منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 ألرابطة الكلدانية فكرة رائدة/ د. صباح قيّا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3423
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: ألرابطة الكلدانية فكرة رائدة/ د. صباح قيّا   2015-03-08, 10:15 pm

ألرابطة الكلدانية فكرة رائدة

د. صباح قيّا
سالني ضابط الحدود خلال عبوري من كندا إلى أمريكا عند معبر ديترويت – مشيكن : هل أنت كلداني Are you Chaldean ?
 ثم ابتسم بارتياح بعد إجابتي له بنعم ... وفي إحدى المؤسسات الرسمية الأمريكية , كنت مع ولدي في مقابلة مهنية , جاء موظف من الغرفة المجاورة بعد استماعه للحوار الدائر بين الموظف وإبني ليبادرنا بنفس السؤال ، ثم قدم لنا نفسه مصافحاً أنه أيضاً كلداني أمريكي الولادة  من أب تلكيفي وأم بطناوية ’ ويتكلم الكلدانية بالبيت .... وخلال عملي في المملكة المتحدة وبالتحديد في شهر كانون الأول من عام 2004 , أراد أحد الزملاء من الأصول الأيرلندية أن يتعرف على الكلدان , فزودته ببعض الروابط ليطّلع عليها . أبدى إعجابه الشديد بتاريخهم وإيمانهم عند لقائي معه بعد عدة أيام , وشدد على ضرورة المحافظة على لغة المسيح , ولا غرابة في ذلك كونه كاثوليكي ملتزم .... وفي المركز الطبي الذي أعمل فيه حالياً ، يعلم الجميع بأني كلداني وخاصة الزملاء العرب ... ألكل ينظر إلى الكلدان كشعب متميّز ولن يهمّه سواء كان من سلالة نبوخذ نصر , أو من صنع فاتيكاني ... حقيقة وجودهم اليوم ظاهرة أمامهم كالسراج الموضوع على قمة جبل . أما اصل ألأقوام والأجناس فتصلح للدراسات الأكاديمية , ولن تخضع لواقع الحال , والمهم احترام البعض للبعض الآخر بما هو عليه وله حاضراً وترك الأجداد لترقد في لحدها  بسلام .   

 إذن ماذا يعني السؤال هل أنت كلداني ؟ .. لماذا لا يصاغ السؤال هل انت مسيحي ؟ كاثوليكي ؟ بروتستانتي ؟ وما شاكل من المذاهب والأديان ؟ .. ألجواب ببساطة : لأن مثل هذا السؤال قد تترتب عليه تبعات قانونية في المجتمعات المتحضرة , أما الأول فوضعه لا يختلف عن هل أنت إيطالي ؟ بولوني ؟ عربي ؟ .... الخ .. فالكلدان كيان فائم بحد ذاته حتى بدون وطن محدد يجمعهم .. لهم لغتهم , نواديهم , جمعياتهم المتعددة , مراكزهم المتنوعة , أماكن عبادتهم , مثوى قبورهم , مؤسساتهم , تراثهم , تاريخهم , وكل ما يمتّ لأي شعب مستقل بصلة ... كل هذي وتلك تتكلم عن كلدانيتي , فهل أخشى عليها ؟ وممن ؟ .. وكما أكد البطريرك الكلي الطوبى لويس ساكو في لقائه مع مجاميع من الشعب الكلداني في مشيكن , بأنه كلداني ولا يحتاج ان يرفع لافتة مكتوباً عليها " انا كلداني " لترافقه أينما حل ّ ... نعم أنا " صباح " فهل أكتب إسمي على ربطة أرتديها ؟ ... إلا إذا خفت على نفسي من الضياع , ولن تضيع إلا إذا فقدت صوابي  ... لقد ولّى الزمان ,  وإلى غير رجعة ,  الذي تتمكن فيه الشعوب والأديان والمذاهب والقبائل من إبادة أو التهام بعضها الآخر . فإذا استطاعت بعض الأسماك المتنفذة مرحلياً من ابتلاع بعض الأسماك الكلدانية بطريقة أو بأخرى ,  فمن العسير بل المستحيل عليها أن تبتلع الأغلبية الساحقة المتمسكة بجادة الصواب وباعتزاز . وقد يأتي الوقت الذي تتمنى فيه تلك الأسماك الضحية أن تخرج من جوف صائديها .

والآن مع الرابطة الكلدانية التي برزت كفكرة رائدة من قبل قمة هرم الكنيسة الكلدانية , والتي في طريقها لترى النور في القريب المنظور . مهما قيل عنها وسيقال , فهي من وجهة نظري الشخصية ضرورة مهمة في ظرف عصيب . لا أعتقد بأن أي حزب أو تنظيم كلداني يستطيع أن يجمع  كافة الكلدان تحت خيمته , فالأحزاب والتنظيمات بصورة عامة تخدم أجندات معينة تصب على الأغلب في مصالح قادتها . ألكثير منا يعلم عن الأحزاب التي تشكلت في  الغرب بعد الحرب العالمية الثانية بمسميات مسيحية ولكنها لم تقدم أية خدمة ذات فائدة للمسيحية كدين بل ربما أضرتها ...
هنالك من يعترض على تنصيب البطريرك رئيسها الأعلى .. طيّب .... إذكر لي إسما يقتنع به كافة الكلدان وأنا الممنون ؟ .. ولأستر المكشوف ولن أعيد ما هو معروف ومعلوم عن فشل الكلدان النزول بقائمة واحدة في انتخابات حتى ولو نتيجتها مقررة سلفاً , ولكن على الأقل تعكس موقفاً موحداً لهم .  في البدء ولضمان نجاح الرابطة ,  من الأفضل , بل من الضروري أن يترأسها البطريرك ألذي لن يتحفظ عليه إلا نفر ضئيل ولمقاصد معينة . من يحرص على الكلدان عليه دعم كل ما يحمل إسم الكلدان ويعمل   لتحقبق أهداف شمولية كالرابطة , ويصبر لحين تتكلم الأعمال , ومن ثم لكل حادث حديث . من السذاجة الحكم على وليد لم يولد بعد ... أما التفاصيل الباقية فقد وضعت من قبل بني البشر , وما وضعه الإنسان حين شاء يغيره الإنسان متى شاء .
من دون شك , أن العمل الجماعي لن يتكلل بالنجاح إلا إذا أسقط أفراده غريزة " ألأنا " من قاموسهم .. وهذه لن تكون مهمة سهلة على الإطلاق , وهنا يبرز الدور الإداري  والقبادي للمسؤولين في الرابطة لتهميش تلك الغريزة المدمرة قدر الإمكان ... ونقطة مهمة أخرى هو عدم الإنقياد لمن يتقن لغة الإطراء , بل لمن يتصف بنقاوة وجودة الأداء . وأضيف أن هنالك من الحكام الناجحين من يمنح مناصب مرموقة لمعارضيه ليضعهم على المحك في ما به ينتقدوه , فالأمل في الرابطة أن لا تحابي من جهة وتجافي من جهة أخرى , فليس كل ناقد حاقد , ولا كل مادح زاهد .



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامير شهريار
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3423
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
مزاجي : عاشق
الموقع الموقع : في قلب بلدي الحبيب
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : السياحة والسفر

مُساهمةموضوع: رد: ألرابطة الكلدانية فكرة رائدة/ د. صباح قيّا   2015-03-08, 10:27 pm

اقتباس :

جاك يوسف الهوزي



رد: ألرابطة الكلدانية فكرة رائدة
« رد #1 في: 08.03.2015في 10:49 »
الأستاذ الدكتور صباح قيا المحترم
تحية أخوية
لم أقرأ منذ مدّةٍ طويلة كلاماً منطقيا وواقعياً بحق الكلدان مثلما جاء في مقالك القيّم هذا.
علينا أن نثق بالله وبأنفسنا وننظر بطريقة إيجابية وأخوية الى الرابطة الكلدانية ونعمل معاً لتكون البيت الكلداني الكبير الذي يجد فيه كل كلداني راحته ويتمكن من خلاله تسخير طاقاته وإبداعاته للحفاظ على تراثنا ولغتنا ومصالح شعبنا بعيدا عن التفكير بالمصلحة الخاصة والجري وراء المناصب.
كما يجب أن نضع في إعتبارنا بأننا لسنا وحدنا من يعيش على هذا الكوكب، هناك إخوة لنا عشنا جنباً الى جنب معهم لآلاف السنين نحترم من يحترم رغبتنا وإختيارنا ويبقى بابنا مفتوحاً لهم، ولأقوام آخرى تعرفنا عليها وعشنا وسطها خارج حدود الوطن ممن يبدون تفهمهم ودعمهم لنا.
رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة، وعلينا تصحيح الخطوات الأخرى كلما إنحرفت عن مسارها الصحيح، وكما جاء في قولكم:
من السذاجة الحكم على وليد لم يولد بعد ... أما التفاصيل الباقية فقد وضعت من قبل بني البشر , وما وضعه الإنسان حين شاء يغيره الإنسان متى شاء .


اقتباس :

زيد ميشو


رد: ألرابطة الكلدانية فكرة رائدة
« رد #2 في: 08.03.2015في 14:33 »


اقتباس
اقتباس :
ولضمان نجاح الرابطة ,  من الأفضل , بل من الضروري أن يترأسها البطريرك ألذي لن يتحفظ عليه إلا نفر ضئيل ولمقاصد معينة
عندما قرأت المقال، قلت سأستشهد بأحدى السطور وأتكلم عنه، او أضعه في نهاية المقال او بدايته كما فعل الأخ العزيز جاك الهوزي لأعلن اعجابي او تأييدي المطلق لهذه الجملة ..... وبعد إعادة القراءة وجدت الكثير لأقتبسه وقد يصل إلى كتابة مقالك مرة أخرى.
حقيقة كما قال الأخ جاك ايضاً (لم أقرأ منذ مدّةٍ طويلة كلاماً منطقيا وواقعياً بحق الكلدان مثلما جاء في مقالك القيّم هذا) انا ايضاً اقول ذات الشيء، مقالك رائع أخي د. صباح وجميل في أدق تفاصيله
وسأنهي بقولك أيضاً لأنك قلت ما اريد قوله ولا حاجة لي لأختراع تعابير، فمهما تكلّمت ستكون بالنتيجة إحدى فقرات مقالك
تحياتي ودمت بأسلوبك الأنيق هذا
متمنياص على اخوتي القوميين الكلدان الأعزاء قراءته والتمعن به مرة أخرى ومرات


اقتباس :

kaldanaia



رد: ألرابطة الكلدانية فكرة رائدة
« رد #3 في: 08.03.2015 في 16:47 »
كلام بناء ينم عن نية طيبة ومخلصة ليتنا نحن الكلدان
نفكر بالطريقة التي يفكر بها الدكتور فيا المحترم
مشكلتنا اليوم هي في ولاءات البعض لاشخاص وليس للقضية
الكلدانية .
من يريد للكلدان الانصهار سوف يخسر صداقتهم ومحبتم وان
الغد لناظريه قريب..


اقتباس :

عبد الاحد قلــو


رد: ألرابطة الكلدانية فكرة رائدة
« رد #5 في: 08.03.2015 في 18:16 »
مقتبس من رد  Mediator:
اقتباس
اقتباس :
عذراً يا دكتور أنكم تتوسلون الى الكنيسة ان تجمعكم ولكن مع الأسف ان الكنيسة لم تستطع توحيد نفسها داخليا فكيف تستطيع جمعكم(اي الكنيسة)؟؟؟

انني اتفق مع الفقرة اعلاه، بأن اتكالنا وضعناه على الكنيسة الكلدانية التي هي على وشك الانقسام   لخلافاتها المستمرة مع احدى ابرشياتها. بينما نرى عند الاثوريين، بأن العلمانيين من عشائر ومنظماتهم فلهم دور في تسيير كنيستهم وحتى في تغير مواقع رجال الدين وحسب الانتماء او الدعم لهم. وأسفي ان لا تكون هنالك جهة علمانية تتولى هذه الرابطة التي هي رابطة مدنية علمانية لا كنسية.. غريب امرنا..تحيتي للجميع.


اقتباس :

مايكـل سيـﭘـي


رد: ألرابطة الكلدانية فكرة رائدة
« رد #6 في: 08.03.2015 في 21:20 »
إذا عـجـزت الأمة عـن أن تمنح من رحـمها قائـداً قـوميا لها .... فلا حاجة إلى رجـل دين نـذر نـفـسه للملكـوت الأبـدي أن يقـودها قـومياً .


اقتباس :

فوزي دلي



رد: ألرابطة الكلدانية فكرة رائدة
« رد #10 في: 08.03.2015في 23:03 »
اخي الدكتور صباح قيا المحترم
مقالة رائعة ومفيدة بمضمونها الواضح والصريح , من وجهة نظري المتواضعة هناك انقسام واضح في ساحتنا تجاه الرابطة ( مع وضد ) وهذا شيئ منطقي وصحي لكل مشروع يطرح , وهنا يأتي السؤوال ... هل افكار واهداف والنظام الداخلي للرابطة الكلدانية محسومة ومفروضة وغير قابلة للنقاش ؟ أم وكما معلن عنها هي مسودة عمل مطروحة للنقاش وفق الأطر الصحيحة ما قبل المؤتمر وأثناء انعقاد المؤتمر لدراسة وتعديل الفقرات المطلوبة للتعديل , او اضافة ما هو مفيد لتخرج الصورة النهائية زاهية وجميلة وبأتفاق الأكثرية بأسلوب ديمقراطي وحضاري , بعد ذلك الأبواب للأنتماء مفتوحة للجميع ومن لا يرغب يبقى معززا مكرما وهذا قراره الذي يجب ان يحترم , كما يجب عليه احترام قناعة الأخرين .
فالرابطة الكلدانية أمل يراودنا وفي طريقها الى التحقيق نتمنى ان تكون على اسس وثوابت صحيحة ومدروسة يتفق عليها الأكثرية لتخدم شعبنا الكلداني قوميا ودينيا واجتماعيا وسياسيا .
واسمح لي اخي الدكتور صباح قيا ان اقتبس الجملة الأخيرة من مقالك
فالأمل في الرابطة أن لا تحابي من جهة وتجافي من جهة أخرى  فليس كل ناقد حاقد , ولا كل مادح زاهد .

فوزي دلي


اقتباس :

عبد الاحد قلــو


رد: ألرابطة الكلدانية فكرة رائدة
« رد #12 في: 09.03.2015في 03:22 »
المدعو لوسيان
وانت ايضا امرك غريب بالنسبة لي جدا جدا واراك متناقضا في ردودك في كل مرة، وذلك لأن جنابك تتهم الكلدان النشطاء بأنهم يتكلون على الكنيسة لتعاضدهم وحتى تقودهم.. ولكن في موضوع الرابطة، فأنك لا تريد احدا ان يعارض الكنيسة لتستلم زمام امور الرابطة، وبقيادة دينية لها. ولذلك فأن ارائك مزاجية متناقضة وحسب التيار الذي يجرفك حينا يمنة وحينا يسرة..
وانني متفق مع الرابطة في شرط انتسابها الاساسي كلداني كنسيا قوميا وثقافيا... ولكونها علمانية مدنية، كنت اتمنى ان يكون مؤسسوها علمانيون يتكلون على انفسهم وليس على الكنيسة وان كانت المبادرة منها في تأسيسها..وكما قال احدهم فأن مسؤوليات غبطته كبيرة وجسيمة في هذا الظرف العصيب ومن غير المعقول ان لا يكون هنالك علمانيين لأدارة دفتها.. وأما ألحاحنا على الكنيسة في مواضيع اخرى فأننا نريدها بأن تجاهر معرّفة لهويتها وكما حافضت عليها عبر ألفي سنة خلت..وعليها ان تمضي في المحافظة على تلك الامانة  والمصائب تتكالب عليها من كل الجهات.. لذلك غريب أمرك يا لوسيان (سيدي.....نا)..ان لم تعجبك غريب امرنا .. !!!

الاخ كوركيس اوراها المحترم
صحيح بكلامك ، فانك خرجت عن سياق الموضوع ..ومع ذلك فأنني قد اختلف معهم في مجال معين وفي نفس الوقت قد اتفق معهم في امور اخرى.. وانني ارى موضوع المادة المطروحة وليس صاحبها.. يا اخينا كوركيس ..ولي رأي الخاص في كل موضوع مطروح .. وكان المفروض ان توفر كلامك في الموضوع المطروح من قبل صاحب المقالة ولا تنعدي من المتفلسفين هراءا.. تقبل تحيتي ..


اقتباس :

عبد الاحد قلــو


رد: ألرابطة الكلدانية فكرة رائدة
« رد #14 في:09.03.2015 في 05:16 »
السيد اكوزا
وتقصد المطران الجليل مار باوي سورو(وعليك الاحترام)
 ولكن من تعريف الرابطة الكلدانية ستعرف الجواب ان كنت شاطرا


اقتباس :

yohans


رد: ألرابطة الكلدانية فكرة رائدة
« رد #16 في: 09.03.2015 في 06:12 »
يبدو بان الموضوع المطروح هو رابطة كلدانية

طَيّب اذاً ما هي علاقة الاشوريين والتابعين للاسم الثلاثي التدخل بمثل هذا الامر؟؟؟؟؟؟
هل اعطي الضوء الاخضر لهم ليكونوا اعضاء بها !!!!!!
لانني الاحظ استماتتهم من اجلها؟؟؟


شكراً للجميع



الـوحـدة المسيـحـية هي تلك التي أرادها يسوع المسيح في الإنجـيل
وما عـداها فـهي لـقاءات لأكل القوزي والتشريب والسمك المزگوف وترس البطون من غير فائدة






أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!!
@@@@
ولا تحدثني عن الحب فدعني أجربه بنفسي
@@@@
ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ألرابطة الكلدانية فكرة رائدة/ د. صباح قيّا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني  :: 

مقالات بآراء اصحابها
 :: الرابطة الغير كلدانية وملحقاتها

-
انتقل الى: