منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 البطريركية الكلدانية الكاثوليكية ليست أرثاً شخصياً لتتنازل عنها، مولانا البطريرك /مؤيد هيلو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4549
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: البطريركية الكلدانية الكاثوليكية ليست أرثاً شخصياً لتتنازل عنها، مولانا البطريرك /مؤيد هيلو   2013-04-20, 10:11 pm

Apr 19, 2013



البطريركية الكلدانية الكاثوليكية
ليست أرثاً شخصياً لتتنازل عنها، مولانا البطريرك


ܒܲܪܹܟܼܡܵܪܝ... بارِخمارْ



غبطة مولانا البطريارك مار لويس الأول ساكو الجالس سعيداً على كرسي بابل على الكلدان في العراق والعالم، أرجو أن تمنح لنا بعضٌ من وقتكم الثمين لقراءة هذه الأسطر من قلم مُحب لكنيسته مؤمنٌ بكلدانيته يحترم ويُجل كهنته وأساقفته وبطريركه متعبدٌ لإلهه له كل المجد غيورٌ على طخسه الكلداني العظيم وليتورجيته العريقة الأصيلة.

بعد هذه المقدمة التي لابد منها لندخل في صلب موضوعنا غبطة مولانا البطريرك، وبداية فشخصياً أشهد لكم بالعلم والمعرفة وبالترفع والعفة عن المادة والمال عندما كنتم غبطتكم كاهناً مسؤولا عن السيمينير الكلداني في بغداد وراعياً لكنيسة القديسين الرسولين مار بطرس ومار بولص الكلدانية في الدورة في منتصف تسعينات القرن الماضي ولا زلتم عفيف اليد واللسان وهذا لابد أن يقال بحقكم الكريم، لقد إستبشرنا خيراً يا مولانا بإنتخابكم للسدة البطريركية الكلدانية الكاثوليكية لتواصلوا البناء على إرث الآباء والأجداد البطاركة والمطارنة العظام الذين صانوا الأمانة بإيمانهم وبارواحهم ومنهم من نال إكليل الشهادة دفاعاً عن كنيسته وشعبه الى أن وصلت البطريركية الى جناب غبطتكم الكريم، وصَلينا وتَضرعنا الى رب المجد يحذونا الأمل أن يكون أول إهتماماتكم هو إنفتاحكم على شعبكم ورعيتكم الكلدانية وترميم بيتنا الممزق المُبعثر في الوطن والمهاجر أولاً ثم الإنتظار لحين إنعقاد المجلس السينهادوسي المقدس للأساقفة الأجلاء وإستمزاج آراء شركائكم الأساقفة ثم الإتفاق على ما يراه مُجمعكم المقدس وبعدها تنفيذ مقررات الإجتماع بعد غَيبة طويلة جداً بداعٍ وبدونه حتى أصبحت المحاور ومصطلحات تطفوا على السطح ك(مطارنة الشمال، ومطارنة الوسط، ومطارنة الخارج) وغيرها، والأن ياغبطة مولانا البطريرك، وبعد أيام قليلة من تنصيب غبطتكم بطريركاً على كرسي بابل على الكلدان في العراق والعالم صَدمتنا يا مولانا بتصريحكم بإمكانية تنازلكم عن منصبكم كبطريرك في سبيل الوحدة!، ولنا حق التعجب والقلق المشروع، لماذا؟

إن منصبكم ولقبكم يا مولانا هو بطريرك بابل على الكلدان وهذا اللقب سيدى الكريم لم يصل الى غبطتكم بالوراثة (وإعذرني جداً سيدنا) عليه فهي ليست مُلكية شخصية قابلة للتصرف كالبيع أو المنح أو التنازل، وإذا كان لابد من التنازل فليكن أمام السينهودس القادم لإنتخاب خليفة لكم كما (إستقال سلفكم الكاردينال عمانوئيل الثالث دلي لتقدمه في العمر) ولا أظن أن هذا قد يخطر ببالكم بل الذي تريدونه حقيقة هو التنازل عن البطريركية الكلدانية لأجل الوحدة مع الطرف الآخر الذي أعجِبتم بإتصاله بكم بعد إنتخابكم مباشرة وكان هذا الإعجاب هو سببب تصريحكم بالتنازل عن الباطريركية! ولنتسائل مولانا بحق وحقيقة صادمة، هل تحرك الطرف المقابل نحو مبادرتكم ولو قيد أنملة؟!، هل سمعتم منه تصريحاً أو تلميحاً بالوحدة أو الإتحاد!، أبداً، فلو كان ذلك الطرف وحدوياً حقاً لإستقبلكم في وسط الطريق أو هَلل للوحدة ولأعلن هو الآخر بصفاء نيته بإستعداده للتنازل عن بطريركيته إسوة بحضرتكم، ولكن هيهات من هذا الأمر، بل إلتزم الصمت المطبق بشأن مبادرتكم الوحدوية الصافية النقية التي هي من عمق إيمانكم المسيحي الكلداني النقيّ الصادق وأعطى لها (الإذن التي لا تسمع!) كما يقول المثل الشعبي، ونفس الصمت المطبق من الفرع الآخر المقيم في بغداد، وهذا إن دل على شيء فهو يدل على نوع (الوحدة) التي يريدونها من طرف واحد وهو طرفكم فحسب علماً أن رعيتكم في العراق والعالم هي أربعة الى خمسة أضعاف الرعيتين الأخرَيين مجتمعتين، مع كل إحترامنا وتقديرنا ومحبتنا لهما ولرعيتيهما.

والآن يا غبطة مولانا هل تخمن نتائج تنازلكم لا سامح الله عن منصبكم البطريركي؟، شخصياً أخشى جداً من أن يكون مصير كنيستنا الكلدانية هو الضعف والتقوقع (لا سمح الله) وستذكرها الأجيال أنكم كنتم سبب ذلك بشخصكم الكريم وكقائد محنك مثل جنابكم لم تستطيعوا حفظ وحدتنا الكنيسة الكلدانية بعد أن حُفِظَتْ وسُلمت أمانة في عنق غبطتكم كنيسة موحدة حتى في أحلك أيام ضعفها في عهد سلفكم المستقيل نيافة الكاردينال عمانوئيل دلي حفظه الرب وسيسجل له التأريخ بأنه صان الأمانة وحفظها وسلمها لخلفه رغم المحن والتهديد والتشريد والقتل والتفجير الذي ضرب كنائسه وذبح أساقفته وكهنته وشمامسته وشعبه إلا أنه صمد وأوصل الأمانة محفوظةً لكم يا مولانا الكريم.

مولانا البطريرك، إن الوحدة التي تنشدها بروح غبطتكم المسيحية الغيورة السمحة وعواطفكم الصادقة هي متحققة في رعية مار بطرس للكلدان الكاثوليك في كاليفورنيا بعد إنضمام الأسقف الجليل مار باوي سورو مع كهنته ورعيته الى الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية، لم يُلغى أسمهم القومي الآثوري الشقيق بل أضيف على الرحب والسعة جنباً الى جنب مع الإسم القومي الكلداني، والأسقف مار باوي له مقولة رائعة في الوحدة وهي أنه يفتخر بأمرين وهما أولاً عودته الى الكنيسة الأم الكلدانية وثانياً إستعادة إيمانه الكاثوليكي القويم!، هل يوجد أسمى من هذه الوحدة يا سيدنا؟.إن الوحدة المتحققة في إبريشية مار بطرس للكلدان الكاثوليك في غرب اميركا هي مثالٌ يُحتذى في بناء الوحدة الحقيقية الصادقة، ألسنا كنيسة للبشارة؟، كيف إذن، هل نفرط بمن إلتجأ الينا من أبنائنا وندير لهم ظهورنا ياسيدنا؟.

مولانا البطريرك، إن في الإنجيل المقدس وصية من ربنا يسوع المسيح يطلب منا فيها أن نكون ودعاء كالحمام وحكماء كالحيات، وكل ما نراه من غبطتكم الى الآن هو إنكم ودعاء كالحمائم في هذا الخصوص ونتمنى أن نرى ونلمس ونسمع منكم الشق الثاني من الوصية الإلهية الخالدة.

سيدي البطريرك، هل حقاً لا تطلع على الرسائل الرعوية للجانب الذي ستتنازل لإجله عن البطريركية؟، وحسب تصريحاتكم فغبطتكم لا تتدخلون في الشأن القومي، فهل لا تعلم ياسيدنا أن إخوتنا وعلى رأسهم بطريركهم منغمسون حتى الثمالة في الشأن القومي ويقدمونه حتى على إيمانهم ويلغون إسمنا القومي وما الكلدان عندهم إلا طائفة أو مذهب كنسي!، وهل هذا يرضي غبطتكم يا مولانا؟. إنظر لطفاً الى الرابط أدناه لترى غبطتكم وتقرأ ما يعتقده الجانب الآخر الذي تريد ياسيدنا الوحدة معه!.

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,656861.msg5978216.html#msg5978216

الكلدان ياسيدنا البطريرك هم أهل العراق الأصليون ولهذا يغلب عليهم حب الوطن أي يقدمون الوطنية على مشاعرهم القومية لحبهم لوطنهم من اقصاه الى اقصاه، ولكن الإخوة الآخرون يريدون محو إسم الكلدان من الخارطة الوطنية والقومية لأنهم يحبون قوميتهم أكثر من وطنهم وهذا ما يدافع عنه الكلدان بكل ضراوة.

غبطتكم مولانا دائم التصريح بأن الكنيسة لا تتدخل بالأسم القومي وإنه من الإستعمار وغير ذلك من التنصل غير المُبرر (وآسف حقاً على هذه الكلمة).

والمتابع لتصريحات غبطتكم التحريرية عبر وسائل الإعلام المختلفة وفي المواقع الإلكترونية لشعبنا يخيل إليه أن تلك الأسطر كأنما تُكتب الى مسيحيين ليست لديهم هوية أصيلة عريقة رافدينية موغلة في القدم (كالإنجيليين أو البروتستانت مثلاً) فلا توجد في تصريحاتكم وتوجيهاتكم روحٌ كلدانية (وعذراً من غبطتكم) بل تغلب عليها الروح المكتبية كما في الدوائر العامة بين المدير والموطفين.

إن لقب غبطتكم البطريركي هو فخرنا وعزنا فغبطتكم بطريرك بابل على الكلدان أي أن كرسيكم البطريركي مرتبط تأريخياً ومتجذر بمملكة بابل العظيمة "وتصير بابل بهاء الممالك وزينة فخر الكلدانيين" (اشعيا 13:19) قبل الميلاد وقومياً غبطتكم ترأس الكلدانيون في العراق وهذا فخرٌ ما بعده فخرْ، وكل من يقول لنا أن الإسم البابلي الكلداني هو الإسم الوثني قبل المسيحية فهو كاذب وشرير كائناً من كان لأنه لو كان إسماً وثنياً لما تسمى به أبو الأنبياء إبراهيم "من أور الكلدانيين" (تكوين 15:7) وبعده بطاركتنا الأجلاء بكل إيمانهم بهذا الإسم الكريم وأصبح لقبهم وكنيتهم، ثم إن القومية تبقى من الازل الى الأبد، ألم يَكن العرب وثنيون قبل الإسلام وهل تنازل العرب عن إسمهم القومي بعد الإسلام؟!، وكذلك الحال مع الشعوب الجرمانية والروسية والفرنسية والهولندية والإسبانية والبرتغالية بعد دخولها المسيحية، والشعوب الباكستانية والفارسية والتركية والكردية بعد إعتناقها الإسلام والأمثلة كثيرةٌ جداً يامولانا البطريرك.

سيدي البطريرك، إن جنابكم الكريم تجلس سعيداً بطريركاً على كرسي بابل على الكلدان وهذا الأمر أو هذا الإسم مترادف مع مرتبتكم ودرجتكم الكهنوتية الكاثوليكية المقدسة أي إنكم تحملون إسمنا القومي البابلي الكلداني المتلازم دون إنفصال بل بلحمة تامة مع عقيدتنا ومذهبنا الكاثوليكي القويم، فالدفاع عن إيماننا الكاثوليكي ومسيحيتنا تحتم وتوجب علينا الدفاع عن إسمنا القومي البابلي الكلداني الرافدي الى النهاية.

ألم توقع غبطتكم في عام 2009 مع الأساقفة الكلدان الأجلاء وسلفكم غبطة البطريك دلي في سينهدوسكم على إعلان الحقوق القومية للكلدان؟.

حقاً وبصدق أرجو من غبطتكم الإطلاع على صورة إيمان مطران الكلدان النساطرة في قبرص في رسالته الإيمانية الى قداسة البابا في زمانه (والمحفوظة في إرشيف الفاتيكان) يطلب فيها إعادة إسمنا القومي الكلداني بعد شراكتنا مع الكنيسة الكاثوليكية الأم في روما، لم يطلب إسقفنا الجليل حينئذٍ أن نتسمى بالسومريين أو الأكديين أو العيلاميين أو العبرانيين أو الآراميين وهؤلاء جميعاً سكنوا وإستوطنوا مملكة بابل وحتى الآشوريين غزوا وأحرقوا بابل ثلاث مرات، إلا انه لم يصر الإ على أسمنا القومي الكلداني المبارك حيث كان لقبه الأسقفي مطران النساطرة الكلدان في قبرص.

مولانا البطريرك، بكل محبة وبكل صدق وبكل غيرة أقول لغبطتكم أن رياحاً عاتية بدأت تلوح في الأفق لتهب على كنيستنا من داخلها هذه المرة وستكون النتائج وخيمة (لاسمح الله أبداً) ولا يدور في خلدنا مطلقاً أن يكون مصير كنيستنا الكلدانية كمصير كنيستهم النسطورية بعد أن وصلت الأمانة الكبرى عطية السماء (الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية) الى غبطتكم وهي موحدة رغم جراحها العميقة ونزيفها وشهدائها الأبرار وشعبها المشرد بين الوطن والمهاجر.

نصلي ونطلب من رب المجد "يسوع المسيح إبن داؤود إبن إبراهيم" (متي 1:1) إبن آور الكلدانيين أن يعزكم ويأخذ بيدكم الكريمة ويمنحكم القوة والحكمة لقيادة سفينتنا الكلدانية المُمَزقة أشرعتها والتي ستُثقب أرضيتها لا سمح الله، وأن تُعيد غبطتكم اللحمة بين أساقفتنا الأجلاء وأن تكونوا جميعاً وواحداً للكل ألا وهو شعبنا الكلداني المُعذب فالكنيسة هي الشعب وبدون الشعب لا توجد كنيسة، وأستميحكم عذرا لغبطتكم فبيتنا الكلداني أولى بالترميم قبل أي بيتٍ آخر.

أرجو من غبطتكم صادقاً عدم الإنزعاج فنحن لسنا إلا أبنائكم ولكن الغيرة على بيتنا الكلداني هي التي تتكلم من قلوبنا وصدورنا.

نعمة رب المجد معكم....

مؤيد هيلو
سان دييغو



من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البطريركية الكلدانية الكاثوليكية ليست أرثاً شخصياً لتتنازل عنها، مولانا البطريرك /مؤيد هيلو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني  :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: مقالات للكلدان الاصلاء

-
انتقل الى: