منتدى كلداني

ثقافي,سياسي,اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 التناقض في شعار البطريرك ساكو/ بسام السناطي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4406
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: التناقض في شعار البطريرك ساكو/ بسام السناطي   2013-10-06, 9:34 pm



07.10.2013

التناقض في شعار البطريرك ساكو



بسام السناطي

منذ تسلم غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو سدة البطريركية الكلدانية خلفاً للسيادة الكردينال مار عمانوئيل دلي حيث اطلق شعاره الشهير ( الاصالة، الوحدة ، التجدد) الشعار الذي تتغنى به البطريركية و مناصري البطريرك لحد هذه الحظة هنا اود ان أوضح انا لست مع أو ضد غبطة البطريرك ساكو بل اود ان أبدي برأي في هذا الشعار كما يبدي الكثير من الكتاب في مواقع شعبنا برأيهم بكل حرية فبعيداً عن المجاملات او بعيداً قذف وسب و ذم لا سامح الله هذا الأسلوب الذي يعتمد عليه بعض من الذين يحسبون أنفسهم من اصحاب الشهادات!؟؟؟؟
الأسلوب الذي يعتمدون عليه اقرب ان يكون الى نقاش اسواق بعيدا عن كل ادب في الحوار والصياغه وفي النهاية لا نتيجة تذكر.
لماذا لا نتمتع بروح المحبة على الاقل في ادب الحوار؟ و لا نحس بالغيرة على كرامة الآخرين أينما كانوا و حيثما وجدوا؟حتى وان كانو مخطئيين, فلنبحث عن الحلول الكفيله بحل الازمات لكن باسلوب حضاري راقي...أعود الى شعار غبطة أبينا البطريرك و من خلال هذا الشعار هناك أسئلة كثيرة تدور فى ذهني وفى ذهن الكثيرين تتعلق بهذا الشعار وبمستقبل الكنيسة وماهى طموحات البطريرك ساكو؟؟ فأول سؤال يطرح نفسهو ما الذي تحقق من هذا الشعار ؟؟؟ فلو أتينا على الأصالة فهل الكنيسة الكلدانية كانت بدون أصالة ؟؟؟ قبل تسلم غبطة أبينا البطريرك ساكو الكنيسة ؟؟ فيكف افتقدت أصالتها وهي كانت و مازالت تحتفظ بهويتها و كنائسها في العراق رغم الضروف الصعبة ؟؟؟ اما الشطر الثاني من هذا الشعار ( الوحدة) فليسمح لي كل مناصري و محبي البطريرك و انا أولهم بان الوحدة التي أطلقها غبطته فيها تناقضات كثيرة حيث ينادي بالوحدة مع الكنيسة الاثورية التي تحولت في ليلة و ضحاها الى (الكنيسة الآشورية ) بينما كنيستنا الكلدانية وصلت بها الأمور الى حافة الهاوية بسبب تصريحات غبطته بما يخص الهوية للكنيسة و شعبها و الانشقاقات التي سوف تحصل بعد ما نشرت البطريركية في موقعها الالكتروني بخصوص مقالات ابنائها فعند قرأتي للتصريح البطريركية بخصص مقالة الشماس و الراهب تحسست ان ناقوس الخطر يدق على كنيستنا فان مثل هذه التصريحات و بهذه الطريقة ستؤدي الى كارثة قد تهز كنيستنا الكلدانية انا لا أضع اللوم على أبينا البطريرك بل يجب ان تكون التصريحات اكثر حكمة نعم ان عنوان المقالتين غير منطقي و غير مقبول بالأخص مقالة الراهب و الذي هو :بطريركية بابل على الكلدان بحاجة الى دروس لمحو الامية لجهلهم تاريخ كنيستهم.
رغم انني لم اقرأ نصوص المقالة و ما تحتويه رغم هذا انا ضد عنوانها الذي يعتبر إهانة للبطريركية و الكنيسية الكلدانية بشكل عام، وللأمانة فقد قرأت مقالة الشماس كانت مليئا الإثباتات والبراهين العلمية؟ رغم انني لا اتفق مع عنوان المقالة. لكن يبدو بان الأخوة في البطريركية اهتموا بالقشور وتركوا اللب.. اهتموا بالصورة وتركوا الفكرة .فكان رد البطريركية على عناوين المقالتين فقط؟؟؟
لكن في رد البطريركية استنتجت هناك أموراً خطيرة قد تحل على كنيستنا الكلدانية منها هو ان رد البطريركية حسب اعتقادي لم يكن للشماس و الراهب فقط بل لابرشيتهما أيضاً حيث زجت البطريركية أماكن توجدهما في (مشكن) و (كاليفورنيا) ووضعتهم بين قوسين لكي توصل رسالتها لكلا الطرفين حيث شاهدنا في الاونه الاخيرة ردود و مشاحنات بين البطريركية المتمثلة بغبطة البطريرك ساكو و الابرشيتان في أمريكا المتمثلة بسيادة المطران ابراهيم ابراهيم و سيادة المطران سرهد جمو.
كما هناك امر اخر يثير الجدل في رد البطريركية حيث تقول البطريركية في ردها ( البطريركية لا يهمها اصوات ناشزة وغير محترمة علميا وتؤكد للكل انها عازمة بقوة وثبات في تحقيق برنامجها: الاصالة .التجديد .الوحدة وعلى خطى البابا فرنسيس. من يود الانضمام اليها فيرحب به ومن يود الانعزال فلينعزل وهو الخاسر. فالانغلاق موت بطيء والانفتاح نمو سليم يتكامل) انتهى الاقتباس و سؤالي هو هل كل من يتعرض على البطريرك و يختلف معه يعتبر من الأصوات ناشزة؟؟؟ أين الحكمة في هذا الرد ؟؟ هل تعلم البطريركية و البطريرك بان اذا انعزلت الابرشيتان في أمريكا قد تكون كارثة؟؟ هل يعلم غبطة البطريرك بان نصف الشعب الكلداني في جميع البلدان موجد في أمريكا ؟؟؟ فكيف تتخلى البطريركية بهذه السهولة على الابرشيتين من اجل إرضاء الآخرين ؟؟؟؟ هل يوجد هكذا منطق ؟؟ كنت أتمنى من البطريركية ان أتكون اكثر حكمة لان مثل هكذا تصريحات ستزرع التفرقة بين أبناء الكنيسة فعجبي على تصريحات أبينا البطريرك ينادي بالوحدة مع الكنائس الآخرى و أبناء كنيسته متفرقين و مختلفين في كل شي ، عجبي كيف غبطة البطريرك ينادي ليلة نهار بالوحدة مع الكنيسة الاثورية و يتخلى بكل سهولة على أبناء كنيسته وهو مستعد ان يتخلى حتى عن البطريركية من اجل إرضاء الطرف الاخر ؟؟
أتمنى ان يحل الروح القدس على الكنيسة نتجنب كل الفروقات و الخلافات بين اصحاب القداسة!!! أعود الى الشطر الثالث من شعار أبينا البطريرك وهو (التجدد) حيث منذ استلام ابينا البطريرك دفة القيادة لم اشهد اي تجدد في الكنيسة لا في الطقوس ولا في إدارة الابرشيات بل ان التجدد الوحيد الذي حصل هو فقط تجديد الأثاث في البطريركية!! أتمنى ان أكون مخطئاً في كل ما كتبت و أن لا أستبق الأمور وأضع توقعات محددة، في النهاية كل أقوالنا واجتهاداتنا تصيب وتخطئ ، والمعصوم من عصمه الله، وسؤالي الأخير هو بعد كل هذه الغيبة الطويلة أين كانت الكنيسة الاثورية من نداءات البطريرك ساكو للوحدة؟؟ حيث صرحت الكنيسة الاثورية بأن البطريرك (مار دنخا الرابع) جاثاليق كنيسة المشرق الآشورية في العالم يبعث برسالة شكر لغبطة البطريرك (مار لويس روفائيل الأول ساكو) بطريرك الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية رداً على رسالة التهنئة التي بعثها غبطة البطريرك بتاريخ 15 أيلول 2013. يبدو بان تصريحات البطريركية وردها بشدة على ابنئها قد نالت رضا الأخوة في الكنيسة الاثورية؟؟ عجيب أمور غريب قضية !!!! اخيراً رسالتي الى اصحاب الغبطة و القداسة من مطارنة و أساقفة في كنيستنا الكلدانية أقول كما قال رب المجد لا تعطو فرصة للشيطان لكي يغربلكم كالحنطة.
بسام السناطي



من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التناقض في شعار البطريرك ساكو/ بسام السناطي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلداني :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: كتابات ومقالات متفرقة

-
انتقل الى: