منتدى كلداني

ثقافي,سياسي,اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 الدكتور ليون برخو اسمح لي ان اعطي رأي بصراحة/ الدكتور وليد القس اسطيفان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3167
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: الدكتور ليون برخو اسمح لي ان اعطي رأي بصراحة/ الدكتور وليد القس اسطيفان   2013-04-18, 9:02 pm

الدكتور ليون برخو اسمح لي ان اعطي رأي بصراحة


الدكتور وليد القس اسطيفان

« في: 19/04/2013 في 19:28 »

الدكتور ليون برخو اسمح لي ان اعطي رأي بصراحة

حاولت في الأيام الأخيرة ان امسك نفسي عن الكتابة في موضوع يخص الجدالات بينك وبين معارضيك خاصة عندما تتعلق المسألة بتسميات شعبنا المسيحي المشرقي لكي لا أدخل في متاهة المتعصبين والتعصب لجهة معينة على حساب الآخرى. لأني أؤمن بأننا جميعا أخوة ومصيرنا مرتبط ببعضنا البعض أن لم يكون المصير واحد. ولا أخفي عليك بأني كنت وحتى الماضي القريب معجب بطروحاتك بهذا الشأن وبدفاعك المستميت للحفاظ على تراثنا ولغتنا وطقسنا الكنسي المشرقي بشكل عام.
ولكن وبعد اطلاعي على عدد كبير من مقالاتك المنشورة على رابط أرشيف الإقتصادية المذكور في مقال السيد زيد ميشو. ارجوا من القراء الكرام الاطلاع عليها قبل اصدار الحكم على هذه المقالة,اليكم الرابط مرة اخرى
http://www.aleqt.com/search?q=%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%86+%D8%A8%D8%B1%D8%AE%D9%88&page=17
تيقنت من وجود مسار معين في مقالاتك. اسمح لي ان اناقشه معك بدون اي دوافع للنيل من شخصك المحترم اوتجريحك او التشكيك بإيمانك المسيحي حاشا.ونقاشي هذا لا يتطرق الى تسميات شعبنا وقومياته بتاتا.
اني ألاحظ وجود معادلة غير متساوية الطرفين في مقالاتك هذه. فلو كتبنا المعادلة كالآتي
الأعتدال الموجود في الشرق العربي الأسلامي + التعصب والسلبية الموجودة في الغرب المسيحي ( كما تسميه ) = االتعصب والتطرف في المشرق العربي الأسلامي + الأعتدال والأنسانية والمحبة في الغرب المسيحي. مصطلحات (الشرق العربي الاسلامي) و (الغرب المسيحي) مأخوذه من المقالات انفه الذكر للدكتور ليون برخو المحترم.
ومنطقيا يمكن اعتبارها معادلة متوازنة عندما نغض النظر عن شدة ونسبة كل عنصر فيها من مبدأ الحياد عند النظر اليها, حيث لا يوجد أتباع دين جميعهم اناس أتقياء وصالحين لا عيب في تصرفاتهم. وأيضا لا يوجد أتباع دين آخر جميعهم أشرار مجرمين. فهناك الصالح والطالح من كلا الجانبين.
ومن خلال قراءتي لمقالاتك المشاراليها اعلاه ألاحظ وبشكل واضح بأن جميعها تنصب في الطرف الأول من المعادلة ولا يوجد حتى مقالة واحدة تنصب في الطرف الثاني من المعادلة مما يجعلها غير متوازنة. فانك تبيض صفحة الشرق العربي الاسلامي بياضا ناصعا وتسود صفحة الغرب المسيحي سواد الكحل. والسؤال الآن, أين هو الشرق المسيحي والغرب الاسلامي من هذه المعادلة؟.
أليس من العدل وألأنصاف ان تكتب مقالات مماثلة وبنفس الكم وعلى الأقتصادية أيضا تخص الطرف الثاني من المعادلة, وان لا يحضرك عناوين لهكذا مواضيع فاليك ببعض منها
1- مجزة كنيسة سيدة النجاة, العنصر الأول هم المجرمين الذين خططوا لها وقاموا بارتكابها,ولم تتم محاسبتهم جميعا من قبل الشرق الاسلامي الحاكم والعنصر الثاني الأبرياء الذين قُتلوا بدون ذنب وهم مدنيون عزل ومنهم الشهيد الطفل آدم ذو الثلاثة او اربعة أعوام. تخيل برائة أي طفل في هذا العمر وأكتب المقال.
2- قتل المطران بولص فرج رحو الذي كان معروف عنه علاقته الطيبة مع رؤساء العوائل المصلاوية وانفتاحه نحو الاخر بكل محبة واحترام, هل تحققت العدالة وحوكم جميع مخططي ومنفذي الجريمة كما تتطلبه العدالة؟.
3- قتل عشرات الكهنة والشمامسة وبدون ذنب سوى كونهم مسيحيين.
4- تفجير الكنائس العائدة لمختلف كنائسنا المشرقية دون استثناء
5- قتل وخطف وتهجير العوائل المسيحية في العراق وسوريا ومصر وسلب اموالهم عن طريق الفدية او حتى بشكل مباشر وعلني.
6- فرض الدساتير والقوانين الاسلامية على الاقليات من الاديان الاخرى وبالقوة.
هذه بعض المواضيع التي تخص وضعنا الحالي واذا قلت بان جميعها حصلت بسبب غزو الغرب المسيحي للشرق الاسلامي البرئ. فاليك بعض المواضيع من صفحات التاريخ الماضي البعيد.
1- مذبحة صوريا
2- مذبحة سميل
3- مذبحة الأرمن على يد الأتراك
4- اضطهاد الامبراطورية العثمانية للقرى والمدن المسيحية التابعة لها بشكل خاص وجميع الاقليات بشكل عام.
5- القصة وراء باعوثة العذارى. ولمن لا يعرف القصة فهي عن راهبات فضلن الموت على ان تدنس اجاسدهن الطاهرة من قبل خليفة المسلمين الملقب بأمير المؤمنيين. وغيرها الكثير.
أكتب عن هذه المواضيع ايضا ولو بضعة مقالات. او عن الأم تريزا الراهبة الكاثوليكية من الغرب المسيحي التي قضت حياتها بمساعدة الفقراء والمرضى. وعدد كبير منهم كانوا من الاديان الغير مسيحية كي تنير عقول قراءك من الجزيرة العربية لعلهم يتعضون. أي اكتب ما لنا وعلينا وأكتب ما لهم وعليهم ايضا وبذلك يكون انصافا.
عندما تتطرق في احدى مقالاتك عن تصرفات بعض رموز الغرب المسيحي بانها سلبية ولا تليق بمركزهم. فلماذا لا تكتب مقالة اخرى تتطرق فيها مثلا الى تصريحات الشيخ ابو اسلام عندما يصرح على احدى القنوات الفضائية بان الدين المسيحي مبني على عبادة العضو الذكري؟. أو عن الفتاوى المغرضة ضد المسيحيين.
في احدى مقالاتك تعترض على ان يكون بابا روما من المعصومين وفي مقالة اخرى تجعل من تقبيل احد الباباوات للقرأن دليل اثبات على قدسية القرأن وانزاله من قبل الله, اليس هذا نوع من التناقض؟. ولو تفحصنا تلك المقالات بدقة وعلمية لربما استنتجنا ما هو اكثر.
وفي احدى مقالاتك الدفاعية تقول بان العنف في القرأن يماثله العنف في الكتاب المقدس العهد القديم وهنا انا اذكرك بان الفترة الزمنية بين العهد القديم الذي كان زمن الناموس (وساترك تفسير احداث العهد القديم اللتى تتهمها بالعنف للاختصاصين في اللاهوت) وبين زمن القرأن وقع حدث جليل هو تجسد رب المجد يسوع المسيح وابتدأ زمن النعمة والعهد الجديد الذي كمل الناموس ولا اظنك تجد اي عنف في العهد الجديد من قبل رب المجد. فهذه مقارنة غير متوازنة ايضا. فلماذا يرسل الله رسالة العنف بعد هذا؟.
في مقالة اخرى تذكر مريم بنت هارون والدة عيسى. واظن انك تقصد مريم العذراء وانك تعرف جيدا انها ابنة حنا ويوياقيم وليس هارون اخو موسى فما المقصود من هذا؟ هل هو مسايرة الاخر حتى في الاخطاء التاريخية؟ ام هو ايمان منك بهذه الحقيقة الخاطئة؟
قد تقول واعتقد انك فعلا قلت في احدى مقالاتك الدفاعية (واعذرني مسبقا ان كنت مخطئا) بانك تحاول من خلال هذه المقالات مد جسور حوار الاديان والعيش بسلام وتآخي مع الأخوة المسلمين, وهذا قصد نبيل وكلنا نتمناه ان يحصل وباسرع وقت ممكن لوقف نزيف الدم المسيحي على ايدي المتطرفين وهذا ما ينادي به قداسة البابا وابونا غبطة الباطريرك مار لويس ساكو جزيلي الاحترام وجميع الخيرين من رجال الدين المسيحيين والاسلام.
ولكن حوار الاديان يجب ان يرتكز على الاحترام المتبادل دون المساس بحرية الدين واقصاء القوي للضعيف. فنحن المسيحيين يجب ان نحترم عقيدة المسلمين ولكن ليس بالضرورة ان نؤمن بمحتواها. وان يعاملنا المسلمين بالمثل. فاذا فرضنا على اليهودي مثلا ان يؤمن بالعقيدة المسيحية فاننا نفرض عليه ان يصبح مسيحيا وهذا اقصاء الآخر وليس حوارا, واذا فرض على المسيحي ان يؤمن ويعترف بالعقيدة الاسلامية فهذا يعني ان يصبح مسلما وهذا ايضا اقصاءا وليس حوارا. والجسور( المعادلة اعلاه ) يجب ان تبنى على الاقل على ركيزتين واحدة من كل جانب لان الجسر المبني علي ركيزة واحدة من طرف واحد يسقط ويكون سقوطه عظيما.
لكني استنتج من مقالاتك على رابط الاقتصادية بانك تصف الشرق العربي الاسلامي بالبرئ والمضطهد او المجني عليه وان الغرب المسيحي هو الجاني وان تفجير النفس لقتل الابرياء هو نوع من الدفاع عن النفس بالوسيلة الضعيفة المتاحة ضد الدبابات والطيارات للجيوش التي ارسلها الغرب المسيحي الى الشرق العربي الاسلامي المسالم. بذلك تصبح حق مشروع للدفاع عن النفس. هل هذه هي الحقيقة التي تؤمن بها؟. اذا كان الجواب نعم فهذا تحريض لقتل المزيد من مسيحي الشرق للاخذ بالثأر من الغرب المسيحي. واذا كان الجواب لا فاذا ما هو الهدف من هذه السلسلة من المقالات الموجهة خصيصا لقراء دول الخليج بالذات وبهذه الوتيرة؟.
واخيرا هذا رأي الشخصي في هذه المقالات, وارجوا ان لا يكون الاختلاف في الرأي يفسر بشكل شخصي لاني اكن لك ولكل القراء جزيل الاحترام ودمتم تحت حماية الرب.


الشماس د - وليد القس اسطيفان



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدكتور ليون برخو اسمح لي ان اعطي رأي بصراحة/ الدكتور وليد القس اسطيفان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلداني :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: كتابات ومقالات متفرقة

-
انتقل الى: