منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 تجربتي في التدريس القسم الاول/نصائح الى أبنائي الطلبة/بقلم صباح بج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3442
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: تجربتي في التدريس القسم الاول/نصائح الى أبنائي الطلبة/بقلم صباح بج    2013-08-08, 9:03 pm

« في: 09.08.2013 في 21:22 »

تجربتي في التدريس    
القسم الاول / نصائح الى أبنائي الطلبة
                                                                بقلم صباح بجوري

كثر الحديث والنقاشات والكتابة في المواقع الالكترونية هذه الايام عن هبوط المستوى العلمي وانخفاض معدلات  النجاح في مدارسنا بشكل عام ( وتناول العديد من الاخوة مناقشة الموضوع بشكل خاص بالنسبة لثانوية القوش للبنين حيث كانت نسبة النجاح حوالي 6 % )  مما حدى بمجلس الوزراء ان يصدر قرارا بجلسته الرابعة والثلاثين الاعتيادية يوم الثلاثاء الموافق 6/8/2013  (يشكر عليه )  يقضي بالسماح لطلبة السادس العلمي بأداء أمتحان الدور الثاني لغرض تحسين معدلاتهم وفق آلية تحددها الوزارة .                                                                                                
سأحاول الكتابة عن تجربتي  ( نزولا عند طلب العديد من الاخوة والاصدقاء وايمانا مني بضرورة نقل التجارب التعليمية الناجحة للافراد أو الدول المتقدمة التي نعيش فيها نقلها الى أبنائنا الطلبة وأخوتنا التدريسيين والاداريين وأولياء أمور الطلبة بغية الاستفادة منها دون الاساءة الى أحد أو النيل منه بقصد أو بدون قصد )   في التدريس التي أخذت من عمري أكثر من خمسة وعشرون سنة في العراق وأكثر من ست سنوات في المدارس الدنماركية الا أن خدمتي الفعلية في مجال التدريس تزيد عن المئة عام اذا أخذنا بنظر الاعتبار العمل خارج أوقات الدوام من التدريس في المعاهد والمدارس الاهلية والمشاركة في وضع المناهج والكتب المدرسية وأسئلة ألامتحانات العامة واقامة دورات تأهيل للاساتذة والتدريس الخصوصي وغير ذلك.                                                                                                                           ونطرا لقرب الامتحانات النهائية للدور الثاني فسوف أبدأ بتقديم بعض النصائح التي أراها مهمة لأبنائي الطلبة وكلي أمل أن يستفيدوا منها خلال فترة مراجعتهم للامتحانات حيث أنها أي الامتحانات هي الشغل الشاغل للطلبة وأولياء أمورهم حيث تكون العائلة بأكملها في حالة أنذار لحين أنتهاء ألامتحانات لتبدأ بعدها فترة القلق وترقب نتائج الامتحانات ..... هنالك بعض النصائح والارشادات أقدمها لآعزائي الطلبة كي يحققوا بعون الله نتائج جيدة في امتحاناتهم والله من وراء القصد :                                                                                          
التركيز: على الطالب أن يختار مكان هادئ يستذكر فيه دروسه ويراجعها قبل الامتحان وأن يبتعد عن كل المشتتات التي تشتت تفكيره مثل التلفزيون والموبايل والانترنيت أو أي شئ آخر ممكن ان يشتت تفكيره وأن يتذكر دوما أنه بأمكانه أن يعود اليها متىما شاء بعد أن ينهي أمتحاناته . ومن الضروري أن يكون المكان متجدد الهواء دائما لآن الهواء يمد الدماغ بالاوكسجين اللازم ويستطيع الفهم بسهولة وأن يجنب الاستذكار والمراجعة على السريرلآن العقل مبرمج بأن هذا هو مكان للنوم فلن يكمل الطالب ساعة واحدة ألا ويغلب عليه النعاس ويخلد الى النوم .                                                                                                                  
الترتيب :  يجب أن يرتب الطالب ميعاد أستذكار دروسه وذلك بأن يضع جدولا للمراجعة يحدد فيه عددا معينا من ألآيام لكل مادة بما يتناسب وسهولة  أوصعوبة تلك المادة بالنسبة له لا كما فعل صديقه أو أحد أقاربه سابقا  وأن يأخذ بعين الاعتبار جدول الامتحان وايام العطل الموجودة قبل كل درس وعليه أن يذاكر مادة واحدة فقط يركز انتباهه عليها ولا يذاكر اكثر من مادة واحدة في اليوم الواحد  وأن يبدأ بأستذكار المواد الصعبة أولا.
التكرار: التكرار يرسخ المعلومات في العقل  ومن أفضل الطرق أن يقرأ الطالب بصوت عالي نسبيا ويكتب ما يقرأه ويعيد قراءته أكثر من مرة لكي يتأكد من ثبوت المعلومات .  
                                       
* مشكلة البعض من الطلاب الخوف قبل الامتحان بوقت قليل وشعورهم وكأنهم لم يذاكروا أي شئ ولا  يستطيعون تذكر ما قرأوه وذلك طبيعي جدا أن يحدث لكثيرين لأن الطلاب يفكرون بالعقل العاطفي الذي يفضل حماية الانسان من أية مخاطر، الا أن العقل التحليلي سوف يبدأ بالعمل حينما يبدأ الطالب في حل أسئلة ألآمتحان وأسترجاعها.  الا أن المهم أن يبدأ الطالب بحل الاسئلة مبتدءا بالسؤال السهل ثم الاصعب وهكذا ،

* على الطالب أن يهتم بفطوره ومن الضروري أن يحتوي على المواد الدهنية كالجبن والزبد والعسل وان أمكن بعض المكسرات.                                                                                                          
* على الطالب أن يصل الى قاعة الامتحان قبل وقت مناسب لا أن يصل في أخر لحظة قلقا خائفا من عدم الوصول وأن يتحلى بالثقة بنفسه وأنه يمكنه الوصول الى ما يريد طالما أنه سعى لذلك وتوكل على الله سبحانه وتعالى .                                                                                                                    
*عدم حل أسئلة الامتحان مع أصدقائه أو مدرسيه بعد تسليمه لدفتر الامتحان طالما ليس هناك فائدة بعد تسليم الدفتر ، بل بعكس ذلك قد تكون نتائجها سلبية في حالة وجود امتحان أخر للطالب .                        
*مارس رياضة المشي نصف ساعة يوميا فالمشي تنشيط للنفس ورياضة مفيدة للبدن ، بالاضافة أنه ليس      رياضة عنيفة تصيبك بالارهاق .                                                                                    
* أجعل الترويح عن النفس له نصيب يومي من وقتك ولكن بشكل مقنن ومحدد بحيث لا تفقد تركيزك ويضيع يومك بل تعتبر هذا الترويح من برنامج المذاكرة فلا تفقد تركيزك .                                          
* نية كبيرة : فرق كبير بين أن تذاكر لمجرد النجاح والشهادة وبين أن تذاكر بنية فهم وتفوق ، ان النوايا الكبيرة تدفع أصحابها لبذل مجهود أكبر من قدراتهم ألاصلية ، ان الامتحان معركة مع نفسك فعليك الفوز في تلك المعركة .                                                                                                                      
* ارادة قوية وهمة عالية : عليك أن تروض نفسك وتصر وتعزم أن تجلس ساعات طويلة مع المذاكرة دون سأم أو ملل فالهمة العالية قرار تتخذه بنفسك وتصر عليه وستجد نفسك تدريجيا قادر على تنفيذه وقد تتعجب من نفسك كيف استطعت ان تذاكر هذا الوقت الطويل .                                                                                
* وأخيرا عليك بالصلاة يوميا أو قراءة في الكتاب المقدس لآن الصلاة تمدك بطاقة ربانية تعينك على التركيز وتدفع فيك ألامل ، والله سبحانه وتعالى يستجيب للدعاء .                                                              
مع أطيب أمنياتي القلبية لجميعكم بالنجاح الباهر بعون الله



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تجربتي في التدريس القسم الاول/نصائح الى أبنائي الطلبة/بقلم صباح بج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني  :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: كتابات ومقالات متفرقة

-
انتقل الى: