منتدى كلداني

ثقافي,سياسي,اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

  يا حـبـيبي الـﭘـطريرك لا تـسل أين الهـوى كان صرحاً من خـيال فـهـوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4405
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: يا حـبـيبي الـﭘـطريرك لا تـسل أين الهـوى كان صرحاً من خـيال فـهـوى   2015-02-21, 11:27 am

يا حـبـيبي الـﭘـطريرك لا تـسل أين الهـوى كان صرحاً من خـيال فـهـوى


بقلم: مايكل سـيـﭘـي
سـدني


 كي لا يتـصَّيـد ذوو المخ المِكـْـر بالماء العـكـر ، أذكـر هـذا المثـل والقـصة لمَغـزاها فـقـط ، وأهـدي مقالي إلى كـل مَن يـذكـر إسمي في رده عـلى مقالات لا تخـصني كالأخ غانم ﮔـني ، بل بالأحـرى إلى كـل مَن يلمّح إلى إسمي إعـجاباً به دون أنْ يـذكـره حـرفـياً مثـل الأخ ﮔـورﮔـيس أوراها وغـيره ، وكـلما عـملـوا ذلك يأتيهم مقالي الجـميل هـدية ، فـعـلى قـدر أهـل العـزم تأتي العـزائم :




كـنتُ في جـلسة إستـراحة مع الجـنود ونـواب الضباط في جـبهة الحـرب العـراقـية الإيرانية ، وبعـد حـديث مُمِل قـلتُ ــ ياهـو مالـتـنا بالإنـﮔـلـيـز ــ ! ولما إجـتمع نـواب الضباط لـوحـدهم يتـداولـون شؤونهم الخاصة ، تـذكـَّـروا كلامي المشار إليه .. فـقال أحـدهم : مَن كان يقـصـد مايكـل بالإنـﮔـلـيـز ؟ فإنـبرى آخـر( فـطـيـر ﮔـلـبَه ﮔـلب السـمْـﭼَـة ) وقال : إنه يقـصـدنا نحـن نـواب الضباط .




في أكـثر من مناسبة سابقة وفي مقال منـشـور قـلتُ (( بـراﭬـو لمار دنخا وهـنيئاً للآثـوريّـين عـنـدهم قائـد كـنسي يمجّـد قـوميتهم الآثـورية ولغـتهم الآثـورية وتأريخهم الآثـوري )) ومَن يـدري ربّما في نـظـرهم ألله خـلق آدم آثـورياً ، هاي دنيا كـل شي جائـز بـيها ... ولكـنه لا يـذكـر الخـتم الكـنسي ــ محـيلا شمعـون ﭘـطرك د كـلـذايي ــ ولا صلاة رمشا الجـمعة ولا التأريخ ولا الآثار .. عـلى كـل حال : ياهـو مالـتـنا بالإنـﮔـليز .


*********************


بتأريخ 6 حـزيران 2011 في مؤتمر فِـكـر الإمام الخامنـئي .. وصفه أحـدهم بأنّه عـظيم في ثلاثة ( الفـكـر والتأصيل والتـجـديـد ) .

http://www.almanartv.com.lb/adetails.php?fromval=1&cid=41&frid=41&eid=58736

وبتأريخ 19 شـباط 2013 كـتب أحـدهم مقالاً ممتـدحاً المجـلس الإسلامي الأعـلى في ثلاثة ( الفـكـر .. الأصالة .. التجـديـد ) !.

http://www.kitabat.com/ar/page/19/02/2013/89

وفي ثمانينات الحـرب شكـل بعـض اللوﮔـية لجـنة لـدراسة فـكـر ( ذاك الرجال ! ) كأنه أتى بنـظرية تـفـسير نـشوء الكـون أو خارطة الجـينات الـبـشرية ... تملقاً أمامه للحـصول عـلى كـلمة عـفـرم .

طيب ، وحـين إعـتلى غـبطة الـﭘـطريرك لويس ساكـو قمة إدارة الكـنيسة الكاثـوليكـية الكـلـدانية بـدأ يستعـرض بعـض تـوصيات الإنجـيل المـدوّنة منـذ 2000 سنة وسمّاها أهـدافاً ، ولأجـل تعـظيم نـفـسه أكـثر وإحاطتها بهالة باهـرة شكـَّـل بتأريخ 29 آيار 2013 لجـنة إستـشارية قادرة عـلى دراسة فـكـر غـبطته
http://saint-adday.com/permalink/4604.html

ولم تكـن إقـتـراحاً مِن متملـقـيه ولا من هـزازي الـذيـول له .. وإنما كانت نـزولاً عـنـد (( رغـبته )) ذاته ، لماذا ؟ لـدراسة شعاره ثلاثي الأبعاد المتمثل في :

(أ) الـوحـدة .... قال المسيح : لـتكـونـوا واحـداً... إذن هي تـوصية قـبل أنْ تكـون شعاراً  .

(ب) الأصالة .... المسيح هـو الكـرمة ـ الأصل ـ ونحـن الأغـصان ... أليس شخـصه أصالة عـن نـفـسه ؟.

(ج) التجـديـد .... لـقـد كـتب مار پـولس قـبل  2000 سنة ــ نَـقــّـوا مِنْـكُـمُ الْخَـمِيرَةَ الْعَـتِـيقَةَ ، لِكَيْ تَـكُـونُـوا عَجِـينًا جَـدِيـداً .... آلا تـكـفـينا هـذه الآية لنبحـث عـن شعار بـديل إسمه ( تجـديـد ) ؟

http://saint-adday.com/permalink/4604.html

وهـكـذا عَـدّها غـبطته إنجازات يطرق بها التأريخ للمرة الأولى ، ولا نـدري أين وصلتْ اللجـنة الإستـشارية في عـملها وما هي نـتائج بحـوثها ....

وعـنـد مقارنة أهـداف الـﭘـطريرك السابقة الثلاثة بثلاثية الخامنـئي والمجـلس الأعـلى الإسلامي ، يـبـدو أنّ هـناك تـوارد خـواطر وتـشابه في الرؤى عـنـد الطرفـين ، فـنـقـول إنّ مِن حـق غـبطة الـﭘـطريرك ساكـو أن يكـون معـجَـباً بالآيات الـبـديعة ، بل وبأقـوال الـبـديعـين أيضاً ، وبالتالي فإن غـبطته قـد يكـون مقـلِـداً وليس مبتـكـراً .

إنّ المسيح أوصى مار ﭘـطرس رئيس التلاميـذ بالوحـدة ، حـين قال له أنْ يجـمع إخـوته ويرعى خـرافه وليكـونـوا واحـداً ، وللأمانة نـقـول لا غـبار عـلى طموح الـﭘـطريرك لويس في أنْ نـصبح مع الآثـوريّـين كـنيسة كاثـوليكـية واحـدة ذات قـيادة ﭬاتيكانية رائـدة .... ولكـن من جانب آخـر رغـم مكانـته الرفـيعة نرى فـيه محـدودية مدى رؤيته وضيق أفـق زاوية نـظره ، ولا نـدري هـل ذلك هـو واقع حاله أم يتـظاهـر بـذلك أمامنا لغاية في نـفـسه ؟ .

فـنحـن العـلمانيّـون نـرى الـوحـدة  بـبُـعـد نـظـرٍ ممتـد أبعـد مما له ، بـدليل تكـرارنا أكـثر من مرة أنَّ الجـماعة إخـوانـنا الآثـوريّـين الـنـساطرة لن ولن يأتـوا معه أبـداً وأبـداً !! إلاّ أنه ومع الأسف لم يكـن نبهاً فـلم يصدّقـنا ولم يستـطع أنْ يُـقـدِّر لـرجـله قـبل الخـطـو موضعها ، حـتى باتـوا يرفـضون مشروعه الـوحـدوي بصوت مرفـوع .

لنستعـرض سـوية بعـض المحـطات الموثـقة :

1- بتأريخ 10 شـباط 2013 أعـلن غـبطة الـﭘـطريرك ساكـو بأنّ برنامجه هـو العـمل ( بأصالة ووحـدة وتجـدد ) ، مضيفاً : هـناك جـدلية وحـركة  بـين هـذه المحاور ، نعـمل في قـلب الكـنيسة الكلدانية من دون الإنغلاق عـليها والتخـنـدق فـيها ، بل إنـنا منـفـتحـون عـلى جميع الكـنائس الشقـيقة وخـصوصاً عـلى كـنيسة المشرق الآثورية من خلال حـوار صادق وشجاع لإزالة الجـلـيد وتوطيد العلاقة والوحـدة التي صلى من أجـلها السيد المسيح له المجـد .
http://saint-adday.com/permalink/4324.html
ورغـم إنـفـتاحه لسنا نـدري هـل هـناك مَن إستجاب لأمنياته ؟ .

2- بتأريخ 7 نيسان 2013 كـتب الأب لوسيان جـميل : الكـنيسة التي تحـولت إلى الكـثـلكة قـبل حوالي 450 سنة من الآن ، تحت تسمية الكـنيسة الكلدانية ( التسمية غـير مهمة ) لم تكـن كـنيسة منـفـصلة ، كما يحلـو للبعـض أن يـدّعي من باب تـزوير الحقائق ، وذلك لأن هـذا التحـول لم تـقـده جهة صغـيرة إنـفـصالية وغـير شرعـية ، بل قاده الـﭘـطريرك يوحـنان سولاقا نـفسه بتأيـيـد الأغـلبـية الساحـقة من أبناء الكـنيسة ، مما يجعل من الأقـلية الصغيرة المتخلفة عن الإنضمام إلى الوحـدة الكـنسية مجـرد أناساً متمردين عـلى السلطة الشرعـية التي إنـتسبت إلى روما ، وحـصلت بذلك عـلى مكاسب غـير قـليلة حُـرِم منها الإخـوة الرافـضون للوحـدة الكـنسية ، الأمر الذي زاد من  تـدهـور كـنيستهم ، بالشكل الذي نعـرفه اليوم ، وصار أبناء هـذه الكـنيسة المتخلفة عـن الوحـدة أناسا يعـيشون عـلى هامش قـومية مزعـومة ، وعـلى تـقالـيـد فارغة من المعـنى الروحي تماما ، أكـثر مما يعـيشون عـلى مطالب الإيمان الحـقـيقي العـميق.
  http://wijhatnadhar2.blogspot.com.au/2013/04/blog-post_2315.html

3- بتأريخ 4 آيار 2013 كـتب غـبطته : أطلب منكم أن تـصَلوا من أجل وحـدة كـنيسة المشرق ، إنـنا جسم واحـد بثلاثة رؤوس وهـذا يعـيق الوحـدة والعـمل ويـربك مستـقـبـلنا . وحـدتـنا هي التحـدي الأكـبر لمستـقـبـلنا . نعـيش العلاقة بالحـوار والمحبة والغـفـران . وهـنا يتطلب منّا إصلاح الـذات ، أصلِح ذاتي وأبنـيها حـتى أبني الكـنيسة والجماعة.  فإذا قـدر الإنسان أن يرفع ذاته ــ أي يتـقـدس ــ فـيتـقـدس الكـل .

http://saint-adday.com/permalink/4540.html

4- بتأريخ 2 حـزيران 2014 زار الـﭘـطريرك ساكـو الـﭘـطريرك دنخا الـذي إستـقـبله كعابر سـبـيـل ، أما مؤمنـو كـنيستينا (( السـذج منهم )) صاروا يأملون بخـطوات عـملية آتية في إتجاه تحـقـيق وحـدة كـنيسة المشرق ، لا سيما نحـن كـنيسة واحـدة تأريخـياً فـنحـتاج إلى ـ قـدحة ـ مبادرة جـريئة لتحـقـيق وحـدة الرئاسة الكـنسية ... لكـن ساكـو وهـو جالس عـنـده في حـينها خابت آماله لأن دنخا رفـض إقـتراحه من أساسه ولم تـُـسعـفه مـداخـلة سيادة المطران إبراهـيم إبراهـيم .... وقـد كـتبتُ مقالاً ساخـراً بعـنـوان :

الوحـدة بـين غـبطة الــﭘـطريَركـين مار ساكـو ومار دنخا أدنى من قاب قـوسَـين ..... رداً عـلى مقال متـفائل بالفـراغ عـنـوانه شـبـيه بـذلك ! .





الجـميع يضحـكـون ولكـن ضحـكة مار دنخا أعـمق وأبلغ !!

الـﭘـطريرك ساكـو غـضّ الـنظر بحجة الـتواضع ، آملاً في كـسب ودّ مَن لا يـرغـب في ودّه دون أنْ يفـقه ذلك ، ومع هـذا السيناريو المخجـل قـدَّم له خاتما مثل الذي يحمله هـو وﭼـمالة يـﮔـول هاذي رمز للـوحـدة المنـشودة ( إيما منـشودة يا ﭘـطركـنا ، أنت من كـل عـقـلك ؟) .. وإذا تـريـد تـزعـل ، إزعـل وأقـول : يا حـيف عـليك يا سـيـدنا ساكـو ، أنت وآمالك الفارغة وين رايح بسفـينـتـك ؟ وخـلينا نـتـكلم بالمنـطق الـبسيط ، لو كـنتَ شاباً هـل تحـب واحـدة ما تحـبك ؟ يا أخي ، واحـد ما يريـد يفـتح شركة معاك ، أنت شـنـو مْـﭼـلـّـب بـيه !
http://saint-adday.com/permalink/6196.html
الـبعـض يعـلقـون عـلى مقالاتي الإثـنـتي عـشرة ويقـولون أن سـفـينـتي ستغـرق ، أنا أرثي عـلى حالهم لإنهم لا يـركـزون ولا يـدركـون أنها سفـينة الـﭘـطريرك وليست سـفـينـتي ، ثم لا يملكـون جـرأة الرد عـلى فـحـوى مقالاتي ! .

5- بتأريخ 5 ـ 11 حـزيران 2013  عـقـد السنهادس الكـلـداني في دير الراهـبات الكـلدانيّات بنات مريم  وهـو الأول منـذ إنـتخاب غـبطته وجاء في بـيانه الخـتامي : أكـدوا عـلى رغـبتهم في فـتح حـوار صريح وشجاع مع كـنيسة المشرق الآثـورية لإسترجاع وحـدة كـنيسة المشرق ومكانـتها وهـيـبتها ومجدها .
http://www.kaldaya.net/2013/News/06/Jun10_A1_ChaldeanNews.html



البطرك يقـلـد مار ميلس أملا في كـسبه إلى مشروع وحـدته .. ولكـن !!

http://saint-adday.com/permalink/4574.html

6- بتأريخ 17/5/2013 وبعـد عـودته إلى أرض الوطن وجّه الـﭘـطريرك ساكـو رسالة إلى أبرشية أستراليا يقـول فـيها : أرجـو أن تعـملوا من أجـل تحـقـيق وحـدة كـنيسة المشرق التي هي التحـدي الأكـبر لبقائـنا وتواصلنا في بلدنا الأم وفي بلدان الإنـتـشار . كانت لقاءاتـنا مع سيادة المطران ميلس زيا عـيـداً ونـقـطة إرتكاز وإنطلاق وقـد رافـقـنا إلى ملبورن . من لا يعـمل من أجل الوحـدة هـو غـير مسيحي !! .

ملاحـظة : طالما ذكـرتَ العـبارة (( من لا يعـمل من أجل الوحـدة هـو غـير مسيحي )) إذن إن شاء الله في مقالي القادم راح أحـﭼـيلك سالفة حـول اللامسيحي ، قـد تـتـفاجأ بها !! .

7- بتأريخ 21 تـشرين الثاني 2014 كـتب أحـد هـواة كـتابة الردود دون أن يملك بُـعـد نـظر ، ورغـم معـرفـته
http://saint-adday.com/permalink/5161.html
بالمصطلحات المستخـدمة رسمياً فإنه يقـول (( غـبطة )) المطران مار ميلس زيا له نظرة وحـدوية ، وبوجـود (( قـداسة )) ساكـو على رأس الكـنيسة الكلدانية والذي يشدد دائماً عـلى الوحـدة .. ويضيف بتـفاؤل فارغ :  ليس بعـيدا أن نرى كـنيسة مشرقـية واحـدة
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=759698.0
ــ طبعاً في المشمش ــ في حال إنـتخاب مار ميلس ﭘـطريركا .. فـنـقـول له (( لا يا حـبـيـبي)) المسألة ليست برغـبة مار ميلس أو غـيره وإنما بكـيف الشعـب الآثـوري ، وقـد نـوّهـتُ عـن ذلك في مقال لغـبطة ساكـو حـين قـلتُ :
http://kaldaya.net/2015/Articles/01/07_MichaelCipi.html
أنت تـتـوق إلى الوحـدة مع مَن يرفـضك عـلناً وعـلى أكـثر من صعـيـد . أنا أراك تـتأمل وتـنـتـظر شيئاً مجهـولاً من الغـير وكأن المصير يقـرره شخـص شاب واحـد منهم يلعـب بلسانه أمامك !!! لا تـثـق سيدنا ، إحـسب حساب شعـب وما أدراك ما الشعـب .

وقـلت : خـلي الربُع الآثـوريّـين يسمعـون أنّ قادتـنا الكـنسيّـين الكاثـوليك الكـلـدان يتبعـون السـلطة العـليا صخـرة كـنيسة الـقـديس ﭘـطرس خـليفة المسيح في روما .. وهـذه هي وحـدتـنا المسيحـية الحـقة ، فأهلاً بمن يكمل وصية المسيح وينـضوي تحـت راية خـليفة مار ﭘـطرس، وما عـداهم فالسلام معهم يليق بهم ، ومَن يريـد أن يغادر كـنيسة روما ، نـودعه فـرداً معـززاً مكـرّماً بالهلاهـل والحـلـويات .

8- بتأريخ 4 كانـون الثاني 2015 قال الـﭘـطريرك ساكـو : في هـذا العام الجـديد وهـو الثالث من عهـدنا ، أملنا كـبـير بأن الأمور ستكـون أفـضل وأن الوحـدة والشركة ستـتعـزز أكـثر فأكـثر .

فـنـقـول له : ليش هـيّة تـعـزّزت شـوية شـوية حـتى تـﮔـول ستـتـعـزز أكـثر فأكـثر ؟ ما أسعـد الإنـسان حـين يُـقـنِع نـفـسه بنـفـسه بأوهام الأحلام ... ؟

http://saint-adday.com/permalink/6955.html

9- بتأريخ 29 كانـون الثاني 2015 قال ساكـو : أ ليست رسامة أسقـفـين جـديدين عـلامة تجـديد الأمل للكـنيسة الكلدانية ؟ .... يا سيـدنا ألله يخـليك ، هـل هـذا شيء فـريـد بالتأريخ ؟ قابل ما شايفـين ؟ لعـد إللي رسم 15 أسقـف شـيـﮔـول ؟؟ آني ما أريـد أﮔـول بـيت الشعـر المناسب لهـذا الموقـف .. خـليها سكـتة ما يخالـف !.

ويضيف غـبطته : وجـود شبه إجماع أسقـفي معي وقاعـدة واسعة من المؤمنين . إني سأتعاون مع كـلِّ ذوي الارادة الطيّـبة ، ومع كافة الكـنائس ، وأسعى بشكـل خاص لوحـدة كـنيسة المشرق بفـروعها والتباشير تبـيّن أنه قـريـبا
http://saint-adday.com/permalink/7043.html
ستـتـشكـل لجـنة حـوار مشترك ...

يا عـيني يا سـيـدنا ، ليش شـبه إجـماع ؟ هـل أكـو معارضة ؟ وبعـدين قاعـدة ومشرق وحـوار والتـباشير ، صـدگ خـيالك واسع  ... أخي العـزيز الجـماعة ما يريـدون الوحـدة وياك ، قابل هـيّة ﮔـوّة ؟ والـدليل ::

10- بتأريخ 15 شـباط 2015 أجـرت قـناة ( ANB ) الفـضائية مقابلة مع سيادة المطران ميلس زيا

http://www.ankawa.org/vshare/view/6667/mar-meelis-zaia/


( ANB Presents Exclusive Interview with H. B Mar Meelis Zaia )

تـطرق إلى مواضيع عـديـدة يهـمنا منها ما قاله خلال الـدقـيقة ..... 24:05 ــ 25:15

سيتعاون مع الكـنيسة الكلدانية ، ولكـن الإتحاد معهم ، صعـب جدا جدا .. أريد أن أكـون هـنا صادقاً جـدا هـنا ولن نعـطي أيّ أمل كاذب .. الكـنيسة الكلدانية متحـدة مع الـﭬاتيكان ولكن الكنيسة الآشورية هي كـنيسة حـرة .. نحـن لا يمكـنـنا الـدخـول تحـت سلطة الـﭬاتيكان ، لأن لـدينا ﭘـطريركـنا الخاص بنا ، حـريتـنا ، قـداسنا الخاص بنا ، وقـفـُـنا الخاص بنا ، أدبنا الخاص بنا ، تراثـنا الخاص بنا ، إيمانـنا الخاص بنا ، لاهـوتـنا الخاص بنا ، ولـدينا كـرستولوجـيتـنا الخاصة بنا ... إذا نرمي هـذه العـناصر ونـُـصهـِرها في وعاء جـديد ، أخشى أنـنا في النهاية نـفـقـد قـوميتـنا أيضاً .



سـيـدنا ، الآن الصفـنة ما تـفـيـدنا ولا تـفـيـدك ، نريـد رأيك وين تـوصلنا بسـفـينـتـك ؟

نعـم سـيـدنا كـنتَ تـبني صروحاً عـلى آمالك الـصادقة فـهَـوتْ لأن الطرف الآخـر لم ولن يتـقـبلها بل ولا يفـكـر فـيها ، وأرجـو أنْ لا تـقـول أنّ تـصريحات مار ميلس هي مفاجأة لي ، لأن تـصريحات مار آوا الموثـقة قـبل أكـثر من سنة قـد سـبـقـتها وبـذات المفـهـوم ، أما بالنسبة لـنا فإن كـل تـلك الـتـصريحات القـديمة والجـديـدة لم نـستغـرب منها لأنـنا نعـرفها وسبق أن كـتبناها مرات ومرات في مقالاتـنا التي أنت تـقـرأها فـهل لا تـزال أو هـل ستأمل منهم شيئاً وتـنـفـخ في أنـبوب سليم من طرفـك ولكـنه مثـقـوب من طرفهم ؟ .

إرجع إلى أولادك وشـيّـد بـيتـك وأثـثه وبعـدين إعـزم الجـيران عـلى باربـكـيـو وإفـرحـوا سـوية ، وبتالي الليل كـل واحـد يروح إلى فـراشه ينام .

قـصة قـصيرة :


قـيَّـمَ = صار زنـﮔـين .... ذهـب إسكافي إلى قـضاء العـفـك ، فـتح ورشة تـرﮔـيع أحـذية ( رﮔــّاع في عـفـج ) ولم يأتِ أحـد عـنـده لـتـصليح حـذائه لأن معـظم السكان حـفاة أو يلبسون نعال ... ولكـن أحـياناً كان يأتيه عابـرٌ وبـيـده حـذاؤه يطلب منه بعَـفـوية إبن الريف قائلاً : بروح أبـوك ، ما تـدگ بسمار إهـنا ؟ وبعـد أن يـدقه الإسكافي يقـول له : بارك الله بـيك ، ألله يجازيك ، مع السلامة ويمشي ...

لاحـظ الـرﮔــّاع أنْ ليس له رزق في هـذه البلـدة فغادرها ... أما الناس تهَـكـماً وإستهـزاءاً به قالـوا صار زنـﮔـين في عـفـك ( قـيَّـم الـرَّﮔــّاع من ديـرة عـفـج ) ... وأصبح مثلاً يُـضرَب به كـل مَن يروّج بضاعـته في بلـد دون أنْ يسأل أحـد عـنها ، وللإستمتاع نـذكـر بعـضَ أبـياتٍ شعـرية قـيـلتْ عـنه :


قـيّم الرﮔـــــّـــــــــاع من هاي اللحَى ..... تـشوفه هـيـبه وعـنـده لِحـية مْسَرَّحة

يشــْـــــــتم بْـلـيّة خجَـل وبْلا مِسْـتحة ..... مِن يحِــــــس المقـعـد شْـوَيّه نـْـدِحَـﭻ

قـيّم الرﮔـــــّـــــــــاع مِن ديرة عِـفـج

تـشوفْ واحدهم مْعَـﮔــَّـل بالوقـــــار ..... وبالأصل تأريخه أسوَد كـله عـــــار

بْـظرف سنـتين مليونير صـــــــــار ..... يـريـد عَـلـْوادِم يعَـبّـر لـَهْ ﭼَـلــَـــــﭻ

قـيّـم الرﮔــــّـــــــاع من ديـرة عـفـج


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يا حـبـيبي الـﭘـطريرك لا تـسل أين الهـوى كان صرحاً من خـيال فـهـوى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلداني :: 

مقالات للكتاب الكلدان
 :: مقالات الكاتب الكلداني/مايكل سـيـﭙـي

-
انتقل الى: