منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

  عـقلية القائد الشرقي -الحلقة الثانية-

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4548
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: عـقلية القائد الشرقي -الحلقة الثانية-   2014-02-05, 9:46 am


Feb 02, 2014

عـقلية القائد الشرقي
-الحلقة الثانية-
بقـلم: مايكل سيـﭘـي
سـدني


سـبق أنْ فـسَّـرتُ جانباً من سـلوكـية الإنسان الشرقي فـيما يخـص نـفـوره من الـديمقـراطـية وذلك بتأريخ 15 أيلول 2013 في مقال تحـت عـنـوان (قائـدنا لا يقـتـنع بـديمقـراطـيته) يمكـن الإطلاع عـليه في الرابـط:


المسيحي الشرقي:
الإنسان إجـتماعي يـدعـوه طبعُه إلى العـمل بـين أفـراد المجـتمع الـذي يعـيش فـيه من أجـل بناء علاقات مشـتـركة والمحافـظة عـلى وجـوده وكـرامته بـينهم، مما يجعـله بمرور الزمن يَـقـبل ثم يتـطـبُّع بل ويُحاكي بعـضاً من ممارساتهم المسـتوحاة من ثـقافة بـيئـتهم فـيتـوشح بها حـتى إذا لم تـتـفـق مع بعـضٍ من خـصائـص معـتـقـداته ودون أن تـمس جـوهـر إيمانه، وما عـدا ذلك فإن مواصلة العـيش تكـون مؤلمة وصعـبة بعـض الشيء.
ورغـم أنَّ معـظم المسيحـيّـين الشرقـيّـين ملـتـزمون أو متأثـرون بالتعاليم المسيحـية مثل وصايا الله العـشر، إلاّ أنّ الـثـقافة الإسلامية طيلة 1400 سـنة ــ المتسمة بأشكال العـنـف ــ تركـتْ بصماتها السلبـية في نواحي عـديـدة من سـلوكـيات هـذا المسيحي الشرقي الـيومية.
فعلى سـبـيـل المثال نرى هـذا التأثير واضحاً عـنـده حـين يواجه قـصة الزانية في الإنجـيل، فـهـو يؤمن بأنـنا خـَطأة لا نـدين بل الله هـو الـديان... ولكـن تأثـره بالثـقافة الإسلامية السائـدة في محـيطه نراه يحاكي المسلمين أحـياناً كـثيرة ويقـبل بثـقافة غـسل العار فـيمارسها كـدَيّان قـبل أنْ يـدين نـفـسه.
إن مجـتمعـنا الشرقي ــ ذكـوري الـتـوَجه ــ والرجـل يميل نحـو إثبات جـنسه البايولوجي، وليس خافـياً أنّ هـذا التـوجه هـو نـتاج الثـقافة الإسلامية التي تميِّـز الأنـثى عـن الـذكـر فـتـُمنح لها نـصف حـصته من الميراث مفـضلين إيّاه عـليها وهـكـذا في إدلاء الشهادة أيضاً حـتى صارت الأم الحامل في الشرق تـتمنى ــ ويُرفع لها الـدعاء إلى السماء ــ أن يكـون ولـيـدها ذكـراً، بل هي نـفـسها تـطلبه بالصلاة إلى الله، ولم يَسلم المسيحي من التأثر والـرضى بهـذا الـتـشريع وتـداعـياته ، وصار يقـبل بتلك التمنيات الـمتحـيِّـزة لصالح الـذكـور.
ومن مظاهـر إثبات الرجـولة عـنـد المجـتمعات الشرقـية العـشائرية، الـتباهي بإمكانية المجازفة والإقـدام عـلى السرقة بشجاعة، والتي لا بـد لها أن تـؤثر سـلباً عـلى عـقـول الأبرياء ممَن يسكـنون معهم في تلك الـبـيئة بمخـتـلف هـوياتهم الأثـنية (كانت بعـض العـشائر تـفـرض عـلى الفـتى أن يسرق خـروفاً من عـشيرة أخـرى كي يحـظى بالزواج من فـتاة!) ولكـن شـكـراً لله فإن التعاليم المسيحـية تركـتْ بصماتها الإيجابـية عـلى المسيحي الشرقي، الـذي إذا نـوى وتحـرك نحـو السرقة ــ لا سمح الله ــ فإنه عـلى الأقـل يتـذكـَّـر الوصية (لا تـسرق) المغـروزة في عـقـله الباطني منـذ طفـولـته، فـتـشـكـِّـل أمامه وازعاً أخلاقـياً يؤنبه أو تـصبح أمامه عـقـبة تمنعه مِن إتيان الفعـل أو تكـون سـبـباً لتأجـيله أو... ربما يسرق ولكـن بضمير!!! (في أحـد أيام الستينات من القـرن الماضي وأنا طالب في بغـداد، سـرق أحـدهم نـقـوداً من جـيـب سـروالي المعـلق في غـرفـتي المغلقة ولكـنه أبقى لي مصروفي اليومي، فـهو سارق ولكـن بضمير).... وهـكـذا حـين يُـقـدِم أحـد عـلى فعـل الـقـتل أو الزنى أو الإدلاء بشهادة زور، فإن ترسّـبات تربـيته المسيحـية في أعـماق ذهـنه ــ إنْ لم يرضخ لها كـلياً ــ فإنها تـزرع الرهـبة فـيه فـتـؤخـره أو تعـرقـل حـركـته في ذلك الإتجاه وقـد تمنعه كـلياً من الإنحـراف.


القائـد الشرقي:
نـقـصد بالشرقي كـل مَن تـرعـرع هـو وأجـداده لعـدة أجـيال في الـبـيئة الشرقـية فـتـشَرّبَ من تراثها وثـقافـتها الفـكـرية، وتـطـبَّعَ عـلى أعـرافها وقـيَمها وتقالـيـدها الإجـتماعـية وأمثالها الشعـبـية... والقائـد الشرقي ممكـن أنْ يكـون مديرَ مـدرسة أو ضابطاً في الجـيش أو وزيراً أو رئيس حـزب أو خـوري الكـنيسة أو رئيس نقابة... والمسيحي الشرقي واحـد من أولـئك.
حـين تـطـوَّرتْ المجـتمعات الـبـدائية وتـكـونتْ العائلة، كان طابع حـياتها الـبـدائي زراعـياً بحاجة إلى تكاتف أعـضاء الأسـرة لإنجاز أعـمال الزراعة الـيـدوية بمراحـلها العـديـدة والمتعِـبة وكـذلك للحـماية، ثم صار كـبـير العائلة يرأسها ويـديرها ويفـرض إرادته دون أن يعـطي حـرية لأعـضائها المنهمكـين في العـمل والمتأخـرين ثـقافـياً، فـنشأ عـنـده حـب الـتـباهي والغـرور والإعـتـزاز بالقـدرات الـذاتية، وبالتالي لم يعـد يرضى بأفـكار الغـير كي لا يقـرُّ بمؤهلاتهم المفـيـدة وبآرائهم البناءة فـيفـقـد مكانـته، وعـليه فإنه بمرور الزمن نشأتْ ردود فـعـلٍ عـكسية لمارسات القائـد، غـُرِزَتْ بصمت في أذهان الأعـضاء ودُفِـنـتْ كـذكـريات عـميقة في بحـر عـقـلهم الباطني، لتـطـفـو عـلى السطح في أقـرب فـرصة متاحة لهم ــ عـنـد الكِـبَـر والوعي ــ فـيتحـرّرون ويتسنمون مراكـزاً أو مناصباً إجـتماعـية فـيعـيـدون تـصرّفات قائـدهم السابق أمام الناس لـيـصبحـوا أصحاب الرأي المنـفـرد.
وهـكـذا فإن طبـيعة القائـد الشرقي يـرفـض أيّة فـكـرة أو مقـتـرح يقـدّمه موظف تحـت إدارته مهما كان إيجابـياً والسبب!! لإعـتـقاده بأنّ الـتـفـكـير والأفـكار الجـديـدة هي من حـقه فـقـط، أما الآخـرون فعـليهم الطاعة والخـضوع والـتـنـفـيـذ. البعـض صار يسرق أفـكار ومقـتـرحات الغـير ويـدعـيها لـنـفـسه عـنـد المراجع الأعـلى كي يحـصل من ورائها عـلى مبتغاه.
إنّ هـذا الرخـص في الـنـفـسية شاهـدناه عـنـد الضابط العـسـكـري ورجل المعـبَـد والمدير المدني، فـقـد لاحـظـنا في جـبهات الحـرب كـيف أن القائـد الجـديـد يلغي الإنجازات الرائعة للمسؤول السابق ويستـبـدلها بأخـرى من إنجازاته كي تسجَّـل بإسمه، وهـكـذا فإن تجاربنا الحـياتية تكـشـف لـنا عـن تـزمت الـبعـض برأيهم المخالف، وحـين يُحاصرون في زاوية! فإنهم لا يقـبلون الإستـسلام ولا الإعـتـذار، بل يـدافـعـون عـن أنـفـسهم بصورة مخجلة لا يحـسّون بها بطريقة: (((أنا السيـد))) وأنا الـذي أقـول ذلك، وهـو عالِمٌ عِـلم الـيقـين بأنه مخـطىء... وبهـذه الـ (((أنا))) يريـد الإيحاءَ لنا بأنه معـصوم عن الخـطأ والزلات ، ولا يَـزِلُّ لسانه ولا يشرد ذهـنه أبـداً، وما عـلى الآخـرين سـوى الطاعة الحـتمية... وهـذه كـلها قادتْ الشعـوب إلى التمرد عـلى السلطة والمطالـبة بالحـرية والـديمقـراطية... وهـكـذا عـلى الصعـيد الكـنسي فإن أفـكار القادة تغـيَّـرَتْ، فها هـو غـبطة الـﭘـطريرك مار لويس ساكـو، يقـول: لم تـبقَ في الكـنيسة عـقـلية نخـبة تملك السلطة والبقـية تـطـيعها!!... ناهـيك عـن أقـوال قـداسة الـﭘاﭘا فـرانسيس الأكـثر إثارة والمنـشورة في موقعه الرسمي والتي قـد يتـفاجأ بها الكـثيرون... نـتـركـها للمستـقـبل.



من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عـقلية القائد الشرقي -الحلقة الثانية-
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني  :: 

مقالات للكتاب الكلدان
 :: مقالات الكاتب الكلداني/مايكل سـيـﭙـي

-
انتقل الى: