منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 يا مهاجرين لا ترجعوا/بولس يونان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3448
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: يا مهاجرين لا ترجعوا/بولس يونان   2013-10-14, 10:01 pm


يا مهاجرين لا ترجعوا


« في:15.10.2013 في 21:50 »

يا مهاجرين لا ترجعوا

بولس يونان
14 اكتوبر 2013

لا اعرف ما الذي دعا قداسة ابينا البطريرك الى اطلاق هذه المناجاة اليائسة, وكأن ابناء كلدو واشور المغتربين هم في مركب على وشك الغرق على سواحل لامبيدوسا الايطالية.
لا يا سيادة بطريركنا البلد ليس كالولد انما كألاب , نديمه اذا رعانا ونلعنه اذا لم يعترف بنا.
عظمة الاوطان ليست ذكرى نتذكرها عندما ننظر الى جماجم وعظام اجدادنا, عظمة الاوطان ليست تلك الاصنام والاحجار التي لا تطن ولا ترن, ولا تزيد ولا تنقص. عظمة الاوطان هي بما تقدمه لابناءها بكرامة.
نعم ان الارض التي تترنح فوقها هي مهد الحضارات ولكنها ليست ارضكم. دنسها الحفاة العراة واستملكها الاعراب الغزاة, ولم تبقي لك سوى ذلك المهد البالي الخرقان. عانقتها او حاولت ان تعانقها ولكنها لفظتك, لقيط مرمي تحت ارجل الاغراب. ارض عاهرة سلمت نفسها لكل سفاح استباحها سواء كان غازيا من الجنوب او من الشرق. ابن حرام سمتك واتباعك وارضعت اولاد الحرام ثمرة اغتصابها.
عظيمة شقتي التي اسكنها فانا مالكها وملكها, مساحة محرمة حتى على جلالة ملكي دخولها بدون استئذاني, فهل تستطيع قرانا العظيمة في سهل نينوى والعمادية وزاخو والعقرة ان تمنع سفاح مجرم من ان يدنس ولو مقدساتها, وان كان جوابك نعم تستطيع! فارجوك اسأل فتاة معلولا وعروس القصير وسيدة حمص واسأل كنيسة سيدة النجاة واسأل بنت بغداد والموصل وشهيدة دهوك والراعي المقطع عدنان من قرى نهلة واسأل مصلي كنيسة القديسين في بيشاور واسأل اقباط مصر ومسيحيو السودان عما فعل السفاحون بهم!!!
اذا كنت تعتبر الخرابات قامة تاريخية عظيمة, فمبروك تلهفك حبا وشوقا اليها.
نحن لسنا مشتتون في الارض, بل نحن باقين نسير باحترام على الارض التي قبلت ان تطأها ارجلنا. لا اعرف ماذا سيبقى منا بعد 100 او 200 سنة ولكن كن مطمئنا بان من اسمائنا باقي اشور ويلدا وايشو وشمعون وبربارة وربقة ولوسيا, اسميهم بملئ ارادتي ولكن هل بقي من هؤلاء اسم في مهد الحضارات سوى منعم وسامي وعلاء وعدنان وقحطان وزينب ومنتهى ونهاية وبداية وحسن وجعفر وحمدان وسلمان...كلها تدل على مدى الخوف والرعب بحيث اصبحنا نتخفى وراء اسماء نتباهى بها وهي كره لدينا.
اسألك بعد 10 او 20 سنة من سيبقى منكم سوى رؤوس رجالكم متدحرجة بفعل سيف الله المسلول وابناءكم عبيد ونساءكم وبناتكم ملكات يمين واملاككم غنائم ومن يتبقى منكم اهل ذمة يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون.
لا يهم على ماذا نعيش سواء كانت مقابل اتعاب او من المساعدات, فنحن راضون بالخبز والبصل تماما مثلكم, رغم انني لم اسمع ولم اقرأ ان احدكم رضي واكتفى بهذين اليتيمين. وعندما اقف في الطابور للحصول عليهما ويكون ملك السويد خلفي فلن اعطيه الاسبقية ولن اقول له تفضل يا مولانا المعظم ولا حتى ياسيدي, بل هو لا يسمع مني سوى اسمه الاول كارل او اذا تكرمت عليه فانه كارل كوستاف, ولن اقول للشيخ (خادمك يا شيخنا ) ولا اقول للأغا (بلي أس بني) ولا اقول لراينفيلد دولة رئيس الوزراء او لصاحب عملي (سيدي).
اما عن الضياع والهوية واللغة, اسألك هل اذا كتبت هذه المناجاة باللغة الارمية سواء سريانية او كلدانية او اشورية فهل يوجد واحد بالمئة من اتباعها يستطيع قراءتها, فنحن قد فقدنا الهوية والقومية منذ ان غزانا الحفاة العراة قبل 1400 عام.
اذا كان وجودنا في الخارج يضر بصمودكم انتم في الداخل فما عليكم سوى ان تتخلصوا منا وترتاحوا. ان تشبثكم بالكراسي هو الذي يضر بمسيحيي المنطقة اكثر من اي شيء آخر . وهل تعلم او حقيقة لا يمكن ان لا تعلم بان اغلب اهل واقارب رجال الكنيسة هم في الخارج هُرِبوا من اموال الكنيسة وان بعض رجال الدين الذين هربوهم باقين وحدهم صامدين !!! لا اعرف لماذا؟ رغم ان بعضهم التحق بالركب.
اذا كنت لا تريد الرحيل فهذا شأنك ولكن اعلم ان يسوع المسيح قد رحل عندما شعر بالخطر. ولم يقل لنا تشبثوا بالارض بل قال اية ارض لا تقبلكم فانفضوا غبارها الذي في نعلكم لأنه...
اذا اصبحنا القومية الاولى والديانة الاولى فما نحن سوى كائن من الدرجة الاخيرة واهل ذمة ومن شر الدواب.
الطامة الكبرى انه ليس لديكم سوى نافذة واحدة تنظروا من خلالها لتروا هل السماء زرقاء ام سوداء ولكن اعلم يا بطريركنا الجليل ان السماء هي سوداء اذا نظرت اليها من نافذتك الوحيدة وهي زرقاء من نافذة اخرى لم تنظر من خلالها! اتمنى ان تنظر من خلال النافذة التي فيها السماء زرقاء عندما تريدها زرقاء وان تنظر من النافذة الاخرى عندما تريد ان تراها سوداء.



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3448
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: رد: يا مهاجرين لا ترجعوا/بولس يونان   2013-10-14, 10:07 pm

اقتباس :
رعد دكالي


رد: يا مهاجرين لا ترجعوا
« رد #2 في: 15.10.2013 في 23:19 »

الاخ بولس يونان
كتبت رايك بكل حرية وهذا من حقك وحق اي شخص التعبير عن رايه ولكن ياعزيزي اذا تسمح لي ان اقول لك ان اسلوبك جاف جدا ولا يمكن ان تخاطب غبطة ابينا وراعينا البطريرك بهذا الاسلوب وكانك تخاطب زميلك او صديقك,يجب على كل واحد منا احترام رجال الدين ,فكيف اذا كان ذلك الرجل غبطة البطريرك راعي ورأس كنيستنا,اضافة الى ذلك انك لم تبدا مقالك ولو حتى بالقاء التحية على غبطته,بدات الهجوم من اول سطر,وحتى عنوان مقالك غير حضاري وغيرلائق .
اتمنى ان لاتزعج من ردي ,انا مثلك عبرت عن راي في مقالك ودمت تحت حماية الرب
رعد دكالي

اقتباس :
عبدالاحد سليمان بولص


رد: يا مهاجرين لا ترجعوا
« رد #3 في: 15.10.2013 في 01:22 »

مشكلة شعبنا الكبرى هي ان كل من هب ودب اخذ يبدأ بعبارة نحن مدعيا ظلما تمثيل الجميع والواجب على كل مثقف أن يتكلم بصفته الفردية فقط. كلام السيد بولس يونان وان كانت فيه بعض النقاط المقبولة يبقى مرفوضا لأن فيه الكثير من التطاول على غبطة الباطريك الذي يمثل رمزا لكافة مسيحيي العراق رضوا بذلك ام لم يرضوا وله مطلق الحرية في ان يبدي رأيه سواء كفرد من هذا المجتمع او انطلاقا من موقعه الرسمي وقبولنا برأيه من عدمه يبقى قرارنا السخصي . كذلك فان التهجم على شركائنا في الوطن وبهذا الاسلوب التعبان يمكن ان ينعكس سلبا على ما تبقى منا في الداخل. آمل ان لا يكون صاحب الموضوع منطلقا من دافع طائفي.

اقتباس :
Michael Cipi



رد: يا مهاجرين لا ترجعوا
« رد #4 في: 15.10.2013 في 04:33 »

نعـم إن الكـياسة مطـلوبة وإحـترام الصغـير والكـبـير واجـب ، ولكـن قـدوتـنا هـو قـداسة البابا في روما وغـبطة البطريرك في بغـداد ثم أصحاب السيادة المطارنة وحـضرات الكـهـنة وهـكـذا جـميع الناس الصالحـين يكـون قـدوة لـنا جـميعـنا .

قـداسة البابا ( لم يـوصِ !! ) بل أمرنا أمراً ، أن نـتـمرّد عـلى الواقع .... طبعاً عـلى الواقع المزري المؤلم ، فـليكـتب كـل واحـد بلباقة ورزانة وكـياسة ما يعـتـقـده إنـتـقاداً لأي كان من أجـل الإصلاح .

إن غـبطة البطريرك قال : لم تبقَ في الكنيسة عقلية نخبة تملك السلطة والبقية تطيعها ، بل الكل يشارك في الكنيسة لخدمة الكل

هـل تريـدون المزيـد ؟؟




الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يا مهاجرين لا ترجعوا/بولس يونان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني  :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: كتابات ومقالات متفرقة

-
انتقل الى: