منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 حقوق القوميات في مسودة دستور أقليم كوردستان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3448
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: حقوق القوميات في مسودة دستور أقليم كوردستان   2013-06-14, 11:04 pm

Jan 14, 2013

 




حقوق القوميات في مسودة دستور أقليم كوردستان






صوت كوردستان

   أزداد الحديث هذه الأيام حول مسودة دستور أقليم كوردستان و التي تحاول أغلبية القوى السياسية في أقليم كوردسان أجراء تغييرات علية قبل عرضة على الاستفتاء الشعبي، و من ناحية أخرى يمانع حزب البارزاني أجراء أية تغييرات على مسودة الدستور قائلا بانه مر بجميع المراحل القانونية المطلوبة و لم يبقى سوى التصويت علية من قبل الشعب.

   ونظرا لأهمية موضوع الدستور و صعوبة أجراء التغييرات علية بعد تصديقة و الملابسات التي رافقت كتابة مسودة دستور أقليم كوردستان فأن الذي يقرأ مسودة الدستور سيرى أن هناك الكثير من النقاط التي يجب أعادة النظر فيها و أعادة صياغتها و أضافة البعض الاخر اليه أذا كنا نريد دولة كوردستانية حره تعترف بحقوق جميع مواطنيها.

   في تعقيبنا هذا سنركز فقط على حقوق القوميات في مسودة دستور أقليم كوردستان و سنتطرق في التعقيبات اللاحقة على حقوق الأديان و الطوائف في دستور الإقليم.

   ورد في مسودة دستور أقليم كوردستان اسم جميع القوميات التي تتقاسم الوطن الكوردستاني مع الكورد و جاء نصا" يتكون شعب كوردستان العراق من الكورد والقوميات ألاخرى (التركمان والكلدان والآشوريين والأرمن والعرب) ممن هم من مواطني الاقليم وفق القانون". و من ضمن الحقوق التي وردت في المسودة للقوميات الأخرى هي الدراسة و التحدث بلغتهم و أعتبار لغاتهم رسمية في المناطق و المدن التي يشكلون فيها الأغلبية.

   ماعدا هذا وردت مجموعة من المواد التي تحرم هذه القوميات من تشكيل مناطق أدارية خاصة بهم حيث ورد في المادة الثالثة "لا يحق تأسيس أقليم جديدة داخل حدود كوردستان العراق" دون أن يتم توضيح المقصود بالاقليم في مسودة الدستور. وبما أنه لم يرد في مسودة دستور الإقليم أي بند حول حقوق القوميات الأخرى عدى الكورد في أقليم كوردستان فأنه و حسب هذا الدستورلا يحق لا للتركمان في تلعفر ولا للاشوريين والكلدان والأرمن تشكيل مناطق أدارية لهم في سهل نينوى و مناطق من محافظة دهوك على سبيل المثال.

   مسودة دستور إقليم كوردستان تلزم القوميات الأخرى بمجموعة من البنود الأخرى التي لم يتم فيها أخذ حقوق القوميات الأخرى في الإقليم بنظر الاعتبار.حيث ورد في المادة 12 أن " لاقليم كوردستان علم خاص به يرفع إلى جانب علم جمهورية العراق الاتحادية، وله شعار ونشيد وعيده القومي (نوروز) وينظم ذلك بقانون". "و علم كوردستان يتكون من اللون الاحمر فالابيض فالاخضر ويتوسطه شمس بلون أصفر ذات واحد وعشرين شعاعاً".

   في مسودة دستور إقليم كوردستان لم يتم شرج معنى الالون و الشمس في العلم الكوردستاني و فيها حرمت القوميات الأخرى في رمز لهم في علم كوردستان كي يقوموا بتقديسة كما الكورد. قيادة إقليم كوردستان نست أن الكورد يكرهون أعلام الدول المحتلة لكوردستان لان أعلامهم ليس فيها رمز كوردي. فكيف يقوم الكورد المحرومون من حريتهم بفرض و حرمان القوميات التي تعيش في إقليم كوردستان من حقهم في علم وطنهم ( كوردستان). أم أننا سنفرض عليهم علما و نتحول الى محتلين في نظرهم؟؟؟؟

   في مسودة الدستور هناك تحديد لنوروز كعيد قومي لكوردستان و لكن ليس فيه توضيح أن كان هذا العيد للشعب الكوردي فقط أم أنه عيد للمسيحيين و العرب و التركمان أيضا في أقليم كوردستان. لذا يجب توضيح هذه المادة. المادة تتحدث أيضا عن نشيد و طني لكوردستان و لكن لم يتم تحديد هذا النشيد و أن كان القصد منه النشيد الحالي الذي ليس فيه أي حديث أو إشارة الى القوميات الأخرى في كوردستان .

   المادة الثالثة عشره تتطرق الى قوات أقليم كوردستان و جاء ما نصة؛ لاقليم كوردستان قوات بيَشمركة دفاعية لحراسة الاقليم تنظم تشكيلاتها ومهامها بقانون ولا يجوز تشكيل ميليشيات مسلحة خارج نطاق القانون."

   في هذه المادة أيضا ليس هناك تطرق الى التمثيل الشعبي المتناسب في قوات البيشمركة.

   من غير المعقول أن لا يرد فصل خاص في دستور إقليم كوردستان عن حقوق القوميات في دستور أقليم كوردستان الذي فية قوميات متعددة. هذه القوميات لديها الحق بالتمثيل العادل في جميع مؤسسات الدولة من الحكومة و الوزارات و البرلمان و الجيش و الشرطة و قوى الامن الداخلي. كل هذه يجب أن تنظم بقانون و أن ترد في دستور الإقليم.

   على العكس من هذا فأن دستور أقليم كوردستان حرم القوميات الأخرى من حق تمثيلهم في مؤسسات الدولة كحق من حقوقهم و ليس كهبة من جهات سياسية كوردية ، كما حرم القوميات من تشكيل وحداتهم الإدارية في المناطق التي يشكلون فيها الأغلبية أذا اردوا ذلك.

   أن وجود جميع القوميات ضمن حدود كوردستان يجب ان يكون شيئا أختياريا و طوعيا وكما جاء في مسودة الدستور أن للكورد حق تقرير مصيرهم في العراق فأن لجميع القوميات الموجودة في كوردستان أيضا نفس الحق و يحق لهم أختيار الشكل الذي يناسبهم.

   في مسودة دستور أقليم كوردستان تم الحديث عن الحدودالادارية لإقليم كوردستان وبالشكل التالي: "تتكون كوردستان - العراق من محافظة دهوك بحدودها الإدارية الحالية ومحافظات كركوك والسليمانية وأربيل وأقضية عقرة والشيخان وسنجار وتلعفر وتلكيف وقرقوش ونواحي زمار وبعشيقة وأسكي كلك من محافظة نينوى وقضائي خانقين ومندلي من محافظة ديالى وقضاء بدرة وناحية جصان من محافظة واسط بحدودها الإدارية قبل عام 1968."

   ومع أن هذه المادة فيها مساومة على أراضي كوردستانية كثيرة ولكن تواجد التركمان في منطقة تلعفر مع كركوك و أربيل تجعل نسبتهم كبيرة مقارنه، كما أن تواجد تلكيف و قرقوش و بعشيقة ضمن أقليم كوردستان اضافة الى مسيحيي دهوك و أربيل تجعل منهم أيضا نسبة تتطلب التطرق الى حقوقهم بشكل واضح لا لبس فيه و ليس كما يقول بعض قادة الأحزاب التركمانية بأنهم يريدون أن يذكر في الدستور أنهم القومية الثانية في الإقليم. الحقوق لا تقسم حسب الدرجات الأول و الثاني و الثالث بل حسب أحقيتها و هنا لا يهم أن كان عدد التركمان و المسيحيين و العرب كبيرا أو صغيرا حيث يحق للجميع دون أستثناء التمثيل في مسؤسسات الدولة و الحكومة و حسب أستحقاقاتهم.

   في الدستور السويدي ليس هناك أي تطرق الى القوميات الأخرى ولا الى حقوق اللاجئين السياسيه في السويد ولكن حقوق الجميع مصانه حسب الدستور من خلال المساوات و التمثيل العادل و عدم التفرقة بين الاجناس . ومن الممكن و بسهولة ضمان حقوق جميع القوميات في أقليم كوردستان من خلال دستور يضمن للجميع حقوقهم و يبعد كل ما يفرق بين أبناء الشعب الكوردستاني. عندما يرد في الدستور أسم الشعب الكوردي بدلا من الشعب الكوردستاني فأن هذا الدستور يتحول الى دستور قومي و ليس الى دستور دولة تتضمن عددا من القوميات. ما دمر العراق هو أعتبارة بلدا عربيا و ليس بلدا عراقيا و ما يدمر تركيا هو أعتبارة بلدا تركيا و ليس بلدا تركيائيا و ما دمر أيران أعتبارة بلدا فارسيا و ليس أيرانيا.

   أذا أراد الكورد في كوردستان أن يشكلوا دولة فيها الجميع أحرار و يحبون وطنهم (كوردستان) فعليهم الاعتراف بحقوق جميع القوميات دون نقص. و بما أن دستور أقليم كوردستان لم يتطرق الى حقوق القوميات بشكل جذري لذا يجب أجراء تغييرات بهذا الصدد قبل عرضة على الاستفتاء و ألا فأن الأعداء يستطيعون دوما التدخل في شؤون كوردستان من خلال القوميات التي لم يضمن دستور الإقليم حقوقهم.



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حقوق القوميات في مسودة دستور أقليم كوردستان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني  :: 

أخر المقالات والأخباروالأحداث العامة على الساحة :: مقالات والاخبار من العراق

-
انتقل الى: