منتدى كلداني

ثقافي,سياسي,اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

  سيدنا الـﭘطريرك ساكو تتابعه الأقلام طالما يعشق صفحات الإعلام -السفـينة التاسعة-

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4433
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: سيدنا الـﭘطريرك ساكو تتابعه الأقلام طالما يعشق صفحات الإعلام -السفـينة التاسعة-   2014-12-20, 9:59 pm

Dec. 20, 2014
 



سيدنا الـﭘطريرك ساكو تتابعه الأقلام طالما يعشق صفحات الإعلام
-السفـينة التاسعة-

   بقـلم: مايكـل سـيـﭘـي/ سـدني  



مقـدمة إلى المهـلـليـن الكـرام المتـلهـفـين لكـلمة (عـفـرم) من أصحاب المقام:
إن غـبطة الـﭘـطريرك لـويس ساكـو ليس فـقـط لـلـذين يأملـون منه - رباطاً - يشـدّه عـلى رقـبتهم فـنسمع صوت طأطأة رؤوسهم، ولا فـقـط لأولئك الـذين ينـتـظرون منه كـلمة - رائع - لـزيادة وزنهم... وإنما هـو ﭘـطريركـنا أيضاً عـزيز عـلينا، نـذَكــِّـره بأنّ تـواجـده حـيث الأضواء مساوٍ للمصَلي في زوايا الساحات تحـت السماء فـقـد إستـوفى أجـرَه من وكالات الأنباء... بل هـو متعـمـد ليحَـفـزنا عـلى رصد حـركاته للكـتابة عـنه، إنها هـوايته لـيـبرز إسمه، أما نحـن فحُـباً به نلـبّي رغـبته ونـشير إلى أية عـثرة في طريقه قـبل أن تباغِـته، وإلى زلة من لسانه قـد تكـلـفه، لـيمشي متبخـتراً رفعة الرأس لـنا ولأبناء رعـيته. وإذا إدّعى هـو أو آخـرون معه بأنه أدرى من غـيره وليس في حاجة إلى دلـيل يوجِّهه ويقـوّم مساره... نـقـول لغـبطته ولأولـئك الـذين ينـفـضون الغـبار من عـلى كـتـفه أو يرافـقـونه، أنتم متـوهـمون ونحـن لجـميعـكـم متألمون!! فـجـدتي الأمية - بَـبّي - كانت تعـرف الكـثير مما لا يعـرفه الـﭘـطريرك.
ولطالما غـبطته يستـشهـد بروما في تصريحاته: ((تم إعلام الكـرسي الرسولي... مع الـﭘاﭘا الحالي لا يوجـد لعـب))!... فـنحـن من جانبنا لا يوجـد لهـو ولا تعـب بل نـفـتخـر ونـستـشهـد بـذات المصدر الرحـب، فها هـو قـداسة الـﭘاﭘا فـرانسيس المحـب، يقـول:
 (أ)- الويل لأسقـف، كاهـن أو شماس يظـنـون أنهم يعـرفـون كل شيء... سـيـدنا الـﭘـطريرك: المقايـيس ليست في بَـدائع الكـنـوز الفـقهـية ولا بـتعـدّد الـ (PHD) الأكاديمية.
(ب)- الأسقـف مدعـو إلى السير مع قـطيع المؤمنين ووسط هـذا القـطيع. وهـذا الأمر يتطلب الإصغاء، التـفهم، المساعـدة والتوجـيه في إطار عـيش المحـبة... وليس إصدار توضيحات متـتالية، هـفـوات إرتجالية، أخـطاء متـسرعة لغـوية، تصريحات شخـصية متـشـنجة إنـفعالية، دون أنْ يكـتـرث ـ تـكـبُّـراً وتمنُّعاً ـ لعـروضٍ مجانية من أبناء الرعـية للإستـفادة من خـبرتهم النحـوية.
(ج)- لا يجـب عـلى الأسـقـف أن يأخذ موقـفًا سلطوياً، كما لو كان الجـميع تحـت أقـدامه وكما لو أن الجـماعة هي ملك له وملكـوته الشخـصي... سـيـدنا، أنت أدرى من غـيرك، في المسيح لم يعـد هـناك سـيـد وعـبـد... والـﭘـطريركـية ليست قـلعة شخـصية أو مُلكاً صِرفاً مسجلاً بـدوائـر الطاﭘـو العـقارية بإسم الـﭘـطريـرك المبجـل، ولا هي برجاً عاجـياً صمَّمه، كي يَـنـظر من أعلاه ويرى رؤوساً منـكـَّـسة إلى أسفـله...
أما موضوع... (لا يهـمك قـرار روما بخـصوص الإسـتـئـناف، وأنّ روما لا يمكـنها الوقـوف ضد قـراراتـك الـﭘـطريركـية...) فـتلك مسألة عـليها حـشم وفـيها وجهة نـظر أهم! نأمل أنْ لا تـسبِّـب في الصفـو كـدَر وغـم.
***************
قال غـبطة الـﭘـطريرك لـويس ساكـو:
((ليس بوسع إنسان مسؤول وشريف أن يكـتم كـلمته لأن الصمت موت لـلذات وللآخـر))
********************
لـنـرجع خـطوة أو إثـنـتين إلى الوراء، لنـرى ما هـو مخـزون في ذاكـرة الأصلاء، متجـنبـين زبَـد أمواج هائجة غـوغاء، شاء الكارهـون أم أبَـوا فإن صيحاتهم راحَـت هـباءاً بـدون أصداء، بعـد أنْ إنـتهـرها الرب فأرسى السفـينة عـنـد بـرّ الأمان بجـلاء... تـفـضـلـوا معي:
(1)ـ لا شـك أن الطاعة سـلوك جـميل...
ولا أستخـدم الـتعـبـير الوارد في قـرارات غـبطته! بل أقـول: حـين أقـيلَ! الأب لويس ساكـو من مسؤوليته عـن السمينير في زمان المرحـوم بـيـداويـذ، كـتب وعـمَّم رسالة بتأريخ 17 حـزيران 2001 متـذمراً من غـبطته! وفـيها يشجع الآخـرين في المعـهـد وخارجه أن يعـيشوا قـناعـتهم ويقـولوا -كـلمتهم النبـيلة-... إذن غـبطته كان يحـرّض الإكـليروس الشباب اليافعـين عـلى التمرد ضاربـين عـرض الحائـط رؤساء الكـنيسة الكـلـدانية بـدلاً من الطاعة، ويوصيهم أنْ يمارسـوا قـناعاتهم الشخـصية، نكاية بالمرحـوم بـيـداويـذ... ولاحـقاً تـذمر أيضاً من المرحـوم دلي!! معـقـولة سـيـدنا؟
واليوم يطالب كـهنـته بالطاعة له ويتـذمر مِن تجاهـلِهم نـداءاته؟ وبعـض أولـئك كانـوا من تربـيته تـسرّبـوا إلى خارج كـنيسته؟ حـقاً قالـوا عـجـيـبة أموره وغـريـبة قـضيته، وأتـذكـر المثـل الشعـبي: يا حافـر الـبـيـر لا تـغـَـمّـج مساحـيها... عـلى كـيفـك ويانا سـيـدنا، مو بهالـثـخـن.
(2)ـ حـين إستـلم أبرشية كـركـوك قام بحـل نشاطات كـثيرة في كـنيسة القـلعة الكـلـدانية.. لسنا بصدد مناقـشة الأسباب، لكـنه اليوم يستمع دون تمحـيص ويتابع ويؤيـد ويسانـد ويوجّه أصواتاً ناشزة من هـذا وذاك تـشـكـو من إستـبـدال رئيس جـوقة في الكـنيسة وكأنها جـريمة مخالفة لـقـوانين الأمم المتحـدة... بل وكأن رئاسة الجـوقة تلك، كانت عـقـداً مهـنياً حـتى الـتـقاعـد مسجلاً عـنـد كاتب عـدل مع الكـنيسة.
(3)ـ أنا لا أتـوقع أنْ غـبطته ينـسى ما قـد قاله سابقاً، لأنه لا يزال بعـمر الشباب! فـقـد إعـتـرض يوماً عـلى تـراتيل بلهجة مصرية أو لبنانية، لكـنه اليوم وضع نـصوصاً ((غـريـبة)) في قـداسه الجـديـد، من طقـوس خارج كـنيستـنا الكـلـدانية... إذن المسألة هي رغـبات شخـصية عـنادية آنية وليست مبـدئية.
(4)ـ هـل أن المسيحي يـبـشّر بالمسيحـية للمسيحـيّـين؟ سيادته كـمطران في كـركـوك، لم يكـن هـمه إيصال كلمة يسوع المسيح إلى جـميع الأمم... كما أوصاه ربه، بـدليل معارضته نـشر المسيحـية في أوساط إسلامية بتـصريح واضح... فلا هـو يـدخـل ملكـوت السماوات ولا يسمح لغـيره بـدخـولها! لكـنه كـﭘـطريرك يرجع ويناقـض نـفـسه لاحـقاً حـين ناشـد أحـد الكهـنة الراجـعـين (الضالين في نـظره!) وقال له أن إخـوته المسلمين بحاجة إلى الـتـبـشير، وهـنا التـناقـض الأكـبر! لأنـنا سـبق وأنْ ذكـرنا مقابلة مثـلث الرحـمات المرحـوم دلي مع قـناة الجـزيرة حـين قال: ((لنا حـرية ممارسة ديـنـنا وليس الـتـبشـيـر))... كما ذكـرتُ في مقال سابق لغـبطة الـﭘـطريرك لـويس: لماذا لا تـبـدأ بالتـبشير وأنت قـريب من رجال الـدين والسياسيّـين المسلمين؟
(5)ـ يقـول أنه يحـتـرم الكـنائس الأخـرى ويرغـب في الحـوار والـتعاون مع الجـميع... أمنا بالله إنه كلام جـميل، لكـنه من جانب ثاني يهـدد بتطبـيق القـوانين الكـنسية بحـق من يتردد إليها!! يعـني أنا إذا دخـلتُ كـنيسة الأنـﮔـليـكان مثلاً أو الـﭘـروتـستانـت الـذين مـدحهم المطران يوسف تـوما في محاضرته في كـنيستـنا... فأية قـوانين راح تـطبق عـليّ يابا؟ حـقاً إنك غـريب الأطـوار ولا تـزعـل من الحـق سـيـدنا.
(6)ـ يقـول المطران ساكـو بإعـتـباره أحـد مطارنة الشمال: لجأنا إلى نـشر بـيانـنا عـلى موقع عـنكاوا بسبب رفـض موقع الـﭘـطريركـية نـشر بـياناتـنا... إذن غـبطته كان منـزعـجاً من هـكـذا نهج ونحـن بلا شك نـؤيـده فـيرى القـشة في عـين صاحـبه... طيب ولكـن لماذا لا يرى الخـشبة التي في عـينه اليوم حـين يرفـض نـشر مقالات كـثيرة في موقعه بل حـتى الردود (سـيـدنا ساكـو الشاعـر يـﮔـول: لا تـنهَ عـن خـلق وتأتيَ مثله...!) أليس كلامنا منـطـقـياً!.
(7)ـ يقـول المطران ساكـو: كـنيسة المهجـر هي صمام أمان لنا نحـن في الداخل.. ويضيف:
يجـب ألّا نـفكـر أنـنا كـنيستان الداخل والخارج، عـلينا أن نكـون صفا واحـداً. من المؤكـد كـنيسة أورﭘا بحاجة إلى تـنظيم إداري دقـيق ومتابعة عـلى كـل الأصعـدة، خـصوصا أنَّ بعـض الكهـنة لم يعـيَّـنوا بحـسب القـوانين وأن البعـض هـرب من ظروف البلد أو لأسباب أخـرى. هـناك حاجة إلى إحـتـضان وإحـتواء الجـميع من أجل خـير الرعايا. أتمنى أن تكـون هـناك أبرشية منـظمة وراع وأب مقـتـدر ومحـب للجميع...
إنّ كلاماً كهـذا من سيادته واضح بأنه دبلوماسي لكـسب الود من جانب، ومن جانب ثاني يوحي للسامع بأنه هـو المؤهـل لأن يكـون ذلك الأب المقـتـدر والمحـب للجـميع، يعـني بإخـتـصار هـوّ إللي يستاهـل يصير ﭘـطريرك ولا غـير ... وهـو القائل في إذاعة (SBS): لالالا أنا لـيـبي... سـيـدنا مع مَن تـتـكـلم، عـلينا؟.
(8)ـ عـن إفـتـتاح أول مدرسة مسيحـية خاصة في كـركـوك تعـطي دروسا إسلامية، كـتب المطران لـويس ساكـو يوماً: الهـدف أن يطلع المسلمون عـلى الديانة المسيحـية والمسيحـيون عـلى الاسلام من اجل المعـرفة والإحـترام وتعـزيز العـيش المشترك...
شـوف سـيـدنا، إحـنا نحـتـرمك مو منيّة ولكـن واجـب عـلينا، ولكـن، صـدگ ﭼـذب، هاي من كـل عـقـلك دا تـحـﭼـي؟ وقـبل أن أعـلق، عـنـدي:..
ملاحـظة:... في الحـقـيقة أنا عـلى نياتي كـنتُ قـد كـتبتُ تـوقـعاتي (بشأن شـبـيه بهـذا) حـين ذكـرتُ عـن شـيخـو وتوزيع القـرآن!! وقـلتُ أن تلك الأحـداث تحـصل الـيوم فإنّ الـﭘـطريرك ساكـو يستجـيـب ويقـول: ما بـينـو شي، هاذي ثـقافة عامة خـلي ويلادنا يتـثـقـفـون بالآيات الـبـديعة... أثاري أنت مـسَـوّيها وآني غـشيم ما أدري!!.
ورجـوعاً إلى رقـم (8) وأقـول: إنه لم، ولا يمكـنه أن يوضح لـنا كـيف كان المسلمون يطَّـَّـلِعـون على الـديانة المسيحـية في تلك المـدرسة.. ثم نسأله هـل يُسمح بإعـطاء دروس مسيحـية في أية مدرسة إسلامية بهـدف الإطلاع؟
وبالمناسبة أنا قـدّمت طلباً لتـدريس مادة عـلمية في مـدرسة خـليجـية .. فإشتـرطـوا أنْ أكـون مسلماً (منـشور في الإنـتـرنيت!).
(9)ـ ما صايرة ولا دايرة دكـتـور يطرد كاهـن! أنـظروا القـرار... هاي نخـليها للقادم من الحـلقات.
(10)ـ وأخـيراً وليس آخـراً.. إذا عـقـب أحـد عـلى هـذا المقال وقال أنّها تـلـفـيقات، فإكـراماً له سنأتيه بالـتـوثيقات وله نبعـث له أطـناناً من الـتـشـكـرات، وليس كما حـدث بتأريخ 9 تـشرين الثاني 2014 حـين نـشِـرَ مقال فـكـتب أحـدهم تحـته ردّاً إدّعى فـيه أني ألـفـق قـصصاً ضد الـﭘـطريرك
ولكـن فـشل في إدعائه فـرفعه... نكـتـفي الآن بهـذا الـقـدر يا سيـدنا وحـتى لقاء قادم، دمت سعـيـداً.


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيدنا الـﭘطريرك ساكو تتابعه الأقلام طالما يعشق صفحات الإعلام -السفـينة التاسعة-
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلداني :: 

مقالات للكتاب الكلدان
 :: مقالات الكاتب الكلداني/مايكل سـيـﭙـي

-
انتقل الى: