منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 قراءة في كتاب (الجذور التاريخية لبخديدا وسكانها ) ،،،لغة بخديدا / وسام موميكا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3441
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: قراءة في كتاب (الجذور التاريخية لبخديدا وسكانها ) ،،،لغة بخديدا / وسام موميكا   2013-07-05, 12:15 am


قراءة في كتاب (الجذور التاريخية لبخديدا وسكانها ) ،،،لغة بخديدا

وسام موميكا _ بغديدا السريانية


اللغة ظاهرة اجتماعية وهي احدى وسائل التعبير الانساني ويرى العلماء بأن لها نشأتان الاولى حيث اخذ الانسان يلفظ اصوات مركبة ذات مقاطع وكلمات مستمرة للتعبير وعما يجول بخاطره من معان ومايحسه من مدركات والنشأة الثانية حينما يشرع الطفل بتقليد والديه والمحيطين به مما يلفظون من الفاظ ومفردات فتنتقل اليه لغتهم عن هذا الطريق وللانسان وسائل تعبير اخرى غير اللغة مثل التعبير النطقي عن الانفعالات اللاارادية السارة والاليمة والتعابير الارادية مثل التعبير البصري والسمعي وهناك عدة نظريات حول نشأة اللغة وتقسيمها ولان لغة بخديدا السريانية هي احدى لهجات اللغة الارامية الشرقية والتي تعود بتاريخها الى القون العاشر قبل الميلاد وهي تعود بأصلها الى اللغة الارامية الام فلابد من اعطاء نبذة عنها والتي يرجع تاريخها الى القرن العشرين قبل الميلاد فهي تشكل مع شقيقتها اللغة الامورية (الكنعانية) فرعين لاصل واحد من شجرة اللغات السامية الحامية اضافة الى اللغات الاخرى والتي انتشرت في منطقة سوريا وفلسطين والمسماة بالشمالية والغربيةوهي شقيقة اللغات الشمالية الشرقية التي انتشرت في وادي الرافدين وهي اللغة الاكدية بفرعيها البابلية والاشوريةوهذا اضافة الى الحامية والعربية كفرعين اخرين من فصيلة اللغات الساميةالحامية وبسبب ظهور الاراميين على مسرح التاريخ منذ الالف الثاني قبل الميلاد وقد ذكرهم الملك الاشوري (ادد نيريري )الاول بحدود 1300 قبل الميلاد بأسم اخلامو لاول مرة كما ذكرهم الملك الاشوري (تكلات بلاصر) الاول بحدود 1100 قبل الميلاد تحت اسم (mat arimi )وتعني بلاد الاراميين حيث سكنوا بين النهرين وضفاف وادي الفرات الاوسط أي الى جهة جنوب غرب حدود الامبراطورية الاشورية وقد احتفظ الاراميون بمظهر واحد من حضارتهم وهو لغتهم التي قدر لها ان تلعب دورا بالغا في الحياة اللغوية فالارامية نقلت الابجدية الى غرب اسيا واواسطها وحتى الصين شرقا والى اوربا غربا وقد جعلها داريوس الكبير (521 -486 )قبل الميلاد اللغة الرسمية بين مقاطعات الامبراطورية الفارسية ، كما اخذ العبرانيون ابجديتهم من الاراميين وكذلك اخذها عرب الشمال وقد كتب القران الكريم بنفس الابجدية وتكلم بها الانباط الذين اسسوا مملكتهم في اواخر القرن الرابع قبل الميلاد وعاصمتهم البتراء وكذلك كانت لغة التدمريون الذين اسسوا مملكة في القرن الاول الميلادي وعاصمتهم تدمر وكذلك حصل الارمن والفرس والهنود على ابجديتهم من مصادر ارامية كما ان اصل الحروف البهلوية والسنسكريتية ارامي وقد حمل الكهنة والبوذيون من الهند الابجدية الى قلب الصين وكوريا فوصلت الحروف الفينيقية الى الشرق الاقصىاما غربا فعن طريق اليونان وصلت الى الامريكيتين مطوقة العالم كله وبعد اعتناق اهالي بخديدا المسيحية اواخر القرن الاول الميلادي اصبحت السريانية لغة الكنائس في الطقس والصلاة ولغة الادب والتعامل الثقافي ومنها منطقة العراق واتخذ الاراميون المسيحيون لهجة اوديسا وصاروا يعرفون بأسم سوريين واصبح لاسمهم الارامي مدلول وثني غير مستحب لذلك تجنبوه وحلت بدله تعابير يونانية منها سوري للشعب وسرياني للغتهم ولاتزال هذه التسمية التاريخية قائمة الى يومنا هذا مما يدل على ان جميع اهالي بخديدا يتكلمون الارامية منذ انتشارها الى جانب اللغة الاشورية حيث اضمحلت الاخيرة بسبب سقوط السلطة الاشورية من ناحية كونها اكثر صعوبة خاصة من ناحية كتابتها بالخط المسماري من ناحية اخرى ولكن ظلت مفردات لغوية اشوري كثيرة الى جانب اللغة الارامية مما يدل ايضا حصول تمازج بين السكان الاصليين الاراميين والاشوريين ولانهم شكلوا مجتمعا ليس منغلقا او احادي العرق كما هو الحال في المجتمعات البدائية للسكان الاصليين في استراليا لحد الان .


واكتفي بهذا القدر ،،
كما انوه ان الكتاب هو من تأليف الاثاري الخديدي الاستاذ (عبد السلام سمعان الخديدي )



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3441
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: رد: قراءة في كتاب (الجذور التاريخية لبخديدا وسكانها ) ،،،لغة بخديدا / وسام موميكا   2013-07-05, 12:16 am

اقتباس :
Habib Tomi

رد: قراءة في كتاب (الجذور التاريخية لبخديدا وسكانها ) ،،،لغة بخديدا
« رد #1 في: الأمس في 23:04 »

الأخ وسام موميكا المحترم
تحية ومحبة
اقتني في مكتبتي كتاب من تأليف الأب الدكتور بهنام سوني وهو بعنوان :
بغديدا في نصوص سريانية وكرشونية وعربية وأجنبية من بداية القرن 7 الى نهاية القرن 19 . ويقع في 768 صفحة .
وفي الفصل الثالث ص 37 يكتب عن : قومية سكان بغديدا فيقول :
يصعب جداً الحديث عن القومية والعرق في بغديدا تماماً كما يصعب مثل هذا الحديث بالنسبة لغيرها ، بسبب امتزاج الدماء واختلاط الأقوام .
إن سكان بغديدا القديمة هم مزيج من قوميات مختلفة عديدة لكونها جسراً مرت عليه عبر الأجيال شعوب عديدة .
ويضيف :
يقول البعض ان بغديدا هي آرامية الأصل . فعلاً بعد نصرانيتها حافظت بغديدا على القومية الآرامية التي كانت تشكل في حينه اغلبية السكان فيها ، ثم بفضل تزاوج سكانها الآراميين المسيحيين دون سواهم من القوميات والأديان الأخرى حافظت على طابع القومية الآرامية ، كما تحافظ اليوم على لهجة السورث التي ليست سوى لهجة الأقوام الآراميين .
ويمضي الكاتب الى القول :
هنالك من يقول انها عربية الأصل ، إذ تنتسب الى قبائل بني تغلب او الحمدانيين ,اياد والنمر ، هنالك قبائل عربية مسلمة لها صلات القربى الدموية مع نفس العوائل المسيحية الساكنة في بغديدا او تلكيف او الموصل مثلاً تويني وعيساوي .. والمؤلف يشير في نفس الصفحة هامش يقول فيه ان الأب جان موريس فييه يشك في عروبة سكان بغديدا ويشير الى صفحة 443 ويبدو ان المؤلف قد فاته  ان يذكر اسم الكتاب  .
اما عن لغة سكان بغديدا فيقول في نفس الصفحة :
لغة بغديديا الرسمية هي الآرامية السريانية السوادية ( السورث ) هذه اللهجة هي اللهجة المشتركة بين السريان الشرقيين والسريان الغربيين ، إن هذه اللهجة قديمة وهي اقرب لهجة الى الآرامية التي تكلم بها السيد المسيج ..
تقبل خالص التحية اخي وسام موميكا
حبيب



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءة في كتاب (الجذور التاريخية لبخديدا وسكانها ) ،،،لغة بخديدا / وسام موميكا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني  :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: كتابات ومقالات متفرقة

-
انتقل الى: