منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 شكراً للأساقفة الذين لم يتخلوا عن كهنتنا ...مار سرهد جمو نموذجاً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4543
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: شكراً للأساقفة الذين لم يتخلوا عن كهنتنا ...مار سرهد جمو نموذجاً   2014-10-01, 1:39 pm

شكراً للأساقفة الذين لم يتخلوا عن كهنتنا ...مار سرهد جمو نموذجاً
زيد غازي ميشو
zaidmisho@gmail.com

قالب واحد أم أكثر!! تعريفات لا أساس علمي لها
القالب، نطلق هذا التعبير على شخص أخذ شكلاً بحياته ليصبح اسلوباً له...
يُقَولِب.... شخص يريد أن يصنع من الآخر اسلوباً له
يتقولب .... شخص يعرف بأنه يريد ان يأخذ شكلاً جديداً له...
يتقلّب..... شخص (يضرب جقلمبات) له جسم بيضوي لا يعرف الأستقرار في مكان معين
شخصياً ... لن اكون يوماً واحداً منه
لذا أتمنى على القارءات والقراء إن كان لي نصيب منهم ان لا (يقولبوني) كما يريدون كوني خلقت حراً، وأعبد حريتي ولا اقبل أن احسب على ملاك أحد، واكتب ما اريد وليس ما يريد غيري، وإن كتبت مرات ما يتمناه غيري فهذا لأن الفكرة المطروحة تخصني ايضاً

كهنة ورهبان المهجر
بحسب رأيي المتواضع، هناك خمسة تصنيفات لكهنة ورهبان المهجر وهي ايضاً لا تستند إلى اساس علمي ولا اعرف ما دخل العلمي بما اطرحه!!
1- سيّم كاهناً خارج بلده
2- نسّق أموره بطريقة من الطرق كي يسمح له اسقفه او رئيس ديره بالنقل واسقف من المهجر لقبوله في ابرشيته
3- هناك من نسّق أموره مع اسقف من المهجر وهجر ابرشيته وقًبل بأخرى بحسب السلطة والتسلّط والمزاج واشياءً أخرى
4- هناك من، ولسبب ما، لم يحظى على رضى اسقفه، ولم يستوعبه اسقف المهجر، فحلّ أهلاً وقًبِلَ سهلاً في الكنيسة النسطورية
5- هناك من (نطاها اللهيب) وترك كهنوته او نذره لأسباب قد يتحمّلها كاملة أو قد يكون هناك مسببات أخرى ساهمت في ذلك

من الملام؟
سؤال يطرح نفسه، من الملام؟ وقبلها مجموعة اسئلة أطرحها لا (اساس علمي) لأي إجابة عليها!

لماذا يبقى الكهنة في كنيسة واحدة؟
لماذا تمنح الرعايا الكبيرة لكهنة دون آخرين؟
لماذا يسافر بعض الكهنة للدراسة وغيرهم لا؟
لماذا الكهنة يعيشون ببحبوحة ويسافرون ويغتنونً؟
لماذا لا يتم نقل الكهنة بين الرعايا والأبرشيات وكذلك الأساقفة؟
لماذا الكهنة متسلطّين وكأنهم افضل من بقية البشر؟
لماذا تحوّل الكاهن إلى موظّف يشارك المؤمنين في مدخولهم؟
لماذا الأبهة الكبيرة التي تحيط برجال الدين وكأنهم ملوك ارضيين! خصوصاٍ الأساقفة؟
لماذا الحذر الشديد عندما يتكلّم المؤمنين مع غالبية الكهنة وهذا الحذر يصل إلى الأرتباك؟
لماذا غالبية القرارات في الكنيسة تعتمد على مزاج الكاهن قبل حكمته؟
لماذا ولماذا ولماذا؟؟
هذه ليست اسئلة ساذجة، بل اسباب ومسببات لكل ممارسة صحيحة وخاطئة وشاذة من قبل الرتب الكهنوتية في الكنائس والأبرشيات.

الخارجون عن القانون!!!؟؟؟

تعبير جديد في كنيستنا الكلدانية قرأنها في عنوان وفقرات التعميم الذي أصدره غبطة ابينا البطريرك (الكهنة والرهبان الكلدان الخارجون عن القانون).
وفي هذا التعميم ورد اسماء كهنة ورهبان خرجوا من ابرشياتهم دون موافقة مع شرح بسيط من العيار الثقيل تم من خلال كلمات بسيطة (شرشحتهم وبهذلتهم) بطريقة عراقية لطيفة مع ذكر إسم المطران سرهد جمو كقاسم مشترك بين غالبيتهم على اعتباره الأسقف الذي احتواهم في ابرشيته، واعتقد ومن خلال الأسلوب الذي كتب فيه التعميم بأننا سنشهد محاكم كنسية في القريب العاجل!
من بين من ذكر اسمائهم هناك من تم خروجهم عن القانون!! قبل خمسة، وعشرة، وعشرين سنة، وعليهم ان يعودوا نادمين خلال شهر، ولو فعلوا (ولن يفعلوا) فعلى البطريركية فوراً سد نقص الرعايا بكنة آخرين وإلا أصبحت كنائسنا في ساندييغو خرائب.

ماذا عن بقيىة الخارجين عن القانون؟

قرأت أسماء (الخارجين عن القانون!!) بتمعن وعرفت القليل منها، وبحثت بين السطور علّي أجد اسماء اخرى اعرفها في مشيغان وكندا والسويد واستراليا واوربا فعلوا ذات الشيء، فلم أجدهم! ولا اعرف إن كانوا قد التحقوا فيما مضى بأبرشياتهم بعفوا عام ومن ثم اعيد أنتسابهم في المهجر، أم على (رأسهم ريشة) كما يقول المثل وتم استثنائهم من التهمة الموجهة لهم والتي (لطخت بغيرهم) خارجين عن القانون بسبق الأصرار والترصد!

لماذا اشكر من احتواهم؟
هناك كهنة آخرين (خرجوا عن القانون) ولم يحتويهم احد، فألتحقوا بكنائس أخرى، علماً بأنه لقسماً منهم خلافات مع اساقفتهم، ولأن الجميع على برج عاجي، لذا فليس هناك محاولات بالتقارب، وهذه الحالة متوفرة بين الكهنة مع بعضهم ومع اساقفتهم وبين الأساقفة، لذا كان هناك اساقفة الشمال، او القطيعة التي شهدناها بين كاهن ومطران متقاعد في كندا، وخلافات حادة في استراليا بين كاهن واسقف وصلت إلى تظاهرات في الشارع وكان القانون بجانب الأسقف والكاهن المسكين ذهب مع الريح.
المطران سرهد جمو لم يقبل على نفسه ان يشرّد من التجأ له أو يتبرع به لكنيسة أخرى، لذا قام مشكوراً بأحتواهم وجعلهم ضمن ابرشيته، وليس هو الوحيد، بل هناك آخرين غيره لم يدرجهم التعميم!!

هل من بقي في ابرشيته داخل بقبل القانون؟
سؤال غريب بعض الشيء، لا أساس علمي له
في كندا كان لدينا اسقف... ولنا كهنة لا علاقة لهم به، وقد صارحوه بأنهم لن يتعاونوا معه، وبعض من الكهنة كانوا يتكلمون عنه بالسوء خلف الستائ وفي الأزقة وأحياناً يصبح عموداً دسماً في الكرازات والمحاضرات! ومنهم كان يعمل خارج نطاق كنيسته ولم يخضع لتوجيه الأسقف، وخرج الأسقف مطعوناً بحراب الكهنة ولم تتم محاسبتهم.... هؤلاء كهنة في قلب القانون!!
ليست الفكرة بمن هم خارج او في القانون، بل في العدالة ولا عدالة


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4543
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: رد: شكراً للأساقفة الذين لم يتخلوا عن كهنتنا ...مار سرهد جمو نموذجاً   2014-10-02, 9:01 pm

اقتباس :

عبد الاحد قلــو


رد: شكراً للأساقفة الذين لم يتخلوا عن كهنتنا ...مار سرهد جمو نموذجاً
« رد #1 في: 03.10.2014 في 03:30 »
الاخ زيد..مع التحية

لقد كتبت عن نفس الموضوع المثير من عنوانه بوجود كهنة ورهبان خارجين عن القانون، بينما يؤدون واجبهم في الابرشيات الملتحقين لها وكالآخرين وبرضى مطران ابرشيتهم..فكيف يكونوا بخارجين عن القانون..؟
وكما هو واضح في الدور الذي يؤديه المطران سرهد جمو الذي استفاد منهم في خدمة ابرشيته .. وهل نسينا بأحتضانه للمطران باوي سورو ومن بمعيته بعد العودة والاتحاد مع كنيستنا الكلدانية
والذي كان بالمنجز الرائع وكبادرة ونواة لتحقيق الوحدة الصحيحة بين الكنيستين الاثورية والكلدانية لتعود لمجدها التليد..واخيرا سعيه في جمع التبرعات للعوائل المهجرة قسرا من ديارها في العراق ومحاولة سحب العوائل المنكوبة من الكلدان الى اميركا وحسب رغبتهم..والرب يزيده نعمة..


اقتباس :

soraita



رد: شكراً للأساقفة الذين لم يتخلوا عن كهنتنا ...مار سرهد جمو نموذجاً
« رد #4 في: 03.10.2014 في 14:00 »
الي الأخ زيد ميشو المحترم
ان الطابور الخامس تمكن من ايقاع البطركيه في الصراع الداخلي وهي في الفتره الحرجه التي تعاني منه وكان اولى بها ان تخرج من مشكلة النازحين وايجاد مخرج لذلك الشعب بدل الدخول في الصراع داخلي سيكون الكل خسران في النهايه البطركيه والأبرشيه.
اما موضوع الخروج عن القانون هذا شي طبيعي اذا كان بعض اساقفه في ذلك الوقت لأيطيعون البطريكيه بكيف لكهننتهم ان يطيعهم فمثلأ كان مطران القوش لأيطيع البطركيه فكيف لكهنته ان يطيعوا وهكذا مطران زاخو وغيرها
وهناك من  يقول يجب هذه الأمور تبقى كنيسيه وكان يجب ذلك ولكنه منذا تسلم غبطه البطريك ساكو لم نسمع اي شي من الكاهن خلأل القداس وانما بدانا نسمعه من خلأل الأعلأم ولأ اعرف ليس هناك اتصالأت بين البطركيه والأبرشيات الأ من خلأل الأعلأم وهذا اعطى حجه لطابور الخامس لكي يصب الزيت على النار


اقتباس :

مايكـل سيـﭘـي


رد: شكراً للأساقفة الذين لم يتخلوا عن كهنتنا ...مار سرهد جمو نموذجاً
« رد #6 في: 03.10.2014 في 20:46 »
إن ملفاً أغـلِق بعـد أنْ حُـسِم وقــُـرّر وأعـلِن من أعـلى سلطة في الكـنيسة الكاثـوليكـية رغـم الإرادة الـداكـنة عـنـد صغار الـقـوم والكارهـين من أهـل الـدار ، لا داعي لـفـتـحه مجـدداً ، ومَن يـريـد ذلك ! سيقـرأ اموراً مـدهـشة لا يعـرف عـنها شيئاً

بشأن موضوع الساعة ، هـناك قانـون ........... والقانـون من وضع الآباء وليس نـصوصاً منـزلة من السماء السابعة ، فـلِمَ القـلق ؟ في النهاية كل واحـد يأخـذ إستحـقاقه . فـهل تـوجـد مشكلة ؟




من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3440
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: رد: شكراً للأساقفة الذين لم يتخلوا عن كهنتنا ...مار سرهد جمو نموذجاً   2014-10-04, 10:12 pm

اقتباس :

زيد ميشو


رد: شكراً للأساقفة الذين لم يتخلوا عن كهنتنا ...مار سرهد جمو نموذجاً
« رد #8 في: 04.10.2014 في 06:06 »
عذراً إخوتي على التأخير في الرد لظروف العمل

أخي عبد قلو

أتمنى أن تحل الأمور بهداوة وبروح مسيحية
ما اقرأه اليوم خلافات وخلافات من كل الأطرف ولا استثني أحداً
والمسيح والكنيسة بمؤمنينها هماالضحية...والثمن غالي جداً

أخي سامي
ما اعرفه حول العصيان ومنذ زمن كثير جداً ....ولا اريد ان ادخل في تلك الدهاليز
القوانين الكنسية فيها لينة بعض الشيء
ابسط الأشياء في بطلان الزواج والتفسيح ....صحيح صارمة إلا أنها ليست مثل قبل
هذا يعني بأن للقوانين منافذ وأعتقد باننا سنقرأ عن ذلك وتبدأ سلسلة جديدة من المقالات
وما علينا الآن سوى الأنتظار

أخي كوركيس اوراها

صدقني ...... الألم كبير بطرح تلك القضايا عبر الأعلام
سأصل إلى نتيجة وهي أنني لن افرق أبداً بين رجل دين وغيره
او بالأحرى لم يعدي يهمني رجل الدين أكثر من كونه شخص يؤدي واجبه
أن احسن نحسن له ...والعكس صحيح
ألم يحن الوقت لنقل كفى؟

سأكمل لاحقاً



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3440
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: رد: شكراً للأساقفة الذين لم يتخلوا عن كهنتنا ...مار سرهد جمو نموذجاً   2014-10-04, 10:14 pm

اقتباس :

زيد ميشو


رد: شكراً للأساقفة الذين لم يتخلوا عن كهنتنا ...مار سرهد جمو نموذجاً
« رد #9 في: 04.10.2014 في 23:38 »
العزيزة سوريتا
طالما تمت المطالبة بأخذ رأي العلمانيين في أمور تخص كنيستهم، حتى أننا نتمنى أن يكون هناك جلسات مفتوحة في أجتماعات السينهودس، وجلسات أخرى يشارك بها اشخاص منتخبين لكفائتهم العلمية والأدبية، أي ذوي تخصص.
أعتقد بأن هذا التمني سيتحقق بعد أن بدأ العلمانيون يقرأون عبر وسائل الأعلام الكثير من الخفايا وهذا أنجاز بحد ذاته يسجّل لغبطة ابينا البطريرك ساكو.
أختلف معك عندما نتولين بان هناك امور حرجة لها اولوية، كلا عزيزتي.... جميع القضايا مهمة وشيء جيد أن يعطي العلمانيون رأيهم..... وما يطرح في الأعلام يناقش من خلاله والساحة الأعلامية مفتوحة لطرح افكارنا في كل شيء.... ولا حواجز فيما بعد.

أخي يوحنا بيداويد

ذكرت بأن الكنيسة الحية هي التي تلتزم بالإيمان والعقيدة ....
شخصياً لا أحدد حياة الكنيسة بنقطتين فقط وإن كانتا مهمتين والتي اشرت لهما
ايضاً الكنيسة الحية بمؤمنين لهم عقل وحرية ورأي ....
على مثل الأب فيليب رحمه الله ....إن كنت تعرفه جيداً أسألك: هل كان مطيع للسلطة الكنسية بشكل كامل؟
ليس لدي معلومات حوله، وسأكتفي بجوابك
جميل أن تذكر قول المسيح إن أنقسمت أمة على نفسها .... لهذا نحن المسيحيين ضعفاء جداً ولسنا بحاجة لمزيد من الأنقسامات، ولي فكرتي حول الموضوع وطريقة للمعالجة أيضاً، ومن لا يفهمها سيعتبرها سفسطة زائدة او أي تعبير يدل على محدودية أفق وخلل في التحليل الموضوعي واضمحلال  في القابلية على  الأستنباط  وقراءة المستقبل من خلال ماضي لن يعود وحاضر هزيل ومتذبذب وغير مستقر.

أخي مايكل سيبي

موضوع الساعة ..... ذكرتني بهذا التعبير
أعتقد بان من عرف موضوع الساعة لم يعرفه من خلالي، حتى أنني لم اشر إلى الرابط زهذا دفاعي عن أتهامي من قبل البعض عندما سألوني لماذا..... ولماذا؟
المفيد بموضوع الساعة هذا بأن الآراء أختلفت.... وهذا يشجع أكثر لكتابة المزيد

ميوقرا السيد Qasho Qasho

أهنئك على قابليتك في اتقان لغة اجدادنا ....لغة الكلدان
كما تعرف فأنا لا أفهم هذه اللغة ..... ولو رغبت بالترجمة فعلى الرحب والسعى ، وإن لم ترغب فسأكتفي بشكرك على طلّتك الغالية في صفحتي الخاصة



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شكراً للأساقفة الذين لم يتخلوا عن كهنتنا ...مار سرهد جمو نموذجاً
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني  :: 

مقالات للكتاب الكلدان
 :: مقالات الكاتب الكلداني /زيد ميشو

-
انتقل الى: