منتدى كلداني

ثقافي,سياسي,اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 سؤال لم توجهه عينكاوة كوم على المرشحين / بولس يونان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maria
عضو متألق
عضو متألق







البلد البلد : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1142
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/05/2009
مزاجي : اكل شوكولاتة

مُساهمةموضوع: سؤال لم توجهه عينكاوة كوم على المرشحين / بولس يونان   2014-05-02, 12:25 am

بولس يونان


سؤال لم توجهه عينكاوة كوم على المرشحين
« في: 01.05.2014 في 18:04 »


سؤال لم توجهه عينكاوة كوم على المرشحين

بولس يونان
‏30‏ نيسان‏، 2014

انفرد موقع عينكاوة كوم بمقابلة بعض مرشحي قوائم شعوبنا من المكون المسيحي. لست هنا بصدد تحليل اجابات هؤلاء المرشحين للاسئلة المطروحة لان هذا يتطلب وقت طويل. كما ان عدم طرح اسئلة موحدة لكل هؤلاء يعقد قليلا عملية التحليل ومن ثم المقارنة وبعدها ربما اعطاء الرأي والاسئلة الموحدة مهمة جدا في اي عملية استبيان وهذا نفتقده رغم الهالة الكبيرة التي اعطيت لحدث لا يستحق كل هذا الجهد.
هل كان هؤلاء في قاعة امتحان
رغم طرح بعض الاسئلة المشتركة لكثير منهم فان الاجابة على بعضها خارج مقدرتهم او انهم يجهلوا الاجابة عليها او حتى لا يعرفوا ماهيتها. فلم نجد احدا منهم يعتذر عن الاجابة او يلتف على اي من الاسئلة المطروحة! فكأنني اجدهم طلاب يجيبون على اسئلة علم الاجتماع او التاريخ او الجغرافية! فاعتَقَد الكل بان الاجابة افضل من لا شئ وان كتبوا شيئا ما فان المصحح سوف يعطيهم جزء من الدرجة لاجابتهم وهذا افضل من الصفر او من لا شئ, حتى انه بعضهم استرسل واطال في الاجابة لا لشئ سوى لمجرد الكلام, كما اجتهد الجميع على الاجابة عن جميع الاسئلة حتى ولو لم يعرف معنى السؤال!!!

نوعية الاسئلة واجوبة المرشحين
سأتطرق فقط الى الاسئلة المشتركة او الموحدة التي طرحت على المرشحين, ثم حاولت قدر الامكان اختصار اجاباتهم. اسئلة الحوار الموحد واجوبة المرشحين عليها هي:

-  ما هي أهم نقطة في برنامجك الانتخابي؟ وفي حال فوزكم، كيف ستحاولون تحقيقها؟
اميرة الزيباري ( المجلس الشعبي):  خدمة المواطن (الاطفال، النساء، الشباب ، الشيوخ) للتمتع بحياة قانونية وكريمة.
رائد اسحق ( المجلس الشعبي): لقائمتنا برنامج  انتخابي متكامل يتكون من 32 فقرة.
منصور عجمايا (قائمة بابليون):  برنامجنا الانتخابي واضح ومتواضع ووافي وشامل ومختصر وعملي بنقاطه السبعة عشر.
حبيب تومي (قائمة بابليون):  ثمة برنامج طموح لقائمة بابليون وتبدأ بالحفاظ على الهوية الكلدانية والسريانية والآشورية وعلى الهوية العراقية , توطيد الأمن والاستقرار والقضاء على البطالة ، والحد من الهجرة وتوفير الخدمات للمواطن.
عصام دعبول (ائتلاف بين النهرين): اعتماد إعلان الأمم المتحدة بخصوص الشعوب الأصلية وهو قرار من الجمعية العامة للامم المتحدة برقم 295\61 واعتمد بتاريخ 13 أيلول عام 2007.
كلدو أوغنا (قائمة الرافدين): إن أبرز نقاط برنامجنا الانتخابي هو الاهتمام بقرانا ومدننا واستنهاض ودعم المناطق المحرومة في منطقة سهل نينوى.
رستم شمعون (قائمة الرافدين): اهم  نقطة تميز برنامجي هي آلية تنفيذ وتفعيل الدور الرقابي للنائب الذي يكفل مشاركة فعالة للمواطنين في ادارة شؤونهم والتواصل مع النائب .
شميران مروكل ( قائمة الوركاء): ترسيخ التعايش السلمي والتآخي القومي والديني بين مختلف مكونات الشعب العراقي بما يمكن من بناء عراق ديمقراطي اتحادي موحد.
كريم وردوني ( قائمة الوركاء): أولاً التعايش السلمي .الدفاع عن حقوق الطفل والمرأة ومساواتها مع الرجل. وعدم تدخل رجال السياسة في شؤون الدين وخاصة الإسلام  السياسي. الاهتمام بلغة أبناء شعبنا.
أبلحد أفرام ( قائمة اور): نحن سنركز على الأمور التي تهم شعبنا. من ضمنها رفع التجاوزات عن القرى المسيحية سواءً في الإقليم أو في سهل نينوى..

هل أنتم مع تصويت غير المسيحيين لمرشحي كوتا المسيحية ولماذا؟ ألا يعتبرنه محاولة من قبل أحزاب كبيرة لسرقة مقاعد المسيحيين والاستيلاء عليها؟
اميرة الزيباري ( المجلس الشعبي):  مشاركة غير المسيحيين اعتبره موقف وطني.
حبيب تومي (قائمة بابليون):  تعتبر مسألة وطنية لا غبار عليها.لا نجانب الحقيقة إذا قلنا إن قوى وأحزاب وأشخاص من أبناء شعبنا المسيحي يتقربون بل يستقوون بالآخر غير المسيحي.
عصام دعبول (ائتلاف بين النهرين): لا مانع أن يتم التصويت لمرشح معين من قبل أي شخص من المكونات الأخرى. نحن بشكل عام متوجسون من موضوع السماح لجميع العراقيين التصويت لمرشحيي قوائم الكوتا لأنها تكون في هذه الحالة فريسة سهلة.

كلدو أوغنا (قائمة الرافدين): نحن لسنا مع التصويت من غير أبناء شعبنا.العدد الكبير من القوائم المتنافسة ضمن الكوتا هو دليل أكيد على وجود هذا الطمع لأن الكتل الكبيرة تريد الاستحواذ على هذه المقاعد.
رستم شمعون (قائمة الرافدين): لا اؤيد التصويت الممنهج على الكوتا المسيحية من قبل غير المسيحين .

شميران مروكل( قائمة الوركاء): نحن مع حق المواطن في التصويت لأي مرشح ولأي قائمة بما فيها مرشحي قوائم الكوتا.
كريم وردوني ( قائمة الوركاء): نحن لا نرضى على ذلك.
أبلحد أفرام ( قائمة اور): التصويت للكوتا المسيحية من قبل الآخرين يصب في جانب حرية الشخص والعمل الديمقراطي .

هل تعتقد أنه من الصحيح تشكيل قوائم تابعة للأحزاب العراقية والكردية وخاصة الكبيرة منها للاشتراك في انتخابات الكوتا ولماذا؟ ألا يؤثر ذلك على الإرادة السياسية المستقلة لشعبنا ويضعف الخطاب القومي وبالتالي يؤثر سلباً على عملية الوصول إلى الأهداف القومية؟
اميرة الزيباري ( المجلس الشعبي):  لايجب ان تكون هنالك قوائم تابعة لقوائم اخرى في الانتخابات لان هذا سيؤثر حتما على النظام الانتخابي برمته.
حبيب تومي (قائمة بابليون):  اليوم نشاهد أن الأحزاب الكبيرة شكلت أو دعمت بقوة قوائم من المكون المسيحي للتنافس على مقاعد الكوتا وهذه حالة غير صحية وتعمل على تفريغ الكوتا من معناها الحقيقي.
عصام دعبول (ائتلاف بين النهرين): أنا شخصيا أتمنى أن لا يحدث هذا أو بالأحرى أخشى أن يكون هذا يؤثر على إرادة الشعب العراقي بشكل عام فشعبنا جزء من الشعب العراقي وسلب حقوقه يعني سلب لحقوق العراقيين.

كلدو أوغنا (قائمة الرافدين): إن هكذا تعامل من قبل الكتل الكبيرة هو استصغار لقضيتنا القومية وعدم احترام الإرادة المستقلة لشعبنا.
رستم شمعون (قائمة الرافدين): لااعتقد ان من الانصاف ان يكون رد الجميل لهذه الاحزاب وهذه القوى بان تقوم بالاستحواذ على مقاعد الكوتا المسيحية,واثبتت لنا الدورات السابقة ان ممثلي المسيحين المنتمين لهذه القوى لم يكن من ضمن اولياتهم شأننا المسيحي , بل كان دورهم سلبي في التغطية على التجاوزات التي لحقت بشعبنا.
كريم وردوني ( قائمة الوركاء): أنا لست مع دعم الأحزاب الكبيرة لمقاعد الكوتا.

ما هي الآلية التي ستعتمدونها في تصديكم لمسالة التغيير الديموغرافي التي تطال قرى ومناطق تواجد أبناء شعبنا في مختلف مناطق العراق والإقليم؟
اميرة الزيباري ( المجلس الشعبي):  التأكيد على تطبيق القانون والعمل الجدي على تحقيق العدالة.
حبيب تومي (قائمة بابليون):  في تشريع المزيد من القوانين والأنظمة التي تمنع الاعتداء على خصوصية المكونات الصغيرة.
عصام دعبول (ائتلاف بين النهرين): بتشكيل لجنة برلمانية تختص بشؤون المكونات القومية والدينية وتهتم بقضاياهم المصيرية
كلدو أوغنا (قائمة الرافدين): الدعوة إلى تشكيل المجلس الأعلى لشؤون الكلدان السريان الآشوريين الذي ستكون من أبرز النقاط المهمة التي ستتوفر لديه هو رفض كل ما من شأنه يؤدي إلى تغيير ديمغرافي في مناطق شعبنا.
رستم شمعون (قائمة الرافدين): سوف نعمل مع ممثلي شعبنا وممثلي القوى الوطنية المؤيدة لمنع مثل هذه التجاوزات.
شميران مروكل: التشريعات القانونية التي تضمن حماية حقوق أبناء شعبنا والأقليات الأخرى في أي عمل يهدف أو يؤدي إلى نزع ملكية أراضيهم أو أقاليمهم أو مواردهم .
كريم وردوني ( قائمة الوركاء): لا نوافق على توزيع الأراضي السكنية لغير ساكنين المناطق ذات الأغلبية المسيحية ونطالب مجلس النواب حماية الأقليات في المناطق المتواجدين.

- ما هي الأساليب التي تستخدمونها لوقف نزيف هجرة أبناء شعبنا من داخل الوطن إلى الخارج؟ وماذا ستعملون من اجل الهجرة المعاكسة وكيف؟
اميرة الزيباري ( المجلس الشعبي):  تحقيق الخدمات للمواطن من تأمين صحي وضمان اجتماعي وتقاعد وغيرها.
حبيب تومي (قائمة بابليون):  فإذا توفر الأمن والأمان للمواطن، وتوفر السكن وفرص العمل والخدمات. إذا فكرنا بالهجرة المعاكسة ، فينبغي توفير الأجواء الملائمة للمهاجر لكي يستقر في وطنه العراقي.
عصام دعبول (ائتلاف بين النهرين): هناك عدة أسباب كان لها الأثر الأكبر في تفشي ظاهرة الهجرة اذكر منها:الوضع الأمني المتردي. الضغط النفسي والمستقبل المجهول.تردي الخدمات الأساسية بسبب سوء التخطيط وانتشار الفساد.
أما الهجرة المعاكسة حسب اعتقادي حلم بعيد المنال في ظل الظروف الحالية.
كلدو أوغنا(قائمة الرافدين): العمل على استكمال الإجراءات القانونية لاستحداث محافظة سهل نينوى والاهتمام بقرانا وعمل مشاريع للنهوض بواقع قرانا ومدننا.
كما سنقوم باستثمار الهجرة المعاكسة من خلال عمل مشاريع مهمة وتهيئة الأرضية لعمل مشاريع.

رستم شمعون (قائمة الرافدين): انشاء المحافظة في سهل نينوى هوكفيل بفتح باب الاستثمار الامن والادارة الذاتية التي هي كفيلة بتطوير العامل الاقتصادي وتجعل المواطن يتشبث بارضه .
كريم وردوني ( قائمة الوركاء): فتح مجال للاستثمار في المناطق ذات الأغلبية المسيحية من قبل مستثمرين من أبناء شعبنا المهجر.
أبلحد أفرام ( قائمة اور): والهجرة أيضاً لها أسبابها منها أمنية واقتصادية. لذا إذا أردنا من أبناء شعبنا العودة إلى بلادهم يجب أن نحاول بقدر الإمكان إزالة أسباب الهجرة لكي يرجعوا.

- ما هي الآلية التي ستعتمدونها في إيجاد فرص عمل حقيقية لأبناء شعبنا في الداخل للعاطلين عن العمل والخريجين؟
اميرة الزيباري ( المجلس الشعبي):  لو كان في مكتب كل مسؤول خمسة من الشباب يعملون على برامج التواصل. كذلك هنالك تشجيع العمران ودفع القروض لمساعدة الشباب في انجاز الاعمال الحرة الصغيرة.
عصام دعبول (ائتلاف بين النهرين): شعبنا الذي يمتلك أبنائه قدرات علمية وثقافية فهو مهيأ للبدء باستثمار هذه الطاقات في مشاريع .
كلدو أوغنا (قائمة الرافدين): إذا وفقنا في تخصيص ميزانية خاصة بمفهوم الكوتا المالية أو الاقتصادية.
رستم شمعون(قائمة الرافدين):  ان فتح باب الاستثمار وفرص التطور من خلال الاقتصاد الحر واقامة نظام ضريبي رصين .
كريم وردوني ( قائمة الوركاء): فتح مجال للاستثمار في المناطق ذات الأغلبية المسيحية من قبل مستثمرين من أبناء شعبنا المهجر.

- من برأيكم يتحمل مسؤولية الحالة المزرية التي وصل إليها شعبنا من حيث تواجده في الوطن وحقوقه المهضومة؟ ولماذا؟
اميرة الزيباري ( المجلس الشعبي):  الجميع يتحمل المسؤولية .
حبيب تومي (قائمة بابليون):  الإسلام الأصولي ، بعد ذلك فإن الحكومة العراقية.
عصام دعبول (ائتلاف بين النهرين): قوات الاحتلال واعتقد أن الحكومة العراقية أيضاً تتحمل جزء من المسؤولية .
كلدو أوغنا (قائمة الرافدين): الحكومات المتعاقبة والكتل الكبيرة .
رستم شمعون (قائمة الرافدين): النظام السابق .

كريم وردوني ( قائمة الوركاء): السلطتين التشريعية والتنفيذية .
أبلحد أفرام ( قائمة اور): التفجيرات والإرهاب ومشاكل عويصة جداً

- ما هي أهم مطالب أبناء شعبنا في المنطقة التي يمثلها ترشيحك؟ وكيف ستتعاملون معها في حال فوزكم؟
اميرة الزيباري ( المجلس الشعبي):  الحكم الذاني ومشروع محافظة سهل نينوى والتغيير الديموغرافي.
منصور عجمايا (قائمة بابليون):  : أنا أبن العراق وعضو البرلمان يفترض منه أن يكون لجميع العراقيين.
حبيب تومي (قائمة بابليون):  ضرورة منع التغيير الديموغرافي في المنطقة والتصدي له بكل الوسائل .
عصام دعبول (ائتلاف بين النهرين): قانون الأحوال الشخصية للمسيحيين. تولي المناصب الحكومية المهمة والدرجات الوظيفية. تعديل بعض النصوص الدستورية المتعلقة بقضايا شعبنا المصيرية.تنفيذ البرامج الخدمية والإنمائية والمشاريع الإستراتيجية الاستثمارية. إيقاف التجاوزات على الأراضي.فتح قنوات حوار تأسس لخلق حالة من الاحترام المتبادل مع المكونات المتعايشة في المنطقة وغيرها من المطاليب الأخرى.
كلدو أوغنا (قائمة الرافدين): ما تعانيه منطقة عنكاوا من تغيير ديمغرافي وتلاعب بمقدراتها إضافة إلى عدد من المشاريع المشبوهة.
رستم شمعون (قائمة الرافدين): انشاء المحافظة وسوف نعمل على ان تكون منطقتنا تحت ادارة ابناءها دون وصايا

كريم وردوني ( قائمة الوركاء): وضع نسبة مئوية في الميزانية لعدد من الدرجات الوظيفية للمسيحيين.

- هل انتم مع مشروع محافظة سهل نينوى ولماذا؟ ومتى برأيكم سيتحقق ذلك على الأرض وليس على الورق فقط. وكيف سيكون موقع شعبنا في هذه المحافظة مقارنة مع المكونات الأخرى كالشبك والإيزيديين. وما هي الأقضية التي يجب أن تشملها هذه المحافظة برأيكم؟
اميرة الزيباري ( المجلس الشعبي):  نعم بكل تأكيد. اما عن التحقق على الارض فجاري. علينا هنا ان نعلم ان في هذه المنطقة يتواجد الفسيفساء العراقي. اما الاقضية التي يجب ان تشملها فهي الحمدانية وبعشيقة وتلكيف.
منصور عجمايا (قائمة بابليون):  أعتقد سابق لأوانه التحدث به، وفي تفكيري بناء دولة مدنية ديمقراطية هو الحل الوحيد . لا يتم تحديد مكون معين في منطقة معينة أبداً، ونحن أبناء العراق الأصلاء مع العراق من أقصى شماله إلى أبعد نقطة في جنوبه.
حبيب تومي (قائمة بابليون):   أنا مع تحقيق أي كيان سياسي أو حكم ذاتي أو تقرير مصير للمسيحيين ، إن مسألة المحافظة المسيحية سوف لا تكون مسيحية.
عصام دعبول (ائتلاف بين النهرين): نعم ولكن يجب أن يكون لشعبنا دوراً بارزاً في إدارتها.
رستم شمعون (قائمة الرافدين): بالتاكيد , ليس على اساس اثني.انا اعتقد  ان هذا الموضوع يترك الى لجنة متخصصة لتحديد حدود هذه المحافظة .
كريم وردوني ( قائمة الوركاء): نعم .
أبلحد أفرام ( قائمة اور): أنا مع أي عمل أو إجراء يخدم مصالح المسيحيين، فإذا كانت المحافظة أو أي إقليم.

- ما هي الآلية التي ستعتمدونها في إيقاف التجاوزات التاريخية والثقافية والتربوية التي تطال أبناء شعنا في الوطن، وكيفية معالجة مشاكل المناهج الدراسية وما تتضمنها من إساءات للإيمان المسيحي وتاريخ حضارتنا القديم؟
اميرة الزيباري ( المجلس الشعبي):  ارساء القانون وسحب المناهج التي تفرق بين ابناء الشعب الواحد.
حبيب تومي (قائمة بابليون):  دولة علمانية تفصل الدين عن الدولة.

كلدو أوغنا (قائمة الرافدين):  هيئة خاصة لتحقيق عمليات إرجاع القرى أو الأراضي ، و الدعوة إلى تشكيل المجلس الأعلى لشؤون الكلدان السريان الآشوريين ويكون لهذه الهيئة الصلاحية في رفض اي اجراء يمس واقع وديمغرافية شعبنا.
رستم شمعون (قائمة الرافدين): التعاون مع القوى العلمانية والليبرالية لانشاء دولة  مدنية وابعاد الدين عن السياسة وتطوير المناهج بما  يتوافق مع المعايير الدولية .
ان هناك ظواهر كبيرة تسيء ليس فقط  الى ديننا وانما الى مشاعرنا القومية فاعتماد بعض الشخصيات ابطال قوميين في حين انهم ممن ارتكبوا مجازر كبيرة بحق ابناء شعبنا .

كريم وردوني ( قائمة الوركاء): الآلية هي تدريس لغتنا الأم في مدارسنا ضمن الرقعة الجغرافية وحماية تراثنا وحضارتها  القديمة وعدم تهميش مكوننا الأصيل من حضارتنا وان التاريخ  يعكس مدى عمق تاريخنا في ارض العراق.

في حالة فوزك في مقعد نيابي، هل توعد بتخصيص نسبة من راتبك إلى المحتاجين من أبناء شعبنا؟
اميرة الزيباري ( المجلس الشعبي):  الاطفال الأيتام سيكون لهم اكبر اجزائه.
منصور عجمايا (قائمة بابليون):  طول عمري ومسيرتي أنا مع المحتاج والفقير والعفيف والمظلوم، ولم أرشح نفسي من أجل المال بل لتمثيل شعبي وفي خدمته طول عمري.
حبيب تومي (قائمة بابليون):  في الحقيقة لم أفكر يوماً بالراتب الشهري وأنا شخصياً لم أفكر يوماً، خاصة وأنا في هذه المرحلة العمرية، لم أفكر بالمنصب الوظيفي، ولم أفكر بالمورد المالي رغم أهميته لمسيرة الحياة، عموماً برأيي المتواضع أرى من الضروري تخصيص مبلغ معين للأنشطة الإنسانية والثقافية والاجتماعية .
كلدو أوغنا (قائمة الرافدين): أستغرب من هذا السؤال فقيمنا المسيحية علمتنا أن نكون قريبين من المحتاجين وأن نساعد الناس وكوننا أخذنا تربية مسيحية منذ صغرنا بالتأكيد سوف نساعد أبناء شعبنا وواجبنا إيجاد حلول حقيقية للشرائح المتعففة من مجتمعنا  .
رستم شمعون (قائمة الرافدين): انت تعلم انني مدير شركة مقاولات  مرموقة   وقديمة واني اعمل في هذا المجال منذ 35 عاما, ان الالية التي وضعتها هي لتنفيذ الدور الرقابي للبرلمان سوف تمتص جزء كبير من الراتب كما اني لا استطيع ان اوعد باني ساقوم بذلك  او اقول اني  قمت بهذا فعلا قبل ان ارشح نفسي كشخص ميسور  .
شميران مروكل ( قائمة الوركاء): أنا حالياً موظفة وأعيش حياتي بصورة اعتيادية وأقدم خدمات كثيرة ومنها المساعدات المالية لكل المحتاجين من أبناء شعبنا أو غيرهم و في حالة فوزي بالانتخابات فان الحال سيبقى كما هو وبنفس السلوكية و الأخلاق في تقديم الخدمات إلى أبناء شعبنا بما فيها المساعدات المالية.

كريم وردوني ( قائمة الوركاء): نعم اخصص مبلغ لفقراء العراق.

- ما هي حظوظك في الفوز بمقعد نيابي؟ ولماذا تعتقد بأن أبناء شعبنا سيصوتون لكَ أنت بالذات؟ ما الذي يميزك ويميز برنامجك عن باقي المرشحين الآخرين؟
اميرة الزيباري ( المجلس الشعبي):  لان برنامجي جاء صريحا وواضحا لخدمة المواطن بالدرجة الاولى اي انه يجمع الجميع ويعدهم بغد اجمل. وقد وجدت تفاعلا كبيرا ممن التقيت بهم في ارض الوطن خاصة النساء والشباب.
منصور عجمايا (قائمة بابليون):   فوز المرشح يعتمد على تاريخه ومسيرته ونضاله وثقافته وتفكيره من الناحية العملية، أدعو أن يتم التصويت للأنزه والأكفأ وذو تاريخ واضح وناصع البياض، وبهذا أنا معروف على مستوى العراق والعالم أجمع، في كل بقعة من الأرض لي حضوري وهذا هو سلاحي الإنساني الوحيد.... آمين.
حبيب تومي (قائمة بابليون):  الفائز في الانتخابات ليس بالضرورة أن يكون أكثر علماً ومعرفة وتجربة.
إن الذي الناخب الذي يمنحني صوته الثمين يعرفني حق المعرفة ويعرف إمكانياتي الثقافية والسياسية والاجتماعية وخبرتي الطويلة في الحياة ، حيث أن حياتي حافلة بمختلف المواقف ، فأنا مع الفكر الليبرالي، ولست مع الفكر الشمولي الإقصائي، إن كان دينياً أو مذهبياً أو عرقياً أو سياسياً. من يقبلني وأنا في هذا الإطار يمنحني صوته الثمين.
وإن كان لابد من الإجابة عن سؤال ماذا يميزني عن الآخرين، فأقول لدي شخصياً برنامج حافل، ولي تجربتي الكبيرة في السياسة، ولدي الفكر المستقل دون خوف ومع هذه الخطوط العامة فثمة نقطة مهمة، وهي مسألة التقاعد (لكل) العراقيين دون تمييز ولدي دراسة حول هذا الموضوع مستفيداً من دولة النرويج ودول أوروبية أخرى لها تجارب بهذا الصدد.

اجوبة تدور في العموميات
نحاول تحليل بعض الاجابات حيث تجد ان معظم اجوبة المرشحين هي معنوية تدور في العموميات وهي قابلة للتأويل وحتى البعض لا يعرف خصوصية جوابه, كما ان بعضها مستحيلة في مطلبها.
 مثلا في السؤال الاول سعي مرشح لمساوات المرأة بالرجل وابعاد الاسلام عن السياسة, ان طرح هكذا مطلب في بلد محكوم بالدين والشريعة هو طرح ساذج ويمكن ان ندخله في باب الامنيات. كما ان محاولة مرشح تبني وتطبيق اعلان غير ملزم للجمعية العمومية لا يمكن تطبيقه ولا ينطبق على المسيحيين العراقيين يعتبر عدم نضج سياسي والا لماذا لم يطالب بتطبيق لائحة حقوق الانسان وهي افضل بكثير. ومرشح اهم نقطة في برنامجه خدمة المواطن هي جيدة بالعموم ولكن ان يستبعد فقط الرجل من هذه الخدمة تعني محاولة الخروج من سطوة الرجل او ضعف الشرائح الاخرى او محاوله كسب عطف الفئات الضعيفة. سعي مرشح الى فتح مكتب له في كل قصبة او منطقة تواجد ابناء المكون المسيحي هو تبجح وغطرسة فماذا تعمل مكاتب الاحزاب وهي وفيرة والحمد لله.
الجواب المعقول كان للسيد ابلحد افرام فالاهتمام بابناء المكون هو الغاية من اعطاء الكوتا.
اما السؤال عن محاولة الاحزاب الكبيرة سرقة مقاعد الكوتا او تعيين وكلاء لشغل مقاعد الكوتا اعتقد انه يدخل في باب تبرير فشل او محاولة التستر على الثغرات الموجودة في قانون الانتخابات او ادعاء تمثيل بعض اصحاب احزاب المكون للمسيحيين والذي في الحقيقة هو صراع عشائري او عائلي لحصر امتيازات المنصب ضمن افراد العائلة او العشيرة او ابناء الضيعة الواحدة.
اما ما يخص باب الهجرة فان اغلبهم عزاها الى ظروف امنية واقتصادية. ان كان كذلك فلماذا يهاجر المسيحي المترف الذي يعيش في اقليم كوردستان وهو منطقة آمنة. رغم اهمية هذين فان السبب الرئيسي للهجرة هو العامل الديني وحالة الدونية التي يعيشها المسيحي في هذه البلدان.  
اما السؤال عن استحداث محافظة سهل نينوى خاصة بالمسيحيين او بسيادة مسيحية على كل المناصب المهمة فيها هو ايضا من باب التمني او اضعاث احلام. هل يعرف معظم ان لم نَقُل كل هؤلاء ماذا تعني عبارة سهل نينوى وما هي الاراضي المشمولة بهذا السهل!
اذا كان المقصود المناطق او القصبات ذات الاغلبية المسيحية فان جواب السيدة اميرة الزيباري يتجاوز التعريف واذا كان المقصود بتلك المنطقة الواقعة في الجانب الايسر ضمن حدود محافظة نينوى فان المناطق المشمولة باقليم او محافظة سهل نينوى لا تتجاوز شارعين احدهما الواصل بين باطنايا والقوش والاخر بين كرمليس وبغديدي. بهذا الصدد يمكننا ان ندرج ما خطه خيال السيد شمشون خوبيار عندما وضع مسودة قانون الحكم الذاتي في سنة 2006 لابناء مكوننا فانها تتجاوز كل عقل فجعل سميل مركزا لولاية بيث نهرين وتمتد من حدود الحمدانية ومع الجانب الايسر لدجلة حتى فيشخابور ثم التفافا على زاخو فمنطقة كاني ماسي والعمادية وقرى صبنا ثم عبر الزاب الى منطقة نهلة في عقرة.
اما السؤال حول الوعد بتخصيص جزء من الراتب للمحتاجين فانني لو كنت مرشح وطرح علي هذا السؤال لكانت اجابتي بانني اعد بان اتبرع بكل راتبي على ان احتفظ بالامتيازات التي يحصل عليها صاحب هذا المقعد.
السؤال الاخير كان يجب ان لا يطرح في ضوء ضبابية كل القوائم وعدم وجود بيانات علمية دقيقة عن كل مرشح او قائمة فاغلبها انية وحتى المعروفة هي كوكتيل غير متجانس, ليس من رابط بينهم.

سؤال لم تطرحه عنكاوة كوم
كان يجب ان يطرح هذا السؤال على المرشحين وهو: في حالة فوزك. هل ستقدم استقالتك اذا لم تتحقق نقاط برنامجك؟
ولكي نكون منصفين حيث لا توجد اية قائمة في كل القوائم المتقدمة للانتخابات ان تحقق كل نقاط برنامجها! ولكن اذا سألنا مرشحي قوائم مكوننا اذا لم تتحقق خمسة بالمئة من نقاط برنامجك, هل تقدم استقالتك؟

حظوظ المرشحين لهذه الانتخابات
التوقعات تشير الى مقعدين لكل من المجلس الشعبي وقائمة الرافدين ومقعد لقائمة الشيخ ريان الكلداني. ان السبب في هذا هو اننا تجمع اناس او شعوب تجمعنا بعض الصفات وتفرقنا الكثير واننا لم نصل الى مرحلة النضج السياسي ولا زلنا نعبد الاشخاص, ولا نستطيع الحياة بدون رموز تتقدمنا. فبركماتية السيد يونادم كنا وتشبثه بالموقع وتبريراته الغير منطقية ومنها تبريره الاخير عن سبب اختيار ابن اخته لمنصب وزير البيئة وان لهذه الوزارة علاقة بالهندسة المدنية!!!
ظهور شخص السيد ريان الكلداني هو نفس ظهور شخص السيد اغاجان سابقا كلاهما مسنودين ومعهم حجة مالية ضخمة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال لم توجهه عينكاوة كوم على المرشحين / بولس يونان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلداني :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: كتابات ومقالات متفرقة

-
انتقل الى: