منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 تناقضات ربطة الـﭘطريرك الكلدانية -الحلقة الثالثة-

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4544
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: تناقضات ربطة الـﭘطريرك الكلدانية -الحلقة الثالثة-   2015-03-05, 9:51 pm




تناقضات ربطة الـﭘطريرك الكلدانية
-الحلقة الثالثة-

بقلم: مايكـل سيـﭘـي
سـدني

   سـيـدنا الـﭘـطريرك ساكـو، لـقـد قـلت في إرشادك للكاهـن: (لا تـجَـزّئ كهـنـوتـك.. والكهـنـوت ليس وظـيفة...!) يا عـيني يا سـيـدنا أنت جـوهـرة وكلامك جـواهـر ولا شـك فـيه، إنه كلام رائع إلاّ أنّ الكاهـن المسكـين لا يتجاسَـر أن يسألك ــ إلاّ إذا كان حـوكْ ، نـَﭼـر ــ مثلما سألـتـك أنا في الحـلقة الثانية الفائـتة وقـلتُ فـيها:

   لماذا أنت تجَـزّىء كهـنـوتـك؟ هل هـو حـرام لجـميع الكـهـنة ، ولك لـوحـدك حلال؟ وقـد ذكـرتُ لك أمثلة حـية... إسمع أبي أسـود الـدؤلي يناديك بمحـبة قائلاً:


   فإبدأ بِنَفسِكَ فإنهَها عَـن غَـيِّها ... فَإِذا اِنـتَهَـتْ عَـنهُ فأنتَ حَكيمُ

   لا تـنهَ عـن خـلـقٍ وتأتي مثـله ............(لأنك !).... عـظيم

   إنّ واقـعـك الخاص ظهـر من خلال نـضالك وكـفاحـك وإرتـباطاتـك! حـتى حـصولك عـلى وظيفة مـدنية/ عـضواً في مجـلس محافـظة الموصل في فـترة كهـنـوتـك قـبل مرحـلة أسـقـفـيتـك، وإنّ رغـباتـك الشخـصية تـتـناقـض مع تـوجـيهاتـك للغـير... ورغـم الـطـلبات الـمتـكـرّرة مِن قِـبَل المواطـنين بالتـنحي عـن الـترشيح لمنـصب كهـذا حـفاظاً عـلى هـيـبتك الكـهـنوتية إلاّ أنـك كـنتَ مصراً ووصلـتَ، مما إضطر الخـور أسقـف/ يـونان قسطو حـنـونا أن يلقـبك بساكـو النجـيفي... أما الآن وأنـتَ ﭘـطريرك تـناقـض نـفـسك مرة أخـرى بهـذا الإتجاه حـين تـصرّح في مقالـتـك (الرعـية صورة الراعي) بتأريخ 10 تموز 2013 وتـقـول فـيها:


   http://saint-adday.com/permalink/4730.html

   ((عـمل الراعي لا يتوقـف عـلى الجانب الروحي وإنما يمتـد إلى كل الجـوانب الأخـرى للحـياة: الإنسانية والثـقافـية والإجـتماعـية والإقـتصادية... ولهـذا لا يمكـن تـقـليص نشاطه بعـمل معـين  إن الكهـنـوت رسالة وحـياة تأخـذ كـل مشاعـر الكاهـن))... يا سـيـدنا حـيَّـرتـنا وما نـدري شـنـسَـوّي، هـسّا نجـزّىء لو نـﮔـصـﮔـص لو نجـمع ؟ مرة تـﮔـول ماكـو تـجـزئة، ومرة تـﮔـول ماكـو تـقـليص، يا أخي إثبت عـلى وجه حـتى نـنـدل دربنا ويّاك.

   وهـنا تـذكــَّـرتُ قـولك في إحـدى إجاباتـك ودفاعاتـك، أن المرحـوم المطران فـرج رحـو هـو الـذي طلب منـك التـقـدم إلى الـتـرشيح لمجـلس محافـظة نـينـوى.. عـجـبي يا ﭘـطريركـنا! لستَ تـطـلب من أحـد كهـنـتك الـيوم أن يرشـح إسمه لمثل هـكـذا وظيفة مدنية أو غـيرها لخـدمة شعـبنا أسـوة بك، وبما فعله المرحـوم معـك... خـلـّـيه يفـيـدنا وهـوَّ يستـفـيـد وما نبخـل عـليه ؟ هاي شـلـونـك بـيها؟


   ****************

   في رسالـتـك إلى سياسيي أبناء شعـبنا الموقـرين بتأريخ 16 أيلول 2013 تـقـتـرح تـشكـيل (مجـلس سياسي مسيحي) كأن يتـسمى بالتجـمع المسيحي الوطـني العـراقي!! يتعهـد بوثيقة شرف للإهتمام بشأن شعـبنا ومتابعة قـضاياه، مؤكـداً في ذات الـوقـت أنـك لا تـرغـب الـتـدخل في السياسة...

   يا سـيـدنا العـزيز حـين تـقـول لا أتـدخـل بالسياسة إحـنا نـضحـك ضحـكة قـوية ونـﮔـول يا الله مَشّي ولا يهـمك هـسّا مو وقـت التعـليق عـليه... أما من حـيث رأيك بتـشكـيل مجـلس مسيحي وطـني، أنت مو غـشيم وتـدري أنّ الآثـوري الكـنسي والعـلماني يرفـضان إقـتـراحـك أصلاً، لسبـبـين يُـفـتـرض أن تعـلـقـهما تـرﭼـيَّـتين بأذنـك:

   (1) السياسيّـون الآثـوريّـون لا علاقة لهم بكـلمة مسيحي بل علاقـتهم بالآثـوري فـقـط، وأنت تعـرفها جـيـداً جـداً وتـسوّي نـفـسك ما تـدري...

   (2) وإذا إفـتـرضنا نظـرياً أن إقـتـراحـك تحـقـق بقـدرة قادر! فإن الآثـوريـين قِـلة، وبجهـودك يريـدون يصعـدون عـلى أكـتاف الكـلـدان الكـثـرة، وهـذا الـنـوع من المعادلات حـتى ربـك ما يقـبلها وإحـنا ما نـقـبلها سـواءاً بالعـراق أو خارجه.

   طـيب، أما إذا كـنتَ تـقـصـد السياسيّـين الكـلـدان حـصراً... فأنا أعـتـرف أن تـنـظيمات شعـبنا الكـلـداني مبعـثـرة، ولكـن لماذا فـضـَّـلتَ أنْ تـكـتب رسالة للـنـشر وليس العـمل؟ المفـروض أن تـدعـو قادتها جـميعاً إلى إجـتماع عـنـدك وتـطلب منهم تـبـديل واجهاتها بكـوادر ذات كارزما وثـورية من أجـل جـذب الناس إليها وتـوحـيـدها أولاً، كي يـقـوى عـودها لأي تـفاوض مستـقـبلي محـتـمل مع أية جهة كانـت، ومِن ثم ثانياً تـوسّع تـفـكـيرك لمشروع أعـم وأشمل ، فإن رفـضوا عـنـدئـذ يكـون لكـل حادث حـديث... كي لا نـتهـمك بميلك إلى إلغاء الكـلـداني بحجة المسيحي.

   وبهـذه المناسبة وصلـتـنا معـلومة ممن يهمه الأمر مباشرة (من الفـم إلى الأذن تـلـفـونياً) عـن سبب رفـضك مقابلة الأخ ريان سالم الكـلـداني الـذي أنعِـمَ عـليه بلقـب شيخ وهـو لم يطلبه لـنـفـسه ولم يتباهى به، مفادها أنـك بعـثـتَ منـدوباً إليه عارضاً عـليه موافـقـتـك المشروطة لمقابلته.. وهي أن يقـبل الـدخـول في الإنـتخابات بقائمة واحـدة مع الآخـرين التي وإنْ لم تـسَـمّها، إلاّ أنها معـروفة (قائمة الرافـدين) كي يخـضع الجـميع لها ولإمامِها كـنا... لكـن ريان رفـض التبعـية وأنا أرفـض والجـميع يرفـضون، وأنت رفـضتَ المقابلة الـودّية ضد مبادىء ربـك ومناقـضاً تـصريحاتـك المكـشوفة أنّ باب الـﭘـطريركـية مفـتـوح أمام الجـميع!... الأعـمال بالـنـيات سـيـدنا، صرنا نـقـرأ الممحي والمكـتـوب في فـكـرك كأنه كـتاب مفـتـوح أمامنا.


   http://saint-adday.com/permalink/4947.html

   ولكـنك بـدلاً من التـفـكـير في تـوحـيـد تـنـظيماتـنا، أقـدمتَ عـلى إنـشاء تـنـظيم آخـر مُجـزّئاً كهـنـوتـك ومقـسماً رعـيتـك، إنه تـنـظيمٌ تهـيمن عـليه شخـصياً لـتحـرك المثـقـفـين والأكاديميّـين من أبناء شعـبنا عـلى مسرح الـدمى في لعـبة القـرقـوز مربوطـين بخـيوط مثبتة بأصابع يـديك... إنـك بهـذا العـمل سـتكـون سبـباً في تـفـريق شعـبنا وزيادة تـفـكـيكـنا أكـثر وأكـثر مستغلاً الـولاء الأعـمى عـنـد بعـض الـذين يـرَون أنـفـسهم بأنهم ((رابـية)) عـليا والآخـرين ناصية! ويقـبَـلون أن يكـونـوا تحـت كـفـِّـكَ مكـبَّـلي الأيادي وهم صاغـرون قانـتـون! (قادة مجـتمع من إنـتـاج الـتـصنيع العـسكـري).. ثم حـضرتـك معـتمِـداً عـلى سـذاجة الـناس وولائهم العـفـوي، دون أن يعـرفـوا أنّ مخـططاتـك ــ كالمرزيـب ــ تـصب في قـناة خارج الـدار وسيرَون بأعـينهم نـتـيجـتها إنْ عاجلاً أم آجلاً... ولكـن كما قـلت أنت في تهـديـداتـك السابقة (لات ساعة منـدم).

   سـيـدنا الـﭘـطريرك ساكـو: أتـدري بأية جـرأة نـكـلـمك بهـذه اللغة؟ ... أولاً: ثـقـتـنا بأنـفـسنا وإعـتـزازنا برأينا مهما كان متـواضعاً... ثانياً: نـنـطـلق من تـوصية قـداسة الـﭘاﭘا فـرانسيس: لا يجـب أن نـتـكلم عـن الآخـرين بالسوء (خـلف أكـتافهم) ولكـن يجـب أن نقـول لهم بكل صراحة ما نـفـكـر فـيه...

   وها إنـك ترانا لسنا نـتـكـلم بالسوء ولا خـفـية من ورائـك، ولا نمْـسك بـيـدنا للصباغة فـرشاة، ولا لـنـفـض الغـبار ماسحات، ولكـنـنا صريحـون وعـلنيّـون وبالحـق والحـقـيقات، وهـذا نهجـنا شاء الـفارغـون الراقـصون هـزّازي الـذيول أم أبَـوا... ولـيـفـسر منها ما يريـد المفـسّـرون والمفـسرات.


   ****************

   كـيف نـنـظر إلى رابطـتك الموشحة بكـلـدانيتـك ذات الـ 500 سنة فـصارت هـويتـك؟

   في الحـقـيقة لا أدري أي تأريخ درستَ ومن أية جامعة تخـرجـتَ وبأي كـومـﭘـوتـر حـسبتَ وحـصلتَ عـلى هـذا الرقم؟ وأرجـو أن لا تـتـراجع عـنه يـوماً لـتـقـول أنـك قـصـدتَ كـذا، وكـنتَ تـتـصور كـذا وأنـنا أسأنا فـهـمك... لأنـك قـلـتَ بصريح العـبارة ومفـتخـراً بأنّ 500 سنة تكـفي لتـكـون لك هـوية وأنت تحـمل رزمة شهادات دكـتـوراه، فـماذا نـقـول لـلـذي عـنـده بكـلـوريوساه...

   والآن لـنـقـم بجـولة إلى رباطك وربـطـتـك:

   (1)- هـل يمكـن أن تـشرح لـنا كـيف تكـون رابطـتك لا كـنسية وأنت الكـنسي رئيسها؟... أراك تـنـظـر إلـينا وكأنـنا أمـيّـين لا نميـز الخـط الأحـمر من الـﮔـلـﮔـلي.

   (2)- قـلـتَ هي ليست كـنسية ولكـن عـيـدها يكـون عـيـد مار تـوما الرسـول!... أراك تحـسَبُـنا وكأنـنا قادمون من بـين المغارات والكـهـوف... ألا تـقـول لي ما علاقة مار تـوما بتـنـظيم مـدني، أم تـريـدها أخـوية مريمية؟ أليس في تأريخ الكـلـدان مناسبات لـتـتخـذ إحـداها ذكـرى تأسيسها؟ هـل سألـتَ أو بحـثـتَ ولم تجـد؟.

   (3)- تـدّعي بأنها.. ليست كـنسية ولكـن هـدفها التعـريف بكـنيسة المشرق!.. وتـذكـر شـروط الإنـتـساب إليها أن يكـون كـلـدانياً (كـنسياً، قـومياً، ثـقافـياً)... وتـقـول أنّ مجالها الـقـومي هـو للمؤمنين وغـير المؤمنين!!... بربـك ما هـذا الـتخـبـط سـيـدنا، تـسوق بسرعة وتـضرب إشارات المرور والكاميرا تـسجـل عـليك مخالفات؟ هـل تـعـيـد الـتـفـكـير فـيما تـقـوله أو تـكـتبه؟.

   (4)- تـقـول إنها ليست كـنسية ولا سياسية ولكـن يمكـن أن تـدعـم حـزباً معـيناً بموافـقة الهـيئة العـليا (يعـني أنت)... يا سيـدنا، شـوية إرحـم... شـنو أمامك خـرفان؟ يا أخي شـوية إحـتـرم شعـبك الغالي وإعـلم أن قـيمتـك كـﭘـطريرك متأتية من قـيمة شعـبك، فالضابط بـدون جـنـود ليس إلاّ شخـصاً فـقـط.

   (5)- تـقـول: هـدفها الحـفاظ والـدفاع عـن حـقـوق الكـلـدان والمسيحـيّـين!... طيب الكـلـدان وعـرفـناهم ولكـن المسيحـيّـين الباقـين، هـل يقـبلـون أن نـدافع نحـن الكـلـدان عـن حـقـوقهم المسيحـيّـة؟ كـيف ندافع عـن حـقـوق المسيحي الأورثـوذكـسي والـنـسطوري والإنجـيلي... بأية طريقة وآلية؟ إشـرحها لـنا وألله يجازيك خـيراً... أم أن هـذه (لوفة) لِما بعـد الكـلـدان!.

   (6)- إنك مغـرم بكـلمة ــ مشـرقي مشرقـيات تـراث مشرقي ــ دون أن تـشرحها لـنا... طيب، ما علاقة المشرقي بالتأريخ الكـلـداني؟ إنـك تخـلط مصطلحات بكـثرة فـتخـربطها عـلينا، ولسنا نـفـهمه هـل هـو قـومي، كـنسي، جغـرافي، أم سياسي؟

   (7)- وكما كـتبتُ سابقاً.. ماذا سيكـون موقـفـك من كـلـداني ليس مسيحـياً، ورابـطـتك ليست كـنسية؟ هـل عـنـدك منـطـق لرفـضه وأنت تـباركه مرات ومرات في مناسباته الخاصة؟... وإذا قـلـتَ: أتـركها عـليَّ! فـهـذا معـناه أنـك أنت الربّاط ولا غـيرك.

   (8)- تـقـول أنّ من أهـدافها: مساعـدة العـوائل الواصلة إلى بلـدان الإنـتـشار... هـذه الـنـقـطة فارغة لا داعي للتعـليق عـليها لأن مَن يصل إلى بـلـدان الإنـتـشار لن يكـون بحاجة إلى 200 دولار منحة له .

   (9)- هـل إتخـذتَ من العـلم الكـلـداني شعاراً لها؟ أم أنّ لك شعارك المهـيأ مسبقاً؟.

   (10)- وأخـيراً... إذا لم نحـصل منـك عـلى تـوضيحات لإستـفـساراتـنا، فإن هـذا الـتـنـظيم سيكـون أشبه بأخـوية دومنيكية برئاسة الـﭘـطريركـية، وفي هـذه الحالة فإنه من الأجـمل والأفـضل أن تـسميها:


   أخـوية الصليب المشرقي الكلدانية

   وتـضع شعارها صورة صليـبك الممجـد وبجانبه شيء مجـنـح... تجي بمكانها فلا إعـتـراض عـليها... دمت ودامت ربـطـتـك .


   ****************

   ملاحـظة: إنّ عـدداً من المطارنة (أكـثر من واحـد) لا يؤمن بقـوميته الكـلـدانية عـليه أن لا يتـطرق إلى أي شيء يتعـلق بالكلدانية وإنما يؤدي صلاته والله يـباركه.


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تناقضات ربطة الـﭘطريرك الكلدانية -الحلقة الثالثة-
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني  :: 

مقالات للكتاب الكلدان
 :: مقالات الكاتب الكلداني/مايكل سـيـﭙـي

-
انتقل الى: