منتدى كلداني

ثقافي,سياسي,اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 وهل يمكن حجب الشمس بالغربال/ بقلم : ملك شمزدين ملك برخو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3169
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: وهل يمكن حجب الشمس بالغربال/ بقلم : ملك شمزدين ملك برخو   2013-06-04, 10:04 pm

وهل يمكن حجب الشمس بالغربال

بقلم : ملك شمزدين ملك برخو

في الحقيقة لم أكن أرغب يوماً الكتابة في المواقع الالكترونية ف ما يخص الشأن القومي الاشوري والذي كان يُدار في حينه من قبل رؤساء العشائر والكنيسة، لأني أرى من العيب أن ننشر أسرارنا وماضينا المؤلم امام الغريب المتربص في شؤننا الداخلية، إنما تدوين التاريخ في كتب يتداولها أبناء شعبنا، ليستحضروا الماضي ويربطوه بالحاضر والمستقبل لكي لا يقعوا في تلك الأخطاء السابقة، وإن كانت غير مقصودة ممن ارتكبت.
ولكن عندما اطلعت على المقالة الأخيرة المنشورة في موقع عينكاوه للسيد بولص يوسف ملك خوشابا ، بعنوان (تحركات ياقو ملك إسماعيل المسلحة قبل حركة 1933) والردود عليها، في نفس الموقع، رأيت من الواجب الكتابة وقول الحقيقة لا سيما واني احمل هذا اللقب والارث المتوارث، والأمانة والمسؤولية التاريخية والأخلاقية كوني من هذه العائلة التي توارث فيها لقب ومنصب (الملك) على مدى ما يقارب أربعمائة سنة موزعة على اثنى عشر ملكاً، يقودون ويديرون شؤون القبيلة (تياري السفلى) الكبرى المتكونة من عدة عشائر (بني بيلاثا ، بني ماثا ، بني كبا ، بني آشيتا ، بني راوولي ، بني منيانش ، بني زاويته ، بني جيراموس ) وهذه العشائر كانت منقسمة الى افخاذ
ولزيادة المعلومات يقول المؤلف القس بطرس نصري في كتابه المشرق ذي الطبعة السادسة عشرة العدد واحد، شهر كانون الثاني لسنة (1913) وهو يتكلم عن اصل النساطرة الحاليين واحوالهم الدينية والمدنية في الصفحة (501) السطر (18) وفيه يمدح ملوك قبيلتي تياري السفلى والعليا ليقول "وهذان الملكان هما من قبيلتين ممتازتين ومن المستحيل ان يقيم سكان التيارية عليهم ملكاً دون رخصتهما، اعني التيارية العليا من بيت ملك يعقوب، وتياري السفلى من بيت ملك دانيال" انتهى الاقتباس.
وبودي هنا ان اضيف وأقول بأنه لم يكن أحد يتجرأ على نيل هذا اللقب من خارج هاتين العائلتين ، كلما كانت العشائر الاشورية المستقلة تسكن وتعيش في جبال ووديان هكاري، لأنه كما قلنا سابقاً الأعراف والتقاليد العشائرية لم تكن تسمح بذلك خصوصاً عند قبيلتي تياري السفلى وتياري العليا، حيث كان منصب الملك فيها يتوارث اباً عن جد.
وبالنسبة الى قبيلة تياري السفلى الكبيرة، توارث فيها (14) ملك من عائلتنا وهم كلاً من :-
1- موشي طيبو 2- ملك دانيال الأول 3-ملك عوديشو الأول 4-ملك بنيامين الاول 5- ملك برخو الأول 6- ملك عوديشو الثاني 7- ملك برخو الثاني 8 - ملك بنيامين الثاني 9- ملك دانيال الثاني 10- ملك برخو الثالث 11- ملك شمزدين الأول 12 – ملك زيا الأول 13 - ملك كيوركيس الأول 14 - ملك شمزدين الثاني
وقريباً سوف نقوم بطبع الكتاب الخاص بتاريخ حياة ملك برخو ملك تياري السفلى وشجرة عائلته، حيث الآن الكتاب قيد الترجمة والتنقيح، يوجد في هذا الكتاب حقائق ووثائق عن اخلاص واعمال وشجاعة وايمان وتضحية وعدالة كل ملك من ملوك قبيلة تياري السفلى في هذه العائلة.
في عائلتنا كانت العادات والتقاليد المتبعة حينها ان الملك الجديد الذي يستلم هذه المهمة بعد وفاة والده او شقيقه كان يأخذ المباركة والتثبيت (شوملايا) من البطريرك الذي كان الرأس الأعلى للامة الاشورية، حيث تدار الاجتماعات والبطريرك يجلس في المنتصف وعلى جانبيه ملوك العشائر و الرؤساء (جمع ريّس) كانوا يحضرون الاجتماع، وكان كل شيء يؤخذ بالمشورة والتوافق والتصويت، ولكن انتهى هذا العمل التنظيمي منذ تركنا هكاري وتوجهنا الى العراق، وهناك حاول الكثيرون من أبناء عشائرنا الاشورية ان يكنوا بكنية ولقب ملك وبسبب فقداننا الأرض والوطن والقوة والتنظيم في هكاري وهجرتنا الى العراق التي كانت لها معطيات أخرى، استفحلت هذه الحالة.
وعودة الى المقالة المشار اليها تحديداً الردود ، حيث يقول السيد بولص يوسف ملك خوشابا في إجابته على الأسئلة التي اثارها السيد اشور كوركيس، وسوف نذكر ما قاله بالنص السيد بولص يوسف، "اولا ان العائلة البطريركية لم يكن لها علاقة لا من قريب ولا من بعيد بالشؤون العشائرية لأنها اصلاً كانت من اصول القوشية لجات الى العشائر الآثورية احتماء بها وسكنت قودجانس واعتبرت من الرعايا وليس من العشائر اما بالنسبة الى مدى صحة من كان يتزعم عشيرة تياري السفلى فان امامي مستمسكات بتوقيع البطريرك مار روئيل في عقد ملكية ملك بتو (بطرس ) جد ملك خوشابا لأرض تم شراءها في قرية هلوا يقر فيها بان الارض تم شراءها من قبل ملك بتو ريّس عشيرة تياري السفلى وهذا قبل ان يولد ملك شمزدين ولكن هذه الاسطوانة بدا ترديدها عام 1920 لاجل شق صف عشيرة تياري السفلى ولكنها لم تنجح لان غالبية قبيلة البيلاتي كانوا مع ملك خوشابا وهذه صورة (ججي بيت نسيمو جالسا خلف ملك خوشابا في مندان في الوقت الذي كان ملك شمزدين في بعقوبة )" إنتهى الاقتباس..
هنا لا بد من وقفة والاجابة على هذا النص بكل صراحة:-
بداية انت قلت ان العائلة البطريركية لم يكن لها علاقة لامن قريب ولا من بعيد بالشؤون العشائرية، لأنها من أصول القوشية التجأت الى العشائر الاثورية، للاحتماء بها، وسكنت قودجانس واعتبرت من الرعايا وليس من العشائر، ثم بعد ذلك نرى إنكم تدعون بوجود مستمسكات لعقد ملكية موقعة من البطريرك ماروئيل يقر فيها البطريرك ماروئيل بان الأرض تم شرائها من قبل ملك بتو رئيس عشيرة تياري السفلى، هنا لا بد لنا من الإشارة والتوضيح لجنابكم ولقرائنا الأعزاء، كيف انكم لا تعترفون بالعائلة البطريركية، ثم تدعون بوجود وثيقة تثبت من بطريرك نفس الكنيسة بشرعية جدكم في نيل لقب الملك، والسؤال الذي يطرح نفسه، إذا كانت الأرض تم شراءها من قبل جدكم عائدة لكنيسة مار يونان في قرية هلوا منطقة برور، فهذا يثبت المقولة التي كانت شائعة حينها، بان عشيرة البيلاتي (خبره) وعشيرة بني ماثا (دابره ) ومعناها إدارة شؤون قبيلة تياري السفلى لعشيرة البيلاتي وتحديداً لعائلتنا ( الكلمة لعشيرة بني بيلاثا ) ، وإدارة شؤون كنيسة ماركوركيس وماريونان، في تياري تدار من قبل عشيرة بني ماثا ( الدخل لبني ماثا ) لعائلتكم تحديداً، ولكن اذا كانت الملكية خاصة فهناك تحليل موضوعي اخر وهو ان البطريرك ماروئيل كان بطريركاً للفترة (1860-1903)، الفترة التي كان عهد ملك دانيال الثاني رئيساً على قبيلة تياري السفلى وتحديداً في سنة (1875) قام ملك دانيال الثاني بالإشراف والتوجيه على كتابة (السونهادوس الجامع) الذي هو الان عندي، حيث يقول فيه :-
"فكر في هذا الكتاب (السونهادوس الجامع) وثابر وجمع له كتاباته المؤمن الصادق والمسيحي البار الحكيم ورأس الحكماء الواعي وعلى رأس الواعين : ملك دانيال المحترم إبن المرحوم ملك برخو، في الوطن المبارك تياري، وفي القرية المباركة نهلة دإيسلي (وادي سليبكان) كتب من أجل عائلته وللبت في احكام المسيحيين في العالم الحالي، الزائل، مما توفر لديه ومن عمله الخاص، يعطيه الرب العالي العمر المديد وسنين طيبة طول فترة حياته في هذا العالم الزائل كسائر بني آدم، ويجعله من أبناء ملكوته الخصب الطاهر أمين".
من هنا نؤكد ان في عهد البطريرك ماروئيل كان يحكم ملك دانيال الثاني على قبيلة تياري السفلى، ولكن ما هو سر العقد الذي تملكونه والذي يقر فيه البطريرك ماروئيل بجدكم ملك بتو، والجواب هو يا أبن عمي العزيز السيد بولص، عندما توفى ملك دانيال الثاني والذي أثبتنا لك إنه أمر بكتابة السنهادوس الجامع سنة 1875 وهذه السنة محصورة بين (1860-1903) سنين إعتلاء البطريرك ماروئيل الكرسي الباطريركي، ترك ملك دانيال الثاني بعد وفاته ثلاثة أولاد هم (برخو، شمزدين، بثيو) مع فتاتين هما (أجّى، ددّى) استلم برخو منذ صغره مهام والده واخذ مهمة قبيلة تياري السفلى كملك واصبح جدك ريّس بتو وكيلاً يدير شؤون قبيلة تياري السفلى لفترة، لحين يتم تنصيب ملك برخو الثالث رسمياً على قبيلة تياري السفلى بعد بلوغه سن الرشد ، حيث كان جدك ريّس بتو قريباً من ملك برخو الثالث لمدة سنة يعطيه الاستشارة ويعلمه خبرة الادارة ، بعد ذلك طلب ريّس بتو من دوّره والدة ملك برخو الثالث ان تحضره وتجهزه ليلبس ثيابه الرسمية لكي يأخذه عند البطريرك في قرية قودجانس لكي ينال المباركة، ليصبح ملك على قبيلة تياري السفلى مكان والده ملك دانيال الثاني، اعترضت دوّره في البداية وقالت انه صغير السن، ولكن ريّس بتو (ملك بالوكالة) ضغط عليها واخذه معه الى البطريرك. بعد ذلك ذهبوا عند امير هكاري في قلعه (ربن) في طال، جلسوا بديوان الأمير ملك برخو الثالث في مقعد عالي وريّس بتو بجانبه، عندها سال الأمير " لماذا اجلست هذا الشاب الصغير اعلى من مكانك، وانت شخص معروف في عشائر تياري السفلى؟ " فأجابه ريّس بتو "هذا الشاب هو ملك قبيلتنا تياري السفلى" حينها احترم الأمير كلام ريّس بتو كثيراً وشكره وقال "لتكن الزعامة والمسؤولية مباركة لكم"، هكذا وبهذا الشكل كانت الزعامة والرئاسة محصورة في عوائل معروفة في القدم وكانت محترمة من قبل الوجهاء.
وهنا لا بد من الإشارة ان الغاية من درج هذه الحكاية، هي ان الفترة التي استلم ريّس بتو وكالة ملك قبيلة تياري السفلى كان ملك برخو الثالث مازال شاباً صغيراً لم يبلغ سن الرشد ليتولى مهامه كملك للقبيلة ، حيث كتب البطريرك ماروئيل هذا العقدالذي أشرت إليه في إجابتك لسؤال السيد آشور كيوركيس .
اما بالنسبة الى ملك شمزدين الأول فهو شقيق ملك برخو الثالث الأصغر منه، وعمره سنة 1920 ما يقارب ستون سنة، واصبح ملك بعد وفاة شقيقه ملك برخو الثالث وكان حازماً وشديداً وصارماً، حيث كان له الدور الرئيسي في رسامة مار إيشاي شمعون بطريركاً على كنيسة المشرق، وبعد نقاش حاد وجدل لمدة يومان وقف ملك شمزدين في الاجتماع، وقال بصوت عالي " شئتم ام ابيتم فأنكم سوف توافقون على رسامة مارإيشاي شمعون بطريركاً، واذا رفضتم فبقوة هذا المسدس سوف توافقون"، حينها اخرج مسدسه ووضعه فوق الطاولة.
في ذلك الوقت وصل الكولونيل الإنكليزي مدير المخيم والذي كان ممتطى جواده ، الى الخيمتين (13، 16) المجتمعين فيها والمخصصتين لرسامة البطريرك، وكان يضرب بسوطه المتجمعين على الطريق، وقال للمطران مار يوسف، يجب ان لا تقوم برسامة مار إيشاي شمعون إلى ان تقوم بالاستفتاء في الامة الاشورية، واذا خالفت هذه الشيء سوف تكون مسؤولاً امام الحكومة البريطانية، حينها تصدى له ملك شمزدين الأول وغرس عصاه في بطنه وقال له "نحن نقوم برسامة بطريرك لأمتنا الاشورية ولا نقوم برسامته لكم، انتم الإنكليز" بعدها طوق ملك شمزدين ومعه عدة مقاتلين من عشيرة البيلاتي الخيمة المخصصة لرسامة البطريرك، وطلب من المطران مار يوسف ان يبدأ مراسيم تنصيب مار إيشاي شمعون بطريركاً، والدليل الراسخ على كلامنا وجود صورة لدينا يوجد فيها كلاً من البطريرك مار إيشاي شمعون يلبس ثيابه التقليدية جالساً ومعه والده داود وعمته سورما خانم ويجلس معهم ملك شمزدين الأول في مخيم بعقوبة، والغاية من حديثنا هذا هو ان ملك شمزدين كان متنفذاً وصاحب الكلمة العليا في قبيلة تياري السفلى. وبالنسبة لغالبية عشيرة البيلاتي، كانوا مع ملك خوشابا ومن ضمنهم ججي دبي نسيمو في مندان، فهذا موضوع اخرلا علاقة له بموضوعنا مدار البحث ، حيث إننا لا ننكر ان ملك خوشابا كان مقاتلاً شجاعاً وقائداً ميدانياً . في حينها عندما قرر جميع العشائر الاشورية وتحديداً قبيلتي تياري السفلى وتخوما العودة الى هكاري، بالنسبة الى ملك شمزدين الأول، كان مصاباً بمرض الرعاش ، وهو بعد ان عاد مرة أخرى من هكاري سنة 1924 استقر في قرية إقري في منطقة برور الى ان توفي هناك.
اما بالنسبة الى ملك زيا وذهابه الى اجتماع رؤساء الآثوريين في (سر عمادية) ثم ذهابه الى الموصل واجتماعه مع عزمي بيك، وكيل المتصرف قبيل خروج ملك يعقوب من العراق سنة (1933) متوجهاً الى سوريا، وجدي ملك زيا قال له والده ملك شمزدين، وكان مريضاً كما اسلفنا "ولدي زيا انت مدعو الى الاجتماع في الموصل، اود ان اعطيك نصيحة ان تتوخى الحذر مما تخبئه الأيام لهذه الملة المسكينة ولا تتسرع بقرارك ، لان هنك في الأمر شئ غير واضح المعالم وهذه المقولة سمعها والدي ملك كوركيس بنفسه من خوشابا يعقوب زوج عمته (ملّى) والذي كان يرافق جدي ملك زيا في اجتماع الموصل ، وعندما اجتمع رؤساء الآثوريين بالطرفين المختلفين في الرأي، مع وكيل المتصرف (كل طرف لوحده)، حينها طلب ملك خوشابا من جدي ملك زيا ان يوقع في السجل هو اولاً، ومد يده واعطاه القلم ، ولكن جدي قال (انت وقع بدلاً مني لأني اعاني من مرض السل وانت قريب هنا من موقع الحدث وعلاقاتك بالحكومة الملكية جيدة اكثر مني).
بعد ذلك حاول ملك خوشابا مرة ثانية وثالثة إعطاء القلم لجدي ملك زيا ليوقع اولاً، وكان خوشابا يعقوب زوج عمة والدي مرافق جدي ملك زيا يضربه على قدمه ليأخذ القلم ويوقع اولاً، ولكن بدون فائدة.
حينها وقع ملك خوشابا هو اولاً في السجل وتلاه جدي ملك زيا وهكذا تم تثبيت ملك خوشابا من قبل الحكومة الملكية العراقية، رئيساً على الآثوريين، وهذا ما لا نتعارض معه او نرفضه، لان منصب الملك (رئيس قبيلة) كما قلنا هو متوارث في عائلتنا وليس من حق اية حكومة تنصيب ملك كرئيس لقبيلة ما، لانها تتعارض مع الأعراف العشائرية، اما كما قلنا سلفاً نحن لم نعارض ان يكون ملك خوشابا رئيساً للاثوريين وحسب أوامر الحكومة العراقية ولكن ذلك لا يعني في حال من الأحوال توليه ملك للقبيلة ، لاسيما كانت هناك عدة قبائل وعشائر اثورية حاضرة في الاجتماع وليست فقط قبيلة تياري السفلى.
ختاماً ارجو المعذرة لأني اطلت عليكم الكلام، راجياً من الباري انني قد وصلت الفكرة والحقيقة الى أبناء شعبنا، وشكراً.

ملّك شمزدين ملّك كوركيس بيث ملّك برخو
4/6/2013




الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وهل يمكن حجب الشمس بالغربال/ بقلم : ملك شمزدين ملك برخو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلداني :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: منتدى نشر الغسيل بين الفرقاء

-
انتقل الى: