منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

  الجزء/ 2 من ( مقتطفات وردود ) والمحترم يعكوب أبونا ونظام التوريث في كنيسة المشرق/فريد وردة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4534
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: الجزء/ 2 من ( مقتطفات وردود ) والمحترم يعكوب أبونا ونظام التوريث في كنيسة المشرق/فريد وردة   2013-08-07, 10:36 pm

« في: 07.08.2013 في 23:25 »



الجزء/ 2 من ( مقتطفات وردود )  والمحترم يعكوب أبونا ونظام التوريث في كنيسة المشرق

فريد وردة


سلام محبة  ونعمة

يقول المحترم يعكوب أبونا نقلا عن مصدر يقطع منه جملة هنا أو مقطع هناك ؟ معتقدا أن هذه الطريقة  سوف تخدم توجهاته لآيهام القراء . حيث يقول

يذكرالمطران ايليا ابونا في المصدرالسابق ص 69 ،عن العلاقة بين الكرسيين البطريركيين في قوجانس والقوش ، يقول : بعد فترة العداء التي كانت بين الطرفين بسب حادثة القتل في القوش ، عم الوئام والوفاق بعد العداء ، وحل السلام والامان وبشكل مستمر ، فاتفق الطرفان على تقسيم الطائفة بينهما الى قسميين ، فكنيسة قوجانس تتلقى بركة الزكاة والاعشار من كنائس ومجموعات في بلدان ماداى وفارس وباقي المناطق الشمالية من الغرب وحتى امد " دياربكر " وسوريا وقليقيا وقبرص وغيرها ، واما كنيسة بابل ، وفي الهامش يقول كان يطلق الاسم على بغداد ، كانت تجمع من بابل والهند وملبار والصين والجين واليمن وعدن ومصر والقدس وغيرها ، ويقول لو كانوا غرباء لما كانوا اتفقوا على ذلك بل بسبب صلة القربى والدم جعلتهم يتنازلوا لبعضهم البعض .

الرد

نفهم من هذا  أنه بسبب  [ الكرسي ]  تقاتلوا وأصبحوا  أعداء  وبسبب  [ المال ]  الزكاة وألاعشار رجعوا  أخوة  أحباء  ؟  والشعب لا حوله ولا قوة  والعقيدة المسيحية  والكنيسة  هما الوسيلة  في  لعبة  الصراع على الكرسي .  وهذا دليل على أن كنيسة ( روما )  ليست هي السبب في هذه ألانقسامات كما يحلو للبعض ترويجه ؟  لا بل أن كنيسة (روما ) كانت الشماعة لتبرير ألاخطاء  , وتضليل الطيبين والسذج من شعبنا المسكين .

ويقول المحترم يعكوب أبونا  وهو ينقل ويقطع جمل  ,  دون أن يقدم لنا وثيقة تاريخية واحدة  تثبت صحة ما يدعيه  ,  حيث يقول

يذكر القس بطرس نصري الكلداني في ص 84 من كتابه ذخيرةالاذهان ج2 ، " بان اول من اسيم جاثليقا من هذه العائلة ( ابونا ) هو طيماثاوس الثاني بعد وفاة يابالاها اليغوري ، وكانوا خلفاءه ايضا من قرابته العمومية الى زمان شمعون المعروف بالباصيدي نسبة الى باصيدا احدى قرى اثور بقرب اربل ، الذي جلس سنة 1480- 1502 وهو سن قانون الوراثة ، وفي نفس الصفحة يقول بدأ الامر بطريق الصدفه والاتفاقية ان يختار البطريرك من هذه العائلة ، ويضيف ، كان الجثالقة يختارون على رسم الجاري اولا وبرضي الاباء اصحاب الرائ من تلك العائلة وحدها اما لتساميها بالشان والعلم والفضيلة او لغير ذلك من اسباب الانفراد في الاوصاف ،"

ثم يضيف ويقول

نجد  فترات والكرسي البطركي شاغرا ولسنوات والكنيسة بدون بطريرك ، يعزى ذلك بدون شك الى الظروف القهرية التي كانت تعاني منها الكنيسة والمؤمنيين من مشاكل النقل وصعوبه السفر وتعرض الاباء والمؤمنيين الى اشكال متعدده للاضطهادات وحتى القتل ، كان ذلك يحول دون امكانية انعقاد المجامع لانتخاب بطريرك جديد .
 
الرد

أليكم أعزائي القراء تسلسل وفترة بقاء البطاركة من عائلة أبونا على كرسي كنيسة المشرق  لحين سن قانون النظام الوراثي ؟
البطريرك طيماثاوس الثاني 1318 - 1334 ، وبعده انتخب ماردنخا الثاني 1334 - 1364وبعده كان مار ايليا الرابع 1385 - 1420 وبعده انتخب شمعون الثاني 1437 - 1470 ، وبعده شمعون الباصيدي 1480 - 1502 ، هولاء الخمسة كانوا منتخبيين ، وكان اول بطريرك جلس على كرسي البطريركية لكنيسة المشرق بموجب قانون الواراثة هوالبطريرك ايليا الخامس عام 1502 - 1505 ..
لاحظ عزيزي القارئ  أن البطريرك ألاول من عائلة أبونا جلس على الكرسي فترة 16 عاما  ,  تبعه مباشرة الثاني  وهو مار دنخا  وجلس على الكرسي فترة  30 عاما  وللآمانة التاريخية  لنفرض أن هناك  أحتمال كبير جدا  بأن جلوسهم كان [ صدفة ] .  وهذا يعني أن كرسي البطريركية ظل لمدة  46  عاما مشغول لنفس ألعائلة . وهي مدة كافية لبسط  سيطرتهم  ونفوذهم  وأسلوبهم . و نفهم من هذا أن
  البطريرك الثالث مار أيليا الرابع , أحتمال أنتخابه بالصدفة هو ضئيل  جدا
واحتمال أنتخابه  لتساميه بالاوصاف هو تقليل من مقام كنيسة المشرق ؟  لوجود كنائس وأديرة في طول البلاد وعرضها وخارجها  وفيها الكثير من رجال الدين  يتسمون بالعلم والفضيلة وأكيد هم مهيؤن ومتحمسين لخدمة الرعية رغم ألاضطهادات التي كانت تطالهم .  وحجة المواصلات وبعد المسافة  هي أيضا  غير مقنعة  أذا ما  قارناها  بفترة 21 عاما  والكرسي فيها شاغرا  ؟ لأن فترة شهرا واحدا  أو شهرين هي كافية للتنفل ما بين الصين وبغداد ؟  أذا بعد 21  عاما من بقاء الكرسي شاغرا   ؟ جلس  البطريرك  مار أيليا وتسلسله الثالث من عائلة أبونا ومكث  فترة  35  عاما ,  وبعدها ظل الكرسي البطريركي شاغرا  17 عاما الى حين جلوس البطريرك شمعون الثاني    1437 - 1470  ومكث  فترة  33  عاما  وايضا بعد وفاته  ظل الكرسي شاغرا لمدة 10 أعوام  حتى جلوس شمعون الباصيدي وهو الخامس من عائلة أبونا وفي زمانه سن قانون الوراثة المثير للجدل     1480 - 1502

عزيزي القارئ

جميع ألاجلاء بطاركة كنيسة المشرق منذ تأسيسها والى اليوم لهم مكانة خاصة في قلوبنا بغض النظر عن التسميات والمذاهب  ,  وغايتنا من هذه الكتابات والردود هو لكشف الحقائق التاريخية حتى وأن كانت مؤلمة  لتكون عبر ودروس نستفاد منها  نحن  وأجيالنا  .  بسبب أن رجال الدين  هم   بشر ومعرضين  للآخطاء  وغالبا ما تتغير غرائزهم  مع الظروف المحيطة بهم .

ملاحظتنا  ألاولى  هي حول فترة جلوس البطريرك الثاني مار دنخا 1334 - 1364    
وكانت بالصدفة وأستمر حوالي 30 عاما في ظروف قاهرة ؟  ألم يكن من الواجب أتخاذ أجرائات مثل تكوين مجلس مصغر من ألاساقفة . أو أعطاء صلاحيات لآقدم رئيس أساقفة  أو أكبرهم  سنا  أو أكثرهم  نشاطا بدل أن يكون الكرسي شاغرا بعد وفاته لمدة 21 عاما ؟ , أليس هذا غريبا ؟  ومن بعده البطريرك الثالث وجلس فترة 35 عاما وبعد وفاته  ؟ ظل الكرسي شاغرا 17 عاما . أليس هناك غموض ؟  ومن بعده البطريرك الرابع وجلس على الكرسي  33 عاما وبعده ظل الكرسي شاغرا لمدة عشر سنوات   ,  ما معنى هذا  ؟ هل هذه أيضا أرادة ربانية  كي تمهد الطريق الى التوريث ,  أم هو (  سر )   أم ماذا ؟

السؤال الذي يفرض نفسه هو

أذا كانت  مدة  جلوس وتعاقب بطاركة عائلة أبونا حتى  تاريخ  أقرا ر وفرض القانون الوراثي  هي  184 عاما  ,  و خلالها  كان فيها الكرسي البطريركي شاغرا  فترة 48 عاما والكنيسة والمؤمنين  صامدين ومحميين من قبل الرب والروح القدس  .  فلماذا هذا القانون المقيت ؟  أترك هذا لذكاء القارئ .

بهذا القدر أكتفي
يتبع / الجزء  3


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4534
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: رد: الجزء/ 2 من ( مقتطفات وردود ) والمحترم يعكوب أبونا ونظام التوريث في كنيسة المشرق/فريد وردة   2013-08-08, 12:49 am

اقتباس :
عبد قلو


رد: الجزء/ 2 من ( مقتطفات وردود ) والمحترم يعكوب أبونا ونظام التوريث في كنيسة المشرق
« رد #1 في: 08.08.2013 في 06:56 »

الاخ فريد وردة المحترم

هنالك اساليب ترهيم الاحداث وفق ما يريده المعني وليس كما تريدها الحقائق، واستاذنا يعكوب ابونا يريد احياء مرجعيته النسطورية التي اعتمدت على نظام الوراثة لتولي كرسي البطريركية، ويا لجهالة هذا النظام بحق قدسية البطريركية التي تحتاج الى نضج وحكمة وخبرة في التسلسل والتدرج الكهنوتي ولا اعرف كيف يبرر صحته!!. ولكنني اذكره بان ذلك التقليد مأخوذ من النهج اليهودي، بعد ان كشف البطريرك بنيامين الشمعوني بان اصوله يهودية ومن عائلة لاوي الرئاسية ومنها تورث سلالة البطاركة النسطورية، ومهما تعددت الاسباب فالحقيقة تراها عند الانكليز!!
ولنعود لما قاله السيد يعكوب بأن وجود بطريركين نسطوريين احدهما في القوش والاخر في قوجانس، كان من الخلاف والعداء والذي اصبح وئام واتفاق لتقسيم مال الزكاة والاعشار.
ولكننا نقول له بان الزكاة والاعشار ليسا بتقليدين مسيحيين ومنذ تبشير رسل المسيح الاولين والذين كانوا يقدمون مالديهم بين بعضهم للحياة المشتركة فيما بينهم وليس بمعنى الزكاة والأعشار .
وسؤالنا للاستاذ يعكوب، فلماذا صحى فرع اجدادك(أبونا) وقبلوا بالاتحاد مع الشق الكاثوليكي الذي كان في ديار بكر ان كان متفقا مع بطريرك قوجانس وكما تقول وما موقف المال بعدها؟
وهل وجود البطركين حاليا للكنيسة المشرقية النسطورية والتي تغيرت مسمياتها في وقتنا الحالي، فهو باتفاق على تقاسم مال الزكاة والعشري ام ان ذلك فهو صراع على الكرسي؟؟ وبمعنى هل تختلف حالة قوجانس وألقوش عن حالة شيكاغو وبغداد؟
واننا بانتظار المسلسل الثالث بشغف ولهفة، الظاهر السالفة راح تطول وهي لا تحتاج لأكثر من سطرين...مع تقديري

عبدالاحد قلو


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3423
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: رد: الجزء/ 2 من ( مقتطفات وردود ) والمحترم يعكوب أبونا ونظام التوريث في كنيسة المشرق/فريد وردة   2013-08-08, 8:57 pm

اقتباس :
فريد وردة


رد: الجزء/ 2 من ( مقتطفات وردود ) والمحترم يعكوب أبونا ونظام التوريث في كنيسة المشرق
« رد #2 في: 09.08.2013 في 21:00 »



العزيز المحترم عبد ألاحد قلو

شكرا لمرورك وأضافاتك الجريئة التي تغني المواضيع خدمة للصالح العام

الحقيقة التي لا يستطيع أحد أن ينكرها ؟ أن عائلة [ أبونا ] هي من أعرق العائلات وأنجبت خيرة الرهبان و رجال الدين و ألاساقفة والبطاركة .

ولكن الخطأ هو الخطأ يجب أن لا نبرره ولا نجمله ؟ نحن بشر ومعرضين للآخطاء . الواجب هو التحلي بالشجاعة وألاعتراف بالآخطاء وليس كتابة بحوث ومقالات لكي نوهم القراء ونخدعهم بها ؟ النظام الوراثي أبتكر لكي يؤسس الى ثقافة حب الكرسي والتشبت به . وأول ضحاياه كان المغدور الشهيد المغفور له الراهب البطريرك الشجاع يوحنا سولاقا بلو الرحمة على روحه الطاهرة وأرواح جميع شهدائنا ألابرار .

مرة ثانية شكرا لمرورك ولقائنا في الجزء الثالث

تحية



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجزء/ 2 من ( مقتطفات وردود ) والمحترم يعكوب أبونا ونظام التوريث في كنيسة المشرق/فريد وردة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني  :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: كتابات ومقالات متفرقة

-
انتقل الى: