منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 رد على جلال برنو لموضوعه الذين يزدرون بلغتهم ... استمعوا ال ابن القوش البار كيف يتكلم بلغة آباءكم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4549
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: رد على جلال برنو لموضوعه الذين يزدرون بلغتهم ... استمعوا ال ابن القوش البار كيف يتكلم بلغة آباءكم   2014-03-28, 10:41 pm

Michael Cipi
رد: الذين يزدرون بلغتهم ... استمعوا ال ابن القوش البار كيف يتكلم بلغة آباءكم
« رد #9 في: 29.03.2014 في 05:55 »

القـومية  تـتأثــّر بـ  :

أولاً : الكـوارث الطبـيعـية ( فـيضانات ، زلازل ، جـفاف ، أوبئة ) والمصائب المفـتعـلة ( الحـروب الأهـلية والعالمية ) والتي سبّـبتْ هـجـرات جـماعـية لقـوم أمسى دخـيلاً عـند شعـب له مقـوّماته القـومية الثابتة ، فـفـرضتْ صَبغـته ( لا إرادياً - أو عـنوة ) عـلى الهـجـرة الدخـيلة مؤدياً إلى ذوبان قـسم منها في البوتقة الكـبـيرة للشعـب المضيّـف .

ثانياً
: غـزوات الجـيوش الجـبارة الزاحـفة كانت عاملاً مؤثراً ( بالقـوة ) عـلى الشعـوب الضعـيفة فـغـيّرتْ كـثيراً من خـصائصها ، ومَن يدري ! فـربما مسحَتْ هـذه الجـيوش تراث الشعـوب بحـرقه وتدميره أو سـرقـته ، فـيغـيب كيان أمة ويفـنى صرح تـلك ، ولم يـبق منها إلاّ وحـداتٍ صغـيرة متـناثرة هـنا وهـناك كـجُـزر تكـبر وتصغـر في وسط بحـر واسع تِـبَـعاً للمدّ والجـزر الحاصل فـيه .

ثالثاً :  وفي العـصور الحـديثة فإن المصالح التجارية والثـقافـية من جـهة ، وسهـولة إنـتقال المعـلومات من جـهة أخـرى أثــّرتْ بعـض الشيء عـلى خـصائص كل قـومية فأكـسَبـتـْها لوناً إلى جانب صبغـتها الأصلية وربما تـطعـّـمَتْ بها ولكـنها لم تـُـفـقِـدْها هـويّـتها بالكامل .

فالقـومية هـوية شعـب تـناقـلتها الأجـيال أباً عـن جـد إلى أحـفاد اليوم يعـتـزّون بما ورثوه منها ، فـطوّروه وأضافـوا إليه بصورة إنسيابـية جـميلة وبطيئة فـعـزّز ديمومتها إلى هـذا اليوم .إن ظروفاً وأحـداثاً كـتلك التي ذكَـرناها ، مرّتْ بالكلدانيّـين في بلاد بـيث نهـرين منذ آلاف السـنين وحـمل بهـم الدهـر إلى ما نراه عـليه اليوم .

ولكي نكـون أكـثر عـلمية نقـول :
ليس ممكـناً لأحـد ( مِن أية قـومية كانت ) أن يدّعي قائلاً : أنا نقي من أب نقي عِرقاً ومِن أم صافـية جـذراً ومِن قـوم لم تـَـشـُـبْه شائبة أصلاً ، وإنّ حـواسي الخـمسة لا تلـتـقـط ولا تحـسّ إلاً ما هـو لأبناء جـلدتي مِن قـوميّـتي ، لأن مثـل هـذا الإدّعاء مخالف للواقـع الملموس والمنظور ، فـما الذي بقي يا تـُرى ؟ بقي لدينا هـذا التراث الخالد الذي ورثـناه مِن أجـدادنا مطـرّزاً بلغـتـنا الجـميلة مضافاً إليه مشاعـر الفـرد الجـيّاشـة ( وهي الأهـم في يومنا هـذا ) التي تجـعـله يرفـع صَوته قائلاً : أنا أنـتمي إلى هـذه القـومية .

هـؤلاء هـم الكـلدان في ألقـوش ، زاخـو، تلكـيف ، أومْرا ، يردا ، شـيّوز ، دهـوك ، بطنايا ، شقـلاوه ، عـنكاوه ، بيدارو ، داؤودية ، برطلة ، بيرسـﭭـي ، كـرملش ، مَـنـﮔـيش ، وفي كل زاوية من بلاد بـيث نهـرين وخارجه .

لكي نكـون نـُجـباء نقـول بوضوح وصفاء إنّ الكـلداني الذي لا يشعـر بالإنـتماء لا يُطلب منه الولاء لهـذه القـومية المعـطاء.

وإذا سأل سـائل : ما الذي جاء بكـلدان أور وبابل إلى شمال بـيث نهـرين ؟

الجـواب :  

لقـد شـنّ الملك تغـلات بلاصر حـملات عـسكـرية عـلى بابل ( 731 ق. م  ،  728 ق. م. ورحّـل مِن سكـّانها الكلدانيّـين ( 155 ألف فـرد ) أسرى حرب إلى دياره وسار عـلى خـُطاه الملك سرجـون الذي قام بحـملة ضد الكلدان  710ق.م. فـرحّل ( 16490 فـرد ) منهم أسرى أيضاً . وفي سنة (707 ق.م.) أسَرَ الملك نفسه ( 90800  فرد ) تلتها حـملة أخـرى وأسر( 20800 فـرد ) من الكـلدان كما تـُـثـبت الألواح الطينية في المتحـف البريطاني .

وهـناك سبب آخـر أدى إلى إنـتشار الشعـب الكلداني في المناطق الشمالية ألا وهـو سقـوط الإمبراطورية الآشورية عـلى يد الكـلدانيين سنة ( 625 ق.م.) ، فالدولة المنـتصرة تبعـث بجـيوشها وإداريّـيها لبسط نفـوذها وتـنفـيذ قـوانينها وهـيمنة حُـكـْمها عـلى ارض الإمبراطورية المنكـسِرة مما جـعـل الكـلدانيون ينـتقـلون ويلتقـون أبناء جـلدتهم وينـتشرون في شمال العـراق  .

وهـناك موشـور أثـري : يقـول : الملك سـنحاريب يسبي ( 208 ) ألف من الكـلـدان إلى أراضي الإمبراطورية الآشـورية  
Approximate Date:   689 BCE
Dates of Sennacherib's reign:   701–681 BCE
Language:   Akkadian

مع التـفاصيل التالية :

this is a prism of the Assyrian King Sennacherib, is available online and has been translated to English
 
"In the might of AÅ¡Å¡ur my lord, seventy-five of his strong walled cities of Chaldea, and 420 small cities of their area I surrounded, I conquered, I carried off their spoil. The Arabs, Arameans, and Chaldeans who were in Erech, Nippur, Kish, Harsagkalamma, Kuthaand Sippar, together with the citizens, the rebels I brought out and counted as booty. "

"On my return, the Tu'muna, Rihihu, Yadakku, Ubudu, Kibrê, Malahu, Gurumu, Ubulu, Damunu, Gambulu, Hindaru, Ru'ûa, Bukudu, Hamrânu, Hagarânu, Nabatu, Li'tâu, Arameans who were not submissive— I conquered all of them. 208,000 people, great and small,  male and female, horses, mules, asses, camels, cattle and sheep, without number— a heavy booty—I carried off to Assyria."
Image source
Oriental Institute, Chicago

والآن ، كيف يمكن الجـزم بأن الآشوريين هـم الذين سكـنوا ألقـوش للمرة الأولى ؟ ولماذا لا يكـون الكـلدانيّـون الأسرى ؟ هـل مِن مانع ؟

ولطالما أن النبي ناحـوم يهـوديّ من عائلة تـنبع من اليهـود الذين أسِـروا وعاشوا سنيناً طويلة مع الكـلدانيّـين وتآلفـوا معهـم وتعـلـّموا عاداتهـم وتقاليدهـم فـهُـم أقـرب إليهم مِـن أن يكونوا مع الآشوريين ، وهـل مِـن غـرابة إذا عـبد الكـلدان الوثـنيّون الإله سـين أو صاد ؟ عـلماً أن آشور ( الثورالمجـنـّح إله الآشوريّـين ) يعـني : ثور باللغة البابلية ! ، ثم آمن الجـميع بالمسيح فـصاروا مسيحـيّـين .

و في مقال للمرحـوم الأستاذ نوئيل قـيا بلو بعـنـوان (  ألقـوش- تحـقـيقات بلدانية / مجـلة حـمورابي / سان ديـيغــو ) يقـول فـيه :
أن الهاربين من الإضطهادات هاجـروا إلى ألقـوش في فـترة بدر خان ( 1843 ...... ) ولم يتطرّق إلى ما ذهـبنا إليه عـن الأسرى الكـلدان الذين سيقـوا عـنوة من بابل إلى الديار الآشورية عـبر التاريخ .

وفي مكان آخـر من المقال ، وردَ ذكـر مار يوسف أودو ﭘـطريرك بابل عـلى الكـنيسة الكـلدانية ، دون أن يوضح المقـصود بالكـنيسة الكـلدانية ؟ هـل يَـقـصد كـنيسة مذهـبها كـلداني كما يحـلو لبعـض السُـذج القـياديّـين عـندئذ سـيكـون لـنا ما يدحـض ذلك بشـكل قاطع وحاد ! أم أن المقـصود هـو كـنيسة الكـلدانيّـين ، وهـنا ليس لدينا أيّ إعـتراض .

ثم يرجـع إلى إلى الفـقـرة نفـسها ليقـول عـن مار عـمانوئيل تومكـّا ﭘـطريرك بابل عـلى الكـلدان ويعـقـبها بـأنه ساس الطائفة الكـلدانية ، تـُرى أية طائفة هـذه ! ما هي قـوميّـتها ؟ ولِـمَـن تـتبع ؟  أم أنّ قـصـده بالـ طائفة = قـليلة العـدد ؟ عـندئذ لا إشكال فـيه .

وفي السطر الأخـير من مقاله الجـدير يذكـر المرحـوم : ( ستبقى ألقـوش عـريقة بمسيحـيّـتها ، مؤمنة بقـوميّـتها ) ... ولم يذكـر لنا إسم قـوميّـتها . لماذا ؟ هل أن إسم القـومية الكـلدانية مُخـجـل ؟

أنا لم أسمع أحـداً قـط أيام زمان أن إسم قـوميتـنا ليس الكـلدانية ، تـُرى ما الذي جـرى ؟ ثم ألم نكـن نقـول ولا زلنا نؤكـّد أن لغـتـنا هي الكـلدانية ؟ فـمَن هـم هـؤلاء الذين يتكـلمون اللغة الكـلدانية ؟ وأودّ أن أمزح  وأقـول : إذا أردتَ أن تـُترجـم كلمة ( حُـب ) إلى لغـتـنا الدارجة في البيت ، فـهـل ستقـول : حُـبّا أم خـُـبّا ؟ ولماذا ؟

ثم كيف يلفـظ الآثوريون حـرف  ( ܚ ) .. وحـرف  ( ܟ  ونقـطة عـند أسفله ) .. الكلدانيَّين ؟ ولماذا ؟


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رد على جلال برنو لموضوعه الذين يزدرون بلغتهم ... استمعوا ال ابن القوش البار كيف يتكلم بلغة آباءكم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني  :: 

مقالات للكتاب الكلدان
 :: مقالات الكاتب الكلداني/مايكل سـيـﭙـي

-
انتقل الى: