منتدى كلداني

ثقافي,سياسي,اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 وجهة نظر في رسالة البطريرك إلى الرهبان والكهنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3160
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: وجهة نظر في رسالة البطريرك إلى الرهبان والكهنة   2014-09-24, 9:46 pm

زيد ميشو



وجهة نظر في رسالة البطريرك إلى الرهبان والكهنة
« في: 24.09.2014 في 21:41 »
وجهة نظر في رسالة البطريرك إلى الرهبان والكهنة
زيد غازي ميشو
zaidmisho@gmail.com

رسالة مثيرة فعلاً تلك التي ارسلها غبطة ابينا البطريرك لويس ساكو إلى مجموع رهباننا وكهنتنا الذي تركوا ابرشياتهم والتحقوا بأخرى دون موافقة اساقفتهم.
خلال يومين فقط سجل موقع البطريركية حوالي 4000 مشاهد لها، والحبل عالجرار.
الرسالة بعنوان "رسالة الى الكهنة والرهبان الذين تركوا كنائسَهم واديرتَهم في العراق من دون موافقات قانونيّة وهاجروا الى الغرب" أي رسالة إلى من ضرب بعرض الحائط توجيهات اسقفه وعمل بأستقلالية تامة وأخذ قرار لنفسه بنفسه!
فهل تشمل هذه الرسالة كل الرهبان والكهنة الأحياء فقط خلال عشرات السنين حتى يومنا هذا، أم إنها ستقتصر على البعض منهم؟
 وماذا يقصد بالموافقات القانونية؟ هل في رغبة الروح القدس اجراءعملية النقل، أم التنسيقات الخاصة؟
وهل ابناء المهجر فرحين بكل كهنتهم أم هناك منهم من سيجعلنا نلبس المسوح ونلقي الرماد على الرأس حزناً على انفسنا؟
وهل الحل الأمثل بعودتهم خلال شهر إلى ابرشياتهم، أم حلّ تلك المعضلة من خلال معرفة اسباب هروب الرهبان والكهنة من ابرشياتهم، إذ قد يكون للأسقف سبباً بذلك؟
كثيرة هي الأسئلة والمتعلقة بالرسالة الأخيرة هذه، أطرحها عبر هذا المقال ولا انتظر جواب وليست معنونة إلى أحد، بل هي مجرد هواجس وافكار لن أجني منها فائدة.
كثيرة هي ايضاً الأفكار المتعلقة بالرسالة، وقد اخترت قليل منها ويهمني ان أدلو بدلوي وأأجل المقال الذي كنت قد نويت كتابته  وهو عن مقارنة بين مؤمن وكاهن، وبالتأكيد مقال ناقد ولاذع وصريح وحاد جداً ستدوّن جمله من الورم الذي اصاب قلبي من تصرفات بعض الكهنة، ورأيت من الأفضل أن استغل هذه الرسالة واعقب عليها كي أخرج من حملي ولو نزرً يسير.
منذ نهاية 1989 وهو التاريخ الذي بدأت به ارتياد الكنيسة وأنا اسمع عن كهنة (كانو بالأمس هنا واليوم قد رحلوا) دون أخذ موافقة اسقف او بطريرك، ويتم ذلك بالغالب عن طريق التنسيق بين الخارج عن القانون واسقف ابرشية اخرى او مدبّر رسولي او بوضع اليد. ولم يكن لأحد علماً بذلك، ولا توديع ولا شكر للرعية التي لولاها لما كان للكاهن ما يسد يه رمقه. هذا وحسب ما نقل وما هو معروف، بان ترحال الكهنة اللا قانوني بدأ منذ نهاية السبعينات للقرن المنصرم.
لذا اعتقد بأن العدالة أن طبّقت فيجب أن تشمل الجميع حتى من تقاعد منهم او على ابواب التقاعد.
علماً بان هجرة الرهبان والكهنة الغير قانونية لم تكن محظ صدفة، بل هناك في اكثرها تنسيق بين المهاجر واسقف آخر، وعليه أرى من العدالة ايضاً أن يتم ملاحقة الأسقف بحسب القوانين الكنسية ومحاسبته محاسبة عسيرة كي لا يتكرر مثل هذا المشهد مجدداً.
من جهة أخرى، ذكر في رسالة البطريرك نصاُ (علينا أن نعيش ونموت حيث يدعونا الله)، والسؤال الذي يطرح نفسه، ألا يجوز أن تكون ارادة الله لهم ان يخالفوا اوامر اسقفهم ليخدموا ويموتوا في ابرشية أخرى؟ فطالما شهدنا في عهد البطريرك السابق ومن كان قبله، اساقفة يتحدونهم دون ان يكون للبطاركة سلطة عليهم!!
هذا والحق يقال، بأن المؤمنين في المهجر مبتلين بالكثير من الكهنة الذي لا يقدّمون ما يحتاجه ابناء المهاجرين الذي تربوا وترعرعوا في الغرب، فهم ليسوا كالداخل مغلوب على أمرهم وبأمكان الكاهن بهذلتهم كما يحلوا له وضربهم احياناً ان شاغبوا!! ابناءنا في الغرب محقونين بفكرة تسري في دمائهم وهي (اشتكي على من يعتدي عليك).
هناك كهنة خصوصاً من الرعيل القديم لا يعرفون الأبتسامة إلا فيما ندر، ولهم طبيعة قاسية وكأنهم اسياد ونحن العبيد، ولا ينقصهم سوى سوط يجلدونا به، مزاجيين إلى ابعد الحدود واغنياء إلى ابعد الحدود!
مثلهم اصبحوا ثقلاً علينا ونتمنى نقلهم من الكنائس وتعيين كهنة بمستوى ينفع المهاجرين في دول الغرب.
في الرسالة ذكر:
(ليس بمقدور أي أسقف قبول كاهن أو راهب من دون موافقة رسمية من أسقفه الأصلي، أو رئيس ديره، كما تتطلب مجموعة القوانين الكنسية الشرقيّة وقرارات السينودس الكلداني المنعقد في 6-10 حزيران 2013 ببغداد.)
وبعدها ذكر: على الجميع أن يدركوا أن كنيستنا تعيش وضعًا خاصًا، ولها رئاسة جديدة لا تقبل بالتسيّب "كل من إيدو إلو"!

هنا ارى من المناسب ان لا يتم دعوة الكهنة والرهبان للعودة من الذين تركوا رهبنتهم وابرشياتهم قبل هذا التاريخ، خصوصاً وأن السينهودس لم يحسم امرهم بل اكتفى بوضع قانون يُعتمد بعده.
والإشارة إلى وجود رئاسة جديدة لا تقبل بالتسيّب اي (الرئاسات السابقة تقبل بها!!) تدل على أن القانون سيبدأ الآن وما مضى قد حسم أمره منذ زمن، وبدل المطالبة بعودتهم، لماذا لا تشكل لجنة بدراسة اسباب هذا الخلل لغرض معالجته مستقبلاً؟
ووبساطة شديد، سن قانون يعتمد في كافة الأبرشيات وهو نقل الكهنة كل اربع سنوات، والأساقفة كل ستة او ثمانية،على الأقل تتنفّس بعض الكنائس الصعداء، فقد طفح الكيل وبلغ السيل الزبى. وطالما قدمت عشرات وألاف الشكاوى ولم يكترث لها كل رئاساتنا الكنسية، وحتى الرئاسة الجديدة وصلتها شكاوى ولم يكن هناك حلول.
والمشكلة لم تقتصر على كاهن عصى اسقفه، ولا اسقف عصى بطريرك، المشكلة تكمن عندما يتحوّل الكهنوت إلى وظيفة وسلطة متعالية ومقرفة بعيدة كل البعد عن الروح الكنسية التي ارادها ربنا ان تكون فاعلة في جسده.
بأختصار شديد، الحل ليس في بعودتهم خلال شهر وإلا!!؟؟
وليس في  جعبتي أي حلول
الحل عند صاحب الشأن (الروح القدس)



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!



عدل سابقا من قبل الامير شهريار في 2014-09-27, 9:51 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3160
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: رد: وجهة نظر في رسالة البطريرك إلى الرهبان والكهنة   2014-09-25, 9:06 pm

اقتباس :

عبد الاحد قلــو


  • عضو فعال جدا


  • مشاركة: 256






رد: وجهة نظر في رسالة البطريرك إلى الرهبان والكهنة
« رد #1 في: الأمس في 15:57 »
الاخ زيد
انني على يقين بان الذين تركوا اديرتهم او كنائسهم من الرهبان والكهنة، فلن يعود احدهم اليها بعد انقضاء مدة الشهر.. ولكي لا تكون هنالك قرارات ارتجالية غير مدروسة بعدها، فعليه اوافقك الرأي بتسشكيل لجنة متخصصة تتدخل في تشكيلها حاضرة الفاتيكان وتكون برئاسة احد المطارنة المؤثرين وبصفة قاصد رسولي للألتقاء بأولئك المتهربين من اماكنهم وبدون موافقة صحيحة من رؤسائهم الدينيين السابقين، وكذلك للألتقاء مع رؤساء ابرشياتهم الحاليين.. لمحاولة علاج الموقف وعلى مستوى الكنيسة الكلدانية وبدون ضجيج اعلامي..تحيتي


اقتباس :

رد: وجهة نظر في رسالة البطريرك إلى الرهبان والكهنة
« رد #2 في: 25.09.2014 في 22:33 »
أعـزائي
إن ما ورد في بـيان غـبطة البطريرك ساكـو ، رسالة زيـد ، تعـقـيـب عـبـد الأحـد قـلو ..... كـلها منـطـقـية من حـيث المـبـدأ ولكـنها قابلة للـنـقـاش ، إلاّ أنه قـبل ذلك من حـقـنا وحـق الجـميع أن نـتـساءل : ماذا كان المسيح يقـصـد في كـلامه

 ــ إذا إضطهـدوكم في مـدينة أهـربـوا إلى غـيرها ــ ؟؟

وإذا أحـدهم قال أن هـجـرة أولـئـك المقـصودين في الـبـيان كانت في وقـت لم يكـن هـناك إضطهاد !! وجـوابي لهم :: الأمر ليس هـكـذا ، فأنا هاجـرتُ قـبل 22 سنة ، ولكـني اليوم أقـول أن الروح القـدس أوحى إليّ بالهـجـرة ، لماذا ؟ لأنـني كـنتُ ساكـناً في منـطقة لـبّ الإرهاب وأنا لا أعـلم ، ولو كـنتُ باقـياً إلى أن يطـفـو الإضطهاد عـلى السطح ، لكان أحـد أولادي يُـقـتـل أو بنـتي تـغـتـصـب ، أو أنا أخـتـطـف أو أطـرد من مسكـني عـنـوة أو أو أو أو ،،، أليست بـيوت المسيحـيّـين في وسط بغـداد محـتـلة اليوم وأصحابها مطرودين بالتهـديـد مِن قِـبَـل الشيعة ؟ ما الفـرق بـينهم وبـين داعـش ؟؟............. إذن عـن أي رجـوع يتـكـلم غـبطـته ؟ .


اقتباس :

Petros Adam


رد: وجهة نظر في رسالة البطريرك إلى الرهبان والكهنة
« رد #3 في: 24.09.2014 في 23:41 »
عزيزي الشماس مايكل

آية 14 من الأصحاح العاشر من بشارة القديس متي والتي نصّها :
(( 14 -   وَمَنْ لاَ يَقْبَلُكُمْ وَلاَ يَسْمَعُ كَلاَمَكُمْ فَاخْرُجُوا خَارِجاً مِنْ ذَلِكَ الْبَيْتِ أَوْ مِنْ تِلْكَ الْمَدِينَةِ وَانْفُضُوا غُبَارَ أَرْجُلِكُمْ. ))

قالها الرب يسوع المسيح للأثني عشر حصراً، وهي تفسّر كأمر لهم فقط .
والآيات التي تسبقها توضّح الأمر وهي :
1-  ثُمَّ دَعَا تَلاَمِيذَهُ الاِثْنَيْ عَشَرَ وَأَعْطَاهُمْ سُلْطَاناً عَلَى أَرْوَاحٍ نَجِسَةٍ حَتَّى يُخْرِجُوهَا وَيَشْفُوا كُلَّ مَرَضٍ وَكُلَّ ضُعْفٍ.  5  هَؤُلاَءِ الاِثْنَا عَشَرَ أَرْسَلَهُمْ يَسُوعُ وَأَوْصَاهُمْ قَائِلاً:
مع تحياتي


اقتباس :

مايكـل سيـﭘـي


رد: وجهة نظر في رسالة البطريرك إلى الرهبان والكهنة
« رد #4 في: 25.09.2014 في 23:58 »
أخي الشماس بطرس
أنا أقـبل مؤقـتاً ــ من أجـل الـنـقاش ــ تـفـسيرك للآية التي ذكـرتها وأقـول : إذا كان الأمر هـكـذا !! للتلاميـذ فـقـط وبالتالي لرجال الـدين فـقـط ، إذن خـلينا نعـزل رجال الـدين عـن الشعـب المؤمن ... التلاميـذ يتـنـقـلـون من مدينة إلى مـدينة حـفاظاً عـلى أرواحـهم ، أما الشعـب فـليـبقَ في مـدينـته عـسى أن يُـذبح .. كما يحـصل الآن
ولـنسأل أنـفـسـنا نحـن الشعـب المهاجـر : لماذا هاجـرنا ؟ ولماذا لا نـرجع  إلى ديار الآباء تلبـية لـنـداء الـبـطريرك ؟

أم أنـني لم أفـهم قـصـدك في تعـقـيـبـك أصلاً ؟


اقتباس :

عبد الاحد قلــو


رد: وجهة نظر في رسالة البطريرك إلى الرهبان والكهنة
« رد #5 في: 26.09.2014 في 05:31 »
ورد هذا التعقيب في موقع البطريركية الكلدانية حول رسالة البطريرك ساكو الى الكهنة والرهبان الذين تركوا كنائسَهم واديرتَهم في العراق،
ولا أعرف كيف يسمح هذا الموقع الذي يمثل ابرشياتنا الكلدانية في العراق والعالم بنشره.. وهو بمثابة تشجيع على التهجم وزيادة الهوة مابين البطريركية وابرشية ساندياكو..مع الاسف..
وارجوا ان لايكون منشورا وبعلم غبطة البطريرك..ومشكلة كنيسة مار ميخا معروفة لدينا وسبب اثارة ازمتها.!!!
ربما نسمع حاليا اقوالهم ولكن لا نعمل افعالهم ولكن سيأتي يوما بأن لا نسمع لا أقوالهم ولا أفعالهم..ان كانت كنيستنا بهذا التضادد والتنافر فيما بينهم.. فلا عتب علينا ان تغرّبنا عنها وعنهم.. واليكم نص الرد:



اقتباس :
Samia Toma 22/09/2014 22:47:00
اشكرك سيدنا العزيز السامي الوقار غبطة ابينا البطريرك مار لويس ساكو على هذا القرار الحاسم بشاءً الكهنة والرهبان الذين غادروا العراق دونة اخذ موافقات رسمية.
غبطة ابينا البطريرك نحن سكنة سان دييكو نعيش في فتور روحي لم يسبق له من قبل وذلك بسبب تصرفات مطران سرهد والراهب الجاهل نؤيل والقس العاصي بيتر لورانس. فسيدنا العزيز شرهم عم على الكنيسة وابناؤها بحيث اصبحت الكنيسة الكلدانية من اضعف الكنائس هنا وفي جميع مجالات، ونهيك عن طردهم لخيرة شبابنا من كنيسة مار ميخا الذين كانوا سوراً منيعاً بوجه الكنائس الاخرة فكانت كنيسة مار ميخا كنيسة شباببة مملوءا بالعنفوان والروح القدس فكانوا يملؤون الكنيسة في كل مناسباتها. كما قد سقمنا من كرازاتهم وصراخهم علينا في كل يوم احد كأنهم هم سبب عيشنا ورزقنا. وفي الحقيقة هم اجهل الناس علما وثقافة وافشل الناس في خدمتهم كما انهم يكذبون على المذبح وعندما نسألهم لماذا تكذبون يصرخون علينا وينكرون كذبهم.
نرجوا منك غبطة ابينا البطريرك ان لا تتوانه بقرارك هذا. كما نتمنى ان لا تعطوا موافقة للراهب نؤيل والقس بيتر لورنس لانهم هم سبب كل مشاكلنا.
الرب يباركك سيدناغبطة ابينا المحبوب مار لويس ساكو.
سامية توما



اقتباس :

مايكـل سيـﭘـي



رد: وجهة نظر في رسالة البطريرك إلى الرهبان والكهنة
« رد #6 في: 26.09.2014 في 05:48 »
أخي عـبـ الأحـد

إذن ، نستـنـتـج أن البطريركـية هي التي تـؤجج الموقـف عـن طريق موقـعـها

ثم ، مَن تـكـون سامية أو شامية ... الأمر معـروف عـنـد مَن يهـمه الأمر عـنـد الجـهات الأعـلى من سامية خاتـون .... وهـناك تـفـهـُّـم بالموضوع ولا غـبار عـلى المعـنيّـين وإجـراءاتهم .... ولهـذا تـرى الـبعـض في حالة هـستيريا ... يـبحـثـون عـن قـشاية لـلـدغ الغـير !!!! يا حـيف من وراء ذاك الرجال قـبل الأسبق



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3160
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: رد: وجهة نظر في رسالة البطريرك إلى الرهبان والكهنة   2014-09-27, 9:58 pm

اقتباس :

عبد الاحد قلــو


رد: وجهة نظر في رسالة البطريرك إلى الرهبان والكهنة
« رد #7 في: 28.09.2014 في 05:11 »
اخي مايكل
ذكرتني بالرجال(القديس بنظري) قبل الاسبق الذي دحس العصا في صدرالمرتد، وحصل ما اراد ذلك الرجال لصالح شعبه...بارخمار


اقتباس :

زيد ميشو



رد: وجهة نظر في رسالة البطريرك إلى الرهبان والكهنة
« رد #8 في: 28.09.2014 في 05:59 »
الأخوة الأعزاء اصحاب الردود
أعتذر على التأخير في الرد لضيق الوقت في هذه الفترة وأشكركم جميعاً على تعقيباتكم

عزيزي عبد قلو
غالبية الكهنة والرهبان الذين خرجوا دون موافقة أسقفهم قد تم قبولهم من قبل اسقف ابرشية اخرى
واي اجراء ضدهم سيكون اجراء ضد اسقفهم الجديد ايضاً
وهناك من حصل على جنسية الدولة التي هم فيها منذ سنوات
هذا يعني بأن اي اجراء حازم ضدهم سيخلق بلبلة كبيرة

اخي مايكل سيبي
لولا اضطهاد اورشليم وهروب الرسل إلى انطاكية لما دُعينا مسيحيين إلى يومنا هذا

أخي الشماس العزيز بطرس آدم
يوسيفوس المؤرخ اليهودي يخبر عن اتباع المسيح بأن لا وطن لهم
أينما نكون هناك وطن




الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وجهة نظر في رسالة البطريرك إلى الرهبان والكهنة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلداني :: 

مقالات للكتاب الكلدان
 :: مقالات الكاتب الكلداني /زيد ميشو

-
انتقل الى: