منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 انزلاق وتورط البطركية الكلدانية في معترك السياسة .. الى اين؟/ادور فرنسو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3423
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: انزلاق وتورط البطركية الكلدانية في معترك السياسة .. الى اين؟/ادور فرنسو   2014-01-02, 11:14 am

انزلاق وتورط البطركية الكلدانية في معترك السياسة .. الى اين؟

تحية وبعد ..
سبق لبطركية الكلدان ان قدمت توضيحاً بشأن السيد ريان سالم والذي سبق ان منح قبل سنين  لقب الشيخ ريان الكلداني ، وفي الحقيقة لا يمكن فهم كل هذه  الشدة وهذا الحماس من جانب البطركية الكلدانية في بغداد ، فلم تهتم لأي موضوع سابقاً بقدر ما اهتمت بموضوع السيد ريان ، فالبطركية لها مهام كبيرة بشأن الهجرة والإرهاب الذي يتعرض له المسيحيين ومشاكلها كثيرة ، فيبدو ان البطركية الكلدانية تركت كل هذه المهمات وركزت جهودها على مسالة واحدة وكأنها تخص مصير العراق والمسيحيين والكون ، ألا وهي مسألة وجود شيخ كلداني فتركت كل مهماتها واصبحت مهمة السيد ريان تشغلها بالدرجة الأولى .
هكذا اخرجت توضيحين لاحقين لتوضيحها الأول في شباط الماضي والذي اصبح  كل شئ واضح بعده ، فلماذا إصدار توضيحات اخرى ، المسألة غير مفهومة . لكن هناك من يفسر إن توقيت التوضيحين التاليين على انهما تدخل فاضح في السياسة ، خاصة وبعد ان اعلنت اسماء القوائم المتنافسة على الكوتا المسيحية .
السيد ريان اخذ له لقب الشيخ الكلداني . وماذا يؤثر على الكنيسة وعلى البطرك ، وعلى الكلدان وعلى غير الكلدان ؟ ليأخذ زيد او عمر  من الناس اسم الشيخ العربي او الكردي او السرياني او الآشوري فماذا يهم المرجعية الدينية لهذه الأطراف ؟ فلماذا هذه الشدة من البطركية الكلدانية وما دخلها في هذه الأمور ؟
الجواب نجده في الترحيب الكبير والتضخيم والتهليل المنقطع النظير من قبل خصوم الكلدان والقوائم الكلدانية لهذا التوضيح ، الذي كان بمثابة محاولة التسقيط السياسي لقائمة معينة لصالح القوائم الأخرى ، وكان يجب على البطركية ان تقف محايدة بين الجميع إن كانت لا تريد التدخل بالسياسية كما نقرأ عنها دائماً .
لقد تهلل الآشوريون وأعداء القومية الكلدانية لهذه التوضيحات المكررة والمفهومة من اول توضيح ، وهي تريد التفرقة بين البطركية وشعبها الكلداني ، وكان على موقع البطركية ان لا تقع بهذا المطب الذي نصب لها  ، فلا ادري ما العبرة من موقع البطريكية  الكلدانية ان تسجل كل هذه التوضيحات ، لماذا تريد الخوض في المستنقع السياسي ، هل هو لإرضاء الناقمين على القومية الكلدانية ؟ إنه امر عجيب ومؤسف من البطركية الكلدانية ان تسلك هذا الطريق الذي ليس طريقها  . كان يجب ان يكون للبطركية الكلدانية مستشارين  سياسيين يقدمون النصح في مثل هذه المواقف .
وعموما على البطركية ان تكون في موقع الناصح المعتدل وليس في موقف وضع الزيت على النار
مع التحية

 ادور فرنسو



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3423
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: رد: انزلاق وتورط البطركية الكلدانية في معترك السياسة .. الى اين؟/ادور فرنسو   2014-01-02, 9:50 pm

اقتباس :
فاروق يوسف
----------
الاخ ادور فرنسو المحترم

مقالتك رائعة وتحليلك للآمور ممتاز لانك قرات الواقع بصورة صحيحة
اتمنى ان يضاف قلمك الى الاقلام الحرة الشريفة  والغير ماجورة التي تدافع عن الحق
لقد وضعت يدك على الجرح من خلال الاقتباس ادناه

"، فلا ادري ما العبرة من موقع البطريكية  الكلدانية ان تسجل كل هذه التوضيحات ، لماذا تريد الخوض في المستنقع السياسي ، هل هو لإرضاء الناقمين على القومية الكلدانية ؟"

اخوك
فاروق يوسف


اقتباس :
Michael Cipi

نعـم ، طالما كان هـناك بـيان البطريركـية في 20 شـباط 2013 بـذات المعـنى فإن القـرار الجـديـد لم يأتِ بشيء جـديد

إذن هـل هـو للـتـذكـير فـقـط عـلى مبـدأ في الإعادة إفادة ؟

البطريركـية الموقـرة ، سـبق أنْ صرَّحـتْ ولا مانع لـديها أنْ تـصرّح الـيوم وغـداً بأنها لا تـتـدخـل في السياسة

من جانب آخـر لم يـصرّح عـلماني واحـد ، ولا سيصرح آخـر الـيوم أو غـداً بأنه يمثل البطريركـية

إن قـول الرب يسوع ( أعـطوا ما لقـيصر ...... ) لا يعـني عـزل الكـنيسة عـن الوطن ولا عـن أحـداثه

إنما يعـني أنَّ السياسة يمثـلها سياسيون ، الكـنيسة يمثـلها كـنسيون ، هـذه أمور بديهة لا تـحـتاج إلى إيضاحات

أما إذا أرادتْ الكـنيسة ( فـرضاً ) أن تـتـدخل في الشؤون التي نسميها ــ سياسية ــ لأسباب طارئة ولخـير الرعـية ، نقـول نعـم !

فـهـناك أمور رئيسية ستراتيجية تـبـدأ من الـدستـور يمكـن للبطريركـية ــ إنْ أرادت ــ أن تـنـشـط فـيها ، مثل

تحاول أن تغـير الدسـتور فـتجـعـله كما في المادة الثالثة من دسـتور سوريا الـذي ينـص عـلى :

((  دين رئيس الجمهورية الإسلام )) ... ولم يقـل دين الـدولة ...... ولا دين الشعـب !!

وهـذه خـطوة مرحـلية أولى نحـو العـلمانية

وأيضاً المادة الثامنة : ((  لا يجوز مباشرة أي نشاط سياسي أو قيام أحزاب أو تجمعات سياسية على أساس ديني أو طائفي أو قبلي أو مناطقي أو فـئوي أو مهني ، أو بناءً على التفرقة بسبب الجنس أو الأصل أو العرق أو اللون .  ))

ويمكـن للبطريركـية أن تـطـلب إعادة كـتابة مناهج التعـليم مبتـدئين من رياض الأطفال وحـتى أعـلى المراحـل الجامعـية وتـنـتهي بالشارع

نعـم لا يمكـنها عـمل المستـحـيل ولكـن يمكـنها أن تحاول وأن تجـرّب العـمل

من جانب آخـر ، هـو شيء جـيـد أنْ توجه المؤمنين بما هـو خـير للجـميع مثل تسجـيل الأسماء لـدى سفارات العـراق

 وتـقـديم الـنصائح للمساهمة في بناء الوطن والمشاركة في نشاطاته للصالح العام

أما أن توحي لأبناء الرعـية بالتـوجه أو الميل إلى جهة عـلى حـساب أخـرى ، فـهـذا يُـخـرجها عـن مهامها الروحـية

أما إذا ذا كان هـناك مبرّرات معـلنة ومنـطـقـية لـذلك ، نـقـول نعـم نـناقـشها إلى درجة الإقـتـناع بها

وإلاّ فـكما قال غـبطـته :  فلم تبقَ في الكنيسة عـقلية نخبة تملك السلطة والبقـية تطيعها

وكـل الأشياء تعـمل من أجـل الخـير للـذين يحـبون الله .


اقتباس :
soraita
------
الي الاخ ادور فرنسو
اولا  ان البطركيه صرحت انها لا تريد الدخول الي معترك السياسه
ثانيا لم تقوم لحد الان باجتماع باي حزب سياسي او اي شخص مستقل علماني لكي يستلم المهام السياسيه عوضا عن البطركيه وكانت اصدرت بيانيا على جميع المهاجرين تسجيل اسمائهم والتهيؤ للانتخاب والان نريد ان نعرف   نتخب من وهذا اقتباس من كلام البطركيه (إعلام البطريركية: زار مساء أمس الأحد، 29 كانون الأول، وفد من كتائب حزب الله البطريركية الكلدانية، كما زار صباح اليوم الاثنين، 30 كانون الأول، وفد من التيار الصدري فرع الكرخ (الممهدون) برئاسة الشيخ بتسم التميمي البطريركية لتقديم التهاني والتمنيات بمناسبة اعياد الميلاد المجيد.

وقد نقلوا الى غبطة البطريرك تحياتي وتهاني السيد مقتدى الصدر. رحب بهم غبطة البطريرك ساكو مثمنا هذه المبادرة التي تعزز الاخوة والعيش المشترك خصوصًا في هذه الظروف الدقيقة. كما طلب غبطته اعتماد شخصيات مسيحية لها وزنها )
ونرجو من البطركيه من هم هؤلاء الشخصيات لماذا لاتفصح عن اسماءهم لاننا على ابواب الانتخابات وبصراحه بدانا نشك ان هناك طبخه جديده ضد الكلدان
http://www.saint-adday.com/index.php/permalink/5494.html


اقتباس :
عبد قلو
------
الاخوة المتحاورون الاعزاء
في مقالة موجودة على هذا المنبر والمعنونة (حول مقال اويا اوراها .. قائمة الرافدين و القانون الجعفري والعمل بمبدأ الكراسي تبررها الوسائل) للزوعوي نينوى النكرة

فقد كان من الردود الموجودة على هذه المقالة رد السيد كريم عدنان والذي له رد في هذه المقالة اعلاه، اقتبس من رده من تلك المقالة، هذه الفقرة:

شعبنا في تضاءل في العراق واحزابنا المسيحية عليها القيام بتحالفات شيعية وسنية جعفرية مذهبية وكردية افضل من التنقل والهرولة من حزب الى اخر

ورد السيد كريم  جاء بناءا على موافقة الوزير الزوعوي لازار  على قانون الاحوال الشخصية للمذهب الجعفري اثناء تصويت مجلس الوزراء عليه ، علما بانه هنالك وزراء شيعة لم يوافقوا عليه وكما ذكر في الرد ادناه المدعو يوخنا البرواري وكما هو مذكور ادناه:

كما هو معلوم للجميع أن قانون الأحوال الشخصية الجعفرية لم يمرر بمجلس الوزراء لعدم حصوله على الأصوات اللازمة لتمريره وبضمن الأصوات الرافضة له أصوات  الكثير من الوزراء الشيعة بأعتبارة ترسيخ للطائفية ويزيد الفرقة والتباعد بين أطياف الشعب العراقي لاسيما المسلمين منهم , لكن الغريب في الأمر قيام السيد سركون لازار بالتصويت لصالح القانون , في خطوة مكشوفة , الغرض منها  التقرب من مكون بعينه , لتحقيق مكاسب فيما بعد.. تسأل أين الحكمة في عمل كهذا إن استثنينا المصالح الشخصية , الم يكن الأجدى لشعبنا باعتبار من صوت لصالح القانون ممثل لهذا الشعب في مجلس الوزراء أن يقف على مسافة واحدة من الجميع وينأى بنفسه , إما التذرع بالدستور وذكر مواده إن كان ماتقولون صحيح لما لم يصوت الكثير من وزراء ألشيعه الم يكونوا الأولى بالأمر , هذه خطوة مكشوف الغرض منها ولا تنطلي على احد ولا داعي لشرعنتها بكثرة الحديث المنمق .....انتهى الاقتباس

وعليه فموقف السيد كريم عدنان يحاول ان يعاضد بطريركيتنا لكي تقف حائلا ضد تنظيمات الكلدان للتنسيق مع جهات اخرى.. ومن جهة اخرى يشجع للتحالف مع احزاب غير مسيحية للاحزاب الاشورية..فما المقصود من كيله بمكيالين؟


اقتباس :
عبدالاحد سليمان بولص
--------------
http://www.ankawa.org/vshare/view/4506/moharam/

لمن لم يستوعب أو لا يريد أن يستوعب سبب تكرار ايضاح الباطريركية الكلدانية أن يفتح الرابط أعلاه ليعرف من أين أتت تسمية شيخ الكلدان أو شيخ الكلدان العام ومن هي الجهة التي تقف وراءها.

لا الباطريركية ولا أي انسان عاقل له اعتراض على أن يسمي أي أحد نفسه شيخ كلداني أو عربي أو آغا كردي لأن هذه هي الحرية الشخصية التي يجب أن يتقبلها الجميع

الايضاح المقصود بكل هذا التهجم غير المبرر جاء بعد أن ظهر أسم شيخ الكلدان وتكرر لما اصبح شيخ الكلدان العام لعدم وجود تسمية مشايخ لدى الكلدان وهي مرفوضة.

أذا كان البعض يرضى بأن يعود الى التربية العشائرية ويقف على باب شيخ العشيرة فله مطلق الحرية أما أن تفرض الفكرة على الكل فهذا هو الأمر المرفوض.

السدة الباطريركية للكنيسة الكلدانية هي الخيمة التي نستضل تحتها أيا كان الجالس على كرسيها طالما أتى بانتخابات نزيهة وأن مخالفة البعض أو مشاكستهم لغبطة الباطريرك الحالي هي اضعاف لمكوننا بأجمعه لأن قوتنا تكمن في وحدتنا والاحتماء بالغرباء سوف لن يفيدنا بشيء

نعم قد تكون هناك صياغة ركيكة لبعض الجمل في ايضاحات الباطريركية وقد أشرت الى ذلك في أكثر من مناسبة سابقة وأظن أن سبب ذلك يعود الى ىنقص في الخبرة الاعلامية للمشرفين على اعلام الباطريركية ولا أظن أن لغبطة الباطريرك الوقت الكافي لمراجعة كل ما يكتب بالتفصيل.

تحياتي



اقتباس :
Michael Cipi
------------
أخي العـزيز عـبـد الأحــد سليمان

لا تعـتـمد عـلى الفـيديو :

http://www.ankawa.org/vshare/view/4506/moharam/

لماذا ؟ لأنه ليس تـصريحاً رسمياً ولا هـو كـتاب صادر من دائرة معـروفة ذات خـتم ولا من جهة مخـولة برلمانياً أو دستـورياً أو ما شابه ذلك

وإنما يمكـنـك الأخـذ بـ : الشيخ ريان الكـلـداني مستـشار رئيس الوزراء لشؤون المصالحة الوطـنية............ لأنها رسمية

وتخـتـلف كـثيراً عـن ريان شيخ الكـلـدانيّـين أو ريان شيخ الكـلـدان العام ..... و الحـقـيقة أنت تعـرفـها أحـسن مني

وأعـيـد ما قـلته سابقاً أن علاقة غـبطة البطريرك بـنوري المالكي متينة جـداً فـيمكـنه مفاتحـته وإلغاء هـذا المنـصب إنْ كان يُـزعج أحـداً .



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انزلاق وتورط البطركية الكلدانية في معترك السياسة .. الى اين؟/ادور فرنسو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني  :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: كتابات ومقالات متفرقة

-
انتقل الى: