منتدى كلداني

ثقافي,سياسي,اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 انطوان صنا في يوم اتهم البطريرك مار لويس ساكو في السياسية والانحياز الى زوعا ..لماذا/ابو فادي 1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3160
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: انطوان صنا في يوم اتهم البطريرك مار لويس ساكو في السياسية والانحياز الى زوعا ..لماذا/ابو فادي 1   2013-05-16, 12:45 am

انطوان صنا في يوم اتهم البطريرك مار لويس ساكو في السياسية والانحياز الى زوعا ..لماذا
« في: اليوم في 07:27 »

ابناء شعبنا الكرام
سوف اثبت لكم بعدة ادلة ان الغاية من مقالات انطوان صنا في الوقت الحالي هو الفتنة وهو في حالة تشنج غير طبيعة وهو يرى ابناء جلدته في عرس كلداني قومي
السيد انطوان صنا يسعى لخلق الفوضى والفتنة داخل الكنيسة الكلدانية
هذا مقال كتبه صنا مهاجما غبطة ابينا البطريرك الحالي لويس ساكو واتهمه بابشع التهم في السياسة والانحياز الى زوعا
اليوم يدافغ عن البطرك و يهاجم المطران سرهد جمو

المطران لويس ساكو ... في تصريح سياسي خطير ... وانحياز لزوعا ... لماذا ؟!

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,283751.0.htm
موضوع: ( المطران لويس ساكو ... في تصريح خطير وغير مسؤول... وانحياز لزوعا ...لماذا ؟! ) (شوهد 2150 مرات)
االكاتب نطوان الصنا
عضو مميز جدا
غير متصل
رسائل: 2040
( المطران لويس ساكو ... في تصريح خطير وغير مسؤول... وانحياز لزوعا ...لماذا ؟! )

« في: 01:39 25/03/2009 »
--------------------------------------------------------------------------------

( المطران لويس ساكو ... في تصريح سياسي خطير ... وانحياز لزوعا ... لماذا ؟! )
------------------------------------------------------------
قال نيافة المطران ( لويس ساكو ) راعي ابرشية الكنيسة الكلدانية في محافظة كركوك في تصريح سياسي خطير ومثير للجدل لوكالة ( اصوات العراق ) نشر بتاريخ 21-3-2009 في وسائل الاعلام المختلفة وعلى نطاق واسع وكبير !! هذا التصريح كان على هامش مشاركته في مؤتمر حول ( مستقبل الاقليات المسيحية في الشرق الاوسط ) المنعقد في العاصمة البلجيكية بروكسل حيث قال ان ( المطالبات باقامة منطقة حكم ذاتي للمسيحيين في سهل نينوى ... وهم وفخ ... وتضييع للوقت ويجلب عدة مشاكل على المسيحيين ... ) ...

واضاف ايضا المطران ساكو ( ان ما جرى للمسيحيين في الموصل ومناطق اخرى بسبب الاعلام المفرط لاقامة اقليم للمسيحيين ... ) واردف بالقول ان ( المنطقة لايعيش فيها المسيحيين فقط بل هناك قوميات اخرى وسيكون المسيحيون لقمة سائغة لمن يحيط بهم ... ) وتساءل سيادته قائلا ( كيف يمكن جمع الناس واين العدد ؟ .. وما هي الضوابط لاقامة هذه المنطقة ؟ وماهي الضمانات ؟ وهل يقبل من يعيش معنا ان يكون لنا امتياز ؟ ..) ...

وهذه ليست المرة الاولى التي يدلي نيافة المطران ساكو بتصريحات سياسيةواعتقد انه مدفوع من جهات واطراف سياسية من تنظيمات شعبنا القومية ... للاستفادة من صفته وموقعه الديني ... حيث وضع نفسه في موقف لايحسد عليه ... لان السياسة وشؤونها وشجونها ودهاليزها ليست من اختصاصه وواجبه اطلاقا كرجل دين وفي نفس الوقت غير مخول من قبل شعبنا ...(للاطلاع على التصريح الرابط الاول ادناه) ...

سوف احاول وضع تصريح نيافة المطران ساكو المشار اليه اعلاه وتساءلاته تحت الضوء والمجهر بكل صراحة وموضوعية وثقة وبصدده اوضح الاتي :
-----------------
1- غبطة الكاردينال مار ( عمانوئيل الثالث دلي ) بطريرك بابل على الكلدان في العراق والعالم يؤكد باستمرار في كل احاديثه بأن الكنيسة الكلدانية لاتتدخل في الشوؤن السياسية اطلاقا وهي ليست بديلة عن ابناء شعبنا من السياسيين ويقول غبطته ايضا اننا لانعارض اي مشروع مفيد ولصالح شعبنا وبأرادته الحرة في اشارة واضحة لتأييده الحكم الذاتي لشعبنا ... والذي قرره بأرادته الحرة (للاطلاع على حديث غبطته الرابط الثاني ادناه ) ...

من جانب اخر يؤكد غبطة مار ( دنخا الرابع ) بطريرك كنيسة المشرق الاشورية في العراق والعالم بأستمرار دعمه وتأييده لمشروع الحكم الذاتي لشعبنا بصراحة وقوة ووضوح ( للاطلاع على موقف غبطته الرابط الثالث ادناه ) من خلال هذه الفقرة اصبح واضحا بجلاء ان رموزنا وقادتنا الدينيين بمختلف المذاهب يؤيدون مشروع الحكم الذاتي لشعبنا وانه الحلم الوردي القومي والتاريخي له ...من ذلك يتضح ان تصريح المطران ساكو اعلاه شخصي وخاص ولا يمثل الكنيسة او شعبنا اطلاقا ... حيث يمثل نفسه ...

2- ياسيادة المطران ساكو ان المطالبة بمشروع الحكم الذاتي لشعبنا في مناطق تواجده سواء كان في اجزاء من سهل نينوى او محافظة دهوك حق دستوري وقانوني مشروع ... ومطلبا جماهيريا وقوميا وتاريخيا ملحا لاغلب ابناء شعبنا ... وليس ترفا او نزوة او فخا او وهما ... او بحثا عن المشاكل والمتاعب لشعبنا ... ومشروع الحكم الذاتي ياسيدنا ساكو هو تجسيد حقيقي حي بأيمان راسخ بأرادة ابناء شعبنا ( الكلداني السرياني الاشوري ) الحرة على الارض ...

الذي قال كلمة الفصل والحسم في انتخابات مجالس المحافظات الاخيرة ... في محافظتي بغداد ونينوى بتاريخ 31-1-2009 وتحدثت صناديق الاقتراع الصماء بلغة الارقام الدامغة .... حيث منح شعبنا بأنتماء وقناعة وبنسبة ( 59 % ) من اصواته لقائمة ( عشتار الوطنية ) ( قائمة الحكم الذاتي ) نعم ( قائمة الحكم الذاتي صراحة ) والتي يدعمها ويتبناها المجلس الشعبي ( الكلداني السرياني الاشوري ) ويعمل تحت لواءها سبعة تنظيمات قومية وثقافية واجتماعية وجماهيرية من تنظيمات شعبنا على الارض في اكبر تجمع قومي خلال سنتان من عمر المجلس فقط انها ابلغ رسالة لمن يحاول الاستخفاف والاستهزاء بأرادة وخيارات شعبنا وتطلعاته القومية المشروعة ...

ونذكركم ياسيدنا ساكو ايضا بالممارسة الديمقراطية في المسيرات الجماهيرية الحاشدة والكبيرة التي خرجت عن بكرة ابيها عام 2008 في بلدات (دهوك وبغديدا وتلسقف والقوش) التي نظمها المجلس الشعبي... حيث لاول مرة تطالب هذه الحشود الجماهيرية بحقوقها القومية المشروعة ... في الحكم الذاتي ... وبشكل صريح وعلني في مذكرة رسمية واصولية لحكومتي بغداد واقليم كردستان والى كل من يهمه الامر ... اليس هذا دليل اخر بأن الحكم الذاتي تقف خلفه ارادة اغلب جماهير شعبنا ...

3- يقول المطران ساكو ان الاعلام المفرط في اقامة اقليم للمسيحيين كان السبب وراء ما جرى للمسيحيين في الموصل ومناطق اخرى ...ويقول (لا استبعد ان يتم تصفيتنا (اي نحن المسيحيين ) وفق خطط اقليمية وداخلية ... ) لاحظ عزيزي القارىء الكريم !! ...تارة يقول ما جرى للمسيحيين بسبب الحكم الذاتي ... وتارة اخرى يقول وجود مخطط داخلي واقليمي ...!! مسكين شعبنا الذي ابتلى بمثل هولاء القادة الدينيين الذين يحاولون تقمص شخصية البطريرك الماروني الكاردينال اللبناني مار (نصرالله بطرس صفير) الذي يجمع بين السياسة والدين لكن بكفاءة ونضوج ومقدرة وتوازن واقناع الجميع ...

واذا افترضنا جدلا ان الشطر الاول من تصريح سيادته الوارد بهذه الفقرة سليم وان الحكم الذاتي هو المسؤول عن كل ما جرى لشعبنا ... نقول ان المطالبة بالحكم الذاتي لشعبنا قد بدأ بشكل واسع رسميا وشعبيا واعلاميا ... اعتبارا من تاريخ انعقاد المؤتمر الشعبي في عنكاوا في اذار 2007 الذي خول المجلس الشعبي لمتابعة تحقيق الحكم الذاتي على الارض... نقول طيب ان المطالبة بالحكم الذاتي هو المسؤول عن ما تعرض له شعبنا من قتل وظلم واضطهاد للفترة ... (من اذار 2007- لغاية اليوم اذار 2009) اي لمدة سنتان ...

هل يمكن ان يعلمنا سيادته من كان المسوؤل عن تلك الجرائم منذ(2003 لغاية 2007) لمدة اربعة سنوات وفي كل العراق ...الجواب واضح ومعروف ليس للحكم الذاتي علاقة بالموضوع لانه لم تكن هناك مطالبة بالحكم الذاتي اصلا ... اما محاولة الصاق التهم عمدا بالحكم الذاتي لغايات غير نزيهة وشفافة وغير مقبولة اطلاقا ومكشوفة النواياها والغايات ... ومن يغذيها ويقف خلفها ...

4- اما المناطق المقترح تطبيق مشروع الحكم الذاتي على الارض فيها هي اجزاء من سهل نينوى ومحافظة دهوك والتي فيها ابناء شعبنا هم الاغلبية تاريخيا وحاليا ... ويعيش معهم بعض القوميات والاديان الاخرى ... نعم ياسيادة المطران جميع سكان المنطقة حتى المختلف معنا دينيا وقوميا يتمتعون بالمساواة وكامل الحقوق القانونية ... بضمنها حرية المعتقد والدين وطقوسها اضافة لمشاركتهم في برلمان وحكومة منطقة الحكم الذاتي ...

نعم ممكن لابناء القوميات والاديان الاخرى من غير ابناء شعبنا والموجودين في منطقة الحكم الذاتي ان يرشحوا لعضوية برلمان وحكومة منطقة الحكم الذاتي بشكل طبيعي وسلس ويشاركون في الانتخابات ... وانت تعلم جيدا ان التنوع الفسيفسائي في المحتمع العراقي ليس في مناطق تواجد شعبنا فحسب وانما في كل ارض العراق وهو امر طبيعي وجميل وليس سلبي كما تريد ان تصوره للمتلقي ... ولماذا تستكثر على شعبنا ان يكون لهم الادارة والسلطة بشكل قانوني وهم الاغلبية ياسيادة المطران ...؟!

ولماذا يصبح شعبنا لقمة سائغة لمن يحيط بهم كما تقول ياسيادة المطران ؟ ان مشروع الحكم الذاتي سيتكفله الدستورين العراقي الفيدرالي والكردستاني ... اضافة الى الامم المتحدة والدول المهتمة بشوؤن شعبنا ... علاوة على ان شعبنا وتنظيماته القومية تتمتع باهلية وكفاءة وقدرة ادارية وقيادية وسياسية ناضجة ومتوازنة تستطيع التعامل مع الجميع بالحكمة والدبلوماسية والمسوؤلية ... وكذلك سيكون لمنطقة الحكم الذاتي قوات من الشرطة والامن الداخلي ومن ابناء شعبنا ....

اضاف لحماية ورعاية الحكومة الفيدرالية او حكومة الاقليم حسب الارتباط الادراي له والذي يقرره شعبنا في استفتاء عام وديمقراطي بأشراف الامم المتحدة ... لماذا الاستهانة والاستصغار والتجني على قدرات وحقوق وعدالة قضيتنا القومية العادلة ياسيادة المطران ؟ شعبنا بحاجة الى حكمتكم ودعمكم واسنادكم وموقفكم العادل والمتوازن النابع من فهم المستجدات على الارض وان تكونوا على مسافة واحدة من كل تنظيمات شعبنا القومية ....وليس تغليب موقف تنظيم لا يمثل الاغلبية على الاخرين !!

5- يتسأل المطران ساكو في تصريحه اعلاه كيف يمكن جمع الناس لمنطقة الحكم الذاتي ؟ واين العدد ؟ من خلال هذا التساؤل نجد ان نيافته اما لديه غموض وضبابية عن صورة ومضامين ومعالم مشروع الحكم الذاتي بحسن نية ... او انه بتعمد مقصود ...حيث يتبنى مواقف المعارضين للحكم الذاتي ... لاغراض التشويش والتشويه والتضليل والخداع وقلب الحقائق خاصة انه رجل ديني وليس سياسي ...

ياسيدنا الكريم من اوهمك بالقول بانه يتم جمع الناس لمنطقة الحكم الذاتي في اجزاء من سهل نينوى ومحافظة دهوك من كل مناطق العراق الاخرى ... هذا الكلام والمفهوم غير صحيح وصائب ... ياسيدنا في ظل تطبيقات الحكم الذاتي المقترحة يستطيع شعبنا المسيحي حتى في حالة تطبيق الحكم الذاتي ... ان يعيش على كل ارض العراق من اقصاءه الى اقصاءه ... حيث لايوجد مانع قانوني او اداري ... يحول دون ذلك ... وفي نفس الوقت يمكن ان يكون ارتباطهم مباشرة بالمؤسسات المركزية للحكم الذاتي ... حتى وان كانوا في بغداد والبصرة والحلة والانبار وغيرها...

ولهم الحق في التصويت والترشيح والمشاركة في انتخابات برلمان الحكم الذاتي ... اضافة لتمتعهم بحقوق الادارة المحلية ضمن اطار المحافظة التي يسكنها اما بشأن المسائل والقضايا التي تتعلق بالاحوال الشخصية ... مثل الزواج والطلاق ستنظر فيها محاكم حكومة منطقة الحكم الذاتي والتي تكون قوانينها وفق مبادىء الدين المسيحي ولكل المسيحيين اينما كانوا داخل العراق ( للاطلاع على تفاصيل اكثر مذكرة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري الرابط الرابع ادناه) ...

اما موضوع الاحصائيات السكانية لابناء شعبنا المتواجدين على الارض في بغداد ونينوى والبصرة وكركوك ومحافظات اقليم كردستان بشكل خاص ... وكل العراق بشكل عام حيث تحاول ياسيادة المطران في التصريح اعلاه التقليل من اعدادها للوقوف ضد تطلعات شعبنا في الحكم الذاتي اقول لسيادتكم ان الارقام التي اوردتها في تصريحكم غير دقيقة وصحيحة ...

وان الارقام الفعلية على الارض في احصائيات غير رسمية لشعبنا حاليا تؤكد انه في بغداد ( 250 - 300 ) الف وفي الموصل حاليا ( 120 - 175 ) الف وفي كركوك ( 40 - 75 ) الف والبصرة ( 15 - 25 ) الف اما في محافظات اقليم كردستان الثلاثة حاليا بضمنهم المهجرين والنازحين ( 100 - 150 ) الف كنا نتمى ان تكون احصاءاتكم ومعلوماتكم اكثر دقة وموضوعية وبدون غايات مبيتة ... رغم انه ليس اختصاصكم او اختصاصنا وسيكون لنا كلام اخر عند اجراء الاحصاء السكاني الجديد نهاية العام الحالي ياسيادة المطران وستنكشف الحقيقة والارقام بوضوح ....

6- يقترح سيادة المطران ساكو في تصريحه بان يكون هناك نوع من الادارة الذاتية للمسيحيين في المناطق التي يشكلون فيها اغلبية كأن يكون هناك قائمقام او مدير مدرسة او مدير ناحية ....ونقول للمطران ساكو ان هذا المقترح منفذ منذ العهد الملكي ومرورا بعهد البعث الظالم ولغاية اليوم اليس مثل هذه الحالات موجودة تطبيقاتها في بلدات (عنكاوا وتلكيف والقوش ودهوك وغيرها حاليا) ماذا حققت لشعبنا في ظل مركزية القرار والصلاحيات والتخصيصات المالية ؟ لماذا لا نطالب بمشروع متكامل تكون سقف مطاليبه اعلى من الادارة الذاتية والمحلية يا سيادة المطران ؟ ...

وهذا موقف سيادته ينسجم ويتناغم مع اهداف وموقف الحركة الديمقراطية الاشورية من الادارة المحلية وهنا بيت القصيد حيث يلتقي سيادته في هذا المقترح مع اهداف وطروحات زوعا في الادارة الذاتية وفق المادة ( 125 ) من الدستور الفيدرالي ... ونقول لنيافته ان زوعا في انتخابات مجالس المحافظات ( قائمة الرافدين ) ( قائمة الحكم المحلي ) حصلت على نسبة ( 32%) من اصوات شعبنا في المحافظات ( بغداد ونينوى والبصرة ) ان هذه النسبة لا تمثل الاغلبية من ابناء شعبنا ياسيادة المطران ...بينما قائمة (الحكم الذاتي) عشتار حصدت 59% من اصوات شعبنا وهي قائمة الاغلبية...

نسأل المطران ساكو هل تسمح للسياسيين بتداول الامور الاختصاصية في الدين والتحدث نيابة عنكم في اموره ؟... الجواب طبعا لا ... فما بالكم وانتم تدخلتم في شان لايخصكم ابدا وبدون تخويل من شعبنا وتنظيماته القومية ... واللبيب من الاشارة يفهم ...

الاستنتاج :
-------------
ازاء ماتقدم نقول لايحق لنيافة المطران ساكو بأي شكل من الاشكال ان يكون بديلا عن تنظيمات شعبنا القومية ويصرح بما لا يعرفه بشكل عميق ودقيق ( بجهل او تعمد ) او محاولته تبني راي وموقف سياسي لتنظيم قومي معين من ابناء شعبنا وهم الاقلية ويهمل راي وموقف الاغلبية ...هذا غير صحيح ومقبول ... لان مثل هذا التصريح يزيد من الشرخ والانقسام بين هذه التنظيمات ... وفي نفس الوقت الموضوع لايقع ضمن اختصاصه وواجبه ... سواء كانت بحسن نية او بغيرها ... ثم من خوله ليصرح بأسم شعبنا سياسيا وهو بعيد عن السياسة وغير مطلوب منه ذلك ... ياسيدنا ساكو وكما يقول المثل (اترك الخبز لخبازته) ...

ونؤكد لسيادته ومن يقف خلفه في هذا التصريح ان شعبنا والتنظيمات القومية المؤيد للحكم الذاتي وتحت خيمة المجلس الشعبي (الكلداني السرياني الاشوري) ستمضي قدما نحو الهدف القومي لشعبنا في الحكم الذاتي في مناطق تواجده مهما طال الزمن وغلب التضحيات ... وان مثل هذه التصريحات والمحاولات لاتثني شعبنا للمطالبه المشروعة باقامة الحكم الذاتي ... وهو طريق الخلاص والبديل الافضل والمناسب والمتوازن والمجرب لدى شعوب العالم ... والتي يتولى فيه ابناءنا ... كافة السلطات التشريعية والقضائية والتنفيذية ياسيادة المطران ...

شعبنا لايريد الانفصال او الاستقلال ... وانما الحكم الذاتي لشعبنا الاصيل ضمن العراق الديمقراطي الفيدرالي الموحد ... حيث في العالم هناك كثير من الاقاليم تحولت الى دول مستقلة بعد استفتاء شعوبها وباشراف الامم المتحدة فهل تستكثر على شعبنا الحكم الذاتي ضمن العراق الموحد ... انه الحق القومي والتاريخي المشروع ...

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,282423.0.html

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,233591.0.html

http://karemlash-ymi.com/forum/showthread.php?t=14438

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,226662.0.html




انطوان دنخا الصنا
مشيكان
antwanprince@yahoo.com



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انطوان صنا في يوم اتهم البطريرك مار لويس ساكو في السياسية والانحياز الى زوعا ..لماذا/ابو فادي 1
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلداني :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: كتابات ومقالات متفرقة

-
انتقل الى: