منتدى كلداني

ثقافي,سياسي,اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 حـوار مع أخ إنـجـيلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4414
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: حـوار مع أخ إنـجـيلي   2014-02-27, 9:47 pm

Feb 28, 2014

حوار مع أخ إنجيلي
 
بقلم: مايكل سيـﭘـي
سدني


أتـذكـر في الخـمسينات وأنا طفل في كـركـوك أذهـب ــ عـصراً ــ مع بعـض الأطفال برفـقة فـتيات من جـيرانـنا إلى دار في منـطقة شاطرلو، ونجـلس في غـرفة واسعة نسبـياً أسمع أحـدهم يتـكـلم ولا أفهم ماذا يقـول ولكـنـنا نـنـتـظر حـتى نهاية محاضرته فـنحـصل عـلى صورة صغـيرة تمثل مشهـداً مصوَّراً من قـصص الإنجـيل (وعـنـد الكِـبَـر عـلمتُ أنهم لا يعـتـرفـون بالصور، إذا!!! تلك كانت لأجـل جـذبنا إليهم). وفي فـتـرة دراستي الجامعـية كـنتُ بكـل وَعـيي ورغـبتي أتـردد كـثيراً إلى كـنيسة الأدﭬـنـتـست السبتـيّـين في بغـداد للإستماع إلى الوعـظ الحـماسي للمرحـوم القـس هلال دوس/ مصري رئيس طائفة السبتيّـين في العـراق وكـذلك لمشاهـدة أفلام دينية رائعة، وقـد دعاني يوماً إلى مكـتبه لزيارته فـلـبـيتُ الطـلب وقال لي:
أرى أن نعـمة الرب قـد حـلـَّـت فـيك، قـلت إنها قـد حـلـتْ فيَّ منـذ زمن... قال نريـد أن تكـون معـنا، قـلتُ أنا معـكم كـل يوم جـمعة... قال نريـد أن تكـون مبشراً، قـلتُ أنا أبشر الآن بما يسمح لي وقـتي... قال نريـد أن تـعـتـمِـذ، قـلتُ أنا سبق وأن تـعـمَّـذتُ منـذ سنين... فـلما رآني لستُ رخـيصاً تـوقـف عـن الإستـرسال بهـذه الأسئلة... وبعـد تخـرجي وتعـيـيني الوظيفي في محافـظة واسط/كـوت ومرجعي الـدائم في بغـداد، راسـلته مرة فـقال لي: حـصلـنا عـلى قـرار إمتياز لأبناء كـنيستـنا السبتية من السلطات العـراقـية يقـضي بأنْ يُـسمح لكـل منـتـسب إلى كـنيسة السبتيّـين بالنـقـل إلى أية محافـظة يريـدها ومن ضمنها بغـداد دون قـيـد أو شـرط مع يوم ــ السبت ــ عـطـلة بالإضافة إلى الجـمعة!! هـل تريـد أن أبعـث لك نسخة من القـرار؟ قـلتُ لا تـكـلف نـفـسك فـلستُ محـتاجاً إليه، وشكـراً...
أما الآن وقـبل حـوالي الشهـرين كـتب أخ إنجـيلي عـلى صفحة الفـيسبوك ما يلي:
صنع يسوع مئات المعجزات والعجائب في الأناجيل.. ولا نجـد ذكـر لأي دور لمريم أمه في أية منها، ما عـدا اول الآيات في عرس قانا، وبعدها ليس لها أي ذِكـر... لكن البعـض لا يريد ما يقوله الإنجـيل...
فأجـبته بما يلي: ثم ماذا؟ ما هي المشكـلة مع مريم العـذراء إذا كـرَّمناها ولسنا نعـبـدها كإله؟ ألم يقـل لها الملاك: الرب معـك مباركة أنت في النساء؟ ألم تـقل للملاك: ها أنـذا أمة للرب، وليكـن لي كـقـولك؟ ألم تأخـذ المسيح الطفـل إلى الهـيكل؟ ألم تبحـث عـنه في أورشليم حـين فـقـدته؟ ألم تـقـل خالتها إليصابات لها: مُبَارَكَةٌ أَنْتِ فِي النِّسَاءِ وَمُبَارَكَةٌ هِيَ ثَمَرَةُ بَطْنِكِ يسوع! فَمِنْ أَيْنَ لِي هَذَا أَنْ تَأْتِيَ أُمُّ رَبِّي إِلَيَّ؟؟... فـردَّتْ مريم عـليها قائلة: فَـهُـوَذَا مُنْذُ الآنَ تُطَوِّبُنِي جَمِيعُ الأَجْـيَالِ؟؟...
ألسنا نكـرم أم الرئيس أو مدير المعـمل أو قائـد الجـيش أو أي مسؤول، فأين المشكـلة إذا أكـرمـْـنا أم الرب؟ هـل إلى هـذه الـدرجة تـكـرهـون أم الرب، أم الله؟؟؟؟ نحـن لسنا نـضع في جـيوبنا دولارات، ولكـن لماذا هـذا الموقـف المتعـصب من أم المسيح؟ أنا إذا رأيتُ أمك ولا أعـرفها ولكـني سأحـتـرمها لأجـلك.
فـكـتب الأخ تعـقـيـباً عـلى ردّي فـقال: الرب الإله إله غـيور ونار آكـلة، لذلك يقول في ــ إش8:42 ــ مجـدي لا أعـطيه لآخر ويعـود... ويقـول في ــ إش 11:48 ــ كـرامتي لا أعـطيها ﻵخـر... فـلنعـط كل الكرامة والمجد لملك الملوك ورب الأرباب خالق كل البشر وخالق كل الأمهات، إن كـنا نحب الحق فلنسلك ايضا بالقـداسة التي بدونها لا يمكـن رؤية الرب والرب يباركـك قـسيساً ويوسع تخـومك.
فـكـتبتُ له:
أخي نحـن لم نـقـل غـير ذلك، ولكـني أسألك، أني إذا إحـتـرمتُ أمك، هـل هـذا يعـني أنها أخـذتْ مجـدكَ؟ أم لأنها أنجـبتـك؟ يا أخي حـتى عـلى المستـوى الإجـتـماعي نـقـول مباركة تلك الأم التي أنجـبتْ الطبيب الفلاني أو الموسيقار الفلاني أو الأستاذ الفلاني، فـهـل أخـذتْ تلك الأمهات مجـد أبنائهـنَّ؟؟ ثم قـل لي، كـيف ستـطـوّب كـل الأجـيال مريم؟؟؟ هـل بنـفـينا لها؟ هـل بإنكارنا لها؟ هـل بقـذفـنا إيّاها إلى الخارج؟ كـن واقـعـياً ومنـطـقـياً؟ ثم ما الـذي ستـخـسره إذا أكـرمتها دون أن تـنـقـل مجـد الرب إليها؟ أين المشكـلة؟؟
كـتب أخ ثاني ما يلي: ان القس الفاضل على حق 100% اقـولها ليس مجامله ولكـن اخـتباريا لأنني عـشت واخـتبرت المشهـدين.
فـكـتبتُ له:
مع الأسف أخي فإنك لم تـوَفــَّـق في إجابتـكَ، لأنك لم تـفـنـِّـد كلامي وإنما إنجَـرفـتَ إنجـرافاً (أعـمى ــ آسف) وراء الآراء الشخـصية فـقـط، كان يجـب عـليك أن تـقـول لي: إن كلامك الفلاني خـطأ للأسباب التالية، سواءاً بالآيات أو بالمنطق... وليس كما تـدَّعي إخـتـبارياً!! هـل إخـتـبرتَ مريم العـذراء، وأين إخـتـبرتها؟؟ يا أخي كـن منـطقـياً عـلى الأقـل لكي تـقـتـرب من الواقع. عـلى كـل حال لا يمكـنـنا تـغـيـيـر قـناعة الشخـص ما لم يغـيِّـر نـفـسه بنـفـسه حـين تأتيه الهـداية من الرب. دمت سالماً.
ملاحـظة: إن الأخ الأول المشار إليه يقـول أنه قـس ولكـني أخاطبه بالأخ، فـعـلق الثاني قائلاً لي: لماذا لا تـناديه بالقـس؟ قـلتُ له: أيهـما أثـمن كـلمة الأخ أم الـقـس؟؟ فـلم يُـجـب.
وقـبل يومين صار الحـديث مع نـفـس الأخ الأول فـكـتب:
قال يسوع "على هذه الصخـرة، ابني كنيستي، وابواب الجحيم لن تقوى عـليها" (متى 16) ومن المؤكـد ان الرب هنا، لم يقـصد الكـنيسة المحلية... بل قصد الكنيسة الشاملة المكـونة فقط من المؤمنين الحـقيقـيين من كل مكان وزمان... اما الكنيسة المحلية فـكـثيرا ما اضمحلت وتلاشت، لانها مكـونة من مؤمنين وغير مؤمنين كمثل السمك الجـيد والرديء (متى 13) والاغصان الجيدة واليابسة (يوحنا 15) والعـذارى الحكيمات والجاهلات (متى 25).
Michael Cipi: هـذا الكلام عـن الصخـرة، قاله لبطرس وليس لأي كان، ولكـنكم لا تريـدون ذلك.
فـكـتب الأخ: هذا الكلام قاله يسوع لبطرس، وقال يسوع انه سيبني كنيسته على هذه الصخرة، اي على اعلان بطرس عن يسوع انه ابن الله، فالصخرة هي ليست بطرس، مع ان اسمه يعني حجر وليس صخرة، اما الصخرة فهي يسوع.. وهنا قصد ان على صخرة اعلان بطرس ان يسوع هو ابن الله، على هذا الاساس، يسوع بنفسه سيبني كنيسته، وهو لم يقصد مبنى كنيسة ولا يقصد كنيسة محلية في مدينة ما، بل قصد الكنيسة اي المؤمنين الحقيقيين في كل مكان، ما رأيك اخ ميخائيل؟
Michael Cipi: يسوع قال له: أنت الصخـرة وعـلى هـذه الصخرة أبني... يعـني عـلى إيمان بطرس... وإذا تـقـول أنه نكـرَه، فأي إيمان هـذا؟ أقـول نعـم كانت في حالة ضعـف ولكـن في النهاية تـنـدم وأعـطى رقـبته للمسيح في روما... ألا يكـفي هـذا الإيمان؟ ثم ألا تحـتاج الكـنيسة قائـداً عـلى الأرض لإدارة شـؤونها؟ هـل صحـيح كـل مجـموعة يعـملون كـنيسة لوحـدهم؟ إذن أين الراعي الـذي قال عـنه يسوع لمار بطرس: إرع خـرافي... إجـمع إخـوتك؟؟؟ كـونوا واحـداً؟؟؟ ثم كـيف لا تـقـبلون بالكـنيسة التي عـمرها 2000 سنة وتـقـبلون بكـنيسة عـمرها 100 سنة أو 140 أو 180 سنة؟ ثم ما الـذي ستـخـسرونه إذا كـنتم مرتـبطين بالكـنيسة الكاثوليكية؟ إنه مجـرد سؤال.
حـتى إذا كان لـديكم إيمان خاص، طـيب، أنت إذهـب إلى الكـنيسة وإحـتـفـظ بإيمانك كما تريـد ((مثـلما أفـعـل أنا))... إن إيماني ليس مثـلما يريـده الكاهـن أو المطران... أنا عـنـدي إيماني الخاص ونـظرتي الخاصة إلى الخـلق والكـون والإنجـيل والمسيح ,,,,,,,, وووووو ولكـن لماذا أنـفـصل عـن جـماعـتي؟؟
فـكـتب الأخ: أنا لا اقـول ان بطرس هو نكـرة، بل هو الذي افـتـتح الكنيسة في اعمال الرسل وقـد استخدمه الرب بقوة لكنه ليس الصخرة.. وانا اوافقك على وجود قيادة محلية روحية تقود وتـدير الكنيسة، وانا اقـول انه من المؤسف وجود انقسامات وجماعات وكثير منها لم يكن من الله وكثير منها تحول الى الفوضى. وانا في داخل الكنائس الانجيلية انتـقـد واواجه واكـتب ضد الاعوجاج علنا ولكن هذا ليس بمبرر للبقاء في الكنائس التقليدية. لماذا لان الكنائس التقليدية لم تقم بدورها الروحي عبر التاريخ بل رويدا رويدا ابتعــدت عن الانجيل وعن تعاليم الانجيل، حتى ان البابا اعترف ان مارتن لوثر كان على حق... فلو قامت الكنيسة الكاثوليكية بدورها التاريخي لما دعت الحاجة الى عمل انجيلي.
Michael Cipi: الكـنيسة تمر بمنحـدرات ومرتـفـعات ولكـن الخـط العام هـو أن الكـنيسة باقـية خالـدة لن تـقوى عـليها قـوات الجحيم... إن مسألة مار بطرس هـو الصخـرة ليس فـيها نـقاش.. إرجع إلى النـصوص الأصلية... كـيف أراده المسيح أن يجـمع إخـوته، كـيف يرعى خـرافه؟
فـكـتب الأخ: قال يسوع لبطرس ارع خرافي هذا صحيح، وهل قامت البابوية عبر التاريخ بهذا الدور بأمانة؟ لو انها قامت بهذا الدور، لكـنت انا اول المدافعين عنها..انا لست ضد الكنيسة الكاثوليكية وانا لا ادافع عن الكنائس الانجيلية، بل انا اقبل فقط ما يقـوله الانجيل، وكل ما ليس من الانجيل مرفوض عندي حتى ولو آمنت به كل الكنائس الانجيلية ... يسوع لم يقل لبطرس انت الصخرة.. قال له انت بطرس وبطرس لا تعني صخرة فانا ملم باللغات، بل هي تعني مجرد حجر.. وعلى هذه الصخرة اي على الاساس الذي نطق به بطرس اقام يسوع كنيسته.. ثم اسألك، قال يسوع انه يبني كنيسته، اين هي الكنيسة التي بناها يسوع بنفسه، لانه قال انا ابني كنيستي.. هل ذهب يسوع الى روما وبنى بناية الفاتيكان؟... وهل انت تعتقد ان ما فعلته الكنيسة الكاثوليكية عبر التاريخ بمثّل المبادئ المسيحية، وهل محاكم التفـتيش وبيع صكوك الغفران ومنع الشعب من فتح الكتاب المقدس، هل كل هذا وامورا اخرى هي من الانجيل؟؟.. واين كانت الكنيسة الكاثوليكية عندما ظهر الاسلام عام 620؟ ولماذا لم تفعل شيئا كنيسة مار بطرس التي لن تقوي عليها ابواب الجحيم؟ ولماذا اجتاح الاسلام الشرق الاوسط والكيسة الكاثوليكية عاجزة ومكتوفة الايادي؟.
Michael Cipi: هـذه التي ذكـرتها لي، كـلها أخـطاء عـمل ((مَن لا يعـمل لا يخـطأ))... إجـتاحـت الجـيوش الإسلامية بسبب تعـليمات المسيح: أعـط خـدك الأيسر... ولكـن لماذا لا تـذكـر الإضطهاد الأربعـيني وذبح البطريرك مار ــ شمعـون برصباعي ــ ... وذبح الأسقـف مار يعـقـوب أسقف نصيـبين؟؟ هـذه الـدماء هي التي خـلـدَتْ الكـنيسة، وأنت تـذكـر صكوك الغـفـران؟؟ ومحاكم التـفـتيش؟؟
Michael Cipi: إنه سـطـر واحـد قاله المسيح لـشمعـون كـيـﭙا، لـﭙـطـرس، مكـتوب في إنجـيل مار متى 16: 18 ((أنت الـصخـرة وعـلى هـذه الـصخـرة أبني بـيعـتي...)).
إن يسوع بلغـته ولغـتـنا الآرامية دعى شمعـون (صخـرة) وقال: وعـليكَ يا صخـرة أبني كـنيستي! ومثـلما كان هـذا الـتعـبـير يعـني في فـكـر يسوع هـكـذا فـهمها شمعـون، وفـهمها كل الذين وصل إليهم الإنجـيل بهـذه اللغة الآرامية، ولكـن حـينما تـُـرجـِمَ هـذا السطر إلى اللغة الـيونانية حـصل الـتحـريف!!! (ومع الأسف إنحـرف المعـنى ــ الكاتب) ومن بعـد ذلك تـُـرجـِمَـتْ هـذه العـبارة من اليونانية إلى لغات أخـرى فإن جـميع المفاهـيم بالتبعـية صارت محـرّفة ومغـلوطة ولهـذا يوجـد الـيوم سـوء فهم لهـذا السطر.
NOTE: in Greek ........... Πέτρος = PETROS = ﭙـطـرس
فـقـول الرب: أنت ﭙـطرس تـُـرجـِمَ إلى اللغة الـيونانية كـما يلي (أنت ﭙـِتـروس وعـلى هـذا الـ ﭙـيتـرا أبني كـنيستي) فـحـدث تميـيز بـين إسم ﭙـطرس الشخـصي ..... والصخـرة ... وكأنهما شخـصان أو شيئان مختـلفان، وحـين تـُرجـِمَ من اللغة اليونانية إلى الإنـﮔـليـزية حـدث الشيء نـفـسه
(You are PETER and upon this ROCK I build my church)
ويـبـدو كأن ﭙـطـرس مفـصول عـن الصخـرة، ولـكـنـنا نحـن في كـنيسة المشرق مستحـيل!! نعـرف أن ﭙـطـرس والصخـرة شيء واحـد، شمعـون الصخـرة وعـلى الصخـرة ذاتها بُـنِـيتْ الكـنيسة. هـذه التي ذكـرتها لي، كـلها أخـطاء عـمل ((مَن لا يعـمل لا يخـطأ))... إجـتاحـت الجـيوش الإسلامية بسبب تعـليمات المسيح: أعـط خـدك الأيسر... ولكـن لماذا لا تـذكـر الإضطهاد الأربعـيني وذبح البطريرك مار ــ شمعـون برصباعي ــ ... وذبح الأسقـف مار يعـقـوب أسقف نصيـبين؟؟ هـذه الـدماء هي التي خـلـدَتْ الكـنيسة، وأنت تـذكـر صكوك الغـفـران؟؟ ومحاكم التـفـتيش ؟؟
فـكـتب الأخ: ملخص النقاش... الواقع يثبت.. مع ان الانجيل هو اقوى واسمى واعجب ما وُجد.. لكن العالم المسيحي - التقليدي والانجيلي - حوّله الى مسخرة ومهزلة، بسبب المطامع الشخصية والجهل واستبدال الافكار الانجيلية بافكار عالمية.. العالم المسيحي يحتاج الى توبة وانكسار ورجوع الى المكتوب من دون اية اضافة بشرية ويجب فحص كل فكرة في ضوء الانجيل لان السلطة المطلقة هي فقط للانجـيل...
Michael Cipi: نعم ولكـن يجـب أن لا نبعـثر الجهـود، وكل واحـد يجـر الحـبل من طرفه، إن ذلك يمزق الكـنيسة ... ولكـن ما الـذي ستـخـسره لو أن كـنيستـك تكـون مع روما؟
فـكـتب الأخ: لا اخسر شيء الا مسيحيتي الاصيلة!! بُعـد روما عن الانجـيل كـبعـد الارض عن المريخ... لكن بُعـد الانجيليين اقرب قليلا!...
Michael Cipi: إنَّ مَن كـلفه المسيح أن يرعى قـطيعه أقـرب إلى القـطيع، وإن مَن قال له المسيح أن يجـمع إخـوته وأطاع حـين جـمع أكـثر المؤمنين بالمسيح بما يفـوق المليار... هـو كـنيسة المسيح ومَن يريـد أن يخـرج عـن الرتل فـهـو حـر... وأذكــِّـرك بما قاله ثـيودور هـرتـزل (مؤسس الصهـيونية): لقـد إنـتـشرتْ المسيحـية ولا يمكـن إيقافـها، وما عـلينا سوى تـفـتيتها وذلك بتـشجـيع تأسيس كـنائس كـثيرة...
وهـنا تـوقـف الحـديث! .


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حـوار مع أخ إنـجـيلي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلداني :: 

مقالات للكتاب الكلدان
 :: مقالات الكاتب الكلداني/مايكل سـيـﭙـي

-
انتقل الى: