منتدى كلداني

ثقافي,سياسي,اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 مقتطفات من الردود التي نشرت في موقع عنكاوة بين الاخوة المتحاربين /القسم 20

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3160
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: مقتطفات من الردود التي نشرت في موقع عنكاوة بين الاخوة المتحاربين /القسم 20    2014-01-26, 9:56 pm

اقتباس :
عبدالاحد سليمان بولص
رد: رسالة مفتوحة الى المطران سرهد جمو حول جوقات كنيسة مار ميخا الكلدانية
« رد #33 في: 27.01.2014 في 21:37 »

الأخوة المتحاورون

لقد ابتعد النقاش عن لب الموضوع كالعادة.

ولي ملاحظتان حول الموضوع:

1- ألا يساعد سكوت الجهة المعنية في خلق المزيد من الاجتهادات؟ ما الضرر في أن يكون عامة الناس على بينة بما يجري خلف الكواليس بدل فسح المجال للمزيد من القيل والقال الذي يمكن ايقافه متى ما كشفت الحقائق بشفافية؟

2- موضوع فريق الانشاد لكنيسة مار ميخا المفصول أو المجمد من قبل السيد راعي الأبرشية كما يقال يحتاج الى توضيح من قبل الجهة ذات العلاقة حاله حال جميع النقاط المثارة ولكن يبقى هناك سؤال محير وهو: بما أن كنيسة مار ميخا كنيسة صغيرة لا تتسع للمؤمنين التواجدين بالقرب منها فما هو الداعي لأن يكون لها عدد من المرنمين يصل الى المئات ؟

أثيرت نقاط كثيرة وسيثار غيرها مستقبلا طالما افتقدنا الايضاح.

تحيتي للجميع


اقتباس :
Jack Yousif Alhozi
الدكتور غسان شذايا المحترم
تحية...
الا تعتقد بان هناك سببا -ربما يكون معقولا- يجعل رجلا بمقام المطران سرهد جمو يقوم بطرد هذا العدد الكبير من افراد الجوقات والبالغ 173 شخصا حسب قولكم؟
هل حاولنم معرفة الأسباب منه شخصيا، لاسيما ان لديكم ،او كانت لديكم علاقات سابقة وانتما رجلان اكاديميان واحسن من يعرف احوال الأبرشية  أن كان غرضكم مصلحتها فعلا، قبل ان ترسل إليه رسالة مفتوحة يطلع عليها الجميع وتصبح مسألة عامة؟
الآن، وقد إطلع عليها الجميع، (سنعتبر) كل ما ذكره السيد شذايا بهذا الصدد صحيحا مالم يصدر من ابرشية مار بطرس ما يثبت عكس ذلك.


اقتباس :
زيد ميشو
اخي عبد الأحد سليمان
نقطة هة أثرتها ......هل يعقل أن يكون في كنيسة 173 عضو في الجوقة!!؟؟ .... ممكن ذلك أخي العزيز في مقالات البعض

أخي أكد .... نحن الكتاب الكلدن عندما نريد أن نعطي رأينا بشيء فلن يردعنا رادع
وسؤالي لك .... ما هو رأيك بالخطابات القومية للبترك دنحا؟ ...... صدقني لا يوجد غيره على الأطلاق من له القابلية بتجيير الكتاب المقدس والروحانية المسيحية من أجل أن يقول في رسائلة بالأعياد المسيحية المهمة تلك الخرافة (الأمة الآشورية بطوائقها)

الأخ - او الأخت ميلتا
أترك مسألة التربية على جهة ...... أعرف بانك سمعت بهذا التعبير من قبل، إلا أن الأختلاف بيننا هو اني اعرف ما تعني كلمة التربية بشقها السليم منذ طفولتي
ملاحظة صغير عزيزي لك ولغيرك
المطران باوي اسقف ضمن السينهودس الكلداني .... ولك الحرية أن تناديه بأسمه .....في المقابل أنادي من أريد بأسمه
والجملة التي أحبها جدا هي (الشيء بالشيء يذكر)
ولن أرد عليك ولا على صبوعة و هاني وديفد اللاعنكاوي.... كونكم  نكرة


اقتباس :
Catholic
أخي لوسيان أنا هنا لا ادافع عن موقع كلدايا نت، ولكنني كمتابع وقارئ عادي أستغرب من هكذا اسلوب بنشر استفسار خاص للمطران على الملأ.

وكأنك بردك هذا تحاول أن تبرئ ساحة د. غسان وفعلته بالقاء اللوم على موقع كلدايا نت. ان ثقافة تحمل المسؤولية تستوجب بأن يتحمل كل شخص نتائج أفعاله ولا يلقي باللوم على غيره ويصفهم بأنهم هم السبب بنشر هكذا ثقافة، لنكن نحن من نضع الحد لهكذا ثقافة، ما المانع؟

هنالك الكثير مما يمكن أن يقال عن موقع كلدايا نت وأنا معك في هذه الجزئية ولكن هذا لا يبرئ ساحة د. غسان وأنا أقترح عليك بان تكتب مقال عن المواضيع التي أنت تراها تهجمية في الموقع المذكور ويمكننا مناقشتها ومعالجة أسبابها بروح مسيحية منفتحة

أرجع وأسأل نفس السؤال الذي سألته على الأخ عبد الاحد سليمان، هل كنت ستقبل من ابنك بأن ينشر رسالة استسفار على الملاْ ليستفسر عن سبب خلافك مع اخوانه؟ دعك من موقع كلدايا نت فهذا يمكن الحديث عنه بمقالة مستقلة ولتكن أنت المبادر الى كتابتها لنشبعها نقاش موضوعي وهادئ.

تحياتي


اقتباس :
عبدالاحد سليمان بولص
الأخ كاثوليك

تحية

أنا شخصيا لا احبذ اسلوب التشهير ضد أي كان وبصورة خاصة رجال الدين احتراما لدرجاتهم الكهنوتية ولكن بخصوص سؤالك عن الاختلاف بين الأب واولاده وعن أحقية الابن بأن يسأل أباه علنا عن أسباب الخلاف أقول بأن من واجب الأب أن يشرح لابنه اسباب الخلاف بطريقة ديمقراطية وأن لا يفسح المجال للكلام المعلن اذا كان حريصا على عدم افشاء اسرار البيت الواحد وأن يحاول تقريب الآراء وحل المشاكل . لقد كتب الكثير ولا بد أن هناك محاولات جرت من خلف الستارة ولكن لم نسمع في يوم من الأيام قيام الأب بابداء وجهة نظره وهذا حق للأولاد عليه. آمل أن تكون الفكرة قد وصلت.



اقتباس :
زيد ميشو
المدعو كنارة
ادخل على هذا الرابط ...أكو فقرة بي خليتها لخاطرك حتى تعرف شلون إنت عزيز علية

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,723049.0.html



اقتباس :
فاروق يوسف
غسان شذايا .. حقيقة يعلمها الجميع ان المطران سرهد جمو  جبل شامخ لا تهمه لا الرياح ولا الأعاصير , وهو من صانعي القرار الشجعان , ولا يأبه من احدا , يتمتع بشخصية قوية ومؤثرة , فلا تهزه مقالة من كاتب يعرفه الجميع بتقلباته , فيوما يكون كلدانيا  , وآخرا كلدواشوريا  ,وتملقك لقناة عشتار اصبحت كلداني سرياني اشوري.

كفى يا غسان فانت لست صغيرا فالأختلاف مع الاخيرين لا يغير من مبادئ الانسان السوي التي يؤمن يها .

وانت تعلم جيدا  مواقف المطران سرهد جمو  وما قدمه لرعيته , تذكر  قبل اشهر ان عمدة بلدية الكاهون الذي كان يفوز بالانتخابات لهذا المنصب لمدة عشروت عاما متتالية استطاع المطران سرهد جمو , باقالته من منصبه وتقديم الاعتذار للكلدان .. لسبب ان عمدة الكاهون اساءة الى  الكلدان .

الا يستحق المطران سرهد جمو كل الحب والاحترام لمواقفه المشرفة تجاه رعيته ام نسيتم هذا الموقف ؟

اين كنت انت وامثالك  لتدافعوا عن  اهانة شعبكم في سان دييكو  ؟؟؟

واذا كانت تهمك حقا مسيرة الكنيسة الكلدانية في سان ديكو لكنت انت قد استمعت الى الطرف الاخر من القضية  والتي هي الكنيسة  لتكون ان وجميع القراء  على بينة من القضية  ومنصفين بالحكم عليها.

أعلم يا غسان ان الذين يؤيدونك الآن ليس قناعة بافكارك ولا حبا بك وانما يتخذون شعار ... (عدو عدوَي صديقي ...)


فاروق يوسف



اقتباس :
زيد ميشو

رد: الله حسب الطلب
« رد #12 في:27.01.2014 في 21:48 »


الأخ العزيز والصديق الطيب عبد قلو
ارجوا أن تترفع عن الرد على هؤلاء البؤساء
قلتها سابقاً .....في كل مقال نكتبه يخلق الكنّاويين والأغاجيين اسماء مستعارة
أن ردينا عليهم نخسر أنفسنا كونهم خلقوا كي يسحبوا النقاش إلى الخلافات والصدامات كيما يجعلوا القراء يستنفرون من مقالاتنا
بالوقت الذي يكتب كتّابهم مقالات ويرد عليهم الكلدان بكل أدب
علماً بان كل أسم مستعار من هؤلاء الكنّاويون والأغاجانيون هم قناع قبيح يستر وجه كاتب دميم

أتركهم أخي وشأنهم ...بئسهم وبئس قناعاتهم وبئس خطّهم ونهجهم وبئس تنظيمهم السيء
نحن رجال أخي الكريم بما تحمل الرجولة من معاني
يكفي بأننا معروفين .... ويكفي بأننا نقول كلمة الحق علينا أولا وعلى الآخرين
يكفي بأننا ركّعنا رجالاً ... ولم يكن بمقدورهم سوى التستر بأسماء وهمية لضربنا
صدقتي أخي .... وأطلب من صديقي العزيز وأخي مايكل ...ان لا نرد سوى على الأسماء الصريحة
وأن نتاقش فكرة الموضوع لا أن ننسحب لدونية تلك الأسماء المستعارة
نحن أكبر بكثير من تلك الأسماء وأكبر من الكتّاب الحقيقيين اصحابها.... وأكبر وأرفع من كل تنظيماتهم
اتركهم أخي وشأنهم ..... رأسنا مرفوع عزيزي عبد في الوقت الذي نخاف أن نعثر برؤوسهم عند سيرنا



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3160
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: رد: مقتطفات من الردود التي نشرت في موقع عنكاوة بين الاخوة المتحاربين /القسم 20    2014-01-29, 4:47 am

اقتباس :
عبد قلو
عزيزي زيد..مع التحية

الشيء المضحك المُسهّل، فان هذه المحافظة المستحدثة في سهل نينوى للمسيحيين، فقد وافق عليها مجلس الوزراء  بناءا على طلب السيد الوزير شخصيا...وهنالك وزير اخر طلب ان تصبح تلعفر محافظة والمفروض وربما ايضا طوزخرماتو وحلبجة والفلوجة فهي ستصبح محافظات بناءا على طلب الوزراء.. فالموضوع اصبح بطلبات الوزراء وهذا يذكرني ببرنامج طلبات المستمعين ..انه دلال للوزراء ..

وعليه وللمجهود الكبير في تقديمه للطلب على جعل سهل نينوى بالمحافظة من قبل السيد الوزير المسيحي الوحيد في الحكومة المركزية، فنقترح ان تصبح المحافظة بأسمه.. وهكذا فكل محافظة اقترحت من قبل الوزير فيجب ان تصبح بأسمه للجهود العظيمة في تقديمهم للطلبات...
وعند الحكومة كل شيء ممكن لتطييب الخواطر، ولذلك ترى الامن والسلام والخدمات للمواطنين سائدة في البلاد، وحتى لا يوجد فقراء ولا متسولين كلها انحلت.. يستاهلون الوزراء..تقبل تحيتي


[url=http://www.zowaa.org/Arabic/baghdad branch/news/bagh news 210114.htm]http://www.zowaa.org/Arabic/baghdad%20branch/news/bagh%20news%20210114.htm[/url]


اقتباس :
soraita
الى الاخ عبد قلو المحترم
هذا كان اول رد سلبي من النجيفي على اقامة محافظه سهل نينوى وانذرهم لا تروحون زائد وهذا اقتباس من التصريح
(رد السيد مظلوم مروكي ممثل المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري على الموقف السلبي الذي أبداه السيد اسامة النجيفي رئيس مجلس النواب العراقي بعدم تأييده لتشكيل محافظة سهل نينوى ، بتأكيده له بأن المجلس الشعبي لا يؤيد تقسيم الموصل ولا استقلال الشعب الكلداني السرياني للآشوري عن العراق ..جاء ذلك خلال اللقاء الذي جرى بينهما على هامش حفل الإستقبال الذي اقيم للنجيفي في العاصمة الأمريكية واشنطن .حيث كان رئيس مجلس النواب العراقي في زيارة للولايات المتحدة الأمريكية الأسبوع الماضي ، وجرى بينهما حوار قصير بخصوص الموافقة من حيث المبدأ من قبل رئاسة مجلس الوزراء لتحويل اقضية سهل نينوى الى محافظة والذي كان مطلب تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية الأولي وخصوصا المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري ، حيث طلب السيد مروكي  تقديم الشكر عن طريق السيد رئيس مجلس النواب ،  للحكومة العراقية و رئاسة مجلس الوزراء بالذات .. .لكن النجيفي كان في موقف سلبي من ذلك حيث قال :  نحن لا نؤيد تشكيل محافظة في سهل نينوى ولا نريد تفتيت الموصل الى اقسام و( لا تروحون زائد ))
اما يوناذم كنا فيقول انها ليست لمسيحين ولكن هناك اقليات اخرى
اذا بدا بتبرعها للاخربن مثل ماتبرع الوقف المسيحي والديانات الاخرى والى الوقف المسيحي واليزيدي والمندائي


اقتباس :
زيد ميشو
أخي عبد قلو المحترم
أتمنى عليك أن تحذف ردك ...أنت أكبر منهم ومن تنظيماتهم السيئة
دع تلك الأسماء المستعارة بوحلهم ... فالضحالة لديهم ليست أكتساب بل موروث وجزء من التقاليد


اقتباس :
زيد ميشو
شكراً أخي العزيز وصديقي الحميم عبد قلو المحترم كونك رفعت ردك الذي ترد عليه بكل أدب على أولئك الأوباش أصحاب الأسماء المستعارة التابعين لتنظيم سيء على شاكلتهم
وشكراً لصديقي وحبيبي مايكل سيبي كونه لبى الطلب ولم يرد على هؤلاء الشرذمة الذين يكتبون بأسماء مستعارة والمنحدرين من بيئة مشكوك بأصالتها ومجندين لحساب تنظيم سيء على شاكلتهم

نحن رأسنا مرفوع إخوتي .... ويقلقنا في سيرنا أن نتعثر برؤوسهم


اقتباس :
soraita
الى الشماس Odisho Youkhana
بالرغم انك معجب بكتابات دكتور غسان شذابا ودغدغ مشاعركم تجاه قلمه ازيدك علما ان غسان شذايا لايعرف احد وسوف انقل لك احدى المقتطفات من احدى رسائله (هذه لمحة مختصرة لحدثين مهمين ومتشابهين من تاريخ هذه الأمة التي تعيش مرحلة ضمور وانحسار هائلين قد يؤدي خلال ال 50-100 سنة قادمة الى انقراضها وبشكل نهائي. انه ومن المحزن ان يتبادل بعض القوميين الكلدان اليوم مواقع المتطرفين الاشوريين في عام 1999 بينما يحتل انتهازيي الامس الاشوريين مواقع الوحدويين المخلصين في حينها. وكذلك يتبادل ملالي الكنيستين الشقيقتين الاشورية والكلدانية مواقع احدهما الاخر في لعبة خبيثة هدفها عدم اللقاء والاتفاق على اي شئ يخدم ابناء هذه الامة الضعيفة والمتشرذمة .)
فهو حتى الرجال الدين الاشورين يسميهم بالملالي





الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3160
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: رد: مقتطفات من الردود التي نشرت في موقع عنكاوة بين الاخوة المتحاربين /القسم 20    2014-01-29, 10:18 pm

اقتباس :
Jack Yousif Alhozi
اخي العزيز لوسيان
تحية..
كيف يمكن لكنائس مقسمة مذهبيا ان يكون لها دور مؤثر في الوحدة القومية؟

اخي العزيز اوديشو
إذا اتفق بطاركتنا الأجلاء على صيغة معينة لوحدتنا الكنسية، فلا مانع من قبول اي اسم يرونه مناسبا لها لأنهم عندها سيضعون تعاليم سيدنا يسوع المسيح قبل اية إعتبارات اخرى سواء كانت مذهبية او قومية.

تحياتي


اقتباس :
Jack Yousif Alhozi
اخي العزيز لوسيان
تحية..
اتمنى ان يكون تغيير اسم الكنيسة الكلدانية وحسب مقترحك هو الحل، ولكن الا ترى إن هناك جهات تسمي شعبنا بالشعب الكلداني السرياني الآشوري، ومع ذلك لايشعر الكثيرون ومن اطراف متعددة بإنتمائهم الى هذه التسمية؟
تقول:
السؤال هو كيف يمكن للكنائس ان تتوحد مع وجود هكذا خلافات حول التسميات؟
المفروض ان تتسامى الكنائس عن الخلافات حول التسمية، لأن هذه الخلافات ليست من اولوياتها، كلها كنائس مسيحية مقدسة عليها ان تنبذ الخلافات المذهبية وتتحد كما اراد لها المسيح، وليس كما يريد لها الناشطون القوميون الذين يسخرونها لتحقيق مآربهم، لذلك تراهم يحاولون إلصاقها بالقومية من خلال مئات المقالات -كما ذكرت في ردك السابق- للتغطية على فشلهم في المجال القومي.

اولوية كنائسنا هي العمل المشترك للدفاع عن كل مسيحي من ابناء شعبنا دون النظر اليه ككلداني او اشوري او سرياني.


اقتباس :
shamoun.n
ماشاء الله  السيد لوسيان  يقترح  ويجد الحلول  وكأن الجميع ينتظرون فلسفته التعبانة أكثر منه هو
شخصياً , لاأدري من طلب منه أن يحشر أنفه بما لايعلم ( يفهم ) به ؟ .. أه صحيح لقد نسيت .! فهو
غيور على الشعب ومصلحة الشعب , أنا آسف يا ( مارتن لوثر كنج ) زمانك .

ومن ثم لماذا تريد ياطيب النية أن تغير أسم الكنيسة الكلدانية الى ( الفلم الهندي ) الذي أقترحته أو
الأسم ( المهزلة ) أن صح التعبير , هل لأنها هي الكنيسة الوحيدة الغير منقسمة على نفسها ياموحد
العالم , أفليس من المعقول أن تطلب من الكنائس الأخرى أن تتوحد فيما بينها قبل أن تطلب من
الكنيسة الكلدانية أن تتبع التسمية القطارية الهجينة ياصاحي .
صحيح أن شر البلية مايضحك .



اقتباس :
chaldean idol guy
الاخ n. shamon
لا تبالي بكلام لوسيان ولا تلومه على افكاره هذه فانه ضحية من ضحاية  المنبر الحر , ان هذا الرجل بدء يتصور ان رواد المنبر الحر هم لسان حال شعبنا المسيحي , وبسبب كثرة التناقضات والمعارك الكلامية في هذا المنبر , اراد هذا الطيب ان يضع حلا لواحدة من المشاكل التي يعاني منها البعض من رواد هذا المنبر ويجعلها قضية راي عام .
اخ لوسيان
بدئت تتفاعل مع قضاية وهمية واني احذرك من النرجسية , انصحك بان تخرج من حجرتك قليلا وتتنفس هواء ليون النقي.


اقتباس :
عبد قلو
السيد لوسيان
ألا ترى ان تسمية الكلدان  السريان الاشورية ..فهو اسم مسيس  ومستغل من قبل الاحزاب والتنظيمات الموجودة حاليا وهي تسمية عقيمة لا تدل على شيء... ويفضل ان تحافظ كنيستنا على اسمها (الكنيسة الكاثوليكية للكلدان) وليبقى الاخرين محتفظين بتسمياتهم وكما يريدون. فالتوحد هو بتوحيد المذاهب وكما حصل مؤخرا ذلك بأنضمام المطران ومجموعة معه الى الكنيسة الكلدانية بعد ان ازال العائق المذهبي الذي يمنع كنيسته السابقة من الاتحاد بكنيستنا.. تحياتي


اقتباس :
ابن اور
الاخ لوسيان المحترم ..
التسمية الموحدة لكنيستنا في مابين النهرين كانت . كنيسة المشرق فحسب . دون تسميتها باي من التسميات القومية الاخرى.. نلاحط من خلال  طقس كنيسة المشرق الكلدانية الحالية وكنيسة المشرق الاثورية . وحتى الكنيسة الشرقية التابعة لمار ادي . ان الطقس المؤدى هو مشرقي صرق حتى ان اتجاهات المذبح للكنائس انفة الذكر هو ( شرقي ) التسمية التي انت بصددها لاتفي بالغرض . علينا  العودة بتسميتها القديمة اي من نشأتها عام 100 ميلادية في مابين النهرين , الاوهي ,,, كنيسة المشرق . التسميات التي نوهت عنها اعلاه . تتخللها فتور عند اقامة الطقس . وينبغي توحيد الطقس اولا لكي لا نخطيء في تصورنا لمستقبل كنيستنا العامة .. التوحيد يتم بدون اي تسمية ..

مع وافر تقديري

مرقس اسكندر دندو


اقتباس :
لايلايسيسس



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3160
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: رد: مقتطفات من الردود التي نشرت في موقع عنكاوة بين الاخوة المتحاربين /القسم 20    2014-01-31, 9:41 pm

اقتباس :


موفق نيسكو1

رد: الاشوريون في الكتاب المقدس

« رد #2 في:01.02.2014 في 19:17 »

جناب الاب الفاضل Daniel Shammon المحترم
بارخمور ابونا
لقد تطرَّقت في مقالك الى موقف الكتاب المقدس من (الاشوريين القدماء)
وتطرقت الى مرحلتين فقط وهي مرحلة استعمل الله الاشوريين كقوة لمعاقبة الاسرائلين، ومرحلة توبة أهل نينوى في زمن يونان النبي، وكلا المرحلتين التي تطرقت لهما جنابك صحيحتان تماماً ولا خلاف على ذلك.

ولكن هناك مرحلة ثالثة واخيرة فيها أربع انبياء تكلموا عن سقوط اشور النهائي وتحطيمها وعدم قيامها، وجنابك لم تتطرق لهم وهي المرحلة المهمة لان المرحلتين التي ذكرتهما جنابك كانتا قديمتان.

وبرغم ان جنابك استشهدت بتوبة اهل نينوى واعتبرتها توبة للاشوريين جميعاً، علماً ان كلمة اشور لم ترد في سفر يونان مرة واحدة، والحديث عن مدينة نينوى فقط، وان نينوى لم تصبح عاصمة الاشوريين قبل ان يتخذها سرجون (705-721 ق.م.) والنبي يونان عاش قبل هذه الفترة بقليل، إلاَّ انني سوف اعتبر ما ذكرته جنابك عن نينوى بانه يشمل الاشوريين لكي لا يتشعب موضوعنا.

 إن المرحلة الاخيرة والمهمة لعقاب الاشوريين تبدأ من زمن اشعيا النبي والذي استشهدت جنابك منه باية واحدة فقط، ثم اكتفيت لتغلق الموضوع والمرحلة الثانية ولم تكمل موقف الكتاب المقدس من الاشوريين لاحقاً، لان الكتاب المقدس منذ زمن اشعيا النبي يصف الاشوريين بالسوء ويتوعدهم بالهلاك، وانه لن يقوم لهم قائمة للاشوريين، وهذه هي المرحلة الاخيرة وتتسلها التاريخي الموافق لحياة الانبياء
اشعيا (693-639 تقريباً)
صفنيا (640-609 تقريباً)
ناحوم (مارس رسالته (612-663 ق.م. تقريباً)
ارميا ايام نبوخذ نصر

يبدأ الرب بمعاقبة الآشوريين قائلاً: إني أعاقب ثمر عظمة ملك آشور وفخر رفعة عينيه. (إشعيا 10: 12).

ثم يُقسم الرب بتحطيم آشور
قد حلف رب الجنود قائلاً: إنه كما قصدت يصير وكما نويت يثبت، أن أحطم آشور في أرضي وأدوسه على جبالي فيزول عنهم نيره ويزول عن كتفهم حمله، هذا هو القضاء المقضي به على كل الأرض وهذه هي اليد الممدودة على كل الأمم. (إشعيا 14: 24–27).

ويصور الله كيف يفرح أبناؤه بالدفوف عندما يضرب ويحارب الآشوريين ويقضي عليهم فيقول:  
من صوت الرب يرتاع آشور، بالقضيب يضرب، ويكون كل مرور عصا القضاء التي ينزلها الرب عليه بالدفوف والعيدان، وبحروب ثائرة يحاربه. (إشعيا 30: 31–32).

ولقسوة الآشوريين يطلب الشعب من الله أن يخلصهم من ظلم الآشوريين لكي يعرف العالم أنه رب قوي إذ يقول:
حقاً يا رب إن ملوك آشور قد خربوا كل الأمم وأرضهم، ودفعوا آلهتهم إلى النار لأنهم ليسوا آلهة بل صنعة أيدي الناس خشب وحجر فأبادوهم، والآن أيها الرب إلهنا خلصنا من يده فتعلم ممالك الأرض كلها أنك أنت الرب وحدك. (إش 37: 18–20).

وينفذ الرب وعده ليبيد آشور ويجعلها خراباً إذ يقول: ويمد يده على الشمال ويبيد آشور ويجعل نينوى خراباً يابسة كالقفر، فتربض في وسطها القطعان كل طوائف الحيوان القوق أيضاً، والقنفذ يأويان إلى تيجان عمدها، صوت ينعب في الكوى، خراب على الأعتاب لأنه قد تعرى أرزيها، هذه هي المدينة المبتهجة الساكنة المطمئنة القائلة في قلبها أنا وليس غيري، كيف صارت خراباً مربضاً للحيوان، كل عابر بها يصفر ويهز يده. (صفنيا 2: 13–15).

ثم يقول الرب لنينوى عاصمة آشور إنه لن يقوم اسمها بعد اليوم: ولكن قد أوصى عنك الرب لا يزرع من اسمك في ما بعد. (ناحوم 1: 14).

ويضيف أن نينوى لن تقوم لها قائمة ولن يكون لها رسل في الأرض يسمع صوتهم فيقول: أين مأوى الأسود ومرعى أشبال الأسود، حيث يمشي الأسد واللبوة وشبل الأسد وليس من يخوف، الأسد المفترس لحاجة جرائه والخانق لأجل لبواته حتى ملأ مغاراته فرائس ومآويه مفترسات، ها أنا عليك يقول رب الجنود فأحرق مركباتك دخاناً وأشبالك يأكلها السيف وأقطع من الأرض فرائسك ولا يسمع أيضاً صوت رسلك. (ناحوم 2: 11–13).

وعندما يعاقب الله الآشوريين ويكسرهم، لن يجعل جراحهم تشفى ليقوموا من جديد، وستفرح وتصفق الأمم لذلك حيث يقول: نعست رعاتك يا ملك آشور، اضطجعت عظماؤك، تشتت شعبك على الجبال ولا من يجمع، ليس جبر لانكسارك، جرحك عديم الشفاء، كل الذين يسمعون خبرك يصفقون بأيديهم عليك لأنه على من لم يمر شرك على الدوام. (ناحوم 3: 18–19).

ويجعل الرب من معاقبة آشور مثلاً لمعاقبة بابل فيقول: هكذا قال رب الجنود إله إسرائيل هأنذا أعاقب ملك بابل وأرضه كما عاقبت ملك آشور. (إرميا 50: 18). (ارجو من الاب الفاضل ملاحظة دقة الكتاب المقدس لأن النبي ارميا عاش زمن الكلدانيين ومعاصراً لنبوخذ نصر ولذلك هو يقارن معاقبة اشور ببابل).
ولذلك وحسب الكتاب المقدس لن تقوم قائمة للاشوريين بعد سقوطهم. اما خارج الكتاب المقدس فهذا موضوع آخر.

ان النقطة الاولى اعلاه هي المهمة في تلعليقي التي ارجو التركيز عليه وليس الثانية والثالثة، ولكن للتوضيح اقول:

2: ان الاية (من تلك الارض خرج اشور) التي تستشهد بها جنابك غير صحيحة (ترجمتها العربية خطأ)، ارجو مراجعة الترجمات البقية كالعبرية واليونانية والانكليزية بمن فيهم السريانية (فشيطا) وهي الترجمة الرسمية لكنيستكم المؤقرة حيث تقول (ونفق لاتور) وليس (نفق اتور)، وحتى الترجمة العربية صلحت الخطأ في الطبعات الجديدة، والصحيح من تلك الارض خرج الى اشور او لاشور، اي ان نمرود خرج وليس اشور، ونمرود لم يكن اشورياً ولا ساميا بل من نسل حام

3:  قول جنابك ان المصرين لا يعترفون بالاشوريين وربط ذلك بالمصريين والاشوريين القدماء غير صحيح اطلاقاُ، ان المصريين لا يعترفون بالكنيسة الاشورية صحيح، وهم من الذ اعداء هذه الكنيسة صحيح، ولكن ذلك لا يعود الى علاقة المصريين بالاشوريين القدماء لا من قريب ولا من بعيد، بل الى مجمع افسس سنة 431م الذي حرم بطريرك القسطنطنية نسطور، اي انهم يعادون كنيستكم لانها نسطورية، علماً ان الخلاف بين نسطور وكيرلس الاسكندري الذي رشقه 12 حرم تحول من عقائدي الى قومي، ولم يكن نسطور اشورياً بل سريانياً (سوري من انطاكية) وهو القائل في اشارة الى بابا الاقباط كيرلس رئيس مجمع افسس الاول 431م (انظروا الى هذا القبطي انه يحاربني بين كهنتي ووسط شعبي، أليس القبطي هو العدو الدائم لانطاكية والقسطنطينية)، علماً اني شخصياً اُحمّل الكنيسة القبطية اسباب دفع نسطور للتزمت برائيه وانقسام المسيحية في العالم والى اليوم، وقد طالبتُ مرة قطع اتصال الكنيسة السريانية الارثوذكسية بالقبطية، لان الاخيرة متعصبة، والغريب بالامر ان البابا شنودة الثالث استعمل نعابير نسطورية، وهناك من اراد محاكمته بتهمة النسطرة، وسانشر مستقبلاً العبارات النسطورية التي استعملها البابا شنودة. ومن جهة اخرى ان اسم كنيستكم المؤقرة والتي هي كنيسة ساليق قطسيفون (المدائن) أو كنيسة بابل (لان قطسيفون عاصمة الفرس التي سمّوها بابل) وان اسم الاشورية اقترن بكنيستكم المؤقرة من تاريخ 17 تشرين اول سنة 1976م فقط، وما قبلها هو : الجاثليقية، والنسطورية، والفارسية، والمشرق، والسريانية الشرقية وغيرها. (المهم لم تكن اشورية قبل 38 سنة). فكيف ستعاديها الكنيسة المصرية لأنها اشورية.
وشكراً
بارخمور

موفق نيسكو



اقتباس :
عبد قلو

رد: الوحدة الكنسية والقومية في رسائل قداسة بطاركة كنيسة المشرق... قداسة مار دنخا الرابع نموذجاً
« رد #16 في: 01.02.2014 في 23:10 »

القس المحترم افرام سليمان..مع التحية
قبل كل شيء كنت اتمنى ان لا تدخل في حوارات بها مناقشات قد تكون عقيمة وتدخلك في مجال قد لا يليق ودرغك الكهنوتي ان تشعبت الى القضايا القومية والمذاهب المختلفة..  ومع ذلك سنحاول ان نستغل هذه الفرصة لنستفيد من ارائك.. فأن سمحت لي بهذه المداخلة حول طلبك الاجابة على الاسئلة التي وجهتها للأخ مرقس اسكندر وتقول:
1) . كنيسة المشرق لا علاقة لها بنسطورس أساساً وبفرعها الثلاثة التي نراها اليوم، ولكن كنيسة المشرق فقد اعترفت رسميا بتعاليم نسطورس سنة 612..

ولا اعرف من هنا تقول ليس للكنائس الثلاثة (فالاثنين منها معروفة والثالثة لا اعرف لمن تقصد) علاقة بنسطورس اليوم ولكن من ناحية اخرى تقول فقد اعترفت رسميا بتعاليم نسطورس سنة 612م..
وسؤالي ألم يكن اسم احد كنيستكم (كنيسة المشرق النسطورية) وتغير بشخطة قلم الى (كنيسة المشرق الاشورية)..بمعنى تحولت للاشورية بدلا من مذهب النسطورية وذلك بعد مقتل البطريرك مار ايشاي الشمعوني في سنة 1975 مغدورا  ؟!!
فلماذا كانت موجودة النسطورية على اسم كنيستكم لغاية 1975م. ولماذا تخلّيتم عن النسطورية حاليا وما هو مذهبكم الحالي ان لم يكن النسطورية؟؟ حيث لا يمكن لكنيسة حقيقية ان لا يكون بها مذهبا دينيا وكما هو الحال مع الكنائس الشرقية جميعا..
واضيفك معلومة والتي اقتبستها من كتاب عن الكنائس النسطورية الذي راجعه البطريرك المرحوم ايشاي الشمعوني والتي كانت السبب في تغير التسمية من مذهبية الى قومية وبأمتياز ولغاية ما في نفس الانكليز،
والكتاب الذي راجعه البطريرك ويحمل توقيعه قال فيه:

W.A.Wigram who laboured there from 1902- 1912 . It may be remarked that the name chosen by the church of England for its mission has tended to came into general use, and the Nestorian Christians are usually now refferd to as ASSYRIANS


وبقراءة كتاب وبمراجعة البطريرك مار إيشاي شمعون تجد الجواب واضح وصريح في ص 179 ،
http://ia700304.us.archive.org/6/items/MN41565ucmf_1/MN41565ucmf_1.pdf


ومن الملاحظ ايضا فان الاسامي الاشورية لم تكن متداولة قبل بداية القرن العشرين مثل سنحاريب واشور وبانيبال وغيرها .. فحتى اسامي رجال الدين والعلمانيين المحسوبين على كنائسنا، كانت اساميهم يهودية على مسيحية مثل بنيامين وشمعون وتوما ودنخا واورميا وغيرها..
ارجوا ان تكون اسئلتي واضحة وان يتسع صدرك لتقبلها  ومنك البركة..

اخوكم
عبدالاحد قلو



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3160
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: رد: مقتطفات من الردود التي نشرت في موقع عنكاوة بين الاخوة المتحاربين /القسم 20    2014-02-06, 10:02 pm

اقتباس :
soraita
رد: السوبارتيين سكان بلاد آشور قبل الآشوريين
« رد #11 في:07.02.2014في 05:14 »

الى الاستاذ موفق نيسكو
ان الاشورين القدامى كانوا ابناء بابل (كلدان)وحتى لو رجعنا الي المورخون الاشورين الحاليين نرى من كتاباتهم ان الاشورين القدامى هم ابناء بابل
وهذا ما يؤكده الكاتب ايشو مالك خليل جوارو في الكتاب الذي جمعه تحت عنوان (( الآشوريون في التاريخ ص 11 بقوله (من المعتقد ان القائد الكبير اشور جد الاشوريين قد هاجر هو ايضآ من شنعار وحل في آشور )، وحتى المؤرخ الاثوري الروسي قسطنطين ماتييف يقول في كتابه " الآثوريون والمسألة الآثورية " ( إن الخارجين من ارض بابل يمّموا صوب شمال ما بين النهرين وأسسوا لهم هنالك موطنآ وكانت آشور اكبر مدنهم ) ، وسرعان ما اتخذوا هؤلاء النازحين الصنم آشور كإله لهم فعبدوه وقد سميوا بالآشوريين كناية بإسمه ومن اسمه ايضآ استمدوا اسم دولتهم الاشورية ، إذن ما الاشورية الا مذهب وثني قديم زال بزوال عبادة إله هذا المذهب والذي كان اسمه آشور
اما النساطره الحاليين هم ايضا ابناء الكلدان وعن اسباب تواجد الكلدانيين في منطقة حكاري وفي عموم تركيا وايران كتبوا الباحثين والمؤرخين الكثير من الاقوال والابحاث التي تؤكد انحدارهم من منابت كلدانية خالصة ، ويذكر لنا بعض المؤرخون ، ان الحملات الأشد قهرآ وظلمآ وذلآ للمسيحيين العراقيين كانت على عهد تيمورلنك ما بين 1393 – 1401 م ، مما حذا بالكثيرين من المسيحيين وخاصة الكلدانيين الذين كانوا يسكنون بكثافة في وسط وجنوب العراق بالهجرة الى المناطق الجبلية في شمال العراق وفي تركيا وايران ، ومن تلك الأقوال والابحاث نقرأ :-

1- المؤرخ أوبري فاين يقول( إن القوانين اللاإنسانية الجائرة التي فرضها المغول أدّت الى هروب عليّة القوم وتشتّت غالبية المسيحيين ولجأ الكلدان منهم الى قرى جبال تركيا وايران ) .

2- وفي كتابه (نزهة المشتاق) يقول يوسف غنيمة( هاجر النساطرة من البصرة وبغداد ومن المناطق الاخرى باستثناء الموصل وتوابعها ملتجئين الى جبال كردستان وبلاد فارس).
وفي كلتا الحالتين هم ابنائنا الكلدان وبداء يعرفون هذه الحقيقه بعد ان وهمها الانكليزا انهم اشورين لانه البابل والكلدان كان الاوال والاخير ولكنها مسالة الوقت


اقتباس :
عبد قلو
رد: الاشوريون في الكتاب المقدس / 2
« رد #3 في: 07.02.2014 في 00:58 »

الاب المحترم دانييل..مع التحية والتقدير
حاولت اقتباس المطلوب ولم افلح..وفقط احببت ان اوضح بان الترجمة الانكليزية king James Version الصادرة بين 1604- 1611م فقد كانت مكتوبة بالانكليزية وكما يلي:

11 Out of that land went forth Assur, and builded Nin..

وهنا (forth) تعني حرف جر  وتقرأ ل (اشور) وليس كما ترجمتها بدون حرف الجر.

ومع ذلك فان كان الاشوريين القدامى من نسل اشور ومن سام ونوح الذين عرفوا الله .. فلماذا كانوا وثنيين؟!!
اعتقد وكما هو واضح بانهم ليس لهم اية علاقة بهذه السلالة وانما فهم من شعوب اخرى سكنوا مدينة اشور وتسموا باسمها معززا تسميتهم بالاله اشور الصنم. ارجوا توضيح خلاف ذلك ..مع التقدير


عبدالاحد قلو


اقتباس :
عبد قلو
الاب المحترم دانييل شمعون...مع التحية

لنقل كلامك هو الصحيح، بان اشور هو الذي خرج ان عاد او لم يعد لتلك المناطق فليس ذلك مغزى نقاشنا.. ولكن،
في هذه الحالة فانك تعتقد بان الاشوريين القدامى من ذريته، ولكن في الكتاب المقدس سفر التكوين 10 لم يذكر من هم ابناءه وكما ذُكرت للاخرين،  علاوة على ذلك فأن الشعب الاشوري كان وثنيا قُحاّ للعظم.. وقد قادوا هجمات شرسة كافرة على عدة بلدان ومنها اسرائيل، الذين كانوا من ذرية النبي نوح واشور..الذين عرفوا الله الخالق من خلالها.
 ولتبيان وثنية الاشوريين القدامى فحتى الملك سنحاريب قُتل على يد ابنه وهو يصلي للاله الصنم اشور وبعدها انتهت الامبراطورية الاشورية على يد الكلدان والميديين في 612ٌ ق.م والى غير رجعة.

بالاضافة لذلك فهنالك فئة اخرى من اخوتنا الاثوريين المجتهدين، يدعون بان اشور كان الها مسيطرا على الارض والسماء والحياة وانه البداية والنهاية ..

ولا اعرف فهل هو اشور الذي خرج لبلاد نينوى من سلالة النبي نوح ام غيره..أليس ذلك تناقضا واشراكا بالله تعالى.. ولكنهم يدافعون عن ذلك وباستنتاجات غريبة لا يصدقها عاقل مسيحي مؤمن..!!

وعليه نرجع ونقول وحسب المقالة الموجودة  للأخ المحترم موفق نيسكو في موقع عنكاوا حاليا، يذكر بأن وجود الاشوريين عائد الى قبائل كانت موجودة سابقا في مناطق نينوى وهم الشوباريين ومنها بنوا مدينة اشور وصنعوا الاله اشور الصنم .. وحسب اعتقادي فأن البابليون اكتسحوا تلك المنطقة وسيطروا عليها وعاشوا فيها وتسمّوا باسم الاشوريين القدماء وليس اشوريي هذا الوقت صنيعة الانكليز ولغاية ما.

ارجوا العلم باننا نناقش من اجل ان نصل للحقيقة وليس كما يدعي البعض باننا حاقدين ونكره اخوتنا الاثوريين وغيره من الكلام المدسوس من المتسترين بأسامي نكرة.
وذلك من حقنا ان نعرف ادعائكم باننا اشوريين فعلا وليس فقط بالادعاء وانما باثباتات تاريخية حقيقية تربطنا بتلك الجذور، فنحن نعيش في القرن الواحد والعشرين وليس قبل مائة سنة ونيف..

الاب العزيز دانييل شمعون، نحن بانتظار اجوبتك على ما ذكرته وبعكسه فما قلته فهو بالصحيح .. تقبلوا تحيتي



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3160
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: رد: مقتطفات من الردود التي نشرت في موقع عنكاوة بين الاخوة المتحاربين /القسم 20    2014-02-13, 10:08 pm

اقتباس :
موفق نيسكو1

رد: الحقائق في كتابات الاخ موفق نيسكو
« رد #9 في: 13.02.2014 في 19:04 »

الأخ العزيز الأستاذ إيشو شليمون المحترم
تحية طيبة وبعد
بداية أشكرك جداً على مقالك بشأني، وأنا سعيد به، لأن كل الآراء يجب أن تُحترم، وأنا أيضاً بدوري  أكنُّ لك كل الاحترام والتقدير.
 أستاذ إيشو بداية أقول: نحن كلامنا أكاديمي تاريخي وليس شخصي، أو كلاماً عاماً، لذلك سوف أردُّ على مقالك نقطة نقطة.

1: أنا قلما يعجني أن أتحدث عن القضايا الشخصية، وباختصار أنا لا ابذل جهداً ولا زخماً عندما أكتب، ومعظم ما أكتب تقريباً محفوظ على ظهر قلبي، فقط يحتاج إلى بعض التنظيم ومراجعة المصادر، لأن معلوماتي هي جهد أكثر من عشرين سنة في الغوص في بطون الكتب وبكل اللغات لأكشف الحقيقة، ولذلك أنا أُعيد فرز الأوراق المخلوطة التي شوشت أبناء الشعب السرياني بطوائفه لأغراض سياسية أو شخصية أو عشائرية، وأنا انقل الحقائق وفق أوثق المصادر بعيد عن العاطفة والشعارات والأعلام واللافتات والصور، أنا اكشف الغموض والتشويه في التاريخ بالحجة والوثائق والبرهان وأضع المغالطات التاريخية في مكانها، وليس بكلام عام مأخوذ من الانترنيت أو التشبث بما قاله فلان أو علان فقط، أو بعلم الاشتقاقات الذي لا يقدم ولا يؤخر، ولا أجامل أحد، فأنا اكتب الحقيقة فقط، وليس هذا معناه إني لا اُخطي، فلستُ مقدساً، وعندما أخطي أعتذر للقارئ الكريم، أمَّا بخصوص الانتقاء فجوابي: نعم عندما أكتب أُركِّز وانتقي التشويش والمغالطات وأصححها، وانتقي التزوير واكشفه بالبرهان الساطع وبإرفاق وثائق، وهذا هو العمل الصحيح (لا يحتاج الأصحاء إلى طبيب بل المرضى، طبعاً ليس القصد هو الاخوة الاشورين وانما اقصد التاريخ المريض)، فليست مهمتي ان أُركّز على ان بغداد عاصمة العراق. وقبل أن أجيبك أخ ايشو، يجب أن أقول:

 إن المسيحية تؤمن بتقديس المعنى وليس بتقديس الحرف، أي لا يوجد مشكلة إذا قلت من لطمك على خدك، أو من صفعك، أو ضربك، المعنى واحد، ولكن عندما يتغير المعنى فذاك هو التزوير كما حدث مع آية سفر التكوين 10: 11، التي غيَّرت المعنى، ومع ذلك سترى الحقيقة الآن.

2: أنا ذكرت إن كلمة آشور في الكتاب المقدس مشوشة ولا تأتي دائماً للدلالة على بلاد آشور التقليدية دائماً بل إلى بابل وملك فارس أحياناً، وأضفتُ أن هناك قبلية إسرائيلية أطلق عليها هذا الاسم في صمؤيل2، ولم أقل أنها تعني الأشورية التقليدية، ولم استرسل بشرح الآية بأن المقصود هو سبط أشير أسوةً بالتي التي بعدها والتي تذكر آشوريم والتي لم اشرح فيها من هم العرب، والتي تقول حضرتك أنها صحيحة والآن وقبل أن ترى حقيقة 2صمويل 2:9 أُضيف شيئاً جديداً وهو: إن كلمة آشور مشوهة في الكتاب المقدس فبالإضافة إلى ما ذكرتُ أقول:

أ-: وردت كلمة الآشوريين في الكتاب المقدس للدالة على قوم في آيتين فقط، وبطريقة غير مباشرة، مرة إشارة إلى آلهة الآشوريين (مراثي أرميا 5 :6)، وفي (اشعيا 19: 23)  لها وردت بمفهوم ديني للتصالح، والمرَّة الوحيدة في كل الكتاب المقدس التي وردت كلمة الآشوريين قبل عصر نبوخذ نصر لتُعرِّف قوم بعينهم هي آية 2 صمؤيل 2: 9 لتُعرِّف (سبط آشير). وجميع كلمة آشور في الكتاب المقدس قبل عصر نبوخذ نصر ترد جغرافياُ فقط (ملك أشور) وليس الآشوريين، وهذا دليل على اضطراب الكلمة في الكتاب المقدس.

ب-: إن كلمة الآشوريين ترد 15 مرة في سفر يهودت لوحده مرتبطة بنبوخذ نصر وليس بالآشوريين القدماء.
و إن نبوكد نصر ملك آشور الذي كان مالكا على نينوى المدينة العظيمة في السنة الثانية عشرة من ملكه حارب ارفشكاد فظفر به إلى جميع أولئك بعث نبوكد نصر ملك آشور رسلا فأبى جميعهم اتفاقا وردوا الرسل خائبين وطردوهم بلا كرامة، فاستشاط حينئذ نبوكد نصر الملك غضباًعلى تلك الأرض بأسرها وحلف بعرشه وملكه لينتقمن من جميع تلك البلاد، و في السنة الثالثة عشرة لنبوكد نصر وفي اليوم الثاني والعشرين من الشهر الأول تمت الكلمة في بيت نبوكد نصر ملك آشور بالانتقام، وإذ حسن ذلك لدى الجميع استدعى نبوكد نصر الملك اليفانا قائد جيشه، فدعا اليفانا القواد وعظماء جيش آشور وأحصى عدد رجال الحرب كما أمره الملك مئة وعشرين ألف راجل مقاتل. سفر يهودت (إصحاح 1/2)، واخبر اليفانا (قائد جيش نبوخذ نصر) رئيس جيش الآشوريين (اصحاح5)، فأنا إذا ضربناهم كلهم كرجل واحد فحينئذ أنت أيضاً تهلك بسيف الآشوريين وجميع إسرائيل يهلكون معك (اصحاح6)، (وهكذا ترد 15 مرة فيما بعد، عدا كلمة اشور التي تقول إن نبوخذ نصر ملك آشور)، (للعلم إن سفر يهودت معترف به من الكنيسة الآشورية، بل أن الأسفار القانونية الثانية كلها ومنها يهودت وجدت لأول مرة بالخط السرياني الشرقي في كنيسة مريم العذراء في اسطنبول في سبعينيات القرن الماضي، وتقدّم السيد عمانوئيل بكداش بطلب إلى البطريرك  السرياني يعقوب الثالث لإدراجها مع البشيطا، فنقلها الراهب يوحنا سيفان قرمز بنقلها إلى الخط الغربي وإدراجها مع البشيطا سنة 1978م.

ج- بخوص آية 2 صمؤيل 2: 9 التي تحاول الكنيسة النسطورية نسب كل حرف شين إلى الأشوريين كما سترى بالدليل والبرهان وليس بكلام عاطفي غير أكاديمي، فأنا لا اكتب شيئاً من عندي يا أستاذ إيشو بل موثَّق، فما ذكرته انا صح وليس أنت، وعند اختلاف الترجمة أنا أرجع وأقارن الترجمات، وخاصة الترجمة التي تعتمدها الكنيسة الآشورية (وشهد شاهد من أهلها)، وكذلك النص العبري، فهل موفق نيسكو من يجعل كل حرف شين هم الآشوريين؟، أم أن موفق نيسكو يكشف من يعجبه حرف الشين؟.



والآن أرجو مقارنة كلمة الآشوريين التي تاتي بحرف التاء دائماً، وهذه أكثر آية يرد فيها كلمة آشور وآشوريين في الكتاب المقدس وهي آية اشعيا 19: 23 (في ذلك اليوم تكون سكة من مصر الى اشور فيجيء الاشوريون الى مصر والمصريون الى اشور ويعبد المصريون مع الاشوريين).


وبما أن كثير من الإخوة الآشوريين تعجبهم الاشتقاقات اللغوية والأحرف ويركزون عليها وأن جميع الكلمات تعني آشور، لذلك من حق الآخر أن يقول إن كلمة الآشوريين تخص سبط أشير فقط، أمَّا الآشوريين فتاتي بالتاء فقط (حرف الثاء غير أصيل بالسريانية)، ولذلك من حق الآخر أن يقول إن الكنيسة الآشورية والآشوريين هي الكنيسة الآتورية للآتوريين، ومعناها كنيسة سكان الجبال. وانتهى الموضوع، ولكن هل هذا صحيح؟. إذا صحت اشتقاقات الآشوريين، فيجب أن يصح هذا الاشتقاق أيضاً.

3: نعم إن كلمة آشور ليس لها معنى في الكتاب المقدس وتفضل هذا الدليل.


4: أين هو التلاعب ,والمجاملة ودغدغت المشاعر في ردي غلى الأخت سورييتا، ألم اقل لها في ردي إن كلمة كلداني تعني عراف وساحر ووثني وفلكي، ألم أقل لها أن عمر الحضارة الكلدانية 73 فقط وما قبلها بابلي وليس كلداني، لذلك يا أستاذ ايشو يجب أن نسمي الأشياء بمسمياتها بعيداً عن العواطف، فأنا لا أجامل أحد، وعندما أريد أن أقول شيئاً أقوله بكل صراحة ولا يعني هذا مجاملة، ولذلك الآن أقول:

إني أرى الإخوة الكلدان غير متعصبين، نعم قد يكون بينهم بعض المتشديين وهذا أمر طبيعي، لكنهم يقبلون الرأي الآخر برحاب صدر، والسبب هو أن الآباء الكلدان كتبوا وأغنوا طائفتهم بكتب تاريخ، لاهوت، روحانيات، قواميس لغة..الخ، فوقفوا على حقيقة الأمور، أمَّا بالنسبة للإخوة الآشوريين فإنهم انشغلوا عموماً بالسياسة فقط وحولوا تاريخ كنيستهم إلى سياسة، وأن التعصب الذي موجود عندهم غير طبيعي ولا يقبلون أي نقد أو أي شيء يخالف رائهم إلاَّ ما ندر، ولذلك إذا لاحظت أن الأخت سورييتا ومعظم الإخوة الكلدان لم ينزعجوا، ولكي اثبت لك وللقارئ الكريم إنني لا أقول إلاَّ الحقيقة ولا أجامل أحد فإني سأقول ما كتبه غبطة البطريرك عمانؤيل دلي في نقطة العرب وكذلك غبطة البطريرك روفائيل بيداويد في موضوع اللغة، ولأني ضد التعصب، ولكي أُثبت لك فإني لا استثني أحد، ففي كتابي السريان وصفتُ  بعض بطاركة السريان الأرثوذكس أنهم كانوا سيئين والأهم من ذلك أشرتُ إلى أهم بطريرك معاصر وهو العلامة البطريرك أغناطيوس يعقوب الثالث أنه قد وقع في أخطأ تاريخية، كما وصفته بأنه بطريرك متفرد بالسلطة ومتعصب، وقد أدى ذلك إلى عدم رضى كثير من المطارنة، ومنهم نيافة المطران المُختطف يوحنا إبراهيم فكَّ الله أسرهُ، لكني دافعت عن رائي بصلابة أمَّا الجميع وعندما وجه لي أحد مطارنة السريان سؤلاً، لماذا كَتبتَ انفرادي ولم أكتب حازم؟، فقلتُ لهُ، إني كنتُ كريماً معهُ عندما كتبتُ انفرادي ولم اكتب ديكتاتور لأنه متعصب ويحاول أن يبرر كل أخطاء السريان التاريخية، وبالنسبة للأقباط فحدث ولا حرج، وقد لاحظتَ إني انتقد البابا شنودة بكل صراحة وأصفه وكنيسته بالتعصب، علماً أن له مكانة خاصة لدى السريان ويُذكر اسمه بعد البطريرك السرياني في القداس، وقد طالبت قداسة البطريرك زكا الأول عيواص كتابةً، وتجرأت أن أقولها له كلاماً في أحد زيارتي لقداسته بقطع العلاقة مع الأقباط أو تخفيفها على الأقل، وقلتُ لقداسته بالحرف الواحد إن الأقباط متعصبون ويصطادون من حديقة البيت وهم المسؤلون عن انقسام الكنيسة في التاريخ.

4: تقول اللغة السريانية ثم تضع كلمة (آشورية) بين قوسين، هو غير صحيح وغير أكادمي، لا توجد لغة اسمها الآشورية، الآشورية هي إحدى اللهجات الأكدية (أرجو مراجعة مقالي لغة السريان الشرقيين)، لذلك عندما تكتب اللغة الأكدية باستطاعتك أن تضع كلمة الآشورية بين قوسين، أمَّا اللغة السريانية فتوضع كلمة الآرامية بين قوسين وليس الآشورية، ولهذا أرجو أن تُسمِّي الأشياء بمسمياتها بدون تشويش القارئ. (هل يستطيع أحد من الإخوة الآشوريين  قراءة لغة الآثار الآشورية، هل يستطيع أحد أن يتقدم لدراسة اللغة الآشورية في إحدى الجامعات في العالم، ويقصد بها السريانية؟ الجواب كلا.
أم انك تريد أن تفعل كالتالي، هذا قاموس مهم سرياني سويدي للأستاذ كبرئيل أفرام، لاحظ ماذا كُتب على الغلاف بالسويدي، كُتب قاموس آشوري سويدي، والسؤال ألم يكن باستطاعة المؤلف أن يضيف حرف الألف إلى سوريا لتصبح أسوريا، لكن يا سيدي الأكادمية أكادمية،  وينطبق ذلك على قاموس دليل الراغبين في لغة الآراميين الذي أعاد طبعه غبطة البطريرك روفائيل بيدوايد وكتب على الغلاف قاموس كلداني عربي، وغيرها. فهل موفق نيسكو يشوش؟ أم أنه يكشف التشويش؟.



أستاذ ايشو أنت رجل أكاديمي فأرجو أن تستعمل الكلمات العلمية والأكادمية، وتُسمِّي الأشياء بمسمياتها، وإذا عندك آراء بشان الاشتقاقات، هذا موضوع آخر، فعلم الاشتقاقات علم ضعيف جداً أغلبه آراء شخصية وتخريجات لغوية لأغراض شخصية، ولا يؤخذ به إلاَّ إذا كان هناك قرائن قوية ومهمة، ولن يقدم ولا يؤخر، المهم يجب كتابة الأشياء بمسمياتها العلمية والثقافية.

5: بخصوص قدوم الأقوام السامية والآشوريين القدماء (وليس السريان الشرقيين الذين تسمَّوا حديثاً بالآشوريين) من الجزيرة العربية، فهذه النظرية لا يختلف عليها اثنان، أرجو مراجعة كل ما كتب عن الأمم السامية، ويا أستاذ ايشو، نحن لا نتعامل مع التاريخ بعقدة وعاطفة، ولا نمحو كلمة عرب من الكتاب المقدس كما فعل غبطة البطريرك دلي في كتابه المؤسسة البطريركية في كنيسة المشرق، حيث تم حذف كلمة عرب بشكل متعمد وواضح من آية أعمال الرسل اصحاح2.


 ليس بهذه الطريقة يُكتب التاريخ، وليس كل كلمة عرب وكأنها المسلمين، نحن نتحدث عن عرب ما قبل المسيح،وهم البدو (راجع مقالتي أصل كلمة عرب)، ثم ما المانع أن يكون بعض العرب مسيحيين، ألم تكن الحيرة تابعة للكنيسة النسطوية، ألم تعقد الكنيسة مجمعاً في قطر، وغيرها كثير، علماً أن هذه الكنيسة كان تابعاً لها أبرشيات العرب والأكراد والأرمن باستثناء الآشوريين، بل أن المدائن كان اسمها بيث ارماي، لماذا لم يُسمِّيها المجتمعون بيث آشور؟.

 وأخيراَ لدي سؤال مهم لحضرتك وهو: من تعتقد أن أنه سوف يكون له مقام عند السيد المسيح أكثر، العرب المسيحيون من بني غسان الذين كان شعارهم (نحن بني غسان من حزب الصليب والرهبان) أم من يرفع شعار (أنا ولدتُ آشورياً قبل أن أولد مسيحياً)؟. (أرجو الإجابة).

 وللعلم فقط إن أكثر كنيسة في التاريخ لها علاقة مع المسلمين هي الكنيسة النسطوري، وهي تفتخر بأن بطريركها ايشوعياب الثاني الجدلي (628-646) راسل وقابل رسول الإسلام محمد وعمر بن الخطاب وأعطاهما هدايا، أن أبناء الكنيسة النسطورية هم المسولين عن أغلب الروايات الإسلامية الخاطئة عن المسيحية، ألم يكن الراهب بحيرا الذي يُلقب بنسطور في كثير من كتب الإسلام وكذلك عداس النينوي وسلمان الفارسي من أبناء الكنيسة النسطورية؟، ألم يكن (يسار بن خيار) جد محمد بن اسحق كاتب أقدم سيرة هو من أبناء الكنيسة النسطورية؟، ألم يتقدم حنين بن اسحق بطلب إلى الخليفة نتيجة ازدياد اعتناق النساطرة الإسلام يطالبه فيها بإيقاف تحول النساطرة الكبير إلى الإسلام؟، وغيرها كثير.

6: بخصوص رسولية الكنيسة النسطورية، أقول: هي رسولية لأنها كانت تابعة إلى سنة 497م لكنيسة أنطاكية فقط، أمَّا بدون ذلك فهي غير رسولية، ولا توجد غير خمس كراسي رسولية معروفة، علماً أن الكنيسة النسطورية بدأت منعزلة وفق كل كُتَّاب التاريخ على الإطلاق بمن فيهم كُتَّابها، والآن الكنيسة الآشورية لا تمتلك شركة كنسية افخارستيا مع أي كنيسة في العالم على الإطلاق، واقرب كنيسة لها هي الكلدانية، فهل يستطيع كاهن من الكنيسة الآشورية أثناء وجوده في القداس مع كاهن كلداني أو أي كاهن آخر في العالم الاشتراك في تقديس الافخارستيا على المذبح (الكلام الجوهري وكسر الخبز وتقديس الخمر، وليس الوقوف في المذبح مع الكاهن وقراءة بعض الصلوات؟)، الجواب:لا ولم ولن يُسمح له إطلاقاً لأنه لا يملك شْركة كنسية.  
 
 7: أرجو عدم خلط الأمور، عندما يريد الإخوة الآشوريين أن يربطوا السريان الشرقيين الذين تسمَّوا حديثاً من قِبل الانكليز بالآشوريين، ويقفزون من سنة 612 ق.م. إلى القرن التاسع عشر، عليهم أن يستمروا إمَّا نزولاً أو صعوداً، وطالبتُ الكثير من منهم بهذا، ولكنهم دائماً يتهربون إلى مواضيع جانبية واشتقاقات وأعلام وشعارات وصور لأنهم لا يستطيعوا الإجابة على صلب الموضوع.

8: بالنسبة لاحترامك الاسم السرياني، أنا أيضاً احترم جميع الأسماء، لكن المشكلة يا أستاذ ايشو هي ليست مسألة احترام ومجاملات، أنا أقول إن الآشوريين هم سريان شرقيين، هذا هو موضوعنا، واثبتُّ وسأُثبت أكثر ذلك بالبرهان الساطع.

9: بخصوص تحياتك إلى الآثوريين، فهذه هي المجاملة وليس غيرها، علماً أن الآثوريين يقولون وبشدة أنهم سريان داخل الكنيسة وأنهم يتكلمون السريانية، فأرجو عدم مقرناتهم بالآشوريين النساطرة الذي جعلوا من اسم آشور مرادفاً للسيد المسيح في كثير من التعليقات، وقولك (فالمعنى هي هي) ليس صحيحاً، وإذا كانت هي هي أرجو أن تعترف مثلهم بأنك سرياني داخل الكنيسة عندئذ تكون هي هي، وعدم خلط الأمور.
وشكراً.


اقتباس :
soraita
الى الاخ موفق نيسكو
كان ردي حاضرا لمناقشه ماجاء في تعقيبك على مداخلتي الاولى لكن تريثت في الرد الى ان   تنشر مقالتك عن الكلدانيه وسوف انتظر الي ذلك الوقت للمناقشه وتاركه المجال للاخوه اشورين لكي يدافعوا عن اشوريتهم ولكن ارجوان يناقشوك بطريقه تاريخيه حجه بالحجه والابتعاد عن كلمات الحاقد والمتربص غيرها وكما احدهم كتب على تعليقي الاول في مقالتك وهذا اقتباس من رده (رجاءا كفاكم ضحكا على العالم بتخاريفكم البدائية الساذجة وكل المحاولات التي تصبوا لمسح الاسم الاشوري ستبوء بالفشل التاريخ يشهد لنا ولغتنا المحكية هي اكبر دليل وعاداتنا وموروثنا الثقافي والحضاري )
وانا هنا افسح المجال لهم  لكي يناقشوك


اقتباس :
موفق نيسكو1

رد: الحقائق في كتابات الاخ موفق نيسكو
« رد #13 في:14.02.2014في 19:37 »

الأخ العزيز ايشو شليمون المحترم

قرأت تعليقك سريعاً وكنت في العمل، ويا أخي العزيز تعرفني إني صريح والحقيقة أُصبت بصدمة لما كتبت حضرتك من أخطاء التي بعضها بالنسبة لي وكأنك تتكلم عن تاريخ كندا، أنا اتعب نفسي وأجلب لك مصادر واسهر الليل لكي ارفعها لك، وحضرتك تأتي وبكل بساطة لتنقل كلمات لا تعرف ما معناها ومن أين أتت، وفكرتُ أن لا أجيب، ولكن أولاً لأنك أخ عزيز سأجيب، وثانياً لكي تعرف حضرتك والقارئ الكريم رأي في الإجابة والتواصل مستقبلا، واعتقد أن الإجابة ستكون المرة الأخيرة لحضرتك وللآخرين، إلاَّ بشرط واحد وهو من حقي وستجده في النهاية، وردي هو.

1:  إن معنى آشور غير معروف حسب قاموس الكتاب المقدس المؤلف من كبار اللاهوتين، وأنت تقول إن له أكثر من معنى. اذكر المعاني مع ذكر اسم المصدر ورقم الصفحة، وبغيره، كلامك مجرد خيال عاطفي.

2: المولف النسطوري الحسن بن بهلول وهو مؤلف أشهر قاموش سرياني تأتي فيه كلمة الآشوريين بمعنى الأعداء.
(ܐܬܘܪ̈ܝܐ، ܒܥܠܕܒܒ̈ܐ) أي الأعداء، (انظر معجمه السرياني، العمود 322).
.
3: ذكرت الكرشونية، ويا ليت لم تذكرها، ويبدو أنك سمعت عنها أو قرأت اسمها فقط، وفاتك أن اربعة في التاريخ فقط قد تكلموا عنها، هم لويس شاخو وقليميس داود ونيافة المطران اسحق ساكا وموفق نيسكو، وربما اخرون ولكن بشكل مختصر وأنا عندي مقال مفصل بذلك منشور في احد المجلات، ولكني اعتذر عن البحث عنه لإرفاقه لك، لأنه لن يغير من الأمر شيء، ومع ذلك فقد طُلب مني تسجيل حلقة تلفزيونية حول الموضوع، فارجوا أن تترقبها، واعتقد حينها المفروض أقل ما يجب أن تفعله حضرتك هو أن ترجع وتحذف تعليقك هذا. لأنه وكانه يتكلم عن كندا.

4: الإغريق هم من اخذوا الحروف من الآراميين والفينيقيين عندما وصلت قافلة تجارية بقيادة رجل اسمه قدمو سنة 1590 ق.م. وليس العكس، راجع ألبير أبونا أدب اللغة الآرامية ص20. والخوري يوسف داود الموصلي، التمرنة في الأصول النحوية ج2 ص30.  

5: المسيحية دخلت العراق سنة 104م، وأقدم ليتورجية هي لمار يعقوب.

أستاذ ايشو عفواً أنا ليس لدي وقت لتصحيح الأخطاء لكل تعليق، وأنا أقول ليس للآشوريين الحاليين أية علاقة بالآشوريين القدماء، وإذا أحببت أن نتواصل وتثبت أن الآشوريين الحاليين ينحدرون من الآشوريين القدماء، أرجو أن تذكر لي بعد المسيحية والى القرن التاسع عشر، (وبشرط ذكر اسم المصدر ورقم الصفحة).

1: اسم أية أبرشية في التاريخ المسيحي باسم الآشوريين.
2: اسم أي بطريرك أو قديس باسم آشور أو الآشوري.
3: اسم قاموس آشوري فيه اللغة التي حضرتك تتكلم بها قبل القرن العشرين.
4: اسم أي شاعر مؤرخ أو أديب آشوري.
5: اسم أي رحَّالة تكلم انه زار منطقة آشورية (قرية قضاء مدينة)، والتقى بآشوريين.
6: اسم الكنيسة الآشورية قبل القرن التاسع عشر بصورة عامة وقبل 17 تشرين أول  1976م بصورة رسمية.
7: أية رسالة من بطاركة الكنيسة فيها اسم الآشوريين (التي عندي كلها ليس فيها، يجوز حضرتك عندك والله اعلم).
هذه اقل ما يمكن من أسئلة.

أريد الإجابة بمصادر ورقم صفحة، ويجب أن ترفق صورة الكتاب مع رقم الصفحة في الحالات الضرورية كما افعل أنا، من يريد أن يدافع عن أفكاره وأفكار أمته عليه أن يمتلك المصادر وليس كلام عام من الانترنيت أو كلمة هنا أو هناك، النقاش يجب أن يكون متكافئ، هناك فرق بين من يسأل ومن يناقش، من يسأل يُجاب، من يُناقش عليه أن يثبت بمصادر موازي للطرف الآخر.

وبغير ذلك أقول:

1: لا وجود للآشوريين قبل أن يُسمِّي الانكليز سنة 1876م السريان الشرقيين النساطرة بالآشوريين، وسأبين ذلك في المقالة الثالثة ذلك بشكل مفصل لان مقالي القادم هو: هل النساطرة هم الأسباط العشرة التائهة من اليهود وبجزئين.

2: إذا لم تجيب على الأسئلة وعلى الأقل خمسة منها (اثنين ترك) مع ذكر المصدر والصفحة وإرفاقها في حالة الضرورة، وكذلك أريد إجابة صريحة بدون التفاف على الموضوع على سؤاليَّ في التعليق:1: هل لكاهن كنيستك شْركة مع كنيسة أخرى؟، 2:من سيقبل السيد المسيح أكثر العرب الغساسنة الذين شعارهم نحن بني غسان من حزب الصليب والرهبان أم من شعاره (إني ولدت آشوريا قبل أن أولد مسيحيا)،3: ما هي معاني اشور، وبغير الإجابة عن هذه الأمور، اعتذر عن المواصلة، وينطبق ذلك على التعليقات مستقبلاً، وأتمنى لك الصحة والموفقية في حياتك.
وشكراً



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقتطفات من الردود التي نشرت في موقع عنكاوة بين الاخوة المتحاربين /القسم 20
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلداني :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: منتدى نشر الغسيل بين الفرقاء

-
انتقل الى: