منتدى كلداني

ثقافي,سياسي,اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 رسالة الى قداسة البطريرك مار دنخا الرابع وسؤالين/موفـق نيـسكو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3160
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: رسالة الى قداسة البطريرك مار دنخا الرابع وسؤالين/موفـق نيـسكو   2014-08-22, 9:02 pm

اقتباس :
موفـق نيـسكو




رسالة الى قداسة البطريرك مار دنخا الرابع وسؤالين
« في: 18:07 21/08/2014 »
قداسة بطريرك كنيسة المشرق الآشورية مار دنخا الرابع الجزيل الاحترام

بارخمور سيدنا

استناداً إلى حقنا المشروع كمسيحيين في هذه الظروف الرهيبة والعصيبة من تاريخ المسيحيين في العراق نتوجه لقداستكم بالسؤال
لماذا فقط قداستكم لم تقوموا بزيارة الشعب المسيحي المنكوب في العراق؟، في الوقت الذي قام بطاركة الشرق بزيارة مسيحي العراق بمن فيهم بطريرك الكنيسة المارونية وبطريرك الروم الكاثوليك، وغيرهم من رجال الدين الذين ليس لهم رعية في العراق.

سيدنا قداسة البطريرك
نحن نعلم من تقاليدنا أنه حتى المتخاصمين في النكبات يتصالحون، فكيف وانتم الراعي وأبو الرعية لا تزورون شعبكم في هذه النكبة، علماً إن قداستكم لا تتأخرون عن زيارة نصب وأضرحة تذكارية لشهداء ورموز كنيستكم ورعيتكم، كان آخرها زيارتكم لروسيا قبل مدة قصيرة لهذا الغرض، فهل إزاحة الستار عن الحجر أهم من زيارة البشر؟.

والسؤال الثاني يا قداسة البطريرك والذي يٌشغلني دائماً
 لماذا لا تكون زيارتكم أصلاً هي توديع نهائي لأمريكا والاستقرار في العراق؟، أي أن يتم نقل مقر كرسيكم من أمريكا إلى العراق حيث مكانه التاريخي والجغرافي الصحيح، والعيش بين شعبكم، لأن الأسباب التي دعت سلفكم للعيش في أمريكا قد زالت، خاصة أن قداستكم أول من أقرنَ وثبَّتَ اسم الآشورية بكنيسة المشرق في التاريخ سنة 1976م عندما انتخبتم بطريركاً، فهل أمريكا هي أرض آشور التقليدية أم شمال العراق حيث توجد رعيتكم؟.

ننتظر من قداستكم الجواب، وهو من ابسط حقوقنا عليكم في هذه الظروف.

بارخمور سيدنا
موفق نيسكو



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3160
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: رد: رسالة الى قداسة البطريرك مار دنخا الرابع وسؤالين/موفـق نيـسكو   2014-08-22, 9:04 pm

اقتباس :
موفـق نيـسكو




رد: رسالة الى قداسة البطريرك مار دنخا الرابع وسؤالين
« رد #10 في: 23.08.2014 في 14:04 »
الإخوة الإعزاء المحترمون
بالنسبة للسؤال الأول
عشتارتيفي كوم- خاص/
اجرى الزميل شمعون متي اتصالا هاتفيا مع القس انطوان لاجين سكرتير قداسة البطريرك مار دنخا الرابع بطريرك كنيسة المشرق الاشورية في العالم اجمع وتضمن الاتصال الهاتفي اسئلة تتعلق بالحالة الصحية لقداسة البطريرك مار دنخا الرابع وفيما يأتي نص الاتصال الهاتفي
س/ القس انطوان لاجين سكرتير قداسة البطريرك مار دنخا الرابع سمعنا بالحالة الصحية لقداسة البطريرك هل لك ان تخبرنا بأخر مستجدات الحالة الصحية لقداسته ؟
القس انطوان لاجين : شكرا جزيلا اخ شمعون
نشكركم ونشكر قناة عشتار الفضائية على نقل هذا الخبر اود ان اعلم جميع ابناء كنيسة المشرق الاشورية في العالم وابناء امتنا ان قداسة البطريرك مار دنخا الرابع على اثر زيارته الاخيرة كان متعبا جدا ويوم الاربعاء الماضي ادخل المستشفى لغرض العناية الخاصة والحمدالله اليوم انتهت كل الفحوصات وكلها تطمئن بالخير وحاليا ننتظر انتقال قداسته الى غرفة خاصة اعتيادية وصحته جيدة جدا ، ممكن بعد يومين او ثلاثة حسب أوامر الاطباء انه يخرج من المستشفى ويعود الى القلاية البطريركية (المقر البطريركي في شيكاغو) انشاء الله

س/ كيف تسير الحالة الصحية لقداسة البطريرك مار دنخا الرابع وخاصة بعد ادخاله المستشفى؟
القس انطوان لاجين : حالة قداسة البطريرك الصحية حسب اخر الاطباء الذين زاروه تبشر بالخير وكل الاطباء مطمئنون على صحته ما يحتاج ان يكون في عنايتهم المباشرة في الوقت الحاضر وكما قلت لكم نحن بانتظار نقل قداسته الى غرفة خاصة ثانية اعتيادية، اما الاسباب مثلما قلت لحضرتكم من خلال زيارة قداسة البطريرك الى موسكو من خلال اوربا كانت متعبة جدا وكان برنامجه مكثفا وقد تعاطى بعض الادوية التي قد سببت له بعض الوعكات الصحية ادخل على اثرها الى المستشفى يوم الاربعاء الماضي والحمدالله كل شي تمام وصحة قداسته جيدة جدا وان شاء الله عندما يمكث يومين او ثلاثة في الغرفة الخاصة الاعتيادية سيعود الى القلابة البطريركية في شيكاغو
07/15/2014
 بالنسبة للسؤال الثاني وهو مهم جداً ويُشغلني، لم اتلقى جواباً؟
وشكراً



اقتباس :
مايكـل سيـﭘـي



رد: رسالة الى قداسة البطريرك مار دنخا الرابع وسؤالين
« رد #13 في: 23.08.2014 في 00:22 »
الأخ آشور بيت شليمون المحـتـرم : أنا بعـيني ، سبق أن قـرأت قـطعة عـلى واجهة كـنيسة للآثـوريّـين في بغـداد مكـتوب عـليها : الكـنيسة الآثـورية الـنـسـطـورية  ... ومع الأسف لم نكـن أنبـياءاً كي نعـرف أن يوماً سيأتي ونحـتاج للتـوثيق صورة لتـلك القـطعة ولكي نـستـشـهـد بها اليوم أمامك ..... ومع ذلك الآن تـتـنـكـرون لـنـسـطوريوس ؟ ثم لماذا حـتى الـيوم تمجّـدون نـسطوريوس وثـيودورس في صلواتـكم ؟ هـل من جـواب ؟
أما لماذا كـتبتُ أنك تجـهل الكـثير الكـثير !
الجـواب : لأنك كـتبتَ العـبارة التالية : الأمة الآشورية تضم في جناحيها كـثير من المذاهب المسيحية الأخرى وتحديدا، الكنيسة السريانية الأرثوذكسية والكلدانية أيضا

ولهـذا أكـرر أنك تجـهل الكـثير الكـثير ، لأنك لم تـقـرأ صلاة المساء ليوم الجـمعة في الـحـذرا التي تـصلـونها حـتى في كـنائسكم الآثـورية .




اقتباس :
موفـق نيـسكو



رد: رسالة الى قداسة البطريرك مار دنخا الرابع وسؤالين
« رد #18 في: 23.08.2014في 03:41 »
 الأخ العزيز سامي هاويل المحترم
أولاً حضرتك لم تجيب على السؤال الأول لأنك قلت أنه مريض، وكلامك  للأسف غير صحيح، وأي شخص بعد عمر الخمسين لديه مشاكل صحية بسيطة وأنا منهم، لا يوجد شهر لا أراجع المستشفى واخذ 5 أنواع حبوب في اليوم، وقداسة البطريرك بصحة جيدة جداً وكما اثبتُ لك ذلك بالدليل القاطع، ونتمنى أن يكون هكذا دوماً، وأن قداسة البطريرك قبل مدة قصيرة زار موسكو، وقبلها بقليل استقبل غبطة البطريرك ساكو، وبإمكانك الرجوع إلى الصور التي تبيّن أن صحته أحسن من صحة غبطة البطريرك ساكو بالرغم من البطريرك ساكو اصغر منه سناً، ولذلك عذرك مرفوض تماماً، وهي محاولة من حضرتك  لعدم الاعتراف بالخطأ، وهذه أحد مصائبنا.

بالنسبة للسؤال الثاني، ردك للأسف غير موفق وخاطيء، وهي مقالة تاريخية.
إن الراهب والمطران والبطريرك هو جندي المسيح (هكذا يُعرَّف)، وأن جميع كنائس العالم على الإطلاق يسكن بطريركها في مقره التاريخي والجغرافي باستثناء البطريرك مار دنخا فقط، ومقر البطريرك الأصلي في العراق ووجود البطريرك دنخا في أمريكا غير صحيح. وأرجو أن تعترف بذلك، بل كان عليك أنت وبعض المثقفين الآشوريين أن تكتبوا قبلي ما كتبته أنا.
1: جميع بطاركة روما في المئات الأخيرة من السنين كانوا غير ايطاليين ولكن كان مقرهم الفاتيكان.
2: انتخب أخيراً البطريرك أفرام كريم خلفاً للبطريرك زكا عيواص، وكان قبلها مطران أمريكا حوالي 18 سنة، وبعد انتخابه ذهب وودع رعيته في أمريكا، ونُصِّب في صيدنايا سوريا، بالرغم من ظروف سوريا المشابهة للعراق، وأول أسبوع زار حمص، وثالث أسبوع زار العراق، واليوم يزوره للمرة الثانية.
3: بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة التي انفصلت عن كنيستك سنة 1968م، تم رسم مطران الهند توما درمو، فترك الهند وجلس في بغداد.   
4: بطريرك السريان الكاثوليك الحالي يوسف الثالث يونان كان مطران في أمريكا من سنة 1996 إلى 2009م، وعندما نًصب بطريركاً ترك أمريكا واستقر في دير الشرفة حيث مقر بطريركتيه.
5: بطريرك الروم الكاثوليك الحالي كان مطراناً في القدس وسنة 2000، رسم بطريركا، فغادر القدس إلى مقرهُ، وغيرهم كثير
6: بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة مار ادى جالس في العراق.
7: بطريرك الكلدان جالس في العراق
8: مطران الموصل الحالي للسريان كان عندك في استراليا، وعندما رُسم ترك استراليا.
9: مطران دير مار متى الحالي كان قريباً منك في نيوزلندا، وعندما رُسم ترك نيوزيلندا.
ولا اعتقد انه ليس باستطاعة السريان أو الكلدان أو أبناء الكنيسة الشرقية القديمة او غيرهم من توفير سكن لائق وحياة كريمة لبطاركتهم إذا أرادوا أن يعيشوا في أمريكا أو غيرها. 
نعم قد تحصل بعض الظروف القاهرة والخارجة عن الإرادة والمنطق تستوجب أن يكون البطريرك أو المطران خارج مقره لمدة معينة، أو مثل ما حصل مع سلف البطريرك مار دنخا، ولكن هذا لا ينطبق على البطريرك مار دنخا، وللعلم فقط، حتى البطريرك الراحل إيشاي رحمه الله أعيدت جنسيته العراقية وزار العراق سنة 1970م معززاً مكرماً من العراق، بل أن أحد أسباب قرار إصدار العراق منح الحقوق الثقافية للناطقين بالسريانية سنة 1972م كان تشجيعاً له، وكان عليه أن يبقى في العراق، ولكنه لم يبقى.
الأخ سامي هاويل
ما هو فرق البطريرك مار دنخا عن بطريرك كنيسته الشقيقة مار أدي ؟، أليس الأخير موجود بين شعبه معززاً مكرماً حتى من الجهات الرسمية في بغداد وأربيل، إلى جانب البطريرك ساكو وباقي المطارنة، هل برايك أن قداسة البطريرك مار دنخا الرابع أفضل من إخوانه الأساقفة الذين يعيشون في العراق في هذه الظروف؟، بل على العكس فهو متقدم في السن، ولم يبقى من عمره الكثير أطال الله في عمره إن شاء الله، وما أحلاها أن ينتقل إلى العراق في هذه الظروف ليعيش ما تبقى من عمره بين أبنائه، وليصحح الخطأ ويجعل مقره في المكان اشور التاريخي والجغرافي الصحيح. خاصة أنه أكثر البطاركة الذين لا تخلو كلماته في المناسبات اعتزازاً بالآشورية.
هذه الطريقة يا أخ سامي لمحاولة تبرير كل شئ وعدم الاعتراف بالأخطاء غير صحيحة وتضعف الكنيسة.
وشكراً




الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!



عدل سابقا من قبل الامير شهريار في 2014-08-23, 10:52 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3160
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: رد: رسالة الى قداسة البطريرك مار دنخا الرابع وسؤالين/موفـق نيـسكو   2014-08-23, 10:48 pm

اقتباس :
موفـق نيـسكو


رد: رسالة الى قداسة البطريرك مار دنخا الرابع وسؤالين
« رد #35 في:24.08.2014 في 03:20 »


الأخ العزيز سامي هاويل ومن خلالك الإخوة الآخرين
قبل أن أجيب حضرتك أقول
حضرتك إنسان مثقف، وتناقش قضية، وسؤالي، لماذا تُضيع وقتك ونقاشك وكلامك وأسئلتك المنطقية أحيانا بجمل لا داعي لها، وتحلل نويا الآخرين، ادخل واجب عن الموضوع فقط ، بدون استنتاجات والذهاب هنا وهناك، وإلاَّ لن أجيب حضرتك بعد الآن، وأرجو أن تلاحظ كيف اهتم بأسئلتك التي صلب الموضوع فقط واجيب عليها، بدون تشخيص، ولف ودوران (دايركت)
وجوابي لحضرتك وللآخرين بهذا الشأن هو ما قاله السيد لوسيان
انا قرات ما كتبه الاخ موفق وهو لم يحكم وانما وجه اسئلة ولم ينتقد وانما كان يقصد بان رجوعه الى العراق في ضمن هذه الظروف سيشكل :
اولا: صفعة قوية على اللذين يخططون لانهاء الوجود المسيحي في العراق.
ثانيا: تشيجع للمسيحين للبقاء في العراق.
ثم يضيف السيد لوسيان
الا ان الاخ موفق ربما كان عليه ان ينتبه ويضع فقرات حماية. حماية بمعنى ان يقطع الطريق على اللذين يدخلون الشريط فقد لانهم حاقدين على كنيسة المشرق الاشورية وهذا ناتج بسبب عقليتهم المتخلفة البدوية. وايضا فقرات اخرى تقطع الطريق على المنتمين للكنيسة الاشورية اللذين يتبعون طريق التهرب والابتعاد عن الاعتراف بالخطاء واتباع توجيه اسئلة معاكسة لتغير الموضوع او لتشتيت التركيز

وأنا أقول للسيد لوسيان ليس من باب المجاملة ولكنه خفف علي التفكير في الإجابة وأقول:
إن كلامك صحيح مئة بالمئة،  ولكن يا سيد لوسيان بالله عليك قل لي كيف اكتب، بالله عليك هل قرأت رسالة مثل رسالتي كلمات لائقة ودقيقة جداً كنسياً وثقافياً.
 إن بعض الناس حتى لو كتبت لهم قصيدة تفتخر بهم أو قلت لهم واحد زائد واحد يساوي اثنان فأنهم سوف يشككون بكلامك، لأنهم لا يتعاملون وفق المعطيات التوثيقية والثقافية والدخول في صلب الموضوع بل أن نظرية الموامرة معششة في تفكيرهم.
أنا أيضا أقول
1: اتصل بي احد أصدقائي المعجبين بكتاباتي والذي لا يُطيق الآشوريين وقال لي هذه المرة، لم ارتاح لكتابتك هذه الرسالة لأنها قد توثر ويعود البطريرك، ونحن نتمنى أن لا يعود لكي تضعف الكنيسة الآشورية ببعد قيادتها الكنسية عنها.
ولذلك (إذا) أردتُ أنا أن استعمل نظرية النويا والمومراة (التي لا أومن بها إطلاقاً).استطيع القول: إن كل من يدافع على عدم رجوع البطريركية أعلاه هو يساهم بإضعافها.
2: أنا عندما أريد أن اكتب شيئاً لا يعجب الآشوريين اكتب ولا ابالي ومباشرة مثل ما كتبت وساكتب مستقبلاً، ولكن اكتب بأسلوب لائق أكاديمي مستند إلى المصادر،ولذلك إذا افترضنا جدلاً أن هناك من يفكر في نفسه أن هناك نويا معينة وأفكار مبطنة، يا أخي أنت أيضاً رد بنفس اللياقة وبطن مقالتك وأرفق مصادر.
3: جوابي الأخير لكل من يخرج عن الموضوع أو يستعمل تشخيص أو كلمات غير لائقة هو: إن هذا دليل على صحة ما أقوله أنا.

نعود لأسئلة حضرتك يا أخ سامي والتي في صلب الموضوع فقط
1: تقول إن زيارة البطريرك الشهيد مار أيشاي شمعون الى العراق كانت بناءً على دعوة من الحكومة العراقية لغايات سياسية، وهذه الحكومة أعادت الجنسية الى شخص البطريرك لإقحام أتباعه في صراع دموي لما كانت تبيته من نوايا خبيثة، ولكنها لم تلغي قرار النفي بحق الكرسي الجاثليقي.

الجواب
كلامك غير صحيح، هل لديك قرار بنفي الكرسي الجثلقي؟ من أين تاتي بهذه المصطلحات؟ أرفق لي رقم القرار ونصهُ، وهل يوجد في العالم وفي التاريخ كله قرار بنفي الكرسي أصلا، وما هو الكرسي، هو عبارة عن مكان ومقر جلوس البطريرك الدائم.
إن قرار النفي شمل البطريرك بشكل شخصي وشخصي فقط حتى القرار هو باسمه الشخصي كمواطن وليس رتبته كبطريرك، وقد أعيدت له الجنسية واستقبل من الحكومة بإكرام وانتهى الموضوع.

نص قرار إسقاط الجنسية عن البطريرك إيشاي
اطلع مجلس الوزراء على كتاب الداخلية المرقم 6778 والمؤرخ في 16 آب 1933م وقرر إسقاط الجنسية العراقية عن كل من : ايشاي مار شمعون وداود مار شمعون وتيادور مار شمعون وسرمة خانم نظراً إلى إتيانهم أعمالاً تعد خطراً على أمن الدولة وسلامتها، وذلك وفق المادة الأولى من مرسوم إسقاط الجنسية العراقية رقم 62 لسنة 1933م.

1: للعلم فقط إن الحكومة العراقية في فترة السبعينات كانت ترحب بان يكون جميع بطاركة الشرق مقرهم العراق، وقد قالت للبطريرك السرياني يعقوب الثالث عندما زار العراق،  أن العراق يرحب بأي قيادة دينية، وهذا فخر لنا، وأنت إذا فكرت أو قررت يوماً أن تنقل كرسيك البطريركي للعراق فأهلا بك والبلد بلدك.
2: باستطاعة البطريرك أو المطران إذا حدث ظرف طارئ أن ينتقل إلى اقرب مكان آمن قرب رعيتهُ، من بغداد الى أربيل مثلاً، ألاً تدَّعون انتم بان السريان والكلدان هم آشوريين؟ حسناً آمنا بالله، اغلب المسيحيين في العراق هم كلدان سريان فلماذا لا يأتي قداسة البطريرك وينقل مقره بين الكلدان والسريان، وإذا افترضنا كل العراق ليس آمناً، لماذا لا يستقر البطريرك في  لبنان مثلاً؟ إن اسم الكنيسة المارونية هو الكنيسة السريانية المارونية، وكل الموارنة السريان من وجهة النظر الآشورية هم اشوريين، آمنا بالله، فلماذا لا يستقر قداسته بين رعيته التاريخية في لبنان، أليس سؤال آخر منطقي يا سيد سامي.

2: تقول ما علاقة صورة البطريرك درمو في المقال
الجواب
أنا استغرب كيف تسألني عن الصورة أصلاً، والصورة وحدها هي الجواب
الصورة توضح إن البطريرك درمو جاء مطراناً من الهند وأصبح بطريركاً وجلس في العراق، معززاً مكرماً، ولم يكن أي مشكلة أن يبقى البطريرك ايشاي في العراق، بل أن مكانته كانت أقوي من البطريرك درمو، ولكنه لم يبقى.

الأخ العزيز Eddie Beth Benyamin المحترم
لقد قلتُ سلفاً إن من حقك إن تُبطن ما تكتب إذا كانت بأسلوب لائق، واعتقد انك استعملت هذه الطريقة في تحيتي، واشكرك عليها.
1: قبل الأمور الشخصية ندخل في صلب الموضوع وهو المهم خاصةً أنك ذكرت نقطة مهمة جداً، وهي أنك لا تعرف الأسباب التي حالت دون عودة البطريك لعينكاوا، ونحن في مقالنا لا يختلف سؤلنا عن سؤالك، فإذا كانت هناك نيات لسؤلي (ولا نية سوى الاستفسار) فان ذلك ينطبق على حضرتك أيضا لأنك تسال مثلي. (وعفواً ولأني كما تعلم أن حضرتك  اعدك صديق واخ ومن بين القلائل الذين أحب أن امزح معهم أحياناً فأقول (ما الفرق بيني وبينك؟ هل على راسك ريشة؟ مثل ما حضرتك ما تعرف الأسباب أنا أيضا ما اعرف الأسباب واسأل).

أمّا الموضوع الشخصي فهو ليس مهماً، والكل يعلم إني لا أتطرق للقضايا الشخصية،ً، ولكن لأني لاحظتك انك تحبني وتراقب تحركاتي وما اعلق  لذلك فسأجيب حضرتك لكي تطمئن أولاً ولان تعليقك فيه جملة تفيدني ثانياً
أنا سافرتُ إلى لبنان للمشاركة في مراسيم تجنيز البطريرك الراحل المثلث الرحمة مار اغناطيوس زكا الأول، لأني كنت أحبه كثيراً كثيراً ولأسباب دينية وشخصية كثيرة لا داعي لذكرها، وبقيتُ أربعة أيام، وعملت له حلقة تلفزونية، وكتبت له قصيدة رثاء جميلة نُشرت في أحد المجلات السريانية، ولم انشرها في حينها في موقع عينكاوا وغيره، لأني لا أريد أن انشر قضايا شخصية، وهذا دليل آخر على صحة ما أقول بعدم رغبتي بشخصنة الأمور. لأني أعدُّ نفسي باحث وكاتب تاريخ من منطلق مستقل بعيد عن طائفتي وهويتي وديني، وللعلم فقط وبما انك تراقب كتاباتي، لم أذكر أبداً أبداً ديني أو طائفتي ..الخ، باستثناء المدة الأخيرة التي كان واجباً مقدساً عليَّ أن اذكر إني مسيحي وبفخر لا يضاهيه فخر لأنه ظرف استثنائي، وحتى حضرتك تؤكد ذلك إذ تقول: (حسب قراءة مقالاتك بأنك سرياني، أي لست متأكداً مئة بالمئة لأني لم اذكر ذلك في يوم من الأيام). وهذا دليل منك أشكرك عليه بأني عندما اكتب لا اشخصن، أمّا بشأن قداسة البطريرك المعظم ما اغناطيوس افرام الثاني كريم، فعندما نُصب أردت أن اذهب إلى سوريا، ولضروف خاصة خارجة عن ارادتي لم استطيع الذهاب، ولكني أرسلت لقداسته تهنئة حارة على عنوانه الالكتروني حيث أملكه، مع خاتمة ببيتين شعر جميلين جداً.   
أنا من المعجبين جداً جداً بقداسة البطريرك افرام الثاني، ولا يقل إعجابي بقداسته عن البطريرك الراحل، وإذا كان البطريرك افرم الأول برصوم باعث مجد الكنيسة السريانية في القرن العشرين، فأنا واثق أن قداسة البطريرك أفرام الثاني كريم سيكون باعث مجد الكنيسة في القرن 21، وأرائه تعجبني جداً، وكان لي شرف الالتقاء به اكثر من مرة و تناولت الغذاء معه في جلسة خاصة في مراسيم التجنيز. أمَّا بشان التعليق في عينكاوا فهو لأني كنتُ مسافر خارج محل إقامتي ولأغراض شخصية، وأنا كثير السفر، وصدقني لم أقرء الخبر الذي تحدثت عنهُ.
 وشكراً

الأخ العزيز oshana47  المحترم
غبطة البطريرك لويس ساكو لم يوجه دعوة،  ففي هذه الأمور لا توجد دعوات، قرر البطريرك الماروني زيارة العراق في هذا الظرف وعرف البطاركة الآخرون، وذهب معه من أراد من البطاركة لتكون زيارة مهمة ولها وزنها الديني والإعلامي والسياسي..الخ، وهناك من زار فرديا قبلها مثل بطريرك السريان الأرثوذكس وبطريرك السريان الكاثوليك، وحتى بابا الفاتيكان يريد أن يزور أربيل.
وشكراً

الأخ العزيز Kaiser Shahbaz 
أشكرك على تعليقك الذي افهمهُ تماماً وفيه الكثير ولكن
صدقني أنا متفق مع حضرتك، ولكن للأسف إن البعض وكما قال السيد لوسيان يشعِّبون الموضوع، إن هذا المقال هو اقصر مقال عدة اسطر وأسئلة طبيعية ومحقة، ولم يكن داعي للتطرق لأمور أخرى، هذا من ناحية، من ناحية ثانية يا أستاذ قيصر
أنا أيضاً إنسان تحكمني القيم الدينية والأخلاقية والتاريخية والثقافية وغيرها خاصة في هذا الظرف العصيب، وأكيد تلاحظ حضرتك وبكل صراحة أن هناك من يحاول أن يستغل نكبة المسيحيين في هذا الظرف لإغراض سياسية وفردية ضيقة، ففضلاً عن المواقع الإعلامية أنا على اتصال دائم بالعراق وبمختلف الاتجاهات واعلم عموماً ما يجري، وأقول لحضرتك وبصراحة أصلاً أنا اشعر باني مقصر بإبراز بعض الحقائق المهمة، والمفروض أرد على بعض المقالات الضيقة الأفق، أو اكتب أمور أخرى، ولكن أقول إن الظرف لا يسمح، وقد لاحظت حضرتك باني اكتب في أمور ثقافية وتاريخية عامة، ولكن البعض يريد أن يجير كل شي سياسي أو طائفي ضيق.
وشكراً



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رسالة الى قداسة البطريرك مار دنخا الرابع وسؤالين/موفـق نيـسكو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلداني :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: كتابات ومقالات متفرقة

-
انتقل الى: