܕܝ̈ܐ، ܘܣܟܪ ܦܘܡܐ ܕܐܪ̈ܝܘܬܐ ܘܕܥܟܘ ܚܝܠܐ ܕܢܘܪܐ ܝܩܕܬܐ ، ܨܘܡܗ ܕܡܪܢ ܣܟܪܗ ܠܦܘܡܐ ܕܣܛܢܐ ، ܘܐܲܒ݂ܗܬܹܗ ܠܒܥܠܕܪܐ ܀
وتـرجـمتها : ( صام دانيال بأرض بابل . في بـيت حَـنـَّـنـْـيا بأرض الكـلـدانيّـين ، وأغـلق أفـواه الأسود وأطـفأ قـوة النار المُـحـرقة ، صَوم الرب أغـلق فم الشيطان ، وأخـجَـلَ الأعـداء ) ....... إنّ المرنم من آباء الكـنيسة الأوائل يتكلم عـن صوم دانيال بأرض بابل ويُـعـيد إسم المكان مرة ثانية قائلاً أرض الكـلـدانيّـين ، تــُرى أما كان يكـتـفي بإسم بابل ليُـكـرّره بالكـلـدانيّـين ؟ ألا تـميِّـزون بابل عـن الكـلـدانيّـين ؟ مَـن كان يقـصد بهـذا الإسم العـظيم ؟ هـل ستـكـرّرون مرة أخـرى وتـقـولون أن قـصده كان وثـنيّـين ؟ إنْ كان يتـكلــّم عـن الصوم ودانيال والرب وبـيت حَـنـَّـنـْـيا في جانب الخـير ، ثم عـن الأسود والنار والشيطان والأعـداء في جانب الشر ، ما دخـل الوثـنيّـين بالموضوع ! أراكم كلما صرتم في موقـف محـرج ... تشبَّـثـتم بالوثـنيّـين وكأنهم صاروا مسعـفـين لكم ، وإذا ليس في جـعـبتـكم غـير الوثـنيّـين فـليكـونوا مباركـين لكم ؟ ونسأل أبناء شعـبنا من الآثوريّـين ونـقـول : لماذا تـذكـرون هـذا الإسم في صلواتكم بالـ حُـذرا ، إحـذفـوا الإسم والصلاة فـتـتـخـلـّـصون من شـرّهـما ؟ وإذا كـرّرتم ما قـلـتـموه في السابق - ﮔـالتْ الوثـنية وحِـﭽَـوا فـتـّاحي الفال - ! عـنـدئـذ (( راح أطلعـلكم طلعة لا عَـل بال ولا عَـل خاطر )) وستـكـون القـشة التي تـقـصم ظهر البعـير وأعـتـقـد أنكم لن تـكـرّروها مرة أخـرى ، وإذا إستـطعـتم تحَـمُّـلها سأتيكم بالأخـرى التي ستـجـعـلكم تـتـمَـنـّـون لو إكـتـفـيتم بالأولى .
أعـزائي الآثـوريّـين أبناء شـعـبنا : إنَ آباءنا المرنمين في كـنيستـنا المشرقـية العـظيمة لم يعـرفـوا شعـباً غـير الكلـدان ( والدلـيل ألولو ) ، وإلاّ هـل كانوا بُخلاء ولـَم يُوزّعـوا لهم حـصة من الأبـيات الشعـرية الصَّلواتية ؟ هل كانوا في عـداء معهم ؟ أم كانوا خائـفـين من ذكـْـر إسمهم ، ومِـمَّن يخافـون ؟ وهـل كان لشعـبنا الآثـوري في مشرقـنا كـنيسته المخـفـية في القـرون الأولى للمسيحـية مما جـعـل إسمه مخـفـياً ؟ إن كـنيسة المشرق العـظيمة كانـت لجـميعـنا ، إلاّ أنّ الإسم البارز والشائع والمعـروف والمألوف كان إسم الكـلـدان ، وهـذا لا يمنع وجـود إيّ إسم آخـر من الأسماء ولكـنها كأقلية غـير طاغـية إنْ لم نـقـل غـير معـروفة ( وهـذه كـلها إفـتـراضات ) . ولِـمَ الإستـغـراب ، فـلـقـد عَـبَّـر المرنم عـن مشاعـره لأن بابل هي لجـميعـنا مدينة الإستـقـرار ، عاصمة الإزدهار ، مساكـن الأحـرار ، شوارع تـزيّـنها الأشجار ، مكاتب الدولة الغـزيرة بالعِـلم والأسرار ، أما الكلدان فهم ذلك الشعـب المستـضيء في هـذه المدينة بأنوارها ، وذلك الجَّـمْع الذي يحـقـق لهـذه العاصمة شـُهـرتها ، هم أولئـك المستـقـرّون في مساكـنها ، إنهم أولئـك الناس الذين يمشون في شوارعـها ، أولئـك الموظـفـون الذين يُـديرون مكاتبها ، هم أجـدادنا الذين نـفـتـخـر بهم نـحـن وأنـتم أحـفادهم والـنـِّعـمْ ، هـل مِن مانع ؟ إنـّـنا بأصبعـنا نشير ولسان حالـنا يقـول إنّ الآثـوريّـين أبناءُ شـعـبنا أياً كان عـددهم ، طـيّـب ! ولكـن هل تـكـبر أرقام حساباتـكم المصرفـية أم تسمو مناصبكم الأرضية إذا نكـرتم الكـلـدان الأكـثرية ؟ إسعـفـونا بإجاباتكم عـلى إستـفـساراتـنا أولاً ، والله يُسعـفـكم ويُـعـينكم بالإجابة عـلى أسئلـتـنا ثانياً ، ثم لا يخـصنا إذا أردتم ألكـتابة عـن أموركم الخاصة ثالثاً ، ورابعاً إنسـوا مَن نـحـن ولا تـذكـروا إسمنا وإتـركـونا عـلى حالـنا ، فإذا إحـتـجـنا إليكم سنأتيكم نهاراً ، وإذا تـتـطلـّب الأمر سنبحـث عـنكم بفـوانيسنا ليلاً ، أتـرفـضون كل شيء جـزافاً ؟ .


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إنـبهـرَ الـكـلدانُ نهاراً فـلماذا أرِقَ الآخـرون ليلاً ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني  :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: مقالات للكلدان الاصلاء

-
انتقل الى: