منتدى كلداني

ثقافي,سياسي,اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 نحـتاج إيـضاحاً من الإخـوة خـبراء اللغة المحـتـرمين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4426
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: نحـتاج إيـضاحاً من الإخـوة خـبراء اللغة المحـتـرمين   2013-03-29, 9:14 am

نحـتاج إيـضاحاً من الإخـوة خـبراء اللغة المحـتـرمين

بقـلم : مايكـل سـيـﭙـي / سـدني

بتأريخ 24 آذار 2013 نشر الأخ عادل دنـو مقالاً عـن الـندوة التي أقـيمتْ في نادي بابل الكـلداني تحـت عـنوان ( أهـمية اللغة الام والحـفاظ عـليها )
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,653017.0.html

ذكـرَ فـيه كل ما دار أثـناءها . وسبق أنْ نشرنا بتأريخ 21 آذار 2013 مقالاً تحـت عـنوان : السريانية في نـدوة بـين الآثـورية والـكـلـدانـية / سـدني
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,652564.0.html

حـول المناسبة نـفـسها ، جاء فـيه :


أنَّ ثلاثة من إخـوانـنا الآثـوريّـين مع عـدد مماثل من الكـلـدان وجـميعـهم لهم باع طـويل وخـبرة واسعة بلغـتـنا ، إشـتـركـوا في نـدوة بإدارة الأخ ولسن يونان مدير القـسم الآثـوري في إذاعة ( SBS ) في نادي بابل الـكـلـداني في يوم 19 آذار 2013 تباحـثـوا خلالها موضوعاً شـيقاً هـو لغـتـنا الـقـومية والـتي سَـرَّهم أن يطـلقـوا عـليها إسم ــ سـريانية ــ كأمرٍ مسـلـَّـم به مسبقاً دون الـتـطـرّق إلى معـناها وجـذورها .
وفي مقالـنا المشار إليه أوردنا الـفـقـرة الـتالية :
(( كـنا نـتـوقع من الإخـوة المحاضرين أن يـعـطـوا تـفـسيراً لكـلمة السريانية ، متى وكـيف تغـلغـلتْ بـين زحـمة مفـردات لغـتـنا الكـلـدانية ، هـل هي صحـيحة أم بـديلة أم إبتـكارية ، هـل هي مرحـلية سياسية أم أصيلة تأريخـية ، وعـنـدئـذ تكـون الـنـدوة مشـوّقة بهـية ، تـثار عـنـدها أسئلة عامة وأخـرى منـطـقـية بإثارة جـدلية ، إغـناءاً للحاضرين ولمعـلوماتهم العـلمية )) إنـتهى .
إن الـنـظام الشمولي السابق في العـراق نـكـر هـويتـنا الـقـومية وإستهـزأ بنا حـين وصفـنا بـ (( الـناطـقـين باللغة السريانية )) لاغـياً أصالـتـنا وتجـذرنا في العـراق وطـنـنا وكأنـنا غـرباء عـلى قارعة الـطـريق ، تعَـلــَّـمْـنا مفـردات من جـيرانـنا فأصبحـنا ناطـقـين بها ! والكـل يعـلم أنَّ مصير أيِّ معـترض عـليها حـينـذاك يكـون في قـعـر أحـواض حامض الـنـتـريك المركـز ــ تيـزاب ــ أما الـيوم فإن الـناس يمكـنهم أن يـتـنـفـسوا قـليلاً ، ورغـم ما آلتْ إليه الأوضاع من تـدهـور إلاّ أنَّ شـبكات الإنـتـرنيت والمواقع الإلكـتـرونية سحـبتْ الـبساط من تحـت صحافة السـلطة الـدكـتاتورية المغـلقة ، وإعـلام الأنـظمة الإقـصائية الـفـردية فأصبحـوا أحـراراً يكـتبون كـل ما يعـتـقـدونه وفي ذات الـوقـت يرحـبـون بأي رد عـلى ما يـنـشـرونه .

الكـلـدان لا يسمون لـغـتهم إلاّ الكـلـدانية منـذ طـفـولـتهم وطـفـولة آبائـهم وأجـدادهم وفي أروقة كـنائسهم ، أمّا ما يُـروَّج عـن تسميات أخـرى لها فلا تخـصهم ، وهـنا نـتساءل : هـل يـبقى بعـض الكـلـدان العارفـون بالتأريخ يستعـيـنون بـتسمية لا تعـبِّـر عـن كـيانهم ؟ وللإخـوة المحاورين في الـنـدوة نـقـدّم إيماءة بسيطة عـن بُـعـد ، ودليلاً لهم للـردّ عـلى مقالـنا ، فـنـذكــِّـرهم بأنَّ العـرب يتـكـلمون بالعـربـية ، والإنـﮔـليز بالإنـﮔـليـزية ، والصينيّـين بالـصينية ! فـمن هم أولـئـك الـذين يتـكـلـمون بالسريانية ؟ ومثـلما أكـدتُ في مقالي السابق أنـَّـني لستُ أمسُّ الإخـوة السريان الحالـيّـين أبـداً وإنما المسألة دراسة تأريخـية وإستيضاح من المتخـصّـصين أبناء أمتـنا الـكـلـدانية .
لـذا نهـيب بالمحاضرين الكـرماء إخـوتـنا الخـبراء المشار إليهم وهـم واثـقـو الخـطـوة ــ وغـيرهم من العارفـين ــ أن يتـفـضلوا بالإجابة عـلى تساؤلاتـنا الواردة في مقالـنا وهم مشكـورين سـلفاً ، وذلك فائـدة لـنا ولكل الـقـرّاء ويُـبـيَّـنـوا منابع هـذه الـتسمية وأسبابها بشـفافـية ، آخـذين بنـظـر الإعـتـبار ــ إحـتمالية ــ ورودها في يوم ما كـحاجة مرحـلية ، أو نـتيجة خـطأ عـفـوي غـير مقـصود بسوء نية ، وهـل هـناك مَن يضـطـرّنا إليها الـيوم بالإجـبارية ؟ وإذا كانت الإجابة الصحـيحة صعـبة الإعـتـراف بها فـلـيتـركـوها ، ولهم خالص الشكـر .



من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نحـتاج إيـضاحاً من الإخـوة خـبراء اللغة المحـتـرمين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلداني :: 

مقالات للكتاب الكلدان
 :: مقالات الكاتب الكلداني/مايكل سـيـﭙـي

-
انتقل الى: