منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 أهـــكذا تــُجازي عينكاوا ,,, يا ابن عينكاوا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4544
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: أهـــكذا تــُجازي عينكاوا ,,, يا ابن عينكاوا   2010-09-30, 2:24 pm

أهـــكذا تــُجازي عينكاوا ,,, يا ابن عينكاوا

لطيف كليانا بهنام

الى الأخ رامي سياوش مع التحية والقراء الكــــرام
أنا ابدأ معك من نقطة الصفر أو دعني أقول من بداية القصة وكما يأتي.........

أولا- عينكاوا تاريخ وحضارة خاصة معروفة بــقـِدمهــا لدى الجميع بعشائرها وتقاليدها التي كانت القدوة والمنفردة من بين أكثر القرى المسيحية الموجودة وأسماء عشائرها المتمثـلة كاكا..كوندا..عجمايا..سياوش..عسكـر.. ونباتي وما الى ذلك من أسماء وكانت تربطهم علاقة حب وصداقة حميمة فيما بينهم ومع القرى المحيطة ب عينكاوا ومعروفة لدى الغرباء والأصدقاء من أهالي اربيل الذين لا يزالون يكنون الاحترام لأهاليها بارتباطات خاصة وعائلية وثقافية وتجارية وما شابه ذلك.

ثانيا ً- كانت المهنة الأولى في عينكاوا هي الزراعة متمثلة بالأراضي التي كانوا يمتلكـــونها تلك العشائر والعوائل إضافة الى طبقة المعلمين من الجيل الأول والذين كانوا قلة ايظا ً وأخيرا كانت صناعة الكحول هي الوسيلة الأخرى للعيش نتيجة الفقر الموجود آنذاك إضافة الى الطبقة العاملة والتي كانت النسبة الأكثرية.

ثالثــا ً- بالنسبة لطبقة المعلمين المربين حيثُ أسمائهم لامعة لحد ألان الأموات منهـــم أمثال متى أفندي ولوقــــا دميانوس وعبد الأحد أوغسطين وقاقوز بنيامين وعبد المسيح عبدوكا وشمعون هــرمز وبويا موشي وعبد الأحد نباتي الملقب بكيكا وشمعون نباتي وبولص شمعون كوندا وصليوا بويا كوندا وصليوا أوراها رحمهم الله جميعا ً أما الأحياء أمثال المربين الأفاضل حنـــا عبد الأحد روفو وبولص بيثون وسمعان موشي وبطرس عبد المسيح ويلدا كــاكا ويوسف فرنسيس وحبيب توما ومتى الله ويردي وحنا شابوا برخا أطال الله بأعمارهم وغيرهم والذين هم من الجيل الأول أما الأجيال المتعاقبة فلا تــــُعـد وتحصى هـــنا لكثرة عددها,,,فهذه الطبقة المربية مع شخصيات العشائر والعوائل والوجوه البارزة هي التي حـــافظت على خصوصية عينكاوا من كل الجوانب من خلال عميلة التدريس ومن خلال تكوين علاقات تقدير واحترام خاصة مع أهالي اربيل القدامى لذالك نرى كم من الدكاترة والمهندسين و المثقفين والكتاب والمعلمين والقانونيين وحتى القادة السياسيين تخرجوا على أيدي تلك الطبقة والذين التزموا بتلك الخصوصية والتقاليد بكينونة الاحترام والمحبة.

رابعــا ً- أودُ أن اسأل الأخ رامي هــــــل يوجد قضــــاء أو نـــاحية في كردستان مرتبطة بديوان رئاسة وزراء حكـــومة الإقليم بخصوص توزيع الأراضي عـــدا عينكاوا , الجواب... لا فقط عينكاوا اختصت بهـــذا الامتيــــاز ولكـــــــن لمـــــــــــــــــــاذا ؟
نتيجة هذا الامتياز تم غـــزو عينكاوا باسم العولمة والتطور فجــــاء ابن شقلاوة .. وكويسنجق..وأرموطا..وعقره..وديانا..وسرسنك بالإضافة الى بغداد والموصل وسكنـــوا عينكاوا تــــاركيـن بيوتهم وقراهــــــم وأفرغــــــــوها للغيـــــــر هذا إضافة الى النازحين من بغديدا وبرطلة وقرى أخرى مسيحية بحجة القتل والتهديد , فتأتي انت والأخ عدنان عيسى وتطلب من أهل عينكاوا أن لا يطـوروا أنفسهم على طريق الرفاهية والتقدم بالحياة وتلوم أهل عينكاوا لأنهم يركضون وراء الدولار فهل نسيتم معـركة كرسي الرئاسة هي السعي والركض وراء الدولار الذي طغــى بسحره على جميع العــراقيين بدون استثنــاء وأنا على يقين انتم في مقدمة الناس الذين يحب الدولار أكثر لان الإناء ينضح ما فيـــه ,, وبما أن الأخ رامي هو محامي فحتما ً يعرف بان الجريمة في تطـور مستمر لقتل الإنسان بطرق وأساليب يقف العقل حــــائرا ً معها في بعض الحالات , فكيف تطلب أن يبقوا أهل عينكاوا متأخرين من تطور الذي يحصل في كل بقاع العالم ويبقون متفرجين على النازحين والغازين وهم الذين يمتلكون السيارات الفارهة ايظا ً بمختلف اتجاهاتهم وتقاليدهم وهم امتلكـــــوا ارض عينكاوا قســــــرا ً وظلما ً من دعم هـــــــــــــذا وذاك.
الســــــؤال الذي يظهـــــــر ألان هل يستطيع أو استطاع أحدا ً من أهالي عينكـــــاوا الحصول على قطعة ارض في القرى الأنفة الذكر أعلاه حتى ولو كان موظف دائمي هنــــــــــاكْ .وهنا المثال الحي حيث ُ كان شخصا ً لا اود ذكر اسمه من أهالي عينكاوا موظفــــا ً في بغديدا ولفترة خمس سنوات فذهب يوما طالبا ً قطعة ارض من البلدية فأجابـــهُ مدير البلدية لن تحصل على متر واحد حتـــى ولو كان لقبــــــركَ .

أذن نعود للامتياز الذي خصت به عينكـــاوا من قبل المتنفـذين هــــــــذا وذاك وبالاتفاق مع صاحب الامتياز تم غــزو عينكـاوا ليس لسواد عيون أهل عينكاوا بل لتدمير الحضارة والخصوصية وطــــــمر الهوية التي حـافظــــــوا عليهــا المربين الأفاضل القدمـــــاء بكـــــل اتجاهاتها التي كانت تمتلكهــا, حيثُ كــُممَت ْ الأفواه والأصوات الرافضة بطريقة وأخرى لهذا الغزو والاستيلاء على الأرض بقوة هذا وذاك ومهما كانت القوة لكن الموت أقوى من أية قوة على الأرض والتاريخ سيلعن هذا وذاك حتى لو كانوا في القبور لا يترحمهم أحدا ً وكما نقول في اللهجة العنكاوية ,,, مـــوثة خي قورمــت ناثة فيجب أن لا ننسى هذا,,وهنـــا لا يفوتني أن اذكر كيف تم توزيع الأراضي للعسكريين من الأخوة الأكراد والتركـمان في عينكــاوا ايظا ً في زمن البعث والدكتاتور علما ً أن هناك حي للعسكريين مماثل في اربيل وخصه للعسكريين من أهالي اربيل في حينهـــــا .

خـــامسا - بالنسبة للبارات والمطاعم والفنـــــادق التي ظهرت فأصحابها معروفين وارتباطهم بالقوة المنفذة هــــذا وذاك علما أن الأكثرية هم ليسوا من أهالي عينكاوا الأصليين والذين حصلوا على مسطحات لبناء هذه البارات والفنادق والمطاعم ولا اعتقد يوجد دار مؤجرة بصفة بار وان وجدت فترى صاحبها يمتلك القوة ومستند على هـــــــــذا وذاك القوي فلا أحدا يستطيع أن يزحزحــــــــه ُ,, هذا بالإضافة الى تحويل هذه البارات والمطاعم الى ملاهي والدعارة والرقص في كل إشكاله في منتصف الليل والذين يرتادونها هم معروفين وأصحاب قوة من هـذا وذاك هذا إضافة الى وجود عشرات الشركات المحلية والأجنبية ومنها الحقيقية والوهــــمية وعمل البعض منهــــا هو مخابراتي وتجسسي بمعرفة وتأييد هــذا وذاك ويستخدمون العنصر النسائي المستورد من مختلف الجنسيات للعمل نهارا عاملات وليلا ســـــاهرات حيثُ احترق الأخضر واليابـــــــــس معا ً مما أدى الى تشويـــــــه اسم وسمعة عينكاوا وأصبحنا نخاف على أطفالنا ومستقبلهم وكذالك على شاباتنا وشبابنا ونسائنــا من الاعتداء والتهور العشوائي من قبل الآخرين والزائرين وسمعتهــــا أصبحت بين القاصي والداني .فهل عينكاوا أصبحت مركـــزا ً للتجارة العالمية في كردستان كي تــــُغزى بهذا الكم الهائل من الشركات كذالك لا يوجد في عينكاوا عيون ماء سحرية ولا شلالات ولا تحيطهـــا الجبال والوديان ولا يوجد فيها أثار قديمة ولا يوجد فيها معامل للسيارات أو الدراجات بنوعيها ولا مناجم الذهب أو الفضة أو ما شابه ناهيك أن كل مستلزمات الحياة الأخرى هي مستوردة فلماذا أصبحت قبلـــــــة للآخرين وسببـــا لهذا الغــــــــــزو أن لم يكن غاية في نفس يعقوب كما يقول المثل ,وألان انتم تطعنوا بأخلاقيات عينكاوا والأخوة رامي وعدنان نسوا أو تناسوا كيف ركضوا النازحين والغازين كقطعان الذئاب الجائعة للحصول على قطعة اللحمة ونبشوا في جسد عينكاوا والأكثرية الباقية تنتظر لتنال قطعة اللحمة بمساعدة وقوة هذا وذاك.
هل تناسيتم أن مسئولي هذا المجتمع هم من أصل عينكاوا بالمقدمة منهم رجال الدين ومسئولي الإدارة والأحزاب والحركات السياسية ومنظمات المجتمع المدني وإدارات المدارس المختلفة والمثقفين والفنانين والشعراء هذا إضافة الى الأندية الثقافية والرياضية والمنتديات على اختلاف أنواعها وانتهكتم حرمة مشاعر الأكثرية بتهجمكم الصلف هذا ووصفتم الأخ رامي بالبار كأنه قام بعمل بطولي لا مثيل لــه في حين كتابته هذه هي أشارة لانطلاقة الغزو من نوع أخر آلا وهو الثقافي قد يكون بتشجيع هذا وذاك الذين أوصلوا حال عينكاوا الى ما هو عليه ألان كي تفتحوا الطريق لكل من هب ودب يتكلم على عينكاوا وأهاليها , نحن أحفاد أولك الأجداد العظام الذين لم يتركوا أرضهم يوما وغزوا أو استولو ارض الغير رغم كل الظروف الصعبة والويلات التي مرت بها عينكاوا من زمن أتاتورك وقبله ولحد ألان كي نوصف بهذا الوصف الصلف الذي وصفتوا به مجتمع عينكاوا وانتم ساكنيهــا ومن أهلها.

هنا أود أن أضيف شيئا كي يطلع القارئ العزيز أكثر ألا وهو كان في عينكاوا فاسقات لا يتجاوزن َعددهن أصابع اليد وكن معروفات وكن يمارسن المهنة بسبب الفقر أو بسبب مشاكل عائلية ايظا ًولكن بعد الغزو والنزوح الهائل والاستيلاء على الأرض بقوة هذا وذاك زاد عدد الفاسقات أضعاف ,, أضعاف وجلبوا مساوئهم أكثر من محاسنهم من خلال اختلاف بالتربية والأخلاق ومفاهيم الحياة الأخرى التي يمتلكونها وفعلا خلطت الأوراق البيض بالسود والزين بالشين هذا ناهيك عن كثرة الجرائم بمختلف أنواعها وأساليبها .
أما بالنسبة للمــــطار الذي أشار إليه احد الإخوان فهـناك مناطق واسعة وشاسعة فالمثال على ذالك جانبي طريق اربيل - كركوك ,, جانبي طريق مصيف صلاح الدين وكذالك طريق السليمانية أو طريق موصل الجديد ولكن استيلاء على أراضي أهالي عينكـاوا هـــــو كــان المقصود لتتم عميلة الغـــــــزو كاملة غير نــاقصـة.

وفي هذا الصدد عينكــــــــاوا هـــــــــي المعتدى عليـــــا على مر السنين وفي كل الظروف وفي ظل كل الحكومات وهـــــــــــــــــذا وذاك يعرفــــــــون ذالك جيـــــــــــد ا وعينكاوا نحبها وتحبنا فهي في القلب دائمـــــــا

أخر الكلام هو أن كـل مسئول يجب أن يكــــــون مظـــــــــلة أو خيمــــة لحـــــــــماية شعبـــــــــــه ومصالحــــــــــه ومنطقــــــــــتـه إذا كان إداريا أو سياسيـــا ً أو أكاديميا أو رجـــــل دين ويكـــــون هو المصلح الاجتماعي الأول قبل غيره والذي يطالب بــــــــــــه الأخ رامـــــي فإذا ما زاد عن شعبـــه من حاجات فيمد يد المساعدة للآخرين من الجانب الإنساني الذي نؤمن بــــه جميعــــــــا .

والذي يسكـــــــت عن الحـــــــق فهو شيـــــــطان أخــــــــــــــــــرس

الكاتب
لطيف العنـــــكاوي


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهـــكذا تــُجازي عينكاوا ,,, يا ابن عينكاوا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني  :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: مواضيع ممنوعة من النشر لابناء الشعب المسيحي بالعراق

-
انتقل الى: