منتديات كلداني

ثقافي ,سياسي , أجتماعي, ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالكتابة بالعربيةمركز  لتحميل الصورالتسجيلدخول
 رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة  رأي الموقع ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة
رَدُّنا على اولاد الزانية,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةقصة النسخة المزورة لكتاب الصلاة الطقسية للكنيسة الكلدانية ( الحوذرا ) والتي روّج لها المدعو المتأشور مسعود هرمز النوفليالى الكلدان الشرفاء ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةملف تزوير كتاب - ألقوش عبر التاريخ  ,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةمن مغالطات الصعلوگ اپرم الغير شپيرا,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورةدار المشرق الغير ثقافية تبث التعصب القومي الاشوري,,لقراءة الموضوع اكبس على الصورة

شاطر | 
 

  الـﭘـطريرك ساكـو المشرقي إجـراءاته في ﭘـطريركـية بابل للكـلـدان الحـلـقة السادسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلداني
(داينمو الموقع)
(داينمو الموقع)







البلد البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4538
التوقيت الان بالعراق :
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
مزاجي : احب المنتدى
الموقع الموقع : في قلب بلدي المُحتَل
<b>العمل/الترفيه</b> العمل/الترفيه : طالب جامعي

مُساهمةموضوع: الـﭘـطريرك ساكـو المشرقي إجـراءاته في ﭘـطريركـية بابل للكـلـدان الحـلـقة السادسة   2015-05-05, 12:50 am

الـﭘـطريرك ساكـو المشرقي إجـراءاته في ﭘـطريركـية بابل للكـلـدان الحـلـقة السادسة

إنّ من أبسط دلائل ضعـف القائـد ووهـنه هـو إستخـدامه لغة الـتهـديـد في تعامله مع الغـير ، في حـين بإمكانه أن ينـفـذ ما يريـده بصمت .. إذن لماذا يهـدد عـلـناً ؟ إنما يعـمل ذلك كي تـتـكامل في نـظـره شخـصيته أمام الـناس .

(1)

فـفي 22 أيـلـول 2014 وجّه غـبطة الـﭘـطريرك ساكـو رسالة إلى الكـهنة والرهـبان الـذين تركـوا كـنائسَهم وأديرتـَهم في العـراق ــ من دون موافـقات قانـونيّة حـسب تعـبـيـره ـ وهاجـروا إلى الغـرب وقال فـيها :

عـلى الكاهـن والراهـب أن يقـفا عـكس التيار ! .... ثم يضيف : وليعـلموا !!! أنـنا بعـد مرور شهـر من تأريخ نـشر هـذا البـيان ــ إن لم تعالج الأمور قانونيا ــ سنـتخـذ الإجراءات المناسبة بحـقهم .

نحـن نـناقـش غـبطته ونـقـول : أي تيار وعـكسه يقـصـد ، هـل ذلك الـذي يخـص المرجع الأعـلى داخـل المؤسسة الكـنسية كما كان هـو شخـصياً يعاكـس ﭘـطريركه ؟ أم الـتيار خارجها والمتمثـل بالسلطة المـدنية التي يسايـرها الـيوم ؟ ورغم معاكـسته لـﭘـطريركه فإن المرحـوم دلي لم يهـدده يوماً ولم يستـنجـد بروما من أجـل مـدّ يـد العـون إليه للحـد من تمرده ، بل تـركه عـلى مزاجه عـسى أن يهـدي نـفـسه بنـفـسه ويستـرشـد بالقـول الـذي يراه بـديعاً : (( إنّ الله لا يغـير ما بقـوم حـتى يغـيّـروا ما بأنـفـسهم )) ... وعـليه كان الأفـرض بغـبطته أن يحِـبّ لغـيره اليوم ما كان يحـبه لـنـفـسه البارحة ، وعـنـدها كل شيء يسير عـلى ما يُـرام دون تـوتـرات .....  

أما إذا كان قـصـده بمعاكسة التيار ( السلطة المـدنية ) وطلبه منهم الوقـوف عـكسها خارج الـدائرة الكـنسية ، فـهـذا أمر عـويص ذو متاهات بعـيـدة عـن إهـتمامات الـدائـرة الـﭘـطريركـية ، خاصة أن التهم التي يوجهها إلى الكهـنة والرهـبان ليست جـحـوداً ولا تمس الأخلاق ... فـما لك ولهم يا سيـدنا خاصة وأنت بالـذات لست تمشي بإتجاه معاكـسة تيار السلطات خارج الكـنيسة بل تلاطف هـذا وتـداهـن ذاك مهما كانت الأعـذار ، وعـنـدنا أمثـلة .... كم ستـكـون رائعاً لو إقـتـديتَ بـشـيخـو في هـذا الحـقـل .

أما إنـذاره المحـدد ــ بعـد مرور شهـر ــ فإن غـبطته مع الأسف لم يكـن ملِماً بالقانـون ولا دارياً بفرصة الإستـئـناف الـذي جاء كـرَدّ فـعـل الآباء والرهـبان عـلى قـراره الإستعجالي وحـقـق نـتـيجة إيجابـية ! .

(2)

وبعـد أقـل من أسبوع وبتأريخ 28 أيلول 2014 نـشر رسالة أخـرى أعـجـبني فـيها قـوله : (( المحاسبة تربّي )) ! أنا أؤيـده بقـوة ، وفعلاً كان المرحـوم دلي قـد قـصّـر بهـذا الإتجاه حـين لم يحاسِـبه !!

وقـد تـضمنتْ الرسالة أيضاً أسماء الرهـبان والكهـنة المقـصودين في بـيانه السابق ، وفي أعـماق نـفـسيته هـناك مَن يرصدهم تحـديـداً دون غـيرهم وكأن عـنـده شيئاً خاصاً ضدهم بل وفي أعـماقه هـدف أبعـد ! والأيام اللاحـقة أثبتـت ذلك ....  

ويـقـول فـيها : مرجعـية الكاهن والراهـب الإنـتماء إلى المسيح والإقـتـداء به !! ...

يا سـيـدنا آمنا بالله ، إذا كان الأمر هـكـذا فإنهم إقـتـدوا بالمسيح المُهاجِـر إلى مصر ، وبمار ﭘـولس المهاجـر إلى بلاد العـرب ، وعـلى الأقـل بالأسقـف الـذي هاجـر أبرشيته الآمنة ( الآمنة ) ! وطلب من كاهـنه الصامـد في القـرية أن يتركها ويهاجـر !! .... أنت شـْـدا تحـﭼـي سـيـدنا .

وقـد ذكـر غـبطته إتهامات ركـيكة للكهـنة مما جعـل الأب ﭘـيتـر لـورنس ينـشر بتأريخ 7 تـشرين الأول 2014 رسالته الداحـضة ـ بوثائق ـ لإتهامات الـﭘـطرك له والموجّهة إلى المطارنة الكـلـدان .

وبعـدين حـﭼـي بـيناتـنا سيـدنا ، ألستَ أنت كل يوم في مطار ؟ وكما نـقـول في لغـتـنا الكـلـدانية ( لـيـوت بشخانا بْـدوكـثـوخ = لست تـدفأ في مكانـك ) ... أما كان محـقاً قـداسة الـﭘاﭘا حـين وصفكم بأساقـفة المطارات ! ؟ .  

(3)

وهـكـذا بعـد أكـثر من أسبوع وكعادته نـشر بتأريخ 5 تـشرين الأول 2014 تـوضيحاً حـول قـرار توقـيف الكهنة والرهـبان ( الخارجـين عـن الـقـوانين الكـنسية حـسب تعـبـيره ) جاء فـيه : (1) ليس بإمكان شخص حتى لو كان ﭘـطريركا أن يعـزل نفسه ويـفكـر بإنـشاء كـنيسة لحاله ..... ويضيف : (2) لـقـد مضى زمن كاف من السكـوت والإنـتـظار والإنـفلات ، حتى تستجـد الحاجة إلى عـنـفـوان سوط يقـلب موائـد الصيارفة ، ويكـشف الحقائق بشفافـية وبغـيرة انجـيلية عـلى بـيت الله لئلّا يكـون بـيت تجارة وما قـد يمس برسالة الكـنيسة من خلال (3) إنجـرارات وراء الشأن السياسي والقـومي والتـكـتلي ...

والآن يحـلـو الـتعـلـيق عـلى كلام غـبطة الـﭘـطريرك : (1) في زيارته لـقـرية الشرفـية صرّح بعـكـس الـنـقـطة الأولى ... فـيـبـدو أنه نـسي ما قاله البارحة .... (2) إنه مر من جانب موائـد الصيارفة في سـدني وهم يـبـيعـون الحـلـويات في باحة الكـنيسة ولم يعـتـرضها ، وكـذلك أمام ﭘـوسـتـر كـبـير عـلى باب هـيكـل الكـنيسة دعاية سحـبة يانـصيب ـ قـمار ـ جائـزتها سـيارة ولم يمزقه !! .... (3) إنه هـو الـذي إنجـرّ وراء الشأن الـقـومي والسياسي بشـواهـد كـثيرة ومنها ربطته الكـلـدانية برئاسته وهـو القائل بأنها ليست كـنسية ولا وصاية عـليها من قِـبَـل الكـنيسة ! ... مع الأسف كأنه يـتـكـلـم مع نـفاخي كـورة الفحم في ورشة حـدادة بالقـرية أيام زمان .

(4)

غـبطته يريـد أن يـدخـل التأريخ من أي باب كانت ومهما كـلف الأمر ، المهم أن يـدخـل التأريخ ، فـفي يوم 20 تـشرين الأول 2014 نـشر قـدّاسه الجـديـد بحجة الظرف الإستـثـنائي في الـبـلـد ، وحالة الـفـوضى في الكـنائس ... قائلاً : ملزمون قانـونيا بإستعـماله في الخـورنات والأديرة ، هكـذا نخـرج من فـوضى إحـتـفال كـل أبرشية بقـداسها !  

أولاً : إن الظرف الإستـثـنائي ليس له علاقة بتغـيـير هـنـدسة القـداس وإكـسسواراته .

ثانياً : أنت لم تـلـتـزم بالـقـداس المقـرر في السنهادس الكلـداني ( 12 آيار  2006 ) والمؤيَّـد مِن الكـرسي الرسولي ، كان الأصح أنْ تـطالب الأبرشيات الإلـتـزام به بـدلاً من إبتـكار قـداس جـديـد .. ولكـنك أردت أن يكـون لك قـداس بإسمك كي يصبح واحـداً من إنجازاتـك التأريخـية .

(5)

بتأريخ 22 تـشرين الأول 2014 نـشر مرسوم ﭘـطريركي يطالب الكهـنة والرهـبان بالرجـوع إلى العـراق ... ثم يواصل ويقـول : فـكـنيسة اليوم بعـيـداً عـن المجاملة والنسبـيّة والرماديّة ، تعـتمد أسلوب كـشف الحـقائق بكل وضوح للجـميع ، وليس طـيّها ، وذلك لتطـّلع الناس عـلى الحـقـيقة وترسّخ الثـقة بها .

تعـليقـنا : إنْ كانت هـناك حـقائق إكـشفها ! إكـشف كـل شيء ... وقـد طالبناك بها في مقالاتـنا ، والآن نـضيف إليها / إكـشف أسباب إستـقالة سيادة المطران سعـد سيروب ... إكـشفها بعـيـداً عـن الرمادية كي نعـرفها قـبل أن نبحـث عـنها .

(6)

بتأريخ 23 تـشرين الأول 2014 نـشر تعـليق عـلى بـيان أسقـفـية مار ﭘـطرس الرسول/ سانـديـيـﮔـو- كاليفـورنيا جاء فـيه :

(أ) الرهـبان ليسوا ملكاً للأسقـف ولا للأبرشية ... (ب) والمطران سرهـد نـفسه كان قـد أوقـفه الـﭘـطريرك الراحل مار روفائيل بـيداويـد .(ج) الـﭘاﭘا لا يوقع عـلى كل صغـيرة وكـبـيرة ... (د) كما نطلب من الأسقـف توجـيه بعـض كهنـته إلى إحـترام الرئاسة الكـنسية وعـدم كـتابة ألفاظ معـيـبة .

(أ) إذا كانت المسألة ــ إمتـلاك ــ فإن الـﭘـطريرك نـفـسه لا يمتـلك حـتى ساعـور الكـنيسة ، وقـد قال قـداسة الـﭘاﭘا : لا يجـب عـلى الأسقـف أنْ يأخـذ موقـفاً سلطـوياً ، كما لو كان الجـميع تحـت أقـدامه وكما لو أنّ الجـماعة هي مُـلك له وملكـوته الشخـصي ..... (ب) ثم ماذا تـنـوي من ذكـر تـوقـيـف مار سرهـد حـين كان كاهـناً ، هـل هـذه مشاعـر أخـوّتـك المسيحـية تجاهه ؟ أتـدري ، أنا أتـكـلم من إجـتهادي الشخـصي وأقـول : إن ذلك الـتـوقـيـف هـو الـذي أوصل الأب سرهـد جـمو إلى موقع المطران سـرهـد جـمو !! والحـساب عـنـدك ...... (ج) إذا كان الـﭘاﭘا لا يوقع عـلى كل صغـيرة وكـبـيرة فـكـيف يصدر أوامر عـسكـرية ؟؟ حـسب إدعائـك .....  (د) أما طلبك عـدم كـتابة ألفاظ معـيـبة ..... فـهـذه غـريـبة منك ومريـبة !! لأنهم عـلى الأقـل لم يكـتـبوا : ﭘـطريرك نـص ونـص ومن الحـبشة ، كهـنة ساقـطين وما أدراك ما معـنى الساقـط في مجـتمعـنا العـراقي ، قـومـﭼـي ، مرتـزقة كمقاتلين في جـيش أجـنبي ، عـبّي بالخـرج وكأنك عـنـد بطيخ بالعـلوة ...... خـلينا يا سيـدنا ، كما يقـول عـزيز عـلي : الـرﮔـعة صغـيرة والـشـگ ﭼـبـيـر .

(7)

بتأريخ 28 تـشرين الأول 2014 وجّهـتَ رسالة إلى الأخـوات والإخـوة الأعـزاء في أبرشيّة مار ﭘـطرس الرسول ، تـقـول لهم : أعـرف إمتحانكم ومرارة وضعكم ... وتـطلب منهم أن يحـتـضنوا الكهـنة المغـضوب عـليهم غـير الضالين ( ولا الضالـين ) .

حـقاً قالـوا : يقـتـل القـتيل ويمشي بجـنازته ..... أولاً : هـذا تحـريض مباشر ومغـلـف بالمواساة غايته الإثارة والتمرد ... ثانياً : عـن أي إمتحان تـتـكـلم ، محـنة ومرارة وعـذاب وإضطهاد ، إنهم في أميركا بلـد الحـرية والـديمقـراطية وهـناك القانـون يحـميهم إذا كانـوا مضطهَـدين !! ثالثاً : هَم رجعـت إلى الإسلاميات ؟ هـل تعـرف مَن هـم المغـضوب عـليهم وغـير الضالـين في تـفـسير إبن كـثير ؟ كـيف تـرتـضي لـنـفـسك أن تـصفهم بهـكـذا وصف ؟ أليسوا كهـنة في كـنيستـك ؟ ثم رابعاً : ما الحاجة إلى إحـتـضانهم ؟ ومَن الـذي يحـتـضنهم ؟ هـل كهـنـتـك ضعـفاء ؟ هـل هم عابـرو سـبـيـل أم تائهـون ؟ أم أنـك تـشمت وتستـهـزىء بهم ؟

(8)

بتأريخ 8 تـشرين الثاني 2014 نـشرتَ مقالاً قـصيراً بعـنـوان ( الكهـنة الموقـوفـون ) جاء فـيه : رداً على رسالة وجّهها الأسقـف باوَي سورو إلى أساقـفة العـراق ذاكـراً فـيها وجـود كهـنة يخـدمون في أماكـن أخـرى من دون وثائق رسميّة ولم يتخـذ إجـراء مماثل بحـقهم وكأن هـناك عـدم إنصاف .

أنا لا أدري برسالة المطران باوَي ، ولكـن حـسب معـلوماتي أنّ كاهـناً خارج العـراق ذي حالة مشابهة قـد سُـوّيَ أمره ــ بعـد قـراراتـك الساخـنة ــ فـصار وضعه قانـونياً ولم تـشمله بنـدائـك فـبقي في الخارج .... فـلماذا لم تـتخـذ نـفـس الإجـراء مع الآخـرين ؟ .

(9)

بتأريخ 11 تـشرين الثاني 2014 كـتب المطران يوسف تـوما رسالة عـدم رضى إلى المطران باوَي سـورو الـذي ــ عـلى ما يـبـدو ــ كان قـد بعـث رسالة إلى الـﭘـطريركـية أو المطارنة الباقـين .

لي تعـلـيق ولكـني سأؤجـله .

(10)

الـبـيانات والقـرارات الـﭘـطريركـية تـتـزاحم فـبتأريخ 11 تـشرين الثاني 2014 نادى غـبطته نـداءه الأخـير إلى الرهـبان والكهـنة الموقـوفـين جاء فـيه :

أنـنا نؤكـد للجـميع أن حـلّ المشاكل يتم من خلال الـﭘـطريركـية وليس خارجا عـنها ... فـلـقـد تحركـت المياه عـلى غـير رجعة ... المصارحة الضميرية مع الذات هي وحـدها تـشفع لكم ، لا الإستـئـناف ولا المطران له سلطة مطلقة عـليكم ، عـندما يتعـلق الأمر بالتجاوز عـلى الكـنيسة وقـوانينها ، مما دعانا إلى أن نصدر هـذا النـداء الأخـير .

جـوابنا : القانون 1319 يجـيـب عـلى كلامك بهـذا الـنص : الإستـئـناف يوقـف تـنـفـيذ الحكم ....

ويقـول المشرع  : من مفاعـيل الإستـئـناف إلى المحكمة العـليا أنه يوقـف تـنـفـيذ الحكم الصادر عـن المحـكمة الأدنى ، أما إذا أراد القاضي إجـراء تـنـفـيذ الحكم بالرغم من الإستـئـناف، فإنه يرتـكـب محاولة قانونية خاطـئة ينظر فـيها قاضي الإستـئـناف نفسه ...... وهـكـذا كان !! .

ملاحـظة :

بتأريخ 7 كانون الثاني 2015 كـتبت في مقالي أن لـدي قـنبلة الموسم يشهـد عـليها حـضوراً مَن تـثـق به 100%  ولا مانع من أن تسمعها بأذنـك من لسانه نقلاً حـياً بالتـلـفـون وليس مسجلاً وهـذه هي ...

في شهـر  تـشرين الأول / 2014 كـنت مع صديق من أصدقاء الـﭘـطريرك ساكـو الحـميمين !! في زيارة إلى دار عائلة آثورية كاثوليكـيّـة .... حـكـوا  لـنا عـن قائـد كـنسي آثـوري نـسطوري كان في زيارة إلى دارهم وكـلمهم عـن نـشاطه في إيران فـقال : إستـطعـتُ أن أحـوّل مسلمين إلى الإيمان المسيحي ! فـقالـوا له : هـنيئاً لك وليـباركك الله إنك فعلاً رسول المسيح ..... ولكـن ماذا حـدث لهم وما دَور السلطات الإيرانية الإسلامية ؟؟؟؟ قال : لا شيء ، إنهم كانـوا كـلـداناً تابعـين لـروما فـحـولتهم إلى المسيح في كـنيستـنا الآثـورية ..........

تـفـضل سيـدنا ، شـتـحـطـّـلها حـتى تـطيب ؟ إذا كان الأمر يهـمك سأدلك إلى مَن تـتـصل به للتأكـد ...... والآن أقـول لغـبطة ساكـو : إذن ، أنت مسلم في نـظـر مَن تـنـشـد الـوحـدة معـهم !! .... ولا تـنـسَ أنك بتأريخ 17 آيار 2013 :  قـلتَ : من لا يعـمل من أجل الوحـدة هـو غـير مسيحي !! ....... وإلى الحـلقة السابعة بعـون الله .


من يقف في صف كنّا وآغجان فأنه مشارك في تهميش وإستلاب حقوق الكلدان

يونادم كنّا وآغاجان كفتا ميزان لضرب مصالح مسيحيي العراق ولاسيما الكلدان

من يتعاون مع كنّا وآغجان فكأنه يطلق النار على الكلدان

To Yonadam Kanna & Sarkis Aghajan

You can put lipstick on a pig but it is still a pig

To Kanna & Aghajan

IF YOU WANT TO REPRESENT YOUR OWN PEOPLE,
YOU HAVE TO GO BACK TO HAKKARI, TURKEY & URMIA, IRAN





ياوطني يسعد صباحك
متى الحزن يطلق سراحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الـﭘـطريرك ساكـو المشرقي إجـراءاته في ﭘـطريركـية بابل للكـلـدان الحـلـقة السادسة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلداني  :: 

مقالات للكتاب الكلدان
 :: مقالات الكاتب الكلداني/مايكل سـيـﭙـي

-
انتقل الى: