منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 الدكتور برهم صالح لطفاً الأتحاد الآشوري العالمي لا يمثل شعبنا الكلداني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4548
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: الدكتور برهم صالح لطفاً الأتحاد الآشوري العالمي لا يمثل شعبنا الكلداني   2010-09-07, 9:59 pm

الدكتور برهم صالح لطفاً الأتحاد الآشوري العالمي لا يمثل شعبنا الكلداني

بقلم : حبيب تومي / اوسلو
habeebtomi@yahoo.no

جزيل احترامي للدكتور برهم صالح وهو عَلم من اعلام العراق الأتحادي واقليم كوردستان وهو العنصر العلماني الديمقراطي الذي يقدس الهوية العراقية والكوردستانية بمنأى عن اي إطار طائفي . ولا ريب ان الدكتور برهم صالح ذلك الأنسان الليبرالي قد مسك بيده عدة ملفات مهمة منذ ان اصبح رئيساً للوزراء في حكومة اقليم كوردستان من عام 2001 الى منتصف عام 2004 ، وبعدها تولى منصب نائب رئيس الوزراء في الحكومة العراقية الموقتة ومن ثم في حكومة المالكي وليعود ويتولى رئاسة الوزارة للحقيبة السادسة في اقليم كوردستان ، واليوم يحمل بين جنباته هموم العراق وهموم شعبه الكوردستاني ، وهو يمضي قدمأً لاكمال مسيرة بناء اقليم كوردستان التي دأب عليها من قبله الأستاذ نيجرفان البرازاني ، ولا شك ان الدكتور برهم صالح مدرك تماماً المهمة الصعبة التي امامه ، وهو ينطلق متسلحاً بسعة أطلاعه وخبرته وتجربته في الساحة العراقية عموماً وفي ساحة اقليم كوردستان خصوصاً .
فالتجربة الكوردستانية تمضي قدماً نحو الأمام إن كان بالتداول السلمي للسلطة او بممارسة لغة الديمقراطية السائدة في هذا الأقليم او في عملية النمو والتطور ، فما دامت الأمور منوطة بايادي أمينة فإن عجلة التطور في هذا الأقليم ستكون سائرة نحو الأمام .
إن جانباً مهماً في تقدم كوردستان يكمن في سياسة الأقليم الأنسانية المتسمة بتعميم لغة الديمقراطية والعلمانية ، وبهذه اللغة يتسنى لسلطة الأقليم ان تقف على مسافة واحدة من مكونات الموزائيك المجتمعي الجميل على اديم هذه الارض . وهكذا نشاهد الأقليم وقد غدا واحة خضراء تنتعش وتزدهر فيه فيه كل الألوان .
لكن نحن الكلدانيون نشعر وكأن حقوقنا مهضومة ولا تناسب مع الثقل الديموغرافي لشعبنا الكلداني في الأقليم ، وألأشكالية تعود الى التحاشي في التعامل المباشر مع شعبنا الكلداني ومنظماته وأحزابه وكنيسته التي يقف في مقدمتها الأساقفة الأجلاء ، والبطريرك الكلداني عمانوئيل دلي ، كل هؤلاء يجري تهميشهم ويجري التعامل مع الأحزاب الآشورية ، بدعوى اننا جميعاً مسيحيين .
نعم إننا شعب مسيحي واحد لكن من الناحية القومية فنحن كلدانيين وآشوريين وأرمن وسريان ، كما ان المسلمين شعب مسلم واحد لكنهم عرب وأكراد وتركمان ، فالكردي لا يقبل ان يكون تحت وصاية حزب عربي ، وكذلك نحن لا نقبل ان نكون تحت وصاية حزب آشوري .
وفي سياق فرض الوصاية على شعبنا الكلداني جرى تبديل تسميتنا القومية الكلدانية في مسودة دستور اقليم كوردستان ، وتعويضها بتسمية قطارية هجينة تعرف بكلدان سريان آشور ، فهذه التسمية لا تليق بشعب يحترم تاريخه .
لا يوجد في اثنوغرافية شعوب الأرض امة او قومية مركبة من عدة اسماء مصطنعة فكيف نقبل بتركيبة غريبة عن المنطق لتكون بديلاً لتسمياتنا التاريخية ؟
وفي مقابلتكم يوم 24 / 08 / 2010 مع وفد من الأتحاد الآشوري العالمي وكان برئاسة السيد يناثن بيث كوليا وهو ممثل الاشوريين في مجلس الشورى الأيراني وحضور ممثل حزب الوطني الآشوري وهذا الوفد ، ثمّن موقفكم بإلغاء القومية الكلدانية من مسودة الدستور الكوردستاني ويأمل من الحكومة الأتحادية الفيدرالية ان تحذو حذو ما تم إقراره في مسودة الدستور الكوردستاني .
إن هذا الرجل مع تقديرنا له فهو شخص اجنبي غير عراقي ولا يمكن ان يكون ممثلاً او وصياً على شعبنا الكلداني ، فبأي حق يتكلم هذا الرجل باسم الشعب الكلداني العراقي الأصيل ؟
لقد طلب اجتماع سنودس المطارنة المنعقد في عنكاوا في نيسان 2009 بإدراج التسمية القومية الكلدانية في مسودة دستور الأقليم بشكل مستقل كما كان قبل تشويهه ، حيث كانت مدرجة القومية الكلدانية ، لكن حزب آشوري متنفذ في اقليم كوردستان ألغى التسمية من الدستور ، وهذا ما يخالف حقوق الأنسان وحقوق الأقليات ، حيث نقرأ في ملحق رقم (1) في ميثاق حقوق الأقليات إعلان بشأن حقوق الأشخاص المنتمين الى اقليات قومية او أثنية والى اقليات دينية ولغوية ، وقد اعتمد في الجمعية العامة للامم المتحدة في ديسمبر سنة 1992 م . فجاء في المادة الأولى :
1 ـ على الدول ان تقوم ، كل في اقليمها ، بحماية وجود الأقليات وهويتها القومية او الأثنية ، وهويتها الثقافية والدينية واللغوية وبتهيئة الظرووف الكفيلة بتعزيز هذه الهوية .
2 ـ تعتمد الدول التدابير التشريعية والتدابير الأخرى الملائمة لتحقيق تلك الغايات .
لا شك ان سيادتكم اعرف بهذه القوانين ، ولكن الأشكالية تكمن في فرض الحزب الآشوري من نفسه وصياً على شعبنا الكلداني فيعمل على تغيير التسمية القومية الى ما يشاء من التسميات في الوقت ذاته يحتفظ هذا الحزب باسمه الآشوري ، فلمذا اختار هو اسمه اتحاد الآشوري العالمي ، والعضو الأخر في الوفد حزب الوطني الآشوري ، والزوعا هي الحركة الديمقراطية الآشورية فلماذا هم يحترمون اسمهم الآشوري ونحن الكلدانيين ينبغي علينا تبديل اسمنا القومي ؟
سيادة رئيس الوزراء الدكتور برهم صالح
كما هو معلوم ان القومية الكلدانية هي ثالث قومية عراقية اصيلة ، ومنذ التاريخ القديم كان لهذا القوم منجزات حضارية في الفلك والطب والعلوم والكتابة وهو الذي وضع حجر الأساس للقانون والفن والعلم ، فلماذا ينكر حق هذا الشعب في تمثيل نفسه على الساحة الكوردستانية ؟
إن الشعب الكوردي كان مظلوماً ولا يمكن ان يكون ظالماً بأي شكل من الأشكال .
أملنا ان تعيدوا اسم قوميتنا الكلدانية في مسودة الدستور الكوردستاني وتتعاملوا مع منظماتنا وأحزابنا وكنيستنا بشكل مستقل ومنصف وسيبقى اقليم كوردستان تلك الأرض الطيبة التي لا يهمش اي مكون من الأطياف الكوردستانية الجميلة بما فيها شعبنا الكلداني .
أملنا كبير في ان يعاد حق الكلدانيين في مسودة الدستور الكوردستاني ، وأن يأخذوا حقوقهم كاملة في اقليم كوردستان اسودة بالمكونات القومية الأخرى في اقليم كوردستان كالعرب والتركمان والأرمن والآشوريين والمندائيين ، ولا نقبل بوصاية أي حزب آشوري .
لكم خالص تقديري
حبيب تومي / اوسلو في 08 / 09 /2010


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدكتور برهم صالح لطفاً الأتحاد الآشوري العالمي لا يمثل شعبنا الكلداني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني  :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: كتابات ومقالات متفرقة

-
انتقل الى: