منتدى كلداني

ثقافي,سياسي,اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 الـﭘطريرك ساكو في إذاعة (SBS) ينسى تصريحاته السابقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4430
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: الـﭘطريرك ساكو في إذاعة (SBS) ينسى تصريحاته السابقة   2015-02-13, 10:20 pm


Feb. 13, 2015



الـﭘطريرك ساكو في إذاعة (SBS) ينسى تصريحاته السابقة


http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/391314/t/THE-CHALDEAN-CHURCH-SYNOD/in/english

إعداد وتعليق: مايكـل سـيـﭘـي
سـدني

   الأخ ولسن يونان مدير إذاعة (SBS)/القـسم الآثـوري متمكـن مهـنياً بارع لغـوياً دمث أخلاقـياً ملتـزم بآداب الصحافة عـملياً، يطيب التحـدث معه لو تـوفـرت الفـرصة يومياً، كانت له مقابلة هاتـفـية مع غـبطة الـﭘـطريرك لويس ساكـو الموقـر يوم 10 شـباط 2015 عـلى أثـر سنهادسه الطارىء لمطارنة الكـنيسة الكـلـدانية والمنعـقـد بـبغـداد في 7 شباط 2015 وهـذا بعـض مما جاء فـيها وتعـليـقاتـنا عـليها:

   قال الـﭘـطريرك في الـدقـيقة:

   00:13 (1) هـذا الجـرح الـذي حـدث برعـيتـنا في سان ديـيـﮔـو مؤلم كـثيراً وبـدون سبب...

   التعـليق: لم يكـن هـناك ألمٌ ولا غـمٌ ولكـنك أنت خـلقـت ألمَاً لسببٍ! كي تـبـرّر سببَاً للألم!!... يا أخي يا سيـدنا أنت طيب ولكـن طبـيعة مغـروزة في أعـماقـك، أنت تحـب السلطة والشهـرة وتـشعـر أنّ شخـصيتك لا تـكـتـمل بـدونهما فـتبحـث عـنها حـتى في بـيوت النمل ... إذا تـريـد يمكـنـني أن أرجع بك إلى الماضي لإثـبات كلامي، أما نحـن فـنـرفـض السلطة والشهـرة ومثبتة في أكـثر من موقـف.

   00:28 (2) لأنه واضح أنّ الرهـبان يعـيشون حـياتهم في ديرهم، وإلاّ ما الفـرق بـين راهـب الـدير وكاهـن الرعـية! نحـن طلبنا أن يرجع الرهـبان إلى ديرهم... كـثير من هـؤلاء الرهـبان خـرجـوا بـدون سبب، قـد درسوا في الخارج فـلماذا لا يرجعـوا ويهـتموا بـديرهم وينـشرون ثـقافـتـنا المشرقـية...

   التعـليق: أولاً ما دوّخـنا غـير تعـبـيـرك المتـكـرر في كـل مناسبة ((مشرقي ﮔال ومشرقـية حـﭼَـت!) كافي عاد يا أخي .. هـل تـقـصـد بها ثـقافة شرقـية من جهة شـروق الشمس صباحاً أم غـيرها؟ وضحها حـتى نـفـتهم وبالتالي يجـيـك الـتعـليـق.

   أما خـروج الرهـبان .. لقـد خـرجـوا لأسبابهم وكان لهم رئيس ومسؤول ولأكـثر من دَورة، أما إذا كـنتَ تريـد تـصحـيح ما مضى بطريقـتـك هـذه، لا بأس إرجع وإبحـث عـن مبرّرات نـقـل المطران الفلاني والكاهـن العلاني واحـداً فـواحـداً وصحّحها، ثم لا تـنسَ أن تحاسب كـل كاهـن أو مطران متمرّد عـلى المرجع الأعـلى منه في بقعـته الجـغـرافـية ومن بـينهم غـبطتـك.. بمعـنى حاسب نـفـسك ولا تـخـشى .. لأن الآية الـبـديعة ((إن الله غـفـور رحـيم...)) ستـسعـفـك.

   ملاحـظة:

   بهـذه المناسبة إنّ الـذين قال عـنهم أنهم أطاعـوا أوامره ورجـعـوا... أين هـم الآن؟ فـقـد وردتـنا عـنهم المعـلـومات التالية:

   (أ)ــ الأب ﭘـولس خـزيران الراهـب رجع إلى العـراق ولكـن لم ينم يـوماً واحـداً في الـدير، زار أخـيه في فـرنـسا... قـضى بعـض الوقـت في الـدير والآن هـو مع أهـله في أريـزونا.

   (ب)ــ الأب أنـدراوس الراهـب... لم يرجع إلى الـدير ولا يعـيش في أي دير، وهـو الآن يعـيش في أبرشية مار تـوما/ ديترويت.

   (ج)ــ الرهـبان العائـدون... كـل مِن الأب أوراها والأب ﭘـطرس قـد رجـعـوا إلى خـورنـتهم في تـرلـوك في شـمال كاليفـورنيا.

   (د)ــ القس هـرمز لم يصل إلى بغـداد وهـو لحـد هـذا اليوم في الأردن.

   (هـ)ــ القس يوسف لازﮔـين في أستراليا، القس فادي باقي في السويـد، القس أيـوب في كـنـدا.

   (و)ــ وبعـدين قـوانة (الراهـب في ديره!) سمعـنا أنـك أخـذتَ الأب دنخا من ديـر مار ﮔـورﮔـيس وعـينـته في إحـدى قـرى عـقـرة لـوحـده.. بعـد موت المرحـوم الأب يوحـنا عـيسى.

   (ز)ــ ويُـقال أن الأب فارس دانيال لوحـده في الـدير/ بغـداد مع الحـراس يستـلمون من الـدولة رواتبهم ورواتب بقـية الكهـنة، وطبعاً راتب مرجعهم الأعـلى يكـون أعـظم...

   (ح)ــ ....... والخلاصة إلى حـد الآن، أنَّ الضحـية هي الإستـقالة المفاجـئة للمطران سعـد سيروب.

   01:32 (3) يقـول غـبطته عـنـدنا كهـنة ذهـبوا بـدون رخـصة من مطرانهم لكي يحـصلوا عـلى جـنسية أميركية أو كـنـدية ... وهـذا ليس مقـبولاً لأن الكاهـن أو الراهـب قـد نـذر نـفـسه للرب لم يعـد مُلكاً لـنـفـسه، وإنما مُلكاً للكـنيسة والناس لكي يخـدمهم...

   التعـليق: من حـقـك أن تـظـن هـكـذا ولكـن ضع في بالك كـنـتَ تـتـصرف وكأن لك جـنسيتـك الخاصة ورئيس (مجـموعة أساقـفة الشمال) وأنت داخـل العـراق في زمن المرحـوم دلي، ثم إنـك لست تملك كهـنة عـبـيـداً، من جانب آخـر كـن حـريصاً عـلى قـول المسيح للتلاميـذ: إذهـبوا وتلمـذوا جـميع الأمم... في وقـت هـناك مِن خارج بقـعـتـك الجـغـرافـية حاجة تـصرخ إليهم، فـهـل تريـدهم مكـبّـلين عـنـدك؟ إن مار تـوما لم يـبقَ مقـيـداً بجانب مار ﭘـطرس ولا مار يوحـنا الحـبـيـب، وعـنـد إستـشهاد مار إسـطـﭘّـانـوس لم يأتِ مار ﭘـطرس أو غـيره من التلامـيـذ لإسعافه لأنه كانت له مَهَمة أخـرى... ((قانـون الكـنيسة يسمح ولا يمنع تحـويل الكهـنة من أبرشية إلى أبرشية لأسبابهم الخاصة!)).

   02:08 (4) إتخـذتُ هـذا القـرار لأن رهـباناً آخـرين خـرجـوا مثل رهـبان سان ديـيـﮔـو وكهـنة آخـرون، فـخلال العام الماضي ثلاثة كهـنة خـرجـوا إلى أورﭘا وراهـبَـين إثـنين لزيارة أقاربهم ولم يرجـعـوا .. تكـلمنا معـهم، أحـدهما رجع والآخـر إلى الآن لم يرجع.

   التعـليق: حـين يهـدف القانـون إلى معالجة غـبن أو إجحاف أو ظلم، يكـون له أثـره الرجعي عـنـد الـتـنـفـيـذ من أجـل التعـويض ورفع الغـبن ونحـن لمسناها في قـوانين العـمل في العـراق وأستـراليا... أما القانـون الهادف إلى تـطـوير القـديم أو تأسيس الجـديـد فإنه يكـون نافـذاً من تأريخ صدوره، لكـنـك في قـراراتـك تـريـد أن تـرجع 23 سنة إلى الوراء في قـوانينـك الـجـديـدة وتـكـرّس الظلم ـ بحجة أو بأخـرى ـ هاذي ما صايرة ولا هي منـطـقـية... إن إتـصالاتي من طوكـيو إلى جـزر هاواي تـؤكـد أن الكهـنة متـذمـرون من إدارة غـبطة الـﭘـطريرك لويس ساكـو الموقـر ولكـن ليس عـنـدهم حـول ولا قـوة إلاّ حلاً واحـداً.. لا يرتـضونه لأنـفـسهم.

   02:41 (5) أنا ليس لـدي أي شيء شخـصي مع المطران جـمو أو باوَي...

   التعـليق: نعـم، أقـسِم بكـل المقـدسات أنْ ليس لـديك شيء شخـصي مع كليهما!! أتـدري لماذا؟ لأنـك لم تـستـطع أن تجـد أية لـزمة عـليهما.. وهـذا أصعـب موقـف واجهـته في حـياتـك!!!!.

   نعـم غـبـطـتـك ليس عـنـدك شيء شخـصي (واحـد) معـهما.. لأنْ عـنـدك أشـياء وأشياء شخـصية معـهما، وكما قـلتُ في مقال سابق ليس لـديك شيء مع جـسمَيهما بل مع روحهما ومع ما يحـملان مِن أفـكار وتـطلعات وآمال وثـقة بالنـفـس! والتي لا تـنـسجم بل تعارض أجـنـدتـك المجـبَـر عـليها، يا أخي أنت مضطر! هـل تـتـذكـر معارضتـك لمار باوَي وأنت مطران؟؟ وبهـذه المناسبة أشهـد ما بالله وأعـتـرف بـذكائـك ـ إنْ لم أقـل شيئاً آخـراً ـ طالما إستـطعـتَ أن تـقـنع ستة مطارنة فـطاحـل أنْ يميلوا إلى رأيك فـرفـضتم حـضور أو إلتـئام السنهادس لسنـوات... والـيوم تـﮔـول فلان ما حـضر السنهادس.

   إن ما آلـت إليه الأجـواء للمطران مار باوَي مع كـنيسته السابقة (وأنت تعـرفها) كانت بسبب طموحاته وطروحاته وجهـوده وآماله الوحـدوية التي أنت .. أنت تـنادي بها الـيوم! إقـرأ كـتابه الموسوم (كـنيسة المشرق رسولية وأورثـوذكـسية) كان يُـفـتـرض بك وأنت ﭘـطريرك أن تـتخـذ من مار باوَي أيقـونة رمـزاً للـوحـدة التي تـنـشـدها (إنْ كـنـتم مؤمنـين) فـيكـون ساعـدك الأيمن وعـنـدها تـميّـز الصادقـين الـتـوّاقـين إليها عـن المخادعـين الـزائغـين عـنها...

   وفي الحـقـيقة لا داعي لكلامي هـذا لأنـك أدرى مني وإكـتـشـفـتها بنـفـسك ورأيتها بعـينـك ولمستها بـيـدك حـين قـبَّـلتَ الأيادي الرافـضة لوحـدتـك عـلـناً وأمام الناس، وغـداً تـقـبِّـل رجـلهم ولستُ أدري طمعاً بماذا!!... سـيـدنا خـلينا لهـذا الحـد ساكـتين ولا تحَـﭼّـينا أكـثر وإلاّ (بأورخ بْـﭘَـلـﮔاگِ بْـديشِخ لـْـويشا وْ تـليلا =  نـدخـل بوسط الـزرع ونـدوس الأخـضر واليابس).

   أما عـلاقـتـك بمار سـرهـد جـمو فحـدّث ولا حـرج، بل ولا حاجة للحـديث عـنها لأن المسألة غـنية عـن التعـريف، هـل تريـدني أن أتـكـلم عـن هـذا الموضوع بالـذات وأوضح أين تكـمن عـلـتـك معه؟ هاذي هم ضيـفها عـلى سكـوتـنا.

   02:57 (5) لماذا المطران سرهـد جـمو طرد أربعة كهـنة إنْ كان بحاجة إلى كهـنة، ولم يكـونوا موقـوفـين.

   التعـليق: في موضوع الكهـنة الأربعة لا أعـتـقـد ورود صيغة طرد عـلى غـرار ((طردك))... وإنما حـسب تـصوّري كان تحجـيم صلاحـياتهم بما يناسب حالتهم أو موقعهم كـزوّار ووفـقاً للـقانـون، فـلم يرتـضوا ذلك لأنـفـسهم، ولكـنـنا عـرفـناك ـ سيـدنا ولا تـزعـل ـ أنـك تـضخم الأمور المخالفة لـتـوجّهاتـك، وتـتجاهـل غـيرها التي تـسيء وتـؤلم خـصمك كي لا يتم الـتـركـيز عـليها.

   ولكـني أسألك سؤالاً عابراً: لو كـنتَ ضيفاً عـنـدي وإحـتـرقـت ستارة شباك غـرفة جـلوسـنا، طبعاً سأنـشغـل بإطفائها، فـهل ستـتـفـرّج عـليّ لكـونـك ضيفاً؟ أم ستـساعـدني بالقـدرة التي عـنـدك؟

   03:21 (6) الأخ ولسن يونان ذكـَّـر غـبطته عـن كـُـتاب يسألون: لماذا الـﭘاطريرك في العام الماضي ذهـب إلى كـنـدا، ديترويت، شـيكاﮔـو.. وإلتـقى مار دنخا ولم يـذهـب إلى سان ديـيـﮔـو كي يُسلم عـلى مار سرهـد جـمو لأن العـقـدة لم تكـن صعـبة وأعـتـقـد أنها كانت تحَـل بسهـولة ولم نكـن نـصل إلى هـذه المواقـف المؤسفة؟.. 03:48 فأجاب غـبطته: ذهـبنا إلى كـنـدا لأن كانت هـناك عـقـدة فإستـطعـنا حـلها ... ورسمنا المطران الجـديـد في ديترويت... وإلتـقـيت بالمطران سرهـد وكان طيـباً وفـرحاناً، وقال متى تـشاء فأنا حاضر تعال زُرنا... ولكـن لم يكـن بإستـطاعـتـنا أن نـذهـب إلى سان ديـيـﮔـو لـيوم واحـد وإنما كان يجـب أن نـبقى أكـثر .. ونحـن كان عـنـدنا (((رسامة كاهـن في إستـنـبول محـددة))) وأيضاً سنهادس... وتكـلمتُ معه قائلاً أن التيار القـومي ليس شغـلنا بل شغـل العـلمانيّـين فأجاب جـواباً جميلاً وقال إن هـذه ثـقافة وأنا مع الـثـقافة وليس مع التـزمت والتعـصب...

   التعـليق: لا يا سـيـدنا، أراك أصبحـتَ تـنسى! في هـذه المقابلة تعـتـرف أن مار سـرهـد كانت عـنـده رغـبة! بـدليل قال لك تعال زُرنا، وأنت الـذي (((لم تـلـبِّ رغـبته بسبب رسامة كاهـن في إستـنـبول محـددة))).. بمعـنى رغـبة سـرهـد موجـودة وأنـت لـم تـؤجـل الرسامة في إستـنـبول حسب تـصريحـك

   لكـنـك أثـناء مقابلتـك مع إذاعة صوت الكـلـدان بتأريخ 14 حـزيران 2014 وفي الـدقـيقة 16:57 قـلـتَ:

   سمعـتً أن المطران سـرهـد سيأتي لرسامة المطران قلابات سنـتـكـلم معه فإذا عـنـده رغـبة لزيارته، سـنـؤجـل رسامة الكاهـن في أستـنـبول ونـذهـب عـنـده ونعـمل مصالحة بتـكاتـف وتـرجع المياه إلى مجاريها.

   قال الأب ميخائيل بـزي في الـدقـيقة 28:44 من خـطابه: إنّ المطران سـرهـد جـمو وهـو يتـقـبل السلام من الـﭘـطريرك لويس ساكـو أثـناء الـقـداس قال له: تعال عـنـدنا في زيارة إلى كاليفـورنيا .. قال البطريرك: نعـم آتي!! وبعـد إنـتـهاء الـقـداس قال غـبطته للمطران: أنا عـنـدي رسامة شمامسة في تـركـيا ولا يمكـنـني أن آتي!! . تـشرين الأول 2014

   ..... فـهـذا تـناقـض أوقـعـتَ فـيه نـفـسك... يا ألله سـيـدنا مشّي وما يخالف ولا يهـمك إحـنا هـم نـنـسى مرات.

   05:08 (7) ولكـنـنا رجعـنا وما صارت، بل بالعـكـس فإن العـقـدة كـبُـرَت أكـثر... وحـين إتخـذنا قـرار رجـوع الكهـنة كان المفـروض به أن يُـرجعهم قـبل أن أهـتم أنا وأرجّعهم 05:21 وبعـدين هـذه قـصة عـتيقة فالـﭘـطرك دلي إهـتـمّ وهـو لم يقـبل، ورئيس الـدير؟؟؟.. وأيضاً كان هـناك ساعـور رسولي كـلهم غادروا، فأنا مجـبر أن أضع نـظاماً في الكـنيسة.

   التعـليق: ألله يخـليك سـيـدنا، تـتـرك الرئيس وساعـور رسولي (مبعـوث الكـرسي الرسـولي) المغادرين وتـﭼَـلـب بالكاهـن لأنه حائـط نـصيّـص وتـضع له قانـونـك؟ أليس ذنب الرئيس أكـبر، والأولى أنْ تـتابعه؟ .. ألا تـدري مسألة الراعي والخـراف؟

   05:45 (8) وهـنا عـقـب الأخ ولسن: إنّ الكـتاب يقـولون أن غـبطته ينـشر كـل يوم مقالاً أليس له شغـل أو عـمل.. وبهـذا زاد في تعـقـيـد المسألة..؟ 06:11 أجاب غـبطته: من حـق الناس أنْ يعـرفـوا الحـقـيقة، واليوم لا يوجـد شيء مخـفي والـﭘاﭘا بنـفـسه حـين أوقـف أو طرد مطراناً أعـلنه في الجـريـدة الرسمية للـﭬاتيكان وأياً كان السبب، وعـلى الناس أن يميزوا الصالح عـن الطالح. وكـتـبنا الرسائل كي يعـرف الناس أن الكـنيسة مبنية عـلى الرب وكـذلك عـلى أناس جـيـدين ولا جـيـدين.. فـتلاميـذ المسح الإثـنا عـشر لم يكـونـوا جـميعـهم قـديسين.

   التعـليق: طيب لماذا لا تـقـتـفي آثار قـداسة الـﭘاﭘا.. توقـف! وتـطـرد! وتعـلن في الجـريـدة! عـن صاحـب الكاسيت المسجـل صوتياً، حـتى الناس يعـرفـون أن تلاميـذ المسيح لم يكـونوا كـلهم قـديسين حـسب تـصريحـك؟.

   07:38 (9) قالت أبرشية سان ديـيـﮔـو أنّ الـﭘاﭘا أرسل رسالة وعـلق القـرار الـذي إتخـذه الـﭘـطريرك.. فـنحـن مجـبَـرون عـلى القـول أنه لا تـوجـد مثل هـكـذا رسالة، بل كانت رسالة من الكاردينال، ومع الأسف أن رسالة الكاردينال هـذه خـرجـت بعـد أربعة أشهـر، وقانـونياً كان يُـفـتـرض أن الإستـئـناف يأتي بعـد عـشرة أيام أو بعـد شهـر .. فـكان عـليهم أن يطيعـوا وبعـد ذلك يحـلـوا.

   التعـليق: لا لوم عـلى سان ديـيـﮔـو بشأن الأشهــر الأربعة.

   08:16 (10) الأخ ولسن سأل: في بـيانكم تـقـولون أنكم إتخـذتم قـرارات واضحة أمام هـذه الصعـوبة ولكـنكم لم تـفـصحـوا عـن محـتـويات هـذه القـرارات، فـلماذا لم تـكـونوا شـفافـين؟ أجاب غـبطته: إن قـرارنا يجـب أن يتماشى مع ما سيقـرره إجـتماع الكـرادلة والـﭘـطاركة يوم 17 شباط ولـذلك لا يمكـنـنا أن نـقـول ما الـذي قـرّرناه... 09:10 وأنّ قـراراتـنا كانت من أجـل السلام في هـذه الرعـية وترجع موحـدة من داخـلها ومع الـﭘـطريركـية، فـﭘـطريرك الكـلـدان هـو لجـميع الكـلـدان وليس شيئاً شخـصياً!! فـنحـن نـنـتـظر هـذا الإجـتماع، والقـرارات التي إتخـذناها هي دعـم لـقـراراتهم كي يعـرفـوا ماذا يوجـد في كـنيستـنا، وكـتبنا إلى الـﭘاﭘا ولكـنـنا لم نـعـلن.

   التعـليق: كلام غـريـب، هـل تـنـبّأتم مقـدماً عـمّا سـيقـرّره الكـرادلة بحـيث إتخـذتم قـرارات تـتماشى معهم؟ وبعـدين كان الأفـضل أن تعـلـنـوا قـراراتكم السابقة (لا أن تـخـفـوها!) كي نـقارنها مع قـرارات الكـرادلة اللاحـقة .. وإلاّ حـين تـصـدر قـرارات الكـرادلة، ستـقـولون إنها نـفـس قـراراتـنا!! شـنو الرعـية مضحـكة أمامكم؟ أم أنـكم تعاملون الرعـية عـلى قـدر عـقـول أبنائها؟... ومع ذلك نـنـتـظـر يوم الحـشر.

   10:09 (11) سأل الأخ ولسن أنكم ذكـرتم في البيان عـن حالة محـزنة.. فـهـل يعـني ذلك أنكم إتخـذتم موقـفاً قاسياً وغـير مفـرح؟ 10:23 أجاب: أكـيـد قـلنا أن الحالة في هـذه الأبرشية هي مؤلمة.. كيف 200 عائلة تـترك الكـنيسة وتـذهـب إلى كـنائس أخـرى، كـيف وأنا الراعي أقـبل أن يـذهـبـوا إلى كـنائس أخـرى.. كـيف يطرد 170 عـضو من جـوقة مع عـوائلهم...

   التعـليق: لم يطرد 170 ولا 190 ولا واحـداً، وإنما إستـبـدل رئيس الجـوقة بآخـر منـطـلقاً من فـلسفة التجـديـد، ألست أنت تجـدد، فـلماذا هـو لا يجـدد؟ ثم هـل نسيتَ كـيف ألغـيتَ الأخـويات والتجـمعات في كـنيسة كـركـوك حـين أصبحـت مطراناً؟ كانت لك أسبابـك، وللمطران سرهـد أسبابه، يوم لك ويوم عـليك! أحـب لأخـيك ما تحـب لـنـفـسك... شـنو المانع.

   أنا أرى أنّ غـبطته خـلق أزمة في كـنيسة/ سان ديـيـﮔـو فـتـوفـرتْ له فـرصة لـتحـريض وتـشجـيع بعـض الكـلـدان عـلى تـركها، رداً وإنـتـقاماً وتعـويضاً عـن الآثوريـين الـذين إلتحـقـوا مع مار باوَي إلى كـنيستـنا الكـلـدانية الكاثـوليكـية، وبالتالي تـصبح عـنـده مادة فـيطعـن بقـيادتها الروحـية، هـدفها ليس المطران سرهـد والصراع الظاهـري معه... وإنما الهـدف هـو مار باوَي لإزاحـته عـن ((سان ديـيـﮔـو)) والرجـل مار باوَي بعـيـد عـن الصراع كـلياً... ولا أدري ما الـذي سـيـربحه غـبطته من هـذه التـكـتيكات!.

   10:51 (12) الأخ ولسن عـقـب وقال: أنت كأب رحـوم وغـفـور هـل بعـد أن رجـعـتَ من أميركا تـكـلمتَ بالتلفـون مع سـيدنا سرهـد جـمو وهـل دعـوته إلى هـذا السنهادس؟

   11:01 أجاب: أنا تـكـلمتُ معه في أميركا، وهـو أعـطى إقـتـراحاً جـيـداً أن نعـقـد إجـتماعاً بسيطاً ونـضع خارطة الطريق لكـنيستـنا، ورجـعـتُ إلى السنهادس، فـوضعـنا إسمه في السنهادس الماضي (2014) ولم يأتِ، وأنا كـلمته بالتـلفـون وقـلت أن يهيء بعـض النـقاط كي نخـصص مجـموعة من المطارنة والخـبراء لنرسم خـارطة الطريق لكـنيستـنا، فـقال نعـم ولكـن عـنـدي تـناول، وحـين أرجع سأخابرك... فات أسبوع وأسبوعـين ولم يخابر، وخابرتُ ثانية ولم يُجـب ولم يأتِ إلى السنهادس، وأنا عـملتُ الـذي عـلي وضميري مرتاح.

   التعـليق: ليس لي تعـليق لأني لا أعـرف عـن ذلك شيئاً.

   11:59 (13) الأخ ولسن قال: أن مار باوَي حـضر السنهادس (2014) فأجاب غـبطته: مار باوَي جاء إلى السنهادس وفـهم وأيّـد كـل شيء حـتى طخـسنا، إلاّ أنه (مار سرهـد قاطعَ) وهـذه ليست حـلوة.. فـنحـن لا نـتـبع شخـصاً واحـداً، نحـن نـتـبع السنهادس، نـتـبع ربنا وعـلينا أن نـذهـب وراء الحـق.

   التعـليق: طيب، مار باوَي أيـدك حـتى بقـداسك الـذي أعـلـنـتَ تـصحـيحه الثاني بعـد إعلانه عـلى موقـعـكم، ثم الثالث ولا نـدري إذا كان هـناك رابع وخامس... لاحـظ، إنّ مار باوَي أيـد قـداسك تعـبـيراً عـن نـفـسيته الطيـبة ونيته الصافـية... وأزيـدك عـلماً أني أتـصل بالتـلفـون عَـبر البحار مع إكـليروس وعـلمانيـين من داخـل سلطـتك الجـغـرافـية، إنهم ممتـعـضون من قـداسك، ولكـن شـتـسـوّي الصوݘ صوݘ الزمان...... وشيخـو قال في دارنا: لا أقـبل أن تـضيع لغة آبائـنا!!... أما أنـتـم سـيـدنا مار لـويس فإنـكم تـضيعـون آباءنا وأمهاتـنا!.

   12:25 (14) الأخ ولسن سأل هـل أن قـرارات السنهادس كانت إيجابـية لحـل عـقـدة سان ديـيـﮔـو أم لا؟

   12:33 أجاب غـبطته : يجـب أن تحـل وإلاّ إذا هـذا الشي تأخـر أو بقي.. فالكـنسية تـنهار!!!  12:47 اليوم هـو (سـرهـد) وغـداً مطران آخـر... وكـلـنا في السنهادس متـفـقـون بكل حـرية وديمقـراطية.

   التعـليق: الـﭘاطريرك مع إعـتـزازنا به، كأنه مثل: إذا قال ذاك الرجال قال العـراق... إذا قال ساكـو قالت الكـنيسة الكـلـدانية... يعـني إذا روما ومؤسساتها لم يعـملـوا برأي غـبطته، فـلـن يكـون هـناك بعـد شيء إسمه (ﭘاطريركـية بابل للكـلـدان) كأنها مبنية من فـلين عـلى التراب.. وكأن الكـنيسة الكـلـدانية مُلك صرف بإسمه في الطاﭘـو والـبقـية أتباع له.

   13:33 (15) الأخ ولسن سأل: كـيف تـرى مستـقـبلنا في العـراق اليوم وغـداً؟ 14:40 أجاب: عـنـدنا مستـقـبل، ولا يُـعـطى لـنا بل عـلينا أنْ نبنيه، مستـقـبلنا ليس بالركـض والكلام، مستـقـبلـنا أن يكـون لـنا عـقـل وبرنامج ونـظرة إلى هـذا المستـقـبل .. مسيحـيـيـنا اليوم في وضع أفـضل من ذي قـبل، فـهم متـواجـدون في كل دوائر الـدولة

   14:24 قاطعه ولسن وقال: كـنا مليون ونـصف والآن ثلاثمائة ألف ومن بـينهم قـرابة 200000 نازح!! فـكـيف نـكـون في حالة أفـضل؟ 14:35 رد عـليه الـﭘـطريرك: أنـني أقـصـد مسيحـيـيـنا في دوائر الـدولة وعـليهم أن يكـونوا جـريئين ويتـكـلموا ويحـموا شعـبنا، أنا لست أقـصد العـدد!! يجـب أن تـكـون لـنا سياسة (خـطة عـمل) لا بالركـض وفي الخارج، الحـل يجـب أن يكـون هـنا في الـداخـل، توجـد مصاعـب ولكـن يمكـنـنا حـلها. 15:15 أنا رأيت الحـكـومة المركـزية والإقـليم متجاوبان عـموماً ولكـن نحـتاج آلية وأناس يتابعـون ويهـتـمون ونحـن كـكـنيسة لا يمكـنـنا أن نعـمل ذلك بل نحـتاج إلى فـريق يـذهـب ويهـتـم ويحـضِّـر ويأخـذ حـقـوقـنا

   التعـليق: سـيـدنا العـزيز ـ ألا يكـفـيك عـقـل الإمام يونادم، وبرنامج الجـعـفـري لازار ونـظرة الكـﭼَّـﭼـي ومـﭼَّـﭼـي إلى الأمام .. كي يتابعـوا ويهـتـموا ويحـضّروا؟

   16:45 (16) الإتحاد قـومياً لم يحـصل، فالآثوريون لا يقـبلون، الكـلـدان لا يقـبلون، السريان لا يقـبلون... لا يهم، خـلي يحصل إتحاد مسيحي... خـلي تـتحـد الأحـزاب وليكـن إسمها أياً كان، جـبهة موحـدة وتـتخـذ القـرار ويكـون لها حـضور وكلام سياسي وموقـف وآلية، لماذا لا يحـصل هـذا فـقـد تـكـلمنا عـنه كـثيراً.. أما إذا كان بعـضهم تابعين للأكـراد والبعـض الآخـر لـدولة القانـون وآخـرون للسُـنة .. تبعـثـرنا، وإذا أسسنا حـرساً وطنياً مسيحـياً سوف يؤلمونـنا .. بل عـلينا أن نـكـون إما مع الـﭘـيشمرﮔـة وفـصيل ضمنهم كحامي لـنا ويزوّونـنا بالسلاح... إذا كـنا لـوحـدنا، العـرب يعـتـدون عـلينا والآخـرون يعـتـدون عـلينا... أو نـكـون مع الجـيش العـراقي، إنه رأيي، وهـذا الأمر يجـب أن يُـدرس كي لا تـتـكـرر تجـربة ملكـو حـين أسس فـوجاً من الهاربـين وقـتِـل الكـثير منهم، لازم أن نـتـعـلم درساً ... ثم أن الـذين في الخارج يتـكـلمون فـقـط دون أن يعـرفـوا ما الـذي يحـصل هـنا ... إنّ مَن يريـد الأمة ويريـد المسيحـية فـلـيأتِ ليُعـينـنا ويتـدارس الحالة معـنا.

   التعـليق: إذا الجـماعة كـلهم ليسوا يقـبـلـون بالإتحاد فأي الأحـزاب تريـد منها أن تـتحـد؟ وأي إسم تـقـتـرحه لها؟ سرياني، آثـوري... أم نعـيـد الكلام السابق حـول المتخـصصين فـيجـدوا لـنا إسماً؟ وإذا إتـفـقـتْ الأحـزاب فـيما بـينها... هـل أنّ الأكـثرية يجـب أنْ تـتـبع الأقـلية؟...... ثم سؤالـنا لغـبطـتك: إن كـنـتـم تـلـومون العـلمانيّـين كـشعـب عـلى رفـضهم الإتحاد... فالبركة بكم أنـتـم وكلاء المسيح رجال الكـنيسة، هـل يمكـنـك أن تـضع لـنا سـقـفاً زمنيا نـنـتـظـره لـنرى يوم إتحادكم أنت ومار دنخا وعـنـدها نـسوّي حـفـلة حـتى الصباح؟....... أما أهـل الخارج، فلا خـوف عـليهم، إطمئـن.

   *******************

   طرفة من واحـد ظـريف:

   واحـد إسمه فـريـد شـكـوانا كـتب تعـليقه تحـت مقالي السابق في موقع (ألـقـوش. نت) الأغـر هـذا نـصّه:

   لا تعـليقات عـلى من يكـتب بأجـور ولا يحـترم أبـيه الروحي ويخـون مسيحـيته من أجل قـومية أو حـزب أو كل ما هـو باطل في هـذه الدنيا. نصلي لهـؤلاء والرب يـبارك كـنيسته والمؤمنين آمين.

   فـعـقـبـتُ عـليه بما يلي:

   إذا قالت حـذام فـصـدّقـوها          فإن القـول ما قالت حـذام

   يعـني تـبخـلون عـلينا إستـلامنا سيارة فـولـفـو موديل 2016 هـدية، مع منحة مظروف فـيه 20000 دولار... وراتب شهـري مستـمر 3500 دولار في الشهـر؟



من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الـﭘطريرك ساكو في إذاعة (SBS) ينسى تصريحاته السابقة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلداني :: 

مقالات للكتاب الكلدان
 :: مقالات الكاتب الكلداني/مايكل سـيـﭙـي

-
انتقل الى: