منتدى كلداني

ثقافي,سياسي,اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 رسالتي ألرابعة الى راعي الكنيسة الكلدانية/ د. صباح قيّا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3167
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: رسالتي ألرابعة الى راعي الكنيسة الكلدانية/ د. صباح قيّا    2013-12-29, 5:36 am

رسالتي ألرابعة الى راعي الكنيسة الكلدانية
                                                                                                      د. صباح قيّا

بادئ ذي بدء ....  اعترف بأني لم يسبق لي ألتصويت لأي مرشح برلماني , سواء كان نوابي أو أعياني ، منذ تشكيل ألدولة العراقية ولليوم , ولم أقرر بعد  عن مشاركتي بصوتي أم لا خلال ألأنتخابات ألبرلمانية  القريبة ألقادمة . احتراماتي لكافة ألمرشحين ضمن ألقوائم أو بدونها  مع تمنياتي بالحظ السعيد للجميع .                                                                                                        أمضيت ألأشهر ألأولى من دخولي كلية طب بغداد في أحد فنادق ألحيدرخانة في غرفة مطلة على شارع ألرشيد , وسنحت لي الفرصة ولمرات عديدة من ألأستمتاع بألألحان ألشجية والأهازيج  والهتافات التي كانت تنطلق من افواه مواكب المتظاهرين في مسيراتهم بمناسبات مختلفة . ومن تلك ألتي اتذكرها دائما ولا أنساها بسبب مشاهدتي للعديد من أحبائي واقربائي يرددونها بحماس في احدى هذه  التظاهرات وهي : جزائر أحرار .. جزائر أحرار ... فلتسقط انكلترا وفرنسا ألفاجرة وأمريكا أم العار ... يسقط ألأستعمار . وتشاء الصدف أن يستقر كل  من رأيته من معارفي  ذلك الوقت في دولة " أم العار " أو حليفاتها أو صديقاتها  .. ولم أسمع اطلاقا عن هجرة اي منهم الى ألبلدان التي كانوا يحملون ، مخيرين أم مضطرين , عقيدتها  , وينفذون , بوعي أو بدونه ,  اجندتها  ... انه المضحك المبكي من ناحية ... والتناقض الفكري ألمتأصل  في نفوسنا بسبب  الجينات التي تتحكم بالعقلية ألشرقية عامة والعربية  خاصة , من ناحية اخرى ... أحلل لنفسي ما أحرم لغيري , وأحرمها مما أحلل لغيري  ... أقول عكس ما افعل , وأفعل غير ما اقول ....  لن أستثني أحدا حتى نفسي .. واشمل بذلك رجال كنبستي ... لأنهم من نفس طينتي .. وعلى كروموزومهم  ترقد اشباه جيناتي ...
 تعلمت : " أعطوا ما لقيصر لقيصر وما لله لله " . لا أصدق بان الكنيسة تشتط عن هذا التعليم المقدس  ... من الضروري جدا جدا توخي الدقة والحذر في اختيار الكلمات والجمل التي تنسب اليها لكي لا يساء القصد ويحرف المعنى , وبذلك يهتز موقفها ويتسرب الشك الى  رؤوس رعيتها . هل اطلعتم على الترجمة الخبيثة لكرازة البابا بمناسبة الميلاد ؟  وما تلاه من التوضيح الفوري وقبر الفتنة في مهدها .. هذا ما نود أن نلمسه من كنيستنا على لسان من ينطق رسميا بأسمها .. مع تجنب التعابير المطلقة والصارمة , الا بما يمس ألأيمان المسيحي . وايضا ألأبتعاد عن التعميم  والتاكيد على ذكر الحقائق كما هي وبصراحة , فالكنيسة ليست مؤسسة أمنية او ما شاكل لكي تتعامل مع رعيتها بالشفر . يكفي ما نحن عليه من تشرذم ولن نتحمل المزيد .
  تـساؤلي الآن : من هم ألاشخاص المستغلون والذين ينتحلون صفة الشيخ ويدعون تمثيل طائفة الكلدان ؟ انني لم اسمع الا بشيخ واحد يلقب ب " ألشيخ ألكلداني " , ولا أعتقد ان هنالك غرابة في الموضوع .. أعرف الكثيرين ممن يحمل لقب " ألكلداني " ’ وأيضا " ألسرياني " و " النسطوري " و " اليعقوبي "  ...  ألخ...  ألأنسان حر باللقب الذي يفضله .. وما هو مرفوض حتما من يدعي بأنه  " شيخ ألكلدان " أو " الشيخ على ألكلدان " .. أعلموني من هو ؟ كي أخصه في مقالتي القادمة  .... هنالك من يقول بان المسيحية تخلو من صفة  " ألشيخ " . , ولكن .. ألم يلقب  صاحب ألترجمة السبعينية وألذي ساهم بنقل ألتوراة من العبرانية الى اليونانية ب " ألشيخ " ؟ كما ان أول رئيس جمهورية لبناني , وهو ماروني كاثوليكي , يعرف ب " الشيخ" . وهنالك عائلة عراقية كاثوليكية سريانية كانت تملك مراكب جنوب العراق تلقب ب " ألشيخ " .  ولا أعلم ماذا ستقول كنيستنا عند بروز " ألشيوخ ألكلدانية " ألجديدة والقادمة من أور ألكلدان ؟ وذلك ليس بالحدث ألبعيد أبدا .
 تساؤلي الثاني : لماذا قبلت  وسمحت ل " ألشيخ ألكلداني " بزيارة وتفقد العديد من موسساتتنا الكنسية  ومن ضمنها بعض كنائسنا ؟ وماذا عن ألزيارات لشخصه وفي مقر عمله وألتي قام بها رجال دين وممثلون عن  كنيستنا  ؟ أضافة الى دعوته لحضور بعض النشاطات ألكنسية  ؟. لا يا كنيستي ألغالية والعزيزة عليّ وعلى ألكثيرين .. لن يسعدنا هذا ألتناقض , ولن تسرنا هذه ألأزدواجية على ألاطلاق .
لا يقتصر اطلاق  كلمة " الشيخ " في ألعصر ألحالي على رئيس القبيلة أو ألعشيرة ’ بل يتعداها ليشمل شرائح أخرى  من المجتمع . وتعني , من الناحية اللغوية , من أدرك الخمسين من العمر .  ولكنها أيضا  تطلق على من له مكانة علمية او فضل أو رياسة ، بالأضافة الى من له مال وجاه ، او سطوة وسلطان , بغض النظر عن العمر . وذلك يعزز ألامتلة ألمذكورة اعلاه .
اقف ألآن برهة وجيزة لأقرأ ألتوضيح : لا أحد يمثل ألطائفة ألكلدانية كنسيا الا رئاستها وسياسيا الا أحزابها ألمعتمدة . تساؤلي ألان : ما المقصود بالطائفة ؟ هل الكنيسة لا تعترف بالكلدان كقومية ؟ ... نحتاج الى اجابة صريحة وواضحة ....  نعم لا أحد يمثلنا كنسيا الا رئاستنا ... أؤيد ذلك مائة بالمائة  رغم كون ألأسلوب يغلب عليه طابع  " ألأنا " ,  ولا استغرب ذلك ما دام ألتعبير صادرا من عقلية  شرقية لا تعترف الا بذاتها  وقدرتها المتميزة  وأوحديتها القيادية .... والأهم ماذا تعني " وسياسيا الا احزابها ألمعتمدة " ؟ ... سؤالي :  معتمدة ممن ؟ من ألكنيسة ؟ من سلطة الدولة ؟ من الحكومة المركزية أو من حكومة ألأقليم ؟ ما هي ألمعايير من وجهة نظر كنيستنا المبجلة لكي تكون تلك التجمعات ألسياسية  أو ألتنظيمات الحزبية " معتمدة " وما يظهر حديثا ويبرز جديدا على الساحة ألعراقية " غير معتمدا " رغم كون ذلك ضمن المقررات الدستورية ولا يتعارض مع القوانين ألمرعية ألسائدة ؟ هل سبق لتلك " ألمعتمدة " أن قدمت فروض الطاعة لرئاسة كنيستنا ألجليلة لكي تسند بصورة غير مباشرة من خلال ألأشارة ألسلبية لمن قراءات الواقع تقر بحظه ألاوفر في نيل بطاقة ألدخول الى قبة ألبرلمان ؟؟  .
 يا أقدم كنيسة في ألتاريخ المشرقي وربما في ألأيمان المسيحي  ... هل من ألممكن ألأفصاح لرعيتك ألمهمشة عن ألذين نددوا بالتصرفات ألتي دفعتك لأصدار مثل هذا ألتوضيح ألذي لن يؤدي الا الى ألمزيد من ألضياع والفرقة والأشتطاط الكنسي والرعوي ... هل يعقل أن تنقاد كنيسة ألشهداء عبر ألتاريخ الغابر والمعاصر الى رسائل أقل ما يقال عنها بأنها تحوي " كلمات حق يراد بها باطل " .

-------
المصدر
صباح قيا
رسالتي ألرابعة الى راعي الكنيسة الكلدانية
« في: 29.12.2013 في 13:24 »



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3167
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: رد: رسالتي ألرابعة الى راعي الكنيسة الكلدانية/ د. صباح قيّا    2013-12-29, 5:38 am


Jack Yousif Alhozi
رد: رسالتي ألرابعة الى راعي الكنيسة الكلدانية
« رد #1 في:29.12.2013 في 13:45 »
الأخ د. صباح المحترم

اكرر هنا ردي على مقال الأخ حبيب تومي الموسوم (لمـاذا رشـحت نفسـي فـي قائمـة (بابليـون) التـي يرأسـها الأخ ريـان الكلدانــــــــــي ؟)
لأن له علاقة بموضوع مقالك هذا ايضا...مع تحياتي.


اللغط الذي أثير حول دور وشخصية السيد ريان الكلداني ولقب الشيخ الذي منح له، وبعدها تصريح مكتب إعلام البطريركية الكلدانية المتعلق به أمر طبيعي لعدة اسباب منها:
١- بروز هذا الشخص الغامض لغالبية ابناء شعبنا بشكل مفاجئ على الساحة السياسية وترؤسه لقائمة انتخابية جديدة لايعرف عنها الكثير.
٢- إستعماله لقب  (شيخ)، وهو امر غريب وجديد على ابناء شعبنا، ولكن بسبب توضيحاتكم وتوضيحات بعض الأخوة الذين عرفوه عن كثب تبين بأن طبيعة عمله أملت عليه إستخدام هذا اللقب -إذا عرف السبب بطل العجب-. لاضير من ذلك إن كان ينصبّ في خدمة ابناء شعبنا المسيحي.
٣- إنه لأمر غريب أن يصدر تصريح من مكتب اعلام البطريركية يفهمه القارئ المحايد بأنه سلبي من هذا الرجل الذي تقولون بأنه يعمل لأستعادة حقوق شعبنا وان عمله لايتعارض مع عمل البطريركيه (هذه النقطة بالذات -والتي اثارت جدلا كبيرا- بحاجة الى توضيح من جميع الأطراف).

كنتيجة لما ذكرنا، لايستبعد ان تقوم الأطراف التي لها مصلحة في الموضوع - القوائم المنافسة لقائمة الشيخ الكلداني- بمحاولة إظهار وجود صراع بينه وبين البطريركية الكلدانية وتأجيجه ،وتضخيم بيانها الذي ربما لايتعدى كونه توضيحا يؤكد استقلالية موقفها من قائمته كونه يحمل لقب "كلداني" وإنها تعترف بممثلي شعبنا الفائزين في الأنتخابات ومن اية قائمة كانوا، حتى ان كانوا من قائمة السيد ريان مستقبلا، لأنها تحترم اختيار شعبنا وهذا يؤكد استقلالية موقفها.

جاك يوسف طليا الهوزي




الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3167
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: رد: رسالتي ألرابعة الى راعي الكنيسة الكلدانية/ د. صباح قيّا    2013-12-29, 5:39 am

soraita
رد: رسالتي ألرابعة الى راعي الكنيسة الكلدانية
« رد #2 في: 29.12.2013 في 13:54 »
----------------
الي الاخ صباح قيا
هذا اقتباس من كلامك (اقف ألآن برهة وجيزة لأقرأ ألتوضيح : لا أحد يمثل ألطائفة ألكلدانية كنسيا الا رئاستها وسياسيا الا أحزابها ألمعتمدة . تساؤلي ألان : ما المقصود بالطائفة ؟ هل الكنيسة لا تعترف بالكلدان كقومية ؟ ... نحتاج الى اجابة صريحة وواضحة ....  نعم لا أحد يمثلنا كنسيا الا رئاستنا ... أؤيد ذلك مائة بالمائة  رغم كون ألأسلوب يغلب عليه طابع  " ألأنا " ,  ولا استغرب ذلك ما دام ألتعبير صادرا من عقلية  شرقية لا تعترف الا بذاتها  وقدرتها المتميزة  وأوحديتها القيادية .... والأهم ماذا تعني " وسياسيا الا احزابها ألمعتمدة " ؟ ... سؤالي :  معتمدة ممن )
يمكنك مشاهده هذا الشريط



http://www.youtube.com/watch?v=kXaywSeO1so
نرى ان بعض المطارنه والكهنه كانوا موجودين في ذلك البيان والذي طلبوا منا ان نغسل ايدينا من هولاء النواب ونريد توضيح من بطريكتنا
1)ماهي الخدمات  هذه النواب  التي قدموها الي الكلدان
2)هل كانت بطريكيه هي غلطانه ام هولاء النواب
3)اذا احد انتحل  مسؤاليتكم فلماذا لاتقدمونهم الي المحاكم
4)هل تعتقدون بهذا البيانات تقنعون الاطراف الاخرين بالوحده .
5)لماذا تطلبون من العلمانيين ان يشاركونكم في مهامتكم
وبما انكم فتحتوا هذه الابواب يجب عليكم اجابه على اسئلتنا



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رسالتي ألرابعة الى راعي الكنيسة الكلدانية/ د. صباح قيّا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلداني :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: كتابات ومقالات متفرقة

-
انتقل الى: