منتدى كلداني

ثقافي,سياسي,اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 مقالي الأخير بحلة جديدة تناسب المقاييس اللغة ضرورية لحماية الإيمان......معقول!!؟؟ يعني أنا كافر!؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3151
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: مقالي الأخير بحلة جديدة تناسب المقاييس اللغة ضرورية لحماية الإيمان......معقول!!؟؟ يعني أنا كافر!؟؟   2014-11-10, 9:34 pm

مقالي الأخير بحلة جديدة تناسب المقاييس
اللغة ضرورية لحماية الإيمان......معقول!!؟؟
يعني أنا كافر!؟؟
زيد غازي ميشو

zaidmisho@gmail.com
بعد حذف مقالي من موقع عنكاوا كونه يخالف الشروط الأدبية والأنفوية لما فيه من تعابير (تخرمش) الحياء و (تقلّب) النفس وتزكم الأنوف وتحتاج إلى كمامات، لذا أرتأيت أن أحجبه وأجعله أكثر حشمةً، رغم أني أحب الشورت والكيمونة....على أن يكون الشورت (نص ردن وبي جاك)   

ثلاثية الفطاحل

ثلاثة مثلثّة تم التركيز عليها من قبل ثلاثة فطاحل، أولهم المستتر بامر الله المفدى (أبو خابصها) جواباً على مقال أحد السادة الكرام من الذين لا يقبلون المساومة بـ (الفتافيت) بل (هبرات من الخضر، خمسة للمقال)، وتم التوقيع والبصم من قبل كاتب آخر يشعر بأنه محايد ومعتدل وصاحب فهامة، واعتداله وعدله وحياديته من جانب واحد فقط! مثنياً في طرحه على العقل الراجح  (ابو الهبرات)، الذي خرج بتلك الركائز، والتي من المفروض بحسب الرؤية الثاقبة للجهبذ، تستند عليها كنيستنا الكلدانية!!
وثلاثي حكماء شعبنا المختار، بأفكارهم أنا بقيت محتار، لساعة ونهار، وخلت نفسي أقرأ مقال في جريدة قندهار، والثلاثية هي:
سلطة البطريركية الشاملة - الغاء المجمع الشرقي اوبعض فقراته - أهمية احياء اللغة

عجيب طروحات غريب أفكار!

يا إخوان ... عندما ننظر إلى الأمام سيكون هناك خلف لا أراه (هاي مو صعبة)، (لوفة 180 درجة) يصير الوراء أمام والعكس صحيح (هذا أكتشاف رهيب)، وهكذا يصح مع الأتجاهين الآخرين وزوايا الأربع.
كل جهة التفت لها تصبح أمامي، وإن نظرت بجانب واحد فقط فسأخسر الكثير وبدل الربع لنتفحص الأرباع الثلاثة الأخرى.

رباط الحجي
عندما ندافع عن فكرة او نتبناها، فحسناً نفعل لو أخذنا ابعادها ودرسنا كافة جوانبها، ومنها سلطة البطريرك الشاملة!!
سلطة البطريرك وسلطة البطريرك، الأستقلال عن الفاتيكان والعودة للأحضان، الشعب الواحد اللغة الواحدة...ألم تملوا منن تلك الأسطوانات (المحكوكة والمشخبظة لو واكع عليها طرشي)؟
(حسبو) حساب للمستقبل وبلا هبل! نحن نحب بطريركنا الحالي ونبجله، لكن ماذا لو اتي بعد عمر طويل بطريرك حاد الطبع قاسي التعابير مزاجي وسريع الأنفعال؟؟ ألا يجني ابنائنا الحنظل ويلعنوا (سلسبيل) من طالب (هبلاً) بسلطة شاملة للبطريرك، والخروج من نظام مؤسساتي واسع إلى أحادي الأدارة والقرار، هذا لكون من يطرح تلك الأمور الغير منطقية لا يفقه أي معنى للنظام الديمقراطي المؤسساتي كما كانو الرسل، بل يعشقوا التبعية المستنبطة من حياة الرعيان وقطعانهم.
والطرح الأقوى (والأنجر) بألغاء المجمع الشرقي، وإن كنت متأكد من أن المجمع الشرقي لو عرف مستوياتهم الفكرية وظن بأن كل الكلدان على شاكلتكم لحلّ نفسه بنفسه بعد أن يرفعوا شعار (شنو هالطركاعة).

تحشيشات عراقية
أما اللغة... وضرورتها لحماية الإيمان! فلي طرفة على ذلك حدثت فعلاً لن اذكرها مراعياً شروط النشر وتستراً وراء الحجاب
لكني أطرح سؤال تحشيشي... إن كانت لغتنا امتخلفة قياساً بلغات العالم  تحمي الإيمان، فهل هذا يعني بأن من شروط السير نحو القداسة هو اتقان لغتنا والتكلم بها؟
وأي لغة... لشّانة عتيقا أم المحكية؟

كنيسة روحية أم لغوية!!؟؟
اي دين هذا الذي تحميه لغة ليس فيها جملة متكاملة دون الترقيع من لغات اخرى؟
اي لغة هذه التي تعتبرونها لغة المسيح وكأن الأنجيل أنزل (سورثياً من سورث) لعلّكم تهتدون والسورث لمن لا يعلم هي تسمية خاطئة جداً جداً للهجة الدارجة والتي يطلق عليها البعض لغة مسيحية والأصح هي لغة ترقيعية وقفت عن النمو لمئات من السنين!!
بربكم وايمانكم ومعتقداتكم.... إن كانت هي لغة المسيح فهل عندما كان يريد ان يذهب لزيارة الحكيم (الطبيب) يقول كما يقول إخوتنا الآثوريون: بَيِن آزِن هوسبيتال؟ ام مثل الكلداني: كِبِنْ زاليِ مستشفى؟ وهنا تذكرت شيئاً آخر ....في العربي نقول مشكلتك، بالسورث يقال (مشكلتّوخ).... عليكم تصبح ألوخو..... عمرك تصبح عمروخ
وعلى هذه الشاكلة بوق السيارة (الهورن) بالعربي طيط وبالسورث طوط

بلوة ابتلينا وما إلها علاج إلا الأستئصال
حقيقةَ أضعفتم الإيمان بتلك القناعات المهزوزة والمهترءة، ونسبتم للمسيح ما لم ينطق به وهي اللغة الدارجة التي يصعب احياناً كثيرة فهمها من ابناء قرية ما، عندما يتكلم بها ابناء قريةً أخرى! وحجمتم المسيحية عندما تعتبرون أحد عواميدها لغة تأكل نفسها بصورة مستمرة وفي طريقها للزوال لتصبح متداولة بين الدارسين فقط ولا يشكلون نسبة تذكر.
ايماننا لا تحميه لغة يا فطاحل...إيماننا يحميه ابتسامة صادقة من كاهن، وتواضع منه، مع حب وطيبة ولسان عذب، ومسامحة وبساطة ووعظة جميلة تمجد الله ولا تمجد الذات الأنانية التي نراها ونلمسها ونشعرها عند البعض من الكهنة.
ايماننا يحميه التعالي على الأنتماء القروي والتحزب لهذا الأنتماء، إيمانني يحميه عقلنا متى ما أصبح حراً ونفسنا عزيزة بالمسيح ولا نقبل الخضوع لفكرة سلطة رجل دين مزاجية وتقديمها على سلطته الروحية المستمدة من وحي الروح القدس.
ايمانننا تحميه كنيستنا عندما يكون كهنتها واساقفتها متحاببين ومتفاهمين مع بعضهم البعض وليس بخلافاتهم التي يعرفها القاصي والداني
ملعون ابو اللغة لو اصبحت عمود للحفاظ على الإيمان ناسين ومتناسين بان أحد أهم الركائز الإيمانية هي بعيش ارداة الله من قبل الأساقفة والكهنة اولاً ومن ثم المؤمنين...لأن كنيستنا هي كنيسة أقتداء، كنيسة اعتقد جازماً بأنها بنيت على كلمة واحدة وهي ....أتبعني
لو فهم جيداً معنى كلمة اتبعني لما اشبعونا اصحاب الزمان من طروحاتهم الساذجة في اللغة والتي وصلت ذروتها بأعتبارها وسيلة للحفاظ على الإيمان!!

اشارة لا بد منها
المطران المتقاعد حنا زورا اسس مدرسة لتعليم اللغة الكلدانية، وقد استفاد منها الكثيرين، ورسم شمامسة كفوئين..... وكاهن أخذ محلّه اوقف تلك المدرسة والسب: كي يؤسس كاهن آخر مدرسة جديدة تنسب لأسمه وبرعاية الكاهن الأول والشعب سيصفق والمقالات ستنهل تمجيدا وتبجيلاً بأبطال الحلقة الثانية من مدرسة تعليم اللغة!
خلي نشوف منو يحجي يا بطل؟

معلومة أذكرها صدّقت أم لن تصدّق
كم أتأسف كوني أضعت على نفسي تعلّم لغتي الكلدانية، وما ذكرته في هذا المقال وآنفاً من نقد قد يُظن بأنه موجه لللغة....والحقيقة هو موجهة للمغالين بتعابيرهم عنها، لدرجة نراهم يعتبرون بأن من لا يتكلمها قد ارتكب جريمة!



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4405
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: رد: مقالي الأخير بحلة جديدة تناسب المقاييس اللغة ضرورية لحماية الإيمان......معقول!!؟؟ يعني أنا كافر!؟؟   2014-11-11, 9:57 pm

اقتباس :

فريد وردة




رد: مقالي الأخير بحلة جديدة تناسب المقاييس
« رد #2 في: 12.11.2014 في 21:08 »

 ألاخ  المحترم زيد
 تحية طيبة
 
 تجارب الحياة علمتنا ,  أنه في الملفات الساخنة ؟ ليس هنالك مكان ل [ الصدفة ] .
وأيضا تعلمنا من الحياة , ليس هنالك أنسان ليس لهه سعر [ ثمن ] .

 تحية


اقتباس :

زيد ميشو



رد: اللغة ضرورية لحماية الإيمان......معقول!!؟؟
« رد #3 في: 12.11.2014 في 02:59 »


أخي فريد
كل انسانله ثمن فعلاً ..... لكي ليس كل ثمن يدفع لعمل سيء
الأمانة في العمل له ثمن ....الأخلاص له ثمن
وهذا ما لا يدركه الرخيص الذي يعمل بثمن ينفذ أجندة سيئة


اقتباس :

yohans



رد: اللغة ضرورية لحماية الإيمان......معقول!!؟؟
« رد #5 في: 12.11.2014 في 06:27 »
الاخ زيد ميشو المحترم
تحية طيبة
منذ مدة طويلةوانا عضو بهذا الموقع الموقع بالبداية كان محايداً
اما الان اصبح الموقع شخصي ولجهة معينة فقط
فمواضيك هذه التي بها الحقيقة لا تروق لادارة الموقع فحتما سيمسحونها
ولو كانت مواضيعك مسبّةللكلدان اولاً وللپاپا والفاتيكان والكاثوليكية وابرشية سان دياگو
لكانت اخذت صدارة بالموقع
اتمنى على اخوتي الكلدان جميعاً الذين يعتزون بكلدانيتهم
ترك الموقع هذا فوراً لانه لا يستحق الكتابة به ولا الرد على ترهات الحاقدين على الكلدان
شكراً


اقتباس :

زيد ميشو



رد: اللغة ضرورية لحماية الإيمان......معقول!!؟؟
« رد #6 في:12.11.2014 في 06:36 »
السيد يوحنا بيداويد
ردّيت أم أكتفيت بما كتبت....فهذا من ابسط معايير الحرية التي يمتلكها الأنسان، ويعجبني الأنسان الذي يقرر وينفّذ بأستقلالية تامة .... مبروك لك حريتك
المثل الذي قررت أنت بنفسك بانه ينطبق عليّ ....لم افهم منه شيء غير كلمة عاقل، والعاقل هو من يتكلم بلغة يفهمها الاخر.... لو بهاي همّين آني غلطان؟
أما أن تزكي نفسك وتدّعي عدم وقوفك لطرف معيّن، فعذراً، لا تملك هذا الفخر ومقالاتك تشهد
والدليل الآخر في تكملة الجملة عندما ذكرت بأن الكرسي المقدس لن يتركوه القديسين يدنّس بكتابات الأغبياء!! بينما أراك مشدوداً منهاراً وعصبياً في طروحاتك عندما ترد على أنتقاد وهو بالتأكيد ليس للكرسي بل لأنسان، مهما يصل برتبته يبقى أنسان وأنسان فقط، وشخصياً عبّرت عن استيائي أكثر من مرة للخلافات بين الجسم الكهنوتي دون الميلان لطرف، بينما أنت وأمثالك لا تعرف غير لغة الكرسي المقدس!! وللعلم فقط، إن كان الكرسي البطريركي مقدس، أيضاً الكرسي الأسقفي مقدّس، وإن كان بحسب وجهة نظرك (الخرافية) بأن القديسين لن يتركو الكرسي البطريركي يدنّس بأيدي اغبياء عن طريق كتاباتهم!! فحتماً لن يسمحوا لشاكلتهم بتدنيس الكرسي الأسقفي!! أم تعتقد بحسّك المقدّس بأن القديسين يقفوا على جانب فقط كما تفعل أنت!؟
ملاحظة .... تكملة ردّك شائك ومتداخل وفيه الكثير من اللغو الغير منسق....لذا ليس من السهل ان اجيبك عنه فقرة فقرة، ونفس الخطأ تقترفه أحياناً كثيرة في مقالاتك.....حاول التركيز مرة أخرى وأعادة قراءة ما تكتب مراراً وتكراراً علّنا نستفاد مما تكتب
ملاحظة ثانية ...كثرة اقوال المشاهير لا تعني بأنك قد حفظتها عن ظهر قلب او تتذكرها حين القراءة.... إنما قد تكون قد دونت الكثير منها في صفحات مقسمة تخت عناوين ....او (تكوكلها وتشرب صافيها)
ملاحظة أخرى قد تفيدك
أنت وشاكلتك....مهما زادت قرائتكم ، إلا أنكم لن تستوعبوا  شخصاً مثلي يفوقكم غيرةً ومحبتكم للكنيسة
إلا أن الفرق بأنني احترق واتمزق على كنيستي وأنتم تحترقون لأجل شخص، وهنا الكلام اقصد به كل من يمسك طرف ويبغض آخر
انت كنت صديق وخسرتك، وخسرت الكثير ايضاً، وسأخسر أكثر وأكثر...وإن كنت أنزعج لهذه الخسائر إلا أنني مستعد لأن ابقى وحدي في هذا العالم على أن أصمت....وهذا الكلام اكبر منك بكثير


اقتباس :

زيد ميشو



رد: اللغة ضرورية لحماية الإيمان......معقول!!؟؟
« رد #7 في: 12.11.2014 في 06:41 »
أخي يوهانس
هذه المرة لن اتفق بها معك
موقع عنكاوا موقع حر، وشخصياً املك حرية كبيرة فيه
إن حذف مقال فهذا لا يعني وقوفهم مع طرف دون الآخر ... بل هناك اسباب متعلقة بإدارتهم للموقع
صدقني .... هذا الموقع رائع، وتعرفني لا أتملق ابداً ولست قلقاً على مصارحتهم لو كان لي رأي آخر بهم
تحياتي


اقتباس :

yohans



رد: اللغة ضرورية لحماية الإيمان......معقول!!؟؟
« رد #8 في: 12.11.2014 في 06:44 »
مقتبس من: يوحنا بيداويد في اليوم في 05:24
اقتباس :
هناك مثل كردي يقول ( عاقلي سفك بارك كرانا ).
وهناك مثل  اخر عربي قول ( ان لم تستحي فاعل ما تشاء.)

تتقاتل من اجل لغتك بشراسة
وانت تستشهد بأمثال الاخرين
ما هذا التناقض؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لماذا لا تكتب امثال بلغتك التي تسميها (سورث)


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3151
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: رد: مقالي الأخير بحلة جديدة تناسب المقاييس اللغة ضرورية لحماية الإيمان......معقول!!؟؟ يعني أنا كافر!؟؟   2014-11-12, 8:18 pm

اقتباس :

yohans


رد: اللغة ضرورية لحماية الإيمان......معقول!!؟؟
« رد #8 في: 13.11.2014 في 07:11 »
مقتبس من: زيد ميشو في الأمس في 06:36
اقتباس :
أنت وشاكلتك....مهما زادت قرائتكم ، إلا أنكم لن تستوعبوا  شخصاً مثلي يفوقكم غيرةً ومحبتكم للكنيسة
إلا أن الفرق بأنني احترق واتمزق على كنيستي وأنتم تحترقون لأجل شخص، وهنا الكلام اقصد به كل من يمسك طرف ويبغض آخر
انت كنت صديق وخسرتك، وخسرت الكثير ايضاً، وسأخسر أكثر وأكثر...وإن كنت أنزعج لهذه الخسائر إلا أنني مستعد لأن ابقى وحدي في هذا العالم على أن أصمت....وهذا الكلام اكبر منك بكثير

والله العظيم
لا اعرفك ولن تعرفني الا من خلال المواقع الالكترونية
عندما اقرأ لك مثل هكذا كلام شخصيتك تكبر بعيوني
واحترمك غصباَعني  لاخلاقك العالية
اتمنى لك كل الخير بحياتك والرب يرعاك ويحرسك


اقتباس :

زيد ميشو


رد: اللغة ضرورية لحماية الإيمان......معقول!!؟؟
« رد #9 في: 13.11.2014في 02:37 »
شكراً اخي يوهانس على الأطراء الجميل
 نعم أخي ...لن يستوعبوا ابدا
في رؤيا يوحنا الفصل الثالث هناك قول أحبه جداً وهو ...انك لست باردا و لا حارا ليتك كنت باردا او حارا. هكذا لانك فاتر و لست باردا و لا حارا انا مزمع ان اتقياك من فمي
كم أنزعج أخي العزيز من هؤلاءالذي لا موقف لهم....وإن كان لهم يوماً فسيكون مع اشخاص لا حول لهم ولا قوة...في الوقت الذي يستلذون بطأطأة رؤوسهم
تحياتي


اقتباس :

عبد الاحد قلــو


رد: اللغة ضرورية لحماية الإيمان......معقول!!؟؟
« رد #10 في: 13.11.2014في 03:43 »
الاخ زيد مع التحية
 للفاتيكان لها من الحكمة بأن تحدد صلاحية البطريركية ضمن مقر كرسيها وذلك لأن ما يريدونه قسرا ينطبق وتلك الحدود التي لايمكن ان تتوالم وخارجها اداريا.. وذلك واضح من القرارات الاخيرة..ايقاف كهنة وتقديم اخر للمحاكمة والمطران خادع (ولا يخدعكم.... حتى الاسقف) وو..
البطريركين السابقين (الله يرحمهم)... مساكين..!!! ..




الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقالي الأخير بحلة جديدة تناسب المقاييس اللغة ضرورية لحماية الإيمان......معقول!!؟؟ يعني أنا كافر!؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلداني :: 

مقالات للكتاب الكلدان
 :: مقالات الكاتب الكلداني /زيد ميشو

-
انتقل الى: