منتدى كلداني

ثقافي,سياسي,اجتماعي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

 الـﭘـطريرك ساكـو المشرقي ماذا عـمل في ﭘـطريركـية بابل للكـلـدان الحـلـقة الخامسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4410
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: الـﭘـطريرك ساكـو المشرقي ماذا عـمل في ﭘـطريركـية بابل للكـلـدان الحـلـقة الخامسة   2015-04-30, 10:06 pm

الـﭘـطريرك ساكـو المشرقي ماذا عـمل في ﭘـطريركـية بابل للكـلـدان الحـلـقة الخامسة

مقـدمة :

حـين نـكـتب عـن الـﭘـطريرك فإن الـسـذج من الـقـرّاء يتـصوّرون أنـنا ضد شخـص إسمه الـدكـتـور لـويس ساكـو ، وفي الحـقـيقة نحـن نعـلق عـلى أفـكاره وتـصريحاته وإجـراءاته كـﭘـطريرك مسؤول ، ليس إلاّ ... أما إذا كان الـبعـض يعـتـقـد بأن غـبطته منـزّه عـن الخـطأ فـتـلك مسألة أخـرى ستـقـلـب موازين إيمانية كـثيرة يجهـلـونها .

سـبق أن قـرأتُ نـصَّ تعـزية كـتبها صديقي إلى قـريب له مستخـدما تعابـير وإنْ كانت مفـهـومة المعاني ، إلاّ أنها ليست من ثـقافـتـنا المسيحـية مثل : فـسيح جـناته ... الصبر والسـلـوان ... فـقـلـتُ له : نحـن مسيحـيـون أليس الأفـضل أن تـكـتب : ملكـوته السماوي أو الأبـدي ... العـزاء والصبر.... لـيشرق نـورك ...... أو أي تعـبـيـر مستـلهم من كـتابـنا المقـدس أو تـقالـيـد مجـتمعـنا المسيحي ؟ قال : نعـم هـذه أصح .

وبالمناسبة / سبق أنْ تـطلـَّـبَ مني موقـف في عام 2004 أن أحـضر حـفـل تأبـين محـمد باقـر الحـكيم في سـدني بمناسبة مرور سنة عـلى إستـشهاده ، وبعـد أن قـرأتُ كـلمتي قال لي أحـد منـظمي العـزاء : إنّ كـلمتـك كانت مسيحـية !! .

ألاحـظ غـبطة الـﭘـطريرك ساكـو ميله كـثيرا إلى تعابـيـر ومصطلحات إسلامية بـدلاً من المسيحـية التي وُلِـد وتـربى وتـثـقـف منها وإرتـقى إلى منـصب رفـيع في الكـنيسة ، إنه متأثـر كـثيراً بـدراسته التأريخ الإسلامي حـتى وصف آيات القـرآن بالـبـديعة .... فـيستخـدم كـلمات مثل : زكاة ... حـج .... فـسيح جـناته ... الصبر والسـلـوان .... الرسـول الأعـظم .

(1)

فـبتأريخ 28 حـزيران 2013 أعـلن غـبطته للأعـضاء الجـدد في أخـوية قـلب يسوع عـن نيته لإقامة حجّ إلى كاتـدرائية أمّ الأحـزان الكلدانية في منطقة الشورجة التي زارها ودعا الجميع للمشاركة ..... كما أعـلن عـن الإحـتـفال بعـيد مار تـوما الرسول ، عـيد الـﭘـطريركـية الكلدانية .

يا سـيـدنا : إن المسافة من مقـر إدارتـك الـﭘـطريركـية إلى الشـورجة لا تـتعـدى الـنـصف ساعة سياقة بالسيارة في الظروف الحالية ، ثم أن كـنيسة أم الأحـزان متـيسرة عـنـد أي شخـص في بغـداد أو خارجها ويـدخـلها بسهـولة ، وقـد دخـلتها أكـثر من مرة كما حـضرتُ فـيها وصوّرتُ رسامة المرحـوم المطران يوسف تـوماس فـوتـوغـرافـياً ، ولم أقـل أني حجّـيتُ ولا صرتُ حجّي ولا يسموني الحاج مايكـل ... ثم تـدري جـيـداً أنـنا نـقـول زرت الـدير الفلاني وزرتُ الكـنيسة الفلانية وزرتُ أورشـليم ... بل حـتى المسلمين حـين يأتـون إلى مرقـد إمامهم الكاظم يقـولـون (( زيارة )) فـلماذا وأنت المسيحي تستخـدم كـلمات لا تخـصنا مثـل ـ حَجّ ، حَجّـيت ـ؟ هـل هـذه تـدخـل أيضاً في باب كـسب العـطف والإستعـطاف والمعـطوف ؟ ما لك وللإسلام والإسلاميات يا سـيـدنا ؟ .  

والآن يحـلـو لي أنْ أعـيـد سـؤالي في الحـلـقة الرابعة : ... إنّ مَن يـزور نسميه زائـر ... ومَن يكـتب نسميه كاتب ، ومَن يحج نـسميه حاج أو حجّي .. وغـبطـته أحَـبَّ أن يحج للـتـبرّك ... فسـؤالي الآن لكـل قارىء : ما هـو التعـبـيـر المناسب واللقـب اللائـق لغـبطته في هـذه الحالة ؟

أما إحـتـفالك المعـلن بعـيد مار تـوما الرسول ، عـيد الـﭘـطريركـية الكلدانية فـهـذا شيء جـميل في الكـنيسة ... ولكـن ما علاقـته بربطتك الكـلـدانية ( المـدنية ــ اللاكـنسية ) التي كـتبنا عـنها الكـثير كي تجعـله عـيـداً لتأسيسها ؟ يا أخي عـلى الأقـل أقـنعـنا منـطقـياً . ألا تـرى أنـك تـربـط كـل شيء بشخـصك ؟ ألست تـشعـر بأنّ شخـصيتك ليست تكـتمل إلاّ بهـكـذا تعـويضات ؟ ... لو كـنتُ أنا ﭘـطريركاً أكـتـفي بإسمي ــ ﭘـطريرك ــ رمزاً لشخـصيتي المعـروفة كما فـعـل السابقـون ويفـعـل غـيرك الحالـيّـون ... وكان الله يحـب الـﭘـطاركة .

(2)

بتأريخ 3 تـموز 2013 نـشرتَ رسالة إلى الإكـليروس الكـلداني بعـد تـصحـيح رسالتـك الأولى وجاء فـيها :

بعـض الكهنة شـكـَّـلـوا إمبراطوريات لهم في خـورناتهم وشوّهـوا صورة كهـنوتهم ورسالتهم : منهم من سافـر من دون رخصة أسقـفهِ ، وقـدم  طلباً للجـوء السياسي ، وآخـر ترك كـنيستهُ وإنضم إلى كـنيسة أخرى ، ومنهم مَن لا يقـدس ولا يصلي إلا في الآحاد أو السبـوت ؟ ومنهم من لا يعـظ ، وإذا فعـل فـوعـظـتهُ عـبارة عـن رزالات أو طلب نقـود ؟ وهـناك تصرفات لا أود ان أفـصح عـنها !

كـل ذلك صحـيح ، ولكـن لا تـتـهـم الكهـنة لـوحـدهم بل إصعـد ( ﭘاية وتـشوف العـجايب ) وخاصة مسألة الرزالات وحـكايات جـدتي والـنـقـود ... يا أخي الرزالات والخـرافات تأتي من واحـد فارغ القابـلـيات ، والـنـقـود مغـرية لأصحاب العـقـود ، فلا إيمان موجـود ولا هم يحـزنـون .... وحـضرتـك تخاطب هكـذا ناس بلـقـب الأسـياد ...

(3)

في 11 تـموز 2013 نـشرتَ بـياناً حـول الـدائـرة المالية جاء فـيه :

الأمور في الدائرة الماليّة معـقـدة ، والتحـقـيقات لم تـتـوصل إلى حـقائق موثـقة ، إنما وُجـدَت إشارات بهـذا أو ذاك وحـتى بـبعـض كـنسيّـين ، لأن خلال سنوات لم تكـن هـناك رقابة مالية ولا تـدقـيق حسابي ولا لجان مقـتـدرة وشفافة ، بل كان هـناك وكـيل أو أكـثر . وفي السنوات الأخـيرة بسبب الوضع الصحي لغـبطة الـﭘـطريرك السابق مار عـمانوئيل دلي حـصل هـدر مالي غـير مسبوق ... بالنـتيجة يـبدو أنـنا في نفق طويل ، وما قامت به الرئاسة الكـنسية الحالية لم ياتِ بشيء يُـذكـر ما عـدا سحوبات من شخـص معـيّن فـرّ إلى الشمال وأقـيمت عـليهِ دعـوى قـضائية رسمية . لذلك قـد تلجأ الـﭘـطريركـية الى الإستعانة بفريق متخـصص من الكـرسي الرسولي للـقيام بهـذا التحـرّي المعـقـد يشمل الـﭘـطريركـية وأيضا ألأبرشيات الأخرى .

ولكـنك في 17 نـيسان 2013 كـنتَ قـد نـشرتَ : ( بـيان لجـنة التحـقـيق البطريركـية في أموال وأوقاف أبرشيتي بغـداد والبصرة ومؤسساتها ) جاء فـيه أنّ اللجـنة المشار إليها كـشـفـتْ في أبرشـيـتي بغـداد والـبصرة عـن حالات : تـزويـر الأرقام ، تعاملات مالية خارجـية ، تحايل ، بـيع وشـراء خارج القانـون ، رشـوة ....

بمعـنى أنها تـوصلت إلى معـلومات خـطيرة !!! فـكـيف تـقـول أنها لم تـتـوصل إلى حـقائـق موثـقة ؟ وقـد أكـدتَ في الـبـيان المنـشور أنـك سـتـتابع المقـصرين أياً كانت مسمياتهم ؟ طـيب أين المتابعة ونـتائجها ، وهـل إتخـذت إجـراءاًت بشأنها ؟ .

(4)

بتأريخ 14 تموز 2013 تـفـقـدتَ خـورنـتَي الصعـود ومار إيلـيا التي قـدّسـتَ فـيها وطلـبتَ إعادة الـ ( رمشا ) صلاة المساء ، والـقـداس الـيـومي وأيضاً قـداس الأحـد ... وليس الإكـتـفاء بقـداس السبت وحـده ... كما تـطرقـتَ إلى دَور الكاهـن وتأثير مثاله عـلى الرعـية ...

وتعـليقـنا : إذا كان كهـنـتـك القـريـبـون منـك لا يلـتـزمون بالحـد الأدنى من فـروضهم وواجـباتهم اليـومية (( وطـلـبت منهم طلباً ، دون أن تأمرهم أمراً عـسـكـرياً !! )) فـكـيف تأمر الأبعـد ؟ .

أما إشارتـك إلى مَن تـرك الكـنيسة ، نـقـول : لا تحـزن عـليه .... لأن الشاعـر يقـول : .... لا تـربـط الجـرباء حـول صحـيحة ، خـوفاً عـلى تـلك الصحـيحة تجـرب .

(5)

في 10 آب 2013 وفي لـقائـك مع كهـنة بغـداد ، قـلتَ لهم : عـلينا أن نخـرج من الروتين ونعـيد النظر في عـملنا وإلـتـزامنا الكـنسي .. التأكـيـد عـلى قـرار مجّانية منح الأسرار المقـدسة (العـماذ ، الإكليل ، الجـناز) والشهادات الكـنسية مقابل بركة زكاة يهـبها المؤمنون لرعـيتهم كلّ سنة وبكلّ حـرّية .

سـؤالـنا : ماذا تـقـصـد بـمصطلح بركة زكاة ، أليست نـقـوداً ؟ نحـن ليست لـدينا هـكـذا مصطلحات .... قـل : عـطاءاً ، تـبـرّعاً ، عـملاً خـيرياً ، جـباية للرئاسة ( ريشيثا و ﮔـيـويثا ) ........ للكـنيسة .

(6)

بتأريخ 25 أيلول 2013 أثـناء مراسيم إستـقـبال غـبطته في بـيروت ، أحـد الصحـفـيّـين سأله عـن علاقة الكـنيسة الكـلدانية بالآشورية ، أجاب غـبطته :

نحـن تأريخـنا واحـد وكـنيستـنا واحـدة وشعـبنا واحـد ، وعـلى الرغم من حـصول إنـقسام بـينـنا ، هـناك رغـبة في الوحـدة. وإذا بقـينا كـنائس معـزولة عـن بعـضها البعـض ، ككـنائس طائـفـية أو مناطقـية ، فلا مستـقـبل لنا في هـذا الشرق . يجب أن يكـون لنا موقـف سياسي وخطاب مسيحي ، ووحدة الكـنيسة مهمة جـداً في هـذا الجانب . ونحـتاج إلى الجـرأة والشجاعة لنعـيد اللحمة بـينـنا .

إنّ كلام غـبطته حـلـو ولكـنه لا يجـيـب عـلى السؤال ، أولاً إنّ التسمية الكـلـدانية كـشعـب موجـودة في كـتاب الـ ــ حُـذرا ــ منـذ أكـثر من ألف عام .. وسُـمـيـتْ كـنيستـنا بالكـلـدانية قـبل أكـثر من 460 سنة أما الآثـورية فهي حـديثة العـهـد ...  ثانياً إنّ الرغـبة الحـقـيقـية في الوحـدة تـتمثـل في جانبنا فـقـط ... ثالثاً لماذا غـبطته لا يقـول الحـقـيقة ؟ إن كـنيسة الآثـوريّـين هي نـسطورية المـذهـب ولا تـتـفـق مع الكاثـوليكـية ... رابعاً إنّ قادة الكـنيسة النـسطورية لا يـقـبلـون أن يصبحـوا تحـت خـيمة روما ، فـعـن أية وحـدة يتـكـلم غـبطته ، ولماذا هـذا الإلحاح ؟

(7)

بتأريخ 11 تـشرين الأول 2013 ولأول مرة في أبرشية بغـداد الكلدانية ، تأسّس مجـلس رعـوي وشعاره بحسب غـبطته : المسيحي مرفـوع الرأس .....  ولا يتبع الإنطواء والخوف ، بل يمتاز بالشجاعة ... كلّ عـضو في الكـنيسة فـعّال وشريك .

ولهـذا بتأريخ 12 كانون الثاني 2015 حـين قال صديق يميل إلى غـبطته : لنكـن عـكازاً يستـنـد عـلينا الـﭘـطريرك !!... قـلتُ له في مقال : لن نكـون عـكازاً يتـوَكــّأ بنا عـلى الأرض وإنما مرافـقـين له برأس مرفـوع .

(8)

بتأريخ 31 تـشرين الأول 2013 وجّـهـتَ رسالة ثانية إلى الإكـليروس الكـلـداني تـقـول فـيها : تـذكـَّـروا أنكم كهـنة !... وتـضيف : لا أخاف أحـداّ البتةَ ، وسابقى أميناً لرسالتي ومبادئي مهما كانت التحـديات والإنـتـقادات ، فلا حـياة بدون تحـديات .... سوف نـشدد بحـزم في الـتـدابـير المتعـلقة بالأخلاق مهما كانت رتبة الإكـليريكي .....

ويُعـيـد كلام قـداسة الـﭘاﭘا : لا تـخافـوا من السير بشجاعة وثـقة عـكـس الـتيار ! . ...... صلـوا لأجـلي .

فـنـقـول : إنْ كـنتَ شـديـد الحـزم ، أين حـزمك بشأن الـ ( سي دي ) الـذي وصلك من أورﭘا !! بل بالعـكس ، رفـعـتَ منـزلة صاحـبه ، أبهـذه الطريقة يُـصلح الكاهـن ويتـوب ؟ .

أما كـونـك لا تخاف ، فـمَن قال لك يجـب أن تخاف ؟؟

وتـقـول : لا حـياة بـدون تحـديات ! ... إذن لماذا تمانع التحـديات ؟ لماذا تـتـذمر من التحـديات ؟ لماذا تـتـشـكى من التحـديات ؟ ... وأخـيرا نحـن نـصلي لأجـلك ولكـن أنت أيضاً صلي لأجـلـنا .

(9)

بتأريخ 30 تـشرين الثاني 2013 كانت لك تعـليمات لكهـنة أبرشية بغـداد بخـصوص الإحـتـفال بأعـياد الميلاد ، تـشجـعهم عـلى إقامة الحـفـلات في قاعات الكـنيسة للأطفال والشبان وحـبـذا أن يـنظموا حـفلات للعائلات فالكـنيسة هي بـيت الناس .

وفي 1 نـيسان 2013 صرّحـتَ : الإعـتـداء عـلى بـيوت الله إنكار الله والإنسان .. التـفـجـيرات تطال بـيوت الله في بغـداد وكـركـوك في حسينية (( الرسول الأعـظم ))  مرة أخـرى ، مشيراً إلى أن بـيوت الله هي للعـبادة وللهـداية ولتمجـيد الله مثلما هي عـنوان سلام للإنسان ، وإن الإعـتـداء عـليها شكل من أشكال إنكار الله والإنسان .

تعـليقـنا : هـل أن كـنائسـنا هي بيت الناس والحـسينيات هي بـيوت الله ؟ ثم كلامك عـن الرسول الأعـظم ، ذكـَّـرني بـيسوع المسيح (( المعـلم الأعـظم )) أين المقارنة ؟.

(10)

في 16 كانون الثاني 2014 صدرَ بـيان عـن الـﭘـطريركـية الكـلـدانية بشأن قـبول مار باوَي جاء فـيه : المطران باوَي تم قـبوله أسقـفاً في الكنيسة الكلدانية بحسب القـوانين المرعـية.  والبطريركية الكلدانية قد أعلمت رئاسة كنيسة المشرق الاشورية الموقرة بذلك ، وموقـفها كان مشرفًا جـدًا ومسكـونياً .

لكـن مار آوا المطران الآثـوري .... وبهـذا الشأن تحـديـداً صرح في مقابلة مسجـلة .. عـكـس هـذا الكلام 180 درجة !.

(11)

لقاء الأساقـفة الكـلـدان في العـراق كان في يوم 25 شـباط  2014  ، وتأريخ نـشره هـو 24 شـباط 2014 ... ناقـشوا قـضية تـناقـص أعـداد كهنة كـنيستـنا في العـراق والأوضاع التي تمرّ بها البلاد واتـفـقـوا عـلى ضرورة العـمل  المشترك من أجل الـدعـوات ......

ولكـنك لم تـذكـر صيغة العـمل المشتـرك لـذلك الغـرض .

(12)

في 26 شباط 2014 يقـول الـﭘـطريرك في نـدوة مفـتـوحة مع المؤمنين : أليست الهجـرة خـيانة للوطن وهـروب من المسؤولية ؟ ويضيف : إذا غادرنا ، يا ترى من سيشهـد للمسيح في هـذا البلد ؟

إذا كانت الهجـرة خـيانة ! بمعـنى أنت ﭘـطريرك لخـونة كـثيرين ، أتـرتـضي ذلك لنـفـسـكَ ؟ وكـيف قـبـلـتَ أن تـزور عـشرات بل مئات الألـوف من ــ الخـونة حـسب تعـبـيـرك ــ وتـرسم لهم أساقـفة وتبعـث لهم كهـنة ؟.

أما مَن سيشهـد للمسيح في ذلك الـبلـد وتـقـصـد العـراق !! فإن سيادة المطران يوسف تـوما ( الكاهـن ) سـبق أن أجاب عـلى هـذا السؤال ضمن محاضرته في سـدني وهـو يصف حـواره مع السائق الـذي أوصله من مطار بغـداد إلى مقـره عـنـد رجـوعه من إحـدى سـفـراته ... وقال لـنا : إطمئـنـوا ! ويقـصـد في كلامه أنه لو هاجـر جـميع المسيحـيّـين من العـراق ، فإن هـناك مَن سـيشهـد للمسيح .

(13)

بتأريخ 5 آذار 2014 وفي رسالتـك بمناسبة الـذكـرى الأولى لـتـنـصيـبك ﭘـطريركاً قـلتَ :

نسرْ جـنباً الى جنب ، ولا نـتراكـض للوقـوف في الأمام !

عشتُ السنة الماضيّة مع معاونيّ الذين أشكـرهم جـداً ، أوقاتاً ظلّـلتها بعـضُ الغُـيوم ...

تعـليقـنا : لو كـنت تـسير جـنباً إلى جـنب إخـوتـك المطارنة ، ما كـنتَ تـصير ﭘـطريركاً يوماً .... ولكـن إتخـذتَ من كلام مار ﭘـولس عِـبرة لك في رسالته إلى أهالي كـورنـثوس الأولى ـ الإصحاح 9 العـدد 24 وهـو يقـول :  

ألستم تعـلمون أن الـذين يركـضون في الميدان جميعهم يركـضون و لكـن واحـدا يأخذ الجعالة ، هكـذا أركـضوا لكي تـنالوا ..... فـركـضتَ ونـلـتَ وهـنيئاً لك .

أما الغـيوم التي ظـلـلـتْ أوقاتـك .... هـل هي التي دفـعـتـك إلى نـقـل وتعـيـيـن معاونك سيادة المطران سعـد سـيـروب عـميـداً لكـلية بابل هـدراً لطاقاته ، والتي آلـتْ في نهاية المطاف إلى إستـقالته من ذلك المنـصب وركـونه ــ بقـراره الـذاتي ــ إلى سـنة سباتية لا سـبـتية !! دون إستـشارتـك ودون أن ينـتـظر رأيك ؟؟ .


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الـﭘـطريرك ساكـو المشرقي ماذا عـمل في ﭘـطريركـية بابل للكـلـدان الحـلـقة الخامسة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلداني :: 

مقالات للكتاب الكلدان
 :: مقالات الكاتب الكلداني/مايكل سـيـﭙـي

-
انتقل الى: