منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 جذور الكلدان ملحمة شعرية - الفصل الثاني - /عادل زوري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4544
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: جذور الكلدان ملحمة شعرية - الفصل الثاني - /عادل زوري   2013-01-23, 12:51 pm

جذور الكلدان

ملحمة شعرية


- الفصل الثاني -



بقلم : عادل زوري


- 4 -

تناوب ملوك الكلدان العظماء
في حكم بابل واور وكيش والوركاء
وكانت البلاد تتوسع بملوك اقوياء
وتتقلص مساحتها بحكام ضعفاء
وهجمات الطامعين والغرباء
الى ان جاء حمورابي ملك الحكماء
ليحكم بابل المحاطة باقوى الملوك والنبلاء
بحكمة وعدل فكسب الفقراء
جدد الاسوار والمعابد ليضمن رجال الدين والاغنياء
عمر البلاد وقوى الحدود بالبناء
احبه الشعب واعطاه الولاء
بنى جيشا قويا يلبي النداء
مستعدا للقتال والفداء
وتحرير ارض الكلدان من الاعداء
عقد اتفاقيات مع الحلفاء
بدأ حمورابي بالهجوم على كل من أساء
لأرض الكلدان وآلهتها جمعاء
بجيش اساسه الوفاء
حرر الجنوب وبحر الكلدان (الخليج العربي) بلا أخطاء
ودخل آشور ونينوى وماري بلا دماء
سيطر على عيلام واقتطع من آسيا الوسطى اجزاء
وغربا حرر بلاد الشام وحتى الصحراء
فوحد البلاد واصبحت مملكة بابل ارض الرخاء
يسودها العدل والسلم والأخاء

- 5 -

اتجهت انظار حمورابي الى الاعمار والارواء
نشطت التجارة والزراعة وزاد الثراء
رمم المعابد وازال الفقر والشقاء
قدم القرابين للآلهة بسخاء
لم يفرق بين آلهة الشعوب بالصلاة والدعاء
ووزع العطايا عليها بلا استثناء
عدا الاله آشور الاجنبي بقى بلا اطراء
فأصله غريب وليس كامل النقاء
جاء يزحف من الهند وآواسط آسيا بالخفاء
ليحتل ارض الكلدان في ليلة سوداء
فصل حمورابي الدولة عن الدين كأول اجراء
بدستور نال الاعجاب والاطراء
تساوت فيه الأعراق والاديان على حد سواء
لم يميز بين العامة والنبلاء
ولا بين السادة والأجراء
نشر التعليم في كل الانحاء
فزاد عدد المفكرين والعلماء
كتبت الملاحم والاساطير على يد الادباء
سادت العلوم والمعارف واصبحت اكثر ارتقاء
راقبوا الكواكب والنجوم في الفضاء
وكملوا ما بدأه أجدادهم القدماء
في بناء الحضارة الكلدانية وأجادوا في الاداء
قام بتنظيم البريد ليصل كل الارجاء
وازن حمورابي الضرائب بكل عدل وصفاء
فأدخل الفقراء وصغار الموظفين في بند الاعفاء
والمدن والقرى المتضررة تحت بند الالغاء
أعطى المرأة حقوقا لم يعطها حتى الاولياء
كانت عيونه تراقب الاوضاع بكل دهاء
يعاقب اللصوص والمفسدين والاشقياء
ويقف مع المظلومين والابرياء
كتب حمورابي شريعته على حجارة صلداء
وضعها في وسط بابل ليقرأها كل الفرقاء
وليعلم الجميع بلا غباء
حقوقهم وواجباتهم بلا استثناء
فأعاد للأنسان كرامته دون تمييز بالانتماء
توفى حمورابي الملك الكامل وأقيم العزاء
وأجهش الشعب كله بالبكاء
لرحيل ملك العدل والتقوى والبهاء
ويدفن في أرض الكلدان أرض الآباء




Adil Zori 17.01.2013

- يتبع -


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جذور الكلدان ملحمة شعرية - الفصل الثاني - /عادل زوري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني  :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: واحة النثر والخواطر والقصائد

-
انتقل الى: