منتدى كلداني

ثقافي,سياسي,اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 توازن مهزوز/الأب نـوئيل ﮔـورﮔـيس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4408
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: توازن مهزوز/الأب نـوئيل ﮔـورﮔـيس   2014-10-18, 10:08 pm

Oct. 18, 2014

 

توازن مهزوز

   غـبطة الـﭘطريرك

   بارخمار


   ما قـمت به مؤخـراً بنـشر مرسوم بتأريخ (22 ايلول 2014)، وتوقـيف الكهنة والرهبان، وإلصاق الـتهم عـلينا والـتـشهـير بنا بـدون وجه حق.. كـنت أتوقعه منـذ بداية تسنمك الكـرسي البابلي الـﭘـطريركي المسكـين، لأنك أظهـرتَ للجميع بأن في يـدك الآن سيف ذو حـدين "عـنـفـوان سوط" وليس "الأب" فمن لا يطيعـك لا رحمة عـليه، وها قـد نـفـذ صبرك بعـد أقـل من سنـتين من إعـتلائك الكرسي ولم تحقق ما كـنت تـتأمله، ونراك تلوم الآخـرين "تركة ثقيلة"، وسوف نرى في المستـقـبل أكـبر من هـذا أيضا. يا ساتـر يا رب!

   بصراحة لـقـد كـثر ما نشرت من قـرارت وبـيانات، وتصريحاتك السياسية اليومية لا يخـلو منها يوم، وتوضيحات في توضيحات، وتغـيـير المرسوم بأقـل من سويعات كما في المرسوم الذي أرسلته إلى السادة المطارنة، وما نشرته في موقـعكم الـﭘـطريركي. إن هـذا يدل فـقـط عـلى أن قـراراتك الشخـصية تأخـذها إرتجالية غـير موزونة وغـير مدروسة، وأنت بنـفسك قـلت عـن موقع الـﭘـطريركـية "صحـيح أن هـناك ضعـفا في كـتابة الخـبر والإخـراج واللغة" والكل يعلم من هـو السبب.

   هل هذه هي الطريقة المتبعة في الكـنيسة في "عهـدك، ﭘـطريركاً جـديداً" الـتـشهـير بالكهنة وإلصاق تهم عـليهم لم يقـترفـوها وبدون تحـقـيـق عادل، لماذا هـذا الأسلوب؟



   نحـن لسنا "خارجـين عـن القانون" كـمجـرمين، وتـتهمونـنا بذلك عـلنا بنشر أسمائـنا في موقعـكم والتـشهـير بنا، هل هـذه هي الطريقة المتبعة في الكـنيسة الكاثوليكية؟؟؟

   لماذا تـقـفـون عائقا أمام الكاهن والراهب بتـطبـيق القانون؟؟؟


   المرسوم

   "الكهـنة والرهـبان الذين تركـوا كـنائسهم وأديرتهم من دون موافـقات قانونية"

   الحاقا بالرسالة السابقة في 22\9\2014 نوضح ما يلي:

   "وهـذا تـقـرير عـن الرهبان من رئاسة ديـرهم":

   1- "الأب نوئيل كوركيس اسطيفو: غادر العـراق أثـناء الحـرب العـراقـية الإيرانية حـيث كان جـنـدياً هارباً، وصل إلى أمريكا وقـد تبنته الأبرشية يومذاك ولم يعـد إلى الرهـبانية إلى يومنا هـذا. وجـرت محاولات عـديدة ولكـن ظل متمسكاً بأمريكا."

   "وينـتـقـد البطريرك والبطريركية بعـيدا عن اللياقة الادبـية!"


   تحـليل فـقـرات المرسوم

   * "الاب نوئيل كـوركـيس اسطيفـو": حـتى إسمي لا تعـرف أن تَـصُّـفّ حـروفه وترتبه كما هـو!

   1- إسمي الأول هـو: نوئيل (في العماذ والجـنسية الأميركية وكـل المستمسكات)

   2- إسم والدي هو: إسطيفـو (حـي يرزق موجـود هـنا في أميركا وألف شكـر لله)

   3- إسم جـدي هـو: ﮔـورﮔـيس وهـو أيضا لقـبي ومعـروف في قـرى زاخـو "سليـﭬاني" بـ ﮔـورﮔـيسي صدو من قـرية قـرولا.

   فإسمي الصحـيح هـو: نوئيل إسطيفـو ﮔـورﮔـيس، وأستعـمل حالياً "نوئيل ﮔـورﮔـيس".

   *"غادر العراق أثـناء حرب العراقية الايرانية حيث كان جـندياً هارباً"


   "جندياً هارباً" أراك مدافعاً عـن جـرائم صدام حسين في حـرب القادسية، حـرب العـروبة والإسلام، "أنا لم أكـن يوما ما مع النظام ولا مع المخابرات، اٍلا مَن كانوا" ما لي وهـذه الحـروب؟ هل كـنتَ تريدني من ضمن آلاف الأرواح الـذين قـتـلوا من شبابنا الكـلـداني وبقـية المسيحـيّـين في تلك الحرب والحروب التي بعـدها بسبب جـنون القادة العـروبـيّـين والإسلاميّـين؟ ولا يخـتلف عـنهم اليوم ممن يقوم بإضطهاد وقـتل وتـشريد ونهب الشعـب الكلداني الذي أنت تـطلب منه أن يـبقى مع هـؤلاء القـتلة والنهابـين.

   تعـرف جـيدا كم كانوا يضغـطون عـلى شخـص مستـقل كي ينـتمي إلى حـزب البعـث، وكانوا "رفاق" يقولون أن الكـثير من رجال الدين المسيحي منـتمين، أنا أؤكـد لك وللجميع، أنا بحـياتي لم أنـتم إلى أي حزب كما فعـل بعـض الكهنة ولربما أعـلى مرتبة أيضا "يومذاك" وكانوا يلبسون ـ زيتـوني- ويحملون السلاح ويلزمون الواجـبات في المقـرات، واليوم لا يخـتـلف عـن البارحة، فـقـط الإسم واللغة والملابس، وتعرف جـيدا أنهم يستـلمون رواتب شهـرية حـتى قال البعـض "أفـدي دمي لكـردستان" و"بالرعاية الأبوية للسيد مسعـود البرزاني"، مبروك أبوهـم!

   *"وصل الى امريكا وقـد تبنته الابرشية يومذاك"

   أنا تركـت العـراق في حـرب الكـويت في سنة 1991 (وليس في حـرب العـراقـية الايرانية وخدمت في الجـيش من 1987-1991) بعـد هجـوم دول التحالف، وكـنت حـينها عسكـريا في صحراء (إݘ ثري) في محافـظة الأنبار والتي هي الآن تحـت راية "لا إله إلا الله". إتجهت مع الآلاف إلى تركـيا وبقـيت هـناك في معكسر "وان" لمدة ستة اشهر (القـلعة التي قُـتِل فـيها الآلاف من الكلدان والأرمن في شاتا دفـرمن 1914)، ثم بقـيت لمدة سنة في إسطنبول إلى أن وصلت لاجـئا إلى أميركا عـن طريق الأمم المتحـدة ومعي آربعة شبان كلدان، وإستـقـبلنا في مطار سان ديـيـﮔـو شخـص أفـغاني ومعه كـوردي من العـراق، وأنا الآن مواطن أميركي وأعـتـز بجـنسيتها وجـوازها، لـذا أبقى متمسكا بأميركا، هل هـذا حـسد؟

   كان قـبل وصولي إلى أميركا قـد إتـصلت بالأب المرحوم أدور بـيكـوما في شيكاﮔـو، سألته عـن شخص أراد الزواج من فـتاة كلدانية لاجئة إذا كان له مطلق الحال أم لا، وهل يعـرف هـذا الشخـص؟ ثم سألني هل أريـد أن آتي إلى أميركا ؟ قـلت نعـم، إنـني مقـبول من قـبل الأمم المتحـدة وسوف أصل إليها (18 أيلول 1992)، وقال لي بإمكانك أن تأتي عـنـدي إذا أردت، هـذا وبعـد مدة شهـرين تـقـريبا قـضيتها مع الأب عمانوئيل شليطا في كـنيسة مار ﭘـولس في لوس أنجـلس طلبت "يـومذاك" كـتاب من سيادة المطران إبراهيم إبراهيم كي أخـدم في أبرشيته، ثم ذهـبت إلى شيكاﮔـو وهناك تمت الموافـقة من قـبل رئاسة الرهبنة "يومذاك" كان الأب المرحـوم إبراهيم يوسف إلياس رئيسا عاما وأرسل كـتاباً. وثم بعـدها عـينـني سيادة المطران إبراهيم كي أخـدم في كـنيسة مار إبراهيم في أريزونا (1994- 2001) وكـنت أول كاهن كلداني بعـد شراء الكـنيسة، ثم عـينـني كاهناً في كـنيسة مار ﭘـولس في لوس أنجلس. فأنا موجـود في أميركا من "يومذاك" وسيادته هو ذاك الأسقـف الذي قـلت عـنه أنك "لا تـنسى فـضله". وفي سنة (2002) تمت الموافـقة عـلى أبرشية جـديدة لمار ﭘـطرس الكلدانية الكاثوليكية في غـرب أميركا وكان أول أسقـفها سيادة المطران مار سرهـد يوسب جمو، وفي سنة (2010) تم تعـيـيني في سان ديـيـﮔـو حـسب خـطة المطرانية بنـقـل الكهـنة كل ست سنوات.

   *"ولم يعـد الى الرهبانية الى يومنا هذا"

   في تأريخ (30 تـشرين الثاني 2013) طلبنا الإنعـتاق (الإنـفـكاك) من الرهـبنة الهـرمزدية الكلدانية حسب القانون الشرقي 494 (نحـن الخـمسة كهنة الرهـبان العاملين في أبرشية مار ﭘـطرس والمسجلة أسماؤنا في مرسوم الـﭘـطريرك مار لويس ساكـو ويطلب رجـوعـنا إلى الدير)، حيث أرسلنا الطلب بالبريد الإلكـتروني إلى رئاسة الرهـبانية، موقعـين عـليه جـميعا، لم يقـبلوه وقالوا أنه غـير قانوني ولا يجـوز، ويجـب أن يرسل بالبريد العادي وكل واحـد يوقع بنـفسه على الكـتاب وليس جماعـياً، فـفعـلنا ذلك عـند الزيارة الأخـيرة لنيافة الكردينال ليناردو سانـدري رئيس المجـمع الشرقي إلى كاتـدرائية مار ﭘـطرس الرسول في 15 تموز 2014 وسلمناه بـيده وكل واحـد منا كـتابه، كل ما سأل نيافـته: هل فـيه كـتاب قـبولكم من قـبل المطران الابرشية، قـلنا نعـم. (مرفـق كتاب طلب الإنـتماء إلى أبرشية مار ﭘـطرس، وكتاب قـبول من قـبل سيادة المطران مار سرهـد يوسب جـمو، وكـتاب إلى رئاسة الرهـبنة الكـلـدانية الهرمزدية).



   وبـينتُ أسبابي في كـتاب الإنـفـكاك من الرهـبنة وهـذا نصه بالكلدانية (ܒܝܕ ܠܐ ܦܫܠܗ̇ ܗܝ ܪܒܢܘܬܐ ܕܥܒܪ ܗ̄ܘܐ ܠܝ ܒܓܘܗ̇ ܒܫܢܬܐ 1979، ܙܒܼܢܐ ܕܐܝܼܬܠܹܗ ܥܠܗ̇ ܡܘܫܚܠܦ ܠܲܝ ܡܢܕܢܐ ܟܒܝܪܐ ܒܓܘܗ̇ ܘܣܒܪܐ ܐܝܘܐ ܕܒܸܫ ܥܕܠܝ ܗ̄ܘܐ، ܐܠܐ ܒܫ ܚܪܒܼ ܠܗ ܗܘܠ ܕܢܦܠܗ̇ ܘܪܚܩܠܗ̇ ܡܢ ܪܘܚܐ ܕܪܒܢܘܬܐ ܘܗܘܹܐ ܠܗ̇ ܡܩܘܼܝܲܬܵܐ ܒܩܝ̈ܕܐ ܕܚܝܠܘܬܐ ܒܪ̈ܝܐ ܘܠܐ ܥܕܬܢܝ̈ܐ.
   ܐܦ ܐܝܼܬܼ ܪܫܢܝ̈ܐ ܥܕܬܢܝ̈ܐ ܠܐ ܟܸܒܲܝ ܛܵܒܼܬܵܐ ܕܪܒܢܘܬܐ، ܘܟܡܫܗܝ ܕܚܙܝܐ ܠܗ̇ ܕܒܼܝܪ̈ܐ ܬܪܥܢܗ̇، ܒܝܕ ܡܗܝܠܐ ܥܠܬܐ ܟܕ ܫܡܥܢ ܒܪ ܩ̈ܠܐ ܫܢܝ̈ܙܐ ܕܟܢܦܩ ܕܟܐ̄ܡܪܝ ܬܐ ܐܢ ܟܠܕܝܐ ܡܫܝܼܚܝ̈ܐ ܡܗܘܝܡܢܐ ܠܕܐܪܐ ܠܐܬܼܪܐ ܠܐ ܦܫܠܐ ܠܢ ܕܘܟܬܐ ܒܗ، ܘܕܝܠܗ ܡܛܒܘܩܝ ܢܡܘܣܐ ܐܣܠܡܝܐ ܡܝܟ ܕܪܐ ܩܕܡܝ̈ܐ ܕܬܘܕܝܬܗܝܢ ܒܠܸܡܬܐ، ܘܟܕ ܒܗܠܝܢ ܝܘܡܢ̈ܐ ܕܚܝܠܘܬܐ ܡܚܡܕܝ̈ܐ ܐܫܡܥܠܝ̈ܐ ܐܝܕܝܥܐ ܬܚܘܬ ܫܡܐ (ܕܵܥܲܫ) ܘܗܢܐ ܘܕܝܢ (ܕܘܠܬܐ ܕܥܪܩ ܘܫܡ) ܫܩܸܠ ܠܲܝ ܘܡܸܫܠܸܚ ܠܲܝ ܕܝܪܐ ܕܡܪܝ ܓܘܪܓܝܣ ܕܪܒܢܘܬܐ ܕܟܠܕܝ̈ܐ ܒܡܕܝܢܬܐ ܕܡܘܨܠ، ܘܗܕܟ ܕܝܪܐ ܕܡܪܝ ܒܗܢܡ ܘܚܬܗ ܣܪܐ ܕܣܘܪܝܝ̈ܐ ܩܬܘܠܝܩܝ̈ܐ ܘܗܘܠܝ ܬܚܘܬ ܫܘܠܛܢܘܬܝܗܝܢ ܘܗܕܟ ܐܪܫܟܝܬܐ ـ ܥܕܬܐ ܪܒܬܐ ܕܟܠܕܝܐ ܘܟܠܝ ܥܕܬܐ ܕܡܕܝܢ̄ܬܐ ܘܥܡ ܒܬ̈ܐ ܕܡܫܝܚܝ̈ܐ ܘܦܫܠܲܝ ܡܢ ܩܢܝܢܐ ܡܝܟ ܕܟܦܩܕ ܒܟܬܒܼܐ ܕܝܗܝܢ، ܘܟܠܗ ܡܕܝܢܬܐ ܣܦܩܠܗ̇ ܡܢ ܡܫܝܚܝ̈ܐ.)

   "لأن الرهـبنة لم تعـد كما كانت عـنـدما إنـتميت إليها 1979، فالظروف التي مرت عـليها بدلت كـثيرا من الأشياء فـيها وكان هناك أمل ان تـتحسن، وإنما سارت نحـو الأسوء إلى أن وقـعَـتْ وإبتعَـدَت عـن روح الرهـبنة واصبَحَـت مقـيدة بقـيود قـوىً خارجـية غـير كـنسية.

   وكـذلك تواجد بعـض رؤوساء الكـنائس من الذين لا يريدون مصلحـتها، ويشتهون أن يروها مغـلقة الأبواب.

   ترى ما هي العـلة في صدى النـشاز الذي يقـول للكلدان المسيحـيّـين المؤمنين أن يرجعـوا إالى البلد الذي لم يعـد لهم مكانة فـيه؟ والذي سوف يطبقـون فـيه الشريعة الإسلامية مثل الأجـيال الأولى لمذهبهم الأعـوج؟ فـفي هـذه الأيام هـناك قوات محمدية اسماعـيلية معـروفة تحـت الإسم (داعش) (دولة الإسلام في العـراق والشام) أخـذوا ونهـبوا دير مار ﮔـورﮔـيس للرهـبنة الكلدانية في مدينة الموصل، وكذلك دير مار بهنام وأخـته سارة للسريان الكاثوليك، فأصبحـوا تحت سيطرتهم، وكـذلك كاتدرائية الكلدان وجميع كنائس المدينة ومعهم بيـوت المسيحـيّـين الذين أصبحـوا من أموالهم حـسب ما يأمر كـتابهم، وهكـذا افـرغـت المدينة من المسيحـيّـين".

   غـبطة الـﭘـطـريرك:

   إتهامك لي بأن ليست لي حـياة روحـية وتاركاً الصلاة.

   أود أن أعـلمك بأنـني معاون في كاتـدرائية مار ﭘـطرس، ويقام فـيها يوميا قـداس صباحا وآخر مساءا مع صلاة الرمش، كم من كنائسكم في بغـداد تـصلي صلاة الصبح والرمش وهل هي باللغة الكلدانية؟ وفي أية حُـذرا؟ بعـد أن إخـتـفـت عـندما كـنتَ مدير السمنير. كـذلك أقـدس لراهـبات دير الكـرمة الأبرشي، ومسؤول عـن عـدة أخـويات، وبالطبع أن الشيء الذي لا يعجـبك أبدا هـو المركـز الكلداني للإعلام، فأنا مديره وبالأخـص موقع "كلدايا . نت".

   حـقـيقةً لم تعـد الرهـبنة الكلدانية مثل تلك الأيام التي نـذرت نفسي لها، وأنا أرى نـفسي مكملا نـذورني وواجـباتي الرهبانية والكهـنـوتية في أبرشية مار ﭘـطرس. ألا تعلم أن رهـبنـتـنا كانت معروفة بإرسالياتها إلى الأبرشيات الكلدانية في تركيا وسوريا وإيران؟ فما المشكلة أن تكـون اليوم في أميركا غايتـنا كذلك ونسير على خـطى آبائنا الرهبان؟ ولكن رؤساء مثل الأب المرحـوم إبراهيم يوسف الياس كان يفهم الوضع، وكذلك الأب قرياقـوس ميخو، وأما مَن بعـدهم فأن الحـسد قـد أعـماهم إلى درجة الإنـتـقام، ولم يفهموا لحـد اليوم كـيف تسير الأمور في أميركا، فـليـبقـوا كما هم.

   عـندما عـينـنا "يومذاك" سيادة المطران إبراهيم إبراهيم في خورنات (كنيسة مار بولس وكنيسة مار كوركيس) مدينة لوس أنجلس كـنا نعـيش حياة رهـبانية مشتركة، ولكن سيادته عـين الأب ﭘـولس في أريزونا وأنا أخـذت مكانه، وبقـينا أنا والأب أندراوس معا نخـدم إحـدى أكـبر المدن في أميركا والتي يعـيش فـيها أكـثر من ١٢ مليون نسمة وبنـفس المسافة من زاخو إلى بـيجي. هذا وأن مار سرهـد إشترى أيضاً ديراً في مدينة رِﭬـر سايت – كاليفورنيا، كي نعيش فـيه حياتـنا التي لم تُحـقـق لنا وذلك بسبب رؤساء الرهـبانية يومذاك واليوم أيضاً. ومن الجـدير بالذكـر أني ذهبت مرات عـديدة لألبي إحـتياجات المؤمنين في ولاية تكساس الأميركـية وكـذلك في كـندا – ﭬانكـوﭬـر، كالكاري وسسكجـوان، واليوم خورنات كلدانية عامرة.

   لقد زارنا زائر رسولي وطلب من مار سرهـد أن يكـون لنا بـيت رهـباني في مدينة سان ديـيـﮔـو، ولم يمانع سيادته بشرط أن تكـون فـلـوس الرهـبنة حلالاً وليس فـلـوس العـمالة الكـردية الآغاجانية "هسة عرفـت وين هي المشكلة"؟ وحيث لا يوجـد أمل في مثل هـذه الرئاسات، لذا طلبنا الإنـفكاك مرتين وخاصة بعـد تسنمكم الـﭘـطريركية، وكـنا متوقعـين الرفـض بحجة تـقـديم طلبنا في كـتاب واحد وإرساله بالبريد الإلكـتروني، بالرغـم من أنـنا طلبنا الإنـفكاك ثانية مثلما أرادوا وأعـطينا أوراقـنا بـيد نيافة الكاردينال سانـدري.

   *"أما الرهبان فلا مجال أمامهم إلا العودة الى الدير"

   فقط للتذكير غبطتكم ان الرهبانية الهرمزدية الكلدانية هي حبرية وليست بطريركية!!!

   (مرفق صور اقامة صلاة المحمديين في باحة الدير وفطور الرمضان)

   لقد انتهكت قدسية الدير، هل تريدني ان ارجع؟؟؟

   بإخـتـصار أنا أرى نـفسي وبضمير صاف بأني أكمل كافة نـذوري الرهبانية والكهـنوتية في أبرشية مار ﭘـطرس الكلدانية .

   *"وجـرت محاولات عديدة"

   أنا طلبت تطبـيق القانون ولكـن يوجـد من يقـف عائقا أمام القانون (مرفـق رسائل الإنعـتاق والإنـفكاك من الرهـبنة ونـذورنا).



   هل أكـو شي شخـصي ضدي؟

   " 6-الاب فادي ايشو حنا:.. بما انه قدم تفسيحا بحله من نذوره الى الكرسي الرسولي فننتظر الجواب"

   لماذا لم تنتظر لبقية الرهبان؟؟؟؟

   هسة فهمت قـولك "لا تخافـوا مني فإني أؤكـد لكم أني أبقى أسير عـلى خـطى المسيح وأؤكـد لكم أنه ليس لي حسابات مع أشخاص أقـوم بتصفـيتها ، ولا صفـقات...".

   *"ولكن ظل متمسكاً بامريكا"

   بـبساطة لأنـني مواطن أميركي وأحمل جـنسية بلدي وأفـتخـر بهـذا أي إفـتخار وأحب بلدي الولايات المتحـدة الأميركية، سوف أبقى متـمسكا بها لأنه ليس لي غـيرها.

   وكم من الشعب الكلداني الذي يحلم أن يكـون له جنسية أميركـية كي يتـنـفس رائحة الحرية ويرى نفسه إنـساناً ذا قـيمة غالية وتكـون له أبسط حـقـوق الإنسان. ولكن غـبطتكم ومن معكم يقـف عائـقا أمام هـذا الشعب المسكين، وتمنعهم من الهجـرة وتسد أمام وجههم أبواب السفارات، هل تكمل سعادتك برؤية الناس في شوارع وأزقة المدن يتعـذبون ويهانون من قـبل الذين تـدافع عـنهم كي يعـيشوا شركة كاذبة مع الذين كانوا أول من سرق ونهب بـيوتهم، وهم قـد أكملوا ما يوصيه كـتابهم والذي قـلتَ عـنه في مقابلة أنّ فـيه "آيات بديعة"؟.

   مثلث الرحمات الـﭘـطريرك الكاردينال مار عمانـوئيل الثالث دلي كان حكـيما وعادلا وكان يقـرأ الظروف بحـنكة وبعـيون أب، ولذا كان يقـول رحمه الله كـيف أوقـف كاهـناً عـن خـدمته الكهـنوتية؟ فعهـده لم يكـن "كـلمن إيدو إلو" يا "غـطبة الـﭘـطريرك الجـديد". وأيضا تعـرف جـيدا أنه رحمه الله كان يعـرف القانون جـيدا لأنه كان أحـد الخـبراء الذين شاركـوا بكـتابة القانون للكـنائس الشرقـية وله الفـضل في إدخال إسم الكـلدان في هـذا القانون 28.

   سوف تـقـول أصلي لأجـلك، بعـد قـراءة هـذه رسالة، اؤكـد لك أنـني أصلي لنية غـبطتك أيضا ولكـن بعـد 22 تـشرين الأول سوف تمنعـني من صلاتي لك، و"أنت ردتها".


   *"وينتقد البطريرك والبطريركية بعيدا عن اللياقة الادبية!"

   كـتبت في المرسوم الذي أرسلته إلى المطارنة وبخـط أحمر غامق بأني "أنـتـقـد البطريرك والـﭘـطـريركـية بعـيدا عـن اللياقة الأدبـية" ولكن لم تـقل ما الـذي قـلته، وإنما سمعـته من قـبل بعـض الذين يشاغبون في الأبرشية ولهم أجـنـداتهم الحـزبـية (زوعاوية، المجلس الشعـبي، وأبناء النهرين) وأنت قـريب إليهم جـدا، وتحرضهم على ذلك، ومن كان يقـف في تأجـيج الناس، والحمد الله ظهرت الحـقـيقة بعـد التحـقيق الذي طلبتموه من الـﭬاتيكان عـلى الأبرشية وتـوصل المحـقـق إلى ما كـنا نراه من بعـيد.

   1- أنـتـقـد الـﭘـطـريرك والـﭘـطـريركـية فإذا كان النـقـد بناءاً عـليك أن تسمعه ولا يزعجـك. قل لي ماذا قلت لك ولم يكن في محله بالرغم من أن كـلامي عـمومي، أم أن الذين تحرضهم بعـمل مشاغـبات هم أنـفسهم يوصلون لك ما تريد أن تسمعه، وللعلم أن المؤمنين الذين حـضروا ذاك القـداس وبعـد الإنـتهاء من كـرازتي صفـقـوا لها.

   2- أنـتـقـدك لأنك رفعـت المذبح المقـدس من هـياكل كـنائسنا وقـدست عـلى طاولة الشاي والمنضدة وجعـلت المذبح المقـدس وراء ظهـرك، وأخـذت الصلبوت من الصليب، كي ترضي و" شـُـبِّه به".

   3- أنـتـقـدك
لأني أعـتـز بهـويتي الكلدانية التي تـقـول عـنها السريانية، وآباؤك السريان وأجدادك وأعمامك وتسميها "كـلدواثوري" وحـواليك شخـصيات سياسية آثورية الـذين هم أعـداء الكلدان.

   4- أنـتـقـدك لأنك إنحـنيت وقـبَّـلـتَ يد الـﭘـطـريرك النسطوري وطلبت بركـته وثم تـقـول تـذهب وتـقـبل رجليه، مبروك عـليك تواضعـك على حساب عـزة وكـرامة الكلدان. وعـندما يقـول لك هذا الـﭘـطـريرك أنـنا كـلنا آثوريّـين من جـميع الكـنائس أنت لا تـنطق ببنت شفة.

   5- أنـتـقـدك لأنك زرعـت شكـوكاً إيمانية في قـلوب مؤمني كـنيسة بابل على الكلدان بطلبك من إخـوتك الإسلام أن تـتلى "سورة الفاتحة" في كـنيسة كـوماني بجانب قانون الإيمان. وكـذلك قـمت تبـدل كلمات ومصطلحات من الكـتاب المقـدس والديانة المسيحـية بمصطلحات إسلامية عـربـية من القـرآن (زكاة عـوض صدقة، فـقيه عـوض كاهـن ...).

   6- أنـتـقـدك بقـولك "في القرآن آيات بديعة" وهي نفسها التي يطبـقها أبو بكـر البغـدادي عـلى رقاب المسيحـيّـين وبقـية الأديان، وفي النهاية تـقـبل عـلى نـفسك أن تكـون من أهل الـذمة، فأنا لي عـزة النـفس الأبـية الكلدانية، ولا أقـبل أبدا إلّا أن أكـون أنا ذاتي.

   7- أنـتـقـدك وأنـتـقـدك ولي الكـثير كي أنـتـقـدك...
   "بعـيدا عن اللياقة الادبية"

   من بـين بعـض الكـلمات التي تستعـملها ما يلي: "قـومـﭼـية، جاهل، كهـنة ساقـطين، رهبان دراويش، عـفـريتة، لغة القحة والتبـذل الأخلاقي والإستهـزاء، كلام خشن..." وأيضا كـتبتَ: "الكل يعـرف مواقـفي المتـزنة ولم أغـير مثـلك ومثل أشباهـك 180 درجة. يا دوﮔـلس، من بـيته من زجاج لا يرمي الآخـرين بحجارة. إسأل عـن تأريخـك ومواقـفـك وأخلاقـك. أنا مسؤول عـما أقـول وأعـرف ما أقـوله ولستُ غـبـيا مثلما تـفـكـر يا قـليل الأدب .. أنت تعـرف مَن هـم عـملاء، عـيب عـليك ألفاظك، أصلح أخلاقـك".

   فـيا غـبطة الـﭘـطريرك هل أن كـلماتك هـذه هي من ضمن قاموس "اللياقة الأدبـية"؟ وهل ممكن لي أن أستعـملها؟ حاشا!!! لأن الرب يقـول: كل من يقـول لأخـيه أحمق يكـون مستوجـباً لنار جهنم...(متى 15: 20).

   في الخـتام

   Your Beatitude, You are part of the problem in the Chaldean Church and Nation, not the solution!



محبكم الأب نـوئيل ﮔـورﮔـيس
معاون كاتـدرائية مار ﭘـطرس الرسول الكلدانية
مدير المركـز الكلداني للإعلام


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
توازن مهزوز/الأب نـوئيل ﮔـورﮔـيس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلداني :: 

قسم المواضيع الدينية
 :: قسم الاعلانات والبيانات الصادرة من المؤسسات الكنسية والمدنية الكلدانية

-
انتقل الى: