منتدى كلداني

ثقافي,سياسي,اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 آشوري...غصبا عنك !!!/ بولس يونان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4421
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: آشوري...غصبا عنك !!!/ بولس يونان   2014-11-07, 6:12 am

بولس يونان


آشوري...غصبا عنك !!!

آشوري...غصبا عنك !!!

بولس يونان
2014-11-04

القومية هي انتماء او شعور شخص او مجموعة ناس بان لهم من الميزات والعلاقات يمكن ان تجمعهم في صفة يمكن ان يطلق عليها القومية في مفهومها الواسع او العشيرة او المنطقة الجغرافية او الاصل او كما نطلق عليها بلغتنا " أُوچَخْ " أَو " بْنَيْ " أَو " بِي "  وغيرها فنكون انكليزي او فرنسي او امريكي او آشوري او كلداني او سرياني بالمفهوم القومي ونكون بغدادي او موصلي او اربيلي بالمفهوم المناطقي ونكون بي قاشا او بي زورا او بْنَيْ رَحيقا بالمفهوم العائلي.

اصالة القومية
يتبجح كثيرا منا باصله وفصله ويُرجِعُ سلسة او تسلسل شجرة عائلته الى غابر الزمان او حتي الى ما قبل التاريخ قبل آلاف السنين ويتكيء بظهره على اقوام مشهورة شغلت المنطقة لا يربطهم رابط سوى تواجدهم في نفس المنطقة!. ان دل هذا على شيء فانما اما يدل على غباء او تعصب. غباء بسبب عدم معرفتهم بتاريخ بلاد ما بين النهرين!  فكل عاقل او متبصر او مطلع على تاريخ هذه المنطقة يستنتج بانه لم يبقَ قوم اصيل فيها بعد كل تلك السلسلة من الهجمات والاجتياحات لاقوام مختلفة من كل حد وصوب بالاضافة الى بعض الهجرات الجماعية الواضحة للاقوام البعيدة والمجاورة للوادي الخصيب.
لا يوجد قوم في العالم القديم والحديث لم يؤثر في زحزحة نظرية القوم الاصيل لابناء وادي الرافدين, ان كان اي شعب في العالم يتباهى باصالة جينه العِرقي فان شعوب بلاد الرافدين تشُذُ عن هذا الطرح, فقد تعرضت هذه المنطقة لغزوات الاخمينيين والسلوقيين او الاغريق والبارثيين و الساسانيين ثم العرب والفرس والمغول والتتار ثم العثمانيين والشيشان والانكليز والهنود كما تم جلب ملايين العبيد السود من النوبة ومجاهل افريقيا زمن الدولة العباسية. وفي الزمن القريب غزوات الامم المتمثلة بالتحالف ثم غزوات الشيشان والالبان والبوسنيين وابناء بلاد السند والهند والمغاربة وغيرهم خلال الغزوة الاخيرة للدولة الاسلامية.
ان كل هذه الغزوات كانت ادواتها واحدة وتشترك في نفس الفظائع الانسانية والتي آخرها غزوة المسلمين العالمية المتمثلة بالدوله الاسلامية فان ما تعرض له الشعب الايزيدي على يد مقاتلي او غزاة الاسلام من قتل الرجال واستعباد الاطفال واغتصاب النساء سواء كُن سبايا او ملكات يمين, تعرضت له الشعوب التي كانت تسكن بلاد الرافدين وبصورة ابشع منها على يد كل الغزاة الذين سبقوهم!!!. ان الميزة الوحيدة  في حالة الايزيديين هو وجود نوع من الاعلام القوي والعالمي السريع والمؤثر في اصحاب القرار عمل على التدخل الاجنبي الذي ساعد على انقاذ البقية من هذا الشعب المنكوب. ان هذه الميزة لم تكن موجودة في الغزوات والاجتياحات في العصور الغابرة ولذلك كانت ميزة كثير من الغزوات او نتيجة الحروب في التاريخ وخاصة القديم منه هو محو وازالة كل مكونات الشعب المهزوم.
بعد كل هذا هل لأي انسان او قوم لا يزال يعيش في هذه المنطقة ان يتباهى باصله وفصله.

تعاضد ام احتواء ام الغاء
لو كان سكان المنطقة مجبرين على حمل صفة واحدة والاختيار بين القومية والدين لكانت اضمحلت القوميات منذ مدة طويلة ولَسادَتْ الاديان والمعتقدات في كل هذه المنطقة. ان اغلب الاديان السائدة في المنطقة تدعو الى التضحية بالارضيات مقابل الفوز بالآخريات وللتوجه الديني لغالبية سكان المنطقة فان العامل الديني هذا يلغي التوجه القومي. ان هذا نلاحظه حتى في تصرف مقاتلي الجيش الاسلامي فان مايقومون به يعتبر من وجهة نظرنا اجرام وانتهاك للذات البشرية اما من وجهة نظرهم فهو تطبيق للاوامر الالهية وذلك للفوز بالجوائز العلوية السماوية. وان هذه الاوامر صريحة بالعمل والجهاد على الغاء الاخر, كل الاخر والابقاء فقط على من يؤمن بطوباوية السلف الصالح ولهذا كان تكفيرهم حتى لبني دينهم من مكونهم من السنة من غير حاملي اعتقادهم كما حدث اخيرا من مجازر لعشيرة البو نمر في العراق وقبيلة الشعيطات في سوريا. ان هؤلاء لا يحاربوا لاجل القوم وانما لسيادة الدين

اما بالنسبة لاقوامنا من ابناء مكوننا المسيحي فانه يمكن ان نحصرهم في ثلاثة فرق او اصناف:
اولا أُناس يعترفوا بواقعنا وحقيقة تشظينا واننا لسنا في الواقع شعب واحد ولكن عدة شعوب وملل تتجاوز حتى عدد تعريفنا القطاري الثلاثي لمجموع الناس الذين يحملون او ينتمون لاحد هذه المكونات الثلاثة. ان المؤمنين بهذا الطرح يبحثون عن بعض العوامل المشتركة في كل هذه الشعوب والتي تساعدهم على المضي في العمل المشترك لما هو في صالح ابناء هذه الشعوب .
ان المؤمنين بهذا الطرح عددهم قليل يتمثلون ببعض المثقفين والمفكرين وبعض رجال الدين وهؤلاء مساحة عملهم ضيقة ومحدودة او انهم متأثرين بحالتهم الاجتماعية المزدوجة وهذه واضحة للعيان في اصحاب الزيحات المختلطة فتجدهم يبحثون عن المشتركات ويحاولوا جهدهم تحطيم الاختلاقات او ابعادها على اقل تقدير لصالح الاولى وذلك لاضفاء الشرعية القومية للعلاقة العائلية التي ربطتهم, رغم ان بعض هذه الزيجات المختلطة تعمل على الغاء انتماء الزوج الضعيف واذابته في بودقة القوي.

ثانيا أُناس يعملوا على احتواء او استيعاب الاخر وجره للعمل لصالح طرحه القومي. واصحاب هذا الطرح يبحثون عن العدد لاكمال النقص الموجود لديهم لكي يتمكنوا من الحصول على اصوات تؤهلهم لتبوء مناصب مخصصة لمجموع هذه الاقوام او لديهم توجهات بعيدة تحتاج الى هؤلاء من اجل الوصول اليها!. يمكن ان نضع الحركة الديمقراطية الاشورية في هذه الخانة فرغم ان اسم حركتهم يدل عليهم فانهم يسعون ويعملون على جذب واحتواء بعض الذين يؤمنون بوجود القواسم المشتركة من غير الاشوريين وقد نجحوا في ذلك ولكن بقي تواجد هؤلاء في فكر مؤسسي الحركة على الطارف ولغايات ابعد مما هو ظاهر من واقع عناصر جذبهم.

ثالثا أُناس تعمل على الغاء الاخر من الاساس وتعمل على تقوية وتثبيت خطها العنصري وهذه الفئة تعمل على جمع كل مغالطات التاريخ لاثبات الاصل الاشوري لكل المكونات المسيحية واغلبهم يخلط  ويختلط عليه, فتجده مرة يذكر الاصل الاشوري كقومية ومرة اخرى كدين وان آخر ما يمكن ان يتنازلوا عنه في طرحهم البغيض بالغاء الاخر هو موافقتهم عن مضض على اننا اشوريون ولكن اتباع كنيسة المشرق والكنيسة الكلدانية والكنيسة السريانية وكأن هذه الكنائس الثلاثة ليست كلها مشرقية!!!.
خارج هذه الاصناف الثلاثة يقبع معظم ابناء المكون من السريان والكلدان والاشوريين وهم المعترفين بالواقع باننا ثلاثة اقوام في دين واحد وتربطنا رابطتين مهمتين وهما الدين واللغة, رغم اختلافنا في الاولى على شكل طوائف وابتعادنا في الثانية على شكل لهجات.

ما العمل؟
ان الخلاص من هذا الجدال العقيم والذي لا يعمل الا على تعميق الشرخ وتشتيت المتشتت هو الاعتراف بواقعنا الحالي وقبول الاخر كما هو وكيفما يؤمن وبالطريقة التي يُعَرِف نفسه وان نسميه بالتسمية التي ارتضاها هوية له, مع بحثنا عن المشتركات اذا اردنا التعاون والتعاضد.
ان اقرب طريق للوصول الى نوع من الوحدة هو وحدة الدين! لانه حاليا عامل الدين هو اقوى من عامل القومية. ان واقعنا الفعلي بتشتتنا هو اختلافنا في الدين في جزئياته الطائفية وليس في القومية. ان وحدة الدين يمكن ان تتحقق من خلال وجود الارادة الصالحة والنية الصافية, اما البحث عن وحدتنا القومية فانها يمكن ان تجلب لنا الويلات وخراب البيوت. لان فحص الجين الوراثي (DNA) لا يرحم, فانه يمكن ان يتوصل الى نتيجة ان بعضنا ننتمي الى اقوام لم تتواجد على هذه الارض على الاطلاق, كما يمكن لبعضنا ان يكتشف بأنه ليس ابن أَبيه أو جِدِه أَو جِدَ جِدِه!.

واخيراننا لو سألنا مجنونا هل نحن شعب بقومية واحدة فانه لربما عاد الى عقله واجاب ماذا يقول هؤلاء المجانين!.


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4421
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: رد: آشوري...غصبا عنك !!!/ بولس يونان   2014-11-07, 6:17 am

اقتباس :

بولس يونان




رد: آشوري...غصبا عنك !!!
« رد #3 في: 07.11.2014 في 11:36 »
الاخ آشور بيث شليمون
تحية طيبة

لك كل الحق ان تدافع باستماتة عن قوميتك الاشورية وانني اشد على يدك في ذلك كما اشد على كل من يدافع عن قوميته لاجل الحق ومنفعة اتباع تلك القومية. ان التاريخ عادة يكتبه المنتصر وبذلك تضيع كثير من الحقائق في سرده, اما الجغرافية والمناطقية فهي ما يمكن ان يعطينا الاعتماد او الموثوقية في اي من طروحاتنا وحججنا وبذلك فان الجغرافية وعوامل اخرى حددت وجودنا في هذه المنطقة, اما المناطقية فلا تسعفنا في شيء اذا كنا من دعاة اعادة امجاد او سلطات اقوام سكنوا وحكموا مساحات ودويلات كثيرة على امتداد المنطقة لأن العدد او حجم الاثنية مهم في اية مطالبة سواء كانت تاريخية او مناطقية.
هذا اقتباس من كتاباتك :" ... الكلدان كما هو معروف هم آخر موجة دخلت بيث نهرين وهم سكان الجنوب وكلهم استعربوا واسلموا مع باقي مكونات الجنوب ولم يبق لهم أثر وربما اليوم هناك الأخ الشهم – علي إليا الكلداني الذي تقدم ليعلن كلدانينته وهي بادرة طيبة منه ونشكره على ذلك وليت دعوته تشمل الكثير وفي ذلك ربما نتخلص من هذه الظاهرة الكلدانية في الشمال الآشوري."
اليس هكذا طرح هو الغاء للاخر!!!. واذا كانت الظاهرة الكلدانية دخيلة على الشمال الاشوري كما ذكرْتَ فهل بقية المكونات او الاقوام من العرب والشبك والتركمان والكورد والفرس وغيرهم هم ظواهر دخيلة عليك التخلص منهم لانهم ليسوا اشوريين او لا يدعون عائدية نسبهم الى تلك الاقوام المنقرضة التي حكمت المنطقة لحقبة من الزمن. ان الظاهرة الكلدانية هي واقع شعب مؤمن بان قوميته كلدانية وانهم ليسوا ظاهرة غريبة في الشمال لان الشمال لم يعد آشوري كما ان الاشوريين لم يحكموا فقط القرى والقصبات الواقعة بين باطنايا والقوش وقصبتي كرمليس وقرةقوش وان سكان المناطق التي احتلها الاشوريون لم يصبحوا آشوريين.

اخي الكاتب الناجح ارجو الابتعاد عن الشخصنة وعدم توزيع او اعطاء شهادات النجاح والفشل للاخرين من خلال اعتقاداتك وطروحاتك ومدى قرب الاخر منها او ابتعادها عنها لكي يكون في هذه ناجحا وفي تلك فاشلا.

اخي العزيز
انا لم اذكر اشخاص معينين ولا حتى مواقع , كما انني لا ادافع عن طروحات اي من المكونات الثلاثة من ناحية الاقصاء واعتقد انه كان اولى بسيادة المطران سرهد جمو صاحب احد الموقعين ان يهتم بامور شعبه الروحية وهو من صلب مهامه وقد كرس حياته ونذر نفسه لتلك المهمة النبيلة بدل ان يتوسخ ويغوص في مستنقع السياسة الوسخ.
واشكرك على مداخلتك



اقتباس :

مايكـل سيـﭘـي




رد: آشوري...غصبا عنك !!!
« رد #4 في: 07.11.2014 في 12:25 »
قـرأتُ : كان اولى بسيادة المطران سرهد جمو صاحب احد الموقعين ان يهتم بامور شعبه الروحية وهو من صلب مهامه وقد كرس حياته ونذر نفسه لتلك المهمة النبيلة بدل ان يتوسخ ويغوص في مستنقع السياسة الوسخ.

سـؤالي : هل هـناك موقع آخـر ؟؟؟


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آشوري...غصبا عنك !!!/ بولس يونان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلداني :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: كتابات ومقالات متفرقة

-
انتقل الى: