منتدى كلداني

ثقافي,سياسي,اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

  هكذا رأيتُ المؤتمر القومي الكلداني العامـالحلقة الثانية-

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4430
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: هكذا رأيتُ المؤتمر القومي الكلداني العامـالحلقة الثانية-   2013-06-26, 9:21 pm

Jun 26, 2013
 
هكذا رأيتُ المؤتمر القومي الكلداني العامـالحلقة الثانية-


بقلم: مايكل سـيـﭘـي
سـدني

   تـذكـَّـرتُ أيام مؤتمر الـنـهـضة الكـلـدانية/سان ديـيـﮔـو، فـرغـبتُ أن أعـمل مقارنة بسيطة بـينه
   وبـين المؤتمر القـومي الكـلـداني العام/مشيـﮔان الـذي نحـن بصـدده.

   قـلتُ لـبعـض الأصدقاء أن أي عـمل سابق أو لاحـق لـن يكـون متكاملاً لأن الكـمال يعـني نهاية الـتـطـوُّر وبالتالي ــ لا شيء بعـده ــ فـتكـون نهاية الحـياة والمغادرة إلى الملكـوت السماوي. فـفي مؤتمر الـنهـضة كان الحـزب السياسي الـوحـيـد المشارك هـو الحـزب الـديمقـراطي الكـلـداني ولم يكـن دور المستـقـلين بارزاً
   وهـكـذا نـقـول أنَّ مؤتمرنا الحالي لـن يكـون متـكاملاً شأنه شأن الثالث والرابع والتي سـتـتـطـور نحـو الأفـضل.
   في مؤتمرنا الحالي كانت إفـتـتاحـيته من قِـبَـل سيادة المطران إبراهـيم إبراهـيم الموقـر، برفـقة سيادة المطران باوي سورو المحـتـرم وبممثل سيادة المطران سرهـد جـمو الأب نوئيل، وتميز المؤتمر بإستلامه رسالة من غـبطة الـﭘاطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكـو يهـنىء فـيها المؤتمر وهـكـذا بـدَوره فإن المؤتمر بعـث برسالة شكـر وتـقـيـيم إلى غـبطـته، وكـذلك إستـلم رسالة تهـنـئة من سيادة المطران حـنا زورا.
   

   فـفي هـذا المؤتمر تـوسعـت القاعـدة وصارت الأحـزاب السياسية المشاركة فـيه أربعة وهي (1) المنبر الـديمقـراطي الكـلـداني الموحـد متـبني المؤتمر (2) الحـزب الديمقـراطي الكـلـداني (3) التجـمع الوطـني الكـلـداني (4) الحـزب الوطـني الكـلـداني، بالإضافة إلى الـدور الـبارز للمستـقـلين في المناقـشات.
   

   إن عـدد المؤتمرين المشاركـين في المؤتمر السابق كان بحـدود سـتين شخـصاً أما في المؤتمر الحالي فـقـد فاق الـ 75 مشاركاً، عـدا المدعـوين الآخـرين الـذين لم يحـصلوا عـلى تأشيرة الـدخـول إلى أميركا والـذين تأخـروا عـن الحـضور لأسبابهم الخاصة.
   

   وكان العـنـصر النـسوي في المؤتمر الحالي أكـثر فـعالية وعـدداً.

   
 

   كان لـكلا المؤتمرَين صـدى إعلامي واضح إلاّ أن أهـم إنجاز للمؤتمر الحالي هـو إتـفاق الـتـنـظيمات الأربعة السياسية والـدخـول في قائمة واحـدة متحـدة لخـوض إنـتخابات عام 2014 مع المستـقـلين أيضاً في نـفـس القائمة، إنه فعلاً تـطـور واضح لصالح الشعـب الكـلـداني.

   

   ولا نـنسى حـضور الموقع الإلكـتـروني (ألقـوش. نت) الأغـر بشخـص مديره الأخ عادل زوري المحـتـرم الـذي كان يتابع جـلساته ويكـتب تقاريره. وكانت مـداخلات المؤتمرين في المؤتمر الحالي أوسع من الأول والسبب تـوسع قاعـدة المشاركـين في المؤتمر من جهة، وإكـتـساب الـبعـض منهم خـبرة من المؤتمر الأول.
   

   أما الإعلامي الأخ نـصرتْ دمان القادم من المركـز الإعلامي الكـلـداني في سان ديـيـﮔـو، فـقـد أدّى دوراً مهماً في متابعة الـتـصوير الـﭬـيـديـوي جـميع وقائع المؤتمر وبـدون كـلل ونشرها في موقع (كـلـدايا. نت) الأغـر.

   لم أجـد فـرقاً في الأمور اللوجـستية أما إدارياً فـكانت في المؤتمر الحالي أكـثر تـنسيقاً من حـيث إبـداء آراء وتعـقـيـبات المشاركـين كـل بـدوره فـكانت هـناك لجـنة قـيادة المؤتمر ولجـنة متابعة الجـلسات في آن واحـد تخـصص الزمن المتاح لكـل متـكـلم وهـذه تأتي من باب التـطـور الـذي تكـلمنا عـنه في بـداية المقال.
   كان أكـبر المشاركـين في المؤتمر عُـمراً هـو الأخ الـدكـتـور نوري منـصور رأيتُه رجلاً هادىء الطبع منـفـتحاً بشوشاً ولكـنه جادٌّ حـين يقـتـضي الأمر.
   الأخ قـيس ساكـو علامات الشباب ظاهـرة عـليه يتكـلم بهـدوء مستعـيناً بالمنطق.
   الأخ فـوزي دلي يتأنى بكلامه ويصيغ عـباراته بما لا يجـرح غـيره بقـدر الإمكان.
   الأخ جـمال قلابات هادىء قـليل الكلام ولكـنه متمكـن جاد في العـمل.
   الأخ عـزت ساﭬايا يخـدم بسـكـوت وبرحابة صدر ودون ملل.
   الأخ ساهـر يلـدو يعـمل بفرح ويشارك بالأحاديث.
   الأخ شـوقي قـونجا من كـوادر إذاعة صوت الكـلـدان إذاعي متمكـن وبلغـتـنا الكـلـدانية الـدارجة هادىء الطبع بشوش المطلع.
   الأخ عادل بقال تكـلمتُ عـنه في الحـلقة الأولى وكان عال العال كأنه الجـنـدي المجهول.
   وكان للأخ عامر جـميل مداخلاته المنـبِّهة والملفِـتة للـنـظر.
   الأخ نجـيب جـلو كان مشغـولاً ولكـنه حـضر أكـثر الأوقات ومعـروف بـبشاشته.

   وأعـتـذر إنْ كان قـد فاتـني أحـد من منـظمي المؤتمر، هـذا بالإضافة إلى جـميع الإخـوة الـذين شاركـوا بإغـناء الجـلسات وإدارة الحـوارات وصياغة القـرارات، سياسيّـين ومستـقـلين سواءاً قـدموا من سان ديـيـﮔـو أو من كـنـدا أو من أورﭘا أو من العـراق وأسترالـيا وجـميعـهم كانوا فـرحـين ونـتائج المؤتمر مُرضية لهم.
   في الأمسيات أبـدع المطرب المحـبوب خـيري بوداغ بأغانيه الشجـية والشاعـرية ذات الكـلمات غـنية المعـنى بلغـتـنا الكـلـدانية وخاصة أغـنية (خـبوشـتي)، أما المطربة الجـميلة سوسن النجار (ﮔـيزي) فـقـد جـذبت الإنـتـباه في أغـنية من الفـولكـلور الكـلـداني والشربة الفـخارية بـيـديها، والمطرب أدور عـيسى يخـيَّـل لي أنه شماس أيضاً حـيث سمعـنا منه أغـنية، ثم في مناسبة أخـرى ترتيلة إمّار لي عـيتا أيكا ... . وكان للشعـراء حـضورهم البارز وكـل قـصائـدهم بلغـتـنا الكـلـدانية، مع المسرحـية الكـوميـدية بلغـتـنا أيضاً.
   في الـيوم الأخـير من المؤتمر كان الإجـتماع في قاعة الـفـنـدق جاء الأخ عامر فـتـوحي وبحـوزته عـدد كـبـير من كـتاب (قـصة يزدانـدوخـت ــ الأب سليمان الصائغ) بالإضافة إلى صور تراثية ووُزعـتْ كـهـدايا منه للمؤتمرين.
   أما في اليوم الأخـير حـيث حـضرنا الـقـداس، لاحـظتُ شماساً في مقـتبل عـمر الشباب مولود في أميركا خـدم القـداس مع سيادة المطران إبراهـيم إبراهـيم الموقـر، ظـنـنـتُ أنه يقـرأ صلوات الـقـداس بالـﮔـرشـوني الإنـﮔـليزية ولكـن حـين إقـتـربتُ منه للتأكـد، لاحـظـتُ أنه يقـرأ اللغة الكـلـدانية، حـقاً إن الأمل قـوي بهـولاء وأمثالهم ويـدعـونا إلى الـتـفاؤل والقـول أنَّ شعـبنا الكـلـداني بخـير حـتى في المهجـر.
   وبهـذا خـتم سيادة المطران إبراهـيم إبراهـيم السامي الإحـتـرام المؤتمر بقـداس في يوم الأحـد 19 آيار 2013 في كـنيسة مار ﮔـورﮔـيس في منـتـزه الكـلـدان ــ CHALDEAN COMP ــ الواسع جـداً وهـو من ممتـلكات كـنيستـنا الكـلـدانية، وعـنـدها سأل عـما آل إليه المؤتمر من نـتائج:
   فـتـقـدم الـدكـتـور نـوري منـصور وقـرأ البـيان الخـتامي الـذي أشاد به سـيادته وشجـعـهم للـثبوت عـلى قـراراتهم.

   من المؤكـد أن البعـض غادروا في اليوم التالي لإنـتهاء أعـمال المؤتمر بسبب إرتباطاتهم بالعـمل أو غـيره والبعـض تـوزعـوا لـقـضاء نهار أو أكـثر تلبـية لـدعـوات الأصدقاء والأقارب ثم غادروا إلى بلـدانهم، وأعـتـقـد كان هـناك زميل واحـد بقي حـتى الأربعاء 22 آيار في الـفـنـدق ثم غادر.
   في فـتـرة الظهـيرة من يوم الإثـنين 20 آيار 2013 قـضيناها كـمجـموعة صغـيرة مع المؤرخ والفـنان الأخ عامر فـتوحي وذلك بـدعـوة منه إلى أحـد المطاعـم الكـلـدانية تـناولـنا خلالها أحاديث وشجـون عـن المؤتمر وعـن الحـياة والآمال.
   وفي ذات الـيوم بعـد الـظهـر كـنـتُ في لـقاء مع إذاعة صوت الكـلـدان حـول المؤتمر وآفاقه.
   وفي مساء نـفـس الـيوم أخـذني الأخ عادل بقال في جـولة قـصيرة وشاهـدتُ بـيوت أبناء جالـيتـنا حـول البحـيرة وفي الحـقـيقة كانت مناظر خلابة، ومنها إلى دار الـدكتـور نـوري منصور في جـلسة ممتعة طغى عـليها طابع الجـد والمرح حـتى بعـد منـتـصف الليل ضمَّـتْ مجـموعة من الإخـوة الأعـزاء.

   وأخـيراً وفي يوم الثلاثاء 21 آيار، كـنا عـلى موعـد مع الأخ زيـد ميشو الـذي جاء من كـنـدا وقـضينا النهار هـنا وهـناك حـتى حان وقـت المغادرة بعـد الظهر فأوصَـلـَـنا إلى المطار.


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هكذا رأيتُ المؤتمر القومي الكلداني العامـالحلقة الثانية-
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلداني :: 

مقالات للكتاب الكلدان
 :: مقالات الكاتب الكلداني/مايكل سـيـﭙـي

-
انتقل الى: