منتدى كلداني

ثقافي,سياسي,اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 من مواضيع المقنع والمستعاراشباه الرجل المدعو/Iben Alrafedain

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3168
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: من مواضيع المقنع والمستعاراشباه الرجل المدعو/Iben Alrafedain   2013-03-19, 10:35 pm

Iben Alrafedain

الى / الاستاذ حبيب تومي...المحترم
« في: اليوم في 00:21 »

في مقالك( انا وكتاب الامم والقومية والسيدة الاثيوبية ) المنشور في المنبر الحر بموقع عينكاوا الاغر ، تجاوزت الكثير من الحقائق المعروفة بالقفز من فوقها او تناسيها وغض النظر عنها عمداً بالرغم من كونها ذات صلة بموضوعك ، والحقائق المقصودة هي تلك المتعلقة بمقومات القومية
والتي اسميتها انت (علامات القومية) واكتفيت بذكر اللغة وحدها كما في قولك(( فثمة من يتكلم الانكليزية بل لغته الام هي الانكليزية لكن قوميته ليست انكليزية)) وتقول ايضاً(( تذكرت بعض الطروحات في هذا الشان من قبل بعض كتابنا خاصةً الاخ ليون برخو الذي يعتبر اللغة كعلامة رئيسية من علامات القومية)) ....،لكني اقول :
اجل ، إنه محق في ذلك فاللغة بالتاكيد من المقومات الرئيسية للقومية حين تأتي مجتمعةً مع المقومات الاخرى المعروفة ولا اظن الاستاذ ليون يقصد ان اللغة مجردة عن المقومات الاخرى كافية لجعل شعب معين امة واحدة !!! فالفرق شاسع بين ان تقول( علامة رئيسية) و (علامة وحيدة) يا عزيزي !! فقد اتخذتها انت( كعلامة وحيدة) مجردة عن العلامات الاخرى ، لذا قمت بمقارنتنا وتشبيهنا ب( الانكليز والاستراليين) اللذين لايشتركان الا في اللغة وحدها ويفتقران الى المقومات الاخرى التي تربطنا نحن (الكلدان والاشوريين)والتي معاً(فقط) تكون القومية وهي :
١- اللغة المشتركة : فاذا تصفحنا كتبنا الدينية لوجدناها بنفس اللغة ، اما لغاتنا المحكية فهي (لهجات ) تاثرت كل منها بلغة من يجاورها من الشعوب ، فلا يمكن التأسيس على الاختلافات في اللهجة لأن لغة كتبنا الدينية تؤكد انها كانت لغتنا المشتركة منذ وجدنا ولا زالت .
٢- الوطن الواحد .. وطننا النهريني .
٣- العادات والتقاليد المتقاربة جداً والمطابقة المشتركة في بعضها الاخر .
٤- التاريخ المشترك والمتداخل في المراحل المتلاحقة
٥- رابطة الدم والتزاوج بين الطرفين( الكلدان والاشوريين ) بشكل خاص والتي لازمتنا في كل المراحل التاريخية الى يومنا هذا اذ ليس بإمكان اي منا ان يثبت أنه كلداني او اشوري نقي مئة في المئة إلا ويجد احد اجداده من الطرف الاخر( واقرب مثل على ذلك انا اشوري وزوجتي كلدانية ) وما اكثر الزيجات بين الطرفين منذ القدم على هذا الشكل ...
وبالتالي بما اننا نشترك في المقومات الخمسة المذكورة ،إذن فنحن ابناء أمة واحدة .واليوم اذا بحثت تاريخ اية قرية في سهل نينوى مثلاً لوجدت فيها عشرات العوائل من احفاد الذين نزح اجدادهم من القرى الاشورية الجبلية الى هذه القرى منذ القدم واستوطنت فيها وبمرور الزمن اندمجت مع اهل القرية الاصليين وتزاوجت معهم حتى اصبحت اليوم الكثير منها من كبريات بيوتات وعشائر تلك القرى ،وباستطاعتك التاكد من ذلك بالرجوع الى الكتب المؤلفة من قبل ابناء تلك القرى انفسهم ككتاب (تلكيف...ماضيها وحاضرها - للاب ميخائيل بزي ) وكتاب عن (مانكيش - لاحد ابنائها ايضاً وهو استاذ جامعي) واكثر من كتاب عن(تاريخ القوش) مؤلفة من قبل ابنائها...اسف جداً واعتذر لغياب الاسماء عن ذاكرتي!!! وهذه الكتب تؤكد وبالاسماء ان الكثير من عوائلها الحالية اصلها من تلك النازحة من القرى الاشورية. ٫لكنك تجاوزت. كل هذه المقومات المشتركة لتاتي بمثل(الانكليز والاستراليين) اللذين لا يشتركان الافي اللغة وحدها دون المقومات الاخرى وبالتالي ان هذه المقارنة والتشبيه ليست سوى مغالطة لابعاد القارئ عن التفكير بكل الجوانب الاخرى..!!!
عزيزي...المعروف ان لكل مشكلةحلين( سلبي وايجابي ) ولكل من يختار احدهما اسباب ودوافع معينة خاصة به انطلاقاً من فكره وما يهدف اليه ، وكذا موضوع كوننا امة واحدة ام لا له حلان هو الاخر ، فهناك من يدعو الى( الفصل والتقسيم والتشتيت) لهذا الشعب وبرأيي المتواضع هذا هوالحل السلبي....وهناك من يدعو الى ( الوحدة والاندماج ) وهو الحل الايجابي .
اما الدوافع لمن(( يناضل ))!! ..من اجل التقسيم والتشتيت فهي كثيرة منها التعصب لجهة واحدة والتعالي بها والتفاخر بامجادها على الاخرين، لهذا يفضل كونه منفصلاً عن الاخرين كي يتمكن من الاستمرار في التفاخر بتلك الامجاد وذلك ديدن من يشعر بالضعف والنقص فيظن واهماً انه بالافتخار بامجاد الاجداد والتغني بها يسد ذلك النقص او التقصير الذي ربما يشعر به!!! ويستمر ينظر الى نفسه بانه ارفع من الاخرين فيرى قبوله ان يكون شقيقاً للاخر تنازلاً منه لمن هو ادنى منه (في نظره) وكانه من جنس الملائكة والاخر من جنس الشياطين !!!!!!! وهذا ما يمكن فهمه والتاكد منه من الكثير من كتابات بعضهم. !!! .....اذن ،الا يحق لنا ان ندعو من كان هذا فكره ب(( الانقسامي)) !!!؟؟؟؟
عزيزي....انك تقول بانك تحتاج الى قاموس او مترجم كي تفهم اللغة( اللهجة) الاشورية !! طبعاً.. تدعي ذلك محاولاً دعم رايك باننا لسنا ابناء امة واحدة..!! ..لكن الواقع يقول غير ذلك :
( حتى اطفالنا عندما يلتقون في لعبهم مثلاً يتفاهمون وكل يتحدث بلهجته الخاصة..!! ) اضف الى ذلك يمكنك ان تسال ابناء القوش وتلكيف وعينكاوا مثلاً إن كان بامكانهم التفاهم مع اهالي الشرفية وداش قوتان وسرسنك- مثلاً- وكل يتحدث بلهجته ام لا ؟؟ وهل سيدعم رايك هذا من عايش الاشوريين من الكلدان او كان جاراً لهم ذات يوم ؟؟؟!! ...اخشى انك ستفقد. بادعائك هذاالكثير من معجبيك ...يا حبيبي !!!
لاينكر ان في لهجاتنا اختلافات والكثيرمن الكلمات الدخيلة التي تسللت اليها من لغات جيراننا العرب والاكراد والاتراك والفرس لكننا نستطيع فهمها من سياق الكلام ولا تمنعنا من التفاهم بيننا ولا تخلو من مثل ذلك اية لغة من لغات العالم . ولكن بالرغم من ذلك فان لغتنا الاصلية المشتركة ليست لهجاتنا المحكية انما الفصحى المشتركة هي لغة كلا الكنيستين( الكلدانية والاشورية)شئنا ام ابينا والتي تسمونها انتم ( اللغة الكلدانية) ونسميها نحن ( لشانا عتيقا) اي ( اللغة القديمة ) فهل يستطيع كل كلداني او اشوري التحدث بها وفهمها ؟ الجواب طبعاً لا . اذن هل يمكن القول انها ليست لغتنا !!؟؟
واود ان اعلمك ان الباحثين من اللغويين والمثقفين والكتاب الاشوريين بدأوا منذ ستينات القرن الماضي بتنقية لغتنا المحكية والادبية المعاصرة من الكلمات الدخيلة والاستعاضة عنها بما يرادفها مما في لغتنا القديمة ، وبذلك سيرفعون المستوى اللغوي للقارئ تدريجياًوالتعرف على الحالة الجديدة في اللغة ، بينما لم تقم مثل هذه المحاولة لديكم حتى اليوم لذا نرى شعراءكم يكتبون قصائدهم وهي مليئة بكلمات عربية بشكل غير معقول ..!! كما نسمع المتحدث والخطيب منكم سواءً على المسرح او المنصة او في الراديو والتلفزيون وقد ملات الكلمات العربية حديثه....لذا فانك تفهم تلك اللغة ولا تفهم لغة( لهجة) شقيقك الاشوري !!!
الخلاصة: الجمع والتوحيد بيننا خير من التقسيم والتشتيت، يا اخي الحبيب...

والله وشعبي الواحد من وراء القصد...

مع تحياتي...... ابن الرافدين





الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من مواضيع المقنع والمستعاراشباه الرجل المدعو/Iben Alrafedain
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلداني :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: كتابات مزورة ليست حقيقية

-
انتقل الى: